معنى كلمة عضد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
عَضَدَالمصدر
عضدفي القواميس
- عَضُدٌ : (جامد)
1 - عَضُدُ الإِنْسَانِ : الذِّرَاعُ مِنْ مَرْفِقٍ إِلَى الكَتِفِ.
2 - هُوَ عَضُدِي : نَاصِرِي وَمُعِينِي وَقُوَّتِي. أَصْبَحَتْ مِنْ بَعْدهِ لاَ تَمْلِكُ مَالاً وَلا عَضُداً. (م. ل. المنفلوطي).
3 - يَشُدُّ عَضُدَهُ فِي كُلِّ آنٍ: يُقَوِّيهِ، يُثْبِتُ مَكَانَتَهُ.
4 - يَفُتُّ فِي عَضُدِهِ : يُضْعِفُ قُوَّتَهُ.
5 - عَضُدُ الطَّرِيقِ : نَاحِيَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عَضَّدَ
- عَضَّدَ يعضِّد ، تعضيدًا ، فهو مُعَضِّد ، والمفعول مُعَضَّد.
- عضَّد صديقَه عضده؛ أعانه ونصره وأسعفه وأنجده.
- عضَّد جارَه/ أخاه/ والدَه/ مبدأً/ قضية.
- يحتاج إلى تعضيد موقفه.
(ب)عضَدَ
- عضَدَ يَعضُد ، عَضْدًا ، فهو عاضِد ، والمفعول مَعْضود.
- عضَد صديقَه في شدَّته أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده.
- عَضَد بائِسًا محتاجًا.
- أسرة متماسكة يعضُد بعضُها بعضًا.
معجم الغني
+
(أ)عَضَدَ
- [ع ض د]. (فعل: ثلاثي متعد). عَضَدْتُ، أَعْضُدُ، اُعْضُدْ، مصدر عَضْدٌ.
- :عَضَدَ جُهُودَهُ : أَعَانَهُ، نَصَرَهُ.
- :عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ.
(ب)عَضُدٌ
- جمع: أَعْضَادٌ، أَعْضُدٌ. [ع ض د].
- :عَضُدُ الإِنْسَانِ : الذِّرَاعُ مِنْ مَرْفِقٍ إِلَى الكَتِفِ.
- :هُوَ عَضُدِي : نَاصِرِي وَمُعِينِي وَقُوَّتِي. :أَصْبَحَتْ مِنْ بَعْدهِ لاَ تَمْلِكُ مَالاً وَلا عَضُداً. (م. ل. المنفلوطي).
- :يَشُدُّ عَضُدَهُ فِي كُلِّ آنٍ : يُقَوِّيهِ، يُثْبِتُ مَكَانَتَهُ.
- :يَفُتُّ فِي عَضُدِهِ : يُضْعِفُ قُوَّتَهُ.
- :عَضُدُ الطَّرِيقِ : نَاحِيَتُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)عَضد
- عضد.
- يعضد ، عضدا.
- عضده أعانه.
- عضده أصاب عضده.
(ب)عضد
- يعضد ، عضدا.
- عضد الشجرة : قطعها [ بالمعضد ]، وهو حديدة كالمنجل.
- عضد الشجرة : نثر ورقها.
المعجم الوسيط
+
(أ)عَضِدَ
- عَضِدَ عَضِدَ َ عَضَداً: أَصَابَهُ داءٌ في عَضُدِه.
(ب)عُضِدَ
- عُضِدَ شكا عَضُدَهُ.
المحيط في اللغة
+
عَضْدُ
- ـ عَضْدُ وعُضْدُ وعِضْدُ وعَضِدُ وعَضُدُ وعُضُدُ: ما بين المِرْفَقِ إلى الكَتِفِ.
- ـ عَضْدُ: الناحِيةُ، والناصِرُ، والمُعِينُ، وهمُ عَضْدِي وأعْضادِي.
- ـ أعْضادُ الحَوْضِ والطَّريقِ وغيرِهِ: ما يُسَدُّ حَواليهِ من البِناءِ.
