معنى كلمة خالي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- خَالِي : (اسم فاعل)
(إسم فاعل من خَلاَ).
1 - لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِـنَ الْعُيُوبِ : مُنَزَّهٌ عَنْ ...
2 - كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، عَدِيمُهَا.
3 - الشَّابُّ الْخَالِي : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ.
4 - اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ : عَزَبَةٌ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا.
5 - هُوَ خَالي البَالِ : لاَشَيْءَ يَشْغَلُهُ. خَالِي الذِّهْنِ.
6 - جَاءَ خَالِيَ الْوِفَاضِ : لاَ شَيْءَ مَعَهُ.
7 - تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) خلا
- خلا إلى / خلا بـ / خلا لـ يَخلُو ، اخْلُ ، خَلْوَةً وخَلاءً وخُلُوًّا ، فهو خالٍ ، والمفعول مَخْلُوّ إليه.
- خلا الزَّوجُ إلى زوجته/ خلا الزَّوجُ بزوجته انفرد بها في خَلْوة.
- خلا بنفسه/ مع نفسه.
- {وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ}.
- اخْلُ بأمرِك: تفرّد به وتفرَّغ له.
- خلا إلى العبادة/ خلا للعبادة: تفرّغ لها، انقطع لها.
- خلا إلى المذاكرة/ لدرس القضيّة.
- خلا المدير له ساعة.
- ? خلا المحلِّفون للمداولة: انفردوا للتشاور.
- خلا له الجوّ: انفسح له المجال، انفرد بالشيء.
- خلت هيئة المحكمة للتَّداول: اختلى أعضاؤها للتشاور.
- خلا بفلان: خدَعه وسخِر منه.
(ب) خلا
- خلا / خلا عن / خلا من يَخلُو ، اخْلُ ، خُلُوًّا وخلاءً ، فهو خالٍ وخلِيّ وخِلْو ، والمفعول مَخْلُوٌّ عنه.
- خلا الوقتُ وغيره مضى، ذهب وتقدَّم.
- عاد من السفر منذ أيام خَلَت.
- أنهى تأليف كتابه لخمس خَلَوْنَ من الشهر.
- {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ}: في الدنيا.
- القرون الخالية: الماضية.
- خلا المكانُ/ خلا المكانُ عن أَهْله/ خلا المكانُ من أهله: صار فارغًا، فرغ ممّا به.
- خلا الشارع من المارّة.
- لا يخلو كلامه من فائدة.
- {اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ}.
- ? لا يخلو الأمر من كذا: لابد أن يشتمل عليه.
- لا يخلو من فائدة: يشتمل على بعض الفائدة.
- وظائف خالية: شاغرة.
- خلا الرَّجلُ/ خلا الرَّجلُ من الهمِّ: عاش سعيدًا.
- خلا بالُه: كان ناعم البال مُطْمئنًّا.
- ويلٌ للشَّجيّ من الخَليّ.
- خلا الشَّيءُ أو الشَّخصُ من العيب: بَرِئ منه.
معجم الغني
+
خَالٍ
- جمع: خَوَالٍ، الْخَوَالِي. [خ ل و]. (فاعل من خَلاَ).
- :لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِنَ الْعُيُوبِ : مُنَزَّهٌ عَنْ.
- :كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، عَدِيمُهَا.
- :الشَّابُّ الْخَالِي : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ.
- :اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ : عَزَبَةٌ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا.
- :هُوَ خَالي البَالِ : لاَشَيْءَ يَشْغَلُهُ. :خَالِي الذِّهْنِ.
- :جَاءَ خَالِيَ الْوِفَاضِ : لاَ شَيْءَ مَعَهُ.
- : تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ.
معجم الرائد
+
(أ)خال
- يخول ، خولا وخيالا.
- خال على أهله : دبر أمورهم وكفاهم.
- خال الماشية : أحسن العناية بها.
- خال الشيء : عني به وسهر عليه.
(ب)خال
- يخال ويخول ، خولا.
- صار ذا [ خول ]، أي خدم.
المعجم الوسيط
+
(أ) الخَالي
- الخَالي من الرجال: العَزَب الذي لا زوْجة له، والأُنثى (بتاء). والجمع : أخْلاء.
- وفي المثل.
- الذِّئب خاليًا أسَدّ.
- : يضرب للمتوحِّد برأْيه، أو بدِينه، أو بسفَره.
(ب)الأَخْوَل
- الأَخْوَل الأَخْوَل يقال: جاءُوا الأَولَ فالأول، ثم تفرّقوا أَخْوَلَ أَخْوَلَ: منتشرين متفرِّقين.
- وتطاير الشررُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ: متفرِّقًا.
المحيط في اللغة
+
خالُ
- ـ خالُ: أخُو الأُمِّ، ج: أخْوالٌ وأخْوِلَةٌ وخُؤولٌ وخُوَّلٌ وخُؤولَةٌ، وهي: خالَةُ، وما تَوَسَّمْتَ من خيرٍ، ولِواءُ الجَيْشِ، وبُرْدٌ معروفُ، والفَحْلُ الأَسْوَدُ من الإِبِلِ.
- ـ أنا خالُ هذا الفرس: صاحبُها.
- ـ أخالَ فيه خالاً من الخيرِ، وتَخَيَّلَ وتَخَوَّلَ: تَفَرَّسَ.
- ـ وهو خالُ مالٍ، وخائِلُهُ: إِزاؤُه قائِمٌ عليه.
- ـ تَخَوَّلَ خالاً: اتَّخَذَه.
- ـ تَخَوَّلَ فلاناً: تَعَهَّده.
- ـ أخْوَلَ وأُخْوِلَ: إذا كان ذا أخْوالٍ.
- ـ رجُلٌ مُعَـمٌّ مُخْوَلٌ ومُخْوِلٌ ومُخالٌ مُعَمٌّ: كَريمُ الأَعْمامِ والأَخْوالِ، لا يُسْتَعْمَلُ إلا مَعَ مُعَمٍّ.
- ـ خَوَلُ: أصْلُ فأْسِ اللِّجامِ، وما أعطاكَ الله تعالى من النَّعَمِ والعَبيدِ والإِماءِ، وغيرِهِم من الحاشِية، للواحِدِ والجَميعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويقالُ للواحِدِ: خائِلٌ.
- ـ اسْتَخْوَلَهُم: اتَّخَذَهُم خَولاً.
- ـ اسْتَخْوَلَ فيهم: اتَّخَذَهُم أخْوالاً، (كاسْتَخالَ)، وبَيْني وبَيْنَه خُؤولَةٌ، ويقالُ: خالٌ بَيِّنُ الخُؤولَةِ، وهُما ابْنا خالَةٍ، ولا تَقُل: ابْنا عَمَّةٍ.
- ـ خَوَّلَه اللّهُ تعالى المالَ: أعْطاهُ إيَّاهُ مُتَفَضِّلاً.
