اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة طامة في القاموس

في اللغة العربية

  • طَامَّةٌ : (جامد)
    طَامَّةٌ - طَامَّةٌ [ط م م].
    1 - إِنَّهَا الطَّامَّةُ الكُبْرَى : الكَارِثَةُ الكُبْرَى، الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ. مَا مِنْ طَامَّةٍ إِلاَّ وَفَوْقَهَا طَامَّةٌ.
    2 - النازعات آية 34 ، 35 فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الكُبْرَى يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى (قرآن): يَوْمُ القِيَامَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

طامّة

  • صيغة المؤنَّث لفاعل طَمَّ1 وطَمَّ.
  • مصيبة، داهية تفوق سِواها.
  • اعتبر فشله طامّة كبرى.
  • اعتبر الشعبُ هزيمة الجيش طامّة كبرى.
  • الطَّامَّة: يوم القيامة.
  • {فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى}.
معجم الغني +

طَامَّةٌ

  • [ط م م].
  • :إِنَّهَا الطَّامَّةُ الكُبْرَى : الكَارِثَةُ الكُبْرَى، الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ. :مَا مِنْ طَامَّةٍ إِلاَّ وَفَوْقَهَا طَامَّةٌ.
  • النازعات آية.
  • فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الكُبْرَى يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى (قرآن): يَوْمُ القِيَامَةِ.
معجم الرائد +

(أ)طامّة

  • طامة.
  • طامة داهية، مصيبة.
  • طامة قيامة.

(ب)إِستَطَّم

  • إستطم.
  • استطماما.
  • إستطم الشعر : حان لهان يحلق.
المعجم الوسيط +

(أ)الطّامّة

  • الطّامّة القيامة.
  • وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 34 الطّامّة 35فَإذَا جَاءَتِ الطّامةُ الكُبْرَى يَوْمَ يتَذَكرُ الإنْسَانُ مَا سَعَى) ).
  • و الطّامّة الداهية تفوق ما سواها.

(ب)الطَّمُوم

  • الطَّمُوم من الخيل ونحوها: السريع يستوي فيه المذكر والمؤنث.
مختار الصحاح +

طمم

  • ط م م: جاء السيل فَطَمَّ الركية أي دفنها وسوَّاها وكل شيء كثُر حتى علا وغلب فقد طَمَّ من باب رد يقال فوق كل طَامَّةٍ طامةٌ ومنه سُميت القيامة طامةً و الطِّمُّ بالكسر البحر يقال جاء بالطم والرم أي بالمال الكثير.
معجم لسان العرب +

