معنى كلمة رمي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- رَمْيٌ : (مصدر)
رَمْيٌ - رَمْيٌ [ر م ي] (مصدر: رَمَى).
1 - رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها.
2 - نَفَّذُوا فيهِ حُكْمَ الإِعْدامِ رَمْياً بِالرَّصاصِ : أَيْ أُعْدِمَ بِإِطْلاقِ الرَّصاصِ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رَمْي
- مصدر رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ.
- أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه.
- رمْي القرص: (الرياضة والتربية البدنية) رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة.
- خطُّ الرَّمْي: (سك) خطّ وهميّ مستقيم يصل بين عين الرَّامي والهدف مرورًا بحدقة التصويب والقمحة في سلاح ناريّ.
- رَمْي الجمرات: (الفقه) من مناسك الحج في الإسلام، وهو من واجبات الحج، ومن لم يقم به يجب عليه ذبح شاة، ويرمز رمي الجمرات إلى مخالفة الشيطان وإبعاد وسوسته.
(ب)أرمَّ
- أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ (للمتعدِّي).
- أرمَّ العَظْمُ رَمَّ2؛ بَلِي.
- أرمَّ الميتُ.
- أرمَّ اللهُ الشَّيءَ: جعله رميمًا باليًا.
- {أَرَمَّ ذَاتَ الْعِمَادِ} [قرآن].
معجم الغني
+
رَمْيٌ
- [ر م ي]. (مصدر رَمَى).
- :رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها.
- :نَفَّذُوا فيهِ حُكْمَ الإِعْدامِ رَمْياً بِالرَّصاصِ : أَيْ أُعْدِمَ بِإِطْلاقِ الرَّصاصِ عَلَيْهِ.
معجم الرائد
+
(أ)رَمي
- رمي.
- ج، أرماء وأرمية ورمايا.
- رمي زيادة.
- رمي سحاب خريفي عظيم القطر شديد الوقع.
(ب)رَمّ
- رم.
- يرم ، رما ورمة ورميما.
- رم العظم : بلي.
- رم الحبل : تقطع.
المعجم الوسيط
+
(أ) الرَّمِيُّ
- الرَّمِيُّ : الزيادة.
- يقال: في هذا رَمِىُّ عَلَى ماسمعتُ.
- و الرَّمِيُّ السَّحاب الخريفيُّ العظيمُ القَطر. والجمع : أرماءٌ، وأرْمِيَةٌ، ورمايا.
(ب) أَوْرَمَتِ
- أَوْرَمَتِ النبات : ورِمَ.
- ضَرْعُها.
- و أَوْرَمَتِ فلاناً ، وبه : أَسمعَه.
- ما يغضَب له.
المحيط في اللغة
+
(أ)الوَرَمُ
- ـ الوَرَمُ: نتوءٌ، وانْتِفاخٌ.
- ـ وَرِمَ: انْتَفَخَ؛ كَتَوَرَّمَ.
- ـ وَرِمَ أنْفُه: غَضِبَ، ووَرَّمْتُه تَوْريماً فيهما.
- ـ وَرِمَ النَّبْتُ: سَمَقَ.
- ـ أوْرَمَتِ الناقةُ: وَرِمَ ضَرْعُها.
- ـ الأوْرمُ: الناسُ، أو الكثيرُ منهم، ومُعْظَمُ الجَيْشِ، وأشَدُّهُ انْتِفَاشاً.
- ـ أوْرَمُ الكُبْرَى والصُّغْرَى والبَرامِكَةِ والجَوْزِ: أرْبَعُ قُرًى بِحَلَبَ، وبالأَخيرَةِ أُعْجُوبَةٌ، وهي أنَّ المُجَاوِرينَ لها من القُرَى يَرَوْنَ فيها باللَّيْلِ ضَوْءَ نارٍ في هَيْكَلٍ فيها، فإذا جاؤُوهُ، لا يَرَوْنَ شيئاً.
