معنى كلمة سري في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
سَرِيَالمصدر
سروفي القواميس
- سِرِّيٌّ : (منسوب)
سِرِّيٌّ - سِرِّيٌّ، ةٌ [س ر ر] (مَنْسُوبٌ إلَى السِّرِّ).
1 - سِرِّيٌّ جِدّاً : مَكْتُومٌ الإخْبَارُ بِهِ.
2 - عَقَدَتِ الْمَحْكَمَةُ جَلْسَةً سِرِّيَّةً: جَلْسَةً مُغْلَقَةً غَيْرَ مُعْلَنَةٍ. - سَرِيٌّ : (صفة)
1 - عَرَفْتُهُ سَرِيّاً : صَاحِبَ مُرُوءةٍ فِي كَرَمٍ وَسَخَاءٍ أوْ فِي شَرَفِ.
2 - رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ. - مُتَكَتِّمٌ : (اسم فاعل)
(فَا. مِنْ تَكَتَّمَ). مُتَكَتِّمٌ عَلَى أَسْرَارِ صَحْبِهِ : أَي يَكْتُمُهَا وَيَحْتَفِظُ بِهَا وَلاَ يُذِيعُهَا في النَّاسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سُرِّيّ
- اسم منسوب إلى سُرَّة.
- الحَبْل السُّرِّيّ: (طب) أنبوب ذو أوعية دمويّة يشبه الحبل، يصل الجنين بالمشيمة، حيث ينقل الغذاء إليه ويخلِّصه من الفضلات، وينفصل عنه بعد الولادة تاركًا نُدبة صغيرة هي السُّرَّة.
(ب)سِرِّيّ
- اسم منسوب إلى سِرّ.
- اجتماع/ جهاز سِرِّيّ.
- سرّيّ للغاية: محتوٍ على معلومات يؤدّي كشفها إلى تهديد أمن دولة أو جهةٍ ما.
- خَفِيّ؛ غير ظاهر للعيان.
- باب سِرِّيّ.
- الحِبر السِّرّيّ: حبر لا لون له، لا يظهر إلاّ بمادّة كيميائيّة أو بتسليط ضوء معين عليه.
- بوليس سرِّيّ: شرطيّ التَّحرّي؛ يلبس ملابس مدنيّة أثناء تأدية عمله.
- ما خالف القوانين وتمّ بطريقة غير مشروعة.
معجم الغني
+
(أ)سِرِّيٌّ
- [س ر ر]. (مَنْسُوبٌ إلَى السِّرِّ).
- :سِرِّيٌّ جِدّاً : مَكْتُومٌ الإخْبَارُ بِهِ.
- :عَقَدَتِ الْمَحْكَمَةُ جَلْسَةً سِرِّيَّةً : جَلْسَةً مُغْلَقَةً غَيْرَ مُعْلَنَةٍ.
(ب)سَرِيٌّ
- جمع: سُراةٌ، سُرىً، سَرايا. [س ر و].
- :عَرَفْتُهُ سَرِيّاً : صَاحِبَ مُرُوءةٍ فِي كَرَمٍ وَسَخَاءٍ أوْ فِي شَرَفِ.
- :رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ.
معجم الرائد
+
(أ)سَري
- سري.
- ج، سراة وسراة وسرى وأسرياء وسرواء ، -مؤ، سرية ج، سرايا.
- سري صاحب السخاء والكرم في مروءة.
- سري سيد شريف.
- سري من كل شيء الجيد.
- سري وج أسرية وسريان نهر صغير.
(ب)سري
- منسوب إلى السر : [ الجهاز السري، المقاومة السرية ].
المحيط في اللغة
+
(أ) السِرُّ
- ـ السِرُّ: ما يُكْتَمُ، كالسَّرِيرَةِ، ج: أسرارٌ وسَرائِرُ، والجِماعُ، والذَّكَرُ، والنِّكاحُ، والإِفصاح به، والزِنا، وفَرْجُ المرأة، ومُسْتَهَلُّ الشهرِ أو آخرُه أو وسَطُه، والأصلُ، والأرضُ الكريمةُ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ولُبُّه، ومَحْضُ النَّسَبِ وأفْضَلُهُ، كالسَّرارِ والسَّرارَةِ، وواحِدُ إسرارُ الكَفِّ لِخطوطها كالسَّرَرِ والسُّرُرِ والسِّرارِ، وجج: أساريرُ وبَطْنُ الوادي وأطْيَبُهُ وما طابَ منَ الأرْضِ وكَرُمَ وخالِصُ كلِّ شيءٍ بيِّنُ السَّرارةِ ووادٍ بِطَريقِ حاجِّ البَصرَةِ طولُهُ ثلاثَةُ أيامٍ ومِخلافٌ باليَمَنِ وموضع ببلاد تَميمٍ ووادٍ في بَطنِ الحِلَّةِ كالسَّرارِ والسَّرارةِ، وموضع بنَجْدٍ لأَسَدٍ.
- ـ سُرُّ: قرية بالرَّيِّ، منها زيادُ بنُ علِيٍّ، وموضع بالحِجازِ بِديارِ مُزَيْنَةَ.
- ـ سُرَّاءُ وسَرَّاءُ: ماءٌ عند وادِي سَلْمَى، وبُرْقَةٌ عند وادِي أُرُلٍ، واسمٌ لسُرَّ من رَأى.
- ـ سِرارُ: موضع بالحِجازِ، وماءٌ قربَ اليمامةِ، أو عينٌ بِبلادِ تَميمٍ.
- ـ سَرِيرُ: موضع بدِيارِ بني دارِمٍ أو بني كِنانةَ، ومَمْلَكَةٌ بين بلادِ اللاَّنِ، وبابِ الأبوابِ، لها سلطانٌ برأسِهِ ومِلَّةٌ ودِينٌ مُفْرَدٌ، ووادٍ.
