معنى كلمة شهد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
شَهِدَالمصدر
شهدفي القواميس
- شُهَّدٌ : (اسم فاعل)
- شَهْدٌ : (اسم فاعل)
- شُهْدٌ : (جامد)
يَأْخُذُ الشُّهْدَ مِنْ شَمْعِهِ : عَسَلُ النَّحْلِ مَادَامَ لَمْ يُعْصَرْ مِنْ شَمْعِهِ. - عَلاَمَةٌ : (صفة)
1 - عَلاَمَةُ الطَّرِيقِ : مَا يُنْصَبُ فِي الطَّرِيقِ فَيُهْتَدَى بِهِ.
2 - عَلَيْهِ عَلاَمَةُ السَّفَرِ : سِمَةٌ، أمَارَةٌ. رَأَيْتُ عَلاَمَاتِ التَّعَبِ بَادِيَةً عَلَى وَجْهِهِ الدُّمُوعُ لَمْ تَعُدْ عَلَى طَبِيعَتِهَا دُمُوعاً بَلْ هِيَ عَلاَماتُ الأَلَمِ. (م. ص. الرافعي).
3 - عَلاَمَةٌ مُسَجَّلَةٌ : إِشَارَةٌ يُشَارُ بِهَا إلى البَضائِعِ على أَنَّها نَوْعِيَّةٌ وَمُمَيَّزَةٌ.
4 - نَالَ الطَّالِبُ عَلاَمَةً مُمْتَازَةً : دَرَجَةً، نُقْطَةً مِنْ نُقَطِ الامْتِحَانِ.
5 - عَلاَمَةُ الاسْتِفْهَامِ : رَمْزٌ دَالٌّ عَلَى الاسْتِفْهَامِ وَتُكْتَبُ إِشَارَتُهُ هَكَذَا(). عَلاَمَةُ التَّعَجُّبِ رَمْزٌ دَالٌّ عَلَى الت
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
شَهْد
- شَهْد / شُهْد.
- جمع الجمع شِهاد،مفرد شَهْدة وشُهْدَة.
- عسل النحل ما دام لم يعصر من شمعه.
- لا يُصْنع الشَّهد من العلقم.
- (النبات) نوع من الشمّام مستدير.
معجم الغني
+
(أ)شَهُدَ
- [ش هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَهُدْتُ، أَشْهُدُ، اُشْهُدْ، مصدر شَهَادَةٌ. :شَهُدَ فِي الْمَحْكَمَةِ : أَدَّى مَا عِنْدَهُ مِنْ شَهَادَةٍ فِي قَضِيَّةٍ مَّا.
(ب)شَهِدَ
- [ش هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَهِدْتُ، أَشْهَدُ، اِشْهَدْ، مصدر شَهَادَةٌ.
- :شَهِدَ لِجَارِهِ عَلَى مَا تَعَرَّضَ لَهُ مِنْ أَذىً : أَدَّى مَا لَدَيْهِ مِنْ شَهَادَةٍ.
- :شَهِدَ بِاللَّهِ : أَقْسَمَ، حَلَفَ.
- :أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّه : أَعْتَرِفُ بِوَحْدَانِيَّتِهِ تَعَالَى.
- :أَشْهَدُ أَنَا الْمُوَقِّعُ أَسْفَلَهُ : أُقِرُّ، أُثْبِتُ.
- :شَهِدَ اللَّهُ : عَلِمَ.
معجم الرائد
+
(أ)شهِد
- شهد.
- يشهد ، شهودا.
- شهد المجلس أو القتال : حضره.
- شهد الشيء : عاينه.
- شهد الشيء : اطلع عليه.
- شهد الجمعة : حضر صلاة الجمعة.
- شهد على كذا : أخبر به خبرا قاطعا.
(ب)شهد
- يشهد ، شهادة.
- شهد في المحكمة : أدى ما عنده من الشهادة في قضية من القضايا.
- شهد بكذا : حلف.
- شهد الله : علم.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشُّهْدُ
- الشُّهْدُ ،: عسل النَّحل ما دام لم يعصر من شمعه.
