اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة صقيع في القاموس

في اللغة العربية

  • صَقِيعٌ : (مصدر)
    صَقِيعٌ - صَقِيعٌ [ص ق ع] (مصدر: صَقَعَ). تَحَوَّلَ سَطْحُ الْمَاءِ إِلَى صَقِيعٍ : الطَّبَقَةُ السَّطْحِيَّةُ مِنَ الْمَاءِ تَتَحَوَّلُ إِلَى جَلِيدٍ بِفِعْلِ شِدَّةِ البُرُودَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)صَقيع

  • مصدر صُقِعَ وصقِِعَ.
  • (الجغرافيا) طبقة فضِّيّة رقيقة من الجليد، تتكوّن من تكثُّف بخار الماء على أسطح درجة حرارتها الصفر المئوي أو دونه.
  • موجة من الصقيع.
  • خطُّ الصَّقيع: أعمق خطّ يصل إليه الصَّقيع في الأرض.

(ب)أصقعَ

  • أصقعَ يُصقِع ، إصقاعًا ، فهو مُصقِع ، والمفعول مُصقَع (للمتعدِّي).
  • أصقع فلانٌ دخل في الصَّقيع، أي الجليد.
  • يُصقع المسافرون كلّما اقتربوا من المناطق القطبيَّة.
  • أصقع الصَّقيعُ الشَّجرَ: أصابه وأتلفه.
معجم الغني +

صَقِيعٌ

  • [ص ق ع]. (مصدر صَقَعَ). :تَحَوَّلَ سَطْحُ الْمَاءِ إِلَى صَقِيعٍ : الطَّبَقَةُ السَّطْحِيَّةُ مِنَ الْمَاءِ تَتَحَوَّلُ إِلَى جَلِيدٍ بِفِعْلِ شِدَّةِ البُرُودَةِ.
معجم الرائد +

(أ)صَقيع

  • صقيع.
  • مصدر صقع.
  • جليد.
  • نوع من [ الزنابير ]، وهي حشرات.

(ب)صقِع

  • صقع.
  • يصقع ، صقعا وصقاعا وصقيعا.
  • صقع الديك أو نحوه : صوت.
المعجم الوسيط +

(أ)الصَّقِيعُ

  • الصَّقِيعُ ندًى يتجمّد على سطح الأرض.
  • و الصَّقِيعُ الصقيع الأَشيب.
  • و الصَّقِيعُ (في الجغرافيا) : طبقة من الجليد تظهر على سطوح الأشياء، وتتكوّن من تجمُّد بخار الماءِ في الجو مباشرة، وتتميَّز بلونها الفضي.