- ـ أسارِيرُ: محاسنُ الوجهِ والخَدَّانِ والوَجْنَتانِ.
- ـ سَرَّهُ سُرُوراً وسُرّاً وسُرَّى وتَسِرَّةً ومَسَرَّةً: أفْرَحَه، وسُرَّ هو، والاسمُ: السَّرُورُ.
- ـ سَرَّ الزَّنْدَ سَرّاً: جَعَلَ في طَرَفِهِ عُوداً ليَقْدَحَ به.
- ـ يقالُ: سُرَّزَنْدَكَ فإنه أسَرُّ، أي: أجْوَفُ.
- ـ سَرَّ الصبيَّ: قَطَعَ سُرَّه، وهو ما تَقْطَعُهُ القابِلةُ من سُرَّتِهِ، كالسَّرَرِ والسُّرُرِ ج: أسِرَّةٌ، وجمعُ السُّرَّةِ: سُرَرٌ وسُرَّاتٌ.
- ـ سَرَّ يَسَرُّ: اشْتَكاها.
- ـ سُرُّ من رأى: سُرورٌ، وبفتحهما وبفتح الأولِ وضم الثاني، وسامَرَّا، ومَدَّه البُحْتُرِيُّ في الشِّعْرِ، أو كِلاهُما لَحْنٌ.
- ـ ساءَ من رَأى: بلد، لمَّا شَرَعَ في بنائِهِ المُعْتَصِمُ، ثَقُلَ ذلك على عسكرِهِ، فلما انْتَقَلَ بهم إليها، سُرَّ كلٌّ منهم برُؤْيَتِها، فَلَزِمَها هذا الاسمُ، والنِّسْبَةُ: سُرَّمَرِّيٌّ وسامَرِّيُّ وسُرِّيٌّ، ومنه الحسنُ بنُ عليِّ بنِ زِيادٍ المُحَدِّثُ السُّرِّيُّ.
- ـ سُرَرُ: موضع.
- ـ سِرَرُ: ما على الكَمْأَةِ من القُشورِ والطينِ، وموضع قربَ مكةَ، كانت به شجرةٌ سُرَّ تحتَها سبعونَ نَبيّاً، أي: قُطِعَتْ سُرَرُهمْ، أي: ولِدُوا.
- ـ سَرَارَةُ الوادِي: أفضلُ مواضِعِهِ، كسُرَّتِهِ وسِرِّه وسَرارِهِ.
- ـ سُرِّيَّةُ: الأمَةُ التي بوَّأْتَها بيتاً، منسوبةٌ إلى السِّرِّ، للجماعِ، من تغييرِ النسبِ، وقد تَسَرَّرَ وتَسَرَّى واسْتَسَرَّ.
- ـ سَرِيرُ: معروف، ج: أسرَّةٌ وسُرُرٌ، ومُسْتَقَرُّ الرأسِ في العُنُقِ، والمُلْكُ، والنِّعْمَةُ، وخَفْضُ العَيْشِ، والنَّعْشُ قبل أن يُحْمَلَ عليه الميتُ، وما على الأَكَمَةِ من الرمْلِ، والمُضْطَجَعُ، وشَحْمةُ البَرْدِيِّ.
- ـ سُرَيْرُ: وادٍ بالحجازِ، وفُرْضَةُ سُفُنِ الحَبَشةِ الوارِدَةِ على المدينةِ بقربِ الجارِ.
- ـ مَسَرَّةُ: أطرافُ الرَّياحينِ، كالسُّرُورِ.
- ـ سَرَّهُ: حَيَّاه بها.
- ـ مِسَرَّةُ: الآلَةُ يُسارُّ فيها، كالطُّومارِ.
- ـ سَرَّاءُ: المَسَرَّةُ، كالسَّارُوراءِ، وناقةٌ بها السَّرَرُ، وهو وجَعٌ يأخُذُ البعيرَ في كِرْكِرَتِهِ من دَبَرةٍ، والبعيرُ أسَرُّ، والقَناةُ الجَوْفاءُ بَيِّنَةُ السَّرَرِ.
- ـ سَرَّاءُ من الأراضِي: الطَّيِّبَةُ.
- ـ سَرارُ: السَّيَابُ.
- ـ سَرارُ من الشَّهْرِ: آخرُ ليلةٍ منه، كسِرارِهِ وسَرَرِهِ.
- ـ أسَرَّه: كَتَمَه، وأظْهَرَه، ضِدٌّ.
- ـ أسَرَّ إليه حديثاً: أفْضَى.
- ـ سُرَّةُ الحَوْضِ: مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ.
- ـ سُرُرُ من النَّباتِ: أطرافُ سُوقِهِ العُلَى.
- ـ امرأةٌ سُرَّةٌ وسارَّةٌ: تَسُرُّكَ.
- ـ رَجُلٌ بَرٌّ سَرٌّ: يَبَرُّ ويَسُرُّ، وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ.
- ـ سُرْسُورُ: الفَطِنُ العالمُ الدَّخَّالُ في الأمورِ، ونَصْلُ المِغْزَلِ، والحبيبُ، والخاصَّةُ من الصِّحابِ.
- ـ هو سُرْسورُ مالٍ: مُصْلِحٌ له.
- ـ سُرْسورُ: بلد بِقُهُسْتانَ.
- ـ سَرَّرَه الماءُ تَسْريراً: بَلَغَ سُرَّتَه.
- ـ سارَّهُ في أذُنِهِ وتَسارُّوا: تَناجَوْا.
- ـ اسْتَسَرُّوا: اسْتَتَرُوا.
- ـ تَسَرْسُرُ في الثوبِ: التَّهَلْهُلُ.
- ـ سَرْسَرَ الشَّفْرَةَ: حَدَّدَها.
- ـ الأَسَرُّ: الدَّخِيلُ.
- ـ مَسَارُّ: حِصْنٌ باليمنِ، وتخفيفُ الراءِ لَحْنٌ.