- ـ خَوْلِيُّ: الراعِي الحَسنُ القِيامِ على المالِ، ج: خَوَلٌ، وقد خالَ خَوْلاً وخِيالاً.
- ـ ذَهَبوا أخْوَلَ أخْوَلَ: مُتَفَرِّقينَ.
- ـ إنه لَمَخيلٌ للخَيْرِ: خَليقٌ.
- ـ أوسُ بنُ خَوَلِيٍّ، وأوسُ بنُ خَوْلِيٍّ، وخَوْلِيٍّ: خَوْلِيُّ بنُ أبي خَوْلِيٍّ، وخَوْلِيٌّ بنُ أوْسٍ: صحابيُّونَ.
- ـ مُخَوَّلُ: محدِّثٌ، وسَيْفُ بِسْطَامَ بنِ قَيْسٍ.
- ـ خُوَيْلاءُ: موضع.
- ـ خَوْلانُ: قَبيلَةٌ باليمنِ.
- ـ كُحْلُ الخَوْلانِ: عُصارَةُ الحُضُضِ.
- ـ خَوْلَةُ: الظَّبْيَةُ، وبلا لامٍ: عَشْرُ صَحابِيَّاتٍ، أو أربعٌ، منهنَّ: خُوَيْلَةُ، بِنْتُ حَكيمٍ، وبِنتُ ناجي، وبِنْتُ قَيْسٍ، وبِنْتُ ثَعْلَبَةَ المُجادِلَةُ. ****.
معجم لسان العرب
+
(أ)خول
- الخالُ: أَخو الأُم، والخالة أُخْتُها، يقال: خالٌ بَيِّ الخُؤُولة.
- وبَيْني وبين فلان خُؤُولة، والجمع أَخوال وأَخْوِلة؛ هذه ع اللحياني، وهي شاذة، والكثير خُؤُول وخُؤُولة؛ كلاهما عن اللحياني؛ والأُنث بالهاء، والعُمُومة: جمع العَمِّ، وهما ابْنا خالةٍ ولا يقال ابْنا عَمَّة وهما ابْنَا عَمٍّ ولا يقال ابْنا خال، والمصدر الخُؤُولة ولا فعل له.
- وق تَخَوَّل خالاً وتَعَمَّم عَمًّا إِذا اتخذَ عَمًّا أَو خالاً وتَخَوَّلَتْني المرأَةُ: دَعَتْني خالَها.
- ويقال: اسْتَخِلْ خالاً غير خالك واسْتَخْوِل خالاً غير خالك أَي اتَّخِذْ.
- والاسْتِخْوال أَيضاً: مث الاستخبال من أَخْبَلته المال إِذا أَعرته ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَ فرساً يغزو عليه؛ ومنه قول زهير هنالك إِن يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا وإِن يُسْأَلوا يُعْصُوا، وإِن يَيْسِروا يَغْلو وأَخْوَلَ الرجلُ وأُخْوِل إِذا كان ذا أَخوال، فهو مُخْوِل ومُخْوَل ورجل مُعِمٌّ مُخْوِلٌ ومُعَمٌّ مُخْوَل: كريم الأَعمام والأَخوال، ل يكاد يستعمل إِلا مع مُعِمٍّ ومُعَمٍّ.
- الأَصمعي وغيره: غلام مُعَمّ مُخْوَل، ولا يقال مُعِمٌّ ولا مُخْوِل.
- واسْتَخْوَل في بني فلان: اتَّخَذه أَخوالاً وخَوَلُ الرجلِ: حَشَمُه، الواحد خائل، وقد يكوْن الخَوَل واحداً وه اسم يقع على العبد والأَمة؛ قال الفراء: هو جمع خائل وهو الراعي، وقا غيره: هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك؛ قال ابن سيده: والخَوَل ما أَعط اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم.
- والخَوَل: العبيد والإِماء وغيرهم من الحاشية، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء، وهو مم جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال، ولا يكون مثل هذا في اليا أَعني أَنه لا يجيء مثل البَيَعة والسَّيَرة في جمع بائع وسائر، وعل ذلك قرب الأَلف من الياء وبُعْدُها عن الواو، فإِذا صحت نحو الخَوَ والحَوَكة والخَوَنة كان أَسهل من تصحيح نحو البَيَعة، وذلك أَن الأَلف لم قَرُبت من الياء أَسْرَع انقلابُ الياء إِليها، وكان ذلك أَسْوَغ من انقلا الواو إِليها لبعد الواو عنها، أَلا ترى إِلى كثرة قلب الياء أَلفا استحساناً لا وجوباً في طَيِّءٍ طائِيٌّ، وفي الحِيرَة حارِيٌّ، وفي قوله عَيْعَيْت وحَيحَيْت وهَيْهَيْت عاعَيْت وحاحَيْت وهاهَيْت؟ وقَلَّما ير في الواو مثل هذا، فإِذا كان مثل هذه القُرْبَى بين الأَلف والياء، كا تصحيح نحو بَيَعة وسَيَرة أَشقَّ عليهم من تصحيح نحو الخَوَل والحَوَك والخَوَنة لبعد الواو من الأَلف، وبقدر بُعْدها عنها ما يَقِلُّ انقلابه إِليها، ولأَجل هذا الذي ذكرنا ما كثر عنهم نحو اجْتَوروا واعْتَوَنو واحْتَوَشوا، ولم يأْت عنهم شيء من هذا التصحيح في الياء، لم يقولو ابْتَيَعوا ولا اشْتَرَيُوا، وإِن كان في معنى تبايعوا وتشاريوا، على أَنه قد جا حرف واحد من الياء في هذا فلم يأْت إِلاَّ مُعَلاًّ، وهو قوله اسْتَافوا بمعنى تَسَايفوا، ولم يقولوا اسْتَيَفوا لما ذكرناه من جفاء ترك قل الياء في هذا الموضع الذي قَوِيَت عنه داعيةُ القلب.
- والخَوَل: ما أَعْطَ اللهُ تعالى الإِنسانَ من العبيد والخَدَم؛ قال أَبو النجم كُومُ الذُّرى من خَوَل المُخَوَّ ويقال: هؤُلاء خَوَل فلان إِذا اتخذهم كالعبيد وقَهَرهم.
- وقال الفراء ف قولهم: القوم خَوَل فلان، معناه أَتباعه، وقال: خَوَل الرجل الذي يمل أُمورهم.
- وخَوَّلك اللهُ مالاً أَي مَلَّكك.
- وخالَ يَخَالُ خَوْلاً إِذ صار ذا خَوَل بعد انفراد.
- وفي حديث العبيد: هم إِخوانكم وخَوَلُكم الخَوَل حَشَمُ الرجل وأَتباعُه، ويقع على العبد والأَمة، وهو مأْخوذ م التخويل والتمليك، وقيل من الرِّعاية؛ ومنه حديث أَبي هريرة: إِذا بلغ بَنُ العاص ثلاثين كان عِبَاد الله خَوَلاً أَي خَدَماً وعبيداً، يعني أَنه يستخدمونهم ويستعبدونهم.