- ـ عَضْدُ وعَضيدُ: الطريقةُ من النَّخْل، الجمع: عِضْدَانٌ.
- ـ عَضَدَهُ يَعْضِدُهُ: قَطَعَهُ.
- ـ عَضَدَهُ: أعانَهُ، ونَصَرَهُ، وأصابَ عَضُدَهُ.
- ـ عُضِدَ: شَكا عَضُدَهُ.
- ـ عَضِدُ: من دَنا من عَضُدَي الحَوْضِ، ومَن اشْتكى عَضُدَهُ، وحِمارٌ ضَمَّ الأُتُنَ من جَوانِبِها، كالعاضِدِ.
- ـ عَضَدُ: الشجرُ المَعْضودُ، وداءٌ في أعْضادِ الإِبِلِ، عَضِدَ.
- ـ مِعْضَدُ: ما يُقْطَعُ به الشجرُ والدُّمْلُجُ.
- ـ مِعْضَدَةٌ: هِمْيانُ الدَّراهِمِ.
- ـ عاضِدُ: الماشِي إلى جانِبِ دابَّةٍ، وجَمَلٌ يأخُذُ عَضُدَ الناقةِ فَيَتَنَوَّخُها.
- ـ أَعْضَدُ: الدَّقيقُ العَضُدِ، والذي إحْدى عَضُدَيْهِ قَصيرَةٌ.
- ـ يَدٌ عَضِدَةٌ: قَصُرَتْ عَضُدُها.
- ـ عَضَدَ القَتَبُ البَعيرَ: عَضَّهُ فَعَقَرَهُ.
- ـ عَضَدَ الرَّكائِبَ: أتاها من قِبَلِ أعْضادِها، وضمَّ بعضَها إلى بعضٍ.
- ـ غُلامٌ عَضادٍ: قَصيرٌ مُكَتَّلٌ مُقْتَدِرُ الخَلْقِ.
- ـ امرأةٌ عُضادٌ وعَضادٌ: غَليظَةُ العَضُدِ، سَمْحَتُها.
- ـ عَضادُ: القصيرُ من الرِّجالِ والنِّساءِ، والغَليظَةُ العَضُدِ.
- ـ عِضادُ: الدُّمْلُجُ، كالمِعْضادِ، وحَديدَةٌ كالمِنْجَلِ يَهْصُرُ بها الراعِي فُروعَ الشجرِ على إبلِهِ.
- ـ عُضْدانُ: قَلْعَةٌ باليَمنِ.
- ـ مِعضادُ: سَيْفٌ لِلقَصَّابِ يَقْطَعُ به العِظَامَ، وما عَضَدْتَهُ في العَضُدِ من سَيْرٍ ونحوِهِ، وسَيْفٌ يُمْتَهَنُ في قَطْعِ الشجرِ، كالمِعْضَدِ.
- ـ عُضَيْدَةُ الظِّهْرِيُّ: محدِّثٌ.
- ـ يَعْضيدُ: بَقْلَةٌ.
- ـ رَمى فأعْضَدَ: ذَهَبَ يميناً وشِمالاً، كعَضَّدَ تَعْضيداً.
- ـ مُعَضَّدٌ: ثَوْبٌ له عَلَمٌ في مَوْضِعِ العَضُدِ.
- ـ مُعَضِّدٌ: بُسْرٌ يبدو التَّرْطيبُ في أحَدِ جانِبَيْه.
- ـ اعْتَضَدْتُهُ: جَعَلْتُهُ في عَضُدِي.
- ـ اعْتَضَدْتُ به: اسْتَعَنْتُ به.
- ـ اسْتَعْضَدَ الشجرَةَ: عَضَدَها.
- ـ اسْتَعْضَدَ الثَّمَرَةَ: اجْتَناها.
- ـ رجلٌ عُضادِيُّ وعَضادِيُّ وعِضادِيُّ: عظيمُ العَضُدِ.
- ـ عَضَدِيَّةُ: ماءٌ شَرْقِيَّ فَيْدَ.
