معنى كلمة شعب في القاموس
الفعل
شَعَبَالمصدر
شعبفي القواميس
- شُعَبٌ : (جامد)
- شِعْبٌ : (جامد)
1 - شِعْبُ الْجَبَلَيْنِ : اِنْفِرَاجٌ بَيْنَهُمَا.
2 - تَاهَ فِي الشِّعْبِ : الطَّرِيقُ فِي الْجَبَلِ. أَهْلُ مَكَّةَ أَ - شَعْبٌ : (مصدر)
(مصدر: شَعَبَ).
1 - الشَّعْبُ العَرَبِيُّ : الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ تَجْمَعُهُمْ رَوَابِطُ مُشْتَرَكَةٌ وَيَتَكَلَّمُونَ لِسَاناً وَاحِداً، وَكَانَتِ الكَلِمَةُ تُطْلَقُ عَلَى القَبِيلَةِ أَوِ الْح - شَعَبٌ : (مصدر)
شَعَبٌ - شَعَبٌ [ش ع ب] (مصدر: شَعِبَ).
1 - شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ النَّاسِ.
2 - شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شعَبَ
- شعَبَ / شعَبَ عن يَشعَب ، شَعْبًا ، فهو شاعب ، والمفعول مشعوب (للمتعدِّي).
- شعَب الشّيءُ تفرَّق.
- شعَب شَعْرُه.
- شعَب الشّيءَ.
- فرّقَه وشتَّته.
- الفتن تشعَب الأمّة.
- جمَّعه، لأمَه وأصلحه.
- شعَب الصَّدْعَ.
- التأم شعْب بني فلان.
- شعَب له شعبةً من ماله: أعطاه جزءًا منه.
- شعَب عن الشّيءِ: بَعُد عنه.
(ب)شعَّبَ
- شعَّبَ يشعِّب ، تشعيبًا ، فهو مُشعِّب ، والمفعول مُشعَّب (للمتعدِّي).
- شعَّب الزَّرعُ صار ذا شُعب أو فروع.
- شعَّب الأمرَ: شقَّقه, قسَّمه, فرَّعه.
- شعَّب المسألةَ.
- شعَّب الإناءَ: أصلح صَدْعَه.
معجم الرائد
+
(أ)شَعب
- شعب.
- يشعب ، شعبا.
- شعب الشيء : تفرق.
- شعب الشيء : فرقه.
- شعب الشيء : جمعه.
- شعب الشيء : أصلحه.
- شعب الشيء : أفسده.
- شعب الشيء : شقه.
- شعبه الموت : أهلكه.
- شعب مات.
- شعبه شغله. 1.
- شعب القوم : تفرقوا. 1.
- شعب الشيء : ظهر. 1.
- شعب اللجام الفرس : صرفه عن وجهه وقصده. 1.
- شعب الى القوم : مال إليهم وفارق صحبه.
(ب)شعب
- تشعيبا.
- شعب الزرع : صار ذا [ شعب ] أي أغصان.
- شعب الأمر أو الحديث : جعله ذا [ شعب ]، أي موضوعات متفرقة.
- شعب عنه : فارقه فراقا لا رجوع بعده.
- شعب الإناء أو نحوه : أصلح صدعه.
المعجم الوسيط
+
(أ)شعَّبَ
- شعَّبَ الزرعُ : صار ذا شُعَبٍ.
- و شعَّبَ الأمرَ: جعله ذا شُعَب.
- و شعَّبَ الإناءَ ونحوه: أصلح صَدْعَه.
(ب)شَعَبَ
- شَعَبَ الشيءُ شَعَبَ َ شَعْبًا: تفرَّقَ.
- و شَعَبَ إليه: نزع واشْتاق.
- و شَعَبَ عنه: بَعُدَ.
- و شَعَبَ الشيءَ : فرَّقهُ.
- واستعمل في الضد فقيل : شعَبَ الصَّدْعَ : لمَّه وأصلحه.
المحيط في اللغة
+
شَعْبُ
- ـ شَعْبُ: الجَمْعُ، والتَّفْريقُ، والإِصْلاحُ، والإِفْسادُ، والصَّدْعُ، والتَّفَرُّقُ، والقَبيلَةُ العَظِيمَةُ، والجَبَلُ، ومَوْصِلُ قَبائِلِ الرَّأسِ، والبُعْدُ، والبَعيدُ، وبَطْنٌ مِنْ هَمْدانَ.
- ـ شِعْبُ: الطَّريقُ في الجَبَلِ، ومَسيلُ الماءِ في بَطْنِ أرضٍ، أو ما انْفَرَجَ بَيْنَ الجَبَلَيْنِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، وهو مَشْعوبٌ، وموضع .
- ـ شَعَبُ: بُعْدُ ما بَيْنَ المَنْكِبَيْنِ وما بَيْنَ القَرْنَيْنِ. شَعِبَ.
- ـ شَاعِبانِ: المَنْكِبانِ.
- ـ شُعَبُ: الأَصابعُ.
- ـ شَعيبُ: المَزادَةُ، أو مِنْ أَدِيمَيْنِ، أو المَخْرُوزَةُ مِنْ وَجْهَيْنِ، والسِّقاءُ البالي، الجمع: شُعُبٌ.
- ـ شُعْبَةُ: ما بَيْنَ القَرْنَيْنِ والغُصْنَينِ، والطَّائِفَةُ مِنَ الشَّيْءِ، وطَرَفُ الغُصْنِ، والمَسِيلُ في الرَّمْلِ، وما صَغُرَ مِنَ التَّلْعَةِ، وما عَظُمَ مِنْ سَواقي الأَوْدِيَةِ، وصَدْعٌ في الجَبَلِ يَأْوِي إليه المَطَرُ، الجمع: شُعَبٌ وشِعابٌ.
