معنى كلمة زري في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- زَرِيٌّ : (صفة مشبهة)
زَرِيٌّ - زَرِيٌّ[ز ر ي] (صفة).
1 - وَلَدٌ زَرِيّ الْخلقِ : حَقيرٌ، دَمِيمٌ.
2 - قَدَّمَ لَه مَبْلَغاً زَرِيّاً لاَ يغْنِي وَلا يسْمِن : مَبْلَغاً تافِهاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)زَرِيّ
- ذميم تافه لا يُعَدُّ شيئًا.
- ظلَّ زَرِيًّا طوال حياته.
(ب)زَرْي
- مصدر زرَى/ زرَى بـ.
معجم الغني
+
زَرِيٌّ
- [ز ر ي]. (صف).
- :وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ : حَقيرٌ، دَمِيمٌ.
- :قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً لاَ يُغْنِي وَلا يُسْمِنُ : مَبْلَغاً تافِهاً.
معجم الرائد
+
(أ)زَريّ
- زري.
- ذميم حقير لا يعد شيئا.
(ب) زَرَى
- زرى.
- يزري ، زريا وزريا وزراية ومزرية ومزراة.
- زرى عليه عمله : عابه عليه.
- زراه أو عليه : عاتبه.
المحيط في اللغة
+
زَرَى
- ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى.
- ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به.
- ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ.
- ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ.
- ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
- ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)زري
- زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِية ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَم وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِ على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُه أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ.
- وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة.
- وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه.
- وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسا الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه.
- والإِزراء: التَّهاوُ بالشيء.
- يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته.
- وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَ نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاص والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَص ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالا لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ول يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به.
- وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْرا يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه.
- ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير.
(ب)أزر
- أَزَرَ به الشيءُ: أَحاطَ؛ عن ابن الأَعرابي والإِزارُ: معروف.
- والإِزار: المِلْحَفَة، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني؛ قا أَبو ذؤيب تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُه يقول: تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل: دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله، والجم آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة، وأُزُر مثل حمار وحُمُر، حجازية؛ وأُزْر تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو.
- والإِزارَةُ: الإِزار، كم قالوا للوِساد وسادَة؛ قال الأَعشى كَتَمايُلِ، النَّشْوانِ يَر فُلُ في البَقيرَة والإِزارَ قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُه يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار، ويجوز أَن يكون أَرا إِزارَتَها فحذف الهاء كما قالوا ليت شِعْري، أَرادوا ليت شِعْرتي، وهو أَب عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ: الإِزارُ؛ الأَخيرة عن اللحياني وفي حديث الاعتكاف: كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدّ المئْزَرَ؛ المئزَرُ: الإِزار، وكنى بشدّة عن اعتزال النساء، وقيل: أَرا تشميره للعبادة.
- يقال: شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له؛ وق ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ.
- وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ: لب المئزر، وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ، ويجوز أَن تقول: اتَّزَر بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء، كما تقول: اتَّمَنْتُهُ، والأَص ائْتَمَنْتُهُ.
- ويقال: أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ وفي حديث المْبعثَ: قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْ نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال: أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده من الأَزْر: القُوَّةِ والشِّدّة؛ ومنه حديث أَبي بكر أَنه قال للأَنصا يوم السَّقِيفَةِ: لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ.
- الفرّاء أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته، وآزَرْتُه عاونته، والعامة تقول وازَرْتُه.
- وقرأَ ابن عامر: فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ، على فَعَلَهُ، وقرأ سائر القرّاء: فَآزَرَهُ.
- وقال الزجاج: آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذ أَعنته عليه وقوّيته.
- قال: وقوله فآزره فاستغلظ؛ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبار حتى استوى بعضه مع بعض وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ: من الإِزارِ؛ قال ابن مقبل مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِه لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ.
- وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزارا فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً.
- وفي الحديث: قال الله تعالى: العَظَمَة إِزار والكِبْرياء ردائي؛ ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليس كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداء الإِنسان، وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ، فكذلك لا ينبغي أَ يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ.
- ومنه الحديث الآخر: تَأَزَّر بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز؛ وفيه: ما أَسْفَلَ من الكعبي من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار؛ ومنه الحديث إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين؛ الإِزرة بالكسر: الحالة وهيئة الائتزار؛ ومنه حديث عثمان: قال له أَبانُ بن سعيد: ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً؟ أَسْبِلْ، فقال: هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا وفي الحديث: كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض؛ أَ مشدودة الإِزار.
- قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الروايات وه مُتَّزِرَةٌ، قال: وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء.
- والأُزْرُ: مَعْقِد الإِزارِ، وقيل: الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك؛ عن ثعلب.
- وحكي عن اب الأَعرابي: رأَيت السَّرَوِيَّ (* قوله [ السروي ] هكذا بضبط الأصل.