- واسْتَخْوَل في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً وخَوَّله المالَ: أَعْطاه إِياه، وقيل أَعطاه إِياه تَفَضُّلاً؛ وقو الهذلي وخَوَّال لِمَوْلاه، إِذا م أَتاه عائلاً قَرِع المُرا يدل على أَنهم قد قالوا خالَه، ولا يكون على النسب لأَنه قد عدّا باللام، فافْهَمْ.
- وخَوَّله اللهُ نِعْمة: مَلَّكه إِياها.
- والخائل: الحاف للشيء؛ يقال: فلان يَخُول على أَهله وعياله أَي يَرْعَى عليهم.
- ورَاعِ القوم يَخُول عليهم أَي يَحْلُب ويَسْعَى ويَرْعَى.
- وخال المالَ يَخُول إِذا ساسه وأَحسن القيام عليه، وكذلك خلته أَخوله.
- والخَوْلِيُّ: القائ بأَمر الناس السائس له.
- والخائل: الراعي للشيء الحافظ له، وقد خال يَخُو خَوْلاً؛ وأَنشد فهو لَهُنَّ خائل وفارِ قال أَبو منصور: والعرب تقول مَنْ خالُ هذا الفرس أَي مَنْ صاحبُها ومنه قول الشاعر يَصُبُّ لها نِطَافَ القوم سِرًّا ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِي يقول: لفارسها قَدْرٌ فالرئيس يشاوره في تدبيره؛ وأَنشد الأَزهري ف مكان آخر أَلا لا تُبالي الإِبْلُ مَنْ كان خالَها إِذا شَبِعَتْ من قَرْمَلٍ وأُثا والخُوال: الرِّعاء الحُفَّاظ للمال.
- والخَوَل: الرُّعاة والخَوَلِيُّ: الراعي الحسن القيام على المال والغنم، والجمع خَوَل كَعَرَبِيٍّ وعَرَب.
- وفي حديث ابن عمر: أَنه دعا خَوَلِيّه.
- قال اب الأَثير: الخَوَلِيُّ عند أَهل الشام القَيِّم بأَمر الإِبل وإِصلاحها، م التَّخَوُّل التعهُّد وحُسْنِ الرِّعاية.
- وإِنه لخالُ مالٍ وخائلُ مال وخَوَلُ مالٍ أَي حَسَنُ القيام على نَعَمه يدبره ويقوم عليه.
- والخَوَل أَيضاً اسم لجمع خائل كرائح ورَوَح، وليس بجمع خائل، لأَن فاعلاً لا يُكَسَّ على فَعَل، وقد خالَ يَخُولُ خَوْلاً، وخال على أَهله خَوْلا وخِيَالاً.
- والتَّخَوُّل: التعهد.
- وتَخَوَّل الرجلَ: تَعَهَّدَه.
- وفي الحديث: كا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتخوَّلنا بالمَوْعِظة أَي يتعهدنا به مخافة السآمة علينا، وكان الأَصمعي يقول يَتَخَوَّننا، بالنون، أَ يتعهدنا، وربما قالوا تَخَوَّلت الريحُ الأَرضَ إِذا تعَهَّدَتْها.
- والخائل المتعهد للشيء والمصلح له القائم به؛ قال ابن الأَثير: قال أَبو عمرو الصواب يَتَحَوَّلنا، بالحاء، أَي يطلب الحال التي يَنْشَطون فيها للموعظ فيَعِظهم فيها ولا يُكْثر عليهم فَيَملُّوا والخَوَل: أَصل فأْس اللِّجام والخالُ: لواءُ الجيش؛ وأَنشد ابن بري للأَعشى بأَسيافنا حتى تَوَجَّه خالُه والخالُ: نوع من البُرود؛ قال الشماخ وبُرْدَانِ من خال وسَبْعُون دِرْهَماً على ذاك مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماع وقال امرؤ القيس وأَكرعه وَشْي البُرود من الخا والخالُ: اللِّواء والبُرُود؛ ذكرهما الجوهري هنا وذكرهما في خيل وسنذكرهما أَيضاً هناك.
- وفي حديث طلحة: قال لعمر، رضي الله عنهما: إِنَّا ل نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك أَي لا نتكبر؛ يقال: خالَ الرجلُ يَخُو خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر وهو ذو مَخِيلة وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ أَي متفرقاً، وهو الشَّررُ الذ يتطاير من الحديد الحار إِذا ضُرِب.
- وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَل أَ متفرقين واحداً بعد واحد، وكان الغالب إِنما هو إِذا نَجَل الفرسُ الحص برجله وشرار النار إِذا تتابع؛ قال ضابئ البُرْجُمي يصف الكلاب والثور يُسَاقِط عنه رَوْقُه ضارِيَاتِها سِقَاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَل أَخْوَل قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَخْوَل أَخْوَل كشَغَر بَغَر، وأَن يكو كيَوْمَ يَوْمَ.
- الجوهري: ذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ إِذا تفرقوا شَتَّى وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفتح.
- ابن الأَعرابي الخَوْلة الظَّبْية.
- وإِنَّه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له.
- والخال: م تَوَسَّمت فيه من الخير.
- وأَخال فيه خالاً وتَخَوَّل: تَفَرَّس.
- وتَخَوَّلْت في بني فلان خالاً من الخير أَي اخْتَلْت وتَوَسَّمت، وتَخَيَّل يُذكر ف الياء.
- التهذيب: وخَوَلُ اللِّجامِ أَصلُ فَأْسه؛ قال أَبو منصور: ل أَعرف خَوَل اللِّجام ولا أَدري ما هو والخُوَيْلاء: موضع.
- وخَوَلِيٌّ: اسم.
- وخَوْلانُ: قبيلة من اليمن وكُحْل الخَوْلان: ضرب من الأَكحال، قال: لا أَدري لِمَ سمي ذلك.
- وخَوْلة: اس امرأَة من كلب شَبَّب بها طَرَفة.
- وخُوَيْلة: اسم امرأَة.
(ب) خلا
- خَلا المكان والشيءُ يَخْلُو خُلُوّاً وخَلاءً وأَخْلَى إِذا لم يكن فيه أَحد ول شيء فيه، وهو خالٍ.
- والخَلاءُ من الأَرض: قَرارٌ خالٍ.
- واسْتَخْلَى: كخَل من باب علا قِرْنَه واسْتَعْلاه.
- ومن قوله تعالى: وإِذا رأَوْا آي يَسْتَسخِرون؛ من تذكره أَبي علي.
- ومكان خَلاء: لا أَحد به ولا شيء فيه وأَخْلَى المكان: جعله خالياً.
- وأَخْلاه: وجده كذلك.