- ـ المَوْرِمُ: مَنْبِتُ الأضراسِ.
- ـ مُوَرَّمٌ: الرجُلُ الضَّخْمُ.
- ـ وَرَّمَ بأنْفِهِ تَوْريماً: شَمخَ، وَتَكَبَّرَ.
(ب)أرَمَ
- ـ أرَمَ ما على المائدةِ: أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً.
- ـ أرَمَ فلاناً: لَيَّنَهُ.
- ـ أرَمَ السَّنَةُ القَوْمَ: قَطَعَتْهُم، فهي أرِمةٌ.
- ـ أرَمَ الشيءَ: شَدَّهُ.
- ـ أرَمَ عليه: عَضَّ.
- ـ أرَمَ الحَبْلَ: فَتَلَه شديداً. وكرُكَّعٍ: الأَضْراسُ، وأطْرافُ الأَصابعِ، والحِجارَةُ، والحَصَى.
- ـ أرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ: لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ.
- ـ الآرام: الأَعْلامُ، أَو خاصٌّ بعادٍ، الواحدُ: إِرَمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ.
- ـ الأرُومُ: الأَعْلامُ، وقُبور عادٍ.
- ـ الأرُومُ من الرأسِ: حُروفُه.
- ـ إرَمٍ وأَرام: والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم، أَو أُمِّهِم، أَو قَبِيلَتِهم. وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ، أو موضع بفارِسَ. وإرَمُ الكَلْبَةِ، أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ: ع بين البَصْرَة ومكةَ. وكسَحابٍ: جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ.
- ـ الأَرومةُ، الأُرومةُ: الأصلُ ,ج: أرومٌ.
- ـ رأسٌ مُؤَرَّمٌ: ضَخْمُ القَبائلِ.
- ـ بَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ: واسِعةُ الأَعْلى.
- ـ ما به أرَمٌ، وأريمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، أيْرَمِيٌّ، وإيْرَمِيٌ: أَحدٌ، ولا عَلَمٌ.
- ـ جارِيةٌ مَأْرومةٌ: حَسَنَةُ الأَرْمِ، أَي: مَجْدولةُ الخَلْقِ.
- ـ أرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى: أَما واللهِ وأَمَ والله.
- ـ أُرْمُ: موضع بِطَبَرِسْتانَ.
- ـ أُرْمِيَةُ: بلد بأَذْرَبيجانَ.
- ـ أَرومٍ: جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ.
- ـ أَأرَمَ َ: موضع.
- ـ بِئْرُ إِرْمَى: قُرْبَ المدينةِ.
- ـ الأوْرَمُ: في و ر م.
- ـ آرِمُ: بلد بمازَنْدَرانَ، منه: خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ، وقرية قُرْبَ دِهِسْتانَ.
- ـ آرامٌ: جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ.
- ـ ذاتُ آرامٍ: جَبَلٌ بديارِ الضِّباب.
- ـ ذو آرامٍ: حَزنٌ به آرامٌ، جَمَعَتْها عادٌ.
مختار الصحاح
+
رمي
- ر م ي: رَمَى الشيء من يديه يرميه رَمْياً ألقاه فارْتَمَى و رَمَى بالسهم رَمْياً و رِمايةً و راماهُ مُراماةً و رِماءً و ارْتَموْا و تَرَامْوا بن السكيت رمى عن القوس وعليها ولا تقل رمى بها قال ويقال خرج يَتَرَمَّى أي يرمي في الأغراض وأصول الشجر وخرج يَرْتَمِي أي يرمي القنص ويقال للمرأة أنت ترمين وأنتن ترمين لا فرق بينهما إلا ما قد سبق في ترين و الرَّمَاءُ بالفتح والمد الربا وهو في حديث عمر رضي الله عنه و تَرَامَى الجرح إلى الفساد ويقال طعنه فأرْماهُ عن فرسه أي ألقاه و الرَّمِيَّةُ الصيد يرمى يقال بئس الرمية الأرنب وفي الحديث {لو أن أحدكم دعي إلى مرماتين لأجاب وهو لا يجيب إلى الصلاة} قيل المِرْماةُ هنا الظلف وقال أبو عبيد هو ما بين ظلفي الشاة وقال لا أدري ما وجهه إلا أنه هكذا يفسر.
