اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ظبي في القاموس

  • ظَبْيٌ : (جامد)
    (حو). : مِنْفَصيلَةِ البَقَرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّةِ الأَظْلافِ ومُجَوَّفاتِ القُرونِ، قَصيرُ الذَّنَبِ، رَشيقُ الجِسْمِ، سَريعُ الجَرْيِ، وَهُوَ ما يُعْرَفُ بِالغَزالِ. يُقـالُ لَيْسَ في الحَيَوانِ أَبْصَرُ مِنَ الظِّباءِ، وَيُقالُ لَها النَّظَّارَةُ. (التوحيدي).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ظَبْي

  • جمع أظْبٍ وظِباء وظُبِيّ، مؤ ظَبْية، جمع مؤ ظَبْيات وظِباء: (الحيوان) غَزالٌ، حيوان ثدييّ مُجْترّ من ذوات الأظلاف والمجوّفات القرون، رشيق القوام، نحيف القوائم طويلُها، عيناه كبيرتان وقرون ذكوره منتصبة لولبيَّة الدورة، أَشْهرُه: الظبي العربيّ.
  • وعين كعين الظبي فيها ملاحةٌ. .. هي السحر أو أدهى التباسًا وأعلقُ.
  • به داءُ ظَبْيٍ [مثل]: قَلَّ أن يمرض، أو لا يُعْرف موطنُ دائه.
  • لأتركَنّك تََرْكَ الظَّبي ظِلَّه: لا أعودُ إليك، لأن الظَّبي إذا نفر من مكان لم يَعُدْ إليه.
  • هو في قَرْن ظَبْي: غير مستقرّ.

(ب)واظبَ

  • واظبَ / واظبَ على يواظب ، مواظبةً ، فهو مُواظِب ، والمفعول مُواظَب.
  • واظبَهُ على خدمة فلان حَمَله على ذلك.
  • واظب فلانٌ على الأمر: ثابَر عليه وداومه.
  • واظب على العِلْم.
  • فلان يواظِب على الصَّلاة.
  • واظب الشَّابُّ على رياضته المفضَّلة.
معجم الغني +

(أ)ظَبْيٌ

  • جمع:ظِباءٌ، ظَبْياتٌ. [ظ ب ي]. (حيوان). : مِنْ.
  • فَصيلَةِ البَقَرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّةِ الأَظْلافِ ومُجَوَّفاتِ القُرونِ، قَصيرُ الذَّنَبِ، رَشيقُ الجِسْمِ، سَريعُ الجَرْيِ، وَهُوَ ما يُعْرَفُ بِالغَزالِ. :يُقالُ لَيْسَ في الحَيَوانِ.
  • أَبْصَرُ مِنَ الظِّباءِ، وَيُقالُ لَها النَّظَّارَةُ. (التوحيدي).

(ب)وَاظِبٌ

  • جمع: ـون، ـات. (فاعل من وَظَبَ). :وَاظِبٌ عَلَى حُضُورِ دُرُوسِهِ : مُدَاوِمٌ عَلَيْهَا.
معجم الرائد +

(أ)ظَبي

  • ظبي.
  • غزال، جمع : ظباء وأظب وظبي وظبيات.

(ب)وظَب

  • وظب.
  • يظب ، وظوبا.
  • وظب الأمر أو عليه : داومه وتفقده..
  • وظب الأمر أو عليه : دام عليه.
المعجم الوسيط +

(أ) الظَّبْيُ

  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي، و يقال له: الغزال الأَعفر.
  • وفي المثل.
  • بهِ دَاءُ ظَبْي-: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه.
  • ويقال: لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه. والجمع : أَظْبٍ، وظُبِيٌّ، وظِبَاءٌ.
  • وهي ظبية. والجمع : ظِبَاءٌ.

