معنى كلمة قرفصاء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- قُرْفُصَاءُ : (جامد)
قُرْفُصَاءُ - قُرْفُصَاءُ [ق ر ف ص]. جَلَسَ القُرْفُصَاءَ : أَنْ يَجْلِسَ الْمَرْءُ على أَلْيتَيْهِ وَيُلْصِقَ فَخِذيْهِ بِبَطْنِهِ وَيَحْتَبِي بِيَدَيْهِ يَضَعُهُما عَلَى ساقَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قُرْفُصاء
- هيئة جلوس الشَّخص على إليتيه ملصقًا فخذيه ببطنه، ولافًّا يديه حول ساقيه.
- جلَس/ قعَد القُرْفُصاء.
(ب)قرفصَ
- قرفصَ يقرفص ، قرفصةً ، فهو مُقَرْفِص.
- قرْفص الشَّخصُ جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه.
معجم الغني
+
(أ)قُرْفُصَاءُ
- [ق ر ف ص]. :جَلَسَ القُرْفُصَاءَ : أَنْ يَجْلِسَ الْمَرْءُ على أَلْيتَيْهِ وَيُلْصِقَ فَخِذيْهِ بِبَطْنِهِ وَيَحْتَبِي بِيَدَيْهِ يَضَعُهُما عَلَى ساقَيْهِ.
(ب)مُقَرْفِصٌ
- جمع: ـون، ـات. [ق ر ف ص]. (فاعل من قَرْفَصَ). :جَلَسَ مُقَرْفِصاً : جَلَسَ شَادّاً يَدَيْهِ تَحْتَ رِجْلَيْهِ. :ظَلَّتِ الأُمُّ مُقَرْفِصَةً تُطِلُّ عَلَيْهِ بِنَظَرَاتٍ شَاخِصَةٍ مَعَ أَنَّهُ كَانَ وَاقِفاً فَوْقَهَا كَالطَّوْدِ. (إميل حبيبي).
معجم الرائد
+
(أ)قُرفُصاء
- قرفصاء.
- قرفصاء أن يجلس المرء على أليتيه ويلصق بطنه بفخذيه ويضم ساقيه بيديه : [ قعد القرفصاء ].
- قرفصاء أن يجلس المرء على ركبتيه ويلصق بطنه بفخذيه ويجعل كفيه تحت إبطيه.
(ب)قَرفَص
- قرفص.
- قرفصة.
- قرفصه جمعه وشد يديه تحت رجليه.
- قرفص شد يديه تحت رجليه.
المعجم الوسيط
+
(أ)القُرْفُصاءُ
- القُرْفُصاءُ أَن يجلسَ على أَليتيه ويلصقَ فخذيه ببطنه ويحتبيَ بيديه يضعهما على ساقيه، أَو يجلسَ على ركبتيه منكبّاً ويُلصِقَ بطنَهُ بفخذيه ويتأَبطَ كَفَّيْه.
(ب)قَرْفَصَ
- قَرْفَصَ شَدَّ يديه تحت رجلَيه.
المحيط في اللغة
+
القُرْفُصَى
- ـ قَعَدَ القُرْفُصَى والقَرْفُصَى والقِرْفُصَى والقُرْفُصاءَ والقُرُفْصاءَ، بضم القافِ والراءِ على الإِتْباعِ: أن يَجْلِسَ على ألْيَتَيْهِ، ويُلْصِقَ فَخِذَيْهِ بِبَطْنِهِ، ويَحْتَبِي بيدَيْهِ يَضَعُهُما على ساقَيْهِ، أو يَجْلِسَ على رُكْبَتَيْهِ مُنْكَبًّا، ويُلْصِقَ بَطْنَهُ بفَخِذَيْهِ، ويَتَأَبَّطَ كَفَّيْهِ.
- ـ قُرافِصُ: الجَلْدُ الضَّخْمُ.
- ـ قِرْفاصُ: الفَحْلُ المُجْزئُ.
- ـ قَرافِصَةُ: اللُّصوصُ.
- ـ قَرْفَصَةُ: شَدُّ اليَدَيْنِ تَحْتَ الرِجْلَيْنِ، وضَرْبٌ من الجِماعِ، وهو أنْ يَجْمَعَ بين طَرَفَيْها يُقَرْفِصُها.
- ـ تَقَرْفَصَتِ العَجوزُ: تَزَمَّلَتْ في ثيابها.
مختار الصحاح
+
قرفص
- ق ر ف ص: القُرْفُصَاءُ بضم القاف والفاء ضرب من القعود يمد ويقصر فإذا قلت قعد فلان القرفصاء كأنك قلت قعد قعودا مخصوصا وهو أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أبي عبيد وقال أبو المهدي هو أن يجلس على ركبتيه منكبا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه وهي جلسة الأعرابي.
معجم لسان العرب
+
(أ)قرفص
- القَرْفَصةُ: شَدُّ اليدين تحت الرجلين، وقد قَرْفَص قَرْفَصة وقِرْفاصاً.
- وقَرْفَصْتَ الرجل إِذا شَدَدْته؛ القَرْفَصةُ: أَن تَجْمَ الإِنسان وتشُدَّ يديه ورجليه؛ قال الشاعر ظَلَّتْ عليه عُقابُ الموتِ ساقِطةً قد قَرْفَصَتْ رُوحَه تلك المَخالِيب والقَرافِصةُ: اللُّصوصُ المتجاهِرُون يُقَرْفِصُون الناس، سُمُّو قَرافِصةً لشدّهم يدَ الأَسِير تحت رجليه.
- وقَرْفَصَ الشيءَ: جمعه وجلس القِرْفِصا والقَرْفَصَا والقُرْفُصَا: وهو أَن يَجْلِسَ عل أَلْيَتَيْه ويُلزِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه، وزاد ابن جني: القُرْفُصا وقال هو على الإِتباع.
- والقُرْفُصاءُ: ضرْبٌ من القعودِ يُمَد ويُقْصَر، فإِذا قلت قعد فلان القُرْفُصاء فكأَنك قلت قَعَد قُعوداً مخصوصاً، وه أَن يجلس على أَلْيَتَيه ويُلْصِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه يضعهُم على ساقَيه كما يحتبي بالثوب، تكون يداه مكان الثوب؛ عن أَبي عبيد.
- وقا أَبو المهدي: هو أَن يجلس على ركبتيه مُنْكبّاً ويُلْصِقَ بطنَه بفخذي ويتأَبط كَفّيه، وهي جلْسة الأَعراب؛ وأَنشد لو امْتَخَطْتَ وَبَراً وضَبّا ولم تَنَلْ غيرَ الجمالِ كَسْبا ولو نَكَحْتَ جُرْهُماً وكَلْبا وقَيسَ عَيْلانَ الكِرامَ الغُلْبا ثم جلَسْتَ القُرفُصا مُنْكبّا تَحْكي أَعارِيبَ فلاةٍ هُلْبا ثم اتخَذْتَ اللاتَ فينا رَبّا ما كنتَ إِلا نَبَطِيّاً قَلْب وفي حديث قَيْلة: أَنها وَفَدَتْ على رسول اللّه، صلّى اللّه علي وسلّم، فرأَته وهو جالسٌ القُرْفُصاءَ؛ قال أَبو عبيد: القُرْفُصاءُ جِلْسة المحتبي إِلا أَنه لا يَحْتبي بثوب ولكنه يجعل يديه مكان الثوب على ساقيه وقال الفراء: جلس فلان القُرْفُصاء، ممدود مضموم.
- وقال بعضهم القِرْفِصَا، مكسور الأَول مقصور.
- قال ابن الأَعرابي: قعد القُرْفُصا، وهو أَ يقعد على رجليه ويجمع ركبتيه ويقبض يديه إِلى صدره.
(ب) قرف
- القِرْف: لِحاء الشجر، واحدته قِرْفةٌ، وجمع القِرْف قُروفٌ والقُرافة: كالقِرْف.
- والقِرْف: القِشْر.
- والقِرْفة: القِشرة.
- والقِرفة الطائفة من القِرْف، وكل قشر قِرف، بالكسر، ومنه قِرْف الرُّمَّانة وقِر الخُبْز الذي يُقْشَر ويبقى في التَّنُّور.
- وقولهم: تَرَكْتُه على مِث مَقرِف الصَّمْغة وهو موضع القِرْف أَي مَقْشِر الصمغة، وهو شبيه بقوله تَرَكْتُه على مِثل ليلة الصَّدَر.
- ويقال: صَبَغ ثوبه بقِرْفِ السِّدْر أَ بقِشره؛ وقِرفُ كل شجرة: قِشرها.
- والقِرْفة: دواء معروف.
- ابن سيده والقِرْف قِشْر شجرة طيبة الريح يوضع في الدواء والطعام، غَلَبَتْ هذه الصف عليها غَلَبة الأَسماء لشرفها.
- والقِرْف من الخُبْز: ما يُقْشر منه وقَرَفَ الشجرة يقرِفُها قَرْفاً: نَحَتَ قِرْفَها، وكذلك قَرَ القَرْحة فَتَقَرَّفَتْ أَي قَشَرَها، وذلك إذا يبِسَتْ؛ قال عنترة عُلالَتُنا في كل يومِ كريهة بأَسْيافِنا، والقَرْحُ لم يَتَقَرَّف أَي لم يعله ذلك؛ وأَنشد الجوهري عجز هذا البيت والجُرْحُ لم يَتَقَرَّ والصحيح ما أَوردناه.
- وفي حديث الخوارج: إذا رأَيتموهم فاقْرِفوه واقتلوهم؛ هو من قَرَفْتُ الشجرة إذا قَشَرْتَ لحاءها.
- وقَرَفتُ جلد الرجل إذ اقْتَلَعْته، أَراد استأْصلوهم.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: قال ل رجل من البادية: متى تَحِلُّ لنا المَيْتة؟ قال: إذا وجَدْتَ قِرْف الأَر فلا تَقْرَبْها؛ أَراد ما تَقْتَرِف من بَقْل الأَرض وعُروقه أَ تَقْتَلِع، وأَصلها أَخذ القشر منه.
- وفي حديث ابن الزبير: ما على أَحدكم إذ أَتى المسجدَ أَن يُخرج قِرْفَةَ أَنفه أَي قِشْرَته، يريد المُخاط الياب الذي لَزِق به أَي يُنَقّي أَنفه منه.
- وتقرفت القَرْحة أَي تقشَّرَت.
- اب السكيت: القَرْف مصدر قَرَفْتُ القَرْحة أَقرِفُها قَرْفاً إذ نَكَأْتَها.
- ويقال للجُرح إذا تَقَشَّر: قد تَقَرَّف، واسم الجِلْدة القِرْفة والقَرْف: الأَديم الأَحمر كأنه قُرِفَ أَي قُشِرَ فبَدتْ حُمْرَتُه، والعر تقول: أَحمر كالقَرْف؛ قال أَحْمر كالقَرْف وأَحْوى أَدْعَ وأَحمر قَرِفٌ: شديد الحمرة.
- وفي حديث عبد الملك: أَراك أَحمَر قَرِفاً؛ القَرِف، بكسر الراء: الشديد الحمرة كأَنه قُرِف أَي قُشِر.
- وقَرَ السِّدْرَ: قَشَرَهُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي اقْتَرِبوا قِرْفَ القِمَع يعني بالقِمَع قِمَع الوَطْب الذي يُصَب فيه اللبن، وقِرْفُه ما يَلْزَ به من وسَخ اللبن، فأَراد أَنّ هؤلاء المخاطبين أَوساخ ونصبه على الندا أَي يا قِرْفَ القِمَع وقَرف الذَّنْبَ وغيره يَقْرِفُه قَرْفاً واقْتَرَفَه: اكتَسبه والاقتراف: الاكتساب.
- اقترف أَي اكتَسب، واقْتَرَفَ ذنباً أَي أَتاه وفَعَلَه وفي الحديث: رجل قَرَف على نفسه ذنُوباً أَي كَسَبَها.
- ويقال: قَرَف الذنبَ واقْتَرَفه إذا عمله.
- وقارَفَ الذنبَ وغيرَه: داناهُ ولاصَقَهُ وقَرفَه بكذا أَي أَضافه إليه واتَّهَمه به.
- وفي التنزيل العزيز وَليَقْتَرِفُوا ما هُم مُقْتَرِفون.
- واقْتَرَفَ المالَ: اقْتَناه.
- والقِرْفة الكَسْب.
- وفلان يَقْرِف لعياله أَي يَكْسِب.
- وبَعير مُقْتَرَفٌ: وهو الذ اشْتُرِيَ حَديثاً.
- وإبل مُقتَرَفَة ومُقْرَفةٌ: مُسْتَجَدَّة.
- وقَرَفْت الرجل أَي عِبْتُه.
- ويقال: هو يُقْرَفُ بكذا أَي يُرْمى به ويُتَّهم، فه مَقْروفٌ.
- وقَرَفَ الرجلَ بسوء: رماه، وقَرَفْته بالشيء فاقْتَرَفَ به.
- اب السكيت: قَرْفتُ الرجلَ بالذنب قَرْفاً إذا رَمَيْتَه.
- الأَصمعي: قَرَ عليه فهو يَقْرِف قَرْفاً إذا بَغى عليه.
