اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة غض في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

غَضَّ

المصدر

غضض
  • غَضٌّ : (مصدر)
    (مصدر: غَضَّ).
    1 - شَابٌّ غَضٌّ : نَضِرٌ.
    2 - ثَوْبٌ غَضٌّ : نَاعِمٌ، أَمْلَسُ.
    3 - نَباتٌ غَضٌّ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)غضّ

  • جمع غِضاض (لغير المصدر).
  • مصدر غَضَّ1/ غَضَّ من.
  • بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه، وتركه جانبًا.
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ2.
  • شبابٌ غضّ: ناضِر.
  • غضُّ الإهاب: ذو جلد طريّ ناعم، صغير السّن.
  • هو غضٌّ بَضّ: طري ناعم، لم يتغيّر، الرخص الجسد أو أنه الرقيق الجلد الممتِلئ.

(ب)اغتضَّ

  • اغتضَّ من يغتضّ ، اغْتَضِضْ / اغْتَضَّ ، اِغْتِضَاضًا ، فهو مُغْتَضّ ، والمفعول مُغْتَضٌّ منه.
  • اغتضَّ من قدر زميله نقص من قدره.
معجم الغني +

(أ)غَضَّ

  • [غ ض ض]. (فعل: ثلاثي لازم). غَضَضْتُ، أَغُضُّ، مصدر غَضَاضَةٌ، غُضوضَةٌ.
  • :غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ، أَشْرَقَ.
  • :غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً.
  • :غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ.

(ب)غَضَّ

  • [غ ض ض]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَضَضْتُ، أَغُضُّ، غُضَّ, اُغْضُضْ، مصدر غَضٌّ، غَضَاضَةٌ.
  • :غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً. :يَغُضُّ مِنْ طَرْفِهِ.
  • :غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ. :يَغُضُّ مِنْ صَوْتِهِ.
  • لقمان آية 19وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ (قرآن).
  • :غَضَّ الطَّرْفَ عَنْ أَخْطَائِهِ : تَجاهَلَها، حَوَّلَ طَرْفَهُ عَنْهَا وَلَمْ يَعْتَبِرْهَا.
  • :غَضَّهُ حَقَّهُ : نَقَصَهُ إِيَّاهُ. :لاَ أَغُضُّكَ دِرْهَماً : أَيْ لاَ أَنْقُصُكَ دِرْهَماً.
  • :غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ.
  • :غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ.
معجم الرائد +

(أ)غَضّ

  • غض.
  • يغض ويغض ، غضاضة وغضوضة.
  • غض النبات أو الشباب أو غيرهما : نضر وطرؤ.
  • غضت المرأة : كانت رقيقة الجلد.

(ب)غض

  • يغض ويغض ، غضا وغضاضا وغضاضا وغضاضة.
  • غض طرفه أو منه ، أو بصره أو منه : خفضه وكسره.
  • غض صوته أو منه : خفضه وكسره.
  • غض الغصن : كسره ولم يفصله.
  • غض الشيء : نقصه.
  • غض منه : خفض من شأنه وقدره.
المعجم الوسيط +

الغَضُّ

  • الغَضُّ الطريُّ الحديثُ من كلّ شيء.
المحيط في اللغة +

(أ) الغَّضَ

  • ـ الغَّضَ في الإِناءِ تَوْغيضاً: دَحَسَه.

(ب)غَضَّ

  • ـ غَضَّ طَرْفَهُ غِضاضاً وغَضّاً وغَضاضاً وغَضاضةً: خَفَضَهُ، واحْتَمَلَ المَكْرُوهَ.
  • ـ غَضَّ منه: نَقَصَ، ووَضَعَ من قَدْرِهِ.
  • ـ غَضَّ الغُصْنَ: كَسَرَهُ فلم يُنْعِمْ كَسْرَهُ.
  • ـ غَضِيضُ: الطَّرِيُّ، والطَّلْعُ الناعِمُ، كالغَضِّ فيهما.
  • ـ غَضِيضُ من الطَّرْفِ: الفاتِرُ، والناقِصُ الذَّلِيلُ، ج: أغِضَّةٌ.
  • ـ غَضُّ: الحديثُ النِّتاجِ من أوْلادِ البَقَرِ. ج: غِضَاضٌ.
  • ـ غَضَضْتَ وغَضِضْتَ غَضَاضَةً وغُضُوضَةً، فأنْتَ غَضٌّ: ناضِرٌ.
  • ـ غَضَاضُ وغُضَاضُ: العِرْنِينُ، وما والاهُ من الوَجْهِ، أو ما بينَ العِرْنِينِ وقُصَاصِ الشَّعَرِ، أو مُقَدَّمُ الرأسِ وما يليهِ من الوَجْهِ، أو الرَّوْثَةُ نَفْسُهَا، أو ما بينَ أسْفَلِهَا إلى أعْلاهَا.
  • ـ غَمَاضُ: ماءٌ على يَوْمٍ من الأخاديدِ.
  • ـ غَضاضَةُ: الذِّلَّةُ، والمَنْقَصَةُ، كالغُضَّةِ، والغَضِيضَةِ والمَغَضَّةِ.
  • ـ غَضَّضَ تَغْضِيضاً: أكَلَ الغَضَّ، أو صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً، أو أصابَتْهُ غَضَاضَةٌ.
  • ـ غَضْغَضَهُ: نَقَصَهُ، كغَضَّهُ فَتَغَضْغَضَ.
  • ـ غَضْغَضَةُ: الغَيْضُ.
  • ـ غُضَّا: ماءٌ لِبَنِي عامِرِ بنِ رَبِيعةَ، ما خَلاَ بني البَكَّاء.
معجم لسان العرب +

