معنى كلمة حطام في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- حُطَامٌ : (جامد)
حُطَامٌ - حُطَامٌ [ح ط م].
1 - دَعْكَ وَحُطَامَ الدُّنْيَا : مَا فِيهَا مِنْ مَالٍ وَمَتاعٍ قَلَّ أوْ كَثُرَ فَكُلُّهُ إلَى فَنَاءِ. يَمْلأُ أيْدِيَهُمْ مِنْ حُطَامِ الدُّنْيَا.(طه حسين).
2 - تنَاثَرَ حُطَامُ النَّبَاتِ : مَا يَبِسَ مِنْهُ.الزمر آية 21 يَهِيجُ فَترَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً .(قرآن).
3 - وَتَنَاثَرَ حُطَامُ الطَّائِرَةِ بَعْدَ سُقُوطِهَا : أَجْزَاؤُهَا، أطْرَافُهَا وَمَا تَكَسَّرَ مِنْهَا. لَمْ يَبْقَ إلاَّ الْمَوْتُ... وَالحُطَامُ وَالدَّمَارُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حُطام
- ما بقي من الشّيء بعد ما تكسَّر وتحطَّم.
- حُطام طائرة/ سفينة.
- ما يبس من النَّبات، هشيم، تِبْن.
- {ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا}.
- حُطام الدُّنيا: متاعُها، ما فيها من مال كثير أو قليل لأنَّه يفنى ولا يبقى.
- ما زُخْرفُ الدُّنيا وزبرجُ أهلها. .. إلاّ غرورٌ كُلُّه وحُطامُ.
(ب)حطَمَ
- حطَمَ يَحطِم ، حَطْمًا ، فهو حاطم ، والمفعول مَحْطوم.
- حطَم الشَّيءَ.
- كسَرَه، هشمه.
- حطَم إناءً.
- {ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ}.
- أتَى عليه.
- حطمتِ الرِّيحُ العُشَّ.
- حطَم الكِبَرُ فلانًا.
- حطَم النَّاسُ بعضُهم بعضًا: تزاحموا وألحق بعضُهم ببعضٍ الأذى.
- حطَم النَّاسُ بعضهم بعضًا وهم يفرُّون من الحريق.
معجم الغني
+
حُطَامٌ
- [ح ط م].
- :دَعْكَ وَحُطَامَ الدُّنْيَا : مَا فِيهَا مِنْ مَالٍ وَمَتاعٍ قَلَّ أوْ كَثُرَ فَكُلُّهُ إلَى فَنَاءِ. :يَمْلأُ أيْدِيَهُمْ مِنْ حُطَامِ الدُّنْيَا.(طه حسين).
- :تنَاثَرَ حُطَامُ النَّبَاتِ : مَا يَبِسَ مِنْهُ.الزمر آية.
- يَهِيجُ فَترَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً. (قرآن).
- :وَتَنَاثَرَ حُطَامُ الطَّائِرَةِ بَعْدَ سُقُوطِهَا : أَجْزَاؤُهَا، أطْرَافُهَا وَمَا تَكَسَّرَ مِنْهَا. :لَمْ يَبْقَ إلاَّ الْمَوْتُ. وَالحُطَامُ وَالدَّمَارُ.
معجم الرائد
+
(أ)حُطام
- حطام.
- حطام من الشيء : : ما تحطم منه.
- حطام من النبات : ما يبس منه.
- حطام من الدنيا : ما فيها من مال ومتاع ونحوهما.
(ب)حطام
- أسد.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحُطام
- الحُطام من كلُّ شيء: ما تَحطّم منه.
- و الحُطام من النبات: ما يبس.
- و الحُطام من الدنيا: مَتاعُها.
(ب)أحْطَمتِ
- أحْطَمتِ الأرضُ: كثُر حُطامُها.
المحيط في اللغة
+
الحَطْمُ
- ـ الحَطْمُ: الكسرُ أو خاصٌّ باليابِسِ، حَطَمَهُ يَحْطِمُه وحَطَّمَه فانْحَطَمَ وتَحَطَّمَ.
- ـ الحِطْمَةُ، حُطامَةٍ: ما تَحَطَّمَ من ذلك.
- ـ صَعْدَةٌ حِطَمٌ: باعْتِبَارِ الأجْزاءِ.
- ـ حُطامٍ: ما تَكَسَّرَ من اليَبِيس.
- ـ حُطامٍ من البَيْضِ: قِشْرُه.
- ـ الحَطِيمُ: حِجْرُ الكَعْبَةِ، أو جِدارُه، أو ما بينَ الرُّكْنِ وزَمْزَمَ والمَقامِ، وزَادَ بعضُهم الحِجْرَ، أو من المقامِ إلى البابِ، أو ما بين الرُّكْنِ الأسْودِ إلى البابِ إلى المقامِ حيثُ يَتَحَطَّمُ الناسُ للدُّعاءِ، وكانتِ الجاهِلِيَّةُ تَتَحالَفُ هُناكَ، وما بَقِيَ من نَباتِ عامِ أوَّلَ.
