معنى كلمة حواء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- حَوَّاءُ : (جامد)
: زَوْجُ آدَمَ، أُمُّ البَشَرِ. - عَشِيَّةٌ : (جامد)
إسم عَشِيٌّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
حوَّاءُ
- مؤنَّث أَحْوَى.
- أمُّ البشر، زوج آدم عليه السلام، والدة قابيل وهابيل.
معجم الغني
+
(أ)حَوَّاءُ
- : زَوْجُ آدَمَ، أُمُّ البَشَرِ.
(ب)فَحْوَاءُ
- [ف ح و]. :فَحْوَاءُ الْكَلاَمِ : مَعْنَاهُ، مُجْمَلُهُ، مَرْمَاهُ، فَحْوَاهُ، جَوْهَرُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)حوَّاء
- حواء.
- ج، أحوية.
- حواء مكان يحوي الشيء ويضمه.
- حواء بيوت متقاربة مجتمعة على الماء.
(ب)حواء
- جامع الحيات.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحِوَاءُ
- الحِوَاءُ المكانُ الذي يحْوي الشيءَ.
- و الحِوَاءُ بُيوتُ الناس من الوبَر مجتمعة على ماءٍ. والجمع : أَحْوية.
(ب)حَوّاءُ
- حَوّاءُ أُمُّ البشر.
المحيط في اللغة
+
(أ) حُوَّةُ
- ـ حُوَّةُ: سَوادٌ إلى الخُضْرَةِ، أو حُمْرَةٌ إلى السَّوادِ. وحَوِيَ، حَوًى واحْواوَى واحْوَوَى واحْوَوَّى، فهو أحْوَى.
- ـ احْواوَتِ الأرضُ، واحْوَوَّتْ: اخْضَرَّتْ.
- ـ شَفَةٌ حَوَّاءُ: حَمْراءُ إلى السَّوادِ.
- ـ أحْوَى: الأسْوَدُ، والنَّباتُ الضَّارِبُ إلى السَّوادِ لِشِدَّةِ خُضْرَتِهِ، وفَرَسُ قُتَيْبَةَ بنِ ضِرارٍ.
- ـ حُوَّاءَةُ: بَقْلَةٌ لازِقَةٌ بالأرضِ، واللاَّزِمُ في بَيْتِهِ.
- ـ حَوَّاءُ: أَفْراسٌ، وزَوْجُ آدَمَ عليهما السلامُ.
- ـ حُوَّةُ الوادِي: جانِبُهُ.
- ـ حُوْ: زَجْرٌ لِلْمِعْزَى، وقد حَوْحَى بها.
- ـ لا يَعْرِفُ الحَوَّ من اللَّوِّ، أَي: البَيِّنَ من الخَفِيِّ.
(ب) حَواهُ
- ـ حَواهُ يَحْويهِ حَيًّا وحَوايَةً، واحْتَواهُ واحْتَوَى عليه: جَمَعَهُ، وأحْرَزَهُ، قيل: ومنه الحَيَّةُ، لِتَحَوِّيها، أَو لِطُولِ حَياتِها، وسَتُذْكَرُ.
- ـ حَوِيُّ: المالِكُ بعدَ اسْتِحْقاقٍ، والحوضُ الصغيرُ.
- ـ حَوِيَّةُ: اسْتِدارَةُ كلِّ شيءٍ، كالتَّحَوِّي، وما تَحَوَّى من الأمْعاءِ، كالحاوِيَةِ والحاوِياءِ,ج: حَوَايَا، وكِساءٌ مَحْشُوٌّ حَوْلَ سَنامِ البعيرِ، وطائِرٌ صغيرٌ.
- ـ تَّحْوِيَةُ: القَبْضُ، والانْقِباضُ، كالتَّحَوِّي.
- ـ حَواةُ: الصَّوْتُ، كالحَواءِ.
- ـ حاءُ: في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ.
- ـ حَيْوَةُ: رَجُلٌ، مَقْلُوبٌ من ح و ي.
- ـ حِواءُ، ومُحَوَّى: جماعَةُ البُيُوتِ المُتَدانِيَةِ.