(أ) غضض

  • الغَضُّ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ.
  • وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَ يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها، وقيل أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله: فكيف إِذ جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً.
  • ومنه حديث عليّ: ه يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه.
  • وفي حديث ابن عب العزيز أَن رجلاً قال: إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق الغَضِيضُ: الطريّ، والمراد به الطَّلْعُ، وقيل: الثَّمَرُ أَوَّلَ م يخرج.
  • ويقال: شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ.
  • وقا اللحياني: الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ، وق غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله [ تغض ] بكسر الغين على انه من باب ضرب كما ف المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس.
  • ) وتَغَضُّ غَضاضة وغُضُوضةً.
  • ونبت غَضٌّ: ناعِمٌ؛ وقوله فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَل أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدرك الشمس كان كذلك.
  • وتقول منه: غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً.
  • وكل ناضِ غَضٌّ نحو الشّاب وغيره.
  • قال ابن بري: أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير، قال: وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ من ويُؤْنَفُ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ.
  • قال ابن بري وقد قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ، قال: وهذا يقوّي قو الجوهري في الغَضاضة.
  • التهذيب: واختلف في فعلت من غَضّ، فقال بعضهم: غَضِضْت تَغَضُّ، وقال بعضهم: غَضَضْتَ تَغَضُّ.
  • والغضُّ: الحِبْنُ من حي يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ، وقيل: هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَ يَنْضَج.
  • والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو.
  • والغَضُّ من أَولاد البقر الحديث النتاج، والجمع الغِضاضُ؛ قال أَبو حية النميري خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَت لَهُنَّ مَراداً، والسِّخالُ مَخابِئ الأَصمعي: إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ، فإِذا اخْضَرَّ قيل: خَضَب النخلُ، ثم هو البلح.
  • ابن الأَعرابي: يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيض والإِغْرِيضُ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ والغَضاضةُ: الفُتُورُ في الطرف؛ يقال: غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بي جفنيه ولم يُلاقِ؛ وأَنشد وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه، وأَنا الرَّقِم قال الأَزهري: عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ.
  • ورجل غَضِيضٌ: ذَلِيلٌ بَيِّن الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ، وهم الأَذِلاّءُ.
  • وغَضَّ طَرْفَ وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً، فهو مَغْضُوض وغَضِيضٌ: كفَّه وخَفَضَه وكسره، وقيل: هو إِذا دانى بين جفونه ونظر، وقيل الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ.
  • وفي الحديث: كان إِذا فَرِح غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه، وإِنما كان يفعل ذلك ليكو أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ.
  • وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساءِ غَضّ الأَطرافِ، في قول القتيبي؛ ومنه قصيد كعب وما سُعادُ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ، مَكْحُول هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ وغَضَّ من صوته، وكلُّ شيء كَفَفْته، فقد غَضَضْتَه، والأَمر منه في لغة أَه الحجاز: اغْضُضْ.
  • وفي التنزيل: واغضُض من صوتك، أَي اخْفِضِ الصوت.
  • وف حديث العُطاسِ: إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه؛ وأَه نجد يقولون: غُضَّ طرْفَك، بالإدْغامِ؛ قال جرير فَغُضَّ الطرْف، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ فلا كَعْباً بَلَغْتَ، ولا كِلاب معناه: غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة.
  • وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفّ البَصَرَ.
  • ابن الأَعرابي: بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ، وغَضَّضَ صار غَضّا مُتَنَعِّماً، وهي الغَضُوضةُ.
  • وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ وانْغِضاضُ الطرْفِ.
  • انْغِماضُه.
  • وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه.
  • وغَضّ الطرْفِ: احتمالُ المكروه؛ وأَنشد أَبو الغوث وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبا ويقال: غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك.
  • ويقال: إِنك لَغَضِيضُ الطرْف نَقِيُّ الظَّرْفِ؛ قال: والظَّرْفُ وِعاؤه، يقول: لسْتَ بخائن.
  • ويقال غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه.
  • وغَضَّ من يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره.
  • وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً: نَقَصَه ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ.
  • وفي حديث ابن عباس: لَو غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا؛ وقوله أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّا قيل: يعني به الشَّعَر، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ، والرّيان المُرْتَوِي بالدهن، وأَغُضُّ: أَكُفُّ منه، وقيل: إِنما يعني به الزِّقّ فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة، والرّيّانُ المَلآنُ وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ.
  • ويقال: م أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك: ما أَردت نقيصت ومَنْقَصَته.
  • ويقال: ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً والغَضْغَضةُ: النقص.
  • وتَغَضْغَضَ الماءُ: نقَص.
  • الليث: الغَضُّ وَزْع العَذْلِ؛ وأَنشد غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُول (* قوله [ غض الملامة ] كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القامو بالياء خطاباً لمؤنث.
  • وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ: نقَصه فنَقَصَ.
  • وبح لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ.
  • يقال: فلان بحر ل يُغَضْغَضُ؛ وفي الخبر: إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ عل جرير لما سمع جريراً ينشد يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل قال: علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ؛ قال الأَحوص سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ، فإِنَّ هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ، لا يَتَغَضْغَض ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع.
  • والغَضْغَضَةُ: أَن يَتَكَلَّم الرجلُ فلا يُبِين والغَضاضُ والغُضاضُ: ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر، وقيل ما بي أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها؛ قال لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّ لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّ ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه، وقد تقدّم، وقيل: هو مقدم الرأْس وم يليه من الوجه، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً: غُض ساعة؛ وقال الجعدي خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّر أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين.
  • ولما مات عب الرحمن بن عوف قال عمرو بن العاص: هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ م الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء؛ قال الأَزهري: ضَرَب البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه م النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَ يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له وروى ابن الفرج عن بعضهم: غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فل تُنْعِم كَسْرَه.
  • وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ: ومالُه وافرٌ ل يُعْطِ منه شيئاً؛ من أَمثالهم في هذا: مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَض منها شيء، زاد غيره: كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثر المال.