- ـحُطَيْم: تابِعِيٌّ.
- ـ الحَطْمَةُ، والحُطْمَةُ، والحاطُومُ: السَّنَةُ الشديدةُ، والهاضومُ.
- ـ حَطومٍ وحَطَّام ومحْطَم: الأسَدُ.
- ـ حُطَمَةٍ: الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ، والشَّديدَةُ من النِّيرانِ، واسْمٌ لجَهَنَّمَ، أو بابٌ لها، والراعي الظَّلومُ للماشِيةِ، يَهْشِمُ بعضَها ببعضٍ، كالحُطَمِ و''شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ'' حديثٌ صحيحٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قوله: مَثَلُ.
- ـ حُطَمَةُ بنُ مُحارِبٍ: كان يَعْمَلُ الدُّروعَ.
- ـ الحُطَمِيَّاتُ: منه، أو هي التي تَكْسِرُ السُّيوفَ، أو الثَّقِيلَةُ العَريضَة.
- ـ تَحَطَّمَ غَيْظَاً: تَلَظَّى.
- ـ الحَطَمُ: داءٌ في قوائِمِ الدابَّةِ.
- ـ حَطِمٍ: المُتَكَسِّرُ في نفسِه.
- ـ بنُو حُطَامَةَ: بَطْنٌ، وهم غيرُ بَني خُطامَةَ.
معجم لسان العرب
+
حطم
- الحَطْمُ: الكسر في أي وجه كان، وقيل: هو كسر الشيء اليابس خاصَّة كالعَظْم ونحوه.
- حَطَمهُ يَحْطِمُهُ حَطْماً أي كسره، وحَطَّمَه فانْحَطَم وتَحَطَّم.
- والحطْمَةُ والحُطامُ: ما تَحَطَّمَ من ذلك.
- الأَزهري الحُطامُ ما تَكّسّرَ من اليَبيس، والتَّحْطيمُ التكسير.
- وصَعْدَةٌ حِطَم كما قالوا كِسَرٌ كأَنهم جعلوا كل قطعة منها حِطْمةً؛ قال ساعدة ب جُؤَيَّةَ ماذا هُنالِكَ من أسْوانَ مُكْتَئِبٍ وساهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَم وحُطامُ البَيْضِ: قِشره؛ قال الطرماح كأَنَّ حُطامَ قَيْضِ الصَّيْفِ في فَراشُ صَميمِ أَقْحافِ الشُّؤُون والحَطيمُ: ما بقي من نبات عامِ أَوَّلَ ليُبْسِهِ وتَحَطُّمِهِ؛ ع اللحياني.
- الأَزهري عن الأصمعي: إذا تَكَسَّرَ يَبيسُ البَقْل فه حُطامٌ.
- والحَطْمَةُ والحُطْمَةُ والحاطوم: السنة الشديدة لأنها تَحْطِمُ ك شيء، وقيل: لا تسمى حاطوماً إلا في الجَدْب المتوالي.
- وأصابتهم حَطْمَةٌ أ سنة وجَدْبٌ: قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ من حَطْمَةٍ أقْبَلَتْ حَتَّتْ لنا وَرَقا نُمارِسُ العُودَ، حتى يَنْبُت الوَرَق وفي حديث جعفر: كنا نخرج سنة الحُطْمةِ؛ هي الشديدة الجَدْبِ.
- الجوهري وحَطْمَةُ السيل مثل طَحْمَتِه، وهي دُفعَتُهُ والحَطِمُ: المتكسر في نفسه.
- ويقال للفرس إذا تَهَدَّمَ لطول عمره حَطِمٌ.
- الأَزهري: فرس حَطِمٌ إذا هُزِلَ وأَسَنَّ (* قوله [ وأسن ] كذا ف الأصل بالواو وفي التهذيب أو) فضعف الجوهري: ويقال حَطِمَتِ الدابةُ، بالكسر ، أي أَسَنَّتْ، وحَطَمَتْه السِّنُّ، بالفتح، حَطْماً ويقال: فلان حَطَمَتْهُ السِّنُّ إذا أَسَنَّ وضعف.
- وفي حديث عائشة، رض الله عنها، أنها قالت: بعدما حَطَمْتُموه، تعني النبي، صلى الله علي وسلم.
- يقال: حَطَمَ فلاناً أَهلُه إذا كَبِرَ فيهم كأَنهم بما حَمَّلُوه م أَثقالهم صَيَّروه شيخاً مَحْطوماً وحُطامُ الدنيا: كلُّ ما فيها من مال يَفْنى ولا يبقى ويقال للهاضومِ: حاطُومٌ.
