اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة شبيبة في القاموس

في اللغة العربية

  • شَبِيبَةٌ : (مصدر)
    شَبِيبَةٌ - شَبِيبَةٌ [ش ب ب] (مصدر: شَبَّ).
    1 - فِي مَرْحَلَةِ الشَّبِيبَةِ : فِي مَرْحَلَةِ الشَّبَابِ.
    2 - وِزَارَةُ الشَّبِيبَةِ وَالرِّيَاضَةِ: الوِزَارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِشُؤُونِ الشَّبَابِ وَالرِّيَاضَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)شبيبة

  • مصدر شبَّ.
  • مجموعة أشخاص في سِنِّ الشَّباب.
  • لقاء شبيبة القبائل.
  • الشَّبيبة الطُّلاّبيّة: تجمُّع أو اتَّحاد لشباب الطلاّب.

(ب)شبَّبَ

  • شبَّبَ / شبَّبَ بـ يُشبِّب ، تشبيبًا ، فهو مُشبِّب ، والمفعول مُشبَّب به.
  • شبَّب الشَّاعرُ تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره.
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها.
معجم الغني +

(أ)شَبِيبَةٌ

  • [ش ب ب]. (مصدر شَبَّ).
  • :فِي مَرْحَلَةِ الشَّبِيبَةِ : فِي مَرْحَلَةِ الشَّبَابِ.
  • :وِزَارَةُ الشَّبِيبَةِ وَالرِّيَاضَةِ : الوِزَارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِشُؤُونِ الشَّبَابِ وَالرِّيَاضَةِ.

(ب)مَشْبُوبٌ

  • جمع: مَشَابِيبُ. [ش ب ب]. (مفعول مِن شَبَّ).
  • :وَلَدٌ مَشْبُوبٌ : ذَكِيٌّ، شَهْمٌ.
  • :مَشْبُوبُ الوَجْهِ : حَسَنُهُ :يَتَمَتَّعُ بِحَيَوِيَّةٍ مَشْبُوبَةٍ.
معجم الرائد +

(أ)شبيبة

  • ج، شبائب.
  • مصدر شب يشب.
  • مرحلة العمر من البلوغ إلى نحو الثلاثين.
  • أول الشيء.

(ب)شَبَب

  • شبب.
  • تشبيبا.
  • شبب الشاعر : ذكر أيام اللهو والشباب.
  • شبب الشاعر بالمرأة : تغزل بها ووصف جمالها.
  • شبب القصيدة : حسنها وزينها بذكر النساء.
  • شبب الكتاب : ابتدأ به.
المعجم الوسيط +

(أ)الشَّبِيبَةُ

  • الشَّبِيبَةُ الشَّبابُ.

(ب)الشَّبَابُ

  • الشَّبَابُ الفَتاءُ والحَدَاثَةُ.
  • وشبابُ الشيءِ: أَوَّلُهُ.
  • يقال: لَقِيتُه في شبابِ النهارِ.
  • و الشَّبَابُ التَّشْبِيبُ، قالوا: كان جريرٌ أَرقَّ الناس شَبَاباً.
المحيط في اللغة +

شَبابُ

  • ـ شَبابُ: الفَتاءُ، كالشَّبيبَةِ. قد شَبَّ يَشِبُّ.
  • ـ شَبابُ: جَمْعُ شابٍّ، كالشُّبَّانِ، وأوَّلُ الشَّيْء.
  • ـ شِبابُ: ما شُبَّ به، أي: أُوقِدَ، كالشَّبوبِ.
  • ـ شَبَّتِ النَّارُ، وشُبَّتْ شَبّاً وشُبُوباً، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ولا يُقالُ: شابَّةٌ، بَلْ: مَشْبُوبَةٌ.
  • ـ شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبيباً وشُبوباً: رَفَعَ يَدَيْهِ.
  • ـ شَبَّ الخِمارُ والشَّعَرُ لَوْنَها: زادَا في حُسْنِها، وأظْهَرَا جَمَالَها.
  • ـ أشَبَّ: شَبَّ وَلَدُهُ.
  • ـ شَبوبُ: المُحَسِّنُ للِشَّيْءِ، والفَرَسُ تَجُوزُ رِجْلاهُ يَدَيْهِ، وما تُوقَدُ به النَّارُ، والشَّابُّ مِنَ الثِّيرانِ والغَنَمِ، المُسِنُّ كالشبَبِ والمِشَببِّ.
  • ـ شَبُّ: الإيقاد، كالشُّبوبِ، وارْتفاعُ كُلِّ شَيْءٍ، وحجارةُ الزَّاجِ، وداءٌ معروف، وموضع باليَمَنِ، ومحمدُ بنُ هِلالِ بنِ بِلالٍ، وأحمدُ بنُ القَاسِمِ، والحَسَنُ بنُ أبي ذَرٍّ الشَّبِّيُّون: مُحَدِّثونَ.
  • ـ امْرَأةٌ شَبَّةٌ: شَابَّةٌ.
  • ـ أُشِبَّ له: أُتِيحَ، كشُبَّ.
  • ـ 'مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ'، في: د ب ب.
  • ـ تَشْبيبُ: النَّسِيبُ بالنِّساءِ.
  • ـ شِبابُ: النَّشاطُ، ورَفْعُ اليَدَيْنِ.
  • ـ أشْبَبْتُهُ: هَيَّجْتُهُ.
  • ـ أشْبَبَ الثَّوْرُ: أسَنَّ، فهو مُشِبُّ ومُشّبُّ.
  • ـ مُشِبُّ: الأَسَدُ.
  • ـ نِسْوَةٌ شَبَائِبُ: شَوابُّ.
  • ـ شَبْشَبَ: تَمَّمَ.
  • ـ شَوْشَبُ: العَقْرَبُ، والقَمْلُ.
  • ـ شُبَّانٌ: (في: ش ب ن) لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ جِسْرٍ.
  • ـ شَبَّانٌ: عبدُ العزِيز بنُ محمدٍ العَطَّارُ.
  • ـ شَبَّةُ وشَبَّابٌ وشَبِيبٌ: أسْمَاءٌ.
  • ـ شَبابَةُ بنُ المُعْتَمِرِ، وابنُ سَوَّارٍ: معروف.
  • ـ شَبابَةُ: بَطْنٌ مِنْ بَنِي فَهْمٍ، نَزَلُوا السَّرَاةَ أو الطَّائِفَ.
  • ـ شَبابٌ: لَقَبُ خَليفَةَ بنِ الخَيَّاطِ الحافِظِ.
  • ـ ابنُ شَبابٍ: جَمَاعةٌ.
  • ـ شَبوبَةُ: اسْمُ جَمَاعَةٍ.
  • ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ شَبُّوبَةَ الشَّبُّوبِيُّ: راوي'الصَّحيحِ' عَنِ الفِرَبْرِيِّ.
  • ـ مُعَلَّى بنُ سَعِيدٍ الشَّبِيبيِيُّ: محدِّثٌ.
  • ـ شُبَيْبٍ: ابنُ الحَكَمِ بنِ ميناءَ: فَرْدٌ.
  • ـ شَبُّ: موضع باليَمَنِ.
معجم لسان العرب +

(أ)شبب

  • الشَّباب: الفَتاء والحداثةُ.
  • شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً وفي حديث شريح: تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ، كأَنه يقول: إِذا تحمَّلوها في الصِّبا، وأَدَّوْها في الكِبر، جاز.
  • والاسم الشَّبيبةُ، وهو خِلافُ الشَّيبِ.
  • و الشباب: جمع شابٍّ، وكذلك الشُّبان الأَصمعي: شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه، بمعنى؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام؛ ورجل شابٌّ، والجمع شُبَّانٌ؛ سيبويه: أُجري مجرى الاسم، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ؛ والشَّبابُ اسم للجمع؛ قال ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ، * ومَعِـي شَبابٌ، كُـلُّهُمْ أَخْيَ وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ.
  • زعم الخليل أَنه سمع أَعرابيا فَصيحاً يقول: إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ وحكى ابن الأَعرابي: رَجُل شَبٌّ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ، يعني من الشَّبابِ وقال أَبو زيد: يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ، في معنى شَوابَّ؛ وأَنشد عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا يَخْضِبْنَ، بالحنَّاءِ، شَيْباً شائِـبا يَقُلْنَ كُنَّا، مَرَّةً، شَبائِـب قال الأَزهري: شَبائِبُ جمع شبَّةٍ، لا جمع شابَّةٍ، مثل ضَرَّة وضَرائِرَ.
  • وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده.
  • ويقال: أَشَبَّتْ فُلانة أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ.
  • ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ.
  • وفي حديث بَدْرٍ: لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار؛ أَي شُبَّانٌ، واحدهم شابٌّ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة، وليس بشيءٍ.
  • ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا.
  • وقِدْحٌ شابٌّ: شديدٌ، كما قالوا في ضدّه: قِدْحٌ هَرِمٌ.
  • وفي المثل: أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم، بإِدخال مِن عليه، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً.
  • يقال ذلك للرجل والمرأَة، كما قيل: نَهَى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قِـيلَ وقالَ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ <ص:481 من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ قال قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ: * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبّ قالت: ولِمْ؟ قالت: أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبّ ويقال: فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النها أَي في أَوَّله؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ، وبِشَبابِ نَهارٍ، ع اللحياني، أَي أَوّله.
  • والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ: كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ؛ قال الشاعر: بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ، * مِنَ الثِّيران، عَقْدُهما جَمِـيل الجوهري: الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ، الذي انتهى أَسنانه؛ وقال أَبو عبيدة: الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً؛ وقيل: هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه، منها؛ وكذلك الشَّبُوبُ، والأُنثى شَبُوبٌ، بغير هاءٍ؛ تقول منه: أَشَبَّ الثَّوْرُ، فهو مُشِبٌّ، وربما قالوا: إِنه لَـمِشَبٌّ، بكسر الميم.
  • التهذيب: ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً: شَبَبٌ، وشَبُوبٌ، ومُشِبٌّ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ، وقد أَشَبَّت؛ وقال أُسامة الهذلي أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعاب أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ.
  • أَبو عمرو: القَرْهَبُ الـمُسِنّ من الثِّيرانِ، والشَّبوبُ: الشابُّ.
  • قال أَبو حاتم وابن شميل: إِذ أَحالَ وفُصِلَ، فهو دَبَبٌ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ، والجمع دِبابٌ؛ ثم شَبَبٌ والأُنثى شَبَبةٌ وتَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ، وهو من تَشْبـيب النار، وتأْرِيثِها.
  • وشَبَّبَ بالمرأَة: قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها.
  • والتَّشْبِـيبُ: النَّسِـيبُ بالنساءِ.
  • وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر، رضي اللّه عنهما: أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه.
  • تَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ: أَوقَدَها، يَشُبُّها شَبّاً، وشُبُوباً، وأَشَبَّهَا، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً.
  • وشَبَّةُ النارِ: اشْتِعالُها والشِّبابُ والشَّبُوبُ: ما شُبَّ به.
  • الجوهري: الشَّبوبُ، بالفتح: م يُوقَدُ به النارُ.
  • قال أَبو حنيفة: حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ، أَنه قال: شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها؛ قال ولا يقال: شابَّـةٌ، ولكن مَشْبُوبةٌ وتقول: هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ.
  • وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ، وهو الابتداءُ بها، والأَخْذُ فيها، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر، وعَلِقَ فيه.
  • ورجل مَشْبوبٌ: جميلٌ، حسنُ الوَجْهِ، كأَنه أُوقِد؛ قال ذو الرمة: إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ، أَحْمَق وقال العجاج: من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ.
  • ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ، شَهْماً؛ <ص:482 وأَورد بيت ذي الرمة.
  • تقول: شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه.
  • والـمَشْبوبَتانِ: الشِّعْرَيانِ، لاتِّقادِهِما؛ أَنشد ثعلب وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ، هُما هُم وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها، فحَسَّنَها، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه، ولذلك قالوا وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء قال رجل جاهلي من طيـئٍ مُعْلَنْكِسٌ، شَبَّ لَـها لَوْنَها، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلا يقول: كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه، ويُحَسِّنُه وفي الحديث عن مُطَرِّف: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها؛ قال شمر: يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده.
  • وفي رواية: أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ، فقالت عائشة: ما أَحْسَنَها عليك! يَشُبُّ سوادُها بياضَك، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ، وأَصْلُ من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً وفي حديث أُم سلمة، رضي اللّه عنها، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة، قالت: جعَلْتُ على وجهي صَبِراً، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: إِنه يَشُبُّ الوجهَ، فلا تَفْعَلِـيه؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه.
  • وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ: يَشُبُّ بعضُها بعضاً وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ: إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ، الـحِسان الـمَناظِرِ، واحدُهم مشبوبٌ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار؛ ويروى الأَشِـبَّاءُ، جمع شَبِـيبٍ، فَعِـيل بمعنى مفعول والشِّبابُ، بالكسر: نَشاطُ الفرَس، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً وشَبَّ الفرسُ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً، وشَبِـيباً وشُبُوباً: رَفَعَ يَديه جميعاً، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً، ولَعِبَ وقَمَّصَ وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول: بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه، وعِضاضِه وعَضِـيضِه! وقال ثعلب: الشَّبِـيب الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ، وهو عَيْبٌ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ، وهو مذكور في مَوْضِعِه.
  • وفي حديث سُراقةَ: اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ، يقول: اسْتَوفِزُوا عليها، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم، وتَدْنُو منها، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض.
  • وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه، أَو تَحْتَسِبَه؛ قال الهذلي حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ، نَواحيهنَّ كالسَّجَم السَّجَمُ: ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها <ص:483 والسَّجَمُ: الماءُ أَيضاً.
  • وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما.
  • والشَّبُّ: ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ أَبو عمرو: شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ، وشَبّ إِذا أَلْـهَبَ.
  • ابن الأَعرابي: من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ ويقال للقملة: الشَّوْشَبةُ.
  • وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا، حكاه ثعلب والشَّبُّ: حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه، وأَجْوَدُه م جُلِبَ من اليَمَن، وهو شَبٌّ أَبيضُ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ؛ قال أَلا لَيْتَ عَمِّي، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي(1 (1 قوله [ سقى السم ] ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى.
  • ويروى: بِشَبٍّ يَمانِـي؛ وقيل: الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ؛ وقيل: الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ.
  • وفي حديث أَسماء، رضي اللّه عنها: أَنه دَعَتْ بِمِرْكَنٍ، وشَبٍّ يَمانٍ؛ الشَّبُّ: حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ، يُدْبَغُ به الجُلُود.
  • وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ: يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ، ينزلون اليمن وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ: اسما رجلين.
  • وبنُو شَبابةَ: قَوْم مِن فَهْم بن مالك، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات؛ وفي الصحاح: بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ، واللّه أَعلم.

(ب)شبه

  • الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ: المِثْلُ، والجمع أَشْباهٌ وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ: ماثله.
  • وفي المثل: مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه: وذلك إذا عجز وضَعُفَ؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد:أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّه أَراد من خُرْطُمِهِ، فشدد للضرورة، وهي لغة في الخُرْطُوم، وبينهم شَبَه بالتحريك، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس، كما قالوا مَحاسِ ومَذاكير.
  • وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئان واشْتَبَها: أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه.
  • وفي التنزيل: مُشْتَبِها وغَيْرَ مُتَشابه.
  • وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله.
  • والمُشْتَبِهاتُ م الأُمور: المُشْكِلاتُ.
  • والمُتَشابِهاتُ: المُتَماثِلاتُ.
  • وتَشَبَّهَ فلان بكذا.
  • والتَّشْبِيهُ: التمثيل.
  • وفي حديث حذيفة: وذَكَر فتنةً فقا تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً؛ قال شمر: معناه أَن الفتنة إذ أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيه ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها، فعَلِمَ مَن دخل فيهاأَنه كان على الخطأ.
  • والشُّبْهةُ: الالتباسُ.
  • وأُمور مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله ومشبهة ] كذا ضبط في الأصل والمحكم، وقال المجد مشبهة كمعظمة): مُشْكِلَة يُشْبِهُ بعضُها بعضاً؛ قال واعْلَمْ بأَنَّك في زَم نِ مُشَبِّهاتٍ هُنَّ هُنَّه وبينهم أَشْباهٌ أَي أَشياءُ يتَشابهون فيها.
  • وشَبَّهَ عليه: خَلَّط عليه الأَمْرَ حتى اشْتَبه بغيره.
  • وفيه مَشابهُ من فلان أَي أَشْباهٌ، ول يقولوا في واحدته مَشْبَهةٌ، وقد كان قياسه ذلك، لكنهم اسْتَغْنَوْ بشَبَهٍ عنه فهو من باب مَلامِح ومَذاكير؛ ومنه قولهم: لم يَسْرِ رجل قَطُّ ليلةً حتى يُصْبِحَ إلا أَصْبَح وفي وجهه مَشابِهُ من أُمِّه وفيه شُبْهَةٌ منه أَي شَبَهٌ.
  • وفي الحديث الدِّياتِ: دِيَة شِبْهِ العَمْدِ أَثْلاثٌ؛ هو أَن ترمي إِنساناً بشيءٍ ليس من عادته أَ يَقْتُل مِثْلُه، وليس من غَرَضِكَ قتله، فيُصادِفَ قَضاءً وقَدَرا فيَقَعَ في مَقْتَلٍ فيَقْتُل، فيجب فيه الديةُ دون القصاص.
  • ويقال شَبَّهْتُ هذا بهذا، وأَشْبَه فلانٌ فلاناً.
  • وفي التنزيل العزيز: من آياتٌمُحْكَمات هُنَّ أُمُّ الكتاب وأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ؛ قيل: معناه يُشْبِهُ بعضُه بعضاً.
  • قال أَبو منصور: وقد اختلف المفسرون في تفسير قوله وأُخر متشابهات فروي عن ابن عباس أَنه قال: المتشابهات الم الر، وما اشْتَبه على اليهو من هذه ونحوها.
  • قال أَبو منصور: وهذا لو كان صحيحاً ابن عباس كا مُسَلَّماً له، ولكن أَهل المعرفة بالأَخبار وَهَّنُوا إسْنادَه، وكان الفرا يذهب إلى ما روي عن ابن عباس، وروي عن الضحاك أَنه قال: المحكمات ما ل يُنْسَخْ، والمُتَشابِهات ما قد نسخ.
  • وقال غيره: المُتَشابِهاتُ هي الآيات التي نزلت في ذكر القيامة والبعث ضَرْبَ قَوْلِه: وقال الذين كفروا ه نَدُلُّكُمْ على رجل يُنَبِّئُكم إذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ ممَزَّقٍ إنَّك لفي خَلْقٍ جديد أَفْتَرى على الله كَذِباً أَم به جِنَّةٌ، وضَرْب قولِه: وقالوا أَئِذا مِتْنا وكنا تُراباً وعِظاماً أَئنا لمَبْعُوثون أَ آباؤُنا الأَوَّلونَ؛ فهذا الذي تشابه عليهم، فأَعْلَمهم الله الوَجْهَ الذ ينبغي أَن يَسْتَدِلُّوا به على أَن هذا المُتَشابِهَ عليهم كالظاهر ل تَدَبَّرُوه فقال: وضَرَب لنا مثلاً ونَسِيَ خَلْقَه قال من يُحْيِ العِظامَ وهي رَمِيم قل يُحْيِيها الذي أَنْشأَها أَوَّلَ مرَّةٍ وهو بكل خَلْقٍ عليم الذ جَعَلَ لكم من الشَّجر الأَخضَرِ ناراً فإذا أَنتم منه تُوقِدُون أَوَلَيْس الذي خلق السموات والأَرض بقادر على أَن يَخْلُق مثلهم؛ أَي إذا كنت أَقررتم بالإِنشاء والابتداء فما تنكرون من البعث والنُّشور، وهذا قو كثير من أَهل العلم وهو بَيِّنٌ واضح، ومما يدل على هذا القول قوله عز وجل فيَتَّبِعُونَ ما تَشابَه منه ابْتِغاء الفِتْنة وابتغاء تَأْويله؛ أَ أَنهم طلبوا تأويل بعثهم وإِحيائهم فأَعلم الله أَن تأْويل ذلك ووقته ل يعلمه إلا الله عز وجل، والدليل على ذلك قوله: هل يَنْظُرون إلا تأْويلَ يومَ يأْتي تأْويلُه؛ يريد قيام الساعة وما وُعِدُوا من البعث والنشور والله أَعلم.
  • وأَما قوله: وأُتُوا به مُتَشابهاً، فإن أَهل اللغة قالو معنى مُتَشابهاً يُشْبِهُ بعضُه بعضاً في الجَوْدَة والحُسْن، وقا المفسرون: متشابهاً يشبه بعضه بعضاً في الصورة ويختلف في الطَّعْم، ودلي المفسرين قوله تعالى: هذا الذي رُزِقْنا من قَبْلُ؛ لأَن صُورتَه الصورة الأُْولى، ولكنَّ اختلافَ الطعم مع اتفاق الصورة أَبلغُ وأَغرب عند الخلق، ل رأَيت تفاحاً فيه طعم كل الفاكهة لكان نهايةً في العَجَبِ.
  • وفي الحدي في صفة القرآن: آمنوا بمُتَشابهِه واعْمَلُوا بمُحْكَمِه؛ المُتَشابه: م لم يُتَلَقَّ معناه من لفظه، وهو على ضربين: أَحدهما إذا رُدَّ إل المُحْكم عُرف معناه، والآخر ما لا سبيل إلى معرفة حقيقته، فالمُتَتَبِّعُ ل مُبْتَغٍ للفتنة لأَنه لا يكاد ينتهي إلى شيء تَسْكُنُ نَفْسُه إليه وتقول: في فلان شَبَهٌ من فلان، وهو شِبْهُه وشَبَهُه وشَبِيهُه؛ قال العجا يصف الرمل وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيُّ وشَبَهٌ أَمْيَلُ مَيْلانيّ الأُمْطِيُّ: شجر له عِلْكٌ تَمْضَغُه الأَعراب.
  • وقوله: وشَبَهٌ، هو اس آخر اسمه شَبَهٌ، أَمْيَلُ: قد مال، مَيْلانيُّ: من المَيل.
  • ويروى وسَبَطٌ أَمْيَلُ، وهو شجر معروف أَيضاً حَيْثُ انْحَنى ذو اللِّمَّةِ المَحْنِيّ حيث انحنى: يعني هذا الشَّبَه.
  • ذو اللِّمَّةِ: حيث نَمَّ العُشْبُ وشَبَّهه بلِمَّةِ الرأْس، وهي الجُمَّة في بَيْضِ وَدْعانَ بِساطٌ سِيّ بَيْضُ وَدْعانَ: موضعٌ.
  • أَبو العباس عن ابن الأَعرابي: وشَبَّه الشيء إذا أَشْكَلَ، وشَبَّه إذا ساوى بين شيء وشيء، قال: وسأَلته عن قول تعالى: وأُتُوا به مُتَشابهاً، فقال: ليس من الاشْتِباهِ المُشْكِل إنما ه من التشابُه الذي هو بمعنى الاستواء.
  • وقال الليث: المُشْتَبِهاتُ م الأُمور المُشْكِلاتُ.
  • وتقول: شَبَّهْتَ عليَّ يا فلانُ إذا خَلَّطَ عليك واشْتَبَه الأَمْرُ إذا اخْتَلَطَ، واشْتَبه عليَّ الشيءُ وتقول: أَشْبَهَ فلانٌ أَباه وأَنت مثله في الشِّبْهِ والشَّبَهِ وتقول: إني لفي شُبْهةٍ منه، وحُروفُ الشين يقال لها أَشْباهٌ، وكذلك كل شي يكونُ سَواءً فإِنها أَشْباهٌ كقول لبيد في السَّواري وتَشْبيه قوائم الناقة بها كعُقْرِ الهاجِريِّ، إذا ابْتَناهُ بأَشْباهٍ خُذِينَ على مِثال قال: شَبَّه قوائم ناقته بالأَساطين.
  • قال أَبومنصور: وغيرُه يَجْعَل الأَشباهَ في بيت لبيد الآجُرَّ لأَن لَبِنَها أَشْباه يُشْبِه بعضُها بعضاً، وإنما شَبَّه ناقته في تمام خَلْقِها وحَصانة جِبِلَّتها بقَصْر مبني بالآجر، وجمعُ الشُّبْهةِ شُبَهٌ، وهو اسم م الاشْتِباهِ.
  • روي عن عمر، رضي الله عنه، أنه قال: اللَّيَنُ يُشَبَّهُ عليه ( قوله [ اللين يشبه عليه ] ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول).
  • ومعناه أَن المُرْضِعَة إذ أَرْضَعَت غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها، ولذلك يُختا للرَّضاعِ امرأة حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء.
  • وفي الحديث ع زيادٍ السَّهْمِيّ قال: نهى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَ تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه.
  • وفي الحديث: فإن اللب يَتَشَبَّهُ.
  • والشِّبْهُ والشَّبَهُ: النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ.
  • وفي التهذيب ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواء فيَصْفَرُّ.
  • قال ابن سيده: سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَ الذهبَ بلونه، والجمع أَشْباهٌ، يقال: كُوز شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً؛ قال المَرَّارُ تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ من الشِّبْهِ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُه أَبو حنيفة: الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليس بها.
  • والمُشَبَّهُ: المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ.
  • والشَّباهُ: حَبٌّ عل لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء.
  • والشَّبَهانُ: نبت يُشْبِهُ الثُّمام ويقال له الشَّهَبانُ.
  • قال ابن سيده: والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْب من العِضاه، وقيل: هو الثُّمامُ، يَمانية؛ حكاها ابن دريد؛ قال رجل م عبد القيس بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهان قال ابن بري: قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري، واسمه يَعْلى قال: وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ؛ على أَن تكون الباء زائدة، وإِ شئت قَدَّرْتَه: ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ، فتكون الباء للتعدية لم قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً.
  • وفي الصحاح: وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ م الرياحين.
  • قال ابن بري: والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ.
مصطلحات عربية عامة +

التّشبيب

  • (دب) النّسيب؛ التّغزُّل بذكر محاسن المرأة.

ترجمة شبيبة باللغة الإنجليزية

شبيبة
Youth

شبيبة في سياق الكلام

المرافقات للفرقة الموسيقية تضاجعن المرافقين من الشباب حتى تصل إلى النجم الكبير
The groupies sleep with the roadies in order to get to Mick.
بالأيام الخوالي رغم أنه كان لديها تمجيد الشباب" و لوم العجائز
For in the old days, though she had young men's praise and old men's blame,
الفتيات تحب الشباب المبتذل الآن لكن انتظر بضع سنين
Girls like the cool guys now, but give it a few years.
بين الشباب، هناك احتمالان للخيالات الليلية المرعبة
In teens, there are two likely causes of night terrors.
هؤلاء الأطباء الشبان كما لو أنهم لا يهتمون بالناس
These young doctors. It's like they don't care about people.
رغم أنه كان لديها تمجيد الشباب و لوم العجائز
though she had young men's praise and old men's blame,
كثيرون منا يقولون للشباب أن الحلم مات
too many of us telling young people that the dream is dead.
و تعبت من استخدام الشباب
and I got tired of using the middle aged man.

كلمات شبيهة ومرادفات

شبيبة في المصطلحات بالإنجليزي