معنى كلمة عائما في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
عَائِمٌ
- جمع: ـون، ـات. [ع و م]. (فاعل مِنْ عَامَ).
- :عَائِمٌ فِي الْمَاءِ : سَابِحٌ فِيهِ.
- :سُفُنٌ عَائِمَةٌ : مَائِجَةٌ بَيْنَ الأَمْوَاجِ.
معجم الرائد
+
عيمان
- ج، عيامى ، -مؤ، عيمى.
- عيمان من كان به شهوة شديدة إلى اللبن.
- عيمان من كان شديد العطش.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَيْمَةُ
- العَيْمَةُ شدَّةُ الشهوة إلى اللبن.
- و العَيْمَةُ شدَّة العطش.
(ب)العِيمَةُ
- العِيمَةُ من كل شيءٍ: خِيارُه. والجمع : عِيَمٌ.
المحيط في اللغة
+
العَيْمَةُ
- ـ العَيْمَةُ: شَهْوَةُ اللَّبَنِ، والعَطَشُ، عامَ يَعيمُ ويَعامُ عَيْماً وعَيْمَةً، فهو عَيْمانُ، وهي عَيْمَى.
- ـ أعامَه الله تعالى: تَرَكَه بغير لَبَنٍ، فأَعَامَ هو.
- ـ العِيمَةُ: خِيارُ المالِ.
- ـ اعْتامَ: أخَذَها.
- ـ العَيامُ: النهارُ.
- ـ رَجُلٌ عَيْمانُ أيمانٌ: ذَهَبَتْ إِبِلُهُ، وماتَتِ امْرَأتُه.
- ـ عامٌ مُعِيمٌ: طَويلٌ.
- ـ أعاموا: قَلَّ لَبَنُهُمْ.
مختار الصحاح
+
عيم
- ع ي م: العَيْمَةُ شهوة اللَّبن وقال بن السكيت هي إفراط شهوته وقد عَامَ الرجل يعِيمُ ويَعَام عَيْمةً فهو عَيْمانٌ وامرأة عَيْمَى و أعَامَهُ الله تركه بغير لبن.
معجم لسان العرب
+
(أ)عيم
- العَيْمةُ: شَهُوة اللبَن.
- عامَ الرجلُ إلى اللَّبَن يَعام ويَعِيمُ عَيْماً وعَيْمةً: اشتهاه.
- قال الليث: يقال عِمْتُ عَيْمة وعَيَما شديداً، قال: وكل شيء من نحو هذا مما يكون مصدراً لِفَعْلان وفَعْلى، فإذ أَنَّثْتَ المصدر فخَفِّفْ، وإذا حَذَفت الهاء فثَقِّل نحو الحَيْر والحَيَر، والرَّغْبة والرَّغَب، والرَّهبة والرَّهَب، وكذلك ما أَشبهه م ذواته.
- وفي الدعاء على الإنسان: ما له آمَ وعامَ؛ فمعنى آمَ هَلَكَ امرأَتُه، وعامَ هَلَكتْ ماشيتُه فاشتاق إلى اللبن.
- وعامَ القومُ إذا قَلّ لَبَنُهم.
- وقال اللحياني: عامَ فقَدَ اللبنَ، فلم يزد على ذلك.
- ورجل عَيمان أَيمانُ: ذهبت إبلُه وماتت امرأته.
- قال ابن بري: وحكى أَبو زيد ع الطفيل بن يزيد امرأةٌ عَيْمى أَيْمَى، وهذا يَقْضِي بأَن المرأة التي ما زوجها ولا مال لها عَيْمَى أَيمى.
- وامرأَة عَيْمى وجمعها وعَيامٌ كعطشا وعطاش؛ وأَنشد ابن بري للجعدي كذلك يُضرَبُ الثَّوْرُ المُعَنَّ ليَشْرَبَ وارِدُ البَقَر العِيا وأَعامَ القومُ: هَلَكتْ إبلُهم فلم يجدوا لَبناً.
- وروي عن النبي، صل الله عليه وسلم، أَنه كان يتعوَّذ من العَيْمة والغَيْمة والأَيمة العَيْمةُ: شدّة الشَّهوة لِلَّبن حتى لا يُصْبَر عنه، والأَيمة: طول العُزْبة والعَيْمُ والغَيْمُ: العَطش؛ وقال أَبو المثلم الهذلي تَقول: أَرى أُبَيْنِيك اشْرَهَفُّوا فَهُم شُعْثٌ رُؤُوسُهُم عِيام قال الأَزهري: أَراد أَنهم عِيامٌ إلى شرب اللبن شديدة شهوتُهم له والعَيْمةُ أَيضاً: شدّة العطش؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمي تُشْفى بها العَيْمةُ مِنْ سَقامِه والعِيمةُ من المَتاع: خِيرَتُه.
- قال الأَزهري: عِيمةُ كلِّ شيء بالكسر، خِيارُه، وجمعها عِيَمٌ.
- وقد اعْتامَ يَعْتامُ اعْتِياماً واعْتان يَعْتانُ اعْتِياناً إذا اختار؛ وقال الطرماح يمدح رجلاً وصفه بالجود مَبْسوطة يَسْتَنُّ أَوراقُه عَلى مواليها ومُعْتامِه واعْتَامَ الرَّجلُ: أَخَذَ العِيمةَ.
- وفي حديث عمر: إذا وقَفَ الرجل عَلَيك غَنَمَهُ فلا تَعْتَمْه أَي لا تَخْتَر غنمه ولا تأْخذ من خِيارَها.