- ) يمشي ف داره عُرْياناً، فقلت له: عرياناً؟ فقال: داري إِزاري والإِزارُ: العَفافُ، على المثل؛ قال عدي بن زيد أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُم فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزار أَبو عبيد: فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عم يحرم عليه من النساء، ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة؛ ومنه قو نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ، وكنيته أَبو المِنْهالِ، وكان كتب إِل عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل، كان والياً عل مدينتهم، يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان، فربما وقعت فتكشفت، وكان اس هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي؛ فقال أَلا أَبلِغْ، أَبا حَفْصٍ، رسولا فِدىً لك، من أَخي ثِقَةٍ، إِزار قَلائِصَنَا، هداك الله، إِن شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَار فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفَا سَلْعٍ، بِمُخْتَلَفِ النِّجا قلائِصُ من بني كعب بن عمرو وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَار يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِ يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَار وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء، فلما وقف عمر، رضي الل عنه، على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف، فجلده مائة مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام، ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له ف دخول المدينة، ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ، فكان إِذا رآه عم توعده؛ فقال أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ أَبا حَفْصٍ، لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُود وقول جعدة قوله (* [ وقول جعدة إلخ ] هكذا في الأصل المعتمد عليه، ولع الأولى أن يقول وقول نفيلة الأكبر الأشجعي إلخ لأنه هو الذي يقتضيه سيا الحكاية).
- بن عبدالله السلمي فِدىً لك، من أَخي ثقة، إِزاري أَي أَهلي ونفسي؛ وقال أَبو عمرو الجَرْمي: يريد بالإِزار ههنا المرأَة وفي حديث بيعة العقبة: لَنَمْنَعَنَّك مما نمنع منه أُزُرَنا أَي نساءن وأَهلنا، كنى عنهن بالأُزر، وقيل: أَراد أَنفسنا.
- ابن سيده: والإِزار المرأَة، على التشبيه؛ أَنشد، الفارسي كَانَ منها بحيث تُعَْكَى الإِزار وفرسٌ آزَرُ: أَبيض العَجُز، وهو موضع الإِزوار من الإِنسان.
- أَب عبيدة: فرس آزَرُ، وهو الأَبيض الفخذَين ولونُ مقاديمه أَسودُ أَو أَيُّ لو كان والأَزْرُ: الظهر والقوّة؛ وقال البعيث شَدْدَتُ له أَزْري بِمِرَّةِ حازم على مَوْقِعٍ من أَمره ما يُعاجِلُه ابن الأَعرابي في قوله تعالى: اشدد به أَزري؛ قال الأَزر القوّة والأَزْرُ الظَّهْرُ، والأَزر الضعف.
- والإِزْرُ، بكسر الهمزة: الأَصل.
- قال: فم جعل الأَزْرَ القوّة قال في قوله اشدد به أَزري أَي اشدد به قوّتي، وم جعله الظهر قال شدّ به ظهري، ومن جعله الضَّعْف قال شدّ به ضعفي وقوّ به ضعفي؛ الجوهري: اشدد به أَزري أَي ظهري وموضعَ الإِزار من الحَقْوَيْن وآزَرَهُ ووازَرَهُ: أَعانه على الأَمر؛ الأَخيرة على البدل، وهو شاذ والأَوّل أَفصح وأَزَرَ الزَّرْعُ وتَأَزَّرَ: قَوَّى بعضه بعضاً فَالْتَفَّ وتلاح واشتد؛ قال الشاعر تَأَزَّرَ فيه النبتُ حتى تَخايَلَت رُباه، وحتى ما تُرى الشَّاءُ نُوَّم وآزَر الشيءُ: ساواه وحاذاه؛ قال امرؤ القيس بِمَحْنِيَّةٍ قد آزَرَ الضَّالَ نَبْتُه مَضَمِّ جُيوشٍ غانِمين، وخُيَّبِ (* قوله [ مضمّ ] في نسخة مجر كذا بهام الأَصل) أَي ساوى نبتُها الضال، وهو السِّدْر البريّ، أَراد: فآزره الله تعال فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها.
- وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ: غطاها قال الأَعشى يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِل وآزَرُ: اسم أَعجمي، وهو اسم أَبي إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلا والسلام؛ وأَما قوله عز وجل: وإِذ قال إِبراهيم لأَبيه آزر؛ قال أَبو إِسحق يقرأُ بالنصب آزرَ، فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه، ومن قرأَ آزرُ بالضم، فهو على النداء؛ قال: وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبي كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر، وقيل: آزر عندهم ذمّ في لغتهم كأَنه قال وإِذ قال: وإذ قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ، وروي ع مجاهد في قوله: آزر أَتتخذ أَصناماً، قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اس صنم، وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آز إِلهاً، أَتتخذ أَصناماً آلهة؟.
ترجمة زري باللغة الإنجليزية
زري
Crummy Disreputable Miserable Frowzy