معنى كلمة غائر في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- غَائِرٌ : (اسم فاعل)
(إسم فاعل من غَارَ).
1 - مَاءٌ غَائِرٌ : جَارٍ فِي الأَرْضِ.
2 - لَهُ عَيْنَانِ غَائِرَتَانِ : غَارِزَتَانِ. عَيْنٌ جَامِدَةٌ غَائِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غائر
- اسم فاعل من غارَ/ غارَ في.
(ب)غائر
- اسم فاعل من غارَ على/ غارَ من.
معجم الغني
+
غَائِرٌ
- جمع: ون، ات. [غ و ر]. (فاعل من غَارَ).
- :مَاءٌ غَائِرٌ : جَارٍ فِي الأَرْضِ.
- :لَهُ عَيْنَانِ غَائِرَتَانِ : غَارِزَتَانِ. :عَيْنٌ جَامِدَةٌ غَائِرَةٌ تَكَادُ تَخْتَفِي :وَجْهٌ أَسْوَدُ غَائِرُ الْجَبْهَةِ بَارِزُ الأَسْنَانِ.
- :الغائِرةُ : الْقائِلَةُ، وَسَطُ النَّهارِ.
معجم الرائد
+
(أ)غائر
- غائر مبتعد موقتا، غير حاضر.
- غائر [ ماء غائر ] : ذاهب في الأرض.
(ب) أَغَار
- أغار.
- إغارة وغارة ومغارا.
- أغار على القوم : هجم عليهم وأوقع بهم [ أغارت القبيلة على القبيلة، أغارت الطائرات على المدينة ].
- أغار القوم أو بهم أو إليهم : جاءهم لينصروه ويساعدوه.
- أغار الفرس : اشتد في العدو وأسرع.صلى الله عليه وسلم.
المحيط في اللغة
+
غَوْرُ
- ـ غَوْرُ: القَعْرُ من كلِّ شيءٍ، كالغَوْرَى، وما بين ذاتِ عِرْقٍ إلى البَحْرِ، وكلُّ ما انْحَدَرَ مُغَرِّباً عن تهامَةَ، وموضع مُنْخَفِضٌ بين القُدْسِ وحَوْرانَ مَسِيرَةَ ثَلاثةِ أيامٍ في عَرْضِ فَرْسَخَيْنِ، وموضع بِدِيارِ بني سُلَيْمٍ، وماءٌ لبني العَدَوِيَّةِ، وإِتْيانُ الغَوْرِ، كالغُؤُورِ والإِغارَةِ والتَّغْويرِ والتَّغَوُّرِ، والدُّخُولُ في الشيءِ، كالغُؤُورِ والغِيارِ، وذَهابُ الماءِ في الأرضِ، كالتَّغْوِيرِ، والماءُ الغائرُ، والكَهْفُ، كالمَغارَةِ والمَغارِ، والغارِ.
- ـ غارَتِ الشمسُ غِياراً وغُؤُوراً وغَوَّرَتْ: غَرَبَتْ.
- ـ غارُ: كالبَيْتِ في الجَبَلِ، أو المُنْخَفِضُ فيه، أو كلُّ مُطْمَئِنٍّ من الأرضِ، أو الجُحْرُ يَأوِي إليه الوَحْشِيُّ، ج: أغْوارٌ وغِيرانٌ، وما خَلْفَ الفَراشَةِ من أعْلَى الفَمِ، أو الأُخْدُودُ بَيْنَ اللَّحْيَيْنِ، أو داخِلُ الفَمِ، والجمعُ الكثيرُ من الناسِ، وَوَرَقُ الكَرْمِ، وشَجَرٌ عظامٌ له دُهْنٌ، والغُبارُ، وابنُ جَبَلَةَ المحدِّثُ، أو هو بالزاي، ومكيالٌ لأَهْلِ نَسَفَ مِئَةُ قَفيزٍ، والجَيْشُ، والغِيرَةُ.
- ـ غارانُ: الفَمُ والفَرْجُ، والعَظْمانِ فيهما العَيْنانِ.
- ـ أغارَ: عَجَّلَ في المَشْي، وشَدَّ الفَتْلَ، وذَهَبَ في الأرضِ، وقد يُعَدَّى بإِلَى، وأسْرَعَ، ومنه: ‘‘أشْرِقْ ثَبيرُ كَيْما نُغيرَ’‘، أي: نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ.
- ـ ‘‘أشْرِقْ ثَبيرُ كَيْما نُغيرَ’‘: نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ.
- ـ أغارَ على القَوْمِ غارَةً وإِغارَةً: دَفَعَ عليهم الخَيْلَ، كاستَغارَ.
- ـ أغارَ الفَرَسُ: اشْتَدَّ عَدْوُهُ في الغارَةِ وغيرِها.
- ـ أغارَ بِبَنِي فلانٍ: جاءَهُم لِيَنْصُروهُ.
- ـ رجُلٌ مِغْوارٌ، بَيِّنُ الغِوارِ: كثيرُ الغاراتِ.
- ـ غارَهمُ اللّهُ تعالى بِخَيْرٍ يَغُورُهُم ويَغيرهُم: أصابَهُم بِخِصْبٍ ومَطَرٍ.
- ـ غارَ النَّهارُ: اشْتَدَّ حَرُّهُ.
- ـ اسْتَغْوَرَ اللّهَ تعالى: سألَهُ الغَيرَةَ، وقد غارَ لهم وغارَهُم غِياراً.
- ـ اللهُمَّ غُرْنا بِغَيْثٍ: أغِثْنا به.
- ـ غائِرَةُ: القائِلَةُ، ونِصْفُ النَّهارِ.
- ـ غَوَّرَ تَغْويراً: دَخَلَ فيه، ونَزَلَ فيه، ونامَ فيه، كغارَ، وسارَ فيه.
- ـ اسْتَغارَ الشَّحْمُ فيه: اسْتَطَارَ، وسَمِنَ.
- ـ اسْتَغارَ الجَرْحَةُ: تَوَرَّمَتْ. ومُغيرةُ، ابنُ عَمْرِو بنِ الأَخْنَسِ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ سَلْمانَ، وابنُ شُعْبَةَ، وابنُ نَوْفَلٍ، وابنُ هِشامٍ: صَحابِيُّونَ، وفي المحدِّثينَ: خَلْقٌ.
- ـ غَوْرَةُ: الشَّمْسُ، والقائلَةُ، وموضع.
- ـ غُوْرَةُ: قرية عِندَ بابِ هَراةَ. وهو غُورَجِيٌّ، على غير قياسٍ.
