اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة خزام في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

خزَمَ

  • خزَمَ يَخزِم ، خَزْمًا ، فهو خازِم ، والمفعول مَخْزوم.
  • خزَم البعيرَ ثقب جانبَ أنفهِ ووضع فيه الخِزامة، وهي حلقة من الشَّعْر يُشَدّ بها الزِّمام.
  • خزم اللؤلؤَ: شكّه ونظمه.
  • خزَم أنفَ فلان: أذلَّه.
  • خزَم الشَّيءَ: ثقبه.
  • خزَم الكتابَ ليضمَّ صفحاته بعضها إلى بعض.
معجم الرائد +

(أ)خَزّام

  • خزام.
  • نبات طيب الرائحة.

(ب)خزام

  • بائع [ الخزم ]، وهو شجر تتخذ من قشره الحبال.
المعجم الوسيط +

(أ)الخَزَّامُ

  • الخَزَّامُ بائع الخَزَم.

(ب)الخِزَامُ

  • الخِزَامُ يقال: لقيتُه خِزامًا: وِجَاهًا: يُضرب في قُرْب الشَّبَه.
المحيط في اللغة +

(أ)خَزَمَهُ

  • ـ خَزَمَهُ يَخْزِمُهُ: شَكَّهُ.
  • ـ خَزَمَ البَعيرَ: جَعَلَ في جانِبِ مَنْخِرِهِ, الخِزامَةَ، للبُرَةِ، كخَزَّمَهُ. وإبِلٌ خَزْمَى. والطَّيْرُ كُلُّها مَخْزومَةٌ، ومُخَزَّمَة، لأَنَّ وَتَرَاتِ أُنوفِها مَثقوبَةٌ، وكذا النَّعامُ.
  • ـ خِزامَةُ النَّعْلِ: سَيْرٌ رَقيقٌ, يَخْزِمُ بينَ الشِّراكَيْنِ.
  • ـ تَخَزَّمَ الشَّوْكُ في رِجْلِهِ: شَكَّها، ودَخَلَ.
  • ـ خازَمَهُ الطَّريقَ: أخَذَ في طَريقٍ، وأخَذَ الآخرُ في طَريقٍ حتى الْتَقَيا في مَكانٍ.
  • ـ ريحٌ خازِمٌ: خارِمٌ.
  • ـ الخَزْمُ في الشِّعْرِ: زيادَةٌ تكونُ في أوَّلِ البَيْتِ لا يُعْتَدُّ بها في التقطيعِ، وتكونُ بحَرْفٍ إلى أرْبَعَةٍ.
  • ـ الخَزَمَ: شَجَرٌ كالدَّوْمِ.
  • ـ الخَزَّامُ: بائعُهُ.
  • ـ سوقُ الخَزَّامينَ بالمَدينَةِ: معروف.
  • ـ الخَزَمَةُ: خوصُ المُقْلِ.
  • ـ خَزَمَةُ بنُ خَزَمَةَ، والحَارِثُ بنُ خَزَمَةَ، ونَهيكُ بنُ أوْسِ بنِ خَزَمَةَ، وخَزْمَة: الحَارِثُ بنُ خَزْمَةَ, وعبدُ الله بنُ ثعلبةَ بنِ خَزْمَةَ، صحابيُّونَ.