(ب)الصَّقَعُ

  • الصَّقَعُ أَذَى الصقيع.
المحيط في اللغة +

صَقَعَهُ

  • ـ صَقَعَهُ: ضَرَبَهُ، أو على رأسِه، كصَوْقَعَهُ.
  • ـ صَقَعَ الديكُ صَقْعاً وصَقيعاً وصُقاعاً: صاحَ.
  • ـ صَقَعَ بِكَيٍّ: وَسَمَهُ به على وجْهِهِ أو رأسِه.
  • ـ صَقَعَ به الأرضَ: صَرَعهُ.
  • ـ صَقَعَ الحِمارُ بِضَرْطَةٍ: جاءَ بها مُنْتَشِرَةً رَطْبَةً.
  • ـ صَقَعَ فلانٌ: ذَهَبَ، أو عَدَلَ عن الطريقِ، أو عن طريقِ الخيرِ والكَرَمِ.
  • ـ صَقَعَتْه الصاقِعَةُ: صَعَقَتْه الصاعِقَةُ، فَصَقِعَ هو.
  • ـ صَهْ صاقِعُ: اسْكُتْ يا كَذَّابُ.
  • ـ صَقِيعُ: نَوْعٌ من الزَّنابِيرِ، والساقِطُ من السماءِ بالليل كَأَنه ثَلْجٌ، وقد صُقِعَتِ الأرضُ وأُصْقِعَتْ، وأَصْقَعَها الصَّقيعُ.
  • ـ صُقْعُ: الناحيةُ.
  • ـ صُقْعَةُ: بَياضٌ في وَسَطِ رُؤوُسِ الخيلِ والطيرِ وغيرِها، وهو أصْقَعُ، وهي صَقْعاءُ.
  • ـ صَقَعُ: المَصْدَرُ لذلك، وانْهِيارُ الرَّكِيَّةِ، وشِبْه غَمٍّ يأخُذُ بالنَّفْسِ لِشِدّةِ الحَرِّ.
  • ـ مِصْقَعُ: البَليغُ، أو العالي الصوتِ، أو مَنْ لا يُرْتَجُ عليه في كلامِه ولا يَتَتَعْتَعُ.
  • ـ صَقْعاءُ: الشمسُ.
  • ـ أصْقَعُ: طائرٌ، وهو الصُّفارِيَّةُ.
  • ـ صِقاعُ: البُرْقُعُ، وشيءٌ يُشَدُّ به أنْفُ الناقةِ، وخِرْقَةٌ تَقِي الخِمارَ من الدُّهْنِ، كالصَّوْقَعَةِ، وحديدةٌ في مَوْضِعِ الحَكَمَةِ من اللِّجَامِ، وسِمَةٌ على قَذالِ البعيرِ.
  • ـ صَقَعِيُّ: أوَّلُ النِتاجِ حينَ تَصْقَعُ فيه الشمسُ رُؤوُسَ البَهْمِ، والحُوارُ الذي يُنْتَجُ في الصَّقيعِ، وهو من خيرِ النِتاجِ.
  • ـ صَوْقَعَةُ: العِمامةُ، ووَقْبَةُ الثَّرِيدِ، ووَسَطُ الرأسِ، ومَوْضِعُ الحَرْبِ الذي فيه ضَرْبٌ كثيرٌ.
  • ـ ذو الصَّوْقَعَةِ: وادٍ لرَبيعةَ.
  • ـ صَقَّعَ لزيدٍ تَصْقيعاً: حَلَفَ له على شيءٍ.
  • ـ أصْقَعَ: دَخَلَ في الصَّقيع.
معجم لسان العرب +

