معنى كلمة شائن في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- شَائِنٌ : (اسم فاعل)
شَائِنٌ، ةٌ - [ش ي ن]. (إسم فاعل من شانَ).
1 - قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.
2 - سُلُوكٌ شَائِنٌ: مَعِيبٌ.
3 - تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَة - فَاضِحٌ : (اسم فاعل)
فَاضِحٌ - فَاضِحٌ، ةٌ [ف ض ح] (إسم فاعل من فَضَحَ).
1 - قَامَ بِعَمَلٍ فَاضِحٍ : بِعَمَلٍ بَعِيدٍ عَنِ الْحَيَاءِ، مُسِيءٌ.
2 - الفِعْلُ الفَاضِحُ(قا) : فِعْلٌ مَادِّيٌّ مُخِلٌّ بالْحَيَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شائن
- اسم فاعل من شانَ.
(ب)شانَ
- شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين.
- شانَ موقفَه شوّهه وعابه، عكسه زانه.
- فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍِ، يحطّ من القدر.
- اتّهام شائن: مهين محقِّر.
- مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [حديث].
معجم الغني
+
(أ)شَائِنٌ
- [ش ي ن]. (فاعل من شانَ).
- :قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.
- :سُلُوكٌ شَائِنٌ : مَعِيبٌ.
- :تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ.
(ب)شَانَ
- [ش ي ن]. (فعل: ثلاثي متعد). شَانَ،يَشِينُ، مصدر شَيْنٌ. :شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا.
معجم الرائد
+
(أ)شائن
- شائن ما يعيب : [ حديث شائن، لباس شائن ].
(ب)إِشْتَأَن
- إشتأن.
- اشتئانا.
- شأنه : قصد قصده.
المعجم الوسيط
+
(أ)المشَاينُ
- المشَاينُ المعايبُ والمقابِحُ.
(ب)شَانَهُ
- شَانَهُ شَانَهُ شَيْنًا: شَوَّهَهُ.
- و شَانَهُ عابَهُ.
المحيط في اللغة
+
شانَهُ
- ـ شانَهُ يَشِينُهُ: ضدُّ زَانَهُ.
- ـ شينُ: من الحُرُوفِ المَهْمُوسَةِ، ولها حَظٌّ من التَّنْغِيمِ والتَّفْشِيَةِ، مَخْرَجُها الشَّجْرُ، وهو مَفْرَجُ الفَمِ.
- ـ شَيَّنَ شيناً حَسَنَةً: كتبها.
- ـ الشَّاذ بنُ شِينٍ: مُحدِّثٌ.
- ـ مَشاينُ: المَعايِبُ.
- ـ شانَةُ: قرية بِمِصْرَ.
- ـ إدْريسُ بنُ بَسَّامٍ الشِّينيُّ: شاعِرٌ أنْدَلُسِيٌّ.
مختار الصحاح
+
شنن
- ش ن ن: شَنَّ عليهم الغارة أي فرقها من كل وجه وبابه رد و أشَنَّها أيضا و الشَّنُّ و الشَّنَّةُ القربة الخلق وجمع الشن شِنَانٌ وفي المثل لا يقعقع لي بالشِّنَانِ و الشَّنانُ بالفتح البغض لغة في الشَّنآن و شَنَّ حي من عبد القيس وفي المثل وافق شن طبقة و الشِّنْشِنةُ الخُلُق والطبيعة.
معجم لسان العرب
+
شنن
- الشَّنُّ والشَّنَّةُ: الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد وجمعها شِنَانٌ.
- وحكى اللحياني: قِرْبة أَشْنانٌ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا، قال: ول أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا.
- وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنّ واسْتَشَنَّ: أَخلَق.
- والشَّنُّ: القربة الخَلَق، والشَّنَّةُ أَيضاً وكأَنها صغيرة، والجمع الشِّنانُ.
- وفي المثل: لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان قال النابغة كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ: أَخْلَقَتْ.
- وفي الحديث: أَنه أَم بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ؛ قال أَبو عبيد: يعني الأَسْقِية والقِرَب الخُلْقانَ.
- ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ، وإنما ذكر الشِّنَان دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريدا للماء من الجُدُدِ.
- وفي حديث قيام الليل: فقام إلى شَنٍّ معلقة أَ قربة؛ وفي حديث آخر: هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ؟ وفي حديث ابن مسعود أَن ذكر القرآن فقال: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ؛ معناه أَنه لا يَخْلَق على كثرة القراءة والتَّرْداد.
- وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صار خَلَقاً (* قوله [ وشنن إذا صار خلقاً ] كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وف القاموس: وتشنن).
- وفي حديث عمر بن عبد العزيز: إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبي الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده، أَي إذا أَخْلَقَ.
- ويقال: شَنّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس.
- وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذ يَبِسَت.
- وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال: يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذ اعتمد على راحته عند القيام، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره.
- والتَّشَنُّن التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم؛ وأَنشد لرُؤْبة وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ وهذا الرجز أَنشده الجوهري: عن اقْوِرارِ الجِلْدِ؛ قال ابن بري: وصواب بعد اقورار، كما أَوردناه عن غيره؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي حَيَّة النُّمَيْرِيّ هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي وتشَانَّ الجلد: يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ.
- ومَرَةٌ شَنَّةٌ: خل من سِنِّها؛ عن ابن الأَعرابي، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ وقيل: هي العجوز المُسِنَّة البالية.