- ـ شُعَبُ الفَرَسِ: نواحِيهِ كُلُّها، أو ما أَشْرَفَ منها.
- ـ شَعُوبُ: قَبيلَةٌ، والمَنِيَّةُ، كالشَّعوبِ، وموضع باليَمَنِ.
- ـ شَعَبَ: ظَهَرَ.
- ـ شَعَبَ البَعِيرُ: اهْتَضَمَ الشَّجَرَ مِنْ أعلاهُ.
- ـ شَعَبَ فُلاناً: شَغَلَهُ.
- ـ شَعَبَ رسولاً إليهِ: أرسلَهُ.
- ـ شَعَبَ اللِّجامُ الفَرَسَ: كَفَّهُ عن جِهَةِ قَصْدِهِ وصَرَفَهُ.
- ـ شَعَبَ إلَيْهِمْ: نَزَعَ، وفارَقَ صَحْبَهُ.
- ـ شَعْبانُ: قَبِيلَةٌ، وموضع بالشَّامِ، وشَهْرٌ معروف،الجمع: شَعْباناتٌ وشَعابينُ.
- ـ من تَشَعَّبَ: تَفَرَّقَ، كانْشَعَبَ، وصارَ ذا شُعَبٍ.
- ـ أشْعَبَ: ماتَ، كانْشَعَبَ، وفارَقَ فِراقاً لا يَرْجعُ، كشَعَّبَ.
- ـ مَشْعَبُ: الطَريقُ.
- ـ مِشْعَبُ: المِثْقَبُ.
- ـ شاعَبَهُ: باعَدَهُ.
- ـ شاعَبَ نَفْسُهُ: ماتَ، كانْشَعبَ.
- ـ انْشَعَبَ: تَباعَدَ، وانْصَلَحَ، وتَفَرَّقَ، كتَشَعَّبَ. في الكُلِّ.
- ـ شَعُوبِيُّ: قرية باليَمَنِ.
- ـ شُعُوبِيُّ: مُحْتَقِرُ أمْرِ العَرب، وهُم الشُّعوبِيَّةُ.
- ـ شِعْبانُ: ماءٌ لِبَنِي بَكْرِ بنِ كلابٍ.
- ـ شُعْبٍ: وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ.
- ـ ذاتُ الشَّعْبَيْنِ: قرية باليَمامةِ.
- ـ شُعْبَةُ: موضع قُرْبَ يَلْيَل.
- ـ شُعْبَتَان: أكَمَةٌ.
- ـ 'لا تَكُنْ أشْعَبَ فَتَتْعَبَ': هو طَمَّاعٌ معروف.
- ـ 'بَيْنَ شُعَبِها الأَرْبَعِ': هي يَداها ورِجْلاها، أو رِجْلاها وشَفْرَا فَرْجِها، كَنَى بذلكَ عن تَغْييبِ الحَشَفَةِ في فَرْجِها.
- ـ شُعَيْبَةُ: وادٍ.
- ـ غَزَالُ شَعْبانَ: دُوَيْبَّةٌ.
- ـ شُعَيْبٌ: مِنَ الأَنْبِياءِ، وموضع.
- ـ مُحمدُ بنُ أحمدَ بنِ شُعَيْبٍ، وجعفرُ بنُ مُحمدِ بنِ إبراهيمَ بنِ شُعَيْبٍ، وصاعِدُ بنُ أبي الفَضْلِ، وعبدُ الأَوَّلِ الشُّعَيْبِيُّونَ: مُحَدِّثونَ.
- ـ شَعَبْعَبٌ: موضع.
- ـ شُعَبَى: موضع.
- ـ أَشْعَبُ: قرية باليَمامَةِ.
- ـ مَشْعَبُ الحَقِّ: طَرِيقُهُ الفارِقُ بينهُ وبينَ الباطِلِ.
- ـ شُعْبَتانِ: أكَمَةٌ لها قَرْنانِ ناتِئَانِ.
- ـ شَعْبِيُّ: مِنْ شَعْبِ هَمْدان.
- ـ شُعْبِيُّ: مُعاوِيَةُ بنُ حَفْصٍ الشُّعْبيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ.
- ـ شِعْبِيُّ: عبدُ اللَّهِ بنُ المُظَفَّرِ الشِّعبيُّ: مُحَدِّثونَ.
مختار الصحاح
+
شعب
- ش ع ب: الشَّعْبُ بوزن الكعب ما تَشَعَّبَ من قبائل العرب والعجم والجمع شُعُوبٌ وهو أيضا القبيلة العظيمة وقيل أكبرها الشعب ثم القبيلة ثم الفصيلة ثم العِمارة بالكسر ثم البطن ثم الفخذ و شَعَبَ الشيء فرَّقه و شَعَبَهُ أيضا جمعه من باب قطع وهو من الأضداد وفي الحديث {ما هذه الفُتيا التي شعبت بها الناس} أي فرقتهم و الشُّعْبةُ واحدة الشُّعَبِ وهي الأغصان وجمع شَعْبان شعبانات.
معجم لسان العرب
+
شعب
- الشَّعْبُ: الجَمعُ، والتَّفْريقُ، والإِصلاحُ، والإِفْسادُ: ضدٌّ وفي حديث ابن عمر: وشَعْبٌ صَغِـيرٌ من شَعْبٍ كبيرٍ أَي صَلاحٌ قلِـيلٌ من فَسادٍ كَثِـيرٍ.