- ـ نُوحُ بنُ عَمْرِو بنِ حُوَيٍّ: حَدَّثَ عن بَقِيَّةَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) حوا
- الحُوَّةُ: سواد إِلى الخُضْرة، وقيل: حُمْرةٌ تَضْرب إِل السَّواد، وقد حَوِيَ حَوىً واحْوَاوَى واحْوَوَّى، مشدّد، واحْوَوى فه أَحْوَى، والنسب إِليه أَحْوِيٌّ؛ قال ابن سيده: قال سيبويه إِنما ثبتت الواو ف احْوَوَيْت واحْوَاوَيْت حيث كانتا وسطاً، كما أَنَّ التضعيف وسطا أَقوى نحو اقْتَتل فيكون على الأَصل، وإِذا كان مثل هذا طرفاً اعتلّ، وتقو في تصغير يَحْيَى يُحَيٌّّ، وكل اسم اجتمعت فيه ثلاث ياءَات أَولهن يا التصغير فإِنك تحذف منهن واحدة، فإِن لم يكن أَولهن ياء التصغي أَثْبَتَّهُنَّ ثَلاثَتَهُنَّ، تقول في تصغير حَيَّة حُيَيَّة، وفي تصغير أَيُّو أُيَيِّيبٌ بأَربع ياءَات، واحْتَملَت ذلك لأَنها في وسط الاسم ولو كان طرفاً لم يجمع بينهن، قال ابن سيده: ومن قال احْواوَيْت فالمصد احْوِيَّاءٌ لأَن الياء تقلبها كما قَلَبت واوَ أيَّام، ومن قال احْوَوَيْ فالمصدر احْوِوَاء لأَنه ليس هنالك ما يقلبها كما كان ذلك في احْوِيَّاء، وم قال قِتَّال قال حِوَّاء، وقالوا حَوَيْت فصَحَّت الواو بسكون اليا بعدها.
- الجوهري: الحُوَّة لون يخالطه الكُمْتَة مثل صَدَإ الحديد، والحُوَّ سُمْرة الشفة.
- يقال: رجل أَحْوَى وامرأَة حَوَّاءُ وقد حَوِيَتْ.
- اب سيده: شَفَة حَوَّاءُ حَمْراء تَضْرِب إلى السواد، وكثر في كلامهم حت سَمَّوْا كل أَسود أَحْوَى؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي كما رَكَدَتْ حَوَّاءُ، أُعْطي حُكْمَ بها القَيْنُ، من عُودٍ تَعَلَّلَ جاذِبُه يعني بالحَوَّاءِ بكَرَة صنعت من عود أََحْوَى أَي أَسود، ورَكَدَتْ دارت، ويكون وقفت، والقين: الصانع.
- التهذيب: والحُوَّةُ في الشِّفاهِ شَبي باللَّعَسِ واللَّمَى؛ قال ذو الرمة لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ وفي اللِّثاتِ وفي أَنيابِها شَنَب وفي حديث أَبي عمرو النخعي: ولَدَتْ جَدْياً أَسْفَعَ أَحْوَى أَي أَسو ليس بشديد السواد.
- واحْواوَتِ الأَرض: اخْضَرَّت.
- قال ابن جني: وتقدير افْعالَت كاحْمارَتْ، والكوفيون يُصَحِّحون ويُدغمون ولا يُعِلُّو فيقولون احْوَاوَّت الأَرض واحْوَوَّت؛ قال ابن سيده: والدليل على فساد مذهبه قول العرب احْوَوَى على مثال ارْعَوَى ولم يقولوا احْوَوَّ.
- وجَمِيم أَحْوَى: يضرب إلى السواد من شدة خُضْرته، وهو أَنعم ما يكون من النبات قال ابن الأَعرابي: هو مما يبالغون به.
- الفراء في قوله تعالى: والذي أَخْر المَرْععى فجعله غُثاءً أَحْوى، قال: إذا صار النبت يبيساً فهو غُثاءٌ والأَحْوَى الذي قد اسودَّ من القِدَمِ والعِتْقِ، وقد يكون معناه أَيضا أخرج المَرْعَى أَحْوى أَي أَخضر فجعله غُثاءً بعد خُضْرته فيكون مؤخرا معناه التقديم.
- والأَحْوَى: الأَسود من الخُضْرة، كما قال مُدْهامَّتانِ.
- النضر: الأَحْوى من الخيل هو الأَحْمر السَّرَاة.
- وفي الحديث: خَيْر الخَيْلِ الحُوُّ؛ جمع أَحْوَى وهو الكُمَيت الذي يعلوه سواد.