معجم لسان العرب
+
(أ)رمي
- الليث: رَمى يَرْمي رَمْياً فهو رامٍ.
- وفي التنزيل العزيز: وم رَمَيْتَ إذ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى؛ قال أَبو إسحق: ليس هذا نَفْي رَمْيِ النبي، صلى الله عليه وسلم، ولكن العرب خُوطِبَت بما تَعْقِل.
- ورو أَنّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لأَبي بكر، رضي الله عنه: ناوِلْن كَفّاً من تُرابِ بَطْحاءِ مكةَ، فناولَهُ كفّاً فرَمى به فلم يَبقَ منه أَحدٌ من العدُوّ إلا شُغِلَ بعَيْنهِ، فأَعْلَمَ الله عز وجل أَ كَفّاً من تُرابٍ أَوحَصًى لا يَمْلأُ به عُيونَ ذلك الجيش الكثير بَشَرٌ وأَنه سبحانه وتعالى توَلَّى إيصالَ ذلك إلى أَبصارهم فقال: وما رَمَيْت إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى؛ أَي لم يُصِبْ رَمْيُك ذلك ويبْلُغ ذل المَبْلَغ، بل إنما الله عز وجل تولى ذلك، فهذا مَجازُ وما رَمَيْتَ إذ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى، وروى أَبو عمرو عن أَبي العباس أَنه قال معناه وما رَمَيْتَ الرُّعْبَ والفَزَعَ في قلوبهم إذْ رَمَيْتَ بالحَص ولكنّ الله رَمى؛ وقال المبرد: معناه ما رميت بقوتك إذ رميت ولكن بقو الله رميت.
- ورَمى اللهُ لفلان: نَصَره وصنَع له؛ عن أَبي علي، قال: وه معنى قوله تعالى وما رميت إذْ رميت ولكنّ الله رمى، قال: وهذا كله م الرَّمْيِ لأَنه إذا نصره رَمى عدُوَّه ويقال: طَعَنه فأَرْماه عن فَرسه أَي أَلقاه عن ظهر دابته كما يقا أَذْراه.
- وأَرْمَيْتُ الحجَرَ من يدي أَي أَلقيت.
- ابن سيده: رَمى الشيء رَمْياً ورَمى به ورَمى عن القوْس ورَمى عليها، ولا يقال رَمى بها في هذ المعنى؛ قال الراجز أَرْمي عليها فَرْعٌ أَجْمَعُ وهي ثلاثُ أَذْرُعٍ وإصْبَع قال ابن بري: إنما جاز رَمَيْتُ عليها لأَنه إذا رَمى عنها جعَل السهمَ عليها.
- ورَمى القَنَصَ رَمْىاً لا غير.
- وخرجتُ أَرْتَمِي وخر يَرْتَمي إذا خرج يَرْمي القنَصَ؛ وقال الشماخ خَلَتْ غيرَ آثارِ الأَراجِيلِ تَرْتَمِي تَقَعْقَع في الآباطِ منها وِفاضُه قال: ترْتمي أَي تَرْمي الصَّيدَ، والأَراجِيلُ رجالةٌ لُصوصٌ.
- أَب عبيدة: ومن أَمثالهم في الأَمر يُتقدَّم فيه قَبْلَ فِعْلِه: قبل الرِّماء تُمْلأُ الكَنائنُ والرِّماءُ: المُراماةُ بالنَّبْلِ.
- والتِّرْماءُ: مثل الرِّماء والمُراماةِ وخرجْت أَتَرَمَّى وخرجَ يتَرَمَّى إذا خرج يَرْمي في الأَغْراض وأُصُول الشجر.
