معنى كلمة غيضة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- بُسْتانٌ : (جامد)
ج: بَساتِينُ. تُحِيطُ بِالْمَدينَةِ بَساتِينُ نَخْلٍ وَبُرْتُقالٍ وَزَيْتونٍ : مِساحَةٌ مِ - غَيْضَةٌ : (مصدر)
(الْمَرَّةُ مِنْ غَاضَ). لَمْ يَكُنْ يَرَى فِي السُّهُولِ الَّتِي تَمُرُّ مِنْهَا إِلاَّ الْغَيْضَةَ: أَيْ سُهُولاً كَثِيرَةَ الشَّجَرِ وَالْمَاءِ، كَثِيرَةَ الشَّجَرِ الْمُلْتَفِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غَيْضَة
- جمع غَيْضات وغَيَضات وأَغْيَاض وغِيَاض.
- اسم مرَّة من غاضَ.
- أَجَمَة، شجر كثير ملتفّ.
- دوَّى صوت الرِّيح في الغِياض.
- مكان يقف فيه الماء.
(ب)غاضَ
- غاضَ يَغيض ، غِضْ ، غَيْضًا ، فهو غائض.
- غاض الماءُ غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص.
- غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ.
- {وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ}: اختفى.
- {اللهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ}: ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه.
معجم الغني
+
غَيْضَةٌ
- جمع: غِيَاضٌ، أَغْيَاضٌ. [غ ي ض]. (الْمَرَّةُ مِنْ غَاضَ). :لَمْ يَكُنْ يَرَى فِي السُّهُولِ الَّتِي تَمُرُّ مِنْهَا إِلاَّ الْغَيْضَةَ : أَيْ سُهُولاً كَثِيرَةَ الشَّجَرِ وَالْمَاءِ، كَثِيرَةَ الشَّجَرِ الْمُلْتَفِّ.
معجم الرائد
+
(أ)غَيضة
- غيضة.
- ج، غياض وأغياض.
- المرة من غاض.
- موضع كثير الشجر والماء.
- شجر كثير ملتف.
(ب)غاض
- يغيض ، غيضا ومغاضا ومغيضا.
- غاض الماء : ذهب في الأرض وغاب.
- غاض الثمن : نقص.
- غاض الماء أو الثمن : نقصه.
- غاض دمعه : حبسه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الغَيْضَةُ
- الغَيْضَةُ الأَجَمَةُ.
- و الغَيْضَةُ الموضعُ يكثر فيه الشجرُ ويلتفّ. والجمع : غِياض، وأَغْياض.
(ب)الغَيْضُ
- الغَيْضُ السِّقطُ الذي لم يتمَّ خَلْقُه.
- و الغَيْضُ ما كُثرَ من الطَّرْفاءِ والأَثْل ونحوهما.
- و الغَيْضُ القليلُ.
- يقال: أعطاه غَيْضًا من فيض: قليلاً من كثير.
المحيط في اللغة
+
غاضَ
- ـ غاضَ الماء يَغيضُ غَيْضاً ومَغاضاً: قَلَّ ونَقَصَ، كانْغاضَ.
- ـ غاضَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ: نَقَصَ.
- ـ غاضَ الماءَ وثَمَنَ السِّلْعَة: نَقَصَهُمَا، كأغَاضَ.
- ـ {وما تَغيضُ الأرْحامُ}: ما تَنْقُصُ من سَبْعَةِ الأشْهُرِ.
- ـ غَيْضُ: السِّقْطُ الذي لم يَتِمَّ خَلْقُهُ.
- ـ غِيضُ: الطَّلْعُ، أو العَجَمُ الخارج من لِيفِهِ، وذلك يُؤْكَلُ كلُّهُ.
- ـ غَيْضَةُ: الأجَمَةُ، ومُجْتَمَعُ الشَّجَرِ في مَغِيضِ ماءٍ، أو خاصٌّ بالغَرَب لا كلُّ شجرٍ. ج: غِياضٌ وأغْياضٌ، وناحيةٌ قُرْبَ المَوْصِلِ.
- ـ أعْطاهُ غَيْضاً من فَيْضٍ: قليلاً من كثيرٍ.
- ـ غَيَّضَ دَمْعَه تَغْييضاً: نَقَصَهُ.
- ـ غَيَّضَ الأسَدُ: ألِفَ الغَيْضَةَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)غيض
- غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ: نقَ أَو غارَ فذهبَ، وفي الصحاح: قَلَّ فنضَب.