- ـ فَتَّ في عَضُدِهِ: كسَرَ من نِيَّاتِ أعْوانِهِ، وفَرَّقَهُمْ عنه.
- ـ تَعاضَدوا: تَعاونوا.
- ـ عاضَدوا: عاوَنوا.
مختار الصحاح
+
عضد
- ع ض د: العَضُدُ الساعد وهو من المرفق إلى الكتف وفيه أربع لغات عَضُدٌ بضم الضاد وكسرها وسكونها و عُضْدٌ بوزن قُفل و عَضَدَهُ من باب نصر أعانه وعضد الشجر من باب ضرب قطعه و المُعاضَدَةُ المعاونة و اعْتَضَد به استعان و المِعْضَدُ بالكسر الدُّملج.
معجم لسان العرب
+
عضد
- العَضُدُ والعَضْدُ والعُضُدُ والعُضْدُ والعَضِدُ من الإِنسا وغيره؛ الساعدُ وهو ما بين المرفق إِلى الكتف، والكلام الأَكثر العَضُدُ وحكى ثعلب: العَضَد، بفتح العين والضاد، كلٌّ يذكر ويؤْنث.
- قال أَبو زيد أَهل تِهامة يقولون العُضُد والعُجُزُ ويُذكرون.
- قال اللحياني: العض مؤنثة لا غير، وهما العَضُدانِ، وجمعها أَعضادٌ، لا يُكَسَّرُ على غير ذلك وفي حديث أُمّ زرع: وملأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ؛ العضد ما بين الكَتِف والمِرْفَقِ ولم ترده خاصة، ولكنها أَرادت الجسد كله فإِنه إِذا سَمِن العض سمن سائر الجسد؛ ومنه حديث أَبي قتادة والحمارِ الوحشي: فناولْتُ العضدَ فأَكلها، يريد كتفه.
- وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كان أَبي مُعَضَّداً؛ هكذا رواه يحيى بن معين وهو المُوَثَّقُ الخَلْق؛ والمحفوظ ف الرواية: مُقَصّداً؛ واستعمل ساعدةُ بنُ جؤيَّةَ الأَعضاد للنحل، فقال وكأَنَّ ما جَرَسَتْ على أَعضادِها حَيْثُ اسْتَقَلَّ بها الشرائعُ مَحْلَب شبه ما على سوقها من العسل بالمحلب ورجل (* قوله [ ورجل إلخ ] في القاموس ورجل عضادي مثلثة إلخ.
- ) عُضِاديٌّ عظيم العضد، وأَعْضَدُ: دَقيق العضد وعَضَدَه يَعْضِدُه عَضْداً: أَصاب عَضُدَه؛ وكذلك إِذا أَعَنْتَه وكنت له عضداً.
- وعَضِدَ عَضَداً: أَصابه داءٌ في عَضُدِه.
- وعُضِدَ عَضْداً شكا عَضُدَه، يطَّرد على هذا بابٌ في جميع الأَعضاءِ.
- وأَعْضَدَ المطر وعَضَّدَ: بلغ ثراه العَضُدَ وعَضُدٌ عَضِدَةٌ: قصيرة.
- ويَدٌ عَضِدَةٌ قصيرة العَضُد والعِضادُ: من سِمات الإِبل وَسْمٌ في العضد عرضاً؛ عن ابن حبيب م تذكرة أَبي عليّ.
- وإِبِلٌ مُعَضَّدَةٌ: موسومة في أَعضادها.
- وناقةٌ عَضادٌ وهي التي لا تَرِدُ النَّضيحَ حتى يَخْلو لهَا، تَنْصرِمُ عن الإِبل ويقا لها القَذُورُ.
- والعِضادُ والمِعْضَدُ: ما شُدَّ في العَضُدِ م الحِرْزِ؛ وقيل: المِعْضَدَةُ والمِعْضَد الدُّمْلُجُ لأَنه على العضد يكون حكاه اللحياني، والجمع مَعاضِدُ واعْتَضَدْتُ الشيء: جعلته في عضدي والمِعْضَدَةُ أَيضاً: التي يشدّها المسافرُ على عضده ويجعل فيها نفقته عنه أَيضاً وثوب مُعَضَّدٌ: مخطط على شكل العضد؛ وقال اللحياني: هو الذي وَشْيُه ف جوانبه.