- وفي حديث الكسوف: خرجتُ أَرْتَمي بأَسْهُمي، وفي رواية أَتَرامى.
- يقال رَمَيْت بالسَّهْمِ رَمْىاً وارْتَمَيْت وترامَيْت تَرامِىا ورامَيْت مُراماةً إذا رَمَيْت بالسهام عن القِسِيّ، وقيل: خرجتُ أَرْتَمِ إذا رَمَيْت القَنَصَ، وأَترَمَّى إذا خرجت تَرْمي في الأَهْداف ونحوِها.
- وفلان مُرْتَمىً للقوم (* قوله [ وفلان مرتمى للقوم إلخ ] كذا بالأص والتهذيب بهذا الضبط، والذي في القاموس والتكملة: مرتم، بكسر المي الثانية وحذف الياء).
- ومُرْتَبىً أي طليعة.
- وقوله في الحديث: ليس وراءَ الله مَرْمىً أَي مَقْصِدٌ تُرْمى إليه الآمالُ ويوجَّه نحوه الرَّجاءُ.
- والمَرْمى: موضع الرَّمْيِ تشبيهاً بالهَدَف الذي تُرْمى إليه السهام.
- وف حديث زيد بن حارثة: أنه سُبِيَ في الجاهلية فتَرامى به الأَمرُ إلى أَ صار إلى خديجة، رضي الله عنها، فوَهَبَتْه للنبي، صلى الله عليه وسلم فأَعْتَقَه؛ تَرامَى به الأَمرُ إلى كذا أَي صار وأَفْضى إليه، وكأَن تَفاعَل من الرَّمْي أَي رَمَتْه الأَقدارُ إليه وتَيْسٌ رَمِيٌّ: مَرْمِيٌّ، وكذلك الأُنثى وجمعها رَمايا، إذا ل يعرفوا ذكراً من أُنثى فهي بالهاء فيهما.
- وقال اللحياني: عَنْزٌ رَمِيّ ورَمِيَّة، والأَول أَعلى.
- وفي الحديث الذي جاء في الخوارج: يَمْرُقون م الدين كما يَمْرُق السهم من الرَّمِيَّة؛ الرَّمِيَّة: هي الطريدة الت يَرْميها الصائد، وهي كلُّ دابةٍ مَرْمِيَّةٍ، وأُنِّثَتْ لأَنها جُعِلَ اسماً لا نعتاً،يقال بالهاء للذكر والأُنثى: قال ابن الأَثير الرَّمِيَّة الصيد الذي تَرْميه فتَقْصِدهُ ويَنْفُذُ فيه سَهْمُك، وقيل: هي كلّ دابة مَرْمِيَّة.
- الجوهري: الرَّمِيَّة الصيد يُرْمى.
- قال سيبويه وقالوا بئس الرَّميَّةُ الأَرْنَبُ؛ يريدون بئس الشيءُ مما يُرْمى، يذهب إل أن الهاء في غالب الأَمر إنما تكون للإشعار بأَن الفعل لم يقع بعد بالمفعول، وكذلك يقولون: هذه ذبيحتك، للشاة التي لم تُذْبَح بعدُ كالضَّحية فإذا وقع بها الفعل فيه ذبيحٌ.
- قالالجوهري في قولهم بئس الرَّمِيَّ الأَرنب: أَي بئس الشيءُ مما يُرْمى به الأَرنب،قال: وإنما جاءت بالها لأَنها صارت في عداد الأَسماء، وليس هو على رُمِيَتْ فهي مَرْمِيَّة، وعُدِل به إلى فعيل، وإنما هو بئسَ الشيءُ في نفسه مما يُرْمى الأَرْنَبُ وبينهم رَمِّيَّا أَي رَمْيٌ.