- وأَخْلَيْت أَي خَلَوْت وأَخْلَيْتُ غيرِي، يَتعدَّى ولا يتعدَّى؛ قال عُتَيّ بن مال العُقَيْلي:أَتيتُ مع الحُدَّاثِ لَيْلَى فَلَمْ أُبِنْ فأَخْلَيْتُ، فاسْتَعْجَمْت عندَ خَلائ (* قوله [ عند خلائي ] هكذا في الأصل والصحاح، وفي المحكم: عند خلائيا) قال ابن بري: قال أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه أَخْلَيْتُ وجدْتُه خالية مثل أَجْبَنْته وجدْته جَباناً، فعلى هذا القول يكون مفعو أَخْلَيْتُ محذوفاً أَي أَخْلَيْتها.
- وفي حديث أُمّ حَبيبةَ: قالت له لستُ ل بمُخْلِيَةٍ أَي لم أَجِدْكَ خالِياً من الزَّوْجات غيري، قال: وليس م قولهم امرأَة مُخْلِية إِذا خَلَتْ من الزَّوْج.
- وخَلا الرجلُ وأَخْلَى: وق في موضع خالٍ لا يُزاحَمُ فيه.
- وفي المثل: الذئبُ مُخْلِياً أَشدُّ والخَلاءُ، ممدود: البَرازُ من الأَرض.
- وأَلْفْيتُ فلاناً بخَلاءٍ من الأَر أَي بأَرض خاليةٍ.
- وخَلَت الدار خَلاءً إِذا لم يَبْقَ فيها أَحَدٌ وأَخْلاها الله إِخْلاءً.
- وخَلا لك الشيءُ وأَخْلَى: بمعنى فرغ؛ قال مَعْن ب أَوْس المُزَني أَعاذِلَ، هل يأْتي القبائِلَ حَظُّه مِنَ المَوْتِ أَم أَخْلى لنا الموتُ وحْدَنا ووجدْت الدار مُخْلِيَةً أَي خالِيَة، وقد خَلَت الدارُ وأَخْلَتْ ووَجَدت فلانةَ مُخْلِيَة أَي خالِيَة.
- وفي الحديث عن ابن مسعود قال: إِذ أَدْرَكْتَ منَ الجُمُعَة رَكْعَةً فإِذا سَلَّم الإِمام فأَخْلِ وَجْهَ وضُمَّ إِليها ركْعة، وإِن لم تُدْرِك الرُّكوعَ فَضَلِّ أَرْبعاً؛ قا شمر: قوله فأَخْل وجْهَكَ معناه فيما بَلَغَنا اسْتَتِرْ بإِنسانٍ أَ شَيءْ وصَلِّ رَكْعة أُخْرى، ويُحْمَل الاسْتِتار على أَن لا يراهُ الناس مُصَلِّياً ما فاتَه فَيَعْرِفوا تقصيرَه في الصلاةِ، أَو لأَنَّ النا إِذا فَرَغوا من الصلاةِ انْتَشروا راجِعِين فأَمَرَه أَن يَسْتَتِرَ بشي لئلا يَمُرّوا بين يديه.
- قال: ويقال أَخْلِ أَمْرَكَ واخْلُ بأَمْرِك أَ تَفَرَّدْ به وتَفَرَّغ له.
- وتَخَلَّيت: تَفَرَّغت.
- وخَلا على بعض الطعامِ إِذا اقْتَصَر عليه.
- وأَخْلَيْتُ عنِ الطعامِ أَي خَلَوْت عنه.
- وقا اللحياني: تميم تقول خَلا فُلان على اللَّبَنِ وعلى اللَّحْمِ إِذا ل يأْكُلْ معه شيئاً ولا خَلَطَه به، قال: وكِنانَةُ وقيسٌ يقولون أَخْلى فلا على اللَّبَنِ واللَّحْمِ؛ قال الراعي رَعَتْه أَشهراً وخَلا عَلَيْها فطارَ النَّيُّ فيها واسْتَغار ابن الأَعرابي: اخْلَوْلى إِذا دام على أَكلِ اللَّبنِ، واطْلَوْل حَسُن كلامهُ، واكْلَوْلى (* قوله [ واكلولى ] هكذا في الأصل والتهذيب).
- إِذ انْهَزَم.
- وفي الحديث: لا يَخْلو عليهما أَحدٌ بغير مكةَ إِلاَّ ل يُوافِقاهُ، يعني الماءَ واللحْم أَي ينفرِدُ بهما.
- يقال: خَلا وأَخْلى، وقيل يَخْلُو يعتمد، وأَخْلى إِذا انْفَرَدَ؛ ومنه الحديث: فاسْتَخْلاه البُكاءُ أَي انْفَرَدَ به؛ ومنه قولهم: أَخْلى فلانٌ على شُرْب اللَّبن إِذا لم يأْكلْ غيرَه، قال أَبو موسى: قال أَبو عمرو هو بالخاء المعجم وبالحاء لا شيء.
- واسْتَخلاهُ مَجْلِسَه أَي سَأَله أَن يُخْلِيَه له.
- وف حديث ابن عباس: كانَ أُناسٌ يَستَحْيُون أَن يَتخَلَّوْا فيُفْضُوا إِل السماءِ؛ يَتَخَلَّوْا: من الخَلاء وهو قضاءُ الحاجة، يعني يَستَحْيُو أَن ينكشفوا عند قضائها تحت السماء.
- والخَلاء، ممدود: المُتَوَضَّ لِخُلُوِّه.
- واسْتَخْلى المَلِكَ فأَخْلاه وخَلا به، وخَلا الرجلُ بصاحِب وإِلَيْه ومَعَه؛ عن أَبي إِسحق، خُلُوّاً وخَلاءً وخَلْوةً، الأَخيرة ع اللحياني: اجتمع معه في خَلْوة.
- قال الله تعالى: وإِذا خَلَوْا إِل شَياطِنِهِنمْ؛ ويقال: إِلى بمعْنى مَعْ كما قال تعالى: مَنْ أَنصاري إِل الله.
- وأَخْلى مَجْلِسَه، وقيل: الخَلاءُ والُخلُوُّ المصْدر، والخَلْوَ الاسم.
- وأَخْلى به؛ كخَلا؛ هذه عن اللحياني، قال: ويصلح أَن يكون خَلَوْت ب أَي سَخِرْتُ منه.
- وخَلا بهِ: سَخِرَ منه.
- قال الأَزهري: وهذا حرف غري لا أَعْرِفه لغيره، وأَظنه حفِظَه.
- وفلان يَخْلُو بفلانٍ إِذا خادَعَه وقال بعضهم: أَخْلَيْت بفلان أُخْلِي بهِ إِخْلاءً المعنى خَلَوْت به ويقول الرجل للرجل: اخْلُ مَعي حتى أُكَلِّمَك أَي كُنْ مَعِي خالياً.