صقع

  • صَقَعَه يَصْقَعُه صَقْعاً: ضربه بِبَسْطِ كفِّه.
  • وصَقَع رأْسَه علاه بأَيِّ شيءٍ كان؛ أَنشد ابن الأَعرابي وعَمْرُو بنُ هَمّامٍ صَقَعْنا جَبينَ بشَنْعاءَ، تَنْهَى نَخْوَةَ المُتَظَلِّم المُتَظَلِّمُ هنا: الظالِمُ.
  • وفي الحديث: من زَنَى مِنَ امْبِكْ فاصْقَعُوه مائة أَي اضربوه، هو من ذلك؛ وقوله مِنَ امْبِكْر لغة أَهل اليم يُبْدلُون لام التعريف ميماً؛ ومنه الحديث أَيضاً: أَن مُنْقِذاً صُقِع آمّةً في الجاهلية أَي شُجَّ شَجَّةً بلغَتْ أُمَّ رأْسِه.
  • وصُقِعَ الرج آمّةً: وهي التي تبلُغ أُمَّ الدِّماغِ، وقد يُسْتَعارُ ذلك للظهر؛ قا في صفة السيوف إِذا اسْتُعِيرَتْ مِنْ جُفُونِ الأَغْماد فَقَأْنَ بالصَّقْعِ يَرابِيعَ الصَّا أَراد الصيد.
  • وقيل: الصَّقْعُ ضربُ الشيء اليابس المُصْمَتِ بمثل كالحجر بالحجر ونحوه، وقيل: الصَّقْعُ الضربُ على كل شيء يابس؛ قا العجاج:صَقْعاً إِذا صابَ اليَآفِيخَ احْتَقَر وصُقِعَ الرجل: كصُعِقَ، والصاقِعةُ كالصاعِقةِ؛ حكاه يعقوب؛ وأَنشد يَحْكُونَ، بالمَصْقُولةِ القَواطِعِ تَشقُّقَ البَرْقِ عنِ الصَّواقِع ويقال: صَقَعَتْه الصاقِعةُ.
  • قال الفراء: تميم تقول صاقِعةٌ في صاعِقةٍ وأَنشد لابن أَحمر أَلم تَرَ أَنَّ المجرمينَ أَصابَهُ صَواقِعُ، لا بلْ هُنَّ فوقَ الصَّواقِعِ والصقِيعُ: الجلِيدُ؛ قال وأَدْرَكَه حُسامٌ كالصَّقِيع وقال تَرَى الشَّيبَ، في رأْسِ الفرَزْدَقِ، قد عَل لهازِمَ قِرْدٍ رَنَّحَتْه الصَّواقِع وقال الأَخطل كأَنَّما كانوا غُراباً واقِعا فَطارَ لَمّا أَبْصَرَ الصَّواقِع والصقِيعُ: الذي يَسْقُطُ من السماء بالليل شَبيهٌ بالثلج وصُقِعَتِ الأَرض وأُصْقِعَتْ فهي مصقوعةٌ: أَصابَها الصقِيعُ.
  • اب الأَعرابي: صُقِعَتِ الأَرضُ وأُصْقِعْنا، وأَرضٌ صَقِعةٌ ومَصْقوعةٌ، وكذل ضُرِبَتِ الأَرضُوأُضْرِبْنا وجُلِدَت وأُجْلِدَ الناسُ، وقد ضُرِب البَقْلُ وجُلِدَ وصُقِعَ، ويقال: أَصْقَعَ الصقِيعُ الشجرَ، والشجرُ صَقِع ومُصْقَعٌ.
  • وأَصبحتِ الأَرضُ صَقِعةً وضَرِبةً والصَقَعُ: الضلالُ والهلاكُ والصِّقِعُ: الغائبُ البعيدُ الذي لا يُدْرَى أَين هو، وقيل: الذي ق ذهَب فنزل وحده؛ وقوْلُ أَوْس أَنشده ابن الأَعرابي أَأَبا دُلَيْجةَ، مَنْ لِحَيٍّ مُفْرَدٍ صَقِعٍ من الأَعْداءِ في شَوّالِ صَقِع: مُتَنَحٍّ بعِيد من الأَعداء، وذلك أَن الرجل كان إِذا اشتدّ عليه الشتاء تَنَحَّى لئلا ينزل به ضيف.
  • وقوله في شوّال يعني أَن البَرْ كان في شوّال حين تنحى هذا المُتَنَحِّي.
  • والأَعداءُ: الضَّيفان الغُرَباءُ وقد صَقِعَ أَي عَدَلَ عن الطريق.