- ويقال: كانت بين القومِ رِمِّيَّا ث حَجَزَتْ بينهم حِجِّيزى، أَي كان بين القوم تَرامٍ بالحجارة ثم توسَّطَه من حجزَ بينهم وكفَّ بعضَهم عن بعض والرِّمى: صوت الحجر الذي يَرْمي به الصبي والمِرْماةُ: سهمٌ صغير ضعيف؛ قال: وقال أَبو زياد مثلٌ للعرب إذ رأَوْا كثرةَ المَرَامي في جَفِير الرجل قالوا ونَبْلُ العبدِ أَكثرُها المَرام قيل: معناه أَن الحُرَّ يغالي بالسهام فيشتري المِعْبَلة والنِّصْ لأَنه صاحب حربٍ وصيدٍ، والعبد إنما يكون راعياً فتُقْنِعُه المَرامي لأَنه أَرخصُ أَثماناً إن اشتراها، وإن اسْتَوهَبها لم يَجُدْ له أَحد إل بمرْماة.
- والمِرْماة: سهمُ الأَهداف؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم يَدَعُ أَحدُهم الصلاةَ وهو يُدْعى إليها فلا يُجيبُ، ولو دُعِيَ إل مِرْماتَيْنِ لأَجابَ، وفي رواية: لو أَن أَحدهم دُعِيَ إلى مِرْماتَيْ لأَجابَ وهو لا يُجيب إلى الصلاة، فيقال المِرْماةُ الظِّلْفُ ظِلْف الشاةِ.
- قال أَبو عبيدة: يقال إن المرماتَينِ ما بين ظِلْفَي الشاةِ وتُكْسَر ميمُه وتُفتح.
- قال: وفي بعض الحديث لو أَن رجلاً دَعا الناس إل مِرْماتَيْنِ أَو عَرْقٍ أَجابوه، قال: وفيها لغة أُخرى مَرْماة، وقيل المِرْماةُ، بالكسر، السَّهمُ الصغير الذي يُتَعلَّمُ فيه الرَّمْيُ وه أَحْقَرُ السهام وأَرْذَلُها، أَي لو دُعِي إلى أَن يُعْطى سهمين من هذ السهام لأَسْرَعَ الإجابة؛ قال الزمخشري: وهذا ليس بوجيه، ويدفعه قوله ف الرواية الأُخرى لو دُعِيَ إلى مِرْماتَين أَو عَرْقٍ قال أَبو عبيد: وهذا حرف لا أَدري ما وجهه إلا أَنه هكذا يُفَسَّر بم بين ظِلْفَي الشاةِ يريد به حقارَته قال ابن بري: قال ابن القَطا المِرْماة ما في جَوْفِ ظِلْف الشاة من كُراعِها، وروي عن ابن الأَعراب أَنه قال: المِرْماةُ، بالكسر، السَّهْمُ الذي يُرْمى به، في هذا الحديث قال ابن شميل: والمَرامي مثل المَسالِّ دقيقةٌ فيها شيءٌ من طول ل حُروفَ لها ، قال: والقِدْحُ بالحديد مِرْماةٌ، والحديدة وحدها مِرْماةٌ قال: وهي للصيد لأَنها أَخَفّ وأَدَقُّ، قال: والمِرْماةُ قِدْح علي رِيشٌ وفي أَسْفَلهِ نَصْلٌ مثلُ الإصْبع؛ قال أَبو سعيد: المِرْماتانِ، ف الحديث، سهمان يَرْمي بهما الرجلُ فيُحْرِزُ سَبَقَه فيقول سابَق إل إحْرازِ الدنيا وسَبَقِها ويَدَع سَبَق الآخرة.
- الجوهري: المِرماة مث السِّرْوةِ وهو نَصْل مدَوَّرٌ للسَّهْم.
- ابن سيده: المِرْماة والمَرْما هَنَة بين ظِلْفَي الشَّاةِ ويقال: أَرْمى الفرسُ براكِبه إذا أَلقاه.
- ويقال: أَرْمَيْت الحِمْل ع ظَهْرِ البَعِير فارْتَمى عنه إذا طاح وسَقَط إلى الأَرض؛ ومنه قوله وسَوْقاً بالأَماعِزِ يَرْتَمِين أَراد يَطِحْن ويَخْرِرْنَ.
