معنى كلمة ريعان في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- رَيْعانٌ : (جامد)
رَيْعانٌ - رَيْعانٌ [ر ي ع].
1 - هُوَ في رَيْعانِ عُمْرِهِ : في أَوَّلِهِ، في عِزِّهِ، أَي الفَتْرَة الزَّاهِيَة مِنَ حَياةِ الإِنْسانِ. ما يَزالُ في رَيْعانِ شَبابِهِ.
2 - رَيْعَانُ الرَّبِيعِ : بِدَايَتُهُ، أَوَّلُهُ. مَرْحَباً بِالرَّبيعِ في رَيْعانِهِ*وَبِأَنْوارِهِ وَطيبِ زَمانِهِ (أحمد شَوْقِي).
3 - رَيْعانُ الْمَطَرِ : أَوَّلُهُ.
4 - رَيْعانُ السَّرابِ : ما اضْطَرَبَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رَيَعان
- مصدر راعَ.
- وقت نموّ وتجدُّد.
- عمر يتحقَّق فيه النُّضج الجسميّ المثاليّ والنَّشاط العقليّ.
(ب)رَيْعان
- ريعان الشَّيء أوَّله وأفضله.
- ذهب رَيْعان الشَّباب وحلّت الكهولة.
- جاء رَيْعان المطر.
معجم الغني
+
(أ)رَيْعانٌ
- [ر ي ع].
- :هُوَ في رَيْعانِ عُمْرِهِ : في أَوَّلِهِ، في عِزِّهِ، أَي الفَتْرَة الزَّاهِيَة مِنَ حَياةِ الإِنْسانِ. :ما يَزالُ في رَيْعانِ شَبابِهِ.
- :رَيْعَانُ الرَّبِيعِ : بِدَايَتُهُ، أَوَّلُهُ.
- مَرْحَباً بِالرَّبيعِ في رَيْعانِهِ. . وَبِأَنْوارِهِ وَطيبِ زَمانِهِ.
- (أحمد شَوْقِي).
- :رَيْعانُ الْمَطَرِ : أَوَّلُهُ.
- :رَيْعانُ السَّرابِ : ما اضْطَرَبَ مِنْهُ.
(ب)مُرْتَاعٌ
- جمع: ـون، ـات. [ر و ع]. (فاعل مِن اِرْتَاعَ). :لَبِثَ فِي مَكَانِهِ حَائِراً مُرْتَاعاً : فَزِعاً، مُرَوَّعاً.
معجم الرائد
+
(أ)رَيعان
- ريعان.
- ريعان من كل شيء : أوله [ ريعان المطر ].
- ريعان من كل شيء : أفضله [ ريعان الشباب ].
- ريعان من السراب : ما اضطرب منه.
(ب)ريع
- ج، رياع وريوع وأرياع.
- ريع مسيل الوادي من كل مكان مرتفع.
- ريع مكان مرتفع.
- ريع طريق.
- ريع صومعة.
- ريع برج الحمام.
المعجم الوسيط
+
(أ)رَيْعَانُ
- رَيْعَانُ كل شيء: أَوَّلُهُ وأَفضله.
- يقال: رَيْعَانُ الشباب، وريعان المَطَر، ورَيعان السَّرَاب: ما اضطرب منه.
(ب)الرِّيعُ
- الرِّيعُ المرتفِعُ من الأرض.
- و الرِّيعُ الطريق. والجمع : رُيُوعٌ، وأرياعٌ، ورِياعٌ.
معجم لسان العرب
+
ريع
- الرَّيْع: النَّماء والزيادة.
- راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعا ورُيُوعاً ورِياعاً؛ هذه عن اللحياني، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ، كلّ ذلك: زَكا وزاد، وقيل: هي الزيادة في الدقيق والخُبز.
- وأَراعَ ورَيَّعَه.
- وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ.
- قال الأَزهري: أَراعت زكت قال: وبعضهم يقول راعتْ، وهو قليل.
- ويقال: طعام كثير الرَّيْعِ.
- وأَر مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة.
- وقال أَبو حنيفة: أَراعتِ الشجرة كث حَملها، قال: وراعَت لغة قليلة.
- وأَراعَت الإِبلُ: كثر ولدها.
- وراعَ الطعام وأَراعَ الطحينُ: زاد وكثر رَيْعاً.
- وكلُّ زِيادة رَيْعٌ.
- وراعَ أَ صارت له زيادة رَيْعٌ.
- في العَجْن والخَبز.
- وفي حديث عمر: امْلِكوا العَجِي فإِنه أَحد الريعين، قال: هو من الزيادة والنّماء على الأَصل؛ يري زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز عل الدقيق، والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه، وقيل: معنى حديث عم أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن.
- وف حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في كفّارة اليَمين: لكل مِسكين مُدّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام، وإِنّ الزيادة الت تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام.
- وفي النوادر: راعَ في يد كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد.
- وتَرَيَّعَت يده بالجُود.
- فاضَت.
- ورَيْع البَذْرِ: فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله.
- ورَيْعُ الدِّرْع: فض كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل؛ قال قيس بن الخَطِيم مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِب والرَّيْعُ: العَوْدُ والرُّجوع.
- راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع تقول: راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ، وراعَ كَرُدَّ؛ أَنشَد ثعلب حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِه وقال البَعِيث طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ، وإِنَّم تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِ وفي حديث جرير: وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع.
- والرَّيع: مصدر راع علي القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه.
- وليس له رَيْع أَي مَرْجوع ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر، فقال: هل را منه شيء؟ فقال السائل: ما أَدري ما تقول، فقال: هل عاد منه شيء؟ وف رواية: فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد.
- وكذل كلُّ شيء رجَع إِليك، فقد راعَ يرِيع؛ قال طَرَفةُ تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي بذي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِ وتَرَيَّع الماءُ: جرى.
- وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلت في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه؛ قا مُزَرِّد ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَع خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوة إِلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَه يَتَرَيَّع ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّه رؤُوس نِقادٍ، قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَع (* قوله [ الاكار ] كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دب الأثافي.
- )وقلتُ لِنَفْسِي: أَبْشِرِي اليومَ إِنَّ حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَ فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَع ويروى: رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ.
- ابن شميل: تَرَيَّعَ السمْن عل الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض.
- وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذ جاء وذهب ورَيْعانُ السراب: ما اضْطَربَ منه.
- ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه أَوَّلُه وأَفْضَلُه.
- ورَيْعان المطر: أَوَّله؛ ومنه رَيْعانُ الشَّباب؛ قال قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ، فَقد ولَّى الشَّبابُ، وهذا الشيْبُ مُنْتَظَر وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ.
- وفرس رائعٌ أَ جَوادٌ، وتَرَوَّعَتْ: بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ.
- وأَن متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر.
- والرِّيعة والرِّيعُ والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ، وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الواد من كل مَكان مُرْتَفِع؛ قال الرَّاعي يصِف إِبلاً لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفال السَّلَفُ: الفَحْلُ.
- حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدن منهن فحل سِواه.
- واشتهر الإِفالَ: جاءَ بها تُشْبِهه، والجمع أَرْياع ورُيُوع ورِياعٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال ابن هَرْمة ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثا على عَرَضٍ، ولا طَلَعُوا الرِّياع والرِّيعُ: الجبل، والجمع كالجمع، وقيل: الواحدة رِيعةٌ، والجمع رِياعٌ وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري؛ قا ذو الرمة طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ لدَى لَيْلِه، في رِيشِه يَتَرَقْرَ والرِّيعُ: السَّبيل، سُلِكَ أَو لم يُسْلَك؛ قال كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيع والرِّيعُ والرَّيْع: الطريق المُنْفَرِج عن الجبل؛ عن الزَّجاج، وف الصحاح: الطريق ولم يقيد؛ ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُه رِيعٌ يَلُوح، كأَنه سَحْل شبَّه الطريق بثوب أَبيض.
- وقوله تعالى: أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية وقرئَ: بكل رَيْع؛ قيل في تفسيره: بكل مكان مرتفع.
- قال الأَزهري: ومن ذلك ك رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك؛ وقيل: معناه بكل فج، والفَجّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة، وقيل: بكل طريق.
- وقال الفراء: الرِّيع والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر.
- والرِّيعُ: بُرْجُ الحَمام وناقة مِرْياع: سريعة الدِّرَّة، وقيل: سَرِيعة السِّمَن، وناقة له رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ.
- وأَهْدَ أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له: إِنها مِرْباع مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع، فقبلها؛ المِرْباعُ: التي تُنْتَج أَول الرَّبِيع، والمِرْياع: ما تقدَّم ذكره، والمِقْراع: التي تَحْمِل أَول م يَقْرَعُها الفَحْل، والمِسْناعُ: المُتَقدِّمة في السير، والمِسْياعُ التي تصبر على الإِضاعةِ.
- وناقة مِسْياعٌ مِرياع: تذهب في المَرْعى وترج بنفسها.
- وقال الأَزهري: ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر، وقا في ترجمة سنع: المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد؛ وقولُ الكُمَيْت فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه لواصِفِه، هُذم الهباء المُرَعْبَل (* قوله [ هذم الهباء ] كذا بالأصل، ولعله هدم العباء، والهدم، بالكسر الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف، والمرعبل:الممزق.
- إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِب بِفَتْقَينِ، يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّل أَي انْخَرق.
- والرِّيعُ: فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة.
- وفي الحديث ذك رائعةَ، هو موضع بمكة، شرفها الله تعالى، به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ صلى الله عليه وسلم، في قول.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ريعان الشّيء
- أوَّله وأفضله.
- ذهب رَيْعان الشَّباب وحلّت الكهولة- جاء رَيْعان المطر.
(ب)الريع
- هو الجزء الذي يدفعه المستأجر إلى المالك من غلة الأرض نظير استغلال قواها الطبيعية غير القابلة للهلاك.
مصطلحات مالية
+
(أ)الريع الاقتصادي
- ريع العقار هو العائد الذي يتحقّق فيما لو تمّ تأجيره.
- الأرباح فوق المستوى التنافسي ، في الإنجليزية، هي economic rent.
(ب)الريع الثابت
- العائد الثابت ، في الإنجليزية، هي constant yield.
ترجمة ريعان باللغة الإنجليزية
ريعان
Bloom Flower Flowering