معنى كلمة خاطف في القاموس
في القواميس
- خَاطِفٌ : (اسم فاعل)
(إسم فاعل من خَطَفَ).
1 - لَمْ يَكُنْ يَرَى إِلاَّ الْبَرْقَ الْخَاطِفَ : الْمُشِعَّ وَالْمُخْتَفِيَ بِسُرْعَةٍ.
2 - خَاطِفُ الذُّبَابِ : طَائِرٌ مِنْ رُتْبَةِ الْجَوَاثِمِ، يَصِيدُ الْحَشَرَاتِ الْمُجَنَّحَةَ وَهِيَ طَائِرَةٌ وَيَلْتَهِمُهَا .
3 - تَتَجَوَّلُ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ فِي الْجَبَلِ : مُفْتَرِسَةٌ.
4 - تَحَدَّثَ بِصُورَةٍ خَاطِفَةٍ عَنْ رِحْلَتِهِ : بِسُرْعَةٍ كَبِيرَةٍ. قَابَلَ أهْلَهُ مُقَابَلَةً خَاطِفَةً زِيَارَةٌ خَاطِفَةٌ.
5 - كَانَتْ حَرْباً خَاطِفَةً، حَقَّقَ فِيهَا الْعَدُوُّ نَصْرًا مُؤَقَّتـاً : وَجَّهَ فِيهَا ضَرَبَاتٍ مُرَكَّزَةً وَسَرِيعَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خاطِف
- جمع خاطفات وخواطفُ، مؤ خاطفة، جمع مؤ خاطفات وخواطفُ.
- اسم فاعل من خطَفَ وخطِفَ.
- خاطف للأنفاس: مثير وفاتن.
- سريع.
- فكرة/ زيارة/ ضربة/ نظرة/ قراءة خاطفة.
- بَرْقٌ خاطف: يخطف البصر.
- حَرْبٌ خاطفة: هجوم سريع ومفاجئ تشارك فيه القوات الجوِّيَّة والبرِّيَّة، مبنيّة على مبدأ الهجوم الصاعق.
- خاطف الذُّباب: (الحيوان) طائر من رتبة الجواثم يلتهم الحشرات المجنحة وهي طائرة، ومنه طائر أبو قلنسوة.
- خاطف ظِلِّه: (الحيوان) طائر يحسب ظلَّه في الماء صيدًا فينقض عليه ليخطفه.
(ب)اختطفَ
- اختطفَ يختطف ، اختطافًا ، فهو مختطِف ، والمفعول مختطَف.
- اختطفَ القلمَ من يد صاحبه خطَفه، انتزعه بسرعة واجتذبه.
- اختطفه الموتُ وهو في ريعان شبابه.
- إِنْ رَأَيْتُمُوَنا تَخْتَطِفُنَا الطَّيرُ فَلاَ تَبْرَحُوا [حديث].
- اختطف الطَّائرةَ: سطا عليها بغية إرغامها على التوجّه إلى جهة معيّنة.
- اختطف من حديثه شيئًا: اقتطع منه شيئًا ثم سكت? اختطف الكلامَ: تكلَّم بسرعة.
- اختطفَ البرقُ البصرَ: خطِفه، استلبه واختلسه.
- {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْتَطِفُ أَبْصَارَهُمْ} [قرآن].
معجم الغني
+
خَاطِفٌ
- جمع: خَوَاطِفُ. [خ ط ف]. (فاعل من خَطَفَ).
- :لَمْ يَكُنْ يَرَى إِلاَّ الْبَرْقَ الْخَاطِفَ : الْمُشِعَّ وَالْمُخْتَفِيَ بِسُرْعَةٍ.
- :خَاطِفُ الذُّبَابِ : طَائِرٌ مِنْ رُتْبَةِ الْجَوَاثِمِ، يَصِيدُ الْحَشَرَاتِ الْمُجَنَّحَةَ وَهِيَ طَائِرَةٌ وَيَلْتَهِمُهَا.
