معنى كلمة حشر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
حَشَرَالمصدر
حشرفي القواميس
- حَشْرٌ : (مصدر)
حَشْرٌ - حَشْرٌ [ح ش ر] (مصدر: حَشَرَ). يَوْمُ الحَشْرِ : يَوْمُ القِيامَةِ، يَوْمُ البَعْثِ. وَصَفَ لَهُ جَمِيعَ مَا وَرَدَ فِي الشَّرِيعَةِ مِنْ وَصْفِ العَالَمِ الإِلَهِيِّ وَالجَنَّةِ وَالنَّارِ وَالحَشْرِ وَالحِسَابِ.(ابن طفيل).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حشَرَ
- حشَرَ يَحشُر ويَحشِر ، حَشْرًا ، فهو حاشِر ، والمفعول مَحْشور.
- حشَر النَّاسَ جَمَعَهم وحشدهم.
- حشر الأستاذُ طلاّبه في قاعة الدّرس.
- فتح حقائبه وحشر فيها ثيابَه وكتبه حَشْرًا.
- {وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ}.
- حشر أنفه في ما لا يفهمه: تدخَّل فيما لا يعنيه.
- حشر نَفْسَه في خِلافٍ: أقحمها.
- حشره على فعل شيء: ألزمه.
- حشَر اللهُ الخَلْقَ: بعثهم من مرقدهم أو مضاجعهم يوم القيامة.
- وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ المَسَاكِين [حديث].
- {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}.
(ب)حشَّرَ
- حشَّرَ يُحشِّر ، تَحْشيرًا ، فهو مُحشِّر ، والمفعول مُحَشَّر.
- حشَّر الشَّيءَ جمَّعه وضمَّ بعضَه إلى بعض مع التَّدقيق والتَّضييق.
- حشَّر البضاعةَ في المخازن.
- {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِّرَتْ} [قرآن].
معجم الغني
+
(أ)حَشَرَ
- [ح ش ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَشَرْتُ، أَحْشُرُ، اُحْشُرْ، مصدر حَشْرٌ.
- :حَشَرَ الأطْفَالَ فِي غُرْفَةٍ ضَيِّقَةٍ : جَمَعَهُمْ وَكَدَّسَ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
- :يَحْشُرُ أفْكَاراً لاَ عَلاَقَةَ لَهَا بِالْمَوْضُوعِ : يُدْخِلُهَا. اللَّهُمَّ احْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ الْمَسَاكِينِ (حديث).
- :حَشَرَ اللَّهُ القَوْمَ : بَعَثَهُمْ. الأنعام آية 22وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً. (قرآن).
- :حَشَرَ نَفْسَهُ فِي مَوْضُوعٍ لاَ دَخْلَ لَهُ فِيهِ : أقْحَمَهَا.
- :حَشَرَهُ عَنْ وَطَنِهِ : جَلاَهُ.
- :حَشَرَ السَّكِّينَ فِي اللَّحْمِ : أَدْخَلَهُ فِيهِ بِشِدَّةٍ.
(ب)حَشْرٌ
- [ح ش ر]. (مصدر حَشَرَ). :يَوْمُ الحَشْرِ : يَوْمُ القِيامَةِ، يَوْمُ البَعْثِ. :وَصَفَ لَهُ جَمِيعَ مَا وَرَدَ فِي الشَّرِيعَةِ مِنْ وَصْفِ العَالَمِ الإِلَهِيِّ وَالجَنَّةِ وَالنَّارِ وَالحَشْرِ وَالحِسَابِ.(ابن طفيل).
معجم الرائد
+
(أ)حشر
- يحشر ويحشر ، حشرا.
- حشر القوم : جمعهم.
- حشر الله الناس : بعثهم بعد الموت.
- حشره عن بلاده : أبعده عنه ا.
- حشر الجدب الماشية : أهلكها.
- حشر العود : براه.
- حشره زاحمه.
- حشره ضايقه.
- حشر الشيء في الشيء : أدخله فيه بشدة.