- وق اسْتَخْلَيْتُ فلاناً: قلت له أَخْلِني؛ قال الجعدي وذَلِكَ مِنْ وَقَعاتِ المَنُون فأَخْلِي إِلَيْكِ ولا تَعْجَبِ أَي أَخْلِي بأَمْرِك من خَلَوْت.
- وخَلا الرجلُ يَخْلو خَلْوةً.
- وف حديث الرؤيا: أَلَيْسَ كُلُّكُم يَرى القَمَر مُخْلِياً به؟ يقال: خَلَوت به ومعه وإِليه وأَخْلَيْت به إِذا انفردت به، أَي كُلُّكم يراه منفردا لنفسه، كقوله: لاتُضارُون في رُؤْيَته.
- وفي حديث بَهْزِ بن حكِيم إِنَّهُمْ لَيَزْعُمُونَ أَنك تَنْهى عن الغَيِّ وتَسْتَخْلي به أَي تَسْتَقِل به وتَنْفَرد.
- وحكي عن بعض العرب: تَرَكْتُه مُخْلِياً بفلان أَي خاليا به.
- واسْتَخْلى به: كَخَلا، عنه أَيضاً، وخَلَّى بينهما وأَخْلاه معه وكُنَّا خِلْوَيْن أَي خالِيَيْن.
- وفي المَثَل: خَلاؤُك أَقْنى لِحَيائِ أَي منزِلُك إِذا خَلَوْت فيه أَلْزَمِ لِحَيائِك، وأَنت خَلِيٌّ من هذ الأَمر أَي خالٍ فارِغٌ من الهمّ، وهو خِلافُ الشَّجِيِّ.
- وفي المثل وَيْلٌ للشَّجِيِّ من الخَلِيِّ؛ الخَلِيُّ الذي لاَ همَّ لهُ الفارِغ والجمع خَليُّون وأَخْلِياء.
- والخِلْوُ: كالخَلِيِّ، والأُنثى خِلْوَة وخِلْوٌ؛ أَنشد سيبويه وقائِلَةٍ: خَوْلانُ فانْكِحْ فتاتَهُم وأُكْرُومَةُ الحَيّيْنِ خِلْوٌ كما هِي والجمع أَخْلاءٌ.
- قال اللحياني: الوجه في خِلْوٍ أَن لا يثنى ولا يجم ولا يؤنث وقد ثنى بعضهم وجمع وأَنث، قال: وليس بالوجه.
- وفي حديث أَنس أَنت خِلْوٌ من مُصِيبَتي؛ الخِلْوُ، بالكسر: الفارِغُ البال من الهموم والخلو أَيضاً المُنْفَرِدُ؛ ومنه الحديث: إِذا كنْت إِماماً أَوِ خِلْواً.
- وحكى اللحياني أَيضاً: أَنت خَلاءٌ من هذ الأَمرِ كَخَلِيّ، فمن قال خِليٌّ ثنَّى وجمع وأَنث، ومن قال خَلاءٌ لم يث ولا جمع ولا أَنث.
- وتقول: أَنا منك خَلاءٌ أَي بَراءٌ، إِذا جعلته مصدرا لم تثن ولم تجمع، وإِذا جعلته اسماً على فعيل ثنيت وجمعت وأَنثت وقلت أَن خَلِيٌّ منك أَي بَرِيءٌ منك.
- ويقال: هو خِلْوٌ من هذا الأَمر أَي خالٍ وقيل أَي خارِجٌ، وهما خِلْوٌ وهم خِلْوٌ.
- وقال بعضهم: هما خِلْوان م هذا الأَمر وهم خِلاءٌ، وليس بالوجه.
- والخالي: العَزَبُ الذي لا زَوْجَ له، وكذلك الأُنثى، بغير هاء، والجمع أَخْلاءٌ؛ قال امرؤ القيس أَلَمْ تَرَني أُصْبي عَلى المَرْءِ عِرْسَهُ وأَمْنَعُ عِرْسي أَن يُزَنَّ بها الخالي وخَلَّى الأَمْرَ وتَخَلَّى منه وعنه وخالاه: تَرَكه.
- وخالى فلاناً تَرَكه؛ قال النابغة الذُّبْياني لزُرْعة ابن عَوْف، حينَ بعثَ بنو عام إِلى حِصْن بن فزارة وإِلى عُيَيْنَة بنِ حِصْنٍ أَن اقْطَعُوا ما بيْنَكُ وبَينَ بني أَسَدٍ، وأَلْحِقُوهمْ ببَني كنانَة ونحالِفُكُمْ، فنَحْن بنو أَبيكم، وكان عُيَيْنَة هَمَّ بذلك فقال النابغة قالَتْ بَنُو عامِرٍ: خالُوا بني أَسدٍ يا بُؤْسَ للحَرْبِ ضَرَّاراً لأَقْوام أَي تارِكُوهُمْ، وهو من ذلك.
- وفي حديث ابن عمر في قوله تعالى: ليَقْض عَلْينا رُّبك، قال فخَلَّى عنهم أَربعين عاماً ثم قال اخْسَؤُوا فيه أَي ترَكَهُم وأَعرَض عنهم.
- وخالاني فلان مُخالاةً أَي خالَفَني.
- يقال خالَيْته خِلاءً إِذا تَركْتَه؛ وقال يأْبى البَلاءُ فما يَبْغِي بهمْ بَدَلاً وما أُرِيدُ خِلاءً بعدَ إِحْكام يأْبى البَلاءُ أَي التَّجْرِبة أَي جَرَّبْناهم فأَحْمَدْناهُمْ فل نخالِيهمْ والخَلِيَّةُ والخَلِيُّ: ما تُعَسِّلُ فيه النَّحْلُ من غير م يُعالَجُ لها من العَسَّالاتِ، وقيل: الخَلِيَّة ما تُعَسِّل فيه النَّحل م راقُود أَو طِينٍ أَو خَشبة مَنْقُورة، وقيل: الخَلِيَّة بَيْتُ النَّحْل الذ تُعَسِّلُ فيه، وقيل: الخَلِيَّةُ ما كان مصنوعاً، وقيل: الخَلِيَّ والخَلِيُّ خَشَبة تُنْقَرُ فيُعَسِّلُ فيها النَّحلُ؛ قال إِذا ما تأَرَّتْ بالخَلِيِّ ابتَنَتْ ب شَرِيجَيْنِ مما تَأْتَرِي وتُتِي شريجين أَي ضربين من العسل.
- والخَلِيَّة: أَسفَلُ شَجَرة يقال له الخَزَمة كأَنه راقُود، وقيل: هو مثل الراقود يُعْمَل لها من طين.
- وفي الحديث في خَلايا النَّحلِ إِنَّ فيها العُشْرَ.