- :تَتَجَوَّلُ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ فِي الْجَبَلِ : مُفْتَرِسَةٌ.
- :تَحَدَّثَ بِصُورَةٍ خَاطِفَةٍ عَنْ رِحْلَتِهِ : بِسُرْعَةٍ كَبِيرَةٍ. :قَابَلَ أهْلَهُ مُقَابَلَةً خَاطِفَةً :زِيَارَةٌ خَاطِفَةٌ.
- :كَانَتْ حَرْباً خَاطِفَةً، حَقَّقَ فِيهَا الْعَدُوُّ نَصْرًا مُؤَقَّتاً : وَجَّهَ فِيهَا ضَرَبَاتٍ مُرَكَّزَةً وَسَرِيعَةً.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخَاطِفُ
- الخَاطِفُ السَّهْمُ الذي يُخْطِئُ الهَدَفَ.
- وخَاطِفُ ظِلِّهِ: طائر يَحْسِبُ ظِلَّهُ صيْدًا، فَيَنْقَضُّ عليه لِيَخْطَفَهُ.
- وهي خاطفة. والجمع : خواطِفُ.
(ب)اخْتَطَفَهُ
- اخْتَطَفَهُ خَطَفَهُ.
- وفي الحديث: حديث شريف إن رأيْتُمُونا تَخْتَطِفُنَا الطَّيْرُ فلا تبرحوا //: تَسْتِلِبُنَا وتطيرُ بنا.
- و اخْتَطَفَهُ من حديثه شيئًا: أخْطَفَهُ.
المحيط في اللغة
+
خَطَفَ
- ـ خَطَفَ وخَطِفَ الشيءَ، أو هذه قَليلَةٌ أو رَديئَةٌ: اسْتَلَبَهُ.
- ـ خَطَفَ البَرْقُ البَصَرَ: ذَهَبَ به.
- ـ خَطَفَ الشَّيطانُ السَّمْعَ: اسْتَرَقَهُ، كاخْتَطَفَهُ.
- ـ خاطِفُ ظِلِّهِ: طائِرٌ إذا رأى ظِلَّهُ في الماءِ أقْبَلَ إليه ليَخْطَفَهُ.
- ـ الخاطِفُ: الذِّئْبُ.
- ـ خَطْفَةُ: العُضْوُ الذي يَخْتَطِفُهُ السَّبُعُ، أو يَقْتَطِعُهُ الإِنسانُ من البَهيمَةِ الحَيَّةِ.
- ـ خَطَفَى: لَقَبُ حُذَيْفَةَ جَدِّ جَريرٍ الشاعِرِ، والسُّرْعَةُ في المَشْيِ، كالخَيْطَفَى وهو جَمَلٌ خَيْطَفٌ، وقد خَطِـفَ وخَطَفَ خَطَفاناً.
- ـ خاطوفُ: شِبْهُ المِنْجَلِ يُشَدُّ بِحبالَةِ الصَّيْدِ فَيُخْتَطَفُ به الظَّبْيُ.
- ـ خَطيفَةُ: دَقيقٌ يُذَرُّ عليه اللَّبَنُ، ثم يُطْبَخُ، فَيُلْعَقُ ويُخْتَطَفُ بالمَلاعِقِ.
- ـ خُطَّافُ: طائِرٌ أسْوَدُ، وحَديدَة حَجْناءُ في جانِبَيِ البَكْرَةِ فيها المِحْوَرُ، أو كلُّ حَديدَةٍ حَجْناءَ، وفَرَسٌ.
- ـ خَطَّافُ: فَرَسٌ آخَرٌ.
- ـ رجُلٌ أخْطَفُ الحَشا، ومَخْطُوفُهُ: ضامِرُهُ.
- ـ جَمَلٌ مَخْطوفٌ: وُسِمَ سِمَةَ خُطَّافِ البَكْرَةِ.