(ب)المَوْظُوبُ

  • المَوْظُوبُ المَوْظُوبُ يقال: رجلٌ موظوب: تداولت الخطوبُ مالَه.
المحيط في اللغة +

(أ)ظَبْيُ

  • ـ ظَبْيُ: معروف، ج: أظْبٍ وظَبَياتٌ وظِباءٌ وظُبِيٌّ، ووادٍ، وسِمَةٌ لبعضِ العربِ، ورجلٌ، وموضع.
  • ـ ظَبْيَةُ: الأنْثَى، والشاةُ، والبقرةُ، وفَرْجُ المرأةِ، والجِرابُ، أو الصغيرُ، ومُنْعَرَجُ الوادي، ورَجُلٌ (بَليدٌ)، وثَلاثَةُ أفْراسٍ، وماآنِ، ومَوْضِعانِ.
  • ـ ظُبا، ومَرْجُ الظِباءِ، وعرْقُ الظُّبْيَةِ، وظُبَّى، وظُبِيٌّ: مَوَاضِعُ.

(ب)وظَبَ

  • ـ وظَبَ، عليه يَظِبُ وظُوباً: دامَ، أو داوَمَهُ، ولَزِمَهُ، وتَعَهَّدَهُ، كوَاظَبَ.
  • ـ أرضٌ مَوْظوبَةٌ: تُدووِلَتْ بالرَّعْيِ فلم يَبْقَ فيها كَلأَ.
  • ـ رَجُلٌ مَوْظوبٌ: تَداولتِ النَّوائبُ مالَهُ.
  • ـ مَوْظَبٌ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ، شاذٌّ، كَمَوْرَقٍ.
  • ـ وَظْبَةُ: جِهازُ ذاتِ الحافِرِ.
  • ـ مِيظَبُ: الظُّرَرُ.
  • ـ وَظْبُ: الوَطْء.
مختار الصحاح +

ظبي

  • ظ ب ي: الظَّبْيُ الغزال وثلاثة أَظْبٍ والكثير ظِباءٌ و ظُبيٌّ على فُعول مثل ثُدي و ظَبَياتٌ بفتح الباء.
معجم لسان العرب +