(ب)حشر
- حشرت الوحوش : أهلكت، ماتت.
- حشر في رأسه : كان ضخم الرأس.
- حشر في كل عضو من أعضائه : كان عظيمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)حَشِرَ
- حَشِرَ الشيءُ حَشِرَ َ حَشَراً: لَزِج.
- و حَشِرَ اتَّسخَ، فهو حَشِر.
(ب)حُشِرَ
- حُشِرَ يقال: حُشِرَ في رأْسه ونحوه: ضَخُم رأسه.
المحيط في اللغة
+
حَشْرُ
- ـ حَشْرُ: ما لَطُفَ من الآذانِ، للواحِدِ والاثْنَينِ والجمعِ، وما لَطُفَ من القُذَذِ، والدَّقِيقُ من الأَسِنَّةِ، والتَّدْقِيقُ، والتَّلْطِيفُ، والجمعُ، يَحْشُرُ ويَحْشِرُ.
- ـ مَحْشِرُ ومَحْشَرُ: مَوْضِعُهُ، والجَلاءُ، وإجْحافُ السَّنَةِ الشَّديدَةِ بالمالِ.
- ـ حُشِرَ في ذَكَرِهِ وفي بَطْنِهِ: إذا كانا ضَخْمَيْنِ من بينِ يَدَيهِ.
- ـ حُشِرَ في رأسِهِ: إذا اعْتَزَّهُ ذلكَ، وكانَ أضْخَمَه، كاحْتَشَرَ.
- ـ الحاشِرُ: اسمٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم.
- ـ حَشَّارُ: موضع.
- ـ سالمُ بنُ حَرْمَلَةَ بنِ حَشْرِ، وعَتَّابُ بنُ أبي الحَشْرِ: صَحابيَّانِ.
- ـ حَشَراتُ: الهَوامُّ، أو الدَّوابُّ الصِّغارُ، كالحَشَرَةِ، فيهما، وثِمارُ البَرِّ، كالصَّمْغِ وغيرِهِ.
- ـ حَشَرَةُ: القِشْرَةُ التي تَلِي الحَبَّ، ج: الحَشَرُ، والصَّيدُ كُلُّهُ، أو ما تَعاظَمَ منه، أو ما أُكِلَ منه.
- ـ حَشَرُ: النُّخالةُ.
- ـ حَشُرُ: لُغَيَّةٌ.
- ـ حَشْوَرَةُ من الخَيْلِ: المُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ، والعجوزُ المُتَظَرِّفَةُ البَخيلَةُ، والمرأةُ البَطِينَةُ، والدَّوابُّ المُلَزَّزَةُ الخَلْقِ، الواحِدُ: حَشْوَرٌ.
- ـ وَطْبٌ حَشِرٌ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
مختار الصحاح
+
حشر
- ح ش ر: الحَشَرةُ بفتحتين واحدة الحَشَراتِ وهي صغار دوّاب الأرض و حَشَر الناس جمعهم وبابه ضرب ونصر ومنه يومُ الحَشْر وقال عكرمة في قوله تعالى {وإذا الوحوش حُشرت} وحشرها موتها و المَحْشِرُ بكسر الشين موضع الحشر و الحاشِرُ اسم من أسماء النبي عليه الصلاة والسلام قال عليه الصلاة والسلام {لي خمسة أسماء أنا محمد وأحمد والماحي يمحو الله بي الكفر والحاشر أحشر الناس على قدمي والعاقب}.
معجم لسان العرب
+
حشر
- حَشَرَهُم يَحْشُرُهم ويَحْشِرُهم حَشْراً: جمعهم؛ ومنه يو المَحْشَرِ.
- والحَشْرُ: جمع الناس يوم القيامة.