- ـ مُخْطَفُ البَطْنِ: مُنْطَويه.
- ـ خَطافُ: هَضْبَةٌ، وكَلْبَةٌ.
- ـ ما من مَرَضٍ إلاَّ وله خُطْفٌ: يُبْرَأُ منه.
- ـ اخْتَطَفَتْهُ الحُمَّى: أقْلَعَتْ عنه.
- ـ أخْطَفَ الرَّمِيَّةَ: أخْطَأها.
معجم لسان العرب
+
خطف
- الخَطْفُ: الاسْتِلابُ، وقيل: الخَطْفُ الأَخْذُ في سُرْعة واسْتِلابٍ.
- خَطِفَه، بالكسر، يَخْطَفُه خَطْفاً، بالفتح، وهي اللغة الجيّدة وفيه لغة أُخرى حكاها الأَخفش: خَطَفَ، بالفتح، يَخْطِفُ، بالكسر، وه قليلة رَديئة لا تكاد تعرف: اجْتَذَبَه بسُرْعة، وقرأَ بها يونس في قول تعالى: يَخْطِفُ أَبصارَهم، وأَكثر القُرّاء قرأُوا: يَخْطَف، من خَطِ يَخْطَف، قال الأَزهري: وهي القراءة الجيّدة.
- ورُوي عن الحسن أَنه قرأ يِخِطِّفُ أَبصارَهم، بكسر الخاء وتشديد الطاء مع الكسر، وقرأَها يَخَطِّف بفتح الخاء وكسر الطاء وتشديدها، فمن قرأَ يَخَطِّف فالأَصل يَخْتَطِف فأُدْغِمت التاءُ في الطاء وأُلقيت فتحة التاء على الخاء، ومن قرأ يِخِطِّفُ كسَر الخاء لسكونها وسكون الطاء؛ قال: وهذا قول البصريين.
- وقال الفراء الكسرُ لالتقاء الساكنين ههنا خطأ وإنه يلزم من قال هذا أَن يقول ف يَعَضُّ يَعِضُّ وفي يَمُدُّ يَمِدُّ، وقال الزجاج: هذه العلة غير لازم لأَنه لو كسَر يَعِض ويَمِدّ لالْتَبَسَ ما أَصله يَفْعَل ويَفْعُل بم أَصله يَفْعِل، قال: ويختطف ليس أَصله غيرَها ولا يكون مرة على يَفْتَعِ ومرة على يَفْتَعَل، فكسر لالتقاء الساكنين في موضع غير مُلْتَبِسٍ.
- التهذي قال: خَطِفَ يَخْطَفُ وخَطَفَ يَخْطِف لغتان.
- شمر: الخَطْف سرعة أَخ الشيء.
- ومرَّ يَخْطَفُ خَطْفاً منكراً أَي مرَّ مرًّا سريعاً.
- واخْتَطَفَ وتَخَطَّفَه بمعنى.
- وفي التنزيل العزيز: فَتَخْطَفُه الطير، وفيه ويُتَخَطَّف الناسُ من حولهم وفي التنزيل العزيز: إلا مَن خَطِفَ الخَطْفَةَ فأَتبعه شهاب ثاقبٌ وأَما قراءة من قرأَ إلا مَن خَطَّفَ الخَطْفةَ، بالتشديد، وهي قراءة الحس فإن أَصله اخْتَطفَ فأُدغمت التاء في الطاء وأُلقِيَتْ حَركتُها عل الخاء فسقطت الأَلف، وقرئ خِطِّفَ، بكسر الخاء والطاء على إتباع كسرة الخا كسرةَ الطاء، وهو ضعيف جدًّا، قال سيبويه: خَطَفَه واخْتَطَفَه كما قالو نَزَعَه وانْتَزَعَه.