- ـ سَرَّ جاهِلاً: لَقَبٌ، كتَأَبَّطَ شَرّاً.
- ـ وُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ: وهو أن تُقْطَعَ سُرَرُهُم أشْباهاً، لا تَخْلِطُهُمْ أنْثَى.
- ـ رَتْقَةُ السِّرَّيْنِ: قرية على الساحلِ بين حَلْيٍ وجُدَّةَ.
- ـ أبو سُرَيْرَةَ كأَبِي هُرَيرَةَ: هِمْيانُ محدثٌ.
- ـ منصورُ بنُ أبي سُرَيْرَةَ: شيخٌ لابنِ المُبارَكِ.
- ـ سَرَّى: بنتُ نَبْهانَ الغَنوِيَّةُ صحابِيَّةٌ.
- ـ سِرِّينٌ: موضع بمكةَ، منه موسى بنُ محمدِ بنِ كثيرٍ شيخُ الطَّبَرانِيِّ.
(ب)أَسْرُ
- ـ أَسْرُ: الشَّدُّ، والعَصْبُ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ، ـ الأُسْرُ: احْتِباسُ البَوْلِ.
- ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ، أو هي لَحْنٌ: عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه.
- ـ أُسُرُ: قوائِمُ السَّريرِ.
- ـ أَسَرُ: الزُّجاجُ.
- ـ إِسارُ: ما يُشَدُّ به، ج: أُسُرٌ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ.
- ـ أسيرُ: الأَخيذُ، والمُقَيَّدُ، والمَسْجونُ، ج: أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ.
- ـ أُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحَصينَةُ.
- ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ: الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ.
- ـ تَأسَّرَ عليه: اعْتَلَّ، وأبْطأَ.
- ـ أسارونُ: من العَقاقيرِ.
- ـ {وشَدَدْنا أسْرَهُم}: مَفاصِلَهُم، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا، أو مَعْناه: أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ.
- ـ وسَمَّوْا: أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ. وإسْرالٌ: في اللامِ.
- ـ تآسيرُ السَّرْجِ: السُّيورُ بها يُؤْسَرُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) سرر
- السِّرُّ: من الأَسْرار التي تكتم.
- والسر: ما أَخْفَيْتَ، والجم أَسرار.
- ورجل سِرِّيٌّ: يصنع الأَشياءَ سِرّاً من قوم سِرِّيِّين والسرِيرةُ: كالسِّرِّ، والجمع السرائرُ.
- الليث: السرُّ ما أَسْرَرْتَ به والسريرةُ: عمل السر من خير أَو شر وأَسَرَّ الشيء: كتمه وأَظهره، وهو من الأَضداد، سرَرْتُه: كتمته وسررته: أَعْلَنْته، والوجهان جميعاً يفسران في قوله تعالى: وأَسرُّو الندامةَ؛ قيل: أَظهروها، وقال ثعلب: معناه أَسروها من رؤسائهم؛ قال ابن سيده والأَوّل أَصح.
- قال الجوهري: وكذلك في قول امرئ القيس: لو يُسِرُّو مَقْتَلِي؛ قال: وكان الأَصمعي يرويه: لو يُشِرُّون، بالشين معجمة، أَ يُظهرون.
- وأَسَرَّ إِليه حديثاً أَي أَفْضَى؛ وأَسررْتُ إِليه المودَّة وبالمودّةِ وسارَّهُ في أُذُنه مُسارَّةً وسِراراً وتَسارُّوا أَي تَناجَوْا أَبو عبيدة: أَسررت الشيء أَخفيته، وأَسررته أَعلنته؛ ومن الإِظهار قول تعالى: وأَسرُّوا الندامة لما رأَوا العذاب؛ أَي أَظهروها؛ وأَنش للفرزدق فَلَمَّا رَأَى الحَجَّاجَ جَرَّدَ سَيْفَه أَسَرَّ الحَرُورِيُّ الذي كان أَضْمَر قال شمر: لم أَجد هذا البيت للفرزدق، وما قال غير أَبي عبيدة في قوله وأَسرُّوا الندامة، أَي أَظهروها، قال: ولم أَسمع ذلك لغيره.
- قا الأَزهري: وأَهل اللغة أَنكروا قول أَبي عبيدة أَشدّ الإِنكار، وقيل: أَسرو الندامة؛ يعني الرؤساء من المشركين أَسروا الندامة في سَفَلَتِهم الذي أَضلوهم.
- وأَسروها: أَخْفَوْها، وكذلك قال الزجاج وهو قول المفسرين.
- وسارَّه مُسارَّةً وسِراراً: أَعلمه بسره، والاسم السَّرَرُ، والسِّرارُ مصد سارَرْتُ الرجلَ سِراراً.
- واستَسَرَّ الهلالُ في آخر الشهر: خَفِيَ؛ قال اب سيده: لا يلفظ به إِلاَّ مزيداً، ونظيره قولهم استحجر الطين.
- والسَّرَرُ والسِّرَرُ والسَّرارُ والسِّرارُ، كله الليلة التي يَستَسِرُّ فيها القمرُ؛ قال نَحْنُ صَبَحْنا عامِراً في دارِها جُرْداً تَعادَى طَرَفَيْ نَهارِها عَشِيَّةَ الهِلالِ أَو سِرَارِه غيره: سَرَرُ الشهر، بالتحريك، آخِرُ ليلة منه، وهو مشتق من قولهم استَسَرَّ القمرُ أَي خفي ليلة السرار فربما كان ليلة وربما كان ليلتين.
- وف الحديث: صوموا الشهر وسِرَّه؛ أَي أَوَّلَه، وقيل مُسْتَهَلَّه، وقي وَسَطَه، وسِرُّ كُلِّ شيء: جَوْفُه، فكأَنه أَراد الأَيام البيض؛ قال اب الأَثير: قال الأَزهري لا أَعرف السر بهذا المعنى إِنما يقال سِرار الشه وسَراره وسَرَرهُ، وهو آخر ليلة يستسر الهلال بنور الشمس.
- وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سأَل رجلاً فقال: هل صمت من سرار هذا الشه شيئاً؟ قال: لا.
- قال: فإِذا أَفطرت من رمضان فصم يومين.
- قال الكسائ وغيره: السرار آخر الشهر ليلة يَسْتَسِرُّ الهلال.
- قال أَبو عبيدة: وربم استَسَرَّ ليلة وربما استسرّ ليلتين إِذا تمّ الشهر.
- قال الأَزهري: وسِرا الشهر، بالكسر، لغة ليست بجيدة عند اللغويين.
- الفراء: السرار آخر ليل إِذا كان الشهر تسعاً وعشرين، وسراره ليلة ثمان وعشرين، وإِذا كان الشه ثلاثين فسراره ليلة تسع وعشرين؛ وقال ابن الأَثير: قال الخطابي كان بع أَهل العلم يقول في هذا الحديث: إِنّ سؤالَه هل صام من سرار الشهر شيئا سؤالُ زجر وإِنكار، لأَنه قد نهى أَن يُسْتَقْبَلَ الشهرُ بصوم يوم أَ يومين.
- قال: ويشبه أَن يكون هذا الرجل قد أَوجبه على نفسه بنذر فلذلك قال له إِذا أَفطرت، يعني من رمضان، فصم يومين، فاستحب له الوفاءِ بهما والسّرُّ: النكاح لأَنه يُكْتم؛ قال الله تعالى: ولكن لا تُواعِدُوهُنّ سِرّاً؛ قال رؤبة فَعَفَّ عن إِسْرارِها بعد الغَسَقْ ولم يُضِعْها بَيْنَ فِرْكٍ وعَشَق والسُّرِّيَّةُ: الجارية المتخذة للملك والجماع، فُعْلِيَّةٌ منه عل تغيير النسب، وقيل: هي فُعُّولَة من السَّرْوِ وقلبت الواو الأَخيرة يا طَلبَ الخِفَّةِ، ثم أُدغمت الواو فيها فصارت ياء مثلها، ثم حُوِّلت الضم كسرة لمجاورة الياء؛ وقد تَسَرَّرْت وتَسَرَّيْت: على تحويل التضعيف أَبو الهيثم: السِّرُّ الزِّنا، والسِّرُّ الجماع.
- وقال الحسن: لا تواعدوه سرّاً، قال: هو الزنا، قال: هو قول أَبي مجلز، وقال مجاهد: لا تواعدوه هو أَن يَخْطُبَها في العدّة؛ وقال الفراء: معناه لا يصف أَحدكم نفس المرأَة في عدتها في النكاح والإِكثارِ منه.
- واختلف أَهل اللغة في الجاري التي يَتَسَرَّاها مالكها لم سميت سُرِّيَّةً فقال بعضهم: نسيت إِلى السر وهو الجماع، وضمت السين للفرق بين الحرة والأَمة توطأُ، فيقال للحُرَّة إِذا نُكِحَت سِرّاً أَو كانت فاجرة: سِرِّيَّةً، وللمملوكة يتسراه صاحبها: سُرِّيَّةً، مخافة اللبس.
- وقال أَبو الهيثم: السِّرُّ السُّرورُ فسميت الجارية سُرِّيَّةً لأَنها موضع سُرورِ الرجل.
- قال: وهذا أَحسن ما قي فيها؛ وقال الليث: السُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّة من قولك تَسَرَّرْت، وم قال تَسَرَّيْت فإِنه غلط؛ قال الأَزهري: هو الصواب والأَصل تَسَرَّرْت ولكن لما توالت ثلاثٌ راءات أَبدلوا إِحداهن ياء، كما قالوا تَظَنَّيْتُ م الظنّ وقَصَّيْتُ أَظفاري والأَصل قَصَّصْتُ؛ ومنه قول العجاج تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَر إِنما أَصله: تَقَضُّض.
- وقال بعضهم: استسرَّ الرجلُ جارِيَتَه بمعن تسرَّاها أَي تَخِذها سُرية.
- والسرية: الأَمة التي بَوَّأَتَها بيتاً، وه فُعْلِيَّة منسوبة إِلى السر، وهو الجماع والإِخفاءُ، لأَن الإِنسا كثيراً ما يَسُرُّها ويَسْتُرُها عن حرته، وإِنما ضمت سينه لأَن الأَبنية ق تُغَيَّرُ في النسبة خاصة، كما قالوا في النسبة إِلى الدَّهْرِ دُهْرِيُّ وإِلى الأَرض السَّهْلَةُ سُهْلِيٌّ، والجمع السَّرارِي.
- وفي حديث عائش وذُكِرَ لها المتعةُ فقالت: والله ما نجد في كلام الله إِلاَّ النكا والاسْتِسْرَارَ؛ تريد اتخاذ السراري، وكان القياس الاستسراء من تَسَرَّيْ إِذا اتَّخَذْت سرية، لكنها ردت الحرف إِلى الأَصل، وهو تَسَرَّرْتُ م السر النكاح أَو من السرور فأَبدلت إِحدى الراءات ياء، وقيل: أَصله الياء من الشيء السَّريِّ النفيس.
- وفي حديث سلامة: فاسْتَسَرَّني أَي اتخذن سرية، والقياس أَن تقول تَسَرَّرَني أَو تسرّاني فأَما استسرني فمعنا أَلقي إِليَّ سِرّه.
- قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى لا فرق بينه وبين حدي عائشة في الجواز.
- والسرُّ: الذَّكَرُ؛ قال الأَفوه الأَودي لَمَّا رَأَتْ سِرَّي تَغَيَّرَ، وانْثَنَ مِنْ دونِ نَهْمَةِ شَبْرِها حِينَ انْثَنَ وفي التهذيب: السر ذكر الرجل فخصصه.