- والحُوَّة الكُمْتة.
- أَبو عبيدة: الأَحْوَى هو أَصْفَى من الأَحَمِّ، وهم يَتَدانَيانِ حتى يكون الأَحْوَى مُحْلِفاً يُحْلَفُ عليه أَنه أَحَمُّ.
- ويقال احْواوَى يَحْواوي احْوِيواءً.
- الجوهري: احْوَوى الفرس يَحْوَوِ احْوِوَاءً، قال: وبعض العرب يقول حَوِيَ يَحْوَى حُوَّة؛ حكاه عن الأَصمعي ف كتاب الفرس.
- قال ابن بري في بعض النسخ: احْوَوَّى، بالتشديد، وهو غلط قال: وقد أَجمعوا على أَنه لم يجئ في كلامهم فِعْل في آخره ثلاثة أَحرف م جنس واحد إلا حرف واحد وهو ابْيَضَضَّ؛ وأَنشدوا فالْزَمي الخُصَّ واخْفِضي تَبْيَضِضِّ أَبو خيرة: الحُوُّ من النَّمْلِ نَمْلٌ حُمْرٌ يقال لها نَمْلُ سليمان والأَحْوى: فرس قُتَيْبَة بنِ ضِرار والحُوَّاء: نَبْتٌ يشبه لون الذِّئبِ، واحدته حُوَّاءَةٌ.
- وقال أَب حنيفة: الحُوَّاءَةُ بقلة لازقة بالأَرض، وهي سُهْلِيَّة ويسمو من وسطه قضيب عليه ورق أَدق من ورق الأَصل، وفي رأْسه بُرْعُومة طويلة فيها بزرها والحُوَّاءة: الرجل اللازم بيته، شبّه بهذه النبتة.
- ابن شميل: هم حُوَّاءانِ أَحدهما حُوَّاء الذَّعاليق وهو حُوَّاءُ البَقَر وهو من أَحْرا البقول، والآخر حُوَّاء الكلاب وهو من الذكور ينبت في الرِّمْثِ خَشِناً وقال كما تَبَسَّم للحُوَّاءةِ الجَمَ وذلك لأَنه لا يقدر على قَلْعها حتى يَكْشِرَ عن أَنيابه للزوقه بالأَرض.
- الجوهري: وبعير أَحْوَى إذا خالط خُضْرتَه سوادٌ وصفرة.
- قال: وتصغي أَحْوَى أُحَيْوٍ في لغة من قال أُسَيْود، واختلفوا في لغة من أَدغم فقا عيسى بن عمر أُحَيِّيٌ فصَرَف، وقال سيبويه: هذا خطأٌ، ولو جاز هذا لصر أَصَمُّ لأَنه أَخف من أَحْوى ولقالوا أُصَيْمٌ فصرفوا، وقال أَبو عمر بن العلاء فيه أحَيْوٍ؛ قال سيبويه: ولو جاز هذا لقلت في عَطَاءٍ عُطَيٌّ وقيل: أُحَيٌّ وهو القياس والصواب.
- وحُوّة الوادي: جانبه وحَوَّاءُ: زوج آدم، عليهما السلام، والحَوَّاء: اسم فرس علقمة بن شهاب وحُوْ: زجر للمعز، وقد حَوْحَى بها.
- والحَوُّ والحَيُّ: الحق.
- واللَّوّ واللَّيُّ: الباطل.
- ولا يعرف الحَوَّ منَ اللَّوِّ أَي لا يعرف الكلا البَيِّن من الخَفِيِّ، وقيل: لا يعرف الحق من الباطل.
- أَبو عمرو: الحَوّ الكلمة من الحق والحُوَّة: موضع ببلاد كلب؛ قال ابن الرقاع أَوْ ظَبْية من ظِباءِ الحُوَّةِ ابْتَقَلَت مَذانِباً، فَجَرَتْ نَبْتآً وحُجْرَان قال ابن بري: الذي في شعر ابن الرقاع فُجِرَتْ، والحُجْران جمع حاجر مث حائِر وحُوران، وهو مثل الغدير يمسك الماء.