- القِطعة منه شَهْدَةٌ. والجمع : شِهَادٌ.
(ب)شَهِدَ
- شَهِدَ على كذا شَهِدَ شَهادَةً: أخبر به خبرًا قاطعًا.
- و شَهِدَ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشَّهادة.
- و شَهِدَ بالله: حَلَف.
- و شَهِدَ أقرَّ بما عَلِم.
- و شَهِدَ المجلسَ: حضرَه.
- ومنه ما في التنزيل العزيز: البقرة آية 185فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ) ).
- و شَهِدَ الحادثَ: عاينَهُ.
- وفي التنزيل العزيز: النمل آية 49قَالُوا تَقَاسَمُوا باللهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أهْلِهِ ) ).
- و شَهِدَ الشَّيْءَ: عاينه.
- ويقال: شَهِدَ على شهادةِ غَيْرِه، وشهِدَ بما سمع.
مختار الصحاح
+
شهد
- ش ه د: الشَّهادةُ خبر قاطع تقول شَهِدَ على كذا من باب سلم وربما قالوا شَهْدَ الرجل بسكون الهاء تخفيفا وقولهم أشهد بكذا أي أحلف و المُشاهَدةُ المعاينة و شَهِدَهُ بالكسر شُهودا أي حضره فهو شَاهِدٌ وقوم شُهُودٌ أي حضور وهو في الأصل مصدر و شُهَّدٌ أيضا مثل راكع ورُكَّعٌ و شَهِد له بكذا أي أدى ما عنده من الشهادة فهو شَاهِدٌ والجمع شَهْدٌ مثل صاحب وصحْب وسافر وسفْر وبعضهم ينكره وجمع الشهد شُهودٌ و أشْهادٌ و الشَّهيدُ الشاهد والجمع الشُّهَدَاءُ و أشْهَدَهُ على كذا فشَهِدَ عليه و اسْتشهَدَهُ سأله أن يشهد و الشَّهِيدُ القتيل في سبيل الله تعالى وقد اسْتُشْهِدَ فلان على ما لم يسم فاعله والاسم الشَّهادةُ و التَّشَهُّدُ في الصلاة معروف و الشَّهْدُ بفتح الشين وضمها العسل في شمعها والجمع شِهادٌ بالكسر قلت إنما قال في شمعها لأن العسل يذكر ويؤنث ولكن الأغلب عليه التأنيث على ما نذكره في ع س ل.
معجم لسان العرب
+
شهد
- من أَسماء الله عز وجل: الشهيد.
- قال أَبو إِسحق: الشهيد من أَسما الله الأَمين في شهادته.
- قال: وقيل الشهيدُ الذي لا يَغيب عن عِلْمه شيء والشهيد: الحاضر.
- وفَعِيلٌ من أَبنية المبالغة في فاعل فإِذا اعتب العِلم مطلقاً، فهو العليم، وإِذا أُضيف في الأُمور الباطنة، فهو الخبير وإِذا أُضيف إِلى الأُمور الظاهرة، فهو الشهيد، وقد يعتبر مع هذا أَ يَشْهَدَ على الخلق يوم القيامة.
- ابن سيده: الشاهد العالم الذي يُبَيِّنُ م عَلِمَهُ، شَهِدَ شهادة؛ ومنه قوله تعالى: شهادَةُ بينِكم إِذا حضر أَحدَك الموتُ حين الوصية اثنان؛ أَي الشهادةُ بينكم شهادَةُ اثنين فحذف المضا وأَقام المضاف إِليه مقامه.
- وقال الفراء: إِن شئت رفعت اثنين بحي الوصية أَي ليشهد منكم اثنان ذوا عدل أَو آخران من غير دينكم من اليهو والنصارى، هذا للسفر والضرورة إِذ لا تجوز شهادة كافر على مسلم إِلا في هذا ورجل شاهِدٌ، وكذلك الأُنثى لأَنَّ أَعْرَفَ ذلك إِنما هو في المذكر والجمع أَشْهاد وشُهود، وشَهيدٌ والجمع شُهَداء.