(أ)ظبا

  • الظُّبَة: حدّ السيف والسِّنانِ والنِّصْل والخَنجر وما أَشْب ذلك.
  • وفي حديث قَيْلة: أَنها لمَّا خرجت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم أَدركها عمُّ بناتِها قال فأَصابَتْ ظُبَةُ سيفِه طائفةً من قُرون رأْسه ظُبَة السيف: حَدُّه، وهو ما يَلي طَرَف السيف، ومثله ذُبابه؛ قا الكميت:يَرَى الرَّاؤُونَ، بالشَّفَرات، مِنَّ وَقُودَ أَبي حُباحِبَ والظُّبِين والجمع ظُباتٌ وظِبُونَ وظُبُونَ؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا علي بالواو لمكان الضمة لأَنها كأَنها دليل على الواو، مع أَن ما حذفت لامه واوا نحو أَب وأَخ وحَمٍ وهَنٍ وسَنَة وعِضَة فيمن قال سَنَوات وعِضَوات أَكث مما حذفت لامُه ياءً، ولا يجوز أَن يكون المحذوف منها فاء ولا عيناً أَما امتناع الفاء فلأَن الفاء لم يَطَّرِد حذفها إِلا في مصادر بنات الوا نحو عِدَة وزِنَة وحِدَة، وليست ظُبَة من ذلك، وأَوائل تلك المصاد مكسورة وأَول ظُبَةٍ مضموم، ولم يحذف فاء من فُعْلة إِلا في حرف شاذ لا نظي له وهو قولهم في الصِّلة صُلة، ولولا المعنى وأَنَّا قد وجدناهم يقولو صِلَة في معناها، وهي محذوفة الفاء من وَصَلْت، لما أَجَزْنا أَن تكو محذوفة الفاء، فقد بطل أَن تكون ظُبَة محذوفة الفاء، ولا تكون أَيضاً محذوف العين لأَن ذلك لم يأْت إِلا في سه ومه، وهما حرفان نادران لا يقا عليهما.
  • وظُبَةُ السيف وظُبَةُ السَّهْم: طَرَفُه؛ قال بَشامة بن حر النَّهْشلي إِذا الكُماةُ تَنَحَّوْا أَن يَنالهُ حَدُّ الظُّبات، وصَلْناها بأَيدين وفي حديث علي، كرم الله وجهه: نافحوا بالظُّبَى؛ هي جمع ظُبة السيف، وه طَرَفُه وحَدُّه.
  • قال: وأَصل الظُّبَة ظُبَوٌ، بوزن صُرَد، فحذفت الوا وعوّض منها الهاء.
  • وفي حديث البراء: فوضَعْتُ ظَبيبَ السيف في بطنه؛ قا الحربي: هكذا روي وإِنما هو ظُبَة السيف، وهو طَرَفه، وتجمع على الظُّبا والظُّبِين، وأَما الضَّبيب، بالضاد، فَسَيَلانُ الدم من الفم وغيره وقال أَبو موسى: إنما هو بالصاد المهملة، وقد تقدم ذكره.
  • ويقال لِحَدّ السكين: الغِرار والظُّبَة والقُرْنَةُ، ولِجانِبِها الذي لا يقطع: الكَلُّ والظُّبَة: جنس من المَزاد التهذيب: الظَّبْية شبه العِجْلة والمَزادة، وإِذا خرج الدجَّال تخر قُدَّامه امرأَة تسمى ظَبْيَةَ، وهي تُنْذِر المسلمين به.
  • والظَّبْية الجِراب، وقيل: الجراب الصغير خاصة، وقيل: هو من جلد الظِّباء.
  • وفي الحديث أَنه أُهْدِي للنبي، صلى الله عليه وسلم، ظَبْية فيها خَرَزٌ فأَعط الآهِلَ منها والعَزَبَ؛ الظبية: جِراب صغير عليه شعر، وقيل: شِبْه الخَريط والكِيس.
