معنى كلمة فرد في القاموس
الفعل
فَرَدَالمصدر
فردفي القواميس
- فَرَدٌ : (جامد)
1 - هُوَ فَرَدٌ : فَرْدٌ.
2 - جَاءَ القَوْمُ فِرَاداً : وَاحِداً بَعْدَ وَاحِدٍ. - فَرْدٌ : (جامد)
ج: أَفْرَادٌ، فُرَادَى.
1 - هَذَا شَيْءٌ فَرْدٌ : مُتَفَرِّدٌ، مُتَحَيِّزٌ، لاَنَظِيرَ لَهُ.
2 - كُلُّ فَرْدٍ لَهُ حُقُوقُهُ فِي الْمُجْتَمَعِ : كُلُّ شَخْصٍ. هُوَ مِنَ الأَفْرَ - فَرِدٌ : (صيغة مبالغة)
فَرِدٌ - فَرِدٌ [ف ر د] (صِيغَةُ فَعِل).
1 - جَاءَ فَرِداً : وَاحِداً. - فرد : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فرَدَ
- فرَدَ بـ / فرَدَ عن / فرَدَ في يَفرُد ، فُرودًا ، فهو فارِد ، والمفعول مفرود به.
- فرَد بالرأي انفرد به، استبدَّ به، لم يُشرك معه أحدًا فيه.
- فرَد بالقرار.
- فرَد عن أصدقائه: اعتزلهم، تنحّى عنهم.
- فرَد في مكان منعزل: توحَّد، خلا بنفسه.
(ب)فرَدَ
- فرَدَ يَفرِد ، فَرْدًا ، فهو فارِد ، والمفعول مَفْرود.
- فرَدَ الشَّيءَ مدّه أمامه.
- فرد الملاءة على السَّرير.
- فرَد الصحيفة على المنضدة.
- فرَد أوراق اللّعب على المائدة.
معجم الغني
+
(أ)فَرْدٌ
- جمع: أَفْرَادٌ، فُرَادَى.
- :هَذَا شَيْءٌ فَرْدٌ : مُتَفَرِّدٌ، مُتَحَيِّزٌ، لاَنَظِيرَ لَهُ.
- :كُلُّ فَرْدٍ لَهُ حُقُوقُهُ فِي الْمُجْتَمَعِ : كُلُّ شَخْصٍ. :هُوَ مِنَ الأَفْرَادِ الْقَلاَئِلِ.
- :أَفْرَادُ النَّاسِ : كِبَارُهُمْ.
- :أَفْرَادُ النُّجُومِ : الدَّرَارِيُّ الَّتِي تَطْلَعُ فيِ آفَاقِ السَّمَاءِ حَيْثُ تَنْفَرِدُ عَنْ سَائِرِ النُّجُومِ.
(ب)فَرِدٌ
- [ف ر د]. (صِيغَةُ فَعِل).
- :جَاءَ فَرِداً : وَاحِداً.
- :عَمَلٌ فَرِدٌ : مُتَفَرِّدٌ.
- :سَيْفٌ فَرِدٌ : لاَ نَظِيرَ لَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)فرَد
- فرد.
- يفرد ، فرودا.
- فرد كان فردا متوحدا.
- فرد بالأمر : تفرد به وعمله وحده.
- فرد عن الشيء : اعتزل وتنحى.
(ب)فرد
- ج، فراد.
- فرد واحد.
- فرد نصف الزوج.
- فرد الذي لا نظير له، جمع : أفراد وفرادى.
- فرد و جمع : أفراد : جانب واحد من اللحي.
- فرد نعل لم تخصف ( : أنظر خصف).
المعجم الوسيط
+
(أ)فَرَدَ
- فَرَدَ فَرَدَ ُ فُرودًا: انْفَرَدَ وتَوَحَّدَ.
- و فَرَدَ بالأمْرِ والرّأْيِ: انْفَرَد.
(ب)فَرَّدَ
- فَرَّدَ الرَّجُلُ: تَفَقَّهَ.
- و فَرَّدَ اعتزل الناسَ وخَلا للعبادة.
- وفي الحديث: حديث شريف طوبى للمفرِّدين //.
- و فَرَّدَ برأيِه: استبدَّ.
- و فَرَّدَ الذهبَ: فَصَّلَه بالفَرِيد.
- و فَرَّدَ الشيءَ: جعله أَفرادًا.
- و فَرَّدَ الأشياءَ: باعد بين بعضها وبعض.
- (محدثتان).
المحيط في اللغة
+
فَرْدُ
- ـ فَرْدُ: نِصْفُ الزَّوْجِ، والمُتَّحِدُ، الجمع: فِرادٌ، ومَنْ لا نظيرَ له، الجمع: أفْرادٌ وفُرادى، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي.
