معنى كلمة عاب في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
عَابَالمصدر
عيب
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عابَ
- عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب (للمتعدِّي) ومعيوب (للمتعدِّي).
- عاب البناءُ صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن.
- عاب الطّعامُ.
- عابتِ الآلة.
- عابَ العملَ: عدَّه ذا نقيصة، قدح فيه، استقبحه، عدَّه عيبًا، ذمَّه.
- عاب سلوكَ فلان/ أخلاقَ العصر.
- إذا أنت عِبْتَ الأمر ثم أتيتهُ. .. فأنت ومَنْ تزري عليه سواءُ.
- عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا.
- عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا.
- {فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا}.
(ب)أعابَ
- أعابَ يُعيب ، أَعِبْ ، إعابةً ، فهو مُعيب ، والمفعول مُعاب.
- أعاب الشَّخصَ عابَه؛ ذمَّه.
- فعل معاب.
معجم الغني
+
عَابَ
- [ع ي ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). عِبْتُ، أَعِيبُ، عِبْ، مصدر عَيْبٌ.
- :عَابَتِ الْبَضَائِعُ : صَارَتْ ذَاتَ عَيْبٍ.
- :عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ.
- :عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ.
معجم الرائد
+
(أ)عاب
- يعيب ، عيبا وعابا.
- عاب صار ذا عيب.
- عاب الشيء : جعله ذا عيب.
- عابه نسبه إلى العيب.
(ب)عاب
- مصدر عاب.
- عيب.
المعجم الوسيط
+
(أ) العَابُ
- العَابُ : الوَصْمةُ. والجمع : أعيابٌ، وعُيُوبٌ.
(ب)عَابَ
- عَابَ الشيءُ عَابَ ِ عَيْبًا، وعابًا: صارَ ذا صب.
- و عَابَ الشيءَ: جعله ذا عب.
- فهو عائب.
- والمفعول مَعِيبٌ، ومعيُوبٌ.
- و عَابَ فلانًا: نَسَبَهُ إِلى العَيْبِ.
المحيط في اللغة
+
عَيْبُ
- ـ عَيْبُ وعابُ: الوَصْمَةُ، كالمَعابِ والمَعابَةِ والمَعيبِ. وعابَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وهو مَعيبٌ ومَعْيوبٌ.
- ـ رجلٌ عُيَبَةٌ وعيَّاب وعَيَّابةٌ: كثيرُ العيب لِلناسِ.
- ـ عَيْبَةُ: زَبِيلٌ مِنْ أَدَمٍ، وما يُجْعَلُ فيهِ الثِّيابُ.
- ـ عَيْبَةُ مِنَ الرَّجُلِ: مَوْضِعُ سِرِّهِ، الجمع: عِيَبٌ وعِيابٌ وعِيَبَاتٌ.
- ـ عِيابُ: الصُّدُورُ والقُلُوبُ، كنايةُ، والمِنْدَف.
- ـ عائِبُ: الخاثِرُ مِنَ اللَّبَنِ. وقَدْ عابَ السِّقاءُ.
- ـ أُعْيَبٌ: موضع باليَمَنِ، وهو فُعْيَلٌ أو أُفْعَلٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)عيب
- ابن سيده: العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ: الوَصْمة.
- قال سيبويه: أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياء؛ وهو نادر؛ والجمع: أَعْيابٌ وعُـيُوبٌ؛ الأَول عن ثعلب؛ وأَنشد كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْياب ورواه ابن الأَعرابي: إِلى ذوي الأَلباب والـمَعابُ والـمَعِـيبُ: العَيْبُ؛ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ إِذا اللَّثى رَقَـأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ، * وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّاب يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ، كالقَذَّافِ والجَبَّانِ؛ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ، فحَذَفَ المضاف، وأَقام المضاف إِليه مُقامه وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً: صار ذا عَيْبٍ.