  • وفي حديث أَبي سعيد مولى أَبي أُسيد قال: التَقَطْتُ ظَبْية فيها أَلف ومائتا درهم وقُلْبانِ من ذهب أَي وَجَدْت، وتُصَغَّر فيقا ظُبَيَّة، وجمعها ظِباء؛ وقال عَدِيّ بَيْتِ جُلُوفٍ طَيِّبٍ ظِلُّهُ فيه ظِباءٌ ودَاواخِيلُ خُوص وفي حديث زَمْزَم: قيل له أَحْفِرْ ظَبْية، قال: وما ظَبْيَةُ؟ قال زَمْزَم؛ سميت به تشبيهاً بالظَّبية الخَريطة لجمعها ما فيها الظَّبْيُ: الغزال، والجمع أَظْبٍ وظِباءٌ وظُبِيٌّ.
  • قال الجوهري أَظْبٍ أَفْعُلٌ، فأَبدلوا ضمة العين كسرة لتسلم الياء، وظُبِيٌّ على فُعُو مثل ثَدْيٍ وثُدِيّ، والأُنثى ظَبْية، والجمع ظَبَياتٌ وظِباء.
  • وأَر مَظْباةٌ: كثيرة الظِّباء.
  • وأَظْبَتِ الأَرض: كثرَ ظِباؤها.
  • ولك عندي مائة سِنَّ الظَّبيِ أَي هنَّ ثُنْيان لأَن الظبي لا يزيد على الإِثْناء قال:فجاءت كسِنِّ الظَّبْي، لم أَرَ مِثْلَه بَوَاءَ قَتيل، أَو حَلُوبَة جائ ومن أَمثالهم في صِحَّة الجسم: بفلان داء ظَبْيٍ؛ قال أَبو عمرو: معنا أَنه لا داء به، كما أَن الظَّبْيَ لا داء به؛ وأَنشد الأُموي فلا تَجْهَمِينا، أُمَّ عَمْرٍو، فإِنم بِنا داءُ ظَبْيٍ، لم تَخُنه عَوامِلُ قال أَبو عبيد: قال الأُموي وداء الظَّبي أَنه إِذا أَراد أَن يَثِب مكث ساعة ثم وَثَب.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَم الضحاك بن قيس أَن يأْتي قومه فقال إذا أَتَيْتَهم فارْبِضْ في دارهم ظَبْياً وتأْويله أَنه بعثه إَلى قوم مشركين ليَتَبصَّر ما هم عليه ويتجس أَخبارهم ويرجع إليه بخبرهم وأَمره أَن يكون منهم بحيث يراهم ويَتَبَيَّنُهُ ولا يستمكنون منه، فإِن أَرادوه بسوء أَو رابَه منهم رَيْبٌ تَهَيّأَ ل الهَرَب وتَفَلَّتَ منهم، فيكون مثل الظَّبْي الذي لا يَرْبِض إِلا وه متباعد متوحَش بالبلد القَفْر، ومتى ارتاب أَو أَحَسَّ بفَزَع نَفَر، ونص ظَبْياً على التفسير لأَن الرُّبوض له، فلما حوّل فعله إِلى المخاط خَرَج قوله ظبْياً مفسِّراً؛ وقال القتيبي: قال ابن الأَعرابي أَراد أَقِ في دارهم آمِناً لا تَبْرح كأَنك ظَبْيٌ في كِناسه قد أَمِن حيث لا ير إنساً.
  • ومن أَمثالهم: لأَتْرُكَنَّه تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّه، وذلك أَ الظَّبْيَ إِذا تَرَك كِناسه لم يَعُد إِليه؛ يقال ذلك عند تأْكيد رفض الشيء أَيَّ شيء كان.
  • ومن دعائهم عند الشَّماتة: بهِ لا بِظَبْيٍ أَي جَعَل اللهُ تعالى ما أَصابه لازماً له؛ ومنه قول الفرزدق في زياد أَقُولُ له لمَّا أَتانا نَعِيُّه به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرَ والظَّبْيُ: سِمَةٌ لبعض العرب؛ وإِياها أَراد عنترة بقوله عَمْرَو بْنَ أَسْوَدَ فَازَبَّاءَ قاربةٍ ماء الكُلابِ عليها الظَّبْيُ، مِعْناق (* فا زبَّاء أي فم زباء.
  • والظَّبْية: الحَيَاء من المرأَة وكلِّ ذي حافِرٍ.
  • وقال الليث والظَّبْيَة جَهاز المرأَة والناقة، يعني حَيَاءَها؛ قال ابن سيده: وبعضهم يجع الظَّبْية للكَلْبة؛ وخَصَّ ابن الأَعرابي به الأَتانَ والشاة والبَقَرةَ.