- والحُوَّاء، مثل المُكَّاء نبت يشبه لون الذئب، الواحِدة حُوّاءَةٌ؛ قال ابن بري شاهده قول الشاعر:وكأنَّما شَجَر الأَراك لِمَهْرَة حُوَّاءَةٌ نَبَتَتْ بِدارِ قَرار وحُوَيُّ خَبْتٍ: طائر؛ وأَنشد حُوَيَّ خَبْتٍ أَينَ بِتَّ اللَّيلَهْ بِتُّ قَرِيباً أَحْتَذِي نُعَيْلَه وقال آخر كأنَّك في الرجال حُوَيُّ خَبْت يُزَقّي في حُوَيّاتٍ بِقَاع وحَوَى الشيءَ يحوِيه حَيّاً وحَوَايَةً واحْتَواه واحْتَوى عليه جمَعَه وأَحرزه.
- واحْتَوَى على الشيء: أَلْمَأَ عليه.
- وفي الحديث: أَن امرأَ قالت إنَّ ابْنِي هذا كان بَطْني لَهُ حِواءً؛ الحِوَاءُ: اسم المكا الذي يَحْوِي الشيء أَي يجمعه ويضمه.
- وفي الحديث: أَن رجلاً قال يا رسو الله هل عَلَيَّ في مالي شيءٌ إذا أَدّيْت زَكاتَه؟ قال: فأَينَ ما تَحَاوت عليكَ الفُضُول؟ هي تفاعَلَت من حَوَيْت الشيء إذا جمعته؛ يقول: لا تَد ع المُواساة من فضل مالك، والفُضُول جمع فَضْل المالِ عن الحوائج.
- ويروى: تَحَاوَأتْ، بالهمز، وهو شاذ مثل لَبَّأتُ بالحَجِّ والحَيَّة: من الهوامّ معروفة، تكون للذكر والأُنثى بلفظ واحد، وسنذكره في ترجمة حَيَا، وهو رأْي الفارسي؛ قال ابن سيده: وذكرتها هنا لأَن أَب حاتم ذهب إلى أَنها من حَوَى قال لتَحَويِّها في لِوَائِها.
- ورج حَوَّاءٌ وحاوٍ: يجمع الحَيَّات، قال: وهذا يعضد قول أَبي حاتم أَيضاً.
- وحَو الحَيَّةِ: انطواؤها؛ وأَنشد ابن بري لأبَي عنقاء الفزاري طَوَى نفْسَه طَيَّ الحَرير، كأَن حَوَى حَيَّةٍ في رَبْوَةٍ، فهْو هاجِع وأَرضٌ مَحْواة: كثيرة الحَيَّاتِ.
- قال الأَزهري: اجتمعوا على ذلك والحَوِيَّةُ: كساء يُحَوَّى حَوْلَ سنامِ البعير ثم يركب.
- الجوهري الحَوِيّة كساء مَحْشُوٌّ حول سنام البعير وهي السَّويَّة.
- قال عمير بن وه الجُمَحِي يم بدر وحُنَينٍ لما نظر إلى أَصحاب النبي، صلى الله علي وسلم، وحَزَرَهُم وأَخْبر عنهم: رأَيت الحَوايا عليها المَنايا نَواضِح يثربَ تَحْمِل الموتَ النَّاقِعَ.
- والحَوِيَّةُ لا تكون إلا للجِمال والسَّوِيَّة قد تكون لغيرها، وهي الحَوايا.
- ابن الأَعرابي: العرب تَقو المَنايا على الحَوايا أَي قد تأْتي المنيةُ الشجاعَ وهو على سَرْجه.
- وفي حدي صَفيَّة: كانت تُحْوِّي وراءَه بعباءة أَو كساء؛ التَّحْوِيةُ: أَن تُدي كساءً حولَ سَنام البعير ثم تَرْكَبَه، والاسم الحَوِيّةُ.
- والحَوِيّةُ مَرْكَبٌ يُهَيَّأ للمرأَة لتركبه، وحَوَّى حَوِيَّة عَمِلَها والحَوِيَّةُ: اسْتدارة كل شيء.
- وتَحَوَّى الشيءُ: استدارَ.
- الأَزهري: الحَوِيّ استدارة كل شيء كَحَوِيِّ الحَيَّة وكَحَوِيِّ بعض النجوم إذا رأَيتها عل نَسَقٍ واحدٍ مُستديرة.
- ابن الأَعرابي: الحَوِيُّ المالك بعد استحقاق والحَوِيُّ العَلِيلُ، والدَّوِيُّ الأَحمق، مشددات كلها.