- الليث: إِذا سُوِّيَ الخَلِيَّة من طِين فهي كُوَّارة.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ عاملاً ل على الطائِف كتَبَ إِليه إِن رِجالاً مِنْ فَهْمٍ كَلَّموني في خَلايا له أَسْلَموا عليها وسأَلوني أَنْ أَحْمِيَها لهمْ؛ الخَلايا: جمع خَلِيَّة وهو الموضع الذي تُعَسّل فيه النَّحل.
- والخَلِيَّة من الإِبل: الت خُلِّيَتْ للحَلْب، وقيل: هي التي عَطَفتْ على وَلَدٍ، وقيل: هي التي خَلَت عن وَلَدِها ورَئِمَتْ وَلَدَ غيرِها، وإِنْ لم تَرْأَمْهُ فهي خَلِيَّ أَيضاً، وقيل: هي التي خَلَتْ عن ولدها بمَوْت أَو نَحْر فتُسْتَدَرّ بوَلَدِ غيرِها ولا تُرْضِعُه، إِنما تَعْطِف على حُوارٍ تُستَدَرُّ به من غير أَن تُرْضِعَه، فسُمِّيت خَلِيَّ لأَنها لا تُرْضِعُ ولدَها ولا غيرَه؛ وقال اللحياني: الخَلِيَّة الت تُنْتَج وهي غزيرة فيُجَرُّ ولدُها من تحتها فيُجعل تحت أُخرى وتُخَلَّى ه للحلب وذلك لكَرَمِها.
- قال الأَزهري: ورأَيت الخَلايا في حَلائبهم، وسمعته يقولون: بنو فلان قد خَلَوْا وهمْ يَخْلُون.
- والخليَّة: الناقة تُنْتَ فيُنْحَر ولدُها ساعةَ يُولَد قبلَ أَن تَشَمَّه ويُدْنى منها ولدُ ناقة كانت ولدَت قَبلَها فتَعْطِفُ عليه، ثم يُنظَر إِلى أَغْزَر الناقتين فتُجع خَلِيَّةً، ولا يكون للحُوار منها إِلاَّ قَدْرُ ما يُدِرُّها وتُركَت الأُخر للحُوار يَرْضعُها متى ما شاء وتُسمَّى بَسُوطاً، وجمعها بُسْطٌ والغزيرة التي يتَخلَّى بلَبَنِها أَهلُها هي الخَلِيَّة.
- أَبو بكر: ناق مِخلاءٌ أخْلِيَت عن ولدِها؛ قال أَعرابي عِيطُ الهَوادي نِيطَ مِنها بالِحُقِي أَمْثالُ أَعْدالِ مَزَادِ المُرْتَوي مِنْ كلِّ مِخْلاءٍ ومُخْلاةٍ صَف والمُرْتوي: المُسْتَقي، وقيل: الخَلِيَّة ناقة أَو ناقتان أَو ثلا يُعْطَفْنَ على ولدٍ واحد فيَدْرُرْنَ عليه فيَرْضعُ الولد من واحدة ويتَخلَّى أَهلُ البيت لأَنفُسِهم واحدةً أَو ثنتين يَحْلُبونها.
- اب الأَعرابي: الخَلِيَّة الناقة تُنْتَجُ فيُنْحَرُ ولدها عَمْداً ليَدُوم له لَبَنُها فتُسْتَدَرُّ بِجُوارِ غيرِها، فإِذا دَرَّتْ نُحِّيَ الحُوار واحْتُلِبَتْ، وربما جمعوا من الخَلايا ثلاثاً وأَربعاَ على حُوارٍ واحدٍ وه التَّلَسُّن.
- وقال ابن شميل: ربما عَطَفُوا ثلاثاً وأَربعاً على فَصي وبأَيَّتِهِنَّ شاؤُوا تَخَلَّوْا.
- وتَخَلَّى خَلِيَّة: اتَّخَذَها لنفْسه ومنه قول خالد بن جعفر بن كلاب يصف فرساً أَمرْتُ بها الرِّعاءَ ليُكرموها لها لَبَنُ الخَلِيَّةِ والصَّعُود ويروى أَمْرتُ الراعِيَيْن ليُكْرِماه والخَلِيَّة من الإِبل: المطلَقة من عِقال.
- ورُفِعَ إِلى عمر، رضي الل عنه، رجلٌ وقد قالت له امرأَتُه شَبِّهْني فقال: كأَنكِ ظَبْيَةٌ، كأَنك حمامةٌ فقالت: لا أَرضَى حتى تقولَ خَليَّة طالِقٌ فقال ذلك، فقا عمر، رضي الله عنه: خُذْ بيدها فإِنها امرأَتُك لمَّا لم تكن نيتُ الطلاقَ، وإِنما غالَطَتْه بلفظ يُشْبِه لفظ الطلاق؛ قال ابن الأَثير: أَرا بالخلية ههنا الناقة تُخَلَّى من عِقالها، وطَلَقَت من العِقال تَطْلُق طَلْقاً فهي طالق، وقيل: أَراد بالخلية الغزيرةَ يؤْخذ ولدها فيُعطَف عليه غيرُها وتُخَلَّى للحَيِّ يشربون لبنها، والطالِقُ: الناقة التي ل خِطَام لها، وأَرادت هي مُخادَعَته بهذا القول ليَلْفِظ به فيقَعَ عليه الطلاقُ، فقال له عُمر: خُذْ بيدها فإِنها امرأَتك، ولم يوقع الطلا لأَنه لم يَنْو الطلاقَ، وكان ذلك خِداعاً منها.
- وفي حديث أُمّ زَرْع: كنتُ لكِ كأَب زَرْع لأُم زَرْع في الأُلْفَة والرِّفاء لا في الفُرْقة والخَلاء، يعن أَنه طَلَّقها وأَنا لا أُطَلِّقك.
- وقال اللحياني: الخلِيَّةُ كلم تُطَلَّقُ بها المرأَة يقال لها أَنتِ بَرِيَّة وخَلِيَّة، كنايةً عن الطلا تَطْلُق بها المرأَة إِذا نوَى طلاقاً، فيقال: قد خَلَت المرأَةُ من زوجها وقال ابن بُزُرْج: امرأَة خَلِيَّةٌ ونساءٌ خَلِيَّاتٌ لا أَزواج لهُنّ ولا أَولادَ، وقال: امرأَةٌ خِلْوةٌ وامرأَتان خِلْوَتان ونساء خِلْوات أَي عَزَبات.
- ورجل خَلِيٌّ وخَلِيّانِ وأَخْلِياءُ: لا نساءَ لهم.
- وف حديث ابن عمر: الخَلِيَّة ثلاث، كان الرجل في الجاهلية يقول لزوجته أَنت خَلِيَّة فكانت تَطْلُق منه، وهي في الإِسلام من كِنايات الطلاق فإِذ نوى بها الطلاق وقع.