- والمُعَضَّدُ: الثوب الذي له عَلَم في موضع العضد من لابسه؛ قا زهير يصف بقرة فجالَتْ على وحْشِيِّها، وكأَنَّه مُسَرْبَلَةٌ من رازِقِيٍّ مُعَضَّد والعَضُدُ: القوة لأَن الإِنسان إِنما يَقْوى بعضده فسميت القوّة به وفي التنزيل: سَنَشُدُّ عضدك بأَخيك؛ قال الزجاج: أَي سنعينك بأَخيك.
- قال ولفظ العضد على جهة المثل لأَن اليد قِوامُها عَضُدُها.
- وكل مُعين، فه عَضُدٌ.
- والعَضُدُ: المُعين على المثل بالعضد من الأَعضاءِ.
- وفي التنزيل وما كنتَ مُتَّخِذَ المُضِلِّينَ عَضُداً؛ أَي أَعضاداً وإِنما أَفر لتعتدل رؤوس الآي بالإِفراد.
- وما كنتَ متخذ المضلين عضداً؛ أَي ما كنت ي محمد لتتخذ المضلين أَنصاراً.
- وعَضُدُ الرجلِ: أَنصاره وأَعوانه.
- والعر تقول: فلانٌ يَفُتُّ في عضد فلان ويقدح في ساقه؛ فالعضد أَهل بيته وساق نفسه.
- والاعْتِضادُ: التَّقَوِّي والاستعانة.
- وفلان يَعْضُدُ فلاناً أَ يُعِنيه.
- ويقال: فلان عَضُدُ فلانٍ وعِضادَتُه ومُعاضِدُه إِذا كان يعاون ويرافقه؛ وقال لبيد أَوْ مِسْحَل سَنِق عِضادَة سَمْحَجٍ بِسَراتها نَدَبٌ له وكُلوم واعتضدت بفلان: استعنت.
- وعَضَدَه يَعْضُدُه عَضْداً وعاضَدَه: أَعانه وعاضدني فلان على فلان أَي عاونني.
- والمُعاضدَة: المُعاونة.
- وعَضُد البِناء وغيره وعَضَدُه وأَعْضاده: ما شُدَّ من حواليه كالصفائح المنصوب حول شَفِير الحوض.
- وعَضُدُ الحوض: من إِزائها إِلى مُؤَخّره، وإِزاؤُ مَصَبُّ الماء فيه، وقيل: عضده جانباه؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع أَعضاد؛ قا لبيد يصف الحوض الذي طال عهده بالواردة راسِخُ الدِّمْنِ على أَعْضادِه ثَلَمَتْه كلُّ رِيحٍ وسَبَل وعُضود؛ قال الراجز فَارْفَتَّ عُقْرُ الحَوْضِ والعُضود مِنْ عَكَراتٍ، وَطْو ها وئِيد وعَضُدُ الركائبِ: ما حواليها.
- وعَضَدَ الركائبَ يَعْضُدُها عَضْداً أَتاها من قبَلِ أَعْضادِها فضمَّ بعضها إِلى بعض؛ أَنشد ابن الأَعرابي إِذا مَشى لم يَعْضُدِ الرَّكائب والعاضِدُ: الذي يمشي إِلى جانب دابة عن يمينه أَو يساره.
- وتقول: ه يَعْضُدُها يكون مرة عن يمينها ومرة عن يسارها لا يفارقها، وقد عَضَد يَعْضُدُ عُضُوداً، والبعيرُ معضود؛ قال الراجز ساقَتُها أَربعةٌ بالأَشْطانْ يَعْضُدُها اثْنانِ، ويَتْلوها اثنان يقال: اعْضُدْ بَعِيرَك ولا تَتْلُه.