  • والصاقِعُ: الذي يَصْقَعُ في ك النواحي وصَوْقَعةُ الثرِيد: وَقْبَتُه، وقيل: أَعلاه.
  • وصَقَعَ الثرِيد يَصْقَعُه صَقْعاً: أَكَله من صَوْقَعتِه؛ وصنع رجل لأَعرابيّ ثريدة يأْكلُها ث قال: لا تَصْقَعْها ولا تَشْرِمْها ولا تَقْعَرْها، قال: فمن أَين آكُ لاأَبا لَك تَشْرِمْها تَخْرِقْها، وتَقْعَرْها تأْكل من أَسْفَلها وصَوْقَعَ الثريدةَ إِذا سطَحَها، قال: وصَوْمَعَها وصَعْنَبَها إِذ طَوَّلها والصَّوْقَعةُ: ما نَتَأَ من أَعلى رأْسِ الإِنسانِ والجبل والصَّوْقَعَةُ: ما بقي الرأْسَ من العِمامةِ والخِمارِ والرِّداءِ.
  • والصَّوْقَعةُ خِرْقةٌ تُقْعَدُ في رَأْسِ الهَوّدَجِ يُصَفِّقُها الريحُ.
  • والصَّوْقَعة والصِّقاعُ، جميعاً: خِرْقة تكون على رأْس المرأَة تُوَقِّي بها الخِما من الدُّهْنِ، وربما قيل للبرقع صِقاعٌ.
  • والصَّوْقَعةُ من لبُرْقُع رأْسُه، ويقال لِكَفِّ عَيْنِ البُرْقُع الضِّرْسُ ولِخَيْطَيْ لشِّبامانِ.
  • والصِّقاعُ: الذي يَلي رأْسَ الفَرَسِ دون البُرْقُعِ الأَكبر والصِّقاعُ: ما يُشَدُّ به أَنف الناقة إِذا أَرادوا أَن تَرْأَمَ ولدها أَو ول غيرها؛ قال القطامي إِذا رَأْسٌ رَأيْتُ به طِماحاً شَدَدْت له الغَمائِمَ والصِّقاع قال أَبو عبيد: يقال للخرقة التي تُشَدُّ بها الناقةُ إِذا ظُئِرَت الغِمامةُ، والتي يُشَدُّ بها عيناها الصِّقاعُ، وقد ذكر ذلك في ترجمة درج والصِّقاعُ: صِقاعُ الخِباءِ، وهو أَن يُؤْخَذ حَبْل فيُمدّ على أَعلا ويُوَتَّرَ ويُشدَّ طرَفاه إِلى وَتِدَيْنِ رُزّا في الأَرض، وذلك إِذ اشتدَّت الريح فخافوا تَقَوُّضَ الخِباء.
  • والعرب تقول: اصْقَعُوا بيتكم فق عَصَفتِ الريحُ، فَيَصْقَعُونه بالحبْل كما وصفته.
  • والصِّقاعُ: حديدة تكو في موضع الحكَمَةِ من اللِّجامِ؛ قال ربيعة ابن مقروم الضَّبِّي وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوْصاءَ طاط عن المُثْلَى، غُناماهُ القِذاع طَمُوحِ الرأْسِ كُنْتُ له لِجاماً يُخَيِّسُه له منه صِقاع ويقال: صَقَعْتُه بِكَيٍّ أَي وسَمْتُه على رأْسه أَو وجهه والأَصْقَعُ من الطير والخيل وغيرهما: ما كان على رأْسه بياض؛ قال كأَنَّها، حِينَ فاضَ الماءُ واحْتَفَلَت صَقْعاءُ، لاحَ لها بالقَفْرَةِ الذِّيب يعني العُقابَ.
  • وعُقابٌ أَصْقَعُ إِذا كان في رأْسِه بياض؛ قال ذ الرمة:من الزُّرْقِ أَو صُقْعٍ كأَنَّ رُؤُوسَها من القِهْزِ والقُوهِيِّ، بِيضُ المَقانِع وظليم أَصْقَعُ: قد ابْيَضَّ رأْسُه.
  • ونعامة صَقْعاءُ: في وسط رأْسه بياض على أَيّةِ حالاتِها كانت.