- والسَّرُّ: الأَصلُ.
- وسِرُّ الوادي أَكرم موضع فيه، وهي السَّرارةُ أَيضاً.
- والسِّرُّ: وسَطُ الوادي، وجمع سُرور: قال الأَعشى كَبَرْدِيَّةِ الغِيلِ وِسْطَ الغَرِيف إِذا خالَطَ الماءُ منها السُّرور وكذلك سَرارُه وسَرارَتُه وسُرّتُه.
- وأَرض سِرُّ: كريمةٌ طيبة، وقيل: ه أَطيب موضع فيه، وجمع السِّرَّ سِرَرٌ نادر، وجمع السَّرارِ أَسِرَّة كَقَذالٍ وأَقْذِلَة، وجمع السَّرارِة سَراثرُ.
- الأَصمعي: سَرارُ الأَر أَوسَطُه وأَكرمُه.
- ويقال: أَرض سَرَّاءُ أَي طيبة.
- وقال الفراء: سِرّ بَيِّنُ السِّرارةِ، وهو الخالص من كل شيء.
- وقال الأَصمعي: السَّرُّ م الأَرض مثل السَّرارةَ أَكرمها؛ وقول الشاعر وأَغْفِ تحتَ الأَنْجُمِ العَواتم واهْبِطْ بها مِنْكَ بِسِرٍّ كات قال: السر أَخْصَبُ الوادي.
- وكاتم أَي كامن تراه فيه قد كتم ولم ييبس وقال لبيد يرثي قوماً فَساعَهُمُ حَمْدٌ، وزانَتْ قُبورَهم أَسِرَّةُ رَيحانٍ، بِقاعٍ مُنَوَّ قال: الأَسرَّةُ أَوْساطُ الرِّياضِ، وقال أَبو عمرو: واحد الأَسِرَّة سِرَارٌ؛ وأَنشد كأَنه عن سِرارِ الأَرضِ مَحْجُوم وسِرُّ الحَسَبِ وسَرارُه وسَرارَتُه: أَوسطُه.
- ويقال: فلان في سِرّ قومه أَي في أَفضلهم، وفي الصحاح: في أَوسطهم.
- وفي حديث ظبيان: نحن قوم م سَرارةِ مَذْحِجٍ أَي من خيارهم.
- وسِرُّ النسَبِ: مَحْضُه وأَفضلُه ومصدره السَّرارَةُ، بالفتح.
- والسِّرُّ من كل شيء: الخالِصُ بَيِّن السَّرارةِ، ولا فعل له؛ وأَما قول امرئ القيس في صفة امرأَة فَلَها مُقَلَّدُها ومُقْلَتُها ولَها عليهِ سَرارةُ الفضل فإِنه وصف جاريةً شبهها بظبيةٍ جيداً ومُقْلَةً ثم جعل لها الفضل عل الظبية في سائر مَحاسِنها، أَراد بالسَّرارةِ كُنْه الفضل.
- وسَرارةُ كلّ شيء: محضُه ووسَطُه، والأَصل فيهعا سَرَارةُ الروضة، وهي خير منابتها وكذلك سُرَّةُ الروضة.
- وقال الفراء: لها عليها سَرارةُ الفضل وسَراوةُ الفض أَي زيادة الفضل وسَرارة العيش: خيره وأَفضله.
- وفلان سِرُّ هذا الأَمر إِذا كان عالما به.
- وسِرُّ الوادي: أَفضل موضع فيه، والجمع أَسِرَّةٌ مثل قِنّ وأَقِنَّةٍ؛ قال طرفة تَرَبَّعَتِ القُفَّينِ في الشَّوْلِ تَرْتَعِ حَدائِقَ مَوْليِّ الأَسِرَّةِ أَغْيَد وكذلك سَرارةُ الوادي، والجمع سرارٌ؛ قال الشاعر فإِن أَفْخُرْ بِمَجْدِ بَني سُلَيْمٍ أَكُنْ منها التَّخُومَةَ والسَّرَار والسُّرُّ والسِّرُّ والسِّرَرُ والسِّرارُ، كله: خط بطن الكف والوج والجبهة؛ قال الأَعشى فانْظُرْ إِلى كفٍّ وأَسْرارها هَلْ أَنتَ إِنْ أَوعَدْتَني ضائري يعني خطوط باطن الكف، والجمع أَسِرَّةٌ وأَسْرارٌ، وأَسارِيرُ جم الجمع؛ وكذلك الخطوط في كل شيء؛ قال عنترة بِزُجاجَةٍ صَفْراءَ ذاتِ أَسِرَّةٍ قُرِنَتْ بِأَزْهَرَ في الشَّمالِ مُقَدَّ وفي حديث عائشة في صفته، صلى الله عليه وسلم: تَبْرُقُ أَسارِيرُ وجهه قال أَبو عمرو: الأَسارير هي الخطوط التي في الجبهة من التكسر فيها واحدها سِرَرٌ.
- قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول في قوله تبرق أَسارِير وجهه، قال: خطوط وجهه سِرٌّ وأَسرارٌ، وأَسارِيرُ جمع الجمع.
- قال: وقا بعضهم الأَساريرُ الخدّان والوجنتان ومحاسن الوجه، وهي شآبيبُ الوجه أَيضا وسُبُحاتُ الوجه.
- وفي حديث علي، عليه السلام: كأَنَّ ماءَ الذهبِ يجري ف صفحة خده، وروْنَقَ الجلالِ يَطَّردُ في أَسِرَّةِ جبينه.
- وتَسَرَّر الثوبُ: تَشَقَّقَ وسُرَّةُ الحوض: مستقر الماء في أَقصاه.
- والسُّرَّةُ: الوَقْبَةُ الت في وسط البطن.
- والسُّرُّ والسَّرَرُ: ما يتعلق من سُرَّةِ المولود فيقطع والجمع أَسِرَّةٌ نادر.