- أَبو العباس أَحمد بن يحيى: إِنه لَحُلْوُ الخَل إِذا كان حسَنَ الكلام؛ وأَنشد لكثير ومُحْتَرِشٍ ضَبَّ العَداوة مِنْهُمُ بحُلْوِ الخَلا حَرْشَ الضِّبابِ الخَوادع شمر: المُخالاةُ المبارَزَةُ.
- والمُخالاةُ: أَن يَتخلَّوْا من الدُّور ويَصيروا إِلى الدُّثُورِ.
- الليث: خالَيْت فلاناً إِذا صارَعْته، وكذل المُخالاةُ في كلِّ أَمرٍ؛ وأَنشد ولا يَدْرِي الشَّقِيُّ بمَنْ يُخال قال الأَزهري: كأَنه إِذا صارعه خَلا به فلم يَسْتَعِنْ واحد منهم بأَحَدٍ وكل واحد منهما يَخْلُو بصاحبه.
- ويقال: عَدُوٌّ مُخالٍ أَي ليس ل عَهْد؛ وقال الجعدي غَيْرُ بِدْعٍ منَ الجِيادِ، ولا يُجْ ـنَبْنَ إِلاَّ على عَدُوٍّ مُخال وقال بعضهم: خَالَيْت العَدُوَّ تركت ما بَيْني وبينه من المُواعَدة وخلا كلُّ واحدٍ منهما من العَهْد.
- والخَلِيَّة: السَّفِينة التي تَسير م غير أَن يُسَيِّرَها مَلاَّح، وقيل: هي التي يتبعها زَوْرَق صغير، وقيل الخَليَّة العظيمة من السُّفُن، والجمع خَلايا، قال الأَزهري: وه الصحيح؛ قال طرفة كأَنَّ حُدُوجَ المَالِكِيَّة، غُدْوَةً خَلايا سَفِين بالنَّواصِفِ مِنْ دَد وقال الأَعشى يَكُبُّ الخَلِيَّةَ ذاتَ القِلاع وقَدْ كادَ جُؤْجُؤُها يَنْحَطِم وخلا الشيءُ خُلُوّاً: مَضَى.
- وقوله تعالى: وإِنْ من أُمَّةٍ إِلاّ خَلا فيها نَذِيرٌ؛ أَي مضى وأُرْسِل.
- والقُرون الخالِية: هُم المَواضي ويقال: خَلا قَرْنٌ فَقَرْنٌ أَي مَضى.
- وفي حديث جابر: تَزَوَّجْت امرأَة قَدْ خَلا منها أَي كَبِرَتْ ومَضى مُعْظَم عُمْرِها؛ ومنه الحديث: فلمَّ خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَنها كَبِرَت وأَولَدت له وتَخَلَّى عن الأَمر ومن الأَمر: تَبَرَّأَ.
- وتَخَلَّى: تَفَرَّغ.
- وفي حدي مُعاوية القُشَيْرِي: قلت يا رسول الله ما آياتُ الإِسلامِ؟ قال: أَن تقو أَسْلَمْتُ وجْهِي إِلى الله وتَخَلَّيْتُ؛ التَّخَلِّي: التفَرُّغُ يقال: تَخَلَّى للعبادة، وهو تَفَعُّلٌ من الخُلُوّ، والمراد التَّبَرُّؤُ م الشرْكِ وعقْدُ القَلْبِ على الإِيمان.
- وخَلَّى عن الشيء: أَرْسَلَه وخَلَّى سبيلَه فهو مُخَلّىً عنه، ورأَيته مُخَلِّياً؛ قال الشاعر ما لي أَراك مُخَلِّياً أَيْنَ السلاسِلُ والقُيُود أَغَلا الحدِيدُ بأَرْضِكُم أَمْ ليسَ يَضْبِطُكَ الحدِيد وخَلَّى فلانٌ مكانَه إِذا مات؛ قال فإِنْ يكُ عبدُ الله خَلَّى مكانَه فما كان وقَّافاً ولا مُتَنَطِّق قال ابن الأَعرابي: خَلا فلانٌ إِذا ماتَ، وخلا إِذا أَكل الطَّيِّبَ وخلا إِذا تعيَّد، وخلا إِذا تَبَرَّأَ من ذنب قُرِفَ به.
- ويقال: ل أَخْلى اللهُ مكانَك، تدعو له بالبَقاء وخَلا: كلمة من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها وتنصِبُه، فإِذا قلت م خَلا زيداً فالنصب لا غير.
- الليث: يقال ما في الدار أَحد خلا زيدا وزيدٍ، نصْبٌ وجَرّ، فإِذا قلت ما خلا زيداً فانْصِبْ فإِنه قد بُيِّن الفِعْلُ.
- قال الجوهري: تقول جاؤوني خلا زيداً، تنصب بها إِذا جَعَلْتها فعلا وتضمر فيها الفاعل كأَنك قلت خلا مَنْ جاءني مِنْ زيد؛ قال ابن بري صوابه خلا بعضُهم زيداً، فإِذا قلت خلا زيد فجررتْ فهو عند بعض النحويين حر جرّ بمنزلة حاشى، وعند بعضهم مصدر مضاف، وأَما ما خلا فلا يكون بعده إِلاَّ النصب، تقول جاؤوني ما خلا زيداً لأَن خلا لا تكون بعد ما إِلاّ صلة لها، وهي معها مصدر، كأَنك قلت جاؤوني خُلُوَّ زيد أَي خُلُوَّهُم م زيد.
- قال ابن بري: ما المصدرية لا توصل بحرف الجر، فدلّ أَن خلا فعل وتقول: ما أَردت مَساءَتَك خَلا أَني وعَظْتك، معناه إِلاَّ أَني وعظتك وأَنشد خَلا اللهَ لا أَرْجُو سِوَاكَ، وإِنَّم أَعُدُّ عِيالي شُعْبة مِنْ عِيالِك وفي المثل: أَنا مِنْ هذا الأَمْرِ كَفَالِجِ بْن خَلاوَةَ أَي بَرِيء خَلاءٌ، وهو مذكور في حرف الجيم وخَلاوَةُ: اسم رجل مشتقٌّ من ذلك.
- وبَنُو خَلاوَةَ: بطن من أَشْجَعَ وهو خَلاوَةُ بن سُبَيْعِ بنِ بَكْرِ ابنِ أَشْجَعَ؛ قال أَبو الرُّبَيْس التَّغْلَبيّ خَلاويَّةٌ إِنْ قُلْتَ جُودي، وجَدْتَه نَوَارَ الصَّبَا قَطَّاعَةً للعَلائِق وقال أَبو حنيفة: الخَلْوَتانِ شَفْرَتا النَّصْل، واحدَتُهما خَلْوَة وقولهم: افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ أَي أَعْذَرْتَ وسَقَطَ عَنْك الذَّمُّ؛ قال عبد الله بن رواحة فَشَأْنَكِ فانْعَمي، وخَلاكِ ذَمٌّ ولا أَرْجِعْ إِلى أَهْلٍ وَرَائ وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: وخَلاكُمْ ذَمٌّ ما لم تَشْرُدوا، ه من ذلك والخَلى: الرَّطْبُ من النَّبات، واحدته خَلاةٌ.