- ـ فَرْدُ من النِّعالِ: السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق.
- ـ شيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفَرُدٌ وفُرُدٌ وفَرْدَانٌ وفَرِيْدٌ وفَرُوْدٌ: مُتَفَرِّدٌ.
- ـ شجرةٌ فارِدٌ: مُتَنَحِّيَةٌ.
- ـ ظَبْيَةٌ فارِدٌ: مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ.
- ـ ناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ: تَنْفَرِدُ في المَرْعى.
- ـ أفْرادُ النُّجومِ، وفُرودُها: التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ.
- ـ فَرَّدَ تَفْريداً: تَفَقَّه، واعْتَزَلَ الناسَ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ، ومنه: 'طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ'، و'سَبَقَ المُفَرِّدونَ': وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم، وبَقُوا هُمْ.
- ـ راكِبٌ مُفَرِّدٌ: ما معه غيرُ بَعيرِهِ.
- ـ فَرِدَ بالأَمْرِ وفَرُدَ وفَرَدَ وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ: تَفَرَّدَ به.
- ـ جاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى: واحِداً بعدَ واحِدٍ، والواحِدُ: فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوزُ: فَرْدٌ، في هذا المعنى.
- ـ اسْتَفْرَدَ فلاناً: انْفَرَدَ به.
- ـ اسْتَفْرَدَ الشيءَ: أَخْرَجَه من بين أصحابِه.
- ـ فَرْدٌ وفِرْدٌ وفُرْدٌ وفَرْدَةُ وفَرَدَى وفارِدٌ والفُرُداتُ: مَواضِعُ.
- ـ فَرْدَةُ: جبلٌ بالبادِيَةِ. وآخَرُ لطّيِّئٍ، وماءٌ لِجَرْمٍ، أو هو قَرْدَةُ.
- ـ فَريدُ: الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ، الجمع: فَرائِدُ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ، كالفَريدَةِ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ، وبائِعُها وصانِعُها: فَرَّادٌ.
- ـ فَريدُ: المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه، كالفَرائِدِ.
- ـ فُرْدُودُ: كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا.
- ـ ذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مُفَصَّلٌ بالفريدِ.
- ـ فِرِنْدادُ: شجرٌ، وموضع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ.
- ـ فَوارِدُ من الإِبِلِ: التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ.
- ـ لَقِيتُه فَرْدَيْنِ: لم يكن مَعَنا أحدٌ.
- ـ فَرْدَيْنِ: فَتاةٌ.
- ـ زِيادُ بنُ الفَرْدِ، أو أبي الفَرْدِ: صحابِيٌّ. وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ: من الجَبْرِيَّةِ.
- ـ فَرْدُ: سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ.
- ـ فارِدُ من السُّكَّرِ: أجْوَدُهُ، وأبْيَضُهُ، وجبلٌ بِنَجْدٍ.
- ـ فُرَدَةٌ: من يَذْهَبُ وحْدَه.
- ـ فُرْداتُ: الآكامُ.
- ـ سيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ (وفِرِنْدٌ): لا نظيرَ له.
- ـ أفْرَدَه: عَزَلَه.
- ـ أفْرَدَ إليه رَسولاً: جَهَّزَهُ.
- ـ أفْرَدَتِ المرأةُ: وَضَعَتْ واحِدَةً، فهي مُفْرِدٌ، ولا يقالُ في الناقَةِ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً.
- ـ فَرْدَدُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ.
مختار الصحاح
+
فرد
- ف ر د: الفَرْدُ الوتر والجمع أفراد و فُرادَى بالضم على غير قياس كأنه جمع فردان و الفَرِيدُ الدر إذا نظم وفصل بغيره وقيل فَرائدُ الدر كبارها ويقال جاءوا فُراداً و فُرادَى منونا وغير منون أي واحدا واحدا و فَرَد بمعنى انْفَرد يَفْرُد بالضم فَرادةً بالفتح و تَفَرَّدَ بكذا و اسْتَفْرَدَهُ انفرد به.
معجم لسان العرب
+
فرد
- الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ، وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه الليث: والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ول مثل ولا ثاني.
- قال الأَزهري: ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت ف السنَّة، قال: ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه ب النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ولا أَدري من أَين جاء به الليث.
- والفرد الوتر، والجمع أَفراد وفُرادَى، على غير قياس، كأَنه جمع فَرْدانَ.
- اب سيده: الفَرْدُ نصف الزَّوْج، والفرد: المَنْحَرُ (قوله [ المنحر ] كذ بالأصل وكتب بهامشه السيد مرتضى صوابه المتحد وفي القاموس الفرد المتحد.