(ب)الخُزامَى

  • ـ الخُزامَى: نَبْتٌ، أو خِيرِيُّ البَرِّ، زَهْرُهُ أطْيَبُ الأزْهارِ نَفْحَةً، والتَّبخيرُ به يُذْهِبُ كُلَّ رائِحَةٍ مُنْتِنَةٍ، واحْتِمالُهُ في فُرْزُجَة مُحَبِّلٌ، وشُرْبُهُ مُصلِحٌ للكبِدِ والطِّحالِ والدِّماغِ البارِدِ.
  • ـ الخَزومَةُ: البَقَرَةُ، أو المُسِنَّةُ القَصِيرَةُ منها,ج: خزائِمُ وخَزومٌ.
  • ـ الأخْزَمُ: الحَيَّةُ الذَّكَرُ، والذَّكَرُ القَصيرُ الوَتَرَةِ.
  • ـ كمَرَةٌ خَزْماءُ: كذلك.
  • ـ أبو أخْزَمَ الطائِيُّ: جَدُّ حاتِمٍ، أو جَدُّ جَدِّهِ.
  • ـ ماتَ ابْنُهُ أخْزَمُ، وتَرَكَ بَنِيْنَ، فَوَثَبوا يَوْماً على جَدِّهِم، فأَدْمَوْهُ، فقالَ: إنَّ بَنِيَّ زَمَّلوني بالدَّمِ **** مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَمِ.
  • ومَنْ يكن دَرءٌ به يُقَوَّمِ **** شِنْشِنَةٌ أعْرِفُها من أخْزَمِ. كأَنَّهُ كانَ عاقاً.
  • ـ أخْزَمُ: جَبَلٌ قُرْبَ المَدِينَةِ، وفَحْلٌ كَريمٌ معروف.
  • ـ خُزام: وادٍ بنَجْدٍ.
  • ـ الخُزَيْمِيَّةُ: مَنْزِلَةٌ للحاجِّ بين الأجْفَرِ والثَّعْلَبِيَّةِ. وخازِمُ بنُ الجِهْبِذِ، وابنُ جَبَلَةَ، وابنُ القَاسِمِ، وابنُ مَرْوانَ، وابنُ خُزَيْمَةَ، وابنُ محمدِ بنِ خازِمٍ القُرْطُبِيُّ، وابنُ محمدٍ الجُهَنِيُّ، وابنُ محمدٍ الرَّحَبِيُّ.
  • ـ مَنْ أبوهُ خازِمٌ: سعيدٌ الكُوفِيُّ، وخُزَيْمَةُ العَبَّاسِيُّ، وأحمدُ اللَّهِيعيُّ، ومحمدٌ الضَّرِيرُ أبو مُعَاوِيَةَ، ومَسْعَدَةُ، وخالِدٌ، والحَسَنُ ابنُ مَخْلَدِ بنِ خازِمٍ، وعبدُ الله بنُ خالِدِ بنِ خازِمٍ.
  • ـ مَنْ كُنْيَتُهُ أبو خازِمٍ: جُنَيْدُ بنُ العَلاءِ، وعبدُ الغَفَّار بنُ الحَسَنِ بن عبدِ الحَميدِ القاضي، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ صُلْبٍ، وعبدُ الله بنُ محمدٍ، وابنُ الفَرَّاءِ، وابنُ أبي يَعْلَى: وكُلُّهُم محدِّثونَ. ومحمدُ بنُ جعفرِ بنِ محمدٍ، وإسْمَاعيلُ بنُ عبدِ الله، وأحمدُ وجعفرٌ ابْنَا محمدٍ، والإِمامُ الكبيرُ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ أبي بَكْرٍ الخازِمِيُّونَ: عُلَماءُ.
  • ـ الحُسَيْنُ بنُ إسْمَاعِيلَ الشَّشْدانِقِيُّ الخُزَيْمِيُّ: من وَلَدِ خُزَيْمَةَ بنِ ثابِتٍ.
  • ـ الإِمامُ محمدُ بنُ إسْحَاقَ بن خُزيمَةَ ومحمد بن عَلي بن محمد بن عليٍّ بن خُزيمةَ:الخُزيميان نسبة إلى جِدِّهما.
  • ـ خُزَيْمٍ:إبراهيمُ بنُ خُزَيمٍ، ومحمدُ بنُ خُزَيمٍ الشَّاشِيَّان: مُحَدِثانِ.
  • ـ خَزَّام: مُحمد بنُ خَضْيرِ بنِ خَزَّام، أو إبنُ أبي خَزَّامٍ سَمِعَ البَغَويِّ.
  • ـ مُخَزَّمٍ: اسمٌ.
  • ـ خُزَيْمَة: إبنُ أَوسٍ، وإبنُ ثابتٍ، وإبنُ حَكيمٍ، وإبنُ جَزِيٍّ، وإبنُ جَهَمٍ، وإبنُ الحارِثِ، وابنُ خُزْمَةَ، وابنُ عاصِمٍ، وابنُمُعَمَرٍ.
  • ـ خُزامَة: خُزامَةُ بنُ يَعْمُرٍ الليثَبيُّ: صَحابيونَ. وإبنُ أبي خُزامةَ، أو أبو خُزامَةَ بنُ خُزيمَةَ شَيْخُ الزُّهْرِيِّ.
  • ـ خُزامَةَ بِنْتُ جَهْمَةَ: صَحابِيَةٌ.
معجم لسان العرب +