- وعَضَدَ البعيرُ البعيرَ إِذا أَخ بِعَضُدِه فَصَرَعَه، وضَبَعَه إِذا أَخذ بِضَبْعَيْهِ.
- والعاضِدُ الجمل يأْخُذُ عَضُدَ الناقة فَيَتَنَوَّخُها.
- وحِمارٌ عَضِدٌ وعاضِدٌ إِذ ضَمَّ الأُتنَ من جوانبها.
- وعَضُدُ الطريقِ وعِضادَتُه: ناحيته.
- وعَضُد الإِبْطِ وعَضَدُه: ناحيته؛ وقيل: كلُّ ناحية عَضُدٌ وعَضَدٌ.
- وأَعْضاد البيت: نواحِيه.
- ويقال: إِذا نَخَرَتِ الرِّيحُ من هذه العَضُدِ أَتا الغيثُ، يعني ناحيةَ اليمن.
- وعضُدُ الرَّحْلِ: خشبتان تَلزقان بواسطته وقيل: بأَسفل واسطته.
- وعضَدَ القَتَبُ البعيرَ عَضْداً: عَضَّه فَعَقَرَه قال ذو الرمة وهُنَّ على عَضْدِ الرِّحالِ صَوابِر وعَضَدَتْها الرِّحالُ إِذا أَلَحَّتْ عليها.
- أَبو زيد: يقال لأَعْل ظَلِفَتَي الرَّحْلِ مما يَلي العَراقي: العَضُدان، الواسِط والمُؤخَّرَةِ وعَضُدُ النعل وعِضادَتاها: اللتان تقعان على القدم.
- وعِضادتا الباب والإِبْزيمِ: ناحيتاه.
- وما كان نحو ذلك، فهو العِضادة.
- وعِضادَتا الباب الخشبتان المنصوبتان عن يمين الداخل منه وشماله.
- والعِضادتان: العُودا اللذان في النِّير الذي يكون على عنق ثور العجلة، والواسِطُ: الذي يكون وس النير.
- والعاضِدان: سَطْران من النخل على فَلَج.
- والعَضُدُ من النخل الطريقة منه.
- وفي الحديث: أَنّ سَمُرة كانت له عَضُدٌ من نخل في حائط رجل م الأَنصار؛ حكاه الهرويّ في الغريبين؛ أَراد طريقة من النخل، وقيل: إِنم هو عَضِيدٌ من النخل.
- ورجل عَضُدٌ وعَضِدٌ وعَضْدٌ؛ الأَخيرة عن كراع وامرأَة عَضادٌ (* قوله [ وامرأة عضاد ] في القاموس والعضاد كسحاب القصير م الرجال والنساء والغليظة العضد.
- ) قصيرة؛ قال الهذلي ثَنَتْ عُنُقاً لم تَثْنِه جَيْدَرِيَّة عَضادٌ، ولا مَكْنوزَةُ اللحمِ ضَمْزَر الضمزرُ: الغليظة اللئيمة.
- قال المؤرّخ: ويقال للرجل القصير عَضادٌ وعضَدَ الشجرَ يَعْضِدُه، بالكسر، عَضْداً، فهو مَعْضود وعَضِيدٌ واسْتَعْضَدَه: قطعه بالمِعْضَد؛ الأَخيرة عن الهرويّ؛ قال: ومنه حديث طهفة ونَسْتَعْضِدُ البَريرَ أَي نقطعه ونَجْنِيه من شجره للأَكل.
- والعَضَدُ ما عُضِدَ من الشجر أَو قطع بمنزلة المعضود؛ قال عبد مناف بن رب الهُذَلي:الطَّعْنُ شَغْشَغَةٌ، والضَّرْبُ هَيْقَعَةٌ ضَرْبَ المُعَوِّلِ تحتَ الدِّيمَةِ العَضَدَ الشغشغة: صوت الطَّعْن.
- والهيقعة: صوت الضرب بالسيف.
- والمُعَوِّلُ: الذ يبني العالَةَ، وهي ظُلَّةٌ من الشجر يُسْتَظَلُّ بها من المطر.