- وقوس شَنَّة: قديمة؛ عنه أَيضاً وأَنشد فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ والشَّنُّ: الضعف، وأَصله من ذلك.
- وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان: تَغَضَّن عند الهَرَم.
- والشَّنُونُ: المهزول من الدواب، وقيل: الذي ليس بمهزول ول سمين، وقيل: السمين، وخص به الجوهري الإِبل.
- وذئب شَنُونٌ: جائع؛ قا الطِّرِمَّاح يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ وفي الصحاح: الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال؛ قال ابن بري وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ ورأَيت هنا حاشية: إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً؛ وقال أَب خَيْرَة: إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه، فقد اسْتَشَنّ كما تَسْتَشِنُّ القربة.
- ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ: ق اسْتَشَنَّ.
- اللحياني: مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً، ثم شَنُون ثم سَمِي ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً.
- والشَّنِينُ والتَّشْنِين والتَّشْنانُ: قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء؛ وأَنشد يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين وقال الشاعر في التَّشْنَانِ عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِ سِجاماً، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً: صَبَّه صَبّاً وفرّقه، وقيل هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ.
- وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّا سهلاً.
- وفي الحديث: إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماء فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً؛ الشَّنُّ: الصَّبُّ المُتَقَطِّع، والسَّنُّ الصَّبُّ المتصل؛ ومنه حديث عمر: كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّ أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه.
- وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها، ويروى بالسين.
- وفي حدي رُقَيْقَةَ: فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ.
- وعَلَق شَنِينٌ: مصبوب؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي وإنَّ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِين وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك.
- والشَّنِينُ: اللبن يُصَبُّ عليه الماء حَليبا كان أَو حَقِيناً.
- وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً: صبها، ول يقال سَنِّا.
- وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ: صَبَّه وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَة لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَب وفي الحديث: أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَ يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم.
- وفي حديث علي: اتَّخَذْتُموه وراءَك ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ.
- وفي الجبين الشَّانَّانِ: وهم عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ وروى الأَزهري بسند عن أَبي عمرو قال: هما الشَّأْنَانِ، بالهمز، وهما عرقان؛ واحتج بقوله كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيب والشَّانَّةُ من المسايل: كالرَّحَبَةِ، وقيل: هي مَدْفَعُ الواد الصغير.
- أَبو عمرو: الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِية من المكان الغليظ، واحدتها شانَّة.
- والشُّنانُ: الماء البارد؛ قال أَب ذؤيب بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ ويروى: وماء شُنانٌ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ بالضم، متفرِّق، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً ولبن شَنينٌ: مَحْض صُبَّ عليه ماء بارد؛ عن ابن الأَعرابي.
- أَبو عمرو: شَنَّ بسَلْحِه إذ رمى به رقيقاً، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها؛ وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْ الأَسَدِيِّ فشَنَّ بالسَّلْح، فلما شَنّ بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ وشَنٌّ: قبيلة.
- وفي المثل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وفي الصحاح: وشَنّ حيٌّ من عَبْد القَيْس، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ؛ قال ابن السكيت: ه شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ ب أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ، وطَبَقٌ: حيٌّ من إِياد، وكانت شَنٌّ ل يُقامُ لها، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها، فقيل: وافَقَ شَنّ طَبَقَه، وافَقَه فاعْتَنَقَه؛ قال لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَ طَبَقاً، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ وقيل: شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات، فوافقهم طَبَقٌ من الناس فأَبارُوهم وأَبادُوهم، وروي عن الأَصمعي: كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّ عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه، فقيل: وافق شَنٌّ طبقه.
- وشَنٌّ: اس رجل.
- وفي المثل: يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ.
- والشِّنْشِنَة: الطبيع والخَلِيقَة والسَّجِيَّة.
- وفي المثل: شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم التهذيب: وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه قال لابن عباس في شيء شاوَرَ فيه فأَعجبه كلامه فقال: نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَب عبيد: هكذا حَدَّثَ به سُفْيان، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره.
- قا الأَصمعي: إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم، قال: وهذا بيت رجز تمثل ب لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم قال ابن بري: كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه، فمات وترك بَنِينَ عَقُّو جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه، فقال ذلك؛ قال أَبو عبيدة: شِنْشِن ونِشْنِشَة، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم، وقا غير واحد: الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ، فأَراد عمر إني أَعرف في مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه.
- ويقال: إنه لم يك لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس.
- والشِّنْشِنة: القطعة من اللحم.
- الجوهري والشَّنَان، بالفتح، لغة في الشَّنَآنِ؛ قال الأَحْوَصُ وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا التهذيب في ترجمة فقع: الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاس والثواب الجديد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أشان موقفه
- شانه، شوَّهه وعابه.
- فعل مُشين.
(ب)شان موقفه
- شوّهه وعابه، عكسه زانه.
- فِعلٌ/ سلوكٌ شائن.
ترجمة شائن باللغة الإنجليزية
شائن
Outrageous
مرادفات شائن
- مُعِيب
شائن في سياق الكلام
(ابنة (هارتيج) و ابن (تشين لوبينو الكلى تتوقف عندهم
The Hartig and Chen Lupino babies, their kidneys are shutting down.
(هذا مقطع من عضلة قلب الطفل (تشين لوبينو
This is a cross section of the Chen Lupino boy's myocardium.
تشين لوبينو) الطفل)
Baby Boy Chen Lupino.