- وحَطْمَةُ الأَسَد في المال: عَبْثُ وفَرْسُهُ لأنه يَحْطِمُه.
- وأَسد حَطُومٌ: يَحْطِمُ كلَّ شيء يَدُقُّه، وكذلك ري حَطُومٌ.
- ولا تَحْطِمْ علينا المَرْتَعَ أي لا تَرْعَ عندنا فتفسد علين المَرْعى ورجل حُطَمَةٌ: كثير الأكل.
- وإبل حُطَمَةٌ وغنم حُطَمَةٌ: كثير تَحْطِمُ الأرض بخِفافِها وأَظْلافِها وتَحْطِمُ شجرها وبَقْلَها فتأْكله، ويقا للعَكَرةِ من الإبل حُطَمَةٌ لأَنها تَحْطِمُ كل شيء؛ وقال الأزهري لِحَطْمِها الكَلأَ، وكذلك الغنم إذا كثرت.
- ونار حُطَمَةٌ: شديدة.
- وف التنزيل: كَلاَّ ليُنْبَذَنَّ في الحُطَمَةِ؛ الحُطَمَة: اسم من أَسماء النار نعوذ بالله منها، لأنها تَحْطِمُ ما تَلْقى، وقيل: الحُطَمَةُ باب م أَبواب جهنم، وكلُّ ذلك من الحَطْمِ الذي هو الكسر والدق.
- وفي الحديث: أ هَرِمَ بن حَيَّان غضب على رجل فجعل يَتَحَطَّمُ عليه غَيْضاً أ يَتَلَظَّى ويتوقَّد؛ مأْخوذاً من الحُطَمَة وهي النار التي تَحْطِمُ كل شي وتجعله حُطاماً أي مُتَحَطِّماً متكسراً.
- ورجل حُطَمٌ وحُطُمٌ: لا يشبع لأن يَحْطِمُ كل شيء؛ قال قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَم ورجل حُطَمٌ وحُطَمَةٌ إذا كان قليل الرحمة للماشية يَهْشِمُ بعضه ببعض.
- وفي المَثَلِ: شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ (* قوله [ وفي المثل ش الرعاء الحطمة ] كونه مثلاً لا ينافي كونه حديثاً وكم من الاحاديث الصحيحة عد في الأمثال النبوية، قاله ابن الطيب محشي القاموس راداً به عليه وأقر الشارح)؛ ابن الأثير: هو العنيفُ برعاية الإبل في السَّوْق والإيرا والإصْدارِ، ويُلْقي بعضها على بعض ويَعْسِفُها، ضَرَبَهُ مَثَلاً لِوال السُّوءِ، ويقال أَيضاً حُطَمٌ، بلا هاء.
- ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: كان قريش إذا رأَتْهُ في حَرْب قالت: احْذَرُوا الحُطَمَ، احذروا القُطَم ومنه قول الحجاج في خطبته قد لَفّها الليلُ بسَوّاق حُطَ أي عَسُوف عنيفٍ.
- والحُطَمَةُ: من أَبنية المبالغة وهو الذي يَكْثُر منه الحَطْمُ، ومنه سميت النار الحُطَمَةَ لأنها تَحْطِمُ كل شيء؛ ومن الحديث: رأَيت جهنم يَحْطِمُ بعضها بعضاً.
- الأَزهري: الحُطَمةُ هو الراع الذي لا يُمَكِّنُ رَعِيَّتَهُ من المراتع الخَصيبة ويقبضها ولا يَدَعُه تنتشر في المَرْعى، وحُطَمٌ إذا كان عنيفاً كأنه يَحْطِمُها أي يكسرها إذ ساقها أو أسامها يَعْنُفُ بها؛ وقال ابن بري في قوله قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاق حُطَم هو للحُطَمِ القَيْسِيّ، ويروى لأبي زُغْبَة الخَزْرَجيّ يوم أُحُدٍ وفيها أنا أَبو زُغُبَةَ أَعْدو بالهَزَمْ لن تُمْنَعَ المَخْزاةُ إلاَّ بالأَلَم يَحْمِي الذِّمار خَزْرَجِيٌّ من جُشَمْ قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَم الهَزَمُ: من الاهتزام وهو شدة الصوت، ويجوز أن يريد الهَزِيمة.