- ورجُل خَيْطَفٌ: خاطِفٌ، وبازٌ مخْطَفٌ: يَخْطَف الصيدَ.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، نهَى ع الـمُجَثَّمةِ والخَطْفةِ؛ وهي ما اختطف الذئبُ من أَعضاء الشاة وهي حَيّةٌ من ي ورِجل، أو اختطفه الكلب من أَعضاء حَيَوانِ الصَّيدِ من لحم أَو غير والصيد حَيّ لأَن كلّ ما أُبينَ من حَيٍّ فهو مَيّتٌ، والمراد ما يُقْطَع م أَعضاء الشاة؛ قال: وكلُّ ما أُبينَ من الحيوان وهو حيّ من لحم أَو شحم فهو مَيت لا يحل أَكله، وذلك أَنه لما قَدِمَ المدينةَ رأَى النا يَجُبُّون أَسْنِمَةَ الإبلِ وأَلَياتِ الغنم ويأْكلونها.
- والخَطْفة: المرَّة الواحدةُ فسمي بها العُضْوُ الـمُخْتَطَفُ.
- وفي حديث الرضاعة: ل تُحَرِّمُ الخَطْفةُ والخَطْفتان أَي الرضعةُ القليلة يأْخذُها الصبي من الثدْ بسرعة.
- وسيفٌ مِخْطَف: يَخطَفُ البصر بلَمْعِه؛ قال وناطَ بالدَّفِّ حُساماً مِخْطَف والخاطِفُ: الذئبُ.
- وذئبٌ خاطِفٌ: يَخْتَطِفُ الفَريسةَ، وبَرْقٌ خاطِف لنور الأَبصار.
- وخَطِفَ البرقُ البَصرَ وخَطَفَه يَخْطِفُه: ذهب به.
- وف التنزيل العزيز: يَكادُ البرقُ يخطَف أَبصارهم، وقد قرئ بالكسر، وكذل الشُّعاعُ والسيفُ وكل جِرْمٍ صَقِيل؛ قال والهُنْدُوانِيّاتُ يَخْطَفْنَ البَصَر روى المخزومي عن سفيان عن عمرو قال: لم أَسمع أَحداً ذهَب ببصره البرق لقول اللّه عز وجل: يَكادُ البرقُ يخطَف أَبصارَهم، ولم يقل يُذْهِبُ قال: والصَّواعِقُ تُحْرِقُ لقوله عز وجل: فيُصيبُ بها من يشاء.
- وف الحديث: ليَنْتَهِيَنَّ أَقْوامٌ عن رفْع أَبصارِهم إلى السماء في الصلاة أَ لتُخْطَفَنَّ أَبصارُهم؛ هو من الخَطْف استِلابِ الشيء وأَخْذِه بسُرعَة ومنه حديث أُحد: إن رأَيتمونا تَخْتَطِفُنا الطيرُ فلا تَبْرَحُوا أَ تَسْتَلِبُنا وتطير بنا، وهو مُبالغة في الهلاك.
- وخَطِفَ الشيطانُ السمْع واخْتَطَفَه: اسْتَرَقَه.
- وفي التنزيل العزيز: إلا مَن خَطِفَ الخَطْفةَ والخَطَّافُ، بالفتح، الذي في الحديث هو الشيطان، يَخطَفُ السمعَ يَسْتَرِقُه، وهو ما ورد في حديث عليّ: نَفَقَتُكَ رِياءً وسُمْعةً للخَطَّاف هو، بالفتح والتشديد، الشيطانُ لأَنه يَخْطَفُ السمع، وقيل: هو بض الخاء على أَنه جمع خاطِفٍ أَو تشبيهاً بالخُطَّاف، وهو الحديد الـمُعْوَجَّةُ كالكلُّوبِ يُخْتَطَفُ بها الشيءُ ويجمع على خطاطِيفَ.
- وفي حديث الجن يَختَطِفُون السمع أَي يَسْتَرِقُونَه ويَسْتَلِبونه والخَيْطَفُ والخَيْطَفَى: سُرعة انجذاب السير كأَنه يُخْتَطِفُ ف مَشْيِه عُنُقَه أَي يجْتَذِبه.