- ـ غُوْرُ: ناحِيَةٌ بالعَجَمِ، ومِكْيالٌ لأَهْلِ خَوَارَزْمَ اثْنا عَشَرَ سُخّاً.
- ـ تَغاوَرُوا: أغارَ بعضُهم على بعضٍ.
- ـ غُوَيْرُ: ماءٌ معروف لِبَنِي كَلْبٍ، ومنه قولُ الزَّبَّاء لمَّا تَنَكَّبَ قَصيرٌ بالأَجْمالِ الطَّريقَ المَنْهَجَ، وأخَذَ على الغُوَيْرِ: ‘‘عَسى الغُوَيْرُ أبْؤُساً’‘، أو هو تَصْغيرُ غارٍ، لأَنَّ أُناساً كانوا في غارٍ، فانْهارَ عليهم، أو أتاهمُ فيه عَدُوٌّ، فَقَتَلوهُم، فصارَ مَثَلاً لكُلِّ ما يُخافُ أن يأتِيَ منه شَرٌّ.
- ـ اغْتارَ: انْتَفَعَ.
- ـ اسْتَغَارَ: أرادَ هُبوطَ أرضٍ غَوْرٍ.
- ـ غَوارَةُ: قرية بِجَنْبِ الظَّهْرانِ.
- ـ غُورِينُ: أرضٌ.
- ـ غُورِيانُ: قرية بِمَرْوَ.
- ـ ذُو غَاوَرَ: من ألهانِ بنِ مالِكٍ.
- ـ تَغْويرُ: الهَزيمَةُ، والطَّرْدُ.
- ـ غارَةُ: السُّرَّةُ.
- ـ غِوَرُ: الدِّيَةُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)غير
- التهذيب: غَيْرٌ من حروف المعاني، تكون نعتاً وتكون بمعنى لا، ول باب على حِدَة.
- وقوله: ما لكم لا تَناصَرُون؛ المعنى ما لكم غي مُتَناصرين.
- وقولهم: لا إِلَه غيرُك، مرفوع على خبر التَّبْرِئة، قال: ويجوز ل إِله غيرَك بالنصب أَي لا إِله إِلاَّ أَنت، قال: وكلَّما أَحللت غيرا محلّ إِلا نصبتها، وأَجاز الفراء: ما جاءني غيرُك على معنى ما جاءني إِل أَنت؛ وأَنشد لا عَيْبَ فيها غيرُ شُهْلَة عَيْنِه وقيل: غير بمعنى سِوَى، والجمع أَغيار، وهي كلمة يوصف بها ويستثنى، فإِ وصف بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها، وإِن استثنيت بها أَعربتها بالإِعرا الذي يجب للاسم الواقع بعد إِلا، وذلك أَن أَصل غير صفة والاستثنا عارض؛ قال الفراء: بعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غيراً إِذا كان في معن إِلاَّ، تمَّ الكلام قبلها أَو لم يتم، يقولون: ما جاءني غيرَك وما جاءني أَح غيرَك، قال: وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى: فمن اضطُرّ غيرَ باعٍ ولا عادٍ، كأَنه تعالى قال: فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً وكقوله تعالى: غيرَ ناظِرِين إنَاهُ، وقوله سبحانه: غَيرَ مُحِلِّ الصيد.
- التهذيب: غير تكون استثناء مثل قولك هذا درهم غيرَ دانق، معناه إِل دانقاً، وتكون غير اسماً، تقول: مررت بغيرك وهذا غيرك.
- وفي التنزيل العزيز غيرِ المغضوب عليهم؛ خفضت غير لأَنها نعت للذين جاز أَن تكون نعتا لمعرفة لأَن الذين غير مَصْمود صَمْده وإِن كان فيه الأَلف واللام؛ وقال أَب العباس: جعل الفراء الأَلف واللام فيهما بمنزلة النكرة.
- ويجوز أَن تكو غيرٌ نعتاً للأَسماء التي في قوله أَنعمتَ عليهم وهي غير مَصْمو صَمْدها؛ قال: وهذا قول بعضهم والفراء يأْبى أَن يكون غير نعتاً إِلا للّذي لأَنها بمنزلة النكرة، وقال الأَخفش: غير بَدل، قال ثعلب: وليس بممتنع م قال ومعناه التكرير كأَنه أَراد صراط غيرِ المغضوب عليهم، وقال الفراء معنى غير معنى لا، وفي موضع آخر قال: معنى غير في قوله غير المغضوب عليه معنى لا، ولذلك رُدّت عليها لا كما تقول: فلان غير محسِن ولا مُجْمِل قال: وإِذا كان غير بمعنى سِوى لم يجز أَن يكرّر عليها، أَلا ترى أَنه ل يجوز أَن تقول عندي سوى عبدالله ولا زيدٍ؟ قال: وقد قال مَنْ لا يعرِ العربية إِن معنى غَير ههنا بمعنى سوى وإِنّ لا صِلَة؛ واحتجّ بقوله في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَر قال الأَزهري: وهذا قول أَبي عبيدة، وقال أَبو زيد: مَن نصَب قوله غي المغضوب فهو قطْع، وقال الزجاج: مَن نصَب غيراً، فهو على وجهين: أَحدهم الحال، والآخر الاستثناء.
- الفراء والزجاج في قوله عز وجل: غيرَ مُحِلِّ الصَّيْد: بمعنى لا، جعلا معاً غَيْرَ بمعنى لا، وقوله عز وجل: غير مُتَجانفٍ لإِثمٍ، غيرَ حال هذا.
- قال الأَزهري: ويكون غيرٌ بمعنى ليس كما تقو العرب كلامُ الله غيرُ مخلوق وليس بمخلوق.
- وقوله عز وجل: هل مِنْ خالق غيرُ الله يرزقكم؛ وقرئ: غَيْرِ الله، فمن خفض ردَّه على خالق، ومن رفعه فعل المعنى أَراد: هل خالقٌ؛ وقال الفراء: وجائز هل من خالق (* قوله[ هل م خالق إلخ ] هكذا في الأصل ولعل أصل العبارة بمعنى هل من خالق إلخ).
- غير الله، وكذلك: ما لكم من إِله غيرَه، هل مِنْ خالقٍ إِلا الله وما لكم من إِل إِلا هُوَ، فتنصب غير إِذا كانت محلَّ إِلا وقال ابن الأَنباري في قولهم: لا أَراني الله بك غِيَراً؛ الغِيَرُ: م تغيَّر الحال، وهو اسم بمنزلة القِطَع والعنَب وما أَشبههما، قال: ويجو أَن يكون جمعاً واحدته غِيرَةٌ؛ وأَنشد ومَنْ يَكْفُرِ اللهَ يَلْقَ الغِيَر وتغيَّر الشيءُ عن حاله: تحوّل.