- والحَشْرُ: حَشْرُ يوم القيامة والمَحْشَرُ: المجمع الذي يحشر إِليه القوم، وكذلك إِذا حشروا إِلى بل أَو مُعَسْكَر أَو نحوه؛ قال الله عز وجل: لأَوَّلِ الحَشْرِ ما ظننت أَن يخرجوا؛ نزلت في بني النَّضِير، وكانوا قوماً من اليهود عاقدوا النبي صلى الله عليه وسلم، لما نزل المدينة أَن لا يكونوا عليه ولا له، ث نقضوا العهد ومايلوا كفار أَهل مكة، فقصدهم النبي، صلى الله عليه وسلم ففارقوه على الجَلاءِ من منازلهم فَجَلَوْا إِلى الشام.
- قال الأَزهري: هو أَو حَشْرٍ حُشِر إِلى أَرض المحشر ثم يحشر الخلق يوم القيامة إِليها، قال ولذلك قيل: لأَوّل الحشر، وقيل: إِنهم أَول من أُجْلِيَ من أَهل الذمة م جزيرة العرب ثم أُجلي آخرهم أَيام عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، منه نصارى نَجْرَانَ ويهودُ خيبر.
- وفي الحديث: انقطعت الهجرة إِلاَّ من ثلاث جهاد أَو نيَّة أَو حَشْرٍ، أَي جهاد في سبيل الله، أَو نية يفارق به الرجل الفسق والفجور إِذا لم يقدر على تغييره، أَو جَلاءٍ ينال الناس فيخرجون عن ديارهم.
- والحَشْرُ: هو الجَلاءُ عن الأَوطان؛ وقيل: أَراد بالحش الخروج من النفير إِذا عم.
- الجوهري: المَحْشِرُ، بكسر الشين، موض الحَشْرِ والحاشر: من أَسماء سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لأَنه قال أَحْشُر الناسَ على قَدَمِي؛ وقال، صلى الله عليه وسلم: لي خمسة أَسماء أَنا محمد وأَحمد والماحي يمحو الله بي الكفر، والحاشر أَحشر الناس عل قدمي، والعاقب.
- قال ابن الأَثير: في أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم الحاشر الذي يَحْشُر الناس خلفه وعلى ملته دون ملة غيره.
- وقوله، صلى الل عليه وسلم: إِني لي أَسماء؛ أَراد أَن هذه الأَسماء التي عدّها مذكورة ف كتب الله تعالى المنزلة على الأُمم التي كذبت بنبوَّته حجة عليهم.
- وحَشَر الإِبلَ: جمعها؛ فأَما قوله تعالى: ما فرّطنا في الكتاب من شيءٍ ثم إِل ربهم يُحْشَرُونَ؛ فقيل: إِن الحشر ههنا الموت، وقيل: النَّشْرُ والمعنيان متقاربان لأَنه كله كَفْتٌ وجَمْعٌ.
- الأَزهري: قال الله عز وجل وإِذا الوحوش حُشرت، وقال: ثم إِلى ربهم يحشرون؛ قال: أَكثر المفسرين تحش الوحوش كلها وسائر الدواب حتى الذباب للقصاص، وأَسندوا ذلك إِلى النبي، صل الله عليه وسلم، وقال بعضهم: حَشْرُها موتها في الدنيا.
- قال الليث: إِذ أَصابت الناسَ سَنَةٌ شديدة فأَجحفت بالمال وأَهلكت ذوات الأَربع، قيل قد حَشَرَتْهُم السنة تَحْشُرهم وتَحْشِرهم،وذلك أَنها تضمهم من النواح إِلى الأَمصار.
- وحَشَرَتِ السنةُ مال فلان: أَهلكته؛ قال رؤبة وما نَجا، من حَشْرِها المَحْشُوشِ وَحْشٌ، ولا طَمْشٌ من الطُّموش والحَشَرَةُ: واحدة صغار دواب الأَرض كاليرابيع والقنافذ والضِّباب ونحوها، وهو اسم جامع لا يفرد الواحد إِلاَّ أَن يقولوا: هذا من الحَشَرَةِ ويُجْمَعُ مُسَلَّماً؛ قال يا أُمَّ عَمْرٍو مَنْ يكن عُقْرَ حوَّ ء عَدِيٍّ يأَكُلُ الحَشَرات (* قوله: [ يا أم عمرو ] إلخ كذا في نسخة المؤلف) وقيل: الحَشَراتُ هَوامُّ الأَرض مما لا اسم له.