- شَعَبَه يَشْعَبُه شَعْباً، فانْشَعَبَ، وشَعَّبَ فَتَشَعَّب؛ وأَنشد أَبو عبيد لعليّ بنِ غَديرٍ الغَنَويِّ في الشَّعْب بمعنى التَّفْريق وإِذا رأَيتَ المرْءَ يَشْعَبُ أَمْرَهُ، * شَعْبَ العَصا، ويَلِـجُّ في العِصْيان قال: معناه يُفَرِّقُ أَمْرَه.
- قال الأَصْمَعِـيُّ: شَعَبَ الرَّجُلُ أَمْرَهُ إِذا شَتَّتَ <ص:498 وفَرَّقَه.
- وقال ابن السِّكِّيت في الشَّعْبِ: إِنه يكونُ بمَعْنَيَيْنِ، يكونُ إِصْلاحاً، ويكونُ تَفْريقاً.
- وشَعْبُ الصَّدْعِ في الإِناءِ إِنما هو إِصلاحُه ومُلاءَمَتُه، ونحوُ ذلك.
- والشَّعْبُ: الصَّدْعُ الذ يَشْعَبُهُ الشَّعّابُ، وإِصْلاحُه أَيضاً الشَّعْبُ.
- وفي الحديث اتَّخَذَ مكانَ الشَّعْبِ سِلْسلةً؛ أَي مكانَ الصَّدْعِ والشَّقِّ الذي فيه والشَّعّابُ: الـمُلَئِّمُ، وحِرْفَتُه الشِّعابةُ.
- والـمِشْعَبُ: الـمِثْقَبُ الـمَشْعُوبُ به والشَّعِـيبُ: الـمَزادةُ الـمَشْعُوبةُ؛ وقيل: هي التي من أَديمَين وقيل: من أَدِمَينِ يُقابَلان، ليس فيهما فِئامٌ في زَواياهُما؛ والفِئام في الـمَزايدِ: أَن يُؤْخَذَ الأَدِيمُ فيُثْنى، ثم يُزادُ في جَوانِـبِه ما يُوَسِّعُها؛ قال الراعي يَصِفُ إِبِلاً تَرعَى في العَزيبِ إِذا لمْ تَرُحْ، أَدَّى إِليها مُعَجِّلٌ، * شَعِـيبَ أَدِيمٍ، ذا فِراغَينِ مُتْرَع يعني ذا أَدِيمَين قُوبِلَ بينهما؛ وقيل: التي تُفْأَمُ بجِلْدٍ ثالِث بين الجِلْدَين لتَتَّسِعَ؛ وقيل: هي التي من قِطْعَتَينِ، شُعِبَت إِحداهُما إِلى الأُخرى أَي ضُمَّتْ؛ وقيل: هي الـمَخْرُوزَةُ من وَجْهينِ؛ وكلُّ ذلك من الجمعِ والشَّعِـيبُ أَيضاً: السِّقاءُ البالي، لأَنه يُشْعَب، وجَمْعُ كلّ ذلك شُعُبٌ.
- والشَّعِـيبُ، والـمَزادةُ، والراويَةُ، والسَّطيحةُ: شيء واحدٌ، سمي بذلك، لأَنه ضُمَّ بعضُه إِلى بعضٍ ويقال: أَشْعَبُه فما يَنْشَعِبُ أَي فما يَلْتَئِمُ ويُسَمَّى الرحلُ شَعِـيباً؛ ومنه قولُ الـمَرّار يَصِفُ ناقةً إِذا هي خَرَّتْ، خَرَّ، مِن عن يمينِها، * شَعِـيبٌ، به إِجْمامُها ولُغُوبُها(1 (1 قوله [ من عن يمينها ] هكذا في الأصل والجوهري والذي في التهذيب من عن شمالها.
- يعني الرحْل، لأَنه مَشْعوب بعضُه إِلى بعضٍ أَي مضمومٌ وتقول: التَـأَمَ شَعْبُهم إِذا اجتمعوا بعد التفَرُّقِ؛ وتَفَرَّق شَعْبُهم إِذا تَفَرَّقُوا بعد الاجتماعِ؛ قال الأَزهري: وهذا من عجائ كلامِهم؛ قال الطرماح شَتَّ شَعْبُ الحيِّ بعد التِئامِ، * وشَجاكَ، اليَوْمَ، رَبْعُ الـمُقام أَي شَتَّ الجميعُ وفي الحديث: ما هذه الفُتْيا التي شَعَبْتَ بها الناسَ؟ أَي فرَّقْتَهم والـمُخاطَبُ بهذا القول ابنُ عباسٍ، في تحليلِ الـمُتْعةِ والـمُخاطِبُ له بذلك رَجُلٌ من بَلْهُجَيْم والشَّعْبُ: الصدعُ والتَّفَرُّقُ في الشيءِ، والجمْع شُعوبٌ والشُّعْبةُ: الرُّؤْبةُ، وهي قِطْعةٌ يُشْعَب بها الإِناءُ يقال: قَصْعةٌ مُشَعَّبة أَي شُعِبَتْ في مواضِـعَ منها، شُدِّد للكثرة وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، وَوَصَفَتْ أَباها، رضي اللّه عنه: يَرْأَبُ شَعْبَها أَي يَجْمَعُ مُتَفَرِّقَ أَمْرِ الأُمّةِ وكلِمَتَها؛ وق يكونُ الشَّعْبُ بمعنى الإِصلاحِ، في غير هذا، وهو من الأَضْدادِ والشَّعْبُ: شَعْبُ الرَّأْسِ، وهو شأْنُه الذي يَضُمُّ قَبائِلَه، <ص:499 وفي الرَّأْسِ أَربَعُ قَبائل؛ وأَنشد فإِنْ أَوْدَى مُعَوِيَةُ بنُ صَخْرٍ، * فبَشِّرْ شَعْبَ رَأْسِكَ بانْصِداع وتقول: هما شَعْبانِ أَي مِثْلانِ وتَشَعَّبَتْ أَغصانُ الشجرة، وانْشَعَبَتْ: انْتَشَرَت وتَفَرَّقَتْ والشُّعْبة من الشجر: ما تَفَرَّقَ من أَغصانها؛ قال لبيد تَسْلُبُ الكانِسَ، لم يُؤْرَ بها، * شُعْبةَ الساقِ، إِذا الظّلُّ عَقَ شُعْبةُ الساقِ: غُصْنٌ من أَغصانها.