طمم

  • طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً: عَلا وغَمَر.
  • وكلُّ م كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ.
  • وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً غَمَره.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ.
  • وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ، وهو طامٌّ والطامَّةُ: الداهية تَغْلِب ما سِواها.
  • وطَمَّ الإناءَ طَمّاً: مَلأَ حتى عَلا الكيلُ أصبارَه.
  • وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنه وسوّاها؛ وأنشد ابن بري للراجز فصَبَّحَتْ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَم ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو: قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً.
  • وجا السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه، ومن ثمَّ قيل: فوق كلِّ شيء طامَّةٌ ومنه سُمِّيت القيامة طامّة.
  • وقال الفراء في قوله عز وجل: فإذا جاء الطامّةُ؛ قال: هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء، ويقال تَطِمُّ؛ وقال الزجاج الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء.
  • وفي حديث أبي بَكْر والنَّسَّابة: ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيم إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ: الطِّمُّ الماء، وقيل: ما على وجْهِ م الغُثاء ونحوه، وقيل: الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه، وقيل: ه الثرى، وقيل: بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس.
  • والطَّمُّ طَمُّ البئر بالتراب، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً: كَبَسه وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها؛ عن ابن الأعرابي: يعني كبَسَها.
  • وطَمّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً: جَزَّه أو غَضَّ منه.
  • الجوهري: طَمَّ شَعَره أ جَزَّه، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ، واسْتَطَمَّ مثله وفي حديث حُذَيفة: خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله.
  • وفي حدي سلمان: أنه رُؤي مَطموم الرأْس.
  • وفي الحديث الآخر: وعنده رجلٌ مَطمو الشعَر.
  • قال أَبو نصر: يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّم تَطمِيماً، وقيل: الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى.
  • والطِّمُّ، بالفتح: ه البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ.
  • ويقال: جاء بالطِّمّ والرِّمّ أ بالمال الكثير، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ، فإذا أفرَدو الطَّمَّ فتحوه.
  • الأصمعي: جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأم الكثير، قال: ولم نعرف أصلهما، قال: وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله.
  • ورو ابن الكلبي عن أبيه قال: إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على م فيه، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها، أرادوا الكثرة من كل شيء وقال أبو طالب: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل والطِّمُّ: الماء الكثير، والرِّمُّ: ما كان بالِياً مثل العَظم وم يُتَقمَّمُ.
  • وقال ابن الكلبي: سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ والطُّمّة: الشيء من الكَلإ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ.
  • والطِّمُّ الكِبْسُ (* قوله [ والطم الكبس ] بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أ التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر.
  • وفي القاموس: الكيس أي بالمثناة التحتي بوزن سيد).
  • وطُمَّةُ الناسِ: جماعَتُهم ووَسَطهم.
  • ويقال: لقيته في طُمّ القوم أي في مُجْتَمعهم.
  • والطَّمَّةُ: الضَّلالُ والحَيرةُ.
  • والطُّمَّةُ القَذَرُ وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً: خَفَّ وأَسرعَ وقيل: ذهب على وجه الأرض، وقيل: ذهب أَيّاً كان.
  • الأصمعي: طَمَّ البعير يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً؛ وقال عمر بن لجإ حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليم بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم قال: حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة.
  • والرجلُ يَطُمّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً: وهو مَضاؤُه وخِفّتُه، ويَطِمُّ رأْسُ طَمّاً.
  • والطَّمِيمُ: الفرسُ المُسْرع.
  • ومَرَّ بَطِيمُّ، بالكسر، طَميماً أ يَعدو عَدْواً سَهْلاً.
  • وفرس طَمومٌ: سريعة.
  • ويقال للفرس الجواد طِمٌّ؛ قا أبو النجم يصف فرساً أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ قالوا: يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه، ويجوز أن يكو شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ.
  • والطِّمُّ: العَدَ الكثير.
  • وطَمِيمُ الناس: أخْلاطُهم وكثرتهم وطَمِمٌ صُلْبٌ: كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد، بفكّ التضعيف؛ قال اب سيده: لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ قال تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها بعد الكَلالِ، كَعَدْو القارِح الطَّمِم والطَّمْطَمةُ: العُجْمة.
  • والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِ والطُّمْطُمانيُّ: هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح.
  • ورجلٌ طِمطِمٌ، بالكسر، أي ف لسانه عُجْمة لا يُفْصِح؛ ومنه قول الشاعر حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِم وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً.
  • وفي صفة قريش: ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم.
  • يقال أَعْجَم طِمْطِميٌّ، وقد طَمْطَم في كلامه.
  • والطِّمْطِمُ: ضرْب من الضأْ لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن.
  • والطِّمطام النارُ الكبيرة.
  • ابن الأعرابي: طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام، وه وَسَطُ البحر.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قيل له: ه نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ؟ قال: بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار.
  • وطَمْطامُ البحر: وسَطه استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح، وهو الما القليل الذي يَبْلغ الكعبين.
  • أبو زيد: يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إل اسْتِبْداداً برأْيه: دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه التهذيب في الرباعي: أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم؛ وأنشد للأَفو الأَوْدِيّ:كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُ سُودٌ طَماطِمُ، في آذانِها النُّطَف قال الفراء: سمعت المفضَّل يقول: سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قو عنترة تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ، كما أَوَت حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِم فقال: يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء قال: وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيه كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب، فالحِزَق اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ.
  • والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ: صَوْتُ الرَّعْدِ؛ وقا أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيم ثَفِنٍ لأْمٍ: مُسْتَوِيات، مَراكِزهُ: مفاصله، وأَراد بالمُستَعِدّات القوائِمَ، وقال: أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها، وقال غيره: أطامي تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع.
معجم لغة الفقهاء +

‏الطامة الكبرى‏

  • ‏القيامة , والنفخة الثانية‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الطّامّة

  • يوم القيامة.
  • {فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى}.

(ب)فطمته أمّه

  • قطعت عنه الرَّضاعة.
  • فَطَمت الأمُّ رضيعها- فطمته قبل أن يبلغ عامين- إذا بلغَ الفِطامَ لنا رضيعٌ. .. تَخِرُّ له الجبابرُ ساجدينا.

ترجمة طامة باللغة الإنجليزية

طامة
Calamity Disaster Catastrophe

كلمات شبيهة ومرادفات

طامة في المصطلحات بالإنجليزي