معنى كلمة حاك في القاموس
الفعل
حَاكَّالمصدر
حكك
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حاكَ
- حاكَ / حاكَ في يَحُوك ، حُكْ ، حَوْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، والمفعول مَحُوك.
- حاك الثَّوبَ ونحوَه نَسجَه.
- حاك الصّوفَ.
- حاك الشَّاعرُ قصيدةً: نظَمها.
- حاك مؤامرةً ونحوَها: دبّرها وخطّط لها.
- كانت الدسائسُ تُحاك حوله.
- حاك الخطّة ببراعة.
- حاك الشَّيءُ في صدرِه أو قلبِه: رسَخ.
- وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ [حديث].
(ب)حاكَ
- حاكَ يَحيك ، حِكْ ، حَيْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، والمفعول مَحيك ومَحْيوك.
- حاك الثَّوبَ نسَجَه.
- حاك ثوبَه من الصُّوف النَّاعم.
- حاك الشَّيءُ في صدري: رسخ.
- حاك القولُ في القلب: بلغ مداه.
- حاك الكلامُ في صدره: أثَّر فيه.
- ما حاك في صدري منه شيء: ما أثَّر فيه شيء.
معجم الغني
+
(أ)حاكَّ
- [ح ك ك]. (فعل: رباعي متعد). حاكَكْتُ، أُحاكُّ، حاكِكْ، مصدر مُحاكَّةٌ، حِكاكٌ. :حاكَ جارَهُ : باراهُ في الحَكِّ.
(ب)حاكٍ
- [ح ك ي]. (فاعل مِنْ حَكَى).
- :بَدَأَ الحاكِي يَرْوِي إِحْدَى قِصَصِهِ العَجيبَةِ : الرَّاوِي.
- :وَضَعَ أُسْطُوانَةً على الحاكِي : آلَةٌ توضَعُ عَلَيْها الأُسْطُوانَةُ وَتُحَرِّكُها طاقَةٌ كَهْرَبائِيَّةٌ فَتَنْقُلُ ما عَلَيْها مِنْ أَصْواتٍ موسِيقِيَّةٍ مُسَجَّلَةٍ عَلَيْها وَتُذِيعُها.
معجم الرائد
+
(أ)حاك
- يحوك ، حوكا وحياكا وحياكة.
- حاك الثوب : نسجه.
- حاك الشعر : نظمه.
- حاك الشيء في صدره : رسخ فيه.
- حاك المطر الأرض : أنمى نباتها.
(ب)حاك
- يحيك ، حيكا وحيكانا.
- حاك في مشيه : تبختر.
- حاك الشيء في الشيء : أثر فيه [ حاك فيه السيف أو الكلام ].أ.
المعجم الوسيط
+
(أ) الحاك
- الحاك الملح في الطلب.
- و الحاك النزاع إلى الشر. والجمع : حُكُك.
(ب)حَاكَ
- حَاكَ الشيءُ في صَدره أو قَلْبه حَاكَ ُ حَوْكًا: رَسَخَ.
- ومنه: حديث شريف الإثْم ما حاك في صَدْرك وكرِهْتَ أن يطَّلعَ عليه الناسُ //.
- و حَاكَ الثوبَ حِياكةً: نَسَجَه.
- و حَاكَ المطرُ الروضَ: أنمى كَلأه وأزهارَهُ.
- فهو حَائِك. والجمع : حاكة.
- وهي حائكة. والجمع : حوائِك.
المحيط في اللغة
+
(أ)حاكَ
- ـ حاكَ يَحيكُ حَيْكاً وحَيَكاناً، فهو حائِكٌ وحَيَّاكٌ، وهي حَيَّاكَةٌ وحَيَكَى وحَيْكانَةٌ وحِيكانَةٌ وحُيَكانَةُ: تَبَخْتَرَ واخْتالَ، أو حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ في مَشْيهِ.
- ـ حاكَ القولُ في القَلْبِ حَيْكاً: أخَذَ.
- ـ حاكَ السيفُ: أثَّرَ، كأَحاكَ.
- ـ حاكَ الشَّفْرَةُ: قَطَعَتْ، كأَحاكَ.
- ـ نَصْرٌ ومحمدُ ابنا حَيَكٍ: محدِّثانِ.
- ـ حَيْكانُ: لَقَبُ محمدِ بنِ يَحْيَى بنِ محمدِ بنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ إمامِ أهْلِ الحديثِ بنَيْسابور، وابنِ إمامِهِم.
- ـ امرأةٌ حُيَيْكَةٌ كُيَيْكَةٌ: قصيرةٌ مُكَتَّلَةٌ.
- ـ احْتاكَ بالثَّوبِ: احْتَبَى به.
- ـ ما أحاكَهُ السيف: ما أحاكَ فيه.
(ب)حاكَ
- ـ حاكَ الثَّوبَ حَوْكاً وحِياكاً وحِياكَةً، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ: نَسَجَهُ، فهو حائِكٌ من حاكَةٍ وحَوَكةٍ، ونِسْوَةٌ حوائِكُ. والمَوْضِعُ: مَحَاكَةٌ.
- ـ حاكَ الشيءُ في صَدْري: رَسَخَ.
- ـ حَوْكُ: الباذَرُوجُ، والبَقْلَةُ الحَمْقاءُ.
- ـ حاكَةُ: وادٍ ببلادِ عُذْرَةَ.
- ـ تَرَكْتُهُم في مَحْوَكَةٍ: قِتالٍ.
معجم لسان العرب
+
حكك
- الحَكُّ: إِمْرار جِرْم على جرم صَكّاً، حَكَّ الشيء بيