معنى كلمة قبح في القاموس
الفعل
قَبَحَالمصدر
قبحفي القواميس
- قُبْحٌ : (مصدر)
قُبْحٌ - قُبْحٌ [ق ب ح] (مصدر: قَبُحَ).
1 - قُبْحُ الصُّورَةِ : بَشَاعَتُه
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قبَحَ
- قبَحَ يَقبَح ، قَبْحًا وقُبوحًا ، فهو قابِح ، والمفعول مَقْبوح.
- قبَحه اللهُ أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا.
- {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ}: المبعدين عن الفوز بالجنّة.
- قبَح له وجْهَهُ: قال له: قبّحكَ اللهُ.
(ب)قبُحَ
- قبُحَ يَقبُح ، قُبحًا وقَباحةً ، فهو قَبيح.
- قبُح القولُ أو الفعلُ ساء؛ خرج عن الّلائق المقبول، عكْسه حسُن.
- قبُح سلوكُه/ لفظُه/ تصرُّفه.
- كلام قبيح.
- قبُح وجهُه: صار دميمًا، عكْسه جمُل.
- منظر قبيح.
معجم الغني
+
(أ)قَبُحَ
- [ق ب ح]. (فعل: ثلاثي لازم). قَبُحَ، يَقْبُحُ، مصدر قُبْحٌ، قَبَاحَةٌ. :قَبُحَ مَنْظَرُهُ : كَانَ شَنِيعاً، قَبِيحاً.
(ب)قَبَحَ
- [ق ب ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). قَبَحْتُ، أَقْبَحُ، اِقْبَحْ، مصدر قَبْحٌ، قُبُوحٌ.
- :قَبَحَ اللَّهُ الكَافِرَ : أَبْعَدَهُ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ.
- :قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ.
- :قَبَحَهُ اللَّهُ عَنِ الْخَيْرِ : نَحَّاهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ.
- :قَبَحَ البَيْضَةَ : كَسَرَهَا.
معجم الرائد
+
(أ)قبح
- يقبح ، قبحا وقبوحا.
- قبحه الله عن الخير : نحاه عنه ، أبعده.
- قبح لهوجهه : قال له [ قبحه الله ].
- قبح البيضة : كسرها.
(ب)قبَّح
- قبح.
- تقبيحا.
- قبحه الله عن الخير : نحاه عنه ، أبعده.
- قبح لهوجهه : أنكر عليه ما عمل.
- قبح وجهه : قال إنه قبيح.
- قبح عليه فعله : بين قبحه.
المعجم الوسيط
+
(أ)القُبْحُ
- القُبْحُ ضد الحُسن، ويكون في القول، والفعل، والصورة.
- و القُبْحُ ما نفَّرَ الذَّوْقَ السويَّ. والجمع : مَقَابحُ [على غير قياس].
- ويقال في الدُّعاءِ عليه: قُبْحًا له: بُعْدًا.
(ب)قَبَحَ
- قَبَحَ اللهُ فلانًا قَبَحَ َ قَبْحًا، وقُبوحًا: أَبعَدَهُ من كلِّ خير.
- فهو مَقْبوح.
- وفي التنزيل العزيز: القصص آية 42وَيَوْمَ القِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ ) ).
- و قَبَحَ له وجْهَهُ: قال له: قَبَّحه الله.
- و قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه.
- يقال: قَبَحَ البَثْرةَ، وقَبَحَ البيضةَ.
المحيط في اللغة
+
قُبْحُ
- ـ قُبْحُ وقَبْحُ: ضِدُّ الحُسْنِ.
- ـ قَبُحَ قُبْحاً وقَبْحاً وقُباحاً وقُبوحاً وقَباحَةً وقُبوحةً، فهو قبيحٌ من قِباحٍ وقَباحَى وقَبْحَى، وقَبيحةٌ من قَبائِحَ وقِباحٍ.
- ـ قَبَحَهُ الله: نَحَّاهُ عن الخَيْرِ، فهو مَقْبوحٌ.
- ـ قَبَحَ البَثْرَةَ: فَضَخَها حتى يَخْرُجَ قَيْحُها.
- ـ قَبَحَ البَيْضَةَ: كَسَرَها.
- ـ قُبْحاً له وشُقْحاً في: ش ق ح.
- ـ أقْبَحَ: أتَى بِقَبيحٍ.
- ـ اسْتَقْبَحَهُ: ضِدُّ اسْتَحْسَنَهُ.
- ـ قَبَّحَ عليه فِعْلَهُ تَقْبيحاً: بَيَّنَ قُبْحَهُ.
- ـ قَبيحُ: طَرَفُ عَظْمِ العَضُدِ مما يَلي المِرْفَقَ، أو مُلْتَقَى السَّاقِ والفَخِذِ، كالقَباحِ.
- ـ قُبَّاحُ: الدُّبُّ.
- ـ مُقابَحَةُ: المُشاتَمَةُ.
- ـ ناقةٌ قَبيحةُ الشُّخْبِ: واسِعَةُ الإِحْليل.
- ـ قَبْحانُ: مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ.
مختار الصحاح
+
قبح
- ق ب ح: القُبْحُ ضد الحسن وبابه ظرف فهو قَبِيحٌ قَبَحَهُ الله نحاه عن الخير وبابه قطع ويقال قَبْحاً له بضم القاف وفتحها و الاسْتِقْباحُ ضد الاستحسان و فَبَّحَ عليه فعله تَقْبيحا.
معجم لسان العرب
+
قبح
- القُبْحُ: ضد الحُسْنِ يكون في الصورة؛ والفعل قَبُحَ يَقْبُ قُبْحاً وقُبُوحاً وقُباحاً وقَباحةً وقُبوحة، وهو قبيح، والجمع قِباح وقَباحَى والأُنْثَى قَبيحة، والجمع قَبائِحُ وقِباحٌ؛ قال الأَزهري: هو نقي الحُسْنِ، عامّ في كل شيء وفي الحديث: لا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ؛ معناه: لا تقولوا إِنه قبيح فإِ الله مصوّره وقد أَحسن كل شيء خَلَقَه؛ وقيل: أَي لا تقولوا قَبَح الله وَجْه فلان وفي الحديث: أَقْبَحُ الأَسماء حَربٌ ومُرَّة؛ هو من ذلك، وإِنما كا أَقبحها لأَن الحرب مما يُتَفَاءل بها وتكره لما فيها من القتل والشر والأَذى، وأَما مُرَّة فَلأَنه من المَرارة، وهو كريه بغيض إِلى الطِّباع أَو لأَنه كنية إِبليس، لعنه الله، وكنيته أَبو مرة.
- وقَبَّحهُ الله صيَّره قَبيحاً؛ قال الحُطَيئة أَرى لك وَجْهاً قَبَّح اللهُ شَخْصَ فَقُبِّحَ من وَجْهٍ، وقُبِّحَ حاملُه وأَقْبَح فلان: أَتى بقبيح واسْتَقْبَحه: رآه قبيحاً.
- والاسْتِقْباح: ضد الاستحسان وحكى اللحياني: اقْبُحْ إِن كنتَ قابِحاً؛ وإِنه لقَبيح وما هو بقابِ فوق ما قَبُحَ، قال: وكذلك يفعلون في هذه الحروف إِذا أَرادوا افْعَلْ ذا إِن كنتَ تريد أَن تفعل وقالوا: قُبْحاً له وشُقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً، الأَخيرة إِتباع أَبو زيد: قَبَحَ اللهُ فلاناً قَبْحاً وقبوحاً أَي أَقصاه وباعده عن ك خير كقُبُوح الكلب والخِنزير وفي النوادر: المُقَابَحةُ والمُكابَحَة المُشَاتمة.
- وفي التنزيل: ويوم القِيَامة هم من المَقْبُوحين أَي من المُبْعَدِين عن كل خير؛ وأَنش الأَزهري للجَعْدِيّ ولَيْسَت بشَوْهاءَ مَقْبُوحةٍ تُوافي الدِّيارَ بِوجْهٍ غَبِر قال أُسَيْدٌ: المَقْبُوح الذي يُرَدُّ ويُخْسَأُ.
- والمَنْبُوحُ: الذ يُضْرَبُ له مَثَلُ الكلب.