- وغَيَّرَه: حَوَّله وبدّله كأَنه جعل غير ما كان.
- وفي التنزيل العزيز: ذلك بأَن الله لم يَكُ مُغَيِّراً نِعْمة أَنعمها على قوم حتى يُغَيِّروا ما بأَنفسهم؛ قال ثعلب: معناه حت يبدِّلوا ما أَمرهم الله.
- والغَيْرُ: الاسم من التغيُّر؛ عن اللحياني وأَنشد:إِذْ أَنا مَغْلوب قليلُ الغيَر قال: ولا يقال إِلا غَيَّرْت.
- وذهب اللحياني إِلى أَن الغَيْرَ لي بمصدر إِذ ليس له فعل ثلاثي غير مزيد.
- وغَيَّرَ عليه الأَمْرَ: حَوَّله وتَغَايرتِ الأَشياء: اختلفت.
- والمُغَيِّر: الذي يُغَيِّر على بَعيره أَداتَ ليخفف عنه ويُريحه؛ وقال الأَعشى واسْتُحِثَّ المُغَيِّرُونَ من القَو مِ، وكان النِّطافُ ما في العَزَال ابن الأَعرابي: يقال غَيَّر فلان عن بعيره إِذا حَطّ عنه رَحْله وأَصل من شأْنه؛ وقال القُطامي إِلا مُغَيِّرنا والمُسْتَقِي العَجِل وغِيَرُ الدهْرِ: أَحوالُه المتغيِّرة.
- وورد في حديث الاستسقاء: مَن يَكْفُرِ اللهَ يَلْقَ الغِيَرَ أَي تَغَيُّر الحال وانتقالَها من الصلا إِلى الفساد.
- والغِيَرُ: الاسم من قولك غَيَّرْت الشيء فتغيَّر.
- وأَما م ورد في الحديث: أَنه كَرِه تَغْيِير الشَّيْب يعني نَتْفَه، فإِنّ تغيي لونِه قد أُمِر به في غير حديث وغارَهُم الله بخير ومطَرٍ يَغِيرُهم غَيْراً وغِياراً ويَغُورهم: أَصابه بمَطر وخِصْب، والاسم الغِيرة.
- وأَرض مَغِيرة، بفتح الميم، ومَغْيُور أَي مَسْقِيَّة.
- يقال: اللهم غِرْنا بخير وعُرْنا بخير.
- وغارَ الغيث الأَرض يَغِيرها أَي سقاها.
- وغارَهُم الله بمطر أَي سقاهم، يَغِيرهم ويَغُورهم وغارَنا الله بخير: كقولك أَعطانا خيراً؛ قال أَبو ذؤيب وما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عام غِيَارهِ عليه الوُسُوقُ بُرُّها وشَعِيرُه وغارَ الرجلَ يَغُورُه ويَغِيره غَيْراً: نفعه؛ قال عبد مناف بن ربعي الهُذَلي: (* قوله [ عبد مناف ] هكذا في الأصل، والذي في الصحاح: عب الرحمن) ماذا يَغير ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهُم لا تَرْقُدانِ، ولا يُؤْسَى لِمَنْ رَقَدَ يقول: لا يُغني بُكاؤهما على أَبيهما من طلب ثأْرِه شيئاً.
- والغِيرة بالكسر، والغِيارُ: المِيرة.
- وقد غارَهم يَغِيرهم وغارَ لهم غِياراً أَ مارَهُم ونفعهم؛ قال مالك بن زُغْبة الباهِليّ يصِف امرأَة قد كبِرت وشا رأْسها تؤمِّل بنيها أَن يأْتوها بالغنيمة وقد قُتِلوا ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أَو حارِثِيَّةٍ تُؤَمِّل نَهْباً مِنْ بَنِيها يَغِيرُه أَي يأْتِيها بالغَنيمة فقد قُتِلوا؛ وقول بعض الأَغفال ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْر لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بِغَيْر قد يجوز أَن يكون أَراد أَغِيرُهم بِغَيرٍ، فغيَّر للقافية، وقد يكو غَيْر مصدر غارَهُم إِذا مارَهُم.
- وذهب فلان يَغيرُ أَهله أَي يَمِيرهم وغارَه يَغِيره غَيْراً: وَداهُ؛ أَبو عبيدة: غارَني الرجل يَغُورُن ويَغيرُني إِذا وَداك، من الدِّيَة.
- وغارَه من أَخيه يَغِيره ويَغُور غَيْراً: أَعطاه الدية، والاسم منها الغِيرة، بالكسر، والجمع غِيَر؛ وقيل الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر، والجمع أَغْيار.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، قال لرجل طلَب القَوَد بِوَليٍّ له قُتِلَ: أَلا تَقْبَ الغِيَر؟ وفي رواية أَلا الغِيَرَ تُرِيدُف الغَيَرُ: الدية، وجمعه أَغْيا مثل ضِلَع وأَضْلاع.
- قال أَبو عمرو: الغِيَرُ جمع غِيرةٍ وهي الدِّيَةُ قال بعض بني عُذْرة لَنَجْدَعَنَّ بأَيدِينا أُنُوفَكُمُ بَنِي أُمَيْمَةَ، إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَ (* قوله[ بني أميمة ] هكذا في الأصل والأَساس، والذي في الصحاح: بن أمية.
- وقال بعضهم: إِنه واحد وجمعه أَغْيار.
- وغَيَّرَه إِذا أَعطاه الدية وأَصلها من المُغايَرة وهي المُبادَلة لأَنها بدَل من القتل؛ قال أَب عبيدة: وإِنما سمّى الدِّية غِيَراً فيما أَرى لأَنه كان يجب القَوَد فغُيّ القَوَد ديةً، فسمّيت الدية غِيَراً، وأَصله من التَّغْيير؛ وقال أَب بكر: سميت الدية غِيَراً لأَنها غُيِّرت عن القَوَد إِلى غيره؛ رواه اب السكِّيت في الواو والياء.
- وفي حديث مُحَلِّم (* قوله[ وفي حديث محلم ] أ حين قتل رجلاً فأبى عيينة بن حصن أن يقبل الدية، فقام رجل من بني ليث فقال يا رسول الله اني لم أجد إلخ.
- ا هـ.
- من هامش النهاية).
