معنى كلمة صه في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صَهْ
- صَهْ / صَهٍ.
- (النحو والصرف) اسم فعل أمر مبنيّ بمعنى اسكتْ، وهو بلفظ واحد للجميع المفرد والمثنّى والجمع والمذكّر والمؤنَّث، ويكون نكرة إذا نُوّن ومعرفة إذا لم ينوَّن، فإذا قلت: صَهْ فمعناه دع حديثَك هذا لا تمضِ فيه، وإذا قلت، صَهٍ فمعناه دع كلَّ حديث ولا تتكلَّم، وقد يقال: صَهٍ صَهْ.
- صَهْ يا صاحبي: اسكت عمّا تتحدّث.
- صَهٍ يا فتى: اسكت عن أيّ حديث.
(ب)صَهْيَنَ
- صَهْيَنَ يُصَهْيِن ، صَهْيَنَةً ، فهو مُصَهْيِن ، والمفعول مُصَهْيَن.
- صهينَ الشّيءَ جعله صهيونيًّا.
- تصدى العربُ بشّدة لمحاولات صَهْينة بعض أجهزة الإعلام العربيّة.
معجم الغني
+
(أ)صَهْ
- صَهْ يَاوَلَدُ : اُسْكُتْ، اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِلَفْظٍ وَاحِدٍ لِلْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ، يَكُونُ نَكِرَةً إِذَا نُوِّنَ، وَمَعْرِفَةً إِذَا لَمْ يُنَوَّنْ.
(ب)صِهْيُونِيٌّ
- جمع: صَهَايِنَةٌ. (مَنْسُوبٌ إِلَى صِهْيُونَ). : الْمُنْتَمِي إِلَى الْحَرَكَةِ الصِّهْيُونِيَّةِ.
معجم الرائد
+
(أ)صَه
- صه.
- و صه.
- إسم فعل للأمر بمعنى [ اسكت ]. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث.
(ب)صَهي
- صهي.
- يصهى ، صهى.
- صهي جرح ثم ندي جرحه.
- صهي كثر ماله.
المعجم الوسيط
+
(أ)صَهْ
- صَهْ بمعنى اسكت.
- ومو اسم فعل يستوي فيه خطاب الواحد وغيره، وقد ينّون.
- وقرر النحاة أن تنوينه للتنكير.
- فاذا قلت صَهْ بلا تنوين فمعناه دعْ حديثَك هذا لا تمضِ فيه.
- وإذا نوَّن كان معناه دع كل حديث ولا تتكلم.
(ب)أَصْهَى
- أَصْهَى الفرسُ ونحوُهُ: اشْتَكَى صَهْوَتَهُ.
- و أَصْهَى المريضَ: عالجه بِدَهْنِ الجسم وتعريضِه للشمس.
المحيط في اللغة
+
(أ)صَهْ
- ـ صَهْ, وصَهٍ: كَلمَةُ زَجْرٍ للمُتَكَلِّمِ، أي: اسْكُتْ.
- ـ صَهْصَهَ بِهِمْ: أسْكَتَهُمْ، فقالَ لَهُمْ: صَهْ صَهْ.
(ب)أصَّهُ
- ـ أصَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ.
- ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ.
- ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما)، وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
- ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
- ـ أَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ، ج: أصُصٌ.
- ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ، ج: آصاصٌ.
- ـ أَصِيصُ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
- ـ أَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
- ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ: مُجْتَمِعُونَ.
- ـ تَأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
- ـ تأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا، كائْتَصُّوا.
مختار الصحاح
+
صه
- ص ه: صَهُ مبني على السكون وهو اسم لفعل الأمر ومعناه اسكت تقول للرجل إذا أسْكتَّه صه فإن وصلت نونت فقلت صهٍ صهْ وقال المبرد إذا قلت صهٍ يا رجل بالتنوين فإنما تريد الفرق بين التعريف والتنكير لأن التنوين تنكير.
معجم لسان العرب
+
لصا
- لَصاه يَلْصوه ويَلْصاه؛ الأَخيرة نادرة، لَصْواً: عابه، والاس اللَّصاةُ، وقيل:اللَّصاةُ أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، وخص بعضهم ب قَذْفَ المرأَة برجل بعينه.
- وإِنه لَيَلْصُو إِلى رِيبة أَي يَميل.
- وقا ابن سيده في معتل الياء: لَصاه لَصْياً عابَه وقَذَفه، وشاهد لَصَيْ بمعنى قَذَفْتُ وشَتَمْت قول العجاج إِني امْرُؤٌ، عن جارتي، كَفِيّ عَفٌّ، فَلا لاصٍ ولا مَلْصِيّ أَي لا يُلْصى إِليه، يقول: لا قاذِفٌ ولا مَقْذُوف، والاسم اللِّصاة ولَصا فلان فلاناً يَلْصُوهُ ويَلْصُو إِليه إِذا انْضَمَّ إِليه لريبة ويَلْصِي أَعربهما.
- وفي الحديث: مَن لَصا مسلماً أَي قَذَفه.
- واللاَّصِي القاذفُ، وقيل: اللَّصْوُ والقَفْوُ القَذْفُ للإِنسان برِيبة يَنسُب إِليها، يقال: لَصاه يَلْصُوه ويَلْصِيه إِذا قذفَه، قال أَبو عبيد: يرو عن امرأَة من العرب أَنها قيل لها إِن فلاناً قد هجاك، فقالت: ما قَفا ول لَصا، تقول: لم يَقْذِفْني، قال: وقولها لَصا مثل قَفا، يقال مه: قاف لاصٍ.
- ولَصَى أَيضاً: أَتَى مستتر الرِّيبة.
- ولَصي أَيضاً: أَثِمَ؛ وأَنش أَبو عمرو شاهداً على لَصَيْت بمعنى أَثِمْت قول الراجز القشيري تُوبي مِنَ الخِطْء فَقد لَصِيتِ ثم اذْكُري اللهَ إذا نَسِيت (* قوله[ فقد لصيت ] كذا ضبط في الأصل بكسر الصاد مع ضبطه السابق بم ترى، ولعل الشاعر نطق به هكذا لمشاكلة نسيت.
- وفي رواية: إِذا لَبَّيْتِ واللاَّصي: العَسَلُ، وجمعه لَواصٍ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي أَيّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ، ووَعْدُه كالرَّاحِ مَخْلُوطاً بِطَعْمِ لَواصِ قال ابن جني: لام اللاَّصي ياء لقولهم لَصاه إِذا عابه، وكأَنهم سموه ب لتعلقه بالشيء وتَدْنيسه له كما قالوا فيه نَطَفٌ، وهو فَعَلٌ م الناطِف، لِسَيلانه وتَدَبُّقه، وقال مخلوطاً ذهب به إِلى الشراب، وقيل اللَّصى واللَّصاة أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
صهين الشّيء
- جعله صهيونيًّا.
- تصدى العربُ بشّدة لمحاولات صَهْينة بعض أجهزة الإعلام العربيّة.
ترجمة صه باللغة الإنجليزية
صه
Hush Shush Whist Shut up Shut your trap