- والشَّهْدُ: اسم للجمع عن سيبويه، وقال الأَخفش: هو جمع.
- وأَشْهَدْتُهُم عليه.
- واسْتَشْهَدَه: سأَل الشهادة.
- وفي التنزيل: واستشهدوا شَهِيدين والشَّهادَة خَبرٌ قاطعٌ تقولُ منه: شَهِدَ الرجلُ على كذا، وربما قالو شَهْدَ الرجلُ، بسكون الهاء للتخفيف؛ عن الأخفش.
- وقولهم: اشْهَدْ بكذ أَي احْلِف.
- والتَّشَهُّد في الصلاة: معروف؛ ابن سيده: والتَّشَهُّ قراءَة التحياتُ للهِ واشتقاقه من [ أَشهد أَن لا إِله إِلا الله وأَشهد أَ محمداً عبده ورسوله ] وهو تَفَعُّلٌ من الشهادة.
- وفي حديث ابن مسعود: كا يُعَلِّمُنا التَّشَهُّدَ كما يعلمنا السورة من القرآن؛ يريد تشهد الصلا التحياتُ.
- وقال أَبو بكر بن الأَنباري في قول المؤذن أَشهد أَن لا إِل إِلا الله: أَعْلَمُ أَن لا إِله إِلا الله وأُبَيِّنُ أَن لا إِله إِل الله.
- قال: وقوله أَشهد أَن محمداً رسول الله أَعلم وأُبيِّن أَنَّ محمدا رسول الله.
- وقوله عز وجل: شهد الله أَنه لا إِله إِلا هو؛ قال أَب عبيدة: معنى شَهِدَ الله قضى الله أَنه لا إِله إِلا هو، وحقيقته عَلِمَ الله وبَيَّنَ اللهُ لأَن الشاهد هو العالم الذي يبين ما علمه، فالله قد د على توحيده بجميع ما خَلَق، فبيَّن أَنه لا يقدر أَحد أَن يُنْشِئَ شيئا واحداً مما أَنشأَ، وشَهِدَتِ الملائكةُ لِما عاينت من عظيم قدرته وشَهِدَ أُولو العلم بما ثبت عندهم وتَبَيَّنَ من خلقه الذي لا يقدر علي غيره.
- وقال أَبو العباس: شهد الله، بيَّن الله وأَظهر.
- وشَهِدَ الشاهِدُ عن الحاكم أَي بين ما يعلمه وأَظهره، يدل على ذلك قوله: شاهدين على أَنفسه بالكفر؛ وذلك أَنهم يؤمنون بأَنبياءٍ شعَروا بمحمد وحَثُّوا على اتباعه ثم خالَفوهم فَكَذَّبُوه، فبينوا بذلك الكفر على أَنفسهم وإِن لم يقولو نحن كفار؛ وقيل: معنى قوله شاهدين على أَنفسهم بالكفر معناه: أَن ك فِرْقة تُنسب إِلى دين اليهود والنصارى والمجوس سوى مشركي العرب فإِنه كانوا لا يمتنعون من هذا الاسم، فَقَبُولهم إِياه شَهادَتهم على أَنفسه بالشرك، وكانوا يقولون في تلبيتهم: لبَّيْكَ لا شَريكَ لك إِلاَّ شريكٌ ه لكَ تَمْلِكُه وما ملك.
- وسأَل المنذريّ أَحمدَ بن يحيى عن قول الله عز وجل شهد الله أَنه لا إِله إِلا هو، فقال: كُلُّ ما كان شهد الله فإِن بمعنى علم الله.
- قال وقال ابن الأَعرابي: معناه قال الله، ويكون معناه عل الله، ويكون معناه كتب الله؛ وقال ابن الأَنباري: معناه بيَّن الله أَن ل إِله إِلا هو وشَهِدَ فلان على فلان بحق، فهو شاهد وشهيد.
- واسْتُشِهْدَ فلان، فه شَهِيدٌ.
- والمُشاهَدَةُ: المعاينة.
- وشَهِدَه شُهوداً أَي حَضَره، فهو شاهدٌ وقَوْم شُهُود أَي حُضور، وهو في الأَصل مصدر، وشُهَّدٌ أَيضاً مث راكِع ورُكّع.
- وشَهِدَ له بكذا شَهادةً أَي أَدّى ما عنده من الشَّهادة، فه شاهِد، والجمع شَهْدٌ مثل صاحِب وصَحْب وسافر وسَفْرٍ، وبعضهم يُنْكره وجمع الشَّهْدِ شُهود وأَشْهاد.
- والشَّهِيدُ: الشَّاهِدُ، والجم الشُّهَداء.
- وأَشْهَدْتُه على كذا فَشَهِدَ عليه أَي صار شاهداً عليه وأَشْهَدْتُ الرجل على إِقرار الغريم واسْتَشْهَدتُه بمعنًى؛ ومنه قوله تعالى واسْتَشْهِدُوا شَهيدَيْن من رجالكم؛ أَي أَشْهِدُوا شاهِدَيْن.
- يقال للشاهد شَهيد ويُجمع شُهَداءَ.
- وأَشْهَدَني إِمْلاكَه: أَحْضَرني واسْتَشْهَدْتُ فلاناً على فلان إِذا سأَلته اقامة شهادة احتملها.
- وفي الحديث: خَيْر الشُّهَداءِ الذي يأْتي بِشهَادَتِه قبل إنْ يُسْأَلَها؛ قال اب الأَثير: هو الذي لا يعلم صاحبُ الحق أَنَّ له معه شَهادةً؛ وقيل: هي ف الأَمانة والوَديعَة وما لا يَعْلَمُه غيره؛ وقيل: هو مثَلٌ في سُرْعَةِ إِجاب الشاهد إِذا اسْتُشْهِدَ أَن لا يُؤَخِّرَها ويَمْنَعَها؛ وأَص الشهادة: الإِخْبار بما شاهَدَه.
- ومنه: يأْتي قوم يَشْهَدون ولا يُسْتَشْهَدون هذا عامّ في الذي يُؤدّي الشهادَةَ قبل أَن يَطْلُبها صاحبُ الحق من ولا تُقبل شهادَتُه ولا يُعْمَلُ بها، والذي قبله خاص؛ وقيل: معناه ه الذين يَشْهَدون بالباطل الذي لم يَحْمِلُوا الشهادَةَ عليه ولا كانت عندهم وفي الحديث: اللّعَّانون لا يكونون شهداء أَي لا تُسْمَعُ شهادتهم؛ وقيل لا يكونون شهداء يوم القيامة على الأُمم الخالية.
- وفي حديث اللقطة فَلْيُشْهِدْ ذا عَدْل؛ الأَمْرُ بالشهادة أَمْرُ تأْديب وإِرْشادٍ لم يُخافُ من تسويلِ النفس وانْبِعاثِ الرَّغْبة فيها، فيدعوه إِلى الخِيانة بع الأَمانة، وربما نزله به حادِثُ الموت فادّعاها ورثَتُه وجعلوها قي جم تَرِكَتِه.
- وفي الحديث: شاهداك أَو يَمِينُه؛ ارتفع شاهداك بفعل مضم معناه ما قال شاهِداكَ؛ وحكى اللّحياني: إِنَّ الشَّهادةَ ليَشْهَدونَ بكذ أَي أَهلَ الشَّهادَة، كما يقال: إِن المجلس لَيَشْهَدُ بكذا أَي أَهل المجلس.
- ابن بُزرُج: شَهِدْتُ على شَهادَة سَوْءٍ؛ يريد شُهَداءَ سوء وكُلاَّ تكون الشَّهادَة كَلاماً يُؤَذَّى وقوماً يَشْهَدُون.
- والشاهِد والشَّهيد: الحاضر، والجمع شُهَداء وشُهَّدٌ وأَشْهادٌ وشُهودٌ؛ وأَنش ثعلب:كأَني، وإِن كانَتْ شُهوداً عَشِيرَتي إِذا غِبْتَ عَنّى يا عُثَيْمُ، غَريب أَي إِذا غِبْتَ عني فإِني لا أُكلِّم عشيرتي ولا آنَسُ بهم حجتى كأَن غريب.
- الليث: لغة تميمِ شهيد، بكسر الشين، يكسرون فِعِيلاً في كل شيء كا ثانيه أَحد حروف الحلق، وكذلك سُفْلى مُصغر يقولون فِعِيلاً، قال: ولغ شَنْعاءُ يكسرون كل فِعِيل، والنصب اللغة العالية وشَهدَ الأَمَر والمِصْرَ شَهادَةً، فهو شاهدٌ، من قوْم شُهَّد، حكا سيبويه.
- وقوله تعالى: وذلك يومٌ مَشْهودٌ، أَي محضور يَحضُره أَهل السماء والأَرض.
- ومثله: إِنَّ قرآن الفجر كان مشهوداً؛ يعني صلاة الفج يَحْضُرها ملائكة الليل وملائكة النهار.
- وقوله تعالى: أَو أَلقى السمع وهو شهيد أَي أَحْضَرَ سمعه وقلبُهُ شاهدٌ لذلك غَيْرُ غائب عنه.
- وفي حديث عليّ عليه السلام: وشَهِيدُكَ على أُمَّتِك يوم القيامة أَي شاهِدُك.
- وف الحديث: سيدُ الأَيام يوم الجمعة هو شاهد أَي يَشْهَدُ لمن حضر صلاتَه.
- وقوله فشهادَةُ أَحدِهم أَربع شهادات بالله؛ الشهادة معناها اليمين ههنا وقوله عز وجلّ: إِنا أَرسلناك شاهداً؛ أَي على أُمتك بالإِبْلاغ والرسالة وقيل: مُبَيِّناً.
- وقوله: ونزعنا من كل أُمة شهيداً؛ أَي اخْتَرْنا منه نبيّاً، وكلُّ نبي شَهِيدُ أُمَّتِه.
- وقوله، عز وجل: تبغونها عِوَجا وأَنْتم شُهَداء؛ أي أَنتم تشهدون وتعلمون أَن نبوة محمد، صلى الله عليه وسلم حق لأَن الله، عز وجل، قد بينه في كتابكم.
- وقوله عز وجل: يوم يقو الأَشْهادُ؛ يعني الملائكة، والأَشهادُ: جمع شاهد مثل ناصر وأَنصار وصاح وأَصحاب، وقيل: إِن الأَشْهاد هم الأَنبياءُ والمؤمنون يَشْهدُون عل المكذبين بمحمد، صلى الله عليه وسلم، قال مجاهد ويَتْلُوه شاهد منه أَي حافظ مَلَكٌ.
- وروى شمِر في حديث أَبي أَيوب الأَنصاري: أَنه ذكَرَ صلاة العص ثم قال: قلنا لأَبي أَيوب: ما الشَّاهِدُ؟ قال: النَّجمُ كأَنه يَشْهَد في الليل أَي يحْضُرُ ويَظْهَر.
- وصلاةُ الشاهِدِ: صلاةُ المغرب، وه اسمها؛ قال شمر: هو راجع إِلى ما فسره أَبو أَيوب أَنه النجم؛ قال غيره: وتسم هذه الصلاةُ صلاةَ البَصَرِ لأَنه تُبْصَرُ في وقته نجوم السما فالبَصَرُ يُدْرِكُ رؤْيةَ النجم؛ ولذلك قيل له (* قوله [ قيل له ] أي المذكو صلاة إلخ فالتذكير صحيح وهو الموجود في الأَصل المعول عليه.
- ) صلاةُ البصر وقيل في صلاةِ الشاهد: إِنها صلاةُ الفجر لأَنَّ المسافر يصليها كالشاه لا يَقْصُرُ منها؛ قال فَصَبَّحَتْ قبلَ أَذانِ الأَوَّل تَيْماء، والصُّبْحُ كَسَيْفِ الصَّيْقَل قَبْلَ صلاةِ الشاهِدِ المُسْتَعْج وروي عن أَبي سعيد الضرير أَنه قال: صلاة المغرب تسمى شاهداً لاستواء المقيم والمسافر فيها وأَنها لا تُقْصَر؛ قال أَبو منصور: والقَوْل الأَوَّل، لأَن صلاة الفجر لا تُقْصَر أَيضاً ويستوي فيها الحاضر والمسافر ول تُسَمَّ شاهداً.