- الأَصمعي: الحَشَرات والأَحْراشُ والأَحْناشُ واحد، وهي هوام الأَرض.
- وفي حديث الهِرَّةِ: ل تَدَعْها فتأْكل من حَشَراتِ الأَرض؛ وهي هوام الأَرض، ومنه حدي التِّلِبِّ: لم أَسمع لحَشَرَةِ الأَرضِ تحريماً؛ وقيل: الصيد كله حَشَرَةٌ، م تعاظم منه وتصاغر؛ وقيل: كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْل الأَرضِ حَشَرَةٌ والحَشَرَةُ أَيضاً: كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْلِ الأَرض كالدُّعاعِ والفَثِّ وقال أَبو حنيفة: الحَشَرَةُ القِشْرَةُ التي تلي الحَبَّة، والجم حَشَرٌ.
- وروي ابن شميل عن ابن الخطاب قال: الحَبَّة عليها قشرتان، فالتي تل الحبة الحَشَرَةُ، والجمع الحَشَرُ، والتي فوق الحَشَرَةِ القَصَرَةُ قال الأَزهري: والمَحْشَرَةُ في لغة أَهل اليمن ما بقي في الأَرض وم فيها من نبات بعدما يحصد الزرع، فربما ظهر من تحته نبات أَخضر فتل المَحْشَرَةُ.
- يقال: أَرسلوا دوابهم في المَحْشَرَةِ وحَشَرَ السكين والسِّنانَ حَشْراً: أَحَدَّهُ فَأَرَقَّهُ وأَلْطَفَهُ قال لَدْنُ الكُعُوبِ ومَحْشُورٌ حَدِيدَتُهُ وأَصْمَعٌ غَيْرُ مَجْلُوزٍ على قَضَم المجلوز: المُشدَّدُ تركيبه من الجَلْزِ الذي هو الليُّ والطَّيُّ وسِنانٌ حَشْرٌ: دقيق؛ وقد حَشَرْتُه حَشْراً.
- وفي حديث جابر: فأَخذت حَجَراً من الأَرض فكسرته وحَشَرْتُه، قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وه من حَشَرْتُ السِّنان إِذا دَقَّقْته، والمشهور بالسين، وقد تقدم وحَرْبَةٌ حَشْرَةٌ: حَدِيدَةٌ.
- الأَزهري في النوادر: حُشِرَ فلان في ذكره وف بطنه، وأُحْثِلَ فيهما إِذا كانا ضخمين من بين يديه.
- وفي الحديث: نا تطرد الناسَ إِلى مَحْشَرهم؛ يريد به الشام لأَن بها يحشر الناس ليو القيامة.
- وفي الحديث الآخر: وتَحْشُرُ بقيتهم إِلى النار؛ أَي تجمعهم وتسوقهم وفي الحديث: أَن وَفْدَ ثَقِيفٍ اشترطوا أَن لا يُعْشَرُوا ول يُحْشرُوا؛ أَي لا يُنْدَبُونَ إِلى المغازي ولا تضرب عليهم البُعُوث، وقيل: ل يحشرون إِلى عامل الزكاة ليأْخذ صدقة أَموالهم بل يأْخذها في أَماكنهم ومنه حديث صُلْحِ أَهلِ نَجْرانَ: على أَن لا يُحْشَرُوا؛ وحديث النساء: ل يُعْشَرْنَ ولا يُحْشَرْن؛ يعني للغَزَاةِ فإِن الغَزْوَ لا يجب عليهن والحَشْرُ من القُذَذِ والآذان: المُؤَلَّلَةُ الحَدِيدَةُ، والجمع حُشُورٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ مَطارِيحُ بالوَعْثِ مُرُّ الحُشُ رِ، هاجَرْنَ رَمَّاحَةً زَيْزَفُون والمَحْشُورَةُ: كالحَشْرِ.