- ورَمَيْت بالسَّهْم رَمْىاً ورِمايَة ورامَيْتُه مُراماةً ورِماءً وارْتَمَيْنا وتَرامَيْنا وكانت بينه رِمِّىَّا ثم صاروا إلى حِجِّيزى.
- ويقال للمرأَة.
- أَنتِ تَرْمِين وأَنْتُنّ تَرْمِين، الواحدة والجماعة سواء.
- وفي الحديث: من قُتِلَ في عِمِّيَّةٍ ف رِمِّيَّا تكون بينهم بالحجارة؛ الرِّمِّيَّا، بوزن الهِِجِّير والخِصِّيصى: من الرَّمْي، وهو مصدرٌ يُراد به المبالغة.
- ويقال: تَرامَى القو بالسهام وارْتَمَوْا إذا رَمَى بعضُهم بعضاً.
- الجوهري: رَمَيْت الشيءَ م يَدي أَي أَلْقَيْته فارْتَمى.
- ابن سيده: وأَرْمى الشيءَ من يدهِ أَلقاه ورَمى الله في يدِه وأَنْفِه وغير ذلك من أَعضائهِ رَمْىاً إذا دُعِ عليه؛ قال النابغة قُعوداً لدى أَبْياتِهم يَثْمِدُونَها رَمى اللهُ في تلك الأُنوفِ الكَوانِع والرَّمِيُّ: قِطَعٌ صغار من السحاب، زاد التهذيب: قدرُ الكَفِّ وأَعظم شيئاً، وقيل: هي سحابة عظيمةُ القَطرِ شديدة الوقْعِ، والجمع أَرْماء وأَرْمِيَةٌ ورَمايا؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب يصف عسلاً يَمانِيَةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ وآلِ قُراسٍ صوبُ أَرْميَةٍ كُحْل ويروى: صوبُ أَسْقِية.
- الجوهري: الرَّميّ السّقيُّ وهي السحابة العظيم القطرِ.
- الأَصمعي: الرَّمِيّ والسَّقِيُّ، على وزن فعيل، هما سحابتا عظيمتا القطر شديدتا الوقع من سحائب الحميم والخريف؛ قال الأَزهري: والقو ما قاله الأَصمعي؛ وقال مُلَيح الهُذَلي في الرَّميّ السحاب حَنِين اليَماني هاجَه، بعْدَ سَلْوةٍ ومِيضُ رَميٍّ، آخرَ اللَّيلِ، مُعْرِق وقال أَبو جندب الهذلي وجمعه أَرْمِيةً هنالك لو دَعَوْت، أَتاكَ منْهم رجالٌ مِثْلُ أَرْمِيَةِ الحَمي والحَميم: مطرُ الصيف، ويكون عظيمَ القطر شديدَ الوَقْع.
- والسحاب يَتَرامى أَي يَنْضم بعضهُ إلى بعض، وكذلك يَرْمي؛ قال المُتَنَخِّ الهذلي:أَنْشَأَ في العَيْقةِ يَرْمِي لَه جُوفُ رَبابٍ وَرِهٍ مُثْقَل ورَمَى بالقوم من بلد إلى بلد: أَخْرَجهم منه، وقد ارْتَمَت به البلاد وترَامَتْ به؛ قال الأَخطل ولكن قَذاها زائرٌ لا تُحِبُّهُ تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا يَدْرِ ابن الأَعرابي: ورَمَى الرَّجلُ إذا سافر.
- قال أَبو منصور: وسمع أَعرابيّاً يقول لآخر أَيْنَ تَرْمِي؟ فقال: أُرِيدُ بلَدَ كذا وكذا؛ أَرا بقوله أَيْنَ تَرْمِي أَيَّ جهةٍ تَنْوِي.
- ابن الأَعرابي: ورَمَى فلا فلاناً بأَمرٍ قبيحٍ أَي قذفه؛ ومنه قول الله عز وجل: والذين يَرْمُو المُحْصَنات، والذين يَرْمُون أَزواجَهم؛ معناه القَذْف.
- ورَمَى فلان يَرْمِ إذا ظَنَّ ظَنّاً غيرَ مُصيب؛ قال أَبو منصور: هو مثل قوله رَجْما بالغيب؛ قال طُفَيْل يصف الخيل إذا قيلَ: نَهْنِهْها وقد جَدَّ جِدُّها تَرامَتْ كخُذْرُوفِ الوَلِيد المُثَقَّف تَرامَتْ: تَتابَعَت وازْدادَتْ.
- يقال: ما زال الشرُّ يَتَرامَى بينه أَي يَتَتابَع.
- وتَرامَى الجُرْحُ والحَبْنُ إلى فَسادٍ أَي تَراخَى وصا عَفِناً فاسداً.
- ويقال: تَرامَى أَمرُ فلانٍ إلى الظَّفَرِ أَ الخِذْلانِ أَي صار إليه.
- والرَّمْي: الزيادة في العُمْرِ؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وعَلَّمَنا الصَّبْرَ آباؤُنا وخُطَّ لَنا الرَّمْيُ في الوافِرَه الوافرة: الدنيا.
- وقال ثعلب: الرَّمْي أَن يُرْمَى بالقومِ إلى بَلَدٍ ورَمَى على الخمسين رَمْىاً وأَرْمَى: زاد.
- وكلُّ ما زاد على شيء فَقَد أَرْمَى عليه؛ وقول أَبي ذؤيب فَلَمَّا تَراماهُ الشَّباب وغَيُّه وفي النَّفْسِ منِهُ فِتْنَةٌ وفُجورُه قال السُّكّري: تَراماهُ الشَّباب أَي تَمَّ.
- والرَّماء، بالمَدَّ الرِّبا؛ قال اللحياني: هو على البَدَل.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ل تَبيعُوا الذهب بالفِضَّة إلاَّ يَداً بِيَدٍ هاءَ وهاء إني أَخافُ عليك الرَّمَاء؛ قال الكسائي: هو بالفَتْح والمدّ.
- قال أَبو عبيد: أَرا بالرَّماء الزيادة بمعنى الرِّبَا، يقول: هو زيادة على ما يَحِلُّ.
- يقال أَرْمَى على الشيءِ إرْماءً إذا زاد عليه كما يقال أَرْبى؛ ومنه قيل: أَرْمَيْ على الخَمْسين أَي زدت عليها إرْماءً، ورواه بعضهم: إني أَخاف عليك الإرْماءَ، فجاءَ بالمصدر؛ وأَنشد لحاتم طيّء وأَسْمَرَ خَطِّيّاً، كأَنَّ كُعوبَه نَوَى القَسْبِ قَدْ أَرْمَى ذِراعاً على العَشْر أَي قد زَادَ عليها، وأَرْمَى وأَرْبى لغتان.
- وأَرْمَى فلانٌ أَ أَرْبَى.
- ويقال: سابَّهُ فأَرْمَى عليه إذا زادَ، وحديث عَدِيٍّ الجُذَامِي قال يا رسول الله كانَ لي امْرَأَتانِ فاقْتَتَلَتا فَرَمَيْتُ إحْداهم فرُمِيَ في جنَازَتِها أَي ماتَتْ فقال: اعْقِلْها ولا تَرِتْهَا؛ قال اب الأثير: يقال رُمِيَ في جنازةِ فلان إذا مات لأنَّ الجِنازَة تَصير مَرْميّاً فيها، والمراد بالرَّمْيِ الحَمْلُ والوَضْعُ، والفِعلُ فاعِله الذي أُسْنِدَ إليه هو الظَّرْفُ بعينه كقولك سِيرَ بِزَيْدٍ، ولذلك ل يُؤَنَّث الفعل، وقد جاء في رواية فرُمِيَتْ في جِنازَتها، بإظها التاء.