- الجوهري: الخَل الرَّطْبُ من الحَشِيشِ.
- قال ابن بري: يقال الخَلى الرُّطْبُ، بالضم لا غير فإِذا قلت الرَّطْبُ من الحَشِيش فَتَحْت لأَنك تُرِيدُ ضِدَّ اليابس وقيل: الخَلاةُ كلّ بَقْلة قَلَعْتها، وقد يُجْمَع الخَلى على أَخْلاءٍ؛ حكا أَبو حنيفة.
- وجاءَ في المثل: عَبْدٌ وخَلىً في يَدَيْهِ أَي م عبودِيَّته غَنيٌّ.
- قال يعقوب: ولا تقل وحَلْيٌ في يَدَيْه.
- وقال الأَصمعي الخَلى الرَّطْب من الحشيش، وبه سُمِّيت المُخْلاة، فإذا يَبِس فهو حَشِيش ابن سيده: وقول الأَعشى وحَوْليَ بَكْرٌ وأَشْياعُهَا ولَسْتُ خَلاةً لِمَنْ أَوْعَدَن أَي لَسْتُ بمنزلة الخَلاةِ يأْخُذُها الآخِذُ كيف شاء بل أَنا في عِز ومَنَعة.
- وفي حديث مُعْتَمِرٍ: سئل مالك عن عَجين يُعْجَن بِدُرْدِيٍ فقال: إن كان يُسْكِرُ فَلا، فَحَدَّث الأَصمعي به مُعْتَمِراً فقال: أَ كان كما قال رأَى في كَفِّ صاحِبِه خَلاةً فتُعْجِبهُ ويُفْزِعُه الجَرِير الخَلاةُ: الطائفة من الخَلا، وذلك أَن معناه أَن الرجلَ بَنِدّ بَعيره، فيأْخُذُ بإحْدى يَدَيْه عُشْباً وبالأُخْرى حَبْلاً، فينظُر البعير إلَيْهما فلا يَدْرِي ما يَصْنَع، وذلك أَنه أَعْجَبه فَتْوَى مالِك وخافَ التحريمَ لاختلاف الناسِ في المسكر فتَوقَّف وتمَثَّل بالبيت.
- وأَخْلَ الأَرضُ: كَثُرَ خَلاها.
- وأَخْلى اللهُ الماشِيَةَ يُخْلِيها إخْلاءً أَنْبَتَ لها ما تأْكُلُ من الخَلى؛ هذه عن اللحياني.
- وخَلى الخَل خَلْياًً واخْتَلاه فانْخَلى: جَزَّه وقَطَعَه ونَزَعه، وقال اللحياني: نَزَعه والمِخْلى: ما خَلاه وجَزَّه به.
- والمِخْلاةُ: ما وَضَعه فِيه.
- وخَلى ف المِخْلاةِ: جَمَع؛ عن اللحياني.
- الليث: الخَلى هو الحشيش الذ يُحْتَشُّ من بُقول الرَّبِيع، وقد اخْتَلَيْته، وبِه سُمِّيت المِخْلاة والواحدة خَلاةٌ، وأَعْطِني مِخْلاةً أَخْلِي فيها.
- وخَلَيْت فَرَسي إذا حَشَشْ عليه الحَشيش.
- وفي حديث تحريم مَكَّة: لا يُخْتَلىَ خَلاها؛ الخَلَى النَّبات الرقيق ما دام رَطْباً.
- وفي حديث ابن عمر: كان يَخْتَلِي لِفَرسِ أَي يَقْطَع لها الخَلَى.
- وفي حديث عمرو بن مُرَّةَ: إذا اخْتُلِيَتْ ف الحَرْبِ هامُ الأَكابِرِ أي قُطِعَتْ رُؤُوسُهُم.
- وخَلى البَعِير والفَرَس يَخْلِيها خَلْياً: جَزَّ لَه الخَلَى.
- والسيفُ يَخْتَلِي أَ يَقْطَع.
- والمُخْتَلُون والخالُون: الذين يَخْتَلُون الخَلَى ويقطعونه.
- وخَلَ اللِّجامَ عن الفرس يَخْلِيهِ: نَزَعَه.
- وخَلَى الفرسَ خلْياً: ألقى ف فيه اللِّجامَ؛ قال ابن مقبل في خَلَيْت الفرس تَمَطَّيْت أَخليهِ اللِّجامَ وبَذَّنِي وشَخْصي يُسامي شَخْصَه وهو طائِلُه (* قوله [ وهو طائله ] كذا بالأصل والتكملة، والذي بهامش نسخة قديمة م النهاية: ويطاوله) وخَلَى القِدْرَ خَلْياً: أَلْقَى تَحْتَها حَطَباً.
- وخَلاها أَيضاً طَرحَ فيها اللَّحْمَ.
- ابن الأَعرابي: أَخْلَيْتُ القِدْرَ إذا أَلْقَيْت تَحْتَها حَطَباً.
- وخَلَيْتُها إذا طَرَحْتَ فيها اللَّحم، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خوّل صديقه فعْل كذا/ خوّل إلى صديقه فعْل كذا/ خوّل لصديقه فعْل كذا
- فوّضه بشأنه، أوكل إليه، أسند إليه.
- خوّل رئيسَ الوزراء توقيع المعاهدة/ تمثيل بلاده- خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة.
(ب)تخوّله بالرّعاية
- اعتنى به وتعهَّده بها.
- تخوَّله بالتربية الحسنة- إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث].
ترجمة خالي باللغة الإنجليزية
خالي
Devoid
مرادفات خالي
- بَلْقَع
- فَارِغ
- خَاوِي
- شَاغِر
خالي في سياق الكلام
ربما لديها عدوى بالجلد، التهاب نسيج خلوي؟ يتناسب هذا مع أزمة التنفس
Maybe she has a skin infection. Cellulitis? That could manifest with tachycardia.
و تطلب من الآخر أن يبقي ملف (جوي) خالياً من الشذوذ
and asking another one to keep Joey's chart fresh and homo free
نصف مضادات البكتيريا الطبية محطمة أو خالية
About half the antibacterial gel dispensers are empty or broken.
أصبحت ليالي الأربعاء خالية للعب البولينج
Frees up Wednesday nights for bowling.
أعتقد بأنه حالما يتم إخلاء هذا المكان
I think as soon as this place is evacuated, you're going
لازال يجب إخلائه لكن لا خطر حالي
It still should be evacuated, but it's not an immediate threat.
أو أعمام و عمات أو أخوال و خالات
or uncles or aunts.
ناردول”، أريدك أن تقود الإخلاء”
Nardole, I want you to lead the evacuation.
الثلاجة خالية
The fridge is empty.