- وجمل خَيْطَفٌ أَي سريع المرّ.
- ويقال: عَنَق خَيْطَفٌ وخَطَفَى؛ قال جدّ جرير وعَنَقاً بَعْدَ الرَّسِيمِ خَيْطَف والخَطَفَى: سَيْرَتُه، ويروى خَطَفَى، وبهذا سُمِّي الخَطَفَى، وه لقَبُ عَوْفٍ جَدّ جرير بن عطِيّةَ بن عوف الشاعر؛ وحكى ابن بري عن أَب عبيدة قال: الخَطَفَى جد جرير واسمه حُذيفَةُ بن بَدْر ولُقِّب بذل لقوله:يَرْفَعْنَ بالليلِ، إذا ما أَسْدَفا أَعْناقَ جِنَّانٍ وهاماً رُجَّفا وعَنَقاً بَعْدَ الكَلالِ خَيْطَف والجِنَّانُ: جِنْسٌ من الحيّات إذا مشَت رَفعت رؤوسها؛ قال ابن بري ومن مليح شعر الخَطَفَى عَجِبْتُ لإزْراءِ العَييِّ بنَفْسِه وصَمْتِ الذي قد كان بالقَوْلِ أَعلم وفي الصَّمْتِ سَتْرٌ للعَييِّ، وإنم صَفِيحةُ لُبِّ المَرْء أَن يَتَكلَّم وقيل: هو مأْخوذ من الخَطْفِ وهو الخَلْسُ.
- وجمل خَيْطَفٌ: سَيْرُه كذل أَي سريعُ الـمَرّ، وقد خَطِفَ وخَطَفَ يَخْطِفُ ويَخْطَفُ خَطْفاً والخاطُوفُ: شبيه بالمِنْجَل يُشَدُّ في حِبالةِ الصائِد يَخْتَطِف الظبْيَ والخُطّافُ: حديدة تكون في الرَّحْل تُعَلَّقُ منها الأَداة والعِجْلةُ.
- والخُطَّافُ: حديدة حَجْناءُ تُعْقَلُ بها البَكْرةُ من جانِبَيْه فيها الـمِحْوَر؛ قال النابغة خَطاطِيفُ حُجْنٌ في حِبالٍ مَتِينَةٍ تُمَدُّ بها أَيْدٍ إليكَ نوازِع وكلُّ حديدةٍ حَجْناء خُطَّافٌ.
- الأَصمعي: الخُطَّاف هو الذي يَجْري ف البكرة إذا كان من حديد، فإذا كان من خشب، فهو القَعْوُ، وإنما قي لخُطَّافِ البَكرة خُطَّافٌ لحَجَنه فيها، ومَخالِيبُ السِّباعِ خَطاطِيفُها وفي حديث القيامة (* قوله [ حديث القيامة ] هو لفظ النهاية أيضاً، وبهامشه صوابه: حديث الصراط.
- ): فيه خَطاطِيفُ وكلالِيبُ.
- وخَطاطِيفُ الأَسَد براثِنُه شبهت بالحديدة لحُجْنَتِها؛ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائي يص الأَسد:إذا عَلِقَتْ قِرْناً خَطاطِيفُ كَفِّه رأَى الموتَ رَأْيَ العَيْنِ أَسْوَدَ أَحْمَر إنما قال: رَأْيَ العين أَو بالعَيْنَيْنِ (* قوله [ أو بالعينين ] يشي إلى انه يروى أيضاً: رأى الموت بالعينين إلخ، وهو كذلك في الصحاح.
- توكيداً، لأَنَّ الموت لا يُرى بالعين، لما قال أَسْوَدَ أَحْمرا، وكان السواد والحُمْرةُ لَوْنَيْن، وكان اللَّوْن مـما يُحسّ بالعين جُعِلَ الموت كأَنه مَرْئيٌّ بالعين، فتَفَهَّمْه.