- الليث: الحَشْرُ من الآذان ومن قُذَدِ رِيش السِّهامِ ما لَطُفَ كأَنما بُرِيَ بَرْياً.
- وأُذُنٌ حَشْرَةٌ وحَشْرٌ صغيرة لطيفة مستديرة؛ وقال ثعلب: دقيقة الطَّرَفِ، سميت في الأَخير بالمصدر لأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي صُغِّرَتْ وأُلطفت.
- وقال الجوهري كأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي بُرِيَتْ وحُدِّدَتْ، وكذلك غيرها؛ فرس حَشْوَرٌ والأُنثى حَشْوَرَةٌ.
- قال ابن سيده: من أَفرده في الجمع ولم يؤَنث فلهذ العلة؛ كما قالوا: رجل عَدْلٌ ونسوة عَدْلٌ، ومن قال حَشْراتٌ فعل حَشْرَةٍ، وقيل: كلُّ لطيف دقيق حَشْرٌ.
- قال ابن الأَعرابي: يستحب في البعي أَن يكون حَشْرَ الأُذن، وكذلك يستحب في الناقة؛ قال ذو الرمة لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَى لَطِيفَةٌ وخَدَّ كَمِرآةِ الغَرِيبَة أَسْجَح (* قوله: [ وخد كمرآة الغريبة ] في الأساس: يقال وجه كمرآة الغريبة لأَنه في غير قومها، فمرآتها مجلوّة أَبداً لأَنه لا ناصح لها في وجهها) الجوهري: آذان حَشْرٌ لا يثنى ولا يجمع لأَنه مصدر في الأَصل مثل قوله ماء غَوْرٌ وماء سَكْبٌ، وقد قيل: أُذن حَشْرَةٌ؛ قال النمر بن تولب لها أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ كإِعْلِيط مَرْخٍ إِذا ما صَفِر وسهم مَحْشُورُ وحَشْرٌ: مستوي قُذَذِ الرِّيشِ.
- قال سيبويه: سهم حَشْر وسهام حَشْرٌ؛ وفي شعر هذيل: سهم حَشِرٌ، فإِما أَن يكون على النس كطَعِمٍ، وإِما أَن يكون على الفعل توهموه وإِن لم يقولوا حَشِرَ؛ قال أَب عمارة الهذلي وكلُّ سهمٍ حَشِرٍ مَشُوف المشوف: المَجْلُوُّ.
- وسهم حَشْرٌ: مُلْزَقٌ جيد القُذَذِ، وكذلك الريش وحَشَرَ العودَ حَشْراً: براه.
- والحَشْرُ: اللَّزجُ في القَدَحِ م دَسَمِ اللبنِ؛ وقيل: الحَشْرُ اللَّزِجُ من اللبن كالحَشَنِ.
- وحُشِرَ ع الوَطْبِ إذا كثر وسخ اللبن عليه فَقُشِرَ عنه؛ رواه ابن الأَعرابي؛ وقا ثعلب: إِنما هو حُشِنَ، وكلاهما على صيغة فعل المفعول وأَبو حَشْرٍ: رجل من العرب والحَشْوَرُ من الدواب: المُلَزَّرِ الخَلْقُ، ومن الرجال: العظي البطن؛ وأَنشد حَشْوَرَةُ الجَنْبَيْنِ مَعْطاءُ القفَ وقيل: الحَشْوَرُ مثال الجَرْوَلِ المنتفخ الجنبين، والأُنثى بالهاء والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حشر الله الخلْق
- بعثهم من مرقدهم أو مضاجعهم يوم القيامة.
- وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ المَسَاكِين [حديث]- {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}.
(ب)حشر النّاس
- جَمَعَهم وحشدهم.
- حشر الأستاذُ طلاّبه في قاعة الدّرس- فتح حقائبه وحشر فيها ثيابَه وكتبه حَشْرًا- {وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ}.
- ° حشر أنفه في ما لا يفهمه.
ترجمة حشر باللغة الإنجليزية
حشر
Cram Ram Crush Thrust Stick Squash Push Shove Poke