- الأَزهري والحَوِيُّ أَيضاً الحوض الصغير يُسَوِّيه الرجلُ لبعيره يسقيه فيه، وه المَرْكُوُّ (* قوله [ وهو المركوّ ] هكذا في التهذيب والتكملة، وفي القامو وغيره ان المركوّ الحوض الكبير).
- يقال: قد احتَوَيْتُ حَوِّياً.
- والحَوايا التي تكون في القِيعانِ فهي حفائر مُلْتوية يَمْلَؤها ماءُ السماء فيق فيها دهراً طويلاً، لأَن طين أَسفلها عَلِكٌ صُلْبٌ يُمْسِكُ الماءَ واحدتها حَوِيَّة، وتسميها العرب الأَمْعاء تشبيهاً بحَوايا البط يَسْتَنْقِعُ فيها الماء.
- وقال أَبو عمرو: الحَوايا المَساطِحُ، وهو أَن يَعْمِدو إلى الصَّفا فيحوون له تراباً وحجارة تَحْبِسُ عليهم الماءَ، واحدته حَوِيَّة.
- قال ابن بري: الحَوايا آبار تحفر ببلاد كَلْب في أَرض صُلْب يُحْبس فيها ماء السيول يشربونه طُولَ سنتهم؛ عن ابن خالويه.
- قال ابن سيده والحَوِيَّة صفاة يُحاط عليها بالحجارة أَو التراب فيجتمع فيها الماء والحَوِيَّة والحاوِيَةُ والحاوِيَاء: ما تَحَوَّى من الأَمعاء، وهي بَنات اللَّبَن، وقيل: هي الدُّوَّارة منها، والجمع حَوايا، تكون فَعَائل إ كانت جمع حَويَّة، وفَواعل إن كانت جمع حاوِيَةٍ أَو حاوِياءَ.
- الفراء ف قوله تعالى: أَو الحَوايا أَو ما اخْتَلَط بعَظْم؛ هي المَباعِرُ وبنات اللبن.
- ابن الأَعرابي: الحَوِيَّة والحاوِيَةُ واحد، وهي الدُّوَّارة الت في بطن الشاة.
- ابن السكيت: الحاوِياتُ بَنات اللبن، يقال حاوِيَة وحاوِياتٌ وحاوِيَاء، ممدود.
- أَبو الهيثم: حاوِيَةٌ وحَوايا مثل زاوي وزَوايا، ومنهم من يقول حَوِيَّة وحَوايا مثل الحَوِيَّة التي توضع على ظه البعير ويركب فوقها، ومنهم من يقول لواحدتها حاوِياءُ، وجمعها حَوايا؛ قا جرير تَضْغُو الخَنانِيصُ، والغُولُ التي أَكَلَت في حاوِياءَ دَرُومِ الليلِ مِجْعا الجوهري: حَوِيَّة البطن وحاوِية البَطْنِ وحاوِياءُ البطن كله بمعنى قال جرير كأنَّ نَقيقَ الحَبِّ في حاوِيائِ نقِيقُ الأَفاعي، أَو نقِيقُ العَقارِب وأَنشد ابن بري لعليّ، كرم الله وجهه أضْرِبُهم ولا أَرى مُعاويَه الجاحِظَ العَينِ، العَظيمَ الحاوِيَه وقال آخر ومِلْحُ الوَشِيقَةِ في الحاويَه يعني اللبن.
- وجمع الحَويَّةِ حَوايا وهي الأَمعاء، وجمع الحاوِياء حَوَاوٍ على فَوَاعِلَ، وكذلك جمع الحاوِية؛ قال ابن بري: حَوَاوٍ لا يجو عند سيبويه لأَنه يجب قلب الواو التي بعد أَلف الجمع همزة، لكون الأَلف ق اكتنفها واوان، وعلى هذا قالوا في جمع شاوِيَة شَوَايا ولم يقولو شَوَاوٍ، والصحيح أَن يقال في جمع حاوِية وحاوِياءَ حَوَايا، ويكون وزنه فَواعِلَ، ومن قال في الواحدة حَوِيَّة فوزن حَوَايا فَعائِل كصَفِيّ وصَفايا، والله أَعلم الليث: الحِواءُ أَخْبِيَةٌ يُدَانَى بعضُها من بعض، تقول: هم أَه حِوَاءٍ واحد، والعرب تقول المُجتمَعِ بيوت الحَيِّ مُحْتَوًى ومَحْوً وحِوَاء، والجمع أَحْوِيَةٌ ومَحاوٍ؛ وقال ودَهْماء تستَوْفي الجَزُورَ كأَنَّها بأَفْنِيَةِ المَحوَى، حِصانٌ مُقَيَّ ابن سيده: والحِوَاءُ والمُحَوَّى كلاهما جماعة بيوت الناس إذا تدانت والجمع الأَحوية، وهي من الوَبَر.