- وروي عن عَمَّار أَنه قال لرجل نال بحضرته م عائشة، رضي الله عنها: اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً؛ أَراد هذ المعنى؛ أَبو عمرو: قَبَحتُ له وجهَه، مُخففة، والمعنى قلت له: قَبَح الله وهو من قوله تعالى: ويومَ القيامة هم من المَقْبوحين، أَي م المُبْعَدين الملعونين، وهو من القَبْح وهو الإِبعاد وقَبَّحَ له وجهَه: أَنْكَرَ عليه ما عمل؛ وقَبَّح عليه فعله تَقْبيحاً وفي حديث أُمّ زَرْع: فعنده أَقولُ فلا أُقَبَّح أَي لا يَرُدُّ علي قولي لميله إِليَّ وكرامتي عليه؛ يقال: قَبَّحْتُ فلاناً إِذا قلت ل قَبَحه الله، من القَبْحِ، وهو الإِبعاد؛ وفي حديث أَبي هريرة: إِن مُنِ قَبَّحَ وكَلَحَ أَي قال له قَبَحَ الله وجهك والعرب تقول: قَبَحَه الله وأُمًّا زَمَعَتْ به أَي أَبعده الله وأَبعد والدته الأَزهري: القَبِيح طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ، والإِبرة عُظَيْم آخ رأْسه كبير وبقيته دقيق مُلَزَّز بالقبيح؛ وقال غيره: القَبيح طَرَفُ عظ العَضُدِ مما يلي المِرْفَق بين القبيح وبين إِبرة الذراع (* قوله [ بي القبيح وبين ابرة الذراع ] هكذا بالأصل ولعله بين المرفق وبين ابرة الذراع.
- ) وإِبرة الذراع من عندها يَذرَعُ الذراع، وطَرَفُ عظم العضد الذي يل المَنْكِبَ يُسمَّى الحَسَنَ لكثرة لحمه؛ والأَسفلُ القَبِيحَ؛ وقال الفراء أَسلفُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاها الحسَنُ؛ وقيل: رأْس العضد الذي يل الذراع، وهو أَقل العِظام مُشاشاً ومُخًّا؛ وقيل: القَبِيحان الطَرَفان الدقيقان اللذان في رؤُوس الذراعين، ويقال لطرف الذراع الإِبرة؛ وقيل القبيحان مُلْتَقَى الساقين والفخذين؛ قال أَبو النجم حيث تُلاقي الإِبْرَةُ القَبيح ويقال له أَيضاً: القَباحُ (* قوله [ ويقال له أَيضاً القباح ] كسحاب كم في القاموس.
- )؛ وقال أَبو عبيد: يقال لعظم الساعد مما يلي النِّصْفَ من إِلى المِرْفَق: كَِسْرُ قَبيح؛ قال ولو كنتَ عَيْراً، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ ولو كنتش كَِسْراً، كنتَ كَِسْرَ قبيح وإِنما هجاه بذلك لأَنه أَقل العِظام مُشاشاً، وهو أَسرعُ العِظا انكساراً، وهو لا ينجبر أَبداً، وقوله: كسر قبيح هو من إِضافة الشيء إِلى نفس لأَن ذلك العظم يقال له كسر الأَزهري: يقال قَبَحَ فلانٌ بَثْرَةً خرجت بوجهه، وذلك إِذا فَضَخَه ليُخْرج قَيْحَها، وكل شيء كسرته فقد قَبَحْته.
- ابن الأَعرابي: يقال ق اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقْبَحْهُ، والعُرُّ: البَثْرة، واسْتِكْماتُه اقترابه للانفقاء والقُبَّاحُ: الدُّبُّ (* قوله [ والقباح الدب ] بوزن رمان كما ف القاموس.
- ) الهَرِمُ والمَقابِحُ: ما يُسْتَقْبَح من الأَخلاق، والمَمادِحُ: ما يُسْتَحْسَن منها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)قبح القول أو الفعل
- ساء؛ خرج عن الّلائق المقبول، عكْسه حسُن.
- قبُح سلوكُه/ لفظُه/ تصرُّفه- كلام قبيح.
(ب)قبح له وجْهه
- قال له.
ترجمة قبح باللغة الإنجليزية
قبح
Distortion Ugliness Hideousness Nastiness
مرادفات قبح
- بَذَأَ
- فَحُشَ-كَلاَمُهُ-
- ذَمَّ
- بَذِئَ
- بَرْقَحَ(الوجهُ)
- بَرْقَحَة
- بَشَاعَة
- بَشَع
- دَمَامَة
- بَشِعَ