- وفي حديث سَطيح: وغاضَ بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب.
- وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة: وغاضَ لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ.
- وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي اللّ عنهما: وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه، يتعدّى ولا يتعدّى، وقال بعضهم: غاضَه نقَص وفَجَّرَه إِلى مَغيض.
- والمَغِيضُ: المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر، فهو مَغِيضٌ، مفعول به.
- الجوهري: وغِيض الماءُ فُعِلَ به ذلك.
- وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى، وأَغاضَه اللّ أَيضاً؛ فأَما قوله إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّ ثلاثَ خِلال، كلُّها ليَ غائِض قال بعضهم: أَراد غائظ، بالظاء، فأَبدل الظاء ضاداً؛ هذا قول ابن جني قال ابن سيده: ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَ نَقصه، ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني.
- وقوله تعالى وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ؛ قال الزجاج: معناه ما نقَص الحَمْل ع تسعة أَشهر وما زاد على التسعة، وقيل: ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وم زاد حتى يتمَّ الحمْل.
- وغَيَّضْت الدَّمع: نَقَصْته وحَبَسْته والتغْيِيضُ: أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها؛ حكاه ثعلب وأَنشد:غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها.
- قال ابن سيده: من ههن للتبعيض، وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من ف الواجِبِ.
- وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير؛ قال أَبو سعيد في قوله فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ: معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فه إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً (* كذا بالأضل.
- وفي حديث عثمان ب أَبي العاصي: لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلا ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير م كثيرِنا مع غنانا.
- وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ: نقَص، وغاضَ وغَيَّضَه.
- الكسائي: غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيء وفعَلْته؛ قال الراجز لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيض يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه؛ وقول الأَسود بن يعفر أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ، وغاضَن ما نِيل من بَصَرِي، ومن أَجْلادِي معناه نَقَصَني بعد تمامي؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّ تعالى:ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاض فسَّره فقال: غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ.
- ويقال: غاضَ الكِرام أَي قَلُّوا، وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا.
- وفي الحديث: إِذا كا الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا والغَيْضَةُ: الأَجَمةُ.
- وغَيَّضَ الأَسَدُ: أَلِفَ الغَيْضَة والغَيْضَة: مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر، وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ الأَخيرة على طرْح الزائد، ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح م وُجِدَت عنه مَنْدوحة، ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوض على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة، لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جم رَهْن، فافهم.
- وفي حديث عمر: لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض؛ الغِياض جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيه فتمكَّن منهم العدوّ.
- والغَيْضُ: ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفا والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت.
- وفي الحديث: كان مِنْبَر رسو اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، من أَثْلِ الغابة؛ قال ابن الأَثير: الغاب غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة.
- والغِيضُ: الطَّلْع وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض، واللّه أَعلم.
(ب)غضن
- الغَضْنُ والغَضَنُ: الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها وجمعه غُضُون؛ قال كعب بن زهير إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا التهذيب: الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ، وكذلك غُضُو الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد؛ وأَنشد تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا وغُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْن وغَضَنٌ.
- وقال اللحياني: الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ؛ وأَنشد خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ، ذا غُضُونِ واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ؛ قال: وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُو بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد.
- وق تَغَضَّنَ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ.
- والتَّغْضِينُ أَيضاً: الرِّجاعُ والمُغاضَنَة: المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة.
- والأَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَ خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً؛ قال يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ والغَضَنُ: تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه.
- وغَضَنُ العَيْنِ: جِلْدَتُه الظاهرة.
- ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه: أَصبح جلد غَضْنَة واحدة، وقد يقال بالباء.
- ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك الأَزهري: أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَ لأُطيلَنَّ عناءك، ويقال غَضْنك؛ وأَنشد أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً: حبسه.
- ويقال: ما غَضَنك عنا أَ ما عاقك عنا.
- ابن الأَعرابي: غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني، بالصاد، وه غلط، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير.
- وغَضَنَتِ الناقة بولده وغَضَّنَتْ: أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِين خَلْقُه.
- قال أَبو زيد: يقال لذلك الولد غَضِينٌ، والاسم الغِضانُ.
- وغَضَّنَت السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً: دام مطرها.
- وأَغْضَنَتْ علي الحُمَّى: دامت وأَلَحَّتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
ترجمة غيضة باللغة الإنجليزية
غيضة
Grove