- وسَرَّه سَرّاً: قطع سَرَرَه، وقيل: السرَر م قطع منه فذهب.
- والسُّرَّةُ: ما بقي، وقيل: السُّر، بالضم، ما تقطعه القابل من سُرَّة الصبي.
- يقال: عرفْتُ ذلك قبل أَن يُقْطَعَ سُرُّك، ولا تق سرتك لأَن السرة لا تقطع وإِنما هي الموضع الذي قطع منه السُّرُّ والسَّرَرُ والسِّرَرُ، بفتح السين وكسرها: لغة في السُّرِّ.
- يقال: قُطِعَ سَرَر الصبي وسِرَرُه، وجمعه أَسرة؛ عن يعقوب، وجمع السُّرة سُرَرٌ وسُرَّا لا يحركون العين لأَنها كانت مدغمة.
- وسَرَّه: طعنه في سُرَّته؛ قا الشاعر:نَسُرُّهُمُ، إِن هُمُ أَقْبَلُوا وإِن أَدْبَرُوا، فَهُمُ مَنْ نَسُب أَي نَطْعُنُه في سُبَّتِه.
- قال أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول: قُطِ سَرَرُ الصبيّ، وهو واحد.
- ابن السكيت: يقال قطع سرر الصبي، ولا يقال قطع سرته، إِنما السرة التي تبقى والسرر ما قطع.
- وقال غيره: يقال، لما قطع السُّرُّ أَيضاً، يقال: قطع سُرُّه وسَرَرُه.
- وفي الحديث: أَنه، علي الصلاة والسلام، وُلِدَ مَعْذُوراً مسروراً؛ أَي مقطوع السُّرَّة (* قوله [ أَي مقطوع السرة ] كذا بالأَصل ومثله في النهاية والإِضافة على معنى م الابتدائية والمفعول محذوف والأَصل مقطوع السر من السرة وإِلاَّ فقد ذكر أَن لا يقال قطعت سرته).
- وهو ما يبقى بعد القطع مما تقطعه القابلة والسَّرَرُ: داءٌ يأُخذ في السُّرَّة، وفي المحكم: يأْخذ الفَرَس.
- وبعير أَسَرّ وناقة بيِّنة السَّرَر يأْخذها الداء في سرتها فإِذا بركت تجافت؛ قا الأَزهري: هذا التفسير غلط من الليث إِنما السَّرَرُ وجع يأْخذ البعير ف الكِرْكِرَةِ لا في السرة.
- قال أَبو عمرو: ناقة سَرَّاء وبعير أَسَرّ بيِّنُ السَّرَرِ، وهو وجع يأْخذ في الكركرة؛ قال الأَزهري: هذا سماعي م العرب، ويقال: في سُرَّته سَرَرٌ أَي ورم يؤلمه، وقيل: السَّرَر قرح في مؤخ كركرة البعير يكاد ينقب إِلى جوفه ولا يقتل، سَرَّ البعيرُ يَسَرّ سَرَراً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: الأَسَرُّ الذي به الضَّبُّ، وهو ورَم يكون في جوف البعير، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر؛ قال معد يكرب المعرو بِغَلْفاءَ يرثي أَخاه شُرَحْبِيلَ وكان رئيس بكر بن وائل قتل يو الكُلابِ الأَوَّل إِنَّ جَنْبي عن الفِراشِ لَنابي كَتَجافِي الأَسَرِّ فوقَ الظِّرا مِنْ حَدِيث نَما إِلَيَّ فَمٌّ تَر فَأُعَيْنِي، ولا أُسِيغ شَراب مُرَّةٌ كالذُّعافِ، ولا أَكْتُمُها النَّ سَ، على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهاب مِنْ شُرَحْبِيلَ إِذْ تَعَاوَرَهُ الأَر ماحُ، في حالِ صَبْوَةٍ وشَباب وقال وأَبِيتُ كالسَّرَّاءِ يَرْبُو ضَبُّها فإِذا تَحَزْحَزَ عن عِدَاءٍ ضَجَّت وسَرَّ الزَّنْدَ يَسُرُّه سَرّاً إِذا كان أَجوف فجعل في جوفه عودا ليقدح به.
- قال أَبو حنيفة: يقال سُرَّ زَنْدَكَ فإِنه أَسَرُّ أَي أَجو أَي احْشُه لِيَرِيَ.
- والسَّرُّ: مصدر سَرِّ الزَّنْدَ.
- وقَنَاةٌ سَرَّاءُ جوفاء بَيِّنَةُ السَّرَرِ والسَّرِيرُ: المُضطَجَعُ، والجمع أَسِرَّةٌ وسُرُرٌ؛ سيبويه: ومن قا صِيدٌ قال في سُرُرٍ سُرٌّ.
- والسرير: الذي يجلس عليه معروف.
- وفي التنزي العزيز: على سُرُرٍ متقابلين؛ وبعضهم يستثقل اجتماع الضمتين مع التضعي فيردّ الأَول منهما إِلى الفتح لخفته فيقول سُرَرٌ، وكذلك ما أَشبهه م الجمع مثل ذليل وذُلُلٍ ونحوه.
- وسرير الرأْس: مستقره في مُرَكَّبِ العُنُقِ وأَنشد ضَرْباً يُزِيلُ الهامَ عن سَرِيرِهِ إِزَالَةَ السُّنْبُلِ عن شَعِيرِه والسَّرِيرُ: مُسْتَقَرُّ الرأْس والعنق.
- وسَرِيرُ العيشِ: خَفْضُه ودَعَتُه وما استقرّ واطمأَن عليه.
- وسَرِيرُ الكَمْأَةِ وسِرَرُها، بالكسر ما عليها من التراب والقشور والطين، والجمع أَسْرارٌ.
- قال ابن شميل الفَِقْعُ أَرْدَأُ الكَمْءِ طَعْماً وأَسرعها ظهوراً وأَقصرها في الأَر سِرَراً، قال: وليس لِلْكَمْأَةِ عروق ولكن لها أَسْرارٌ.