- وقول بسواق حطم أي رجل شديد السوق لها يَحْطِمُها لشدة سوقه، وهذا مثل، ولم ير إبلاً يسوقها وإنما يريد أنه داهية متصرف؛ قال: ويروى البيت لرُشَيْد ب رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ من أَبيات باتوا نِياماً، وابنُ هِنْدٍ لم يَنَم بات يقاسيها غلام كالزَّلَمْ خَدَلَّجُ السَّاقَيْنِ خَفَّاقُ القَدَمْ ليْسَ بِراعي إبِلٍ ولا غَنَمْ ولا بِجَزَّار على ظهر وَضَم ابن سيده: وانْحَطَمَ الناسُ عليه تزاحموا؛ ومنه حديث سَوْدَةَ: إنه استأْذَنَتْ أن تدفع من مِنىً قبل حَطْمةِ الناس أي قبل أن يزدحمو ويَحْطِمَ بعضهم بعضاً.
- وفي حديث توبة كعب بن مالك: إذَنْ يَحْطِمُكم الناسُ أ يدوسونكم ويزدحمون عليكم، ومنه سمي حَطيمُ مكة، وهو ما بين الركن والباب وقيل: هو الحِجْر المُخْرَجُ منها، سمي به لأن البيت رُفِع وترك ه مَحْطوماً، وقيل: لأن العرب كانت تطرح فيه ما طافت به من الثياب، فبقي حت حُطِمَ بطول الزمان، فيكون فَعيلاً بمعنى فاعل.
- وفي حديث الفتح: قا للعبَّاس احبس أَبا سُفْيانَ عند حَطْمِ الجَبَل؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب أبي موسى، وقال: حَطْمُ الجَبَل الموضع الذي حُطِمَ منه أي ثُلِم فَبقي منقطعاً، قال: ويحتمل أن يريد عند مَضِيقِ الجَبَل حيث يَزْحَم بعضهم بعضاً، قال: ورواه أَبو نصر الحميديّ في كتابه بالخاء المعجمة وفسرها في غريبه فقال الخَطْمُ والخَطْمَةُ أنف الجبل (* قوله [ والخطمة أنف الجبل ] مضبوطة ف نسخة النهاية بالفتح، وفي نسخة الصحاح مضبوطة بالضم) النادر منه، قال والذي جاء في كتاب البخاري عند حَطْمِ الخَيْلِ، هكذا مضبوطاً، قال: فإ صَحَّتِ الرِّوايةُ ولم يكن تحريفاً من الكَتَبَةِ فيكون معناه، والل أعلم، أنه يحبسه في الموضع المتضايق الذي تَتَحَطَّمُ فيه الخَيْلُ أي يدو بعضها بعضاً فَيَزْحَمُ بعضُها بعضاً فيراها جميعها وتكثر في عينه بمروره في ذلك الموضع الضيق، وكذلك أَراد بحبسه عند خَطْمِ الجبل، على شرح الحميديّ، فإن الأَنف النادر من الجبل يُضَيِّقُ الموضع الذي يخرج منه وقال ابن عباس: الحَطِيمُ الجِدار بمعنى جدار الكعبة.
- ابن سيده الحَطِيمُ حِجْرُ مكة مما يلي المِيزاب، سُمِّيَ بذلك لانْحِطام الناس عليه وقيل: لأنهم كانوا يحلفون عنده في الجاهلية فيَحْطِمُ الكاذِبَ، وهو ضعيف الأزهري: الحَطِيمُ الذي فيه المِرْزابُ، وإنما سُمي حَطيماً لأن البي رفع وترك ذلك مَحْطوماً وحَطِمَتْ حَطَماً: هَزِلَتْ.
- وماء حاطُومٌ: مُمْرِئٌ والحُطَمِيَّةُ: دروع تنسب إلى رجل كان يعملها، وكان لعليّ، رضي الل عنه، درع يقال لها الحُطَمِيَّةُ.
- وفي حديث زواج فاطمة، رضي الله عنها أَنه قال لعليّ أَيْنَ دِرْعُكَ الحُطَمِيَّةُ؟ هي التي تَحْطِمُ السيوف أ تكسرها، وقيل: هي العريضة الثقيلة، وقيل: هي منسوبة إلى بطْنٍ من عب القيس يقال لهم حُطَمَةُ بنُ محاربٍ كانوا يعملون الدروع، قال: وهذا أَشب الأَقوال ابن سيده: وبنو حَطَْمَةَ بطنٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حطام الدّنيا
- متاعُها، ما فيها من مال كثير أو قليل لأنَّه يفنى ولا يبقى.
- ما زُخْرفُ الدُّنيا وزبرجُ أهلها. .. إلاّ غرورٌ كُلُّه وحُطامُ.
(ب)الحطمة
- اسم من أسماء جهنّم؛ لأنّها تَحْطِم ما تَلْقَى وتذهب به.
- {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ. نَارُ اللهِ الْمُوقَدَةُ}.
ترجمة حطام باللغة الإنجليزية
حطام
Debris Ruins Wreckage Shipwreck Wrack