- وقوله عز وجل: فمن شَهِدَ منكم الشهر قليصمه؛ معناه م شَهْدِ منكم المِصْرَ في الشهر لا يكون إِلا ذلك لأَن الشهر يَشْهَدُه كلُّ حَيٍّ فيه؛ قال الفراء: نَصَبَ الشهر بنزع الصفة ولم ينصبه بوقو الفعل عليه؛ المعنى: فمن شَهِدَ منكم في الشهر أَي كان حاضراً غير غائب ف سفره.
- وشاهَدَ الأَمرَ والمِصر: كَشهِدَه وامرأَة مُشْهِدٌ: حاضرة البعل، بغير هاءٍ.
- وامرأَة مُغِيبَة: غاب عنه زوجها.
- وهذه بالهاءِ، هكذا حفظ عن العرب لا على مذهب القياس.
- وفي حدي عائشة: قالت لامرأَة عثمان بن مَظْعُون وقد تَرَكَت الخضاب والطِّيبَ أَمُشْهِدٌ أَم مُغِيبٌ؟ قالت: مُشْهِدٌ كَمُغِيبٍ؛ يقال: امرأَة مُشْهِد إِذا كان زوجها حاضراً عندها، ومُغِيبٌ إِذا كان زوجها غائباً عنها.
- ويقا فيه: مُغِيبَة ولا يقال مُشْهِدَةٌ؛ أَرادت أَن زوجها حاضر لكنه ل يَقْرَبُها فهو كالغائب عنها والشهادة والمَشْهَدُ: المَجْمَعُ من الناس.
- والمَشْهَد: مَحْضَر الناس.
- ومَشاهِدُ مكة: المَواطِنُ التي يجتمعون بها، من هذا.
- وقوله تعالى وشاهدٍ ومشهودٍ؛ الشاهِدُ: النبي، صلى الله عليه وسلم، والمَشْهودُ: يوم القيامة.
- وقال الفراءُ: الشاهِدُ يومُ الجمعة، والمشهود يوم عرفةَ لأَ الناس يَشْهَدونه ويَحْضُرونه ويجتمعون فيه.
- قال: ويقال أَيضاً: الشاهد يوم القيامة فكأَنه قال: واليَوْمِ الموعودِ والشاهد، فجعل الشاهد من صل الموعود يتبعه في خفضه.
- وفي حديث الصلاة: فإِنها مَشْهودة مكتوبة أَ تَشْهَدُها الملائكة وتَكتُبُ أَجرها للمصلي.
- وفي حديث صلاة الفجر: فإِنه مَشْهودة مَحْضورة يَحْضُرها ملائكة الليل والنهار، هذه صاعِدةٌ وهذ نازِلَةٌ.
- قال ابن سيده: والشاهِدُ من الشهادة عند السلطان؛ لم يفسره كرا بأَكثر من هذا والشَّهِيدُ: المقْتول في سبيل الله، والجمع شُهَداء.
- وفي الحديث أَرواحُ الشهَداءِ قي حَواصِل طَيْرٍ خُضْرٍ تَعْلُقُ من وَرَق (* قوله [ تعل من ورق إلخ ] في المصباح علقت الإبل من الشجر علقاً من باب قتل وعلوقاً أكلت منها بأفواهها.
- وعلقت في الوادي من باب تعب: سرحت.
- وقوله، علي السلام: أرواح الشهداء تعلق من ورق الجنة، قيل: يروى من الأَول، وهو الوجه ا لو كان من الثاني لقيل تعلق في ورق ، وقيل من الثاني، قال القرطبي وه الأكثر.
- ) الجنة، والإسم الشهادة.
- واسْتُشْهِدَ: قُتِلَ شهِيداً وتَشَهَّدَ: طلب الشهادة.
- والشَّهِيدُ: الحيُّ؛ عن النصر بن شميل في تفسير الشهي الذي يُسْتَشْهَدُ: الحيّ أَي هو عند ربه حيّ.