  • والأَصْقَعُ: طائر كالعُصْفور في ريشه ورأْس بياض، وقيل: هو كالعصفور في ريشه خُضْرةٌ ورأْسه أَبيض، يكون بِقُرْب الماءِ، إِن شِئت كسَّرته تكسيرَ الأَسماء لأَنه صفة غابة، وإِن شئت كسرت على الصفة لأَنها أَصله، وقيل: الأَصْقَعُ طائر وهو الصُّفارِيّةُ؛ قال قطرب.
  • وقال أَبو حاتم: الصَّقْعاءُ دُخَّلةٌ كَدْراءُ اللَّوْنِ صغير رأْسها أَصفر قصيرةُ الزِّمِكَّى.
  • أَبو الوازع: الصُّقْعَةُ بياض في وسط رأْ الشاة السوداء ومَوْضِعُها من الرأْس الصَّوْقَعةُ.
  • وصَقَعْتُه: ضربت على صَوْقَعَتِه؛ قال رؤبة بالمَشْرَفِيَّاتِ وطَعْنٍ وَخْزِ والصَّقْعِ من خابِطَةٍ وجُرْز وفرسٌ أَصقَعُ: أَبيضُ أَعلى الرأْسِ.
  • والأَصْقَعُ من الفرس: ناصِيَتُه وقيل: ناصيته البيضاء والصَّقْعُ: رَفْعُ الصوْتِ.
  • وصَقَعَ بصوته يَصْقَعُ صَقْعاً وصُقاعاً رفَعه.
  • وصَقْعُ الدِّيكِ: صوْتُه، والصقِيعُ أَيضاً صوتُه.
  • وقد صَقَع الدِّيكُ يَصْقَعُ أَي صاح والصُّقْعُ: ناحيةُ الأَرضِ والبيت.
  • وصُقْعُ الرَّكِيّةِ: ما حَوْلَه وتحتها من نواحيها، والجمع أَصْقاعٌ؛ وقوله قُبِّحْتِ من سالِفةٍ ومن صُدُغْ كأَنَّها كُشْيَةُ ضَبٍّ في صُقُع إِنما معناه في ناحية، وجمع بين العين والغين لتقارب مخرجيهما، وبعضه يرويه في صُقُغ، بالغين؛ قال ابن سيده: فلا أَدْرِي أَهو هَرَبٌ م الإِكْفاءِ أَم الغين في صُقُغ وضع، وزعم يونس أَن أَبا عمرو بن العلاء رواه كذل وقال، أَعني أَبا عمرو: لولا ذلك لم أَروِها، قال ابن جني: فإِذا كا الأَمر على ما رواه أَبو عمرو فالحال ناطقة بأَن في صُقع لغتين: العين والغي جميعاً، وأَن يكون إِبدال الحرف للحرف.
  • وفلان من أَهل هذا الصُّقْعِ أَ من أَهل هذه الناحية وخَطِيبٌ مِصْقَعٌ: بَلِيغٌ؛ قال قيس بن عاصم خُطَباءُ حِينَ يَقُومُ قائِلُنا بِيضُ الوُجُوهِ، مَصاقِعٌ لُس قيل: هو من رَفْعِ الصَّوْتِ، وقيل: يذهب في كل صُقْعٍ من الكلام أَ ناحية، وهو للفارسي.
  • ابن الأَعرابي: الصَّقْعُ البلاغة في الكلام والوُقُوع على المعاني.
  • والصَّقْعُ: رَفْعُ الصَّوْتِ؛ قال الفرزدق وعُطارِدٌ وأَبوه مِنْهم حاجِبٌ والشَّيْخُ ناجِيةُ الخِضَمُّ المِصْقَع وفي حديث حذيفة بن أُسَيْدٍ: شَرُّ الناسِ في الفِتْنةِ الخطيب المِصْقَعُ أَي البلِيغُ الماهِرُ في خطبته الداعي إِلى الفِتَن الذي يُحرِّضُ النا عليها، وهو مِفْعَلٌ من الصَّقْعِ رَفْعِ الصَّوْتِ ومُتابَعَتِه ومِفْعَلٌ من أَبنية المبالغة والعرب تقول: صَهْ صاقِعُ تَقوله للرجل تَسْمَعُه يَكْذِبُ أَي اسكُت يا كَذَّابُ فقد ضَلَلْتَ عن الحقِّ.
  • والصاقِعُ: الكَذَّابُ.