- وف حديث تحريم المدينة: نهى أَن يُعْضَدَ شجرُها أَي يقطع.
- وفي الحديث لوَدِدْتُ أَني شجرةٌ تُعْضَد.
- وفي حديث ظبيان: وكان بنو عمرو بن خالد م جَذيمَةَ يخبِطون عَضِيدَها ويأْكلون حَصِيدَها؛ العَضِيدُ والعَضَدُ: ما قُطِ من الشجر أَي يضربونه ليسقط ورقه فيتخذوه عَلَفاً لإِبلهم.
- وعَضَد الشجرَ: نَثَر ورَقَها لإِبله؛ عن ثعلب، واسم ذلك الورَقِ العَضَدُ والمِعْضَدُ والمِعْضادُ من السيوف: المُمْتَهَنُ في قطع الشجر؛ أَنش ثعلب:سَيْفاً بِرِنْداً لم يكن مِعْضادا قال: والمِعْضادُ سيف يكون مع القصّابين تقطع به العظام.
- والمعضاد: مث المِنْجل ليس لها أُشُر (* قوله [ أشر ] كشطب وشطب، بفتح الشين وضمها كما في الصحاح والقاموس وقوله نصابها كذا فيه وفي شرح القاموس ولعله نصالها باللام لا بالباء) يُرْبَط نِصابُها إِلى عصا أَو قناة ثم يَقْصِمُ الراعي بها على غنم أَو إِبله فُروعَ غُصونِ الشجر؛ قال كأَنما تُنْحي، على القَتاد والشَّوْكِ، حَدَّ الْفَأْسِ والمِعْضاد وقال أَبو حنيفة: كل ما عُضِد به الشجر فهو مِعْضَد.
- قال: وقال أَعرابي المِعْضَدُ عندنا حديدة ثقيلة في هيئة المِنْجل يقطع بها الشجر والعَضِيدُ: النخلة التي لها جِذْعٌ يَتناولُ منه المتناول، وجمع عِضْدانٌ؛ قال الأَصمعي: إِذا صار للنخلة جذع يتناول منه المتناول فتلك النخل العَضِيدُ، فإِذا فأَتت اليد فهي جَبَّارَةٌ.
- والعَواضِدُ: ما ينبت م النخل على جانبي النهر.
- وبُسْرَةٌ مُعَضِّدة، بكسر الضاد: بدا الترطيب ف أَحد جانبيها وقال النضر: أَعضادُ المزارع حدودها يعني الحدود التي تكون فيما بي الجار والجار كالجُدْران في الأَرضين.
- والعضد، بالتحريك: داء يأْخذ الإِب في أَعضادها فَتُبَطُّ، تقول منه: عَضِدَ البعير، بالكسر؛ قال النابغة شَكَّ الفَريصَةَ بالمِدْرى فَأَنْفَذَها شَكَّ المُبَيْطِر إِذ يَشفِي من العَضَد واليَعْضِيدُ: بقلة، وهو الطَّرْخَشْقوق، وفي التهذيب: التَّرْخَجْقوق قال ابن سيده: واليعضيد بقلة زهرها أَشد صفرة من الوَرْس، وقيل: هي م الشجر، وقيل: هي بقلة من بقول الربيع فيها مَرارة.
- وقال أَبو حنيفة اليعضيد بقلة من الأَحرار مرة، لها زهرة صفراء تشتهيها الإِبل والغنم والخي أَيضاً تُعْجِبُ بها وتُخْصِبُ عليها؛ قال النابغة ووصف خيلاً يَتَحَلَّبُ اليَعْضِيدُ من أَشْداقِها صُفْراً مَناخِرُها من الجَرْجار.
مصطلحات عربية عامة
+
عضد صديقه في شدّته
- أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده.
- عَضَد بائِسًا محتاجًا- أسرة متماسكة يعضُد بعضُها بعضًا.
ترجمة عضد باللغة الإنجليزية
عضد
Nourish Promote Reinforce