- بن جثَّامة: إني ل أَجد لِمَا فعَل هذا في غُرَّة الإِسلام مثلاً إِلا غَنَماً وردَت فَرُمِيَ أَوَّلُها فنَفَرَ آخرُها: اسْنُن اليومَ وغَيِّر غداً؛ معناه أَ مثَل مُحَلِّمٍ في قتْله الرجلَ وطلَبِه أَن لا يُقْتَصَّ منه وتُؤخذَ من الدِّية، والوقتُ أَول الإِسلام وصدرُه، كمَثل هذه الغَنَم النافِرة يعني إِنْ جَرى الأَمر مع أَوْلِياء هذا القتيل على ما يُريد مُحَلِّ ثَبَّطَ الناسَ عن الدخول في الإِسلام معرفتُهم أَن القَوَد يُغَيَّ بالدِّية، والعرب خصوصاً، وهمُ الحُرَّاص على دَرْك الأَوْتار، وفيهم الأَنَفَ من قبول الديات، ثم حَثَّ رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، على الإِقادة من بقوله: اسْنُن اليوم وغَيِّرْ غداً؛ يريد: إِنْ لم تقتَصَّ منه غَيَّرْ سُنَّتَك، ولكنَّه أَخرج الكلام على الوجه الذي يُهَيّج المخاطَ ويحثُّه على الإِقْدام والجُرْأَة على المطلوب منه.
- ومنه حديث ابن مسعود: قا لعمر، رضي الله عنهما، في رجل قتل امرأَة ولها أَولياء فعَفَا بعضهم وأَرا عمر، رضي الله عنه، أَن يُقِيدَ لمن لم يَعْفُ، فقال له: لو غَيَّرت بالدي كان في ذلك وفاءٌ لهذا الذي لم يَعْفُ وكنتَ قد أَتممت لِلْعاف عَفْوَه، فقال عمر، رضي الله عنه: كَنِيفٌ مُلئ عِلْماً؛ الجوهري: الغِيَرُ الاس من قولك غَيَّرت الشيء فتَغَيَّر.
- والغَيْرة، بالفتح، المصدر من قول غار الرجل على أَهْلِه.
- قال ابن سيده: وغار الرجل على امرأَته، والمرأَ على بَعْلها تَغار غَيْرة وغَيْراً وغاراً وغِياراً؛ قال أَبو ذؤيب يصِ قُدوراً لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنَّه ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ، تَفاحَشَ غارُه وقال الأَعشى لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْف قٌ على سَقْبَةٍ، كقَوْسِ الضَّال ورجل غَيْران، والجمع غَيارَى وغُيَارَى، وغَيُور، والجمع غُيُرٌ، صحَّ الياء لخفّتها عليهم وأَنهم لا يستثقلون الضمة عليها استثقالهم لها عل الواو، ومن قال رُسْل قال غُيْرٌ، وامرأَة غَيْرَى وغَيُور، والجم كالجمع؛ الجوهري: امرأَة غَيُور ونسوة غُيُرٌ وامرأَة غَيْرَى ونسوة غَيارَى وفي حديث أُم سلمة، رضي الله عنها: إِنَّ لي بِنْتاً وأَنا غَيُور، ه فَعُول من الغَيْرة وهي الحَمِيّة والأَنَفَة.
- يقال: رجل غَيور وامرأَ غَيُور بلا هاء لأَنّ فَعُلولاً يشترِك فيه الذكر والأُنثى.
- وفي رواية: امرأَ غَيْرَى؛ هي فَعْلى من الغَيْرة.
- والمِغْيارُ: الشديد الغَيْرة؛ قا النابغة شُمُسٌ موانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيار ورجل مِغْيار أَيضاً وقوم مَغايِير.
- وفلان لا يَتَغَيَّر على أَهله أَ لا يَغار وأَغارَ أَهلَه: تزوّج عليها فغارت.
- والعرب تقول: أَغْيَرُ م الحُمَّى أَي أَنها تُلازِم المحموم مُلازَمَةَ الغَيُور لبعْلها وغايَرَه مُغايَرة: عارضه بالبيع وبادَلَه.
- والغِيارُ: البِدالُ؛ قا الأَعشى فلا تَحْسَبَنّي لكمْ كافِراً ولا تَحْسبَنّي أُرِيدُ الغِيارَ تقول للزَّوْج: فلا تحسَبَنّي كافراً لِنعْمتك ولا مِمَّن يريد به تَغْيِيراً.
- وقولهم: نزل القوم يُغَيِّرون أَي يُصْلِحون الرحال.
- وبَنُ غِيَرة: حيّ.
(ب) غور
- غَوْرُ كلِّ شيء: قَعْرُه.
- يقال: فلان بعيد الغَوْر.
- وفي الحديث أَنه سَمِع ناساً يذكرون القَدَرَ فقال: إنكم قد أُخذتم في شِعْبَي بَعيدَي الغَوْرِ؛ غَوْرُ كل شيء: عُمْقه وبُعْده، أَي يَبْعُد أَن تدركو حقيقةَ علمه كالماء الغائرِ الذي لا يُقْدَر عليه؛ ومنه حديث الدعاء: وم أَبْعَدُ غَوْراً في الباطل مني.
- وغَوْرُ تهامةَ: ما بين ذات عرْق والبحر وهو الغَوْرُ، وقيل: الغَوْرُ تهامةُ وما يلي اليمنَ.
- قال الأَصمعي: م بين ذات عرق إلى البحر غَوْرٌ وتهامة.
- وقال الباهلي: كل ما انحدر مسيله فهو غَوْرٌ وغارَ القومُ غَوْراً وغُؤُوراً وأَغارُوا وغَوَّرُوا وتَغَوَّرُوا أَتَوا الغَوْرَ؛ قال جرير يا أُمَّ حزْرة ، ما رأَينا مِثْلَك في المُنْجدِينَ ، ولا بِغَوْرِ الغائِر وقال الأَعشى نَبيّ يَرَى ما لا تَرَون، وذِكْرُ أَغارَ ، لَعَمْري ، في البلاد وأَنْجد وقيل: غارُوا وأَغاروا أَخذوا نَحْوَ الغَوْر.
- وقال الفراء: أَغارَ لغ بمعنى غارَ، واحتج ببيت الأَعشى.
- قال محمد بن المكرم: وقد روي بيت الأَعشى مخروم النصف غارَ ، لَعَمْرِي ، في البلاد وأَنْجَد وقال الجوهري: غارَ يَغُورُ غَوْراً أَي أَتى الغَور، فهو غائِرٌ.