- وفي حديث قَيْلَة: فوَأَلْنا إل حِوَاءٍ ضَخْمٍ، الحِوَاءُ: بيوت مجتمعة من الناس على ماءٍ، ووَأَلْنا أَ لَجَأْنا؛ ومنه الحديث الآخر: ويُطلَبُ في الحِواء العظيمِ الكاتِبُ فم يُوجَدُ والتَّحْوِيَة: الانْقِباض؛ قال ابن سيده: هذه عبارة اللحياني، قال وقيل للكلبة ما تَصْنَعِينَ معَ الليلةِ المَطِيرَة؟ فقالت: أُحَوِّي نفس وأَجْعَلُ نفَسي عِندَ اسْتي.
- قال: وعندي أَنَّ التَّحَوِّيَ الانقباضُ والتَّحْوِيَةُ القَبْض والحَوِيَّةُ: طائر صغير؛ عن كراع وتَحَوَّى أَي تَجَمَّع واستدارَ.
- يقال: تَحَوَّت الحَيَّة والحَواةُ: الصوتُ كالخَوَاةِ، والخاء أَعلى وحُوَيٌّ: اسمٌ؛ أَنشد ثعلب لبعض اللصوص تقولُ، وقد نَكَّبْتُها عن بلادِها أَتَفْعَلُ هذا يا حُوَيُّ على عَمْدِ وفي حديث أنَس: شفاعتي لأَهلِ الكَبائِر من أُمَّتي حتى حَكَمٍ وحاءٍ هما حيان من اليمن من وراء رمْل يَبْرينَ؛ قال أَبو موسى: يجوز أن يكون ح من الحُوَّة، وقد حُذِفت لامُه، ويجوز أَن يكون من حَوَى يَحْوي، ويجو أَن يكون مقصوراً لا ممدوداً.
- قال ابن سيده: والحاءُ حرف هجاء، قال: وحك صاحب العين حَيَّيْتُ حاءً، فإذا كان هذا فهو من باب عييت، قال: وهذ عندي من صاحب العين صنعة لا عربية، قال: وإنما قضيت على الألف أنها وا لأَن هذه الحروف وإن كانت صوتاً في موضوعاتها فقد لَحِقَتْ مَلْحَق الأَسماء وصارت كمالٍ، وإبدال الأَلف من الواو عيناً أَكثر من إبدالها من الياء قال: هذا مذهب سيويه، وإذا كانت العين واواً كانت الهمزة ياء لأَن با لوَيْتُ أَكثر من باب قُوَّة، أَعني أَنه أَن تكون الكلمة من حروف مختلف أَوْلى من أَن تكون من حروف مثفقه، لأَن باب ضَرَب أَكثر من با رَدَدْتُ، قال: ولم أَقض أَنها همزة لأَن حا وهمزةً على النسق معدوم.
- وحكى ثعل عن معاذٍ الهَرَّاء أَنه سمع العرب تقول: هذه قصيدة حاوِيَّة أَي عل الحاء، ومنهم من يقول حائيّة، فهذا يقوّي أن الألف الأَخيرة همزة وَضْعَّية وقد قدَّمنا عدم حا وهمزةٍ على نَسَقٍ وحم، قال ثعلب: معناه لا يُنْصَرون، قال: والمعنى يا مَنْصور اقْصِد بهذا لهم أو يا الله.