- وقَرَفَ فلانٌ فلاناً إذا وَقَ فيه، وأَصل القَرْف القَشْر.
- وقَرَف عليه قَرْفاً: كَذَبَ.
- وقَرَفَ بالشيء: اتّهمه.
- والقِرْفة: التُّهَمَة.
- وفلان قِرْفتي أَي تُهَمَتي، أَو ه الذي أَتَّهِمُه.
- وبنو فلان قِرْفَتي أَي الذين عندهم أَظُنّ طَلِبَتي ويقال: سَلْ بَني فلان عن ناقتك فإنهم قِرْفةٌ أَي تَجِدُ خَبَرَها عندهم ويقال أَيضاً: هو قَرَفٌ من ثَوْبي للذي تَتَّهِمُه.
- وفي الحديث: أَ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان لا يأْخذ بالقَرَف أَي التهمة، والجم القِراف.
- وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: أَوَلَمْ يَنْهَ أُمَيَّةَ عِلمُه بي عن قِرافي أَي عن تُهَمَتي بالمشاركة في دم عثمان، رضي اللّه عنه، وه قَرَفٌ أَن يَفْعل وقَرِفٌ أَي خَلِيق، ولا يقال: ما أَقْرَفَه ول أَقْرِفْ به، وأَجازهما ابن الأعرابي على مثل هذا.
- ورجل قَرَفٌ من كذ وقَرَفٌ بكذا أَي قَمِن؛ قال والمرءُ ما دامَتْ حُشاشَتُه قَرَفٌ من الحِدْثانِ والأَلَم والتثنية والجمع كالواحد.
- قال أَبو الحسن: ولا يقال قَرِفٌ ولا قَريفٌ وقَرَفَ الشيءَ: خَلَطَهُ.
- والمُقارَفةُ والقِرافُ: المخالَطة، والاس القَرَف.
- وقارفَ فلانٌ الخطيئة أَي خالطها.
- وقارف الشيءَ: دَاناه؛ ولا تكو المقارفة إلا في الأَشياء الدنيّة؛ قال طرفة وقِرافُ من لا يَسْتَفِيقُ دَعارَة يُعْدي، كما يُعْدي الصحيحَ الأَجْرَب وقال النابغة وقارَفَتْ، وهْيَ لم تَجْرَبْ، وباعَ له من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِير أَي قارَبَتْ أَنْ تَجْرَب.
- وفي حديث الإفك: إنْ كُنْتِ قارَفْتِ ذنبا فتوبي إلى اللّه، وهذا راجع إلى المُقاربة والمُداناة.
- وقارَفَ الجَرَب البعيرَ قِرافاً: داناه شيء منه.
- والقَرَفُ: العَدْوى.
- وأَقْرَف الجَرَبُ الصِّحاحَ: أَعْداها.
- والقَرَف: مُقارَفَة الوَباء.
- أَبو عمرو: القَرَ الوَباء، يقال: احذَر القَرَفَ في غنمك.
- وقد اقْتَرَفَ فلان من مرض آ فلان، وقد أَقْرَفُوه إقْرافاً: وهو أَن يأْتيهم وهم مَرْضَى فيُصيبَ ذلك.
- وقارف فلان الغنم: رعى بالأَرض الوبيئة.
- والقَرَف، بالتحريك: مدانا المرض.
- يقال: أَخْشى عليك القَرَف من ذلك، وقد قرِف، بالكسر.
- وفي الحديث أَن قوماً شكَوْا إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَباء أَرضهم فقال، صلى اللّه عليه وسلم: تَحوَّلوا فإن من القَرَف التَّلَفَ.
- قال اب الأَثير: القَرَف ملابسة الداء ومداناة المرض، والتَّلَف الهلاك؛ قال: ولي هذا من باب العَدْوى وإنما هو من باب الطِّبِّ، فإن استصلاح الهواء م أَعون الأَشياء على صحة الأَبدان، وفساد الهواء من أَسرع الأَشْياء إل الأَسقام.
- والقِرْفة: الهُجْنة.
- والمُقْرِفُ: الذي دانى الهُجْنة من الفر وغيره الذي أُمه عربية وأَبوه ليس كذلك لأَن الإقْراف إنما هو من قِبَ الفَحْل، والهُجْنَة من قِبَل الأُم.
