معنى كلمة قرطاس في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- قِرْطَاسٌ : (جامد)
أَخَذَ قِرْطَاساً وَبَدَأَ يَكْتُبُ : الصَّحِيفَةُ الَّتِي يُكْتَبُ فِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قُرْطاس
- قُرْطاس / قِرْطاس.
- جمع قَرَاطيسُ.
- صحيفة، ما يكتب فيه من ورق وغيره مُفرَّقًا.
- لا يكتب رسائله إلاّ على قرطاس ملوّن.
- {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ}.
- {تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا}.
- ورقة ملفوفة على شكل قمع، توضع فيها الأشياءُ.
(ب)قرطسَ
- قرطسَ يقرطس ، قرْطَسةً ، فهو مُقرْطِس ، والمفعول مُقرْطَس.
- قرطس السِّلعةَ وضعها في قرطاس.
معجم الغني
+
قِرْطَاسٌ
- جمع: قَرَاطِيسُ. [ق ر ط س]. :أَخَذَ قِرْطَاساً وَبَدَأَ يَكْتُبُ : الصَّحِيفَةُ الَّتِي يُكْتَبُ فِيهَا.
معجم الرائد
+
(أ)قرطاس
- ج، قراطيس.
- قرطاس ورق يكتب فيه.
- قرطاس صحيفة من أي شيء كانت.
- قرطاس غرض، هدف.
- قرطاس برد مصري.
- قرطاس إمرأة بيضاء مديدة القامة.
- قرطاس ناقة فتية.
(ب)قُرطاس
- قرطاس.
- و قرطاس.
- ورق يكتب فيه، جمع : قراطيس.
المعجم الوسيط
+
(أ)القِرْطَاسُ
- القِرْطَاسُ الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها.
- وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 57وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ ) ).
- [وتثلث قافه بهذا المعنى].
- وكلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال؛ وهو الغَرض.
- يقال: رمى فَقَرْطَسَ: أَصابَ القِرطاسَ.
- و القِرْطَاسُ بُرْدٌ مِصْرِيٌّ.
- و القِرْطَاسُ النَّاقَةُ الفتيَّةُ.
- و القِرْطَاسُ من الجواري: البيضاءُ المديدةُ القامة.
- و القِرْطَاسُ من الدوابِّ: الأَبيضُ الذي لا يخالِطُ بياضَه نَمْنَمَةٌ.
- و القِرْطَاسُ ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ ونحوه. والجمع : قَراطيسُ.
(ب)تَقَرْطَسَ
- تَقَرْطَسَ هَلَكَ.
المحيط في اللغة
+
قِرْطاسُ
- ـ قِرْطاسُ وقُرْطاسُ وقَرْطاسُ وقَرْطَسُ وقِرْطَسُ: الكاغِدُ.
- ـ قِرْطاسُ: الجَمَلُ الآدَمُ، والجارِيَةُ البَيضاءُ المَديدةُ القامَةِ، والصَّحيفَةُ من أيِّ شيءٍ كانتْ، وكُلُّ أديمٍ يُنْصَبُ للنِّضالِ، والناقةُ الفَتِيَّةُ، وبُرْدٌ مِصْرِيٌّ.
- ـ دابَّةٌ قِرْطاسِيَّةٌ: لا يخالِطُ بياضَها شِيَةٌ.
- ـ رَمَى فَقَرْطَسَ: أصابَ القِرْطاسَ.
- ـ تَقَرْطَسَ: هَلَكَ.
- ـ قَرْطَسُ: قرية بمِصْرَ.
مختار الصحاح
+
قرطس
- ق ر ط س: الِقُرْطَاسُ بكسر القاف وشمها الذي يكتب فيه و القَرْطَسُ بوزن المذهب مله ويسمى الغرض قِرْطاساً يقال رمى فَقَرْطَسً أي أصابه.
معجم لسان العرب
+
(أ)قرطس
- القِرْطاس: معروف يُتَّخذ من بَرْدِيّ يكون بمصر.
- والقِرْطاس ضَرْب من برُود مصر.