- قال ولا يقال أَغارَ؛ وقد اختلف في معنى قوله أَغار، لعمرِي ، في البلاد وأَنجد فقال الأَصمعي: أَغارَ بمعنى أَسرع وأَنجد أَي ارتفع ولم يرد أَت الغَوْرَ ولا نَجْداً؛ قال: وليس عنده في إتيان الغَوْر إلا غارَ؛ وزعم الفرا أَنها لغة واحتج بهذا البيت، قال: وناسٌ يقولون أَغارَ وأَنجد، فإِذ أَفْرَدُوا قالوا: غارَ، كما قالوا: هَنَأَني الطعامُ ومَرَأَني، فإِذ أَفردوا قالوا: أَمْرَأَنِي.
- ابن الأَعرابي: تقول ما أَدري أَغارَ فلانٌ أَ مار؛ أَغارَ: أَتَى الغَوْرَ، ومارَ: أَتَى نجداً.
- وفي الحديث: أَن أَقطع بلالَ ابنَ الحرث مَعادِنَ القَبَلِيَّة جَلْسِيَّها وغَوْرِيَّها قال ابن الأَثير: الغَورُ ما انخفض من الأَرض، والجَلْسُ ما ارتفع منها يقال: غارَ إذا أَتى الغَوْرَ، وأَغارَ أَيضاً، وهي لغة قليلة؛ وقال جميل وأَنتَ امرؤٌ من أَهل نَجْدٍ، وأَهْلُن تِهامٌ، وما النَّجْدِيّ والمُتَغَوّرُ والتَّغْوِيرُ: إتيان الغَوْر.
- يقال: غَوَّرْنا وغُرْنا بمعنى الأَصمعي: غارَ الرجلُ يَغُورُ إذا سارَ في بلاد الغَورِ؛ هكذا قال الكسائي وأَنشد بيت جرير أَيضاً في المنْجِدينَ ولا بِغَوْر الغائ وغارَ في الشيء غَوْراً وغُؤوراً وغِياراً، عن سيبويه: دخل.
- ويقال: إن غُرْتَ في غير مَغارٍ؛ معناه طَلَبْتَ في غير مطْلَبٍ.
- ورجل بعي الغَوْرِ أَي قَعِيرُ الرأْي جيّدُه.
- وأَغارَ عَيْنَه وغارَت عينُه تَغُور غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَتْ: دخلت في الرأْس، وغَارت تَغارُ لغة فيه؛ وقا الأَحمر وسائلة بظَهْر الغَيْبِ عنّي أَغارَت عينُه أَم لم تَغارا ويروى ورُبَّتَ سائلٍ عنِّي خَفِيٍّ أَغارت عينهُ أَمْ لم تَغارا وغار الماءُ غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَ: ذهب في الأَرض وسَفَلَ فيها وقال اللحياني: غارَ الماءُ وغَوَّرَ ذهب في العيون.
- وماءٌ غَوْرٌ: غائر وصف بالمصدر.
- وفي التنزيل العزيز: قل أَرأَيتم إِنْ أَصبَحَ ماؤُك غَوْراً؛ سمي بالمصدر، كا يقال: ماءٌ سَكْبٌ وأُذُنٌ حَشْرٌ ودرهم ضَرْبٌ أَ ضُرب ضرباً.
- وغارَت الشمسُ تَغُور غِياراً وغُؤوراً وغَوَّرت: غربت وكذلك القمر والنجوم؛ قال أَبو ذؤيب هل الدَّهْرُ إلا لَيْلةٌ ونَهارُها وإلا طلُوع الشمس ثم غِيارُها والغارُ: مَغارةٌ في الجبل كالسَّرْب، وقيل: الغارُ كالكَهْف في الجبل والجمع الغِيرانُ؛ وقال اللحياني: هو شِبْهُ البيت فيه، وقال ثعلب: ه المنخفض في الجبل.
- وكل مطمئن من الأَرض:غارٌ؛ قال تؤمُّ سِناناً، وكم دُون من الأَرض مُحْدَوْدِباً غارُه والغَوْرُ: المطمئن من الأَرض.
- والغارُ: الجُحْرُ الذي يأْوي إلي الوحشيّ، والجمع من كل ذلك، القليل: أَغوارٌ؛ عن ابن جني، والكثيرُ: غِيرانٌُ والغَوْرُ: كالغار في الجبل.
- والمَغارُ والمَغارةُ: كالغارِ؛ وف التنزيل العزيز: لويَجِدون مَلْجأً أَو مَغارات مُدَّخَلاً؛ وربما سَمَّوْ مكانِسَ الظباء مَغاراً؛ قال بشر كأَنَّ ظِباءَ أَسْنُمةٍ عليه كَوانِس ، قالصاً عنها المَغار وتصغير الغارِ غُوَيْرٌ.
- وغارَ في الأَرض يَغُورُ غَوْراً وغُؤوراً دخل.
- والغارُ: ما خلف الفَراشة من أَعلى الفم، وقيل: هو الأُخدود الذي بي اللَّحْيين، وقيل: هو داخل الفم، وقيل: غارُ الفم نِطْعا في الحنكين.
- اب سيده: الغارانِ العَظْمان اللذان فيهما العينان، والغارانِ فمُ الإِنسا وفرجُه، وقيل: هما البطن والفرج؛ ومنه قيل: المرء يسعى لِغارَيْه؛ وقال أَلم تر أَنَّ الدهْرَ يومٌ وليلة وأَنَّ الفتَى يَسْعَىْ لِغارَيْهِ دائبا والغارُ: الجماعة من الناس.
- ابن سيده: الغارُ الجمع الكثير من الناس وقيل: الجيش الكثير؛ يقال: الْتَقَى الغاران أَي الجيشان؛ ومنه قو الأَحْنَفِ في انصراف الزبير عن وقعة الجمل: وما أَصْنَعُ به إن كان جَمَعَ بي غارَيْنِ من الناس ثم تركهم وذهب؟ والغارُ: وَرَقُ الكَرْمِ؛ وبه فس بعضهم قول الأَخطل آلَتْ إلى النِّصف مِنْ كَلفاءَ أَترَعَه عِلْجٌ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغار والغارُ: ضَرْبٌ من الشجر، وقيل: شجر عظام له ورق طوال أَطول من ور الخِلاف وحَمْلٌ أَصغر من البندق، أَسود يقشر له لب يقع في الدواء، ورقُ طيب الريح يقع في العِطر، يقال لثمره الدهمشت، واحدته غارةٌ، ومنه دُهْن الغارِ؛ قال عدي بن زيد رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغار الليث: الغارُ نبات طيب الريح على الوُقود، ومنه السُّوس.
- والغار الغبار؛ عن كراع وأَغارَ الرجلُ: عَجِلَ في الشيء وغيّره.
- وأَغار في الأَرض: ذهب، والاس الغارة.