خزم

  • خَزَمَ الشيءَ يَخْزِمُهُ خَزْماً: شَكَّهُ.
  • والخِزامَةُ: بُرَةٌ حَلقَةٌ تجعل في أَحد جانِبَيْ مَنْخِرَي البعير، وقيل: هي حَلقةٌ م شَعَرٍ تجعل في وَتَرَةِ أَنفه يُشَدُّ بها الزِّمامُ؛ قال الليث: إن كان من صُفْرٍ فهي بُرَة، وإِن كانت من شعر فهي خِزامةٌ، وقال غيره: كل شي ثَقَبْتَهُ فقد خَزَمْتَهُ: قال شمر: الخِزامَةُ إِذا كانت من عَقَبٍ فه ضانَةٌ.
  • وفي الحديث: لا خِزامَ ولا زِمامَ؛ الخِزامُ جمع خِزامةٍ وهي حلق من شعر تجعل في أَحد جانِبَيْ مَنْخِرَي البعير، كانت بنو إِسرائي تَخزِمُ أُنوفها وتَخْرِقُ تَراقِيَها ونحو ذلك من أَنواع التعذيب، فوضع الله عن هذه الأُمَّةِِ، أَي لا يُفْعَلُ الخِزامُ في الإِسلام، وفي الحديث وَدَّ أَبو بكر أَنه وجَدَ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عَهْدا وأَنه خُزِمَ أَنفُه بخِزامَةٍ.
  • وفي حديث أَبي الدرداء: اقْرَأْ عليه السَّلام ومُرْهُمْ أَن يُعْطوا القرآن بخَزائمهم؛ قال ابن الأَثير: هي جم خِزامةٍ، يريد به الانقيادَ لحكم القرآن وإِلقاءَ الأَزِمَّةِ إِليهِ ودخولُ الباء في خَزائمهم مع كون أَعطى يتعدَّى إِلى مفعولين كقوله أعْط (* قوله [ كقوله أعطى إلخ ] أي كدخولها في قوله أعطى إلخ وقد عبر به ف النهاية) بيده إِذا انقاد ووَكَلَ أَمْرَهُ إِلى من أطاعه وعَنَا له، قال وفيها بيانُ ما تضَمَّنَتْ من زيادة المعنى على معنى الإِعطاء المُجَرَّدِ وقيل: الباء زائدة، وقيل: يَعْطوا، بفتح الياء، من عَطا يَعْطُو إِذ تناول، وهو يتعدى إِلى مفعول واحد، ويكون المعنى أَن يأْخذوا القرآن بتمام وحَقّه كما يُؤخَذُ البعيرُ بِخزامَتِه، قال: والأَول الوَجْهُ والمُخَزَّمُ: من نعت النَّعام، قيل له مُخَزَّمٌ لثَقْب في مِنْقارِهِ وقد خَزَمَهُ يَخْزِمُهُ خَزْماً وخَزَّمَه.
  • وإِبل خَزْمَى مُخَزَّمَةٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد كأَنها خَزْمَى ولم تُخَزَّم وذلك أَن الناقة إِذا لقِحَتْ رفعت ذَنَبَها ورأْسها، فكأَنَّ الإِب إِذا فعلت ذلك خَزْمَى أَي مشدودةُ الأُنوف بالخِزامةِ وإِن لم تُخَزَّمْ والخَزْماءُ: الناقة المشقوقة المَنْخِرِ.
  • ابن الأَعرابي: الخَزْماء الناقة المشقوقة الخِنَّابَةِ وهي المَنْخِرُ، قال: والزَّخْماء المُنْتِنَةُ الرائحة، وكل مثقوب مَخزُومٌ.
  • وخَزَمْتُ الجَرادَ في العُود نَظَمْتُهُ.
  • وخَزَمْتُ الكتاب وغيره إِذا ثَقَبْتَهُ، فهو مَخْزُومٌ.
  • اب الأَعرابي: الخُزُمُ الخَرَّازونَ.
  • وفي حديث حُذَيفة: إِن الله يصنع صانِع الخَزَمِ ويصنع كلَّ صَنْعَةٍ؛ يريد أَن الله يخلق الصِّناعة وصانِعها سبحان وتعالى.