- وشُعَبُ الغُصْنِ: أَطرافُ الـمُتَفَرِّقَة، وكلُّه راجعٌ إِلى معنى الافتراقِ؛ وقيل: ما بين كلّ غُصْنَيْن شُعْبةٌ؛ والشُّعْبةُ، بالضم: واحدة الشُّعَبِ، وهي الأَغصانُ.
- ويقال: هذه عَصاً في رأْسِها شُعْبَتانِ؛ قال الأَزهري: وسَماعي من العرب: عَصاً في رَأْسِها شُعْبانِ، بغير تاء والشُّعَبُ: الأَصابع، والزرعُ يكونُ على ورَقة، ثم يُشَعِّبُ وشَعَّبَ الزرعُ، وتَشَعَّبَ: صار ذا شُعَبٍ أَي فِرَقٍ والتَّشَعُّبُ: التفرُّق.
- والانْشِعابُ مِثلُه وانْشَعَبَ الطريقُ: تَفَرَّقَ؛ وكذلك أَغصانُ الشجرة.
- وانْشَعَب النَّهْرُ وتَشَعَّبَ: تَفرَّقَتْ منه أَنهارٌ.
- وانْشَعَبَ به القولُ: أَخَذ به من مَعْـنًى إِلى مَعْـنًى مُفارِقٍ للأَولِ؛ وقول ساعدة هَجَرَتْ غَضُوبُ، وحُبَّ مَنْ يَتَجَنَّبُ، * وعَدَتْ عَوادٍ، دُونَ وَلْيِـكَ، تَشْعَب قيل: تَشْعَبُ تَصْرِفُ وتَمْنَع؛ وقيل: لا تجيءُ على القصدِ وشُعَبُ الجبالِ: رؤُوسُها؛ وقيل: ما تفرَّقَ من رؤُوسِها.
- الشُّعْبةُ دون الشِّعْبِ، وقيل: أُخَيَّة الشِّعْب، وكلتاهما يَصُبُّ من الجبل والشِّعْبُ: ما انْفَرَجَ بين جَبَلَينِ.
- والشِّعْبُ: مَسِـيلُ الماء ف بطنٍ من الأَرضِ، له حَرْفانِ مُشْرِفانِ، وعَرْضُه بَطْحةُ رجُلٍ، إِذا انْبَطَح، وقد يكون بين سَنَدَيْ جَبَلَين والشُّعْبةُ: صَدْعٌ في الجبلِ، يأْوي إِليه الطَّيرُ، وهو منه والشُّعْبةُ: الـمَسِيلُ في ارتفاعِ قَرارَةِ الرَّمْلِ.
- والشُّعْبة: الـمَسِـيل الصغيرُ؛ يقال: شُعْبةٌ حافِلٌ أَي مُمتلِئة سَيْلاً.
- والشُّعْبةُ: م صَغُرَ عن التَّلْعة؛ وقيل: ما عَظُمَ من سَواقي الأَوْدِيةِ؛ وقيل الشُّعْبة ما انْشَعَبَ من التَّلْعة والوادي، أَي عَدَل عنه، وأَخَذ في طريقٍ غيرِ طريقِه، فتِلك الشُّعْبة، والجمع شُعَبٌ وشِعابٌ.
- والشُّعْبةُ: الفِرْقة والطائفة من الشيءِ.
- وفي يده شُعْبةُ خيرٍ، مَثَلٌ بذلك.
- ويقال: اشْعَبْ لي شُعْبةً من المالِ أَي أَعْطِني قِطعة من مالِكَ.
- وفي يدي شُعْبةٌ من مالٍ.
- وفي الحديث: الحياءُ شُعْبةٌ من الإِيمانِ أَي طائفةٌ منه وقِطعة؛ وإِنما جَعَلَه بعضَ الإِيمان، لأَنَّ الـمُسْتَحِـي يَنْقَطِـعُ لِحيائِه عن المعاصي، وإِن لم تكن له تَقِـيَّةٌ، فصار كالإِيمانِ الذي يَقْطَعُ بينَها وبينَه.
- وفي حديث ابن مسعود الشَّبابُ شُعْبة من الجُنونِ، إِنما جَعَله شُعْبةً منه، لأَنَّ الجُنونَ يُزِيلُ العَقْلَ، وكذلك الشَّبابُ قد يُسْرِعُ إِلى قِلَّةِ العَقْلِ، لِـما فيه من كثرةِ الـمَيْلِ إِلى الشَّـهَوات، والإِقْدامِ على الـمَضارّ.