- وفي الحديث في صدقة الغنم: يَعْتَامُها صاحِبُها شاةً شاةً أَ يختارها، ومنه حديث عليّ: بَلَغني أَنك تُنْفِق مالَ الله فيمن تَعْتَامُ م عشيرتك، وحديثه الآخر: رسوله المُجْتَبَى من خلائقه والمُعْتَامُ لِشَرْ حقائقه، والتاء في هذه الأَحاديث كلها تاء الافتعال.
- واعْتَامَ الشيءَ اختاره؛ قال طرفة أَرَى المَوْتَ يَعْتَامُ الكِرامَ، ويَصْطَفِ عَقِيلَةَ مالِ الفاحشِ المُتَشَدِّد قال الجوهري: أَعامَهُ اللهُ تَرَكَه بغير لبن.
- وأَعامنا بَنُو فلان أَ أَخذوا حَلائِبَنا حتى بقينا عَيَامَى نشتهي اللبن، وأَصابتنا سَنة أَعامَتْنَا، ومنه قالوا: عامٌ مُعِيمٌ شديد العَيْمةِ؛ وقال الكميت بِعامٍ يَقُولُ لَهُ المُؤْلِفُ ن: هَذا المُعِيمُ لَنَا المُرْجِل وإذا اشتهى الرجل اللبن قيل: قد اشتهى فلان اللبن، فإذا أَفْرَطَت شهوتُه جدّاً قيل: قد عَامَ إلى اللبن، وكذلك القَرَمُ إلى اللَّحْم والوَحَمُ.
- قال الأَزهري: وروي عن المؤرج أَنه قد طاب العَيَامُ أَي طا النهارُ، وطاب الشَّرْق أَي الشمس، وطاب الهَوِيمُ أَي الليل.
(ب)عمت
- عَمَتَ الصُّوفُ والوَبَرَ يَعْمِتُه عَمْتاً: لَفَّ بعضه على بع مستطيلاً ومستديراً حَلْقةً فغزله؛ وقال الأَزهري: كما يفعله الغَزَّال الذي يَغْزِلُ الصُّوفَ، فيُلْقيه في يده؛ قال: والاسم العَمِيتُ وأَنشد:يَظَّلُّ في الشَّاءِ يَرْعاها ويَحْلُبها ويَعْمِتُ الدَّهْرَ، إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِد ويقال: عَمَّتَ العَمِيتَ يُعَمِّته تَعْمِيتاً؛ قال الشاعر فَظَّلَ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وراجلةٍ ويَكْفِتُ الدَّهْرَ، إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِد قال: يَعْمِتُ يَغْزِلُ، من العَميتَة، وهي القِطْعة من الصُّوف ويَكْفِتُ: يَجْمَع ويَحْرِصُ، إِلا ساعةَ يَقْعُد يَطْبُخُ الهَبِيدَ والراجلة: كَبْشُ الراعي، يَحْمِلُ عليه مَتاعَه؛ وقال أَبو الهيثم: عَمَت فلانٌ الصوفَ يَعْمِتُه عَمْتاً إِذا جَمَعه بعدما يَطْرُقُه ويَنْفِشُه، ث يَعْمِتُه ليَلْوِيَه على يده، ويَغْزِلَه بالمَدَرة؛ قال: وه العَمِيتة؛ والعَمائتُ جماعةٌ والعَمْتُ والعَمِيتةُ: ما غُزِلَ، فجعل بعضه على بعض، والجم أَعْمِتَةٌ وعُمُتٌ، هذه حكاية أَهل اللغة؛ قال ابن سيده: والذي عندي أَ أَعْمِتَةً جمعُ عَميتٍ، الذي هو جمعُ عَمِيتةٍ، لأَن فَعِيلةً لا تُكَسَّرُ عل أَفْعِلةٍ؛ والعَمِيتةُ من الوبر: كالقَليلة من الشعر؛ ويقال: عَمِيتة من وَبَر أَو صُوفٍ، كما يقال: سَبِيخَةٌ من قُطْنٍ، وسَليلةٌ من شَعَر وعَمَتَ الرجلُ حَبْلَ القَتِّ، فهو مَعْموتٌ وعَمِيتٌ: قَتَلَه ولَوَاه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وقِطَعاً من وَبَرٍ عَمِيت يجوز أَن يكون عَمِيتاً حالاً مِن وَبَر، وأَن يكون جمع عَمِيتةٍ، فيكو نعتاً لقِطَع ورجلٌ عَمِيتٌ: ظَريفٌ، جَريء؛ وقال الأَزهري: العَمِيتُ الحافظ العال الفَطِنُ؛ قال ولا تَبَغَّ الدَّهْرَ ما كُفِيتا ولا تُمارِ الفَطِنَ العَمِيت قال: والعِمِّيتُ، بالتشديد، الرَّقيبُ الظريفُ، ويقال: الجاهل الضعيف قال الشاعر كالخُرْسِ العَمامِي والعِمِّيتُ أَيضاً: الذي لا يَهْتَدي لجهةٍ وفلانٌ يَعْمِتُ أَقرانه إِذا كان يَقْهَرْهم ويَلُفُّهم، يقال ذلك ف الحَرْب، وجَودة الرأي، والعلم بأَمر العَدُوِّ وإِثْخَانِه؛ ومن ذلك يقا للفَائف الصُّوف: عُمُتٌ، لأَِنها تُعْمَتُ أَي تُلَفُّ.
مصطلحات مالية
+
(أ) رأسمال عائم
- رأسمال يتمثّل في موجودات متداولة. ، في الإنجليزية، هي floating capital.
(ب)أموال عائمة
- أموال مودعة إلى أن تحين فرصة لاستثمارها ، في الإنجليزية، هي floating money.
ترجمة عائما باللغة الإنجليزية
عائما
Afloat