  • قال أَبوعبيد: في قول حُذَيْفَةَ تَكذيبٌ لقول المعتزلة إِ الأَعمال ليست بمخلوقة، ويصدّق قولَ حذيفة قولُ الله تعالى: والله خلقكم وم تعملون؛ يعني نَحْتَهُمْ للأَصنام يعملونها بأَيديهم، ويريد بصان الخَزَمِ صانِعَ ما يُتَّخَذُ من الخَزَمِ، والطير كلها مَخْزُومَة ومُخَزَّمَةٌ لأَن وَتَراتِ أُنوفِها مثقوبة، وكذلك النَّعامُ؛ قال وأَرْفَعُ صوتي للنعام المُخَزَّم وخِزامةُ النعلِ: السير الدقيق الذي يَخْزِمُ بين الشِّراكَيْنِ، وشِرا مَخْزُومٌ ومَشْكوكٌ.
  • وتَخَزَّمَ الشوكُ في رجله: شَكَّها ودخل فيها قال القطاميّ سَرَى في جَلِيدِ اللَّيْلِ، حتى كأَنم تَخَزَّمَ بالأَطْراف شَوْكُ العَقارِب وخازَمَه الطريقَ: أَخذ في طريق وأَخذ غيره في طريق حتى التقيا في مكا واحد، قال: وهي المُخاصَرَةُ.
  • والمُخازَمَةُ: المعارضةُ في السير؛ قا ابن فَسْوَةَ إِذا هو نَحَّاها عن القَصْدِ خازَمَت به الجَوْرَ، حتى يستقيم ضُحَى الغَد ذكر ناقته أَن راكبها إِذا جارَ بها عن القصد ذهبَتْ به خلاف الجَوْ حتى تغلبه فتأْخذ على القَصد؛ وأَما قوله قطعتُ ما خازَمَ من مُزْوَرِّه فمعناه ما عَرَضَ لي منه وريح خازِمٌ: باردة؛ عن كراع؛ وأَنشد تُراوِحُها إِمَّا شَمالٌ مُسِفَّةٌ وإِمَّا صَباً، من آخِرِ الليْلِ، خازِم والذي حكاه أَبو عبيد خارِمٌ، بالراء والخَزَمُ، بالتحريك: شجر له ليفٌ تُتَّخذ من لحائه الحبال، الواحد خَزَمَةٌ؛ وأَنشد قول أُميَّة وانْبَعَثَتْ حَرْجَفٌ يَمانِيَةٌ يَيْبَسُ منها الأَراكُ والخَزَم وقال ساعِدَةُ أَفْنادُ كَبْكَبَ ذاتِ الشَّثِّ والخَزَم وأَنشد ابن بري مثل رِشاء الخَزَمِ المُبْتَلّ التهذيب: الخَزَمُ شجر؛ وأَنشد الأَصمعي في مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ، ولَه بِرْكَةُ زَوْرٍ كجَبْأَة الخَزَم أَبو حنيفة: الخَزَمُ شجر مثل شجر الدَّوْمِ سواء، وله أَفنان وبُسْر صغار، يَسْوَدّ إِذا أَيْنَعَ، مُرٌّ عَفِصٌ لا يأْكله الناس ولك الغرْبان حريصة عليه تَنْتابُهُ، واحدته خَزَمَةٌ.
  • والخَزَّامُ: بائع الخَزَمِ وسوق الخَزَّامينَ بالمدينة معروف والخَزَمةُ: خُوصُ المُقْل تُعمَلُ منه أَحْفاشُ النساء والخُزامَى: نبت طيب الريح، واحدته خُزاماة؛ وقال أَبو حنيفة: الخُزام عُشْبَةٌ طويلة العيدان صغيرة الورق حمراء الزهرة طيبة الريح، لها نَوْر كنَوْرِ البَنَفْسَجِ، قال: ولم نجد من الزَّهْرِ زَهْرةً أَطيب نَفْحَة من نفحة الخُزامَى؛ وأَنشد لقد طَرَقَتْ أُمُّ الظِّباءِ سَحَابَتِي وقد جَنَحَتْ للغَوْرِ أُخْرى الكواكب بريحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثِيابِها ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْكِ ثاقِب وهي خِيرِيُّ البَرِّ؛ قال امرؤ القيس كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمام ورِيحَ الخُزامَى ونَشْرَ القُطُر والخَزُومَةُ: البقرة، بلغة هُذَيْلٍ؛ قال أَبو دُرَّةَ الهُذَليّ ( قوله [ أبو درة الهذلي ] كذا هو بالأصل بهذا الضبط وبالدال المهملة، وعبار القاموس في مادة ذر ر: وأبو ذرة الهذلي الصاهلي شاعر، أو هو بضم الدا المهملة) إِن يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ أَهْلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاجٍ صَخِب وقيل: هي المُسِنَّةُ القصيرة من البقر، والجمع خَزائمُ وخُزُم وخَزُومٌ، وقيل الخَزُومُ واحد؛ وقوله أَرْبابُ شاءٍ وخَزُومٍ ونَعَم يدل على أَنه جمع على حدِّ السَّعَةِ والاختيار، وإِن كان قد يجوز أَ يكون واحداً؛ وأَنشد ابن بري لابن دارَةَ يا لعنةَ الله على أَهْلِ الرَّقَمْ أَهلِ الوَقِيرِ والحَميرِ والخُزُم والأَخزم: الحَيَّةُ الذكر.
  • وذكَرٌ أَخْزَمُ: قصير الوَتَرَةِ وكَمَرَةٌ خَزْماءُ كذلك؛ قال الأَزهري: الذي ذكره الليث في الكَمَرَة الخَزْماءِ لا أعرفه، قال: ولم أَسمع الأَخْزَمَ في اسم الحيَّات، وقد نظرت في كت الحيَّات فلم أَر الأَخْزَمَ فيها؛ وقال رجل لبُنَيٍّ له أَعجبه شِنْشِنَةٌ أَعْرفُها من أَخْزَم أَي قَطَران الماء (* قوله [ أي قطران الماء إلخ ] كذا في الأصل والتكملة وعبارة التهذيب: أي قطرة ماء من ذكرى الأخزم) من ذَكر أَخْزَمَ، وقيل أَخْزَمُ قطعة من جبل.
  • وأَبو أَخْزَمَ: جَدُّ أَبي حاتِمِ طَيِّءٍ أَ جَدُّ جدّه، وكان له ابن يقال له أَخْزَمُ فمات أَخْزَمُ وترك بَنين فوثبو يوماً في مكان واحد على جدهم أَبي أَخْزَمَ فأَدْمَوْه فقال إِنَّ بَنِيَّ رَمَّلُوني بالدَّمِ شِنْشِنَةٌ أَعْرِفها من أَخْزَمِ من يَلْقَ آسادَ الرجالِ يُكْلَم كأَنه كان عاقّاً، والشِّنْشِنةُ: الطبيعة أَي أَنهم أَشبهوا أَباهم ف طبيعته وخُلُقِه والخَزْمُ، بالزاي، في الشعر: زيادة حرف في أَول الجزء أَو حرفين أَ حروف من حروف المعاني نحو الواو وهل وبل، والخَرْمُ: نقصان؛ قال أَب إِسحق: وإِنما جازت هذه الزيادة في أَوائل الأَبيات كما جاز الخَرْمُ، وه النقصان في أَوائل الأَبيات، وإِنما احْتُمِلَتِ الزيادةُ والنقصانُ في لأَوائل لأَن الوزن إِنما يستبين في السمع ويظهر عَوارُهُ إِذا ذهبتَ ف البيت، وقال مرة: قال أَصحاب العروض جازت الزيادة في أَول الأَبيات ول يُعْتَدَّ بها كما زيدت في الكلام حروفٌ لا يُعْتَدُّ بها نحو ما في قول تعالى: فَبما رَحْمةٍ من اللهِ لِنْتَ لهم؛ والمعنى فبرحمةٍ من الله، ونحو لئِلاَّ يعلم أَهلُ الكتاب، معناه لأَنْ يعلم أَهلُ الكتاب، قال: وأَكث ما جاء من الخَزْمِ بحروف العطف، فكأَنك إِنما تعطف ببيت على بيت فإِنم تحتسب بوزن