- وفي الحديث: أَنه رَكِبَ فرساً لأَب طلحة مُقْرِفاً؛ المُقْرِفُ من الخيل الهَجين وهو الذي أُمه بِرْذَوْنة وأَبوه عَربي، وقيل بالعكْس، وقيل: هو الذي دانى الهجنة من قِبَل أَبيه وقيل: هو الذي دانى الهجنة وقارَبَها؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه كتَبَ إلى أَبي موسى في البَراذين: ما قارَفَ العِتاق منها فاجعل له سهما واحداً، أَي قارَبَها وداناها.
- وأَقْرَفَ الرجلُ وغيره: دَنا م الهُجْنَة.
- والمُقْرِف أَيضاً: النَّذْل؛ وعليه وُجّه قوله فإن يَكُ إقْرافٌ فَمِنْ قِبَلِ الفَحْل وقالوا: ما أَبْصَرَتْ عَيْني ولا أَقْرَفَتْ يدي أَي ما دنَتْ منه، ول أَقْرَفْتُ لذلك أَي ما دانيتُه ولا خالطت أَهله.
- وأَقْرَفَ له أَ داناه؛ قال ابن بري: شاهده قول ذي الرمة نَتوج، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتَنى له إذا نُتِجَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُه لم تُقْرِفْ: لم تُدانِ ماله مُنْية.
- والمُنْية: انتِظار لَقْح الناق من سبعة أَيام إلى خمْسة عَشَر يوماً.
- ويقال: ما أَقْرَفَتْ يدي شيئاً مم تَكرَه أَي ما دانَت وما قارَفَتْ.
- ووَجْه مُقْرِفٌ: غيرُ حَسَن؛ قال ذ الرمة تُريكَ سُنَّةَ وَجْهٍ غيرَ مُقْرِفةٍ مَلْساءَ، ليس بها خالٌ ولا نَدَب والمُقارفة والقِراف: الجماع.
- وقارَف امرأَته: جامعها.
- ومنه حديث عائشة رضي اللّه عنها: إنْ كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لَيُصْبِح جُنُبا من قِرافٍ غير احتلام ثم يصومُ، أَي من جماع.
- وفي الحديث في دَفْن أُ كُلثوم: من كان منكم لم يُقارِف أَهله الليلة فليَدْخُل قبرَها.
- وفي حدي عبد اللّه بن حُذافة: قالت له أُمه: أَمِنْتَ أَن تكون أُمُّك قارَفَت بعض ما يقارِف أَهلُ الجاهلية، أَرادت الزنا.
- وفي حديث عائشة: جاء رجل إل رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إني رجل مِقْرافٌ للذنوب أَ كثير المباشرة لها، ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة.
- والقَرْف: وِعاء م أَدَمٍ، وقيل: يُدبَغُ بالقِرفة أَي بقُشور الرمان ويُتَّخذ فيه الخَلْع.
- وه لحم يُتَّخذ بتوابِلَ فيُفْرَغُ فيه، وجمعه قُرُوف؛ قال مُعقِّر ب حِمار البارِقيّ وذُبْيانيَّة وصَّت بنيها بأَنْ كذَبَ القَراطِفُ والقُرُوف أَي عليكم بالقَراطِف والقُروف فاغْنموها.
- وفي التهذيب: القَرْف شيء م جُلود يُعمل فيه الخَلْع، والخَلع: أَن يُؤخذ لحمُ الجَزُور ويُطبَخ بشحمه ثم تُجعل فيه توابلُ ثم تُفْرغ في هذا الجلد.
- وقال أَبو سعيد في قول كذَب القراطف والقروف قال: القَرْف الأَديم، وجمعه قُروفٌ.
- أَبو عمرو القُروف الأَدَم الحُمر، الواحد قَرْف.
- قال: والقُروف والظُّروف بمعنً واحد.
- وفي الحديث: لكل عَشْر من السرايا ما يَحْمِل القِرافُ من التَّمْر القِراف: جمع قَرْف، بفتح القاف، وهو وِعاء من جلد يُدْبَغ بالقِرْفة، وه قشور الرُّمان.
- وقِرْفةُ: اسم رجل؛ قال أَلا أَبْلِغْ لديك بني سُوَيدٍ وقِرْفةً، حين مالَ به الولاء وقولهم في المثل: أَمْنَعُ من أُم قِرْفة؛ هي اسم امرأَة.
- التهذيب: وف الحديث أَن جاريتين كانتا تُغَنِّيان بما تقارَفَتْ به الأَنصارُ يو بُعاثٍ؛ هكذا رُوي في بعض طرقه.
ترجمة قرفصاء باللغة الإنجليزية
قرفصاء
Squatting