- وعَدَا الرجلُ غارةَ الثعلب أَي عَدْوِه فهو مصدر كالصَّماء، م قولهم اشْتَملَ الصَّماءَ؛ قال بشر بن أَبي خازم فَعَدِّ طِلابَها، وتَعَدَّ عنه بِحَرْفٍ، قد تُغِيرُ إذا تَبُوع والاسم الغَويِرُ ؛ قال ساعدة يبن جؤية بَساقٍ إذا أُولى العَديِّ تَبَدَّدُوا يُخَفِّضُ رَيْعانَ السُّعاةِ غَوِيرُه والغارُ: الخَيْل المُغِيرة؛ قال الكميت بن معروف ونحنُ صَبَحْنا آلَ نَجْرانَ غارةً تَمِيمَ بنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِس يقول: سقيناهم خَيْلاً مُغِيرة، ونصب تميم بن مر على أَنه بدل من غارة قال ابن بري: ولا يصح أَن يكون بدلاً من آل نجران لفساد المعنى، إِ المعنى أَنهم صَبَحُوا أَهلَ نجران بتميم بن مُرٍّ وبرماح أَصحابه، فأَه نجران هم المطعونون بالرماح، والطاعن لهم تميم وأًصحابه، فلو جعلته بدلاً م آل نَجْران لا نقلب المعنى فثبت أَنها بدل من غارة.
- وأَغار على القو إِغارَةً وغارَةً: دفع عليهم الخيل، وقيل: الإِغاة المصدر والغارة الاسم م الإِغارة على العدوّ؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح.
- وتغاوَرَ القوم: أَغا بعضهم على بعض.
- وغاوَرَهم مُغاورة، وأَغار على العدوّ يُغير إِغار ومُغاراً وفي الحديث: مَنْ دخل إلى طعامٍ لم يُدْعَ إِليه دَخل سارقاً وخر مُغيراً؛ المُغير اسم فاعل من أَغار يُغير إِذا نَهَب، شبَّه دُخوله عليه بدُخول السارق وخروجَه بمَن أَغارَ على قوم ونَهَبَهُم.
- وفي حديث قيس ب عاصم: كنت أُغاوِرُهم في الجاهلية أَي أُغِير عليهم ويُغِيرُون عليّ والمُغاورَة مُفاعلة؛ وفي قول عمرو بن مرة وبيض تَلالا في أَكُفِّ المَغاوِر المَغاوِرُ، بفتح الميم: جمعُ مُغاوِر بالضم، أَو جمع مِغْوار بحذ الأَلف أَو حذْفِ الياء من المَغاوِير.
- والمِغْوارُ: المبالِغُ في الغارة وفي حديث سهل، رضي الله عنه: بَعثَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ف غَزارةٍ فلما بَلَغْنا المُغارَ اسْتَحْثَثْتُ فرَسِي، قال ابن الأَثير المُغارُ، بالضم، موضع الغارةِ كالمُقامِ موضع الإِقامة، وهي الإِغارةُ نفسه أَيضاً.
- وفي حديث عليّ: قال يومَ الجمل: مل ظَنُّكَ بامرئٍ جمعَ بي هذين الغارَيْنِ؟ أَي الجَيّشين؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى ف الغين والواو؛ وذكره الهروي في الغين والياء، وذكر حديث الأَحْنَ وقولهفي الزبير، رضي الله عنه، قال: والجوهري ذكره في الواو، قال: والواو والياءُ متقاربان في الانقلاب؛ ومنه حديث فِتْنة الأَزْدِ: ليَجْمعا بين هذي الغارَيْن.
- والغَارَةُ: الجماعة من الخيل إِذا أَغارَتْ.
- ورجلِ مغْوا بيّن الغِوار: مقاتل كثير الغاراتِ على أَعدائِه، ومٌغاورٌ كذلك؛ وقوم مَغاوِيرُ وخيل مغيرةٌ.
- وفرسٌ مِغْوارٌ: سريع؛ وقال اللحياني: فرس مِعْوارٌ شديد العَدْوِ؛ قال طفيل عَناجِيج من آل الوَجِيه، ولاحِقٍ مَغاويرُ فيها للأَريب مُعَقَّب الليث: فرس مُغارٌ شديد المفاصل.
- قال الأَزهري: معناه شدَّة الأَسْ كأَنه فَتِل فَتْلاً.
- الجوهري: أَغارَ أَي شدَّ العَدْوَ وأَسرع.
- وأَغار الفرسُ إِغارةً وغارةً: اشْتدّ عَدْوُه وأَسرع في الغارةِ وغيرها والمُغِيرة والمِغىرة: الخيل التي تُغِير.
- وقالوا في حديث الحج: أَشْرِقْ ثَبِي كَيْما نُغِير أَي نَنْفِر ونُسْرِع للنحر وندفع للحجارة؛ وقال يعقوب الإِغارةُ هنا الدفع أَي ندفع للنفر، وقيل: أَرادَ نُغِير على لُحو الأَضاحي، من الإِغارة: النهبِ، وقيل: نَدْخل في الغَوْرِ، وهو المنخفض م الأَرض على لغة من قال أَغارَ إِذا أَتى الغَوْرَ؛ ومنه قولهم: أَغار إِغارَة الثعلبِ إِذا أَسْرع ودفع في عَدْوِه.
- ويقال للخيل المُغِيرة: غارةٌ وكانت العرب تقول للخيل إذا شُنَّت على حيٍّ نازلين: فِيحِي فَياحِ أَ اتَّسِعي وتفرّقي أَيتُها الخيل بالحيّ، ثم قيل للنهب غارة، وأَصله الخيل المُغيرة؛ وقال امرؤ القيس وغارةُ سِرْحانٍ وتقرِيبُ تَتْفُ والسِّرحان: الذئب، وغارتهُ: شدَّةُ عَدْوِه.
- وفي التنزيل العزيز فالمُغيرات صُبْحاً.
- وغارَني الرجلُ يَغيرُني ويَغُورُني إذا أَعطاه الدّية رواه ابن السكيت في باب الواو والياء.
- وأَغارَ فلانٌ بني فلان: جاءه لينصروه، وقد تُعَدَّى وقد تُعَدَّى بإلى.
- وغارَهُ بخير يَغُورُه ويَغِيرُ أَي نفعه.
- ويقال: اللهم غُِرْنا منك بغيث وبخير أَي أَغِثّنا به.
- وغارَه الله بخير يَغُورُهم ويَغِيرُهم: أَصابهم بِخصْب ومطر وسقاهم.