البيت بغير حروف العطف؛ فالخَزْمُ بالواو كقول امرئ القيس وكأَنَّ ثَبِيراً، في أَفانينِ وَدْقِهِ كبيرُ أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّل فالواو زائدة، وقد رويت أَبيات هذه القصيدة بالواو، والواو أَجود ف الكلام لأَنك إِذا وَصَفْتَ فقلت كأَنه الشمسُ وكأَنه الدُّرُّ كان أَحسن م قولك كأَنه الشمسُ كأَنه الدُّرُّ، بغير واو، لأَنك أَيضاً إِذا لم تعط لم يَتَبَيَّنْ أَنك وصفتَه بالصفتين، فلذلك دخل الخَزْمُ؛ وكقوله وإِذا خَرَجَتْ من غَمْرَةٍ بعد غَمْرَة فالواو زائدة.
  • وقد يأْتي الخَزْمُ في أَول المِصْراعِ الثاني؛ أَنشد اب الأَعرابي بل بُرَيْقاً بِتُّ أَرْقُبُهُ بَلْ لا يُرى إِلا إِذا اعْتَلَم فزاد بَلْ في أَول المصراع الثاني وإِنما حَقُّه بل بُرَيْقاً بِتُّ أَرقبه لا يُرى إِلا إِذا اعْتَلَم وربما اعْتَرَضَ في حَشْوِ النصف الثاني بين سَببٍ ووَتِدٍ كقول مَطر بن أَشْيَمَ الفَخْرُ أَوَّلُهُ جَهْلٌ، وآخر حِقْدٌ إِذا تُذُكِّرَتِ الأَقوالُ والكَلِم فإِذا هنا معترضة بين السبب الآخر الذي هو تَفْ وبين الوتد المجموع الذ هو عِلُنْ؛ وقد زادوا الواو في أَول النصف الثاني في قوله كُلَّما رابَكَ مِنِّي رائبٌ ويَعْلَمُ العالِمُ مِني ما عَلِم وزادوا الباء؛ قال لبيد والهَبانِيقُ قِيامٌ مَعَهُم بكُلِّ مَلْثومٍ، إِذا صُبَّ هَمَ وزادوا ياء أَيضاً؛ قالوا يا نَفْسِ أَكْلاً واضْطِج عاً، يا نَفْسِ لَسْتِ بخالِدَ والصحيح يا نفسِ أَكْلاً واضطج عاً، نَفْسِ لَسْتِ بخالد وكقوله يا مَطَرُ بن ناجِيةَ بن ذِرْوَةَ إِنن أُجْفى، وتُغْلَقُ دوننا الأَبْواب وقد يكون الخَزْمُ بالفاء كقوله فَنَرُدّ القِرْنَ بالقِرْن صَريعَيْنِ رُداف فهذا من الهَزَجِ، وقد زيد في أَوله حرف؛ وخَزَمُوا بِبَلْ كقوله بل لم تَجْزَعُوا يا آل حُجْرٍ مَجْزَع وقال هَل تَذَكَّرُونَ إِذْ نُقاتِلكُمْ إِذ لا يَضُرُّ مُعْدِماً عَدَمُه (* قوله [ وقال هل تذكرون إلخ ] هكذا بالأصل وفيه سقط يعلم من عبارة شار القاموس وعبارة صاحب التكملة فإنهما قالا وبهل كقوله هل تذكرون إلخ وخَزَمُوا بنَحْنُ قال نَحْنُ قَتَلْنا سَيِّدَ الخَزْر جِ سَعْدَ بن عُبادَه ونظير الخَزْمِ الذي في أَول البيت ما يُلْحِقُونَهُ بعد تمام البناء م التَّعدِّي والمُتَعَدِّي، والغُلُوّ والغالي.
  • والأَخْزَمُ: قطعة م جبل.
  • وخُزام: موضع؛ قال لبيد أَقْوَى فَعُرِّيَ واسِطٌ فبَرامُ من أَهله، فصُوائِقٌ فَخُزام ومَخْزُومٌ: أَبو حَيٍّ من قُرَيْشٍ، وهو مَخْزُوم بن يَقَظَةَ ب مُرَّةَ بن كَعْبِ بن لُؤَيِّ بن غالب.
  • وبِشْرُ بن أَبي خازِمٍ: شاعر من بن أَسَد.

ترجمة خزام باللغة الإنجليزية

خزام
Reseda

كلمات شبيهة ومرادفات