- والسَّرَرُ دُمْلُوكَة من تراب تَنبت فيها.
- والسَّرِيرُ: شحمة البَرْدِيِّ والسُّرُورُ: ما اسْتَسَرَّ من البَرْدِيَّة فَرَطُبَتْ وحَسُنَت ونَعُمَتْ.
- والسُّرُورُ من النبات: أَنْصافُ سُوقِ العُلا؛ وقو الأَعشى:كَبَرْدِيَّة الغِيلِ وَسْطَ الغَرِي ـفِ، قد خالَطَ الماءُ منها السَّرِير يعني شَحْمَةَ البَرْدِيِّ، ويروى: السُّرُورَا، وهي ما قدمناه، يري جميع أَصلها الذي استقرت عليه أَو غاية نعمتها، وقد يعبر بالسرير ع المُلْكِ والنّعمَةِ؛ وأَنشد وفارَقَ مِنها عِيشَةً غَيْدَقِيَّةً ولم يَخْشَ يوماً أَنْ يَزُولِ سَرِيرُه ابن الأَعرابي: سَرَّ يَسَرُّ إِذا اشتكى سُرَّتَهُ.
- وسَرَّه يَسُرُّه حَيَّاه بالمَسَرَّة وهي أَطراف الرياحين.
- ابن الأَعرابي: السَّرَّةُ الطاقة من الريحان، والمَسَرَّةُ أَطراف الرياحين.
- قال أَبو حنيفة: وقو يجعلون الأَسِرَّةَ طريق النبات يذهبون به إِلى التشبيه بأَسِرَّةِ الك وأَسرة الوجه، وهي الخطوط التي فيهما، وليس هذا بقويّ.
- وأَسِرَّةُ النبت طرائقه والسَّرَّاءُ: النعمة، والضرَّاء: الشدة.
- والسَّرَّاءُ: الرَّخاء، وه نقيض الضراء.
- والسُّرُّ والسَّرَّاءُ والسُّرُورُ والمَسَرَّةُ، كُلُّه الفَرَحُ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
- يقال: سُرِرْتُ برؤية فلان وسَرَّن لقاؤه وقد سَرَرْتُه أَسُرُّه أَي فَرَّحْتُه.
- وقال الجوهري: السُّرور خلا الحُزن؛ تقول: سَرَّني فلانٌ مَسَرَّةً وسُرَّ هو على ما لم يسمَّ فاعله ويقال: فلانٌ سِرِّيرٌ إِذا كان يَسُرُّ إِخوانَه ويَبَرُّهم.
- وامرأَ سَرَّةٌ (قوله: [ وامرأَة سرة ] كذا بالأَصل بفتح السين، وضبطت في القامو بالشكل بضمها).
- وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ.
- وامرأَة سَرَّةٌ وسارَّةٌ تَسُرُّك؛ كلاهما عن اللحياني.
- والمثل الذي جاء: كُلَّ مُجْرٍ بالخَلا مُسَرٌّ؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَفَّارُ لَقِيطٍ إِنما جاء على توهم أَسَرَّ كما أَنشد الآخر في عكسه وبَلَدٍ يِغْضِي على النُّعوتِ يُغْضِي كإِغْضَاءِ الرُّوَى المَثْبُوت (* قوله: [ يغضي إلخ ] البيت هكذا بالأَصل) أَراد: المُثْبَتَ فتوهم ثَبَتَهُ، كما أَراد الآخر المَسْرُورَ فتوه أَسَرَّه وَوَلَدَتْ ثلاثاً في سَرَرٍ واحد أَي بعضهم في إِثر بعض.
- ويقال: ولد ل ثلاثة على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ واحد، وهو أَن تقطع سُرَرُهم أَشباهاً ل تَخْلِطُهُم أُنثى.
- ويقولون: ولدت المرأَة ثلاثة في صِرَرٍ، جم الصِّرَّةِ، وهي الصيحة، ويقال: الشدة.
- وتَسَرَّرَ فلانٌ بنتَ فلان إِذا كا لئيماً وكانت كريمة فتزوّجها لكثرة ماله وقلة مالها والسُّرَرُ: موضع على أَربعة أَميال من مكة؛ قال أَبو ذؤيب بِآيةِ ما وقَفَتْ والرِّكابَ، وبَيْنَ الحَجُونِ وبَيْنَ السُّرَر التهذيب: وقيل في هذا البيت هو الموضع الذي جاء في الحديث: كانت به شجر سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً، فسمي سُرَراً لذلك؛ وفي بعض الحديث: أَنه بالمأْزِمَيْنِ مِن مِنًى كانت فيه دَوْحَةٌ.
- قال ابن عُمران: بها سَرْحَ سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً أَي قطعت سُرَرُهُمْ يعني أَنهم ولدوا تحتها فهو يصف بركتها والموضع الذي هي فيه يسمى وادي السرر، بضم السين وفت الراء؛ وقيل: هو بفتح السين والراء، وقيل: بكسر السين.
- وفي حديث السِّقْطِ إِنه يَجْتَرُّ والديه بِسَرَرِهِ حتى يدخلهما الجنة وفي حديث حذيفة: لا ينزل سُرَّة البصرة أَي وسطها وجوفها، من سُرَّة الإِنسان فإِنها في وسطه.