- وغارَه يَغُورُهم غَوْراً ويَغِيرُهم: مارَهُم واسْتَغْوَرَ اللهَ: سأَله الغِيرةَ؛ أَنشد ثعلب فلا تَعْجلا، واسْتَغْوِرا اللهَ، إِنّ إذا الله سَنَّى عقْد شيء تَيَسَّر ثم فسّره فقال: اسْتَغْوِرا من الميرَةِ؛ قال ابن سيده: وعندي أَ معناه اسأَلوه الخِصْبَ إِذ هو مَيْرُ الله خَلْقه هذه يائية واوية.
- وغا النهار أَي اشتدّ حرّه والتَّغْوِير: القَيْلولة.
- يقال: غوِّروا أَي انزلوا للقائلة.
- والغائرة نصف النهار.
- والغائرة: القائلة.
- وغَوَّر القوم تَغْويراً: دخلوا ف القائلة.
- وقالوا: وغَوَّروا نزلوا في القائلة؛ قال امرؤ القيس يصف الكلا والثور وغَوَّرْنَ في ظِلِّ الغضا، وتَرَكْنَ كقَرْم الهِجان القادِرِ المُتَشَمِّ وغَوَّروا: ساروا في القائلة.
- والتغوير: نوم ذلك الوقت.
- ويقال: غَوِّرو بنا فقد أَرْمَضْتُمونا أَي انزلوا وقت الهاجرة حتى تَبْرُد ث تَرَوّحوا.
- وقال ابن شميل: التغوير أَن يسير الراكب إلى الزّوال ثم ينزل.
- اب الأَعرابي: المُغَوِّر النازل نصف النهار هُنَيْهة ثم يرحل.
- ابن بزرج غَوَّر النهار إذا زالت الشمس.
- وفي حديث السائب: لما ورد على عمر، رضي الل عنه، بِفَتْحِ نَهاوَنْدَ قال: وَيْحَك ما وراءك؟ فوالله ما بِتُّ هذه الليل إلا تَغْوِيراً؛ يريد النومة القليلة التي تكون عند القائلة.
- يقال غَوَّر القوم إذا قالوا، ومن رواه تَغْرِيراً جعله من الغِرار، وهو النو القليل.
- ومنه حديث الإفْك: فأَتينا الجيش مُغَوِّرِين؛ قال ابن الأَثير هكذا جاء في روايةٍ، أَي وقد نزلوا للقائلة.
- وقال الليث: التَّغْوِير يكو نُزولاً للقائلة ويكون سيراً في ذلك الوقت؛ والحجةُ للنزول قولُ الراعي ونحْن إلى دُفُوفِ مُغَوِّراتٍ يَقِسْنَ على الحَصى نُطَفاً لقين وقال ذو الرمة في التَّغْوير فجعله سيراً بَرَاهُنَّ تَغْوِيري، إذا الآلُ أَرْفَلَت به الشمسُ أَزْرَ الحَزْوَراتِ العَوانِك ورواه أَبو عمرو: أَرْقَلَت، ومعناه حركت.
- وأَرفلَت: بلغت به الشم أَوساط الحَزْوَراتِ؛ وقول ذي الرمة نزلنا وقد غَارَ النهارُ ، وأَوْقَدَتْ علينا حصى المَعزاءِ، شمسٌ تَنالُه أَي من قربها كأَنك تنالها.
- ابن الأَعرابي: الغَوْرَة هي الشمس.
- وقال امرأَة من العرب لبنت لها: هي تشفيني من الصَّوْرَة، وتسترني من الغَوْرة والصَّوْرة: الحكة.
- الليث: يقال غارَتِ الشمس غِياراً؛وأَنشد: فلمَّ أَجَنَّ الشَّمْسَ عنيّ غيارُها والإِغارَة: شدة الفَتْل.
- وحبل مُغارٌ محكم الفَتْل، وشديد الغَارَةِ أَي شديد الفتل.
- وأَغَرْتُ الحبلَ أَ فتلته، فهو مُغارٌ؛ أَشد غارَتَه والإِغارَةُ مصدر حقيقي، والغَارَة اسم يقو المصدر؛ ومثله أَغَرْتُ الشيء إِغارَةً وغارَة وأَطعت الله إِطاعة وطاعةً.
- وفرس مُغارٌ: شديد المفاصل.
- واسْتَغار فيه الشَّحْم: استطار وسمن واسْتغارت الجَرْحَةُ والقَرْحَةُ: تورَّمت؛ وأَنشد للراعي رَعَتْهُ أَشهراً وحَلا عليها فطارَ النِّيُّ فيها واسْتَغارا ويروى: فسار النِّيُّ فيها أَي ارتفع واستغار أَي هبط؛ وهذا كما يقال تَصَوَّبَ الحسنُ عليها وارْتَقَ قال الأَزهري: معنى اسْتَغار في بيت الراعي هذا أَي اشتد وصَلُب، يعن شحم الناقة ولحمها إذا اكْتَنَز، كما يَسْتَغير الحبلُ إذا أُغِيرَ أَ شدَّ فتله.
- وقال بعضهم: اسْتَغارُ شحم البعير إِذا دخل جوفه ،قال: والقو الأَول.
- الجوهري: اسْتغار أي سمن ودخل فيه الشحمُ ومُغِيرة: اسم.
- وقول بعضهم: مِغِيرَةُ، فليس اتباعُه لأَجل حرف الحل كشِعِيرٍ وبِعِيرٍ؛ إِنما هو من باب مِنْتِن، ومن قولهم: أَنا أُخْؤُو وابنؤُوك والقُرُفُصاء والسُّلُطان وهو مُنْحُدُر من الجبل والمغيرية: صنف من السبائية نسبوا إلى مغيرة بن سعيد مولى بجيلة والغار: لغة في الغَيْرَة؛ وقال أَبو ذؤيب يشّبه غَلَيان القدور بصخ الضرائر:لَهُنّ نَشِيجٌ بالنَّشِيل كأَنه ضَرائر حِرْميٍّ، تَفَاحشَ غارُه قوله لهن، هو ضمير قُدورٍ قد تقدم ذكرها.
- ونَشِيجٌ غَلَيانٌ أَي تَنْشِ باللحم.
- وحِرْميّ: يعني من أَهل الحَرَم؛ شبّه غليان القُدُور وارتفاع صوتها باصْطِخاب الضرائر، وإنما نسبهنّ إلى الحَرم لأَن أَهل الحَرم أَو من اتخذ الضرائر.
- وأَغار فلانٌ أَهلَه أَي تزوّج عليها؛ حكاه أَبو عبي عن الأصمعي.