(ب)غضن

  • الغَضْنُ والغَضَنُ: الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها وجمعه غُضُون؛ قال كعب بن زهير إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا التهذيب: الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ، وكذلك غُضُو الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد؛ وأَنشد تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا وغُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْن وغَضَنٌ.
  • وقال اللحياني: الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ؛ وأَنشد خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ، ذا غُضُونِ واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ؛ قال: وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُو بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد.
  • وق تَغَضَّنَ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ.
  • والتَّغْضِينُ أَيضاً: الرِّجاعُ والمُغاضَنَة: المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة.
  • والأَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَ خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً؛ قال يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ والغَضَنُ: تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه.
  • وغَضَنُ العَيْنِ: جِلْدَتُه الظاهرة.
  • ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه: أَصبح جلد غَضْنَة واحدة، وقد يقال بالباء.
  • ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك الأَزهري: أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَ لأُطيلَنَّ عناءك، ويقال غَضْنك؛ وأَنشد أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً: حبسه.
  • ويقال: ما غَضَنك عنا أَ ما عاقك عنا.
  • ابن الأَعرابي: غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني، بالصاد، وه غلط، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير.
  • وغَضَنَتِ الناقة بولده وغَضَّنَتْ: أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِين خَلْقُه.
  • قال أَبو زيد: يقال لذلك الولد غَضِينٌ، والاسم الغِضانُ.
  • وغَضَّنَت السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً: دام مطرها.
  • وأَغْضَنَتْ علي الحُمَّى: دامت وأَلَحَّتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)غضّ صوته أو بصره/ غضّ من صوته أو من بصره

  • خفَضه وكفَّه.
  • {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ}.
  • {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ}.

(ب)غضّ فلانا/ غضّ من فلان

  • نقَصه وحطَّ من قدره? لا أغضُّكَ درهمًا.

ترجمة غض باللغة الإنجليزية

غض
Succulent Juicy Green Youthful

كلمات شبيهة ومرادفات