- قال سيبويه: حم لا ينصرف، جعلته اسماً للسورة أَ أَضَفْتَ إليه، لأَنهم أَنزلوه بمنزلة اسم أَعجمي نحو هابيل وقابيل وأنشد:وجَدْنا لكم، في آلِ حميمَ، آية تأوَّلَها مِنَّا تَقِيٌّ ومُعْرِب قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه، ولم يجعل هنا حا مع ميم كاسمين ض أَحدهما إلى صاحبه، إذ لو جعلهما كذلك لمدّ حا، فقال حاءْ ميم ليصير كحَضْرَمَوْتَ وحَيْوَةُ: اسم رجل، قال ابن سيده: وإنما ذكرتها ههنا لأَنه ليس ف الكلام ح ي و، وإنما هي عندي مقلوبة من ح و ي، إما مصدر حَوَيْتُ حَيَّة مقلوب، وإما مقلوب عن الحَيَّة التي هي الهامّة فيمن جعل الحَيّة من ح و ي وإنما صحت الواو لنقلها إلى العلمية، وسَهَّل لهم ذلك القلبُ، إذ ل أَعَلُّوا بعد القلب والقلبُ علة لَتَوالَى إعلالان، وقد تكون فَيْعلة م حَوَى يَحْوي ثم قلبت الواو ياء للكسرة فاجتمعت ثلاث ياءات، فحذفت الأَخير فبقي حية، ثم أُخرجت على الأَصل فقيل حَيْوة.
(ب) حوك
- حاكَ الثوبَ يحُوكه حَوْكاً وحِياكاً وحِياكة: نسجه.
- ورجل حائِك م قوم حاكَةٍ وحَوَكةٍ أَيضاً، وهو من الشاذ عن القياس المطرد ف الإستعمال، صحت الواو فيه لأَنهم شبهوا حركة العين بالأَلف التابعة لها بحر اللين، فكأن فَعَلاً فَعال، فكما يصح نحو جَواب وجَواد كذلك يصح نحو با الحَوَكة والقَودَ والغٍَيَب، من حيث شبهت فتحة العين بالألف من بعدها، أَفل ترى إلى حركة العين التي هي سبب الإعلال كيف صارت على وجه آخر سببا للتصحيح؟ وهذه الكلمة تذكر في حيك أَيضاً لأَنها واوية ويائية.
- ابن بزرج قال حَوْك وحُووُكة، والمعنى النسجات وهي الثياب بأَعيانها، تقول: ضروب م الحَوْك.
- الجوهري: نسوة حَوَائك والموضع مَحَاكة، وإنما قالوا حَوَكة كم قالوا خَوَنة، ثبتت الواو فيهما مع التحريك كما ثبتت فيما رُدّ إل الأصل لتباعد الواو من الألف، ولم تجئ الياء في ناب وعار لشب الياء بالأل لأنها إليها أَقرب وبها أَحق، وقد ذكر علة غٍيَبَ وصَيَدَ في موضعهما والشاعر يَحُوك الشعر حَوْكاً: ينسجه ويلائم بين أَجزائه.
- قال المبرد: حاك الشِّعْرَ والثوبَ يَحُوكه، كلاهما بالواو.
- وحاكَ الشيءُ في صدر حَوْكاً: رسخ.
- الأَزهري: ما حَكّ في صدري منه شيء وما حاك، كلُّ يقال، فمن قا حَكّ قال يَحُكّ، ومن قال حاك قال يَحيك.
- ويقال: ما حاكَ في صدري م قُلْتَ أَي ما رسخ.
- قال: والحائك الراسخ في قلبك الذي يهمك، قال: وما أَحاك فيه السيفُ وما حاكَ، كلٌّ يقال، فمن قال أَحاكَ قال يُحِيك إِحاكَةً وم قال حاكَ قال يَحِيك حَيْكاً وما أَحاكَتْ فيه أَسناني ولا أَحاكَتْه وما حاكَتْ فيه ولا حاكَتْه.
- وقال المبرد: يقال ما أَحاكَ فيه السيفُ وم يُحِيكُ وما حَكَّ ذلك في صدري وما حَكَى وما احْتَكى.
- وما أَحاكَ سيفُ أَي ما قطع.
- وما حَكَّ في صدري شيء منه أَي ما تخالج والحَوْك: بقلة.
- قال ابن الأَعرابي: والحوْك الباذرَوُج، وقيل البقلة الحَمْقاء، قال: والأَول أَعرف.
ترجمة حواء باللغة الإنجليزية
حواء
Eve
حواء في سياق الكلام
لا ترتدي معطفاً بهذا الحو؟، هذا خاطئ جداً رسمت هذه
Not wearing a coat in this weather. That is so wrong. She drew these.