- وقوله تعالى: إِلى ظِلٍّ ذي ثَلاثِ شُعَبٍ؛ قال ثعلب: يقال إِنَّ النارَ يومَ القيامة، تَتَفَرَّقُ إِلى ثلاثِ فِرَقٍ، فكُـلَّما ذهبُوا <ص:500 أَن يخرُجوا إِلى موضعٍ، رَدَّتْـهُم.
- ومعنى الظِّلِّ ههنا أَن النارَ أَظَلَّتْه، لأَنـَّه ليس هناك ظِلٌّ وشُعَبُ الفَرَسِ وأَقْطارُه: ما أَشرَفَ منه، كالعُنُقِ والـمَنْسِج وقيل: نواحِـيه كلها؛ وقال دُكَينُ ابنُ رجاء أَشَمّ خِنْذِيذٌ، مُنِـيفٌ شُعَبُهْ، * يَقْتَحِمُ الفارِسَ، لولا قَيْقَبُ الخِنْذِيذُ: الجَيِّدُ من الخَيْلِ، وقد يكون الخصِـيَّ أَيضاً.
- وأَرادَ بقَيْقَبِه: سَرْجَه والشَّعْبُ: القَبيلةُ العظيمةُ؛ وقيل: الـحَيُّ العظيمُ يتَشَعَّبُ م القبيلةِ؛ وقيل: هو القبيلةُ نفسُها، والجمع شُعوبٌ.
- والشَّعْبُ: أَبو القبائِلِ الذي يَنْتَسِـبُون إِليه أَي يَجْمَعُهُم ويَضُمُّهُم.
- وفي التنزيل: وجعَلناكم شُعُوباً وقبائِلَ لتعارَفُوا.
- قال ابن عباس، رَضي اللّه عنه، في ذلك: الشُّعُوبُ الجُمّاعُ، والقبائلُ البُطُونُ، بُطونُ العرب، والشَّعْبُ ما تَشَعَّبَ من قَبائِل العرب والعجم.
- وكلُّ جِـيلٍ شَعْبٌ؛ قال ذو الرمة لا أَحْسِبُ الدَّهْرَ يُبْلي جِدَّةً، أَبداً، * ولا تَقَسَّمُ شَعْباً واحداً، شُعَب والجَمْعُ كالجَمْعِ.
- ونَسَب الأَزهري الاستشهادَ بهذا البيت إِل الليث، فقال: وشُعَبُ الدَّهْر حالاتُه، وأَنشد البيت، وفسّره فقال: أَي ظَنَنْت أَن لا يَنْقَسِمَ الأَمرُ الواحد إِلى أُمورٍ كثيرةٍ؛ ثم قال: ل يُجَوِّد الليثُ في تفسير البيت، ومعناه: أَنه وصفَ أَحياءً كانوا مُجتَمِعينَ في الربيعِ، فلما قَصَدُوا الـمَحاضِرَ، تَقَسَّمَتْهُم المياه؛ وشُعَب القومِ نِـيّاتُهم، في هذا البيت، وكانت لكلِّ فِرْقَةٍ منهم نِـيَّة غيرُ نِـيّة الآخَرينَ، فقال: ما كنتُ أَظُنُّ أَنَّ نِـيَّاتٍ مختَلِفةً تُفَرِّقُ نِـيَّةً مُجْتمعةً.
- وذلك أَنهم كانوا في مُنْتَواهُمْ ومُنْتَجَعِهم مجتمعين على نِـيَّةٍ واحِدةٍ، فلما هاجَ العُشْبُ، ونَشَّتِ الغُدرانُ، توزَّعَتْهُ الـمَحاضِرُ، وأَعْدادُ الـمِـياهِ؛ فهذا معنى قوله ولا تَقَسَّمُ شَعْباً واحداً شُعَب وقد غَلَبَتِ الشُّعوبُ، بلفظِ الجَمْعِ، على جِـيلِ العَجَمِ، حتى قي لـمُحْتَقرِ أَمرِ العرب: شُعُوبيٌّ، أَضافوا إِلى الجمعِ لغَلَبَتِه عل الجِـيلِ الواحِد، كقولِهم أَنْصاريٌّ والشُّعوبُ: فِرقَةٌ لا تُفَضِّلُ العَرَبَ على العَجَم والشُّعوبيُّ: الذي يُصَغِّرُ شأْنَ العَرَب، ولا يَرَى لهم فضلاً عل غيرِهم.
- وأَما الذي في حديث مَسْروق: أَنَّ رَجلاً من الشُّعوبِ أَسلم، فكانت تؤخذُ منه الجِزية، فأَمرَ عُمَرُ أَن لا تؤخذَ منه، قال ابن الأَثير: الشعوبُ ههنا العجم، ووجهُه أَن الشَّعْبَ ما تَشَعَّبَ من قَبائِل العرب، أَو العجم، فخُصَّ بأَحَدِهِما، ويجوزُ أَن يكونَ جمعَ الشُّعوبيِّ، وهو الذي يصَغِّرُ شأْنَ العرب، كقولِهم اليهودُ والمجوسُ، في جمع اليهوديِّ والمجوسيِّ.
- والشُّعَبُ: القبائِل وحكى ابن الكلبي، عن أَبيه: الشَّعْبُ أَكبرُ من القبيلةِ، ث الفَصيلةُ، ثم العِمارةُ، ثم البطنُ، ثم الفَخِذُ.