- والقِرْطاس: أَديم يُنْصَب للنِّضال، ويسمَّى الغَرَ قِرْطاساً.
- وكل أَديم ينصَب للنِّضال، فاسمُه قِرطاس، فإِذا أَصاب الرَّامي قيل: قَرْطَس أَي أَصاب القرطاس، والرَّمْيَةُ التي تُصيب مُقَرْطِسة والقَِرْطاس والقُرطاس والقَِرْطَس والقَرْطاس، كله: الصحيفة الثابت التي يكتب فيها؛ الأَخيرتان عن اللحياني؛ وأَنشد أَبو زيد لمخشّ العقيل يصف رسوم الدار وآثارها كأَنها خَطّ زَبُور كتب في قِرْطاس كأَنَّ، بحيثُ اسْتَوْدَع الدارَ أَهلُها مَخَطّ زَبُور من دَواة وقَرْطَس وقوله تعالى: ولو نَزَّلنا عليك كتاباً في قِرْطاس؛ أَي في صحيفة، وكذل قوله تعالى: يجعلونه قَراطِيس؛ أَي صُحُفاً؛ قال عَفَتِ المنازل غير مِثْل الأَنفس بعد الزمان عرفته بالقَرْطَ ابن الأَعرابي: يقال للناقى إِذا كانت فَتِيَّة شابَّة: هي القِرْطا والدّيباج والذِّعْلِبَة والدِّعْبِل والعَيْطَموس.
- ابن الأَعرابي: يقا للجارِية البيضاء المَدِيدة القامة قِرْطاس.
- ودابة قِرْطاسِيّ إِذا كا أَبيض لا يخالط لَونه شِيَة، فإِذا ضرَب بياضُه إِلى الصُّفرة فه نَرْجِسِيّ.
(ب) قرط
- القُرْطُ: الشَّنْف، وقيل: الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط ف أَسفلها، وقيل: القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن، والجمع أَقْرا وقِراط وقُروط وقِرَطة.
- وفي الحديث: ما يمنع إِحْداكنَّ أَن تصنَع قُرْطي من فضة؛ القُرْطُ: نوع من حُلِيِّ الأُذُن معروف؛ وقَرَّطْت الجاري فتقَرَّطتْ هي؛ قال الراجز يخاطب امرأَته قَرَّطكِ اللّه، على العَيْنَينِ عَقَارِباً سُوداً وأَرْقَمَيْن وجارية مُقَرَّطة: ذات قُرْط.
- ويقال للدُّرّة تعلَّق في الأُذُن قُرْط وللتُّومة من الفضة قُرْط، وللمَعاليق من الذهب قُرْط، والجمع في ذلك كل القِرَطة.
- والقُرْط: الثُّرَيّا.
- وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه والقَرَط: شِية (* قوله [ والقرط شية ] كذا بالأصل.
- ) حسَنة في المعزى، وه أَن يكون لها زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيها، فهي قَرْطاء، والذك أَقْرَط مُقَرَّط، ويستحب في التيس لأَنه يكون مِئناثاً.
- قال ابن سيده والقُرَطة والقِرَطة أَن يكون للمعزى أَو التَّيْس زَنَمَتان معلَّقتان م أُذنيه، وقد قَرِطَ قَرَطاً، وهو أَقْرَط وقَرَّط فَرَسه اللِّجام: مَدَّ يدَه بعِنانه فجعله على قَذاله، وقيل إِذا وضع اللِّجام وراء أُذنيه.
- ويقال: قَرَّط فَرَسه إِذا طرح اللِّجا في رأْسه.
- وفي حديث النعمان بن مقرّن: أَنه أَوصى أَصحابه يومَ نِهاوَنْ فقال: إِذا هزَزْت اللواءَ فَلْتَثِب الرجال إِلى خيولها فيُقَرِّطوه أَعِنّتها، كأَنه أَمرَهم بإِلجامها.