  • والظَّبْيةُ من الفَرس: مَشَقُّها وهو مَسْلَكُ الجرْدان فيها الأَصمعي: يقال لكلِّ ذات خُفٍّ أَو ظِلْفٍ الحَيَاءُ، ولكلِّ ذات حافر الظَّبْية؛ وللسباع كلّها الثَّفْر والظَّبْيُ: اسم رجل.
  • وظَبْيٌ: اسمُ موضع، وقيل: هو كَثِيبُ رَمْل وقيل: هو وادٍ، وقيل: هو اسم رَمْلة؛ وبه فُسِّر قولُ امرئ القيس وتَعْطُو برَخْصٍ غيرِ شَثْنٍ كأَن أَسارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مَسَاويكُ إِسْحِ ابن الأَنباري: ظُباء اسم كثيب بعينه؛ وأَنشد وكَفّ كَعُوَّاذِ النَّقا لا يَضيرُها إِذا أُبْرِزَتْ، أَن لا يكونَ خِضابُ (* قوله[ كعوّاذ النقا إلخ ] هكذ في الاصول التي بأيدينا، ولا شاهد فيه على هذه الرواية، ولعله روي كعوّاذ الظبا.
  • وعُوَّاذ النَّقا: دوابُّ تشبه العَظَاء، واحدتها عائذة تَلْزم الرمل لا تَبْرَحُه، وقال في موضع آخر: الظُّباءُ وادٍ بِتهامة.
  • والظَّبية مُنْعَرَج الوادي، والجمع ظِبَاء، وكذلك الظُّبَة، وجمعها ظُباءٌ، وهو م الجمع العزيز؛ وقد روي بيت أَبي ذؤيب بالوجهين عَرَفْتُ الديارَ لأُمّ الرَّهي ـنِ بينَ الظُّباء فَوَادِي عُشَر قال: الظُّباء جمع ظُبَة لمُنْعَرج الوادي، وجعل ظُبَاءً مثل رُخال وظُؤارٍ من الجمع الذي جاء على فُعال، وأَنكر أَن يكون أَصلَه ظُبًى ث مَدَّه للضرورة؛ وقال ابن سيده: قال ابن جني ينبغي أَن تكون الهمزةُ ف الظُّباءِ بدلاً من ياءٍ ولا تكون أَصلاً، أَمّا ما يدفع كونَها أَصلا فلأَنهم قد قالوا في واحِدِها ظُبَة، وهي مُنْعَرَج الوادي، واللامُ إِنم تُحْذَف إِذا كانت حرفَ علَّة، ولو جَهِلْنا قولَهم في الواحد منها ظُبَة لحكمنا بأَنها من الواو اتِّباعاً لما وَصَّى به أَبو الحسن من أَن اللاَّ المحذوفة إِذا جُهِلَت حُكم بأَنها واوٌ، حَمْلاً على الأَكثر، لكنّ أَبا عبيدة وأَبا عمرو الشيباني روياه بين الظِّباء، بكسر الظاء وذكرا أَ الواحد ظَبْية، فإذا ظهرت الياء لاماً في ظبية وجب القَطْع بها ولم يَسُ العدولُ عنها، وينبغي أَن يكون الظُّباء المضموم الظاء أَحدَ ما جاء م الجُمُوع على فُعال، وذلك نحو رُخال وظُؤَارٍ وعُراق وثُناء وأُناس وتُؤَامٍ ورُباب، فإن قلت: فلعله أَراد ظُبًى جمع ظُبَة ثم مدّ ضرورة؟قيل: هذ لو صح القصر، فأَما ولم يثبت القصرُ من جهة فلا وجه لذلك لتركك القياس إِلى الضرورة من غير ضرورة، وقيل: الظِّباءُ في شعر أَبي ذؤيب هذا واد بعينه.
  • وظَبْيةُ: موضعٌ؛ قال قيس بن ذريح فغَيْقَةُ فالأَخْيافُ، أَخْيافُ ظَبْيةٍ بها من لُبَيْنى مَخْرَفٌ ومَرابِع وعِرْقُ الظُّبْية، بضم الظاء: موضع على ثلاثة أَميال من الرَّوْحاء ب مسجدُ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
  • وفي حديث عمرو بن حزم: من ذ المروة إِلى الظَّبْية؛ وهو موضع في ديار جُهينة أَقْطعه النبي، صل الله عليه وسلم، عَوْسَجَة الجُهَني والظُّبْية: اسم موضع ذكره ابن هشام في السيرة وظَبْيا: اسم رجل، بفتح الظاء.