- قال الشيخ ابن بري: الصحيح في هذا ما رَتَّبَه الزُّبَيرُ ابنُ بكَّارٍ: وهو الشَّعْبُ، ثم القبيلةُ، ثم العِمارةُ، ثم البطنُ، ثم الفَخِذُ، ثم الفصيلة؛ قال أَبو أُسامة: هذه الطَّبَقات على ترتِـيب خَلْق الإِنسانِ، فالشَّعبُ أَعظمُها، مُشْتَقٌّ من شَعْبِ الرَّأْسِ، ثم القبيلةُ من قبيلةِ الرّأْسِ لاجْتماعِها، ثم العِمارةُ وهي الصَّدرُ <ص:501 ثم البَطنُ، ثم الفخِذُ، ثم الفصيلة، وهي الساقُ.
- والشعْبُ، بالكسرِ: ما انْفَرَجَ بينَ جبلين؛ وقيل: هو الطَّريقُ في الجَبَلِ، والجمعُ الشِّعابُ.
- وفي الـمَثَل: شَغَلَتْ شِعابي جَدْوايَ أَي شَغَلَتْ كَثرةُ المؤُونة عَطائي عن الناسِ؛ وقيل: الشِّعْبُ مَسِـيلُ الماءِ، في بَطْنٍ منَ الأَرضِ، لهُ جُرْفانِ مُشْرِفانِ، وعَرْضُهُ بطْحَةُ رَجُلٍ.
- والشُّعْبة: الفُرْقة؛ تقول: شَعَبَتْهم المنية أَي فرَّقَتْهم، ومنه سميت المنية شَعُوبَ، وهي معرفة لا تنصرف، ولا تدخلها الأَلف واللام.
- وقيل: شَعُوبُ والشَّعُوبُ، كِلْتاهُما الـمَنِـيَّة، لأَنه تُفَرِّقُ؛ أَمـّا قولهم فيها شَعُوبُ، بغير لامٍ، والشَّعوبُ باللام، فقد يمكن أَن يكونَ في الأَصل صفةً، لأَنه، من أَمْثِلَةِ الصِّفاتِ، بمنزلة قَتُولٍ وضَروبٍ، وإِذا كان كذلك، فاللامُ فيه بمنزلتِها في العَبّاسِ والـحَسَنِ والـحَرِثِ؛ ويؤَكِّدُ هذا عندَكَ أَنهم قالوا في اشْتِقاقِها، إِنها سُمِّيَتْ شَعُوبَ، لأَنها تَشْعَبُ أَي تُفَرِّقُ، وهذا المعنى يؤَكِّدُ الوَصْفِـيَّةَ فيها، وهذا أَقْوى من أَن تُجْعَلَ اللام زائدةً.
- ومَن قال شَعُوبُ، بِلا لامٍ، خَلَصَتْ عندَه اسْماً صريحاً، وأَعْراها في اللفظ مِن مَذْهَبِ الصفةِ، فلذلك لم يُلْزمْها اللام، كما فَعَلَ ذلك من قال عباسٌ وحَرِثٌ، إِلاَّ أَنَّ روائِحَ الصفةِ فيه على كلِّ حالٍ، وإِنْ لم تكن فيه لامٌ، أَلا ترَى أَنَّ أَبا زيدٍ حَكَى أَنهم يُسَمُّونَ الخُبزَ جابِرَ بن حبَّة؟ وإِنما سَمَّوهُ بذلك، لأَنه يَجْبُر الجائِعَ؛ فقد تَرَى معنى الصِّفَةِ فيه، وإِن لم تَدْخُلْهُ اللامُ.
- ومِن ذلك قولهم: واسِطٌ؛ قال سيبويه: سَمَّوهُ واسِطاً، لأَنه وَسَطَ بينَ العِراق والبَصْرَة، فمعنى الصفةِ فيه، وإِن لم يكن في لفظِه لامٌ وشاعَبَ فلانٌ الحياةَ، وشاعَبَتْ نَفْسُ فلانٍ أَي زَايَلَتِ الـحَياة وذَهَبَت؛ قال النابغة الجعدي ويَبْتَزُّ فيه المرءُ بَزَّ ابْنِ عَمِّهِ، * رَهِـيناً بِكَفَّيْ غَيْرِه، فَيُشاعِب يشَاعِبُ: يفَارِق أَي يُفارِقُه ابنُ عَمِّه؛ فَبزُّ ابنِ عَمِّه سِلاحُه.
- يَبْتَزُّه: يأْخُذُه وأَشْعَبَ الرجلُ إِذا ماتَ، أَو فارَقَ فِراقاً لا يَرْجِـعُ.
- وقد شَعَبَتْه شَعُوبُ أَي الـمَنِـيَّة، تَشْعَبُه، فَشَعَب، وانْشَعَب، وأَشْعَبَ أَي ماتَ؛ قال النابغة الجعدي أَقَامَتْ بِهِ ما كانَ، في الدَّارِ، أَهْلُها، * وكانُوا أُناساً، مِنْ شَعُوبَ، فأَشْعَبُو تَحَمَّلَ منْ أَمْسَى بِهَا، فَتَفَرَّقُوا * فَريقَيْن، مِنْهُمْ مُصْعِدٌ ومُصَوِّب قال ابن بري: صَوابُ إِنْشادِه، على ما رُوِيَ في شعره: وكانوا شُعُوباً من أُناسٍ أَي مـمَّنْ تَلْحَقُه شَعُوبُ.
- ويروى: من شُعُوب، أَي كانوا من الناس الذين يَهْلِكُون فَهَلَكُوا ويقال للمَيِّتِ: قد انْشَعَبَ؛ قال سَهْم الغنوي حتى تُصادِفَ مالاً، أَو يقال فَـتًى * لاقَى التي تشْعَبُ الفِتْيانَ، فانْشَعَبَ ويقال: أَقَصَّتْه شَعُوب إِقْصاصاً إِذا أَشْرَفَ على الـمَنِـيَّة، ث نَجَا.
- وفي حديث طلحة: فما زِلْتُ واضِعاً رِجْلِـي على خَدِّه حت أَزَرْتُه شَعُوبَ؛ شَعُوبُ: من أَسماءِ الـمَنِـيَّةِ، غيرَ مَصْروفٍ وسُمِّيَتْ شعُوبَ، لأَنـَّها تُفَرِّقُ.
- وأَزَرْتُه: من الزيارةِ (يتبع.
- (تابع.
- وشَعَبَ إِليهم في عدد كذا: نَزَع، وفارَقَ صَحْبَهُ <ص:502 والـمَشْعَبُ: الطَّريقُ.
- ومَشْعَبُ الـحَقِّ: طَريقُه الـمُفَرِّقُ بينَه وبين الباطلِ؛ قال الكميت وما لِـيَ، إِلاَّ آلَ أَحْمَد، شِـيعةٌ، * وما لِـيَ، إِلاَّ مَشْعَبَ الحقِّ، مَشْعَب والشُّعْبةُ: ما بين القَرْنَيْنِ، لتَفْريقِها بينهما؛ والشَّعَبُ: تَباعُدُ ما بينهما؛ وقد شَعِبَ شَعَباً، وهو أَشْعَبُ وظَبْـيٌ أَشْعَبُ: بَيِّنُ الشَّعَب، إِذا تَفَرَّقَ قَرْناه، فتَبايَنَا بينُونةً شديدةً، وكان ما بين قَرْنَيْه بعيداً جدّاً، والجمع شُعْبٌ؛ قال أَبو دُوادٍ وقُصْرَى شَنِجِ الأَنْساءِ، * نَـبَّاجٍ من الشُّعْب وتَيْسٌ أَشْعَبُ إِذا انْكَسَرَ قَرْنُه، وعَنْزٌ شَعْبَاءُ.
- والشَّعَبُ أَيضاً: بُعْدُ ما بين الـمَنْكِـبَيْنِ، والفِعلُ كالفِعلِ.
- والشاعِـبانِ: الـمَنْكِبانِ، لتَباعُدِهِما، يَمانِـيَةٌ.
- وفي الحديث: إِذا قَعَدَ الرَّجُلُ من المرأَةِ ما بين شُعَبِها الأَرْبعِ، وَجَبَ عليه الغُسْلُ.
- شُعَبُها الأَرْبعُ: يَداها ورِجْلاها؛ وقيل: رِجْلاها وشُفْرا فَرْجِها؛ كَنى بذلك عن تَغْيِـيبِه الـحَشَفَة في فَرْجِها وماءٌ شَعْبٌ: بعيدٌ، والجمع شُعُوبٌ؛ قال كما شَمَّرَتْ كَدْراءُ، تَسْقِـي فِراخَها * بعَرْدَةَ، رِفْهاً، والمياهُ شُعُوب وانْشَعَبَ عنِّي فُلانٌ: تباعَدَ.
- وشاعَبَ صاحبَه: باعَدَه؛ قال وسِرْتُ، وفي نَجْرانَ قَلْبـي مُخَلَّفٌ، * وجِسْمي، ببَغْدادِ العِراقِ، مُشاعِب وشَعَبَه يَشْعَبُه شَعْباً إِذا صَرَفَه.
- وشَعَبَ اللجامُ الفَرَسَ إِذا كَفَّه؛ وأَنشد شاحِـيَ فيه واللِّجامُ يَشْعَبُه وشَعْبُ الدار: بُعْدُها؛ قال قيسُ بنُ ذُرَيْحٍ وأَعْجَلُ بالإِشْفاقِ، حتى يَشِفَّـنِـي، * مَخافة شَعْبِ الدار، والشَّمْلُ جامِـع وشَعْبانُ: اسمٌ للشَّهْرِ، سُمِّيَ بذلك لتَشَعُّبِهم فيه أَ تَفَرُّقِهِم في طَلَبِ الـمِـياهِ، وقيل في الغاراتِ.
- وقال ثعلب: قال بعضهم إِنما سُمِّيَ شَعبانُ شَعبانَ لأَنه شَعَبَ، أَي ظَهَرَ بين شَهْرَيْ رمضانَ ورَجَبٍ، والجمع شَعْباناتٌ، وشَعابِـينُ، كرمضانَ ورَمَاضِـينَ.
- وشَعبانُ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، تَشَعَّب منَ اليَمَنِ؛ إِليهم يُنْسَبُ عامِرٌ الشَّعْبِـيُّ، رحمه اللّه، على طَرْحِ الزائدِ.
- وقيل: شَعْبٌ جبلٌ باليَمَنِ، وهو ذُو شَعْبَيْنِ، نَزَلَه حَسَّانُ بنُ عَمْرو الـحِمْيَرِيُّ وَولَدُه، فنُسِـبوا إِليه؛ فمن كان منهم بالكوفة، يقال لهم الشَّعْبِـيُّونَ، منهم عامرُ بنُ شَراحِـيلَ الشَّعْبِـيُّ، وعِدادُه في هَمْدانَ؛ ومن كان منهم بالشامِ، يقالُ لهم الشَّعْبانِـيُّون؛ ومن كان منهم باليَمَن، يقالُ لهم آلُ ذِي شَعْبَيْنِ، ومَن كان منهم بمصْر والـمَغْرِبِ، يقال لهم الأُشْعُوبُ.
- وشَعَب البعيرُ يَشْعَبُ شَعْباً: اهْتَضَمَ الشجرَ من أَعْلاهُ.
- قال ثعلبٌ، قال النَّضْر: سمعتُ أَعرابياً حِجازيّاً باعَ بعيراً له، يقولُ: أَبِـيعُكَ، <ص:503 هو يَشْبَعُ عَرْضاً وشَعْباً؛ العَرْضُ: أَن يَتَناوَلَ الشَّجَرَ من أَعْراضِه وما شَعَبَك عني؟ أَي ما شَغَلَكَ؟ والشِّعْبُ: سِمَةٌ لبَنِـي مِنْقَرٍ، كهَيْئةِ الـمِحْجَنِ وصُورَتِه، بكسر الشين وفتحها وقال ابن شميل: الشِّعابُ سِمَةٌ في الفَخِذ، في طُولِها خَطَّانِ يُلاقى بين طَرَفَيْهِما الأَعْلَيَيْنِ، والأَسْفَلانِ مُتَفَرِّقانِ؛ وأَنشد نار علَيْها سِمَةُ الغَواضِرْ: * الـحَلْقَتانِ والشِّعابُ الفاجِر وقال أَبو عليّ في التذكِرةِ: الشَّعْبُ وسْمٌ مُجْتَمِـعٌ أَسفلُه مُتَفَرِّقٌ أَعلاه وجَمَلٌ مَشْعُوبٌ، وإِبلٌ مُشَعَّبةٌ: مَوْسُومٌ بها.
- والشَّعْبُ: موضعٌ وشُعَبَـى، بضم الشين وفتح العين، مقصورٌ: اسمُ موضعٍ في جبل طَيِّـئٍ؛ قال جرير يهجو العباس بن يزيد الكِنْدِي أَعَبْداً حَلَّ، في شُعَبَـى، غَريباً؟ * أَلُؤْماً، لا أَبا لَكَ، واغْتِرابا قال الكسائي: العرب تقولُ أَبي لكَ وشَعْبـي لكَ، معناه فَدَيْتُك وأَنشد قالَتْ: رأَيتُ رَجُلاً شَعْبـي لَكْ، * مُرَجَّلاً، حَسِبْتُه تَرْجِـيلَك قال: معناه رأَيتُ رجُلاً فدَيْتُك، شَبَّهتُهُ إِيَّاك وشعبانُ: موضعٌ بالشامِ والأَشْعَب: قَرْيةٌ باليَمامَةِ؛ قال النابغة الجَعْدي فَلَيْتَ رسُولاً، له حاجةٌ * إِلى الفَلَجِ العَوْدِ، فالأَشْعَب وشَعَبَ الأَمِـيرُ رسولاً إِلى موضعِ كذا أَي أَرسَلَه وشَعُوبُ: قَبِـيلة؛ قال أَبو خِراشٍ مَنَعْنا، مِنْ عَدِيِّ، بَني حُنَيْفٍ، * صِحابَ مُضَرِّسٍ، وابْنَيْ شَعُوبَ فأَثْنُوا، يا بَنِـي شِجْعٍ، عَلَيْنا، * وحَقُّ ابْنَيْ شَعُوبٍ أَن يُثِـيب قال ابن سيده: كذا وجدنا شَعُوبٍ مَصْروفاً في البيت الأَخِـير، ولو لمْ يُصْرَفْ لاحْتَمل الزّحافَ.
- وأَشْعَبُ: اسمُ رجُلٍ كان طَمَّاعاً؛ وفي الـمَثَل: أَطْمَعُ من أَشْعَبَ وشُعَيْبٌ: اسمٌ وغَزالُ شعبانَ: ضَرْبٌ من الجَنادِب، أَو الجَخادِب وشَعَبْعَبُ: موضع.
- قال الصِّمَّةُ بنُ عبدِاللّهِ القُشَيْرِي، قال اب بري: كثيرٌ ممن يَغْلَطُ في الصِّمَّة فيقولُ القَسْري، وهو القُشَيْرِ لا غَيْرُ، لأَنه الصِّمَّةُ بنُ عبدِاللّه بنِ طُفَيْلِ بن قُرَّةَ بن هُبَيْرةَ بن عامِر بن سَلَمَةِ الخَير بن قُشَيْرِ بن كَعبٍ يا لَيْتَ شِعْرِيَ، والأَقْدارُ غالِـبةٌ، * والعَيْنُ تَذْرِفُ، أَحْياناً، من الـحَزَن هَلْ أَجْعَلَنَّ يَدِي، للخَدِّ، مِرْفَقَةً * على شَعَبْعَبَ، بينَ الـحَوْضِ والعَطَنِ وشُعْبةُ: موضعٌ.
- وفي حديث المغازي: خرج رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يريدُ قُريْشاً، وسَلَكَ شُعْبة، بضم الشين وسكون العين، موضعٌ قُرْب يَلْيَل، ويقال له شُعْبةُ ابنِ عبدِاللّه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شعب له شعبة من ماله
- أعطاه جزءًا منه.
(ب)شعب
- الجمهور الواسع الذي يشكل عدد الناخبين في دولة ما وهو الهيئة التي من المفروض أن تكون لها السلطة المطلقة في المجتمعات الديموقراطية والتي تعبر عن إرادتها الحكومة المنتخبة.
- مصطلحات سياسية.
ترجمة شعب باللغة الإنجليزية
شعب
Branch Nation People Public Rank and file Country