- قال ابن دريد: تَقْرِيط الفرس ل موضعان: أَحدهما طَرْحُ اللجام في رأْس الفرس، والثاني إِذا مدَّ الفارس يد حتى جعلها على قَذال فرسِه وهي تُحْضِر؛ قال ابن بري وعليه قول المتنبي فقَرِّطْها الأَعِنَّةَ راجعات وقيل: تَقْرِيطُها حَمْلُها على أَشدّ الخُضْر، وذلك أَنه إِذا اشتدّ حُضْرها امتدَّ العِنان على أُذُنها فصار كالقُرْط.
- وقَرَط الكُرّاث وقَرَّطه: قطَّعه في القِدْرِ، وجعل ابن جِني القُرْطُم ثلاثيّاً، وقال سُمِّي بذلك لأَنه يُقَرَّط.
- وقَرَّطَ عليه: أَعطاه قليلاً.
- والقُرْط الصَّرْع؛ عن كراع.
- وقال ابن دريد: القِرْطي الصَّرْع على القَفا، والقُرْ شُعْلة النار، والقِرط شُعْلة السِّراج.
- وقَرَّط السراجَ إِذا نزع منه م احترق ليُضيء.
- والقُراطة: ما يُقطع من أَنف السراج إِذا عشى، والقُراطة م احترق من طَرف الفَتيلة، وقيل: بل القُراطة المصباح نفسه؛ قال ساعد الهذلي سَبَقْتُ بها مَعابِلَ مُرْهَفا مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط (* قوله [ سبقت ] كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: شنفت.
- قال ويرو قرنت، ونسبه عن الصاغاني للمتنخل الهذلي يصف قوساً.
- مُسالات: جمع مُسالة، والأَغِرَّة: جمع الغِرار، وهو الحدّ، والجم أَقْرِطة.
- ابن الأَعرابي: القِراط السراج وهو الهِزْلقِ والقِرَّاط والقِيراط من الوزن: معروف، وهو نصف دانِق، وأَصله قِرّا بالتشديد لأَن جمعه قَراريط فأُبدل من إِحدى حرفي تضعيفه ياء على ما ذكر ف دينار كما قالوا ديباج وجمعوه دَبابيج، وأَما القيراط الذي في حديث اب عمر وأَبي هريرة في تَشْييع الجنازة فقد جاء تفسيره فيه أَنه مثل جب أُحُد، قال ابن دريرد: أَصل القيراط من قولهم قَرَّط عليه إِذا أَعطا قليلاً قليلاً.
- وفي حديث أَبي ذَرّ: ستفتحون أَرضاً يذكر فيها القيرا فاستوصوا بأَهلها خيراً فإِن لهم ذِمّة ورَحِماً؛ القيراط جُزء من أَجزا الدينار وهو نصف عُشره في أَكثر البلاد، وأَهل الشام يجعلونه جزءاً من أَربع وعشرين، والياء فيه بدل من الراء وأَصله قِرّاط، وأَراد بالأَر المُستفتحة مِصر، صانها اللّه تعالى، وخصها بالذكر وإِن كان القيراط مذكوراً ف غيرها لأَنه كان يغلِب على أَهلها أَن يقولوا: أَعطيت فلاناً قَراريط إِذ أَسمعه ما يَكْرهه، واذهَبْ لا أُعطيك قَراريطك أَي أَسُبُّك وأُسْمِع المكروه، قال: ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم، ومعنى قوله فإِن لهم ذمّ ورَحِماً أَنَّ هاجَرَ أُم إسمعيل، عليهما السلام، كانت قِبْطِيّة من أَهْ مصر والقُرْط: الذي تُعْلَفه الدوابّ وهو شبيه بالرُّطْبة وهو أَجلُّ منه وأَعظم ورَقاً وقُرْط وقُرَيْط وقَرِيط: بطون من بني كلاب يقال لهم القُروط.
- وقُرط اسم رجل من سِنْبِس.
- وقُرْط: قبيلة من مَهْرة بن حَيْدان.
- والقَرطِيّ والقُرْطِيّة: ضرْب من الإِبل ينسب إِليها؛ قال قال ليَ القُرْطِيُّ قَوْلاً أَفهَمُهْ إِذ عَضَّه مَضْروسُ قِدٍّ يأْلَمُه.
ترجمة قرطاس باللغة الإنجليزية
قرطاس
Leaf Ply