- ذكره أَبو داود (* قول [ ذكره أبو داود إلى قوله قال أبو منصور ] كذا بالأصل المعول عليه ولا يخفى م فيه من غموض.
- وقوله [ كأن أرواحهم ] كذا به أيضاً ولعله محذوف عن لا أرواحهم.
- ) أَنه سأَل النضر عن الشهيد فلان شَهِيد يُقال: فلان حيّ أَي هو عن ربه حيّ؛ قال أَبو منصور: أُراه تأَول قول الله عز وجل: ولا تحسبن الذي قُتِلوا في سبيل الله أَمواتاً بل أَحياءٌ عند ربهم؛ كأَنَّ أَرواحه أُحْضِرَتْ دارَ السلام أَحياءً، وأَرواح غَيْرِهِم أُخِّرَتْ إِلى البعث قال: وهذا قول حسن.
- وقال ابن الأَنباري: سمي الشهيد شهيداً لأَن الله وملائكته شُهودٌ له بالجنة؛ وقيل: سُمُّوا شهداء لأَنهم ممن يُسْتَشْهَد يوم القيامة مع النبي، صلى الله عليه وسلم، على الأُمم الخالية.
- قال الل عز وجل: لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً؛ وقال أَب إِسحق الزجاج: جاءَ في التفسير أَن أُمم الأَنبياء تكَذِّبُ في الآخرة م أُرْسِلَ إِليهم فيجحدون أَنبياءَهم، هذا فيمن جَحَدَ في الدنيا منه أَمْرَ الرسل، فتشهَدُ أُمة محمد، صلى الله عليه وسلم، بصدق الأَنبياء وتشه عليهم بتكذيبهم، ويَشْهَدُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، لهذه بصدقهم قال أَبو منصور: والشهادة تكون للأَفضل فالأَفضل من الأُمة، فأَفضلهم م قُتِلَ في سبيل الله، مُيِّزوا عن الخَلْقِ بالفَضْلِ وبيَّن الله أَنه أَحياءٌ عند ربهم يُرْزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله؛ ثم يتلوهم ف الفضل من عدّه النبي، صلى الله عليه وسلم، شهيداً فإِنه قال: المَبْطُون شَهيد، والمَطْعُون شَهِيد.
- قال: ومنهم أَن تَمُوتَ المرأَةُ بِجُمَع.
- ود خبر عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: أَنَّ مَنْ أَنْكَرَ مُنْكَراً وأَقا حَقّاً ولم يَخَفْ في الله لَومَة لائم أَنه في جملة الشهداء، لقوله رضي الله عنه: ما لكم إِذا رأَيتم الرجل يَخْرِقُ أَعْراضَ الناس أَن ل تَعْزِمُوا عليه؟ قالوا: نَخافُ لسانه، فقال: ذلك أَحْرَى أَن لا تكونو شهداء.
- قال الأَزهري: معناه، والله أَعلم، أَنَّكم إِذا لم تَعْزِمو وتُقَبِّحوا على من يَقْرِضُ أَعْراضَ المسلمين مخافة لسانه، لم تكونوا ف جملة الشهداء الذين يُسْتَشهَدُون يوم القيامة على الأُمم التي كذب أَنبياءَها في الدنيا الكسائي: أُشْهِدَ الرجلُ إِذا استُشهد في سبيل الله، فهو مُشْهَدٌ بفتح الهاءِ؛ وأَنشد أَنا أَقولُ سَأَموتُ مُشْهَدا وفي الحديث: المبْطُونُ شَهِيدٌ والغَريقُ شَهيدٌ؛ قال: الشهيدُ ف الأَصل من قُتِلَ مجاهداً في سبيل الله، ثم اتُّسِعَ فيه فأُطلق على من سما النبي، صلى الله عليه وسلم، من المَبْطُون والغَرِق والحَرِق وصاح الهَدْمِ وذات الجَنْب وغيرِهم، وسُمِّيَ شَهيداً لأَن ملائكته شُهُودٌ ل بالجنة؛ وقيل: لأَن ملائكة الرحمة تَشْهَدُه، وقيل: لقيامه بشهادَة الحق ف أَمْرِ الله حتى قُتِلَ، وقيل: لأَنه يَشْهَدُ ما أَعدّ الله له م الكرامة بالقتل، وقيل غير ذلك، فهو فَعيل بمعنى فاعل وبمعنى مفعول على اختلا التأْويل والشَّهْدُ والشُّهْد: العَسَل ما دام لم يُعْصَرْ من شمَعِه، واحدت شَهْدَة وشُهْدَة ويُكَسَّر على الشِّهادِ؛ قال أُمية إِلى رُدُحٍ، من الشِّيزى، مِلاء لُبابَ البُرِّ، يُلْبَكُ بالشِّهادِ (* قوله [ ملاء ] ككتاب، وروي بدل عليها.