- وعِـبْتُه أَنا، وعاب عَيْباً وعاباً، وعَيَّبه وتَعَيَّبه: نَسَبه إِلى العَيب، وجعله ذا عَيْبٍ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ قال الأَعشى وليس مُجِـيراً، إِنْ أَتى الـحَيَّ خائفٌ؛ * ولا قائِلاً، إِلاَّ هُوَ الـمُتَعَيَّب أَي ولا قائلاً القولَ الـمَعِـيبَ إِلاَّ هو؛ وقال أَبو الهيثم في قول تعالى: فأَرَدْتُ أَن أَعِـيبَها؛ أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب، يعني السفينةَ؛ قال: والـمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة: كثير العَيْبِ للناس؛ قال اسْكُتْ ! ولا تَنْطِقْ، فأَنْتَ خَيّابْ، * كُلُّك ذو عَيْبٍ، وأَنتَ عَيَّاب وأَنشد ثعلب قال الجَواري: ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا، * وعِـبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّب <ص:634 وقال وصاحِبٍ لي، حَسَنِ الدُّعابه، * ليس بذي عَيْبٍ، ولا عَيَّابَ والـمَعايبُ: العُيوبُ.
- وشيءٌ مَعِـيبٌ ومَعْيُوبٌ، على الأَصل وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ويقال: موضعُ عَيْبٍ؛ قال الشاعر أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِـبْتُموه، * وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعاب لأَن الـمَفْعَلَ، من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِـيلُ، إِن أُريد ب الاسم، مكسور، والمصدرُ مفتوحٌ، ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً، لجازَ، لأَن العرب تقول: الـمَسارُ والـمَسِيرُ، والـمَعاشُ والـمَعِـيشُ، والـمَعابُ والـمَعِـيبُ وعابَ الماءُ: ثَقَبَ الشَّطَّ، فخرج مُجاوزَه والعَيْبة: وِعاءٌ من أَدَم، يكون فيها المتاع، والجمع عِـياب وعِـيَبٌ، فأَما عِـيابٌ فعلى القياس، وأَما عِـيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِـيبة، وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة؛ وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ.
- والعَيْبَةُ أَيضاً: زَبِـيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين، في لغة هَمْدان.
- والعَيْبَةُ: ما يجعل فيه الثياب.
- وفي الحديث، أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالـحُدَيْبية: لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ، وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ.
- قال الأَزهري: فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ، وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ.
- ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه قال: معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب، نَقِـيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ.
- والـمَكْفُوفةُ: الـمُشرَجَةُ الـمَعْقُودة.
- والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر الـمُخْفاةِ: بالعِـيابِ.
- وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه، وصَوْنَ ثيابه، ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها، فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِـياباً، تشبيهاً بعِـيابِ الثياب؛ ومنه قول الشاعر وكادَتْ عِـيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ، * وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة، تَصْفَر أَرادَ بعِـيابِ الوُدِّ: صُدُورَهم.
- قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر: وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً.
- قال: وقال بعضهم أَراد به الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف، كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ؛ وقيل: أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب، تَجْريانِ مُجْرى الـمَوَدَّة التي تكون بين الـمُتَصافِـينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض وعَيْبةُ الرجل: موضعُ سِرِّه، على الـمَثل.
- وفي الحديث: الأَنصار كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي؛ والجمع عِـيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وعِـيابٌ وعَيْباتٌ والعِـيابُ: الـمِنْدَفُ.
- قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث.
- وفي حديث عائشة، في إِيلاءِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على نسائه، قالت لعمر، رضي اللّه عنهما، لـمَّا لامَها: ما لي ولكَ، يا ابنَ الخَطَّاب، عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني والعائبُ: الخاثر من اللبن؛ وقد عاب السِّقاءُ.
(ب) عبب
- العَبُّ: شُرْبُ الماء من غير مَصٍّ؛ وقيل: أَن يَشْرَبَ الماءَ ولا يَتَنَفَّس، وهو يُورِثُ الكُبادَ.
- وقيل: العَبُّ أَن يَشْرَبَ الماءَ دَغْرَقَةً بلا غَنَثٍ.
- الدَّغْرَقَةُ: أَن يَصُبَّ الماءَ مرة واحدة والغَنَثُ: <ص:573 أَن يَقْطَعَ الجَرْعَ.
- وقيل: العَبُّ الجَرعُ، وقيل: تَتابُعُ الجَرْعِ.
- عَبَّه يَعُبُّه عَبّاً، وعَبَّ في الماءِ أَو الإِناءِ عَبّاً: كرَع؛ قال يَكْرَعُ فيها فَيَعُبُّ عَبّا، * مُحَبَّـباً، في مائها، مُنْكَبَّا(1 (1 قوله [ محبباً في مائها الخ ] كذا في التهذيب محبباً، بالحاء المهملة بعدها موحدتان.
- ووقع في نسخ شارح القاموس مجبأ، بالجيم وهمز آخره ولا معنى له هنا وهو تحريف فاحش وكان يجب مراجعة الأصول.
- ويقال في الطائر: عَبَّ، ولا يقال شرِبَ.
- وفي الحديث: مُصُّوا الماءَ مَصّاً، ولا تَعُبُّوه عَبّاً؛ العَبُّ: الشُّرْبُ بلا تَنَفُّس، ومن الحديث: الكُبادُ من العبِّ.
- الكُبادُ: داءٌ يعرض للكَبِدِ وفي حديث الحوض: يَعُبُّ فيه مِـيزابانِ أَي يَصُبّانِ فلا يَنْقَطِـع انْصِـبابُهما؛ هكذا جاء في رواية؛ والمعروف بالغين المعجمة والتاء المثناة فوقها.
- والحمامُ يَشْرَبُ الماء عبّاً، كما تَعُبُّ الدَّوابُّ.
- قال الشافعي: الحمامُ من الطير ما عَبَّ وهَدَر؛ وذلك ان الحمام يَعُبُّ الماء عَبّاً ولا يَشرب كما يشرب الطَّير شيئاً فشيئاً وعَبَّتِ الدَّلْوُ: صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماء.
- وتَعَبَّبَ النبيذَ: أَلَحَّ في شُرْبه، عن اللحياني.
- ويقال: هو يَتَعَبَّبُ النبيذ أَي يَتَجَرَّعُه وحكى ابن الأَعرابي: أَن العرب تقول: إِذا أَصابت الظِّباءُ الماءَ، فلا عَبابَ، وإِن لم تُصِـبْهُ فلا أَباب أَي إِن وَجَدَتْه لم تَعُبَّ وإِن لم تجده لم تَـأْتَبَّ له، يعني لم تَتَهَيَّـأْ لطلبه ولا تشربه؛ م قولك: أَبَّ للأَمر وائْتَبَّ له: تَهَيَّـأَ.
- وقولهم: لا عَبابَ أَي ل تَعُبّ في الماء، وعُبَابُ كلّ شيء: أَوَّلُه.
- وفي الحديث: إِنَّا حَيّ من مَذحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها ولُبابُ شرَفِها.
- عُبابُ الماءِ: أَوَّله ومُعْظَمُه.
- ويقال: جاؤوا بعُبابهِم أَي جاؤوا بأَجمعهم.
- وأَراد بسَلَفِهم مَنْ سَلَفَ من آبائهم، أَو ما سَلَفَ من عِزِّهم ومَجْدِهم.
- وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي اللّه تعالى عنهما: طِرْتَ بعُبابها وفُزْتَ بحبابها أَي سبَقْتَ إِلى جُمَّة الإِسلام، وأَدْرَكْتَ أَوائلَه، وشَرِبتَ صَفْوَه، وحَوَيْتَ فَضائِلَه.
- قال ابن الأَثير: هكذا أَخرج الحديث الـهَرَوي والخَطَّابيُّ وغيرُهما من أَصحاب الغريب.
- وقال بعضُ فُضلاء المتأَخرين: هذا تفسير الكلمة على الصواب، لو ساعدَ النقلُ.
- وهذا هو حديث أُسَيْدِ بنِ صَفْوانَ، قال: لما مات أَبو بكر، جاءَ عليٌّ فمدحه، فقال في كلامه طِرْتَ بِغَنائها، بالغين المعجمة والنون، وفُزْتَ بحِـيائها، بالحاء المكسورة والياء المثناة من تحتها؛ هكذا ذكره الدارقطني من طُرُق في كتاب: ما قالت القرابة في الصحابة، وفي كتابه المؤتلف والمختلف، وكذلك ذكره ابنُ بَطَّة في الإِبانةِ والعُبابُ: الخُوصَةُ؛ قال الـمَرّارُ: رَوافِـعَ للـحِمَى مُتَصَفِّفاتٍ، * إِذا أَمْسى، لصَيِّفه، عُباب والعُبابُ: كثرة الماءِ.
- والعُبابُ: الـمَطَرُ الكثير.
- وعَبَّ النَّبْت أَي طال.
- وعُبابُ السَّيْل: مُعْظمُه وارتفاعُه وكثرته؛ وقيل: عُبابُ مَوجُه.
- وفي التهذيب: العُبابُ معظم السيل ابن الأَعرابي: العُبُبُ المياهُ المتدفقة والعُنْبَبُ (2) (2 قوله [ والعنبب ] وعنبب كذا بضبط المحكم بشكل القلم بفت العين في الأول محلى بأل وبضمها في الثاني بدون أل والموحدة مفتوحة فيهما اهـ.
- ): كثرة الماء، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ، * عَيْناً، بغَضْيانَ، ثَجُوجَ العُنْبَب <ص:574 ويُرْوى: نجوج.
- قال أَبو منصور: جعل العُنْبَبَ، الفُنْعَلَ، م العَبِّ، والنون ليست أَصلية، وهي كنون العُنْصَل والعَنْبَبُ وعُنْبَبٌ: كلاهما وادٍ، سمي بذلك لأَنه يَعُبُّ الماءَ وهو ثلاثي عند سيبويه، وسيأْتي ذكره.
- ابن الأَعرابي: العُبَبُ عِنَبُ الثَّعلب، قال: وشجَرَةٌ يقال لها الرَّاءُ، ممدود؛ قال ابن حبيب: هو العُبَبُ؛ ومن قال عِنَبُ الثعلبِ، فقد أَخطأَ.
- قال أَبو منصور: عِنَبُ الثعلب صحيح ليس بخطإٍ.
- والفُرْسُ تسميه: رُوسْ أَنْكَرْدَهْ.
- ورُوسْ: اسم الثعلب؛ وأَنْكَرْدَهْ: حَبُّ العِنَب.
- ورُوِيَ عن الأَصمعي أَنه قال: الفَنا، مقصور، عِنَبُ الثعلب، فقال عِنَبُ ولم يَقُلْ عُبَبُ؛ قال الأَزهري: وجَدْتُ بيتاً لأَبي وَجْزَة يَدُلُّ على ما قاله ابن الأَعرابي وهو إِذا تَرَبَّعْتَ، ما بَينَ الشُّرَيْقِ إِلى * أَرْضِ الفِلاجِ، أُولاتِ السَّرْحِ والعُبَبِ(1 (1 قوله [ ما بين الشريق ] بالقاف مصغراً، والفلاج بكسر الفاء وبالجيم: واديان ذكرهما ياقوت بهذا الضبط، وأنشد البيت فيهما فلا تغتر بما وقع من التحريف في شرح القاموس اهـ.
- والعُبَبُ: ضَرْبٌ من النبات؛ زعم أَبو حنيفة أَنه من الأَغْلاثِ وبَنُو العَبّابِ: قوم من العرب، سُمُّوا بذلك لأَنهم خالَطوا فارِسَ حتى عَبَّتْ خيلُهم في الفُرات.
- واليَعْبوبُ: الفَرَسُ الطويلُ السريع؛ وقيل: الكَثير الجَرْيِ؛ وقيل: الجوادُ السَّهْل في عَدْوه؛ وهو أَيضاً: الجَوادُ البعيدُ القَدْرِ في الجَرْي واليَعْبُوبُ: فرسُ الربيع بن زياد، صفةٌ غالبة.
- واليَعْبُوبُ الجَدْوَلُ الكثير الماء، الشديدُ الجِريةِ، وبه شُبِّه الفَرَسُ الطويل اليَعْبُوبُ؛ وقال قُسٌّ عِذْقٌ بساحَةِ حائِرٍ يَعْبُوب الحائر: المكان المطمئن الوَسَطِ، المرتفعُ الـحُروف، يكون فيه الماءُ، وجمعه حُورانٌ.
- واليَعْبوبُ: الطويلُ؛ جَعَلَ يَعْبوباً من نَعْتِ حائر.
- واليَعبوبُ: السَّحابُ والعَبِـيبةُ: ضَرْبٌ من الطَّعام.
- والعَبيبةُ أَيضاً: شرابٌ يُتَّخَذ من العُرْفُطِ، حُلْوٌ.
- وقيل: العَبيبةُ التي تَقْطُرُ من مَغافِـيرِ العُرْفُطِ.
- وعَبيبةُ اللَّـثَى: غُسالَتُه؛ واللَّـثَى: شيءٌ يَنْضَحُه الثُّمامُ، حُلْوٌ كالناطِفِ، فإِذا سال منه شيءٌ في الأَرض، أُخِذَ ثم جُعِلَ في إِناءٍ، وربما صُبَّ عليه ماءٌ، فشُرِب حُلْواً، وربما أُعْقِدَ أَبو عبيد: العَبِـيبةُ الرائب من الأَلبان؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف مُنْكَر.
- والذي أَقرأَني الإِياديُّ عن شَمِرٍ لأَبي عبيد في كتاب المؤتلف: الغَبيبةُ، بالغين معجمة: الرائب من اللبن.
- قال: وسمعت العرب تقول للَّبنِ البَيُّوتِ في السِّقاءِ إِذا رابَ من الغَدِ: غَبِـيبةٌ؛ والعَبيبةُ، بالعين، بهذا المعنى، تصحيف فاضح.
- قال أَبو منصور: رأَيتُ بالبادية جنساً من الثُّمام، يَلْثَى صَمْغاً حُلْواً، يُجْنى من أَغصانِه ويؤكل، يقال له: لَثَى الثُّمام، فإِن أَتَى عليه الزمانُ، تَناثر في أَصل الثُّمام، فيؤخَذُ بتُرابه، ويُجْعَلُ في ثوب، ويُصَبُّ عليه الماءُ ويُشْخَلُ به أَي يُصَفَّى، ثم يُغْلى بالنارِ حتى يَخْثُرَ، ثم يُؤكل؛ وما سال منه فهو العَبِـيبَة؛ وقد تَعَبَّـبْتُها أَي شَرِبْتُها.
- وقيل: هو عِرْقُ الصَّمْغِ، وهو حُلْو يُضْرَبُ بمِجْدَحٍ، حتى يَنْضَجَ ثم يُشْرَبَ والعَبِـيبةُ: الرِّمْثُ إِذا كان في وَطاءٍ من الأَرض والعُبَّـى، على مثال فُعْلى، عن كراع: المرأَةُ التي لا تَكادُ يموت لها ولدٌ والعُبِّـيَّة والعِـبِّيَّةُ: الكِبْرُ والفَخْرُ.
- حكى اللحياني: هذه عُبِّيَّةُ قُريشٍ وعِـبِّيَّةُ.
- ورجل فيه <ص:575 عُبِّيَّة وعِـبِّيَّة أَي كِـبر وفخر.
- وعِبِّيَّةُ الجاهلية: نَخْوَتُها.
- وفي الحديث: إِن اللّه وضَعَ عَنْكم عُبِّيَّةَ الجاهلية، وتَعَظُّمَها بآبائها، يعني الكِـبْرَ، بضم العين، وتُكْسَر.
- وهي فُعُّولة أَو فُعِّيلة، فإِن كان فُعُّولة، فهي من التَّعْبِـيةِ، لأَن المتكبر ذو تكلف وتَعْبِـيَةٍ، خلافُ الـمُسترْسِل على سَجِـيَّتِه؛ وإِن كانت فُعِّيلَة، فهي من عُبابِ الماءِ، وهو أَوَّلُه وارتفاعُه؛ وقيل: إِن الباءَ قُلِـبَتْ ياء، كما فَعَلوا في تَقَضَّى البازي والعَبْعَبُ: الشَّبابُ التامُّ.
- والعَبْعَبُ: نَعْمَةُ الشَّبابِ؛ قال العجاج بعد الجَمالِ والشَّبابِ العَبْعَب وشبابٌ عَبْعَبٌ: تامٌّ.
- وشابٌّ عَبْعَبٌ: مُـمْـتَلِـئُ الشَّباب والعَبْعَبُ: ثَوْبٌ واسِـعٌ.
- والعَبْعَبُ: كِساءٌ غليظ، كثير الغَزْلِ ناعمٌ يُعْمَلُ من وَبَرِ الإِبِلِ.
- وقال الليث: العَبْعَبُ من الأَكْسِـية الناعمُ الرقيق؛ قال الشاعر بُدِّلْتِ، بعدَ العُرْي والتَّذَعْلُبِ ولُبْسِكِ العَبْعَبَ بعدَ العَبْعَبِ نَمارِقَ الخَزِّ، فَجُرِّي واسْحَب وقيل: كِساءٌ مُخَطَّطٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي تَخَلُّجَ المجنونِ جَرَّ العَبْعَب وقيل: هو كساء من صوف والعَبْعَبَةُ: الصوفةُ الحمراء.
- والعَبْعَبُ: صَنَمٌ، وقد يقال بالغي المعجمة؛ وربما سمي موضعُ الصنم عَبْعَباً.
- والعَبْعَبُ والعَبْعابُ الطويلُ من الناس.
- والعَبْعَبُ: التَّيسُ من الظِّـباءِ وفي النوادر: تَعَبْعَبْتُ الشيءَ، وتَوَعَّبْتُه، واستوعبْتُه، وتَقَمْقَمْتُه، وتَضَمَّمْتُه إِذا أَتيتَ عليه كله ورجلٌ عَبْعابٌ قَبْقابٌ إِذا كان واسِـعَ الـحَلْقِ والجَوْفِ، جليل الكلام؛ وأَنشد شمر بعد شَبابٍ عَبْعَبِ التصوي يعني ضَخمَ الصُّورة، جليلَ الكلام وعَبْعَبَ إِذا انهزم، وعَبَّ إِذا شرب، وعَبَّ إِذا حَسُنَ وجهُه بع تَغيُّر، وعَبُ الشمسِ: ضُوءُها، بالتخفيف؛ قال ورَأْسُ عَبِ الشَّمْسِ الـمَخُوفُ ذِماؤُها(1 (1 قوله [ المخوف ذماؤها ] الذي في التكملة المخوف ونابها.
- ومنهم من يقول: عَبُّ الشمسِ، فيشدِّد الباء.
- الأَزهري: عَبُّ الشمسِ ضَوءُ الصُّبْح.
- الأَزهري، في ترجمة عبقر، عند إِنشاده كأَنَّ فاها عَبُّ قُرٍّ بارِدِ قال: وبه سمي عَبْشَمْسٌ؛ وقولهم: عَبُّ شمسٍ؛ أَرادوا عبدشَمْسٍ.
- قال ابن شميل في سَعْدٍ: بنو عَبِّ الشَّمْسِ، وفي قريشٍ: بنو عبدِالشمسِ ابن الأَعرابي: عُبْ عُبْ إِذا أَمرته أَن يَسْتَتِر وعُباعِبُ: موضع؛ قال الأَعشى صَدَدْتَ، عن الأَعْداءِ يومَ عُباعِبٍ، * صُدودَ الـمَذاكي أَفْرَعَتْها الـمَساحِل وعَبْعَبٌ: اسم رجل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)عاب البناء
- صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن.
- عاب الطّعامُ- عابتِ الآلة.
(ب)عاب الشّيء
- جعله معيبًا- {فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا}.
ترجمة عاب باللغة الإنجليزية
عاب
Find fault Fault Carp Stain Pick holes in Nibble Reproach
مرادفات عاب
- أَبَنَ
- ذَمَّ
- أَنْتَغَ
- أَنْثَى
- اِهْتَجَى
- هَجَا
- شَتَمَ
- ذَامَ
- لاَمَ
- شَانَ