- والخُطَّافُ: سِمةٌ على شَكْ خُطَّافِ البَكْرة، قال: يقال لِسِمة يُوسَم بها البَعِير، كأَنها خُطَّاف البَكْرَة: خُطَّافٌ أَيضاً.
- وبَعِير مَخْطُوفٌ إذا كان به هذه السِّمةُ والخُطّافُ: طائر.
- ابن سيده: والخُطَّافُ العُصْفور الأَسودُ، وهو الذ تَدْعُوه العامـّةُ عُصْفُورَ الجنةِ، وجمعه خَطاطِيفُ.
- وفي حديث ابن مسعود لأَنْ أَكونَ نَفَضْتُ يَدَيَّ من قبور بَنِيَّ أَحَبُّ إليَّ من أَ يَقَعَ من بَيْضِ الخُطَّافِ فيَنْكَسِر؛ قال ابن الأَثير: الخُطَّا الطائر المعروف، قال ذلك شفقةً ورحْمةً.
- والخُطَّافُ: الرجُل اللِّصّ الفاسِقُ؛ قال أَبو النجم واسْتَصْحَبُوا كل عَمٍ أُمِّيّ من كلِّ خُطّافٍ وأَعْرابيّ وأَما قول تلك المرأَة لجرير: يا ابن خُطَّافٍ؛ فإنما قالته له هازِئة به، وهي الخَطاطِيفُ والخُطْفُ والخُطُفُ: الضُّمْرُ وخِفّةُ لحم الجَنْبِ وإخْطافُ الحَشى: انْطِواؤُه.
- وفَرس مُخْطَفُ الحَشى، بضم الميم وفت الطاء، إذا كان لاحِقَ ما خَلْفَ الـمَحْزِمِ من بَطْنه، ورجل مُخْطَف ومَخْطُوفٌ.
- وأَخْطَفَ الرجلُ: مَرِضَ يَسِيراً ثم بَرأَ سريعاً.
- أَب صَفْوانَ: يقال أَخْطَفَتْه الحُمّى أَي أَقْلَعَتْ عنه، وما من مَرَضٍ إل وله خُطْفٌ أَي يُبْرَأُ منه؛ قال وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلةٍ فَمُخْطِفةٌ تُنْمِي ومُقْعِصةٌ تُصْمِ والعرب تقول للذئب خاطِفٌ، وهي الخَواطِفُ.
- وخَطافِ وكَسابِ: من أَسما كلاب الصيد.
- ويقال للصِّ الذي يَدْغَرُ نفسَه على الشيء فيَخْتَلِسُه خُطَّافٌ أَبو الخَطَّاب: خَطِفَتِ السفينةُ وخَطَفَت أَي سارَتْ؛ يقال: خَطِفَ اليومَ من عُمان أَي سارت.
- ويقال: أَخْطَفَ لي من حَدِيثه شيئاً ثم سكت وهو الرجل يأْخذ في الحديث ثم يَبْدُو له فيقطع حديثه، وهو الإخْطافُ والخياطِفُ: الـمَهاوي، واحدها خَيْطَفٌ؛ قال الفرزدق وقد رُمْتَ أَمـْراً، يا مُعاوِيَ، دُونَ خَياطِفُ عِلَّوْزٍ، صِعابٌ مَراتِبُه والخُطُف والخُطَّفُ، جميعاً: مثل الجُنون؛ قال أُسامةُ الهُذَلي فجاء، وقد أَوجَتْ من الـمَوْتِ نَفْسُه به خُطُفٌ قد حَذَّرَتْه المقاعِد ويروى خُطَّفٌ، فإِما أَن يكون جَمعاً كضُرَّب، وإما أَن يكون واحداً والإخْطافُ: أَن تَرْمِيَ الرَّمِيّةَ فتُخْطئ قريباً، يقال منه: رَم الرَّمِيَّةَ فأَخْطَفَها أَي أَخْطأَها؛ وأَنشد أَيضاً فَمُخْطِفةُ تُنْمي ومُقْعِصةٌ تُصْم وقال العُمانيُّ فانْقَضَّ قد فاتَ العُيُونَ الطُّرَّفا إذا أَصابَ صَيْدَه أَو أَخْطَف ابن بزرج: خَطِفْتُ الشيء أَخذْته، وأَخْطَفْتُه أَخْطَأْتُه؛ وأَنش الهذلي تَناوَلُ أَطْرافَ القِرانِ، وعَيْنُه كعَيْنِ الحُبارى أَخْطَفَتْها الأَجادِل والإخْطافُ في الخيل: ضِدُّ الانْتِفاخ، وهو عَيب في الخيل.
- وقال أَب الهيثم: الإخْطاف سر الخيل، وهو صغر الجوف (* قوله [ سر الخيل وهو إلخ ] كذ بالأصل.
- ونقل شارح القاموس ما قبله حرفاً فحرفاً وتصرف في هذا فقال والاخطاف في الخيل صغر الجوف إلخ.
- ) ؛ وأَنشد لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطاف والدَّنَنُ: قِصَرُ العنق وتطامُنُ الـمُقَدَّم؛ وقوله تَعَرَّضْنَ مَرْمى الصَّيْدِ، ثم رَمَيْنَن من النَّبْلِ، لا بالطَّائِشاتِ الخَواطِف إنما هو على إرادة الـمُخْطِفات ولكنه على حذف الزائد والخَطِيفةُ: دَقِيقٌ يُذَرُّ على لبن ثم يُطْبَخُ فيُلْعَق؛ قال اب الأَعرابي: هو الحَبُولاء.
- وفي حديث علي: فإذا به بين يديه صَحْفة فيه خَطِيفةٌ ومِلْبَنةٌ؛ الخَطِيفةُ: لبن يُطبخ بدقيق ويُخْتَطَفُ بالـمَلاعِ بسُرعة.
- وفي حديث أَنس: أَنه كان عند أُم سُليم شعير فَجَشَّتْه وعَمِل للنبي، صلى اللّه عليه وسلم، خَطِيفة فأَرْسَلتني أَدْعوه؛ قال أَب منصور: الخطيفة عند العرب أَن تؤخذ لُبَيْنةٌ فتسخَّنَ ثم يُذرَّ عليها دقيق ثم تُطبخَ فَيَلْعَقَها الناسُ ويختطفوها في سرعة.
- ودخل قوم على عليّ ب أَبي طالب، عليه السلام، يوم عيد وعنده الكَبُولاء، فقالوا: يا أَمي المؤمنين أَيَوْمُ عِيد وخَطِيفةٌ؟ فقال: كُلوا ما حَضَر واشكُرو الرزَّاق.
- وخاطِفُ ظِلِّه: طائر؛ قال الكميت بن زيد ورَيْطةِ فِتْيانٍ كخاطِفِ ظلِّه جَعَلْتُ لَهم منها خِباءً مُمَدَّد قال ابن سَلَمَة: هو طائر يقال له الرَّفْرافُ إذا رأَى ظلَّه في الما أَقبل إليه ليَخْطَفَه بحسَبُه صَيْداً، واللّه أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خاطف الذّباب
- (حن) طائر من رتبة الجواثم يلتهم الحشرات المجنحة وهي طائرة، ومنه طائر أبو قلنسوة.
(ب)خاطف ظلّه
- (حن) طائر يحسب ظلَّه في الماء صيدًا فينقض عليه ليخطفه.
ترجمة خاطف باللغة الإنجليزية
خاطف
Swift Rapid Cursory Momentary
خاطف في سياق الكلام
خطفتِ (ديانا بيشوب) مخالفة .تسويغ هذه الصالة
You abducted Diana Bishop against the permission of this chamber.