- ورُمَيٌّ ورِمِّيانُ: موضعان.
- وأَرْميَا: اسمُ نَبِيٍّ؛ قال ابن دريد أَحْسبه مُعَرَّباً.
- قال ابن بري: ورَمَى اسم وادٍ، يصرف ولا يصرف؛ قا ابن مُقْبِل أَحَقّاً أَتاني أَنَّ عَوْفَ بنَ مالِك ببَطْنِ رَمَى يُهْدِي إلَيَّ القَوافِيَا (* قوله [ ببطن رمى ] في ياقوت: بين رمى، وقال: بِين رمى، بكسر الباء موضع إلخ).
(ب)ورم
- الوَرَمُ: أَخْذُ الأَورام النُّتوء والانتفاخ، وقد وَرِمَ جلدُه وفي المحكم: وَرِمَ يَرِمُ، بالكسر، نادر، وقياسه يَوْرَم، قال: ولم نسم به، وتَوَرَّمَ مثلُه، ووَرَّمْتُه أَنا تَوْريماً.
- وفي الحديث: أَن قام حتى تَوَرَّمَت قَدَماه أَي انْتَفَخَت من طُول قيامه في صلاة الليل وأَوْرَمَت الناقةُ: وَرِمَ ضَرْعُها.
- والمَوْرِمُ: مَنْبِتُ الأَضْراسِ وأَوْرَمَ بالرجلِ وأَوْرَمَه: أَسْمَعه ما يَغْضَبُ له، وهو من ذلك وفعَلَ به ما أَوْرَمَه أَي ساءَه وأَغْضَبه.
- ووَرِمَ أَنْفُه أَي غَضِب ومنه قول الشاعر ولا يُهاجُ إِذا ما أَنفُه وَرِم وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: وَلَّيْتُ أُمورَكم خَبْرَكُ فكُلُّكم وَرِمَ أَنفُه على أَن يكون له الأَمْر من دُونِه أَي امتلأَ وانتفخ من ذلك غضَباً، وخصَّ الأَنْفَ بالذِّك لأَنه موضعُ الأَنَفَةِ والكِبْرِ، كما يقال شَمخَ بأَنفِه.
- وورَّمَ فلان بأَنفِه تَوْريماً إِذا شَمَخَ بأَنْفِه وتجبَّر.
- وأَوْرَمَت الناقة إِذا وَرِمَ ضَرْعُها.
- والمُوَرَّمُ: الضخمُ من الرجال؛ قال طرفة له شَرْبَتانِ بالعشيِّ وأَرْبَع من الليلِ، حتى عادَ صَخْداً مُوَرَّم وقد يكون المُنَفَّخَ أَي صَخْداً منَفَّخاً.
- ووَرِمَ النَّبْتُ ورَماً وهو وارِمٌ: سَمِنَ وطال؛ قال الجعديّ فتَمَطَّى زَمْخَريٌّ وارِم من رَبيعٍ، كلَّما خَفَّ هَطَل والأَوْرَم: الجماعة؛ قال البُرَيق بأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ لدى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَم يقال: ما أَدْري أَيُّ الأَوْرَمِ هو، وخصَّ يعقوب به الجَحْدَ.
معجم لغة الفقهاء
+
رمي
- رمى رميا ورماية وهو الإلقاء والقذف (أنظر رماية). واصطلاحا ; رمي المحصنة هو قذفها باتهامها بالزنا من دون بينة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)رمْي الجمرات
- (فق) من مناسك الحج في الإسلام، وهو من واجبات الحج، ومن لم يقم به يجب عليه ذبح شاة، ويرمز رمي الجمرات إلى مخالفة الشيطان وإبعاد وسوسته.
(ب)رمْي القرص
- (رض) رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة.
ترجمة رمي باللغة الإنجليزية
رمي
Throw Throwing Disposal
مرادفات رمي
- رَفْض
- تَرْك
- مُمَانَعَة