(ب)وظب

  • وَظبَ على الشيءِ، ووَظِـبَه وُظُوباً، وواظَب: لَزِمَه، وداومه، وتَعَهَّدَه.
  • الليث: وَظَب فلانٌ يَظِبُ وُظُوباً: دام والـمُواظَبةُ: الـمُثابَرةُ على الشيءِ، والـمُداومَة عليه.
  • قا اللحياني: يقال فلانٌ مُواكِظٌ على كذا وكذا، وواكِظٌ وواظِبٌ ومُواظِبٌ، بمعنى واحد أَي مُثابرٌ؛ وقال سلامة بن جَنْدل يصف وادياً: شِـيبِ الـمَبارِكِ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه، * هابي الـمَراغ، قليلِ الوَدْقِ، مَوْظُوب أَراد: شِـيب مَباركه، ولذلك جمع.
  • وقال ابن السكيت في قوله مَوظُوب: قد وُظِب عليه حتى أُكِلَ ما فيه.
  • وقوله: هابي الـمَراغ أَي منتفخُ التُّراب، لا يَتَمَرَّغ به بعير، قد تُرِكَ لخوفه.
  • وقوله: مَدْرُوس مَدافِعُه أَي قد دُقَّ، ووُطِـئَ، وأُكِلَ نَبْتُه <ص:799 ومَدافِعُه: أَوْدِيَتُه شِـيبُ الـمَبارك، قد ابْيَضَّتْ من الجُدوبة والـمُواظَبة: الـمُثابرَةُ على الشيءِ وفي حديث أَنس: كُنَّ أُمَّهاتي يُواظِـبْنَني على خِدْمَتِه أَي يَحْمِلْنَني ويَبْعَثْنَني على ملازمة خدمته، والـمُداومة عليها، ورُوي بالطا المهملة والهمز، من المواطأَة على الشيءِ وأَرض مَوْظُوبةٌ، ورَوْضَةٌ مَوْظُوبة: تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ، وتُعُهِّدَت حتى لم يَبْقَ فيها كَـَلأٌ، ولَشَدَّ ما وُطِئَتْ.
  • ووادٍ مَوْظُوبٌ: مَعْرُوكٌ.
  • والوَظْبَةُ: الـحَياءُ من ذَواتِ الحافر ومَوْظَبٌ، بفتح الظاءِ: أَرض معروفة؛ وقال أَبو العَلاء: هو مَوْضعُ مَبْرَكِ إِبل بني سَعْد، مما يلي أَطرافَ مكة، وهو شاذ كمَوْرَقٍ، وكقولهم: ادْخُلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ؛ قال ابن سيده: وإِنما حق هذا كله الكسر، لأَنَّ آتي الفعل منه، إِنما هو على يَفْعِل، كيَعِد؛ قال خِدَاش بن زُهَير: كذَبْتُ عليكم، أَوْعِدُوني وعَلِّلوا * بِـيَ الأَرضَ والأَقْوامَ، قِرْدَانَ مَوْظَب أَي عليكم بي وبهجائي يا قِرْدَانَ مَوْظَبَ إِذا كنتُ في سَفَر فاقْطَعُوا بذِكْري الأَرضَ؛ قال: وهذا نادر، وقياسُه مَوْظِبٌ ويقال للروضة إِذا أُلِـحَّ عليها في الرَّعْي: قد وُظِـبَتْ، فه مَوْظُوبة.
  • ويقال: فلان يَظِبُ على الشيءِ، ويُواظِبُ عليه.
  • ورجلٌ مَوْظُوبٌ إِذا تَدَاوَلَتْ مالَه النَّوائب؛ قال سلامةُ بنُ جَنْدَلٍ كُنَّا نَحُلُّ، إِذا هَبَّتْ شآمِـيَةٌ، * بكلِّ وادٍ، حديثِ البَطْنِ، مَوْظُوب قال ابن بري: صواب إِنشاده حَطِـيبِ الجَوْنِ مَجْدُوب قال: وأَما مَوْظُوبٌ، ففي البيت الذي بعده شِـيبِ الـمَباركِ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه، * هابي الـمَراغِ، قليلِ الوَدْقِ، مَوْظُوب وقد تقدم هذا البيت في استشهاد غير الجوهري على هذه الصورة والـمَجْدُوبُ: الـمُجْدِبُ، ويقال: الـمَعِـيبُ، من قولهم جَدَبْتُه أَي عِبْتُه وشِـيبُ الـمَبارك: بيضُ المبارك، لغلبة الجَدْب على المكان.
  • والـمَدافع: مواضعُ السيل.
  • ودُرِسَتْ أَي دُقَّتْ، يعني مَدافعُ الماء إِلى الأَودية، التي هي مَنابِتُ العُشب، قد جَفَّتْ وأُكِلَ نَبْتُها، وصار ترابها هابِـياً.
  • وهابي الـمَراغِ: مثلُ قولك هابي التُّراب، وقد فسرناه أَيضاً في صدر الترجمة، واللّه أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)واظبه على خدمة فلان

  • حَمَله على ذلك.

(ب)وظب فلان الأمر/ وظب فلان على الأمر

  • داوَمه وتعهَّده.
  • واظب المذاكرةَ ليلاً- واظب على حضور المحاضرات.

ترجمة ظبي باللغة الإنجليزية

ظبي
Dhabi

كلمات شبيهة ومرادفات