  • وصَقَع في ك النَّواحِي يَصْقَعُ: ذَهَبَ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وعَلِمْتُ أَني إِنْ أُخِذْتُ بِحِيلَةٍ نَهِشَتْ يَدايَ إِلى وَجَى لَمْ يَصْقَع (* قوله[ نهشت يداي إِلى وجى كذا بالأصل ولعله بهشت.
  • هو من هذا أَي لم يذهب عن طريق الكلام.
  • ويقال: ما أَدْرِي أَين صَقَع وبَقَعَ أَي ما أَدْرِي أَينَ ذَهَبَ، قَلَّما يُتكلم به إِلاَّ بحر النفي.
  • وما أَدري أَين صَقَعَ أَي ما أَدري أَين توجه؛ قال و صُعْلُوكٌ تَشَدَّدَ هَمُّ عليه، وفي الأَرض العَرِيضةِ مَصْقَع أَي مُتَوَجَّه.
  • وصَقَعَ فلانٌ نحو صُقْعِ كذا وكذا أَي قَصَدَه وصَقِعَتِ الرَّكيَّةُ تَصْقَعُ صَقَعاً: انهارت كصَعِقَتْ.
  • والصَّقَعُ القَزَعُ في الرأْس، وقيل: هو ذَهابُ الشعر، وكل صاد وسين تجيءُ قبل القا فللعرب فيها لغتان: منهم من يجعلها سيناً، ومنهم من يجعلها صاداً، لا يبالو متصلة كانت بالقاف أَو منفصلة، بعد أَن تكونا في كلمة واحدة، إِلاَّ أَنّ الصاد في بعض أَحْسَنُ والسين في بعض أَحسن والصَّقَعِيُّ: الذي يُولَدُ في الصَّفَرِيَّة.
  • ابن دريد: الصَّقَعِيّ الحُوار الذي يُنْتَجُ في الصَّقِيعِ وهو من خير النِّتاجِ؛ قال الراعي خَراخِرُ تُحْسِبُ الصَّقَعِيَّ، حت يَظَلّ يَقُرّه الرَّاعِي سِجال الخَراخِرُ: الغَزِيراتُ، الواحِدةُ خِرْخِرةٌ، يعني أَنَّ اللبن يكث حتى يأْخذه الراعي فيصبه في سقائه سجالاً سجالاً.
  • قال: والإِحْساب الإِكْفاءُ.
  • وقال أَبو نصر: الصَّقَعِيُّ أَوَّلُ النِّتاج، وذلك حين تَصْقَع الشمسُ فيه رؤُوسَ البَهْمِ صَقْعاً، قال: وبعض العرب تسميه الشَّمْسِي والقَيْظِيَّ ثم الصَّفَرِيُّ بعد الصَّقَعِيّ، وأَنشد بيت الراعي.
  • قا أَبو حاتم: سمعت طائِفِيّاً يقول لِزُنْبُورٍ عندهم: الصقيعُ والصَّقِع كالغَمِّ يأْخذ بالنفْس من شدَّة الحر؛ قال سويد بن أَبي كاهل في حُرُورٍ يَنْضَجُ اللحمُ بها يأْخُذُ السائِرَ فيها كالصَّقَع والصَّقْعاءُ: الشمس.
  • قالت ابنة أَبي الأَسود الدُّؤَليّ لأَبيها في يو شديد الحر: يا أَبت ما أَشدُّ الحر؛ قال: إِذا كانت الصَّقْعاءُ م فوْقِكِ والرَّمْضاءُ من تحتِك، فقالت: أَرَدْتُ أَن الحرَّ شديدٌ، قال: فقول ما أَشدَّ الحر فحينئذ وضع باب التعجب.
معجم الأصوات +

الصقيع

  • صوت الديك.
مصطلحات عربية عامة +

أصقع الصّقيع الشّجر

  • أصابه وأتلفه.

ترجمة صقيع باللغة الإنجليزية

صقيع
Frost Frostiness Frosting Freeze Rime Jack frost

صقيع في سياق الكلام

(الشتاء الماضي بمستشفى جيفرسون في (فيلادلفيا عالجوها من قضمة الصقيع
Last winter, Jefferson Hospital in Philly. Got treated for frostbite.

كلمات شبيهة ومرادفات

صقيع في المصطلحات بالإنجليزي