- وفي حديث طاووس: من كانت له إِبل لم يؤدّ حَقَّها أَتت يوم القيامة كَأَسَرِّ ما كانت تَطؤه بأَخفافها أَي كَأَسْمَنِ م كانت وأَوفره، من سُرِّ كلِّ شيء وهو لُبُّه ومُخُّه، وقيل: هو م السُّرُور لأَنها إِذا سمنت سَرَّت الناظر إِليها وفي حديث عمر: أَنه كان يحدّثه، عليه السلامُ، كَأَخِي السِّرَارِ السِّرَارُ: المُسَارَّةُ، أَي كصاحب السِّرَارِ أَو كمثل المُسَارَّةِ لخف صوته، والكاف صفة لمصدر محذوف؛ وفيه: لا تقتلوا أَولادكم سِرّاً فإِ الغَيْلَ يدرك الفارسَ فَيُدَعْثِرُه من فرسه؛ الغَيْلُ: لبن المرأَة إِذ حملت وهي تُرْضِعُ، وسمي هذا الفعل قتلاً لأَنه يفضي إِلى القتل، وذل أَنه بضعفه ويرخي قواه ويفسد مزاجه، وإِذا كبر واحتاج إِلى نفسه في الحر ومنازلة الأَقران عجز عنهم وضعف فربما قُتل، إِلاَّ أَنه لما كان خفيّاً ل يدرك جعله سرّاً.
- وفي حديث حذيفة: ثم فتنة السَّرَّاءِ؛ السَّرِّاءُ البَطْحاءُ؛ قال ابن الأَثير: قال بعضهم هي التي تدخل الباطن وتزلزله، قال ولا أَدري ما وجهه والمِسَرَّةُ: الآلة التي يُسَارُّ فيها كالطُّومار والأَسَرُّ: الدَّخِيلُ؛ قال لبيد وجَدِّي فارسُ الرَّعْشَاءِ مِنْهُم رَئِيسٌ، لا أَسَرُّ ولا سَنِيد ويروى: أَلَفُّ وفي المثل: ما يَوْمُ حَلِيمَةَ بِسِرٍّ؛ قال: يضرب لكل أَمر متعال مشهور، وهي حليمة بنت الحرث بن أَبي شمر الغساني لأَن أَباها لما وجه جيشا إِلى المنذر بن ماء السماء أَخرجت لهم طيباً في مِرْكَنٍ، فطيبتهم ب فنسب اليوم إِليها وسَرَارٌ: وادٍ.
- والسَّرِيرُ: موضع في بلاد بني كنانة؛ قال عروة ب الورد سَقَى سَلْمى، وأَيْنَ مَحَلُّ سَلْمى إِذا حَلَّتْ مُجاوِرَةَ السَّرِير والتَّسْرِيرُ: موضع في بلاد غاضرة؛ حكاه أَبو حنيفة، وأَنشد إِذا يقولون: ما أَشْفَى؟ أَقُولُ لَهُمْ دُخَانُ رِمْثٍ من التَّسْرِيرِ يَشْفِينِ مما يَضُمُّ إِلى عُمْرانَ حاطِبُهُ من الجُنَيْبَةِ، جَزْلاً غَيْرَ مَوْزُون الجنيبة: ثِنْيٌ من التسرير، وأَعلى التسرير لغاضرة.
- وفي ديار تميم موض يقال له: السِّرُّ.
- وأَبو سَرَّارٍ وأَبو السَّرّارِ جميعاً: من كُناهم والسُّرْسُورُ: القَطِنُ العالم.
- وإِنه لَسُرْسُورُ مالٍ أَي حافظ له أَبو عمرو: فلان سُرْسُورُ مالٍ وسُوبانُ مالٍ إِذا كان حسن القيام علي عالماً بمصلحته.
- أَبو حاتم: يقال فلان سُرْسُورِي وسُرْسُورَتِي أَي حبيب وخاصَّتِي.
- ويقال: فلان سُرْسُورُ هذا الأَمر إِذا كان قائماً به.
- ويقا للرجل سُرْسُرْ (* قوله: [ سرسر ] هكذا في الأَصل بضم السينين).
- إِذ أَمرته بمعالي الأُمور.
- ويقال: سَرْسَرْتُ شَفْرَتِي إِذا أَحْدَدْتَها.
(ب)أسر
- الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛ وأَنشد والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْ ـبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَا وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه.
- ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْرا وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار.
- والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ.
- الأَصمعي: م أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسو وأَقْتابٌ مآسير والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانو يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به.
- يقال أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْر وأُسارى.
- وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي.
- والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصل من ذلك.
- وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ.
- وقوله تعالى: ويطعمو الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى.
- قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاه فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صا كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وه القِدُّ لئلا يُفلِتَ.
- قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جم لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحم وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع.
- يقال أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع.
- الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِسارا وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ.
- قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحس الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ.
- وهذا الشيءُ لك بأَسر أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه.
- وفي الحديث: تَجْفُو القبيل بأَسْرِها أَي جميعها.
- والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ.
- ورجل مأْسور ومأْطور شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة.
- وفي التنزيل: نحن خلقناه وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال اب الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَ معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة.
- قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَن الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذ كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كان مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه.
- وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر.
- وفي حديث ثابت البُناني: كان داود عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيق عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْرا وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم.
- وف الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَه بيته.
- وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم وعُودُ أُسْرٍ، منه الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذ احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ.
- ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وه الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه.
- قال: والأُسْر تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ.
- يقال أَنالَه اللهُ أُسْراً.
- وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بط المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِر الرجل فهو مأْسور.
- وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً قال له: إِنَّ أَب أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقب العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر م يُشَدُّ به الأَسير وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قا أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عن بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.
مصطلحات عربية عامة
+
سري
- نعت لمعارضة سياسية أو عسكرية تنشط في الخفاء وكثيرا ما يحدث ذلك أيام الحرب وأثناء احتلال بلد كما حدث في فرنسا في الحرب العالمية الثانية بعد غزو الألمان لها.
- مصطلحات سياسية.
ترجمة سري باللغة الإنجليزية
سري
Covert
مرادفات سري
- سَخِيّ
- كَرِيم
سري في سياق الكلام
منتدى سري ما السر به، أن كلهم حمقى؟
A secret club. What's the secret they're all morons?
مخزون سري
Secret stash.