- ويقال: فلان شديد الغَارِ على أَهله، من الغَيْرَة.
- ويقال أَغار الحبْلَ إغارة وغارَة إذا شدَّ فَتْله.
- والغارُ موضع بالشام والغَوْرة والغوَيْر: ماء لكلب في ناحية السَّماوَة مَعْروف.
- وقال ثعلب: أُتِي عمر بمَنْبُوذٍ؛ فقال عَسَى الغُوَيْر أَبْؤُسَ أَي عسى الريبة من قَبَلِكَ، قال: وهذا لا يوافق مذهب سيبويه.
- قا الأَزهري: وذلك أَن عمر اتَّهَمَه أَن يكون صاحب المَنْبوذ حتى أَثْنَى عل الرجُل عَرِيفُهُ خيراً، فقال عمر حينئذٍ: هو حُرٌّ وَوَلاؤه لك.
- وقا أَبو عبيد: كأَنه أَراد عسى الغُوَيْر أَن يُحْدِث أَبؤُساً ؤأَن يأْت بأَبؤُس؛ قال الكميت قالوا: أَساءَ بَنُو كُرْزٍ، فقلتُ لهم عسى الغُوَيْرُ بِإِبْآسٍ وإِغْوار وقيل: إِن الغُوَير تصغير غارٍ.
- وفي المثل: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا؛ قا الأَصمعي: وأَصله أَنه كان غارٌ فيه ناس فانهارَ أَو أَتاهم فيه عدو فقتلوهم فيه، فصار مثلاً لكل شيءٍ يُخاف أَن يأْتي منه شرّ ثم صغَّر الغار فقيل غُوَير؛ قال أَبو عبيد: وأَخبرني الكلبي بغير هذا، زعم أَ الغُوَيْر ماء لكلب معروف بناحية السَّماوَة، وهذا المثل إِنما تكلَّمت ب الزِّباء لما وجَّهَت قَصِيراً اللَّخْمِيَّ بالعِير إلى العِراق ليَحْمل له من بَزِّه، وكان قَصِير يطلُبها بثأْر جذِيمَة الأَبْرَش فحمَّل الأَجْما صناديقَ فيها الرجالُ والسلاح، ثم عدَل عن الجادَّة المأْلوفة وتَنَكَّ بالأَجْمال الطَّريقَ المَنْهَج، وأَخذ على الغُوَيْر فأَحسَّت الشرّ وقالت: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا، جمع بأُس، أَي عَساه أَن يأْتي بالبأْ والشرِّ، ومعنى عسى ههنا مذكور في موضعه.
- وقال ابن الأَثير في المَنْبُو الذي قال له عمر: عَسَى الغُوَيْر أَبؤُسا، قال: هذا مثَل قديم يقال عن التُّهَمة، والغُوَيْر تصغير غار، ومعنى المثَل: ربما جاء الشرّ من مَعْد الخير، وأَراد عمر بالمثَل لعلَّك زَنَيت بأُمِّه وادّعيته لَقِيطاً فشهد له جماعة بالسَّتْر فتركه.
- وفي حديث يحيى بن زكريا، عليهما السلام فَسَاحَ ولَزِم أَطراف الأَرض وغِيرانَ الشِّعاب؛ الغِيران جمع غارٍ وه الكَهْف، وانقلبت الواو ياء لكسرة الغين.
- وأَما ما ورد في حديث عمر، رضي الل عنه: أَههنا غُرْت، فمعناه إِلى هذا ذهبت، واللَّه أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التّغيّرات العرضيّة
- التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل.
(ب)المتغيّرات
- الظَّواهر التي يمكن أن تتغيَّر أو تتحمَّل معاني وقيمًا مختلفة.
مصطلحات مالية
+
متغير غير مستقلّ
- متغير يتأثّر بمتغير آخر أو بحدث معيّن مثلاً سعر السهم يتأثر بربح السهم والأرباح المتوقعّة ومعدلات الفائدة ، في الإنجليزية، هي dependent variable.
ترجمة غائر باللغة الإنجليزية
غائر
Hollow Sunken Cavernous Female Gummy
غائر في سياق الكلام
لا تغير بخلايا الدم البيضاء أو الحمراء، لا شئ بالمصول مما يعيدنا لالزهايمر
No red cells, no white cells. Serology's negative. Which means we're back to Alzheimer's.
أهذه مشكلة؟ أخبرتني أنكِ لم تغيري نظامك الغذائي أو تتدربين، أكنت تكذبين؟
Is that a problem? You told me you hadn't changed your diet or exercise. Were you lying?
ستظهر الأشعة المقطعية أي تغير بالنشاط الأيضي بالسائل المخيشوكي
PET scan will reveal any changing metabolic activity in the cerebral cortex.
لا، تظن أنه إن غيرت مظهرها .ستكون أكثر جاذبية، و أصدقك القول
No. She thinks if she looks different, she'll be more attractive, which I have to say
نحتاج من يرفع (ماكسين) عن الفراش حتى تغير الممرضة الملاءة
We need someone to hold Maxine up off the bed while the nurse changes her sheet.
لا، ظن نفسه بالملعب .اسمع، كنت سأعود للمنزل و أستحم، أغير
No, he thought he was on his lacrosse field. Look, I was gonna run home, shower, change
الفحوصات لم تشير لأي شئ يسبب الألم بالمعدة أو تغير المزاج
Previous tests revealed nothing that would cause abdominal pain or the mood swings.
أرى تغير بسيط غير طبيعي بموجات مخه ربما المادة البيضاء
I saw a very small, diffuse abnormality in the brain waves. Probably white matter.
و الآن، ها هي هناك تغير مفاجئ من موجات النوم الهادئة
Now, here it comes. There's an abrupt jump from slow wave sleep.
.لا، لقد غيرت الموعد حتى يمكنكما لقد أعاده ثانيةً
No, he doesn't. I rescheduled you guys so you'd be free. Yeah, but he re rescheduled himself.
تشوشت الرؤية لدي قبل الصدمة حسناً، هذا يغير كل شئ
I had double vision before I was hit. Well, that changes everything.
تغير مفاجئ بالمزاج سلوك أطفالي، ألم بالمعدة
Sudden mood swings, infantile regression, abdominal pain.
لن تغير رأيي بنفسي لكن قد يؤثر على رأيي بك
It's not gonna change how I think about myself. Might affect my opinion of you,
نبدأ من جديد، ماذا تغير؟ بم يخبرنا الدرن؟
So we start over. What's changed? What do the nodules tell us?
يزيل الوشم، يغير اسمه ينتقل لمدينة أخرى
Lose the tattoos, change his name, move to another town.