- ) أَي من لباب البر يعني الفالوذَق.
- وقيل: الشَّهْدُ والشُّهْد والشَّهْدَة العَسَلُ ما كان وأَشْهَدَ الرجُل: بَلَغَ؛ عن ثعلب.
- وأَشْهَدَ: اشْقَرَّ واخْضَرّ مِئْزَرُه.
- وأَشْهَدَ: أَمْذَى، والمَذْيُ: عُسَيْلَةٌ.
- أَبو عمرو: أَشْهَد الغلام إِذا أَمْذَى وأَدرَك.
- وأَشْهَدت الجاريةُ إِذا حاضت وأَدْركتْ وأَنشد قامَتْ تُناجِي عامِراً فأَشْهَدا فَداسَها لَيْلَتَه حتى اغْتَدَ والشَّاهِدُ: الذي يَخْرُجُ مع الولد كأَنه مُخاط؛ قال ابن سيده والشُّهودُ ما يخرجُ على رأْس الولد، واحِدُها شاهد؛ قال حميد بن ثو الهلالي:فجاءَتْ بِمثْلِ السَّابِرِيِّ، تَعَجَّبو له، والصَّرى ما جَفَّ عنه شُهودُه ونسبه أَبو عبيد إِلى الهُذَلي وهو تصحيف.
- وقيل: الشُّهودُ الأَغرا التي تكون على رأْس الحُوار.
- وشُهودُ الناقة: آثار موضع مَنْتَجِها من سَلً أَو دَمٍ والشَّاهِدُ: اللسان من قولهم: لفلان شاهد حسن أَي عبارة جميلة والشاهد: المَلَك؛ قال الأَعشى فلا تَحْسَبَنِّي كافِراً لك نَعْمَة على شاهِدي، يا شاهِدَ اللهِ فاشْهَد وقال أَبو بكر في قولهم ما لفلان رُواءٌ ولا شاهِدٌ: معناه ما ل مَنْظَرٌ ولا لسان، والرُّواءُ المَنظَر، وكذلك الرِّئْيِ.
- قال الله تعالى أَحسنُ أَثاثاً ورِئْياً؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لله دَرُّ أَبيكَ رَبّ عَمَيْدَرٍ حَسَن الرُّواءِ، وقلْبُه مَدْكُوك قال ابن الأَعرابي: أَنشدني أَعرابي في صفة فرس له غائِبٌ لم يَبْتَذِلْه وشاهِد قال: الشاهِدُ مِن جَرْيِهِ ما يشهد له على سَبْقِه وجَوْدَتِهِ، وقا غيره: شاهِدُه بذله جَرْيَه وغائبه مصونُ جَرْيه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شهد بما رآه/ شهد على ما رآه
- أدّى ما عنده من الشهادة، أخبر به خبرًا قاطعًا.
- شهِد بإخلاص صديقه- شهِد على المتَّهم- {حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ}.
- {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}.
- ° شهِد بالزُّور.
(ب)شهد أن لا إله إلاّ الله
- أقرَّ واعترف بوحدانيّة الله تعالى.
- {قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا}.
- {فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ}.
ترجمة شهد باللغة الإنجليزية
شهد
Evidence
شهد في سياق الكلام
.شهد هذه الوثيقة
The D.N.R. order was witnessed.