- والجمع فِرادٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي تَخَطُّفَ الصَّقْرِ فِرادَ السِّرْب والفرد أَيضاً: الذي لا نظير له، والجمع أَفراد.
- يقال: شيء فَرْد وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفُرُدٌ وفارِدٌ والمُفْرَدُ: ثورُ الوَحْشِ؛ وفي قصيدة كعب تَرْمِي الغُيوبَ بَعَيْنَي مُفْرَدٍ لَهِق المفرد: ثور الوحش شبَّه به الناقة.
- وثور فُرُدٌ وفارِدٌ وفَرَد وفَرِدٌ وفَرِيد، كله بمعنى مُنْفَرِدٍ.
- وسِدْرَةٌ فارِدَةٌ: انفردت عن سائ السِّدْر.
- وفي الحديث: لا تُعَدُّ فارِدَتُكُم؛ يعني الزائدة على الفريض أَي لا تضم إِلى غيرها فتعد معها وتُحْسَب.
- وفي حديث أَبي بكر: فمنك المُزْدَلِفُ صاحِب العِمامة الفَرْدَة؛ إِنما قيل له ذلك لأَنه كان إِذا رك لم يَعْتَمّ معه غيرُه إِجلالاً له.
- وفي الحديث: جاءه رجل يشكو رجلاً م الأَنصار شَجَّه فقال يا خَيْرَ مَنْ يَمْشي بِنَعْلٍ فَرْدِ أَوْهَبَه لِنَهْدَةٍ ونَهْد (* قوله [ وأهبه ] كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن ه د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه.
- ) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَف طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ، وهم يمدحون برقَّة النعال، وإِنما يلبسه ملوكهم وساداتهم؛ أَراد: يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعا لهم دون العجم.
- وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ: متَنَحِّية؛ قال المسيب بن علس في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْر وظبية فاردٌ: منفردة انقطعت عن القطيع.
- قوله: لا بَغُلَّ فارِدَتكم فسره ثعلب فقال: معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيم فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده.
- وناقة فارِدَة ومِفْرادٌ: تَنْفَرِدُ في المراعي، والذكر فاردٌ لا غير وأَفرادُ النجوم: الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سميت بذل لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم.
- والفَرُودُ من الإِبل: المتنحية ف المرعى والمشرب؛ وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُد وتَفَرَّدَ وانْفَرَد واسْتَفْرَدَ؛ قال ابن سيده: وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَ وفَرُدَ واسْتَفْرَد فلاناً: انَفَردَ به.
- أَبو زيد: فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ ب فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به.
- ويقال: اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْدا لا ثاني له ولا مِثْلَ؛ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُ والفارِدُ والفَرَدُ: الثور؛ وقال ابن السكيت في قوله طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَد قال: الفَرَدُ والفُرُدُ، بالفتح والضم، أَي هو منقطع القَرِينِ لا مث له في جَوْدَتِه.
- قال: ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت واسْتَفْرَدَ الشيءَ: أَخرجه من بين أَصحابه.
- وأَفرده: جعله فَرْداً وجاؤوا فُرادَى وفِرادَى أَي واحداً بعد واحد.
- أَبو زيد عن الكلابيين جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا.
- قال: وأَما قوله تعالى ولقد جئتمونا فُرادَى؛ فإِن الفراء قال: فرادى جمع.
- قال: والعرب تقول قوم فرادى، وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها، شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ.
- قال: وفُرادَ واحدها فَرَدٌ وفَرِيدٌ وفَرِدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوز فرْد في هذ المعنى؛ قال وأَنشدني بعضهم تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه فُرادَ ومَثْنى، أَضعَفَتْها صَواهِلُه وقال الليث: الفَرْدُ ما كان وحده.
- يقال: فَرَدَ يَفْرُدُ وأَفْرَدْتُ جعلته واحداً.
- ويقال: جاء القومُ فُراداً وفُرادَى، منوناً وغير منون أَي واحداً واحداً وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً.
- ويقال: قد استطر فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله.
- والفَرْدُ: الجانِ الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً، والجمع أَفراد.
- قال ابن سيده: وه الذي عناه سيبويه بقوله: نحو فَرْدٍ وأَفْراداٍ، ولم يعن الفرد الذي ه ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع.
- وفَرْدٌ: كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَل عليه ذلك، وفيه الأَلف واللام (* قوله: وفيه الألف واللام يخالف قول فيما بعد: ولم نسمع فيه الفرد.
- ) ، حتى جعل ذلك اسماً له كزيد، ولم نسم فيه الفرد ؛ قال لَعَمْري لأَعْرابيَّة في عَباءَة تَحُلُّ الكَثِيبَ من سُوَيْقَةَ أَو فَرْدا وفَرْدَةُ أَيضاً: رملة معروفة؛ قال الراعي إِلى ضَوءِ نارٍ بَيْنٍ فَرْدَةَ والرَّحَ وفَرْدَةُ: ماء من مياه جَرْم والفَريدُ والفَرائِدُ: المَحالُ التي انفردت فوقعت بين آخر المَحالات السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُق، وبين الست التي بيت العَجْبِ وبي هذه، سميت به لانفرادها، واحدتها فَريدَة؛ وقيل: الفَريدة المَحالةُ الت تَخْرُجُ من الصَّهْوَة التي تَلي المَعاقِمَ وقد تَنْتَأُ من بعض الخيل وإِنما دُعِيت فَريدَة لأَنها وقَعَتْ بين فِقارِ الظهر وبين مَحال الظه (* قوله [ وبين محال الظهر ] كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقا الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته.
- ومعَاقِمِ العَجُزِ؛ المَعاقِمُ: مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز والفَريدُ والفَرائدُ: الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب، واحدت فَريدَةٌ، ويقال له: الجاوَرْسَقُ بلسان العجم، وبَيَّاعُه الفَرَّادُ والفَريدُ: الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره، وقيل: الفَريدُ، بغير هاء الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها، والفَرَّادُ صانِعُها.
- وذَهَب مُفَرَّدٌ: مَفَصَّلٌ بالفريد.
- وقال إِبراهيم الحربي: الفَريدُ جم الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة.
- وفَرائِدُ الدرِّ كِبارُها.
- ابن الأَعرابي: وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخل بمراعاة الأَمر والنهي.
- وقد جاء في الخبر: طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي ف هذا الحديث: المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْن الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله؛ قال أَبو منصور: وقول اب الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي.
- وفي الحديث عن أَبي هريرة أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان في طريق مكة على جبل يقال ل بُجْدانُ فقال: سيروا هذا بُجْدانُ، سَبَقَ المُفَرِّدون، وفي رواية: طوب للمُفَرِّدين، قالوا: يا رسول الله، ومن المُفَرِّدون؟ قال: الذاكرون الل كثيراً والذاكراتُ، وفي رواية قال: الذين اهتزوا في ذكر الله ويقال: فَرَدَ (* قوله [ ويقال فرد ] هو مثلث الراء.
- ) برأْيه وأَفْرَد وفَرَّد واستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به.
- وفي حديث الحديبية: لأُقاتِلَنَّه حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ؛ السالفة: صفحة العنق وكن بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به.
- وأَفْرَدْتُه: عزلته وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً.
- وأَفْرَدَتِ الأُنثى: وضعت واحداً فه مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ؛ قال: ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاّ واحداً؛ وفَرِدَ وانْفَرَدَ بمعنى؛ قال الصمة القشيري ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغام وتقول: لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد.
- وتَفَرَّدْت بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به والفُرُودُ: كواكِبُ (* قوله [ والفرود كواكب ] كذا بالأَصل وفي القامو والفردود، زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة، وفي بعض النسخ الفرود.
- زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا.
- والفُرودُ: نجوم حولَ حَضارِ، وحِضارِ هذ نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ؛ أَنشد ثعلب أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّه حَضارِ، إِذا ما أَعرضَتْ، وفُرودُه وفَرُودٌ وفَرْدَة: اسما مَوْضِعَيْنِ؛ قال بعض الأَغفال لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَة تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْد أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر.
- قال ابن سيده: وهذا نادر ومثله قول أَبي فرعون إِذا طَلَبْتُ الماءَ قالَتْ: لَيْكا كأَنَّ شَفْرَيْها، إِذا ما احتَكَّا حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّ قال: ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة، رخمه ف غير النداءِ اضطراراً، كقول زهير خُذوا حَظَّكُم، يا آلَ عِكْرِمَ، واذْكُرو أَواصِرنا، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَر أَراد عِكرمةَ: والفُرُداتُ: اسم موضع؛ قال عمرو بن قمِيئَة نَوازِع للخالِ، إِنْ شِمْنَ على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجال.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)فرد الشّيء
- مدّه أمامه.
- فرد الملاءة على السَّرير- فرَد الصحيفة على المنضدة- فرَد أوراق اللّعب على المائدة.
(ب)فرد بالرأي
- انفرد به، استبدَّ به، لم يُشرك معه أحدًا فيه.
- فرَد بالقرار.
ترجمة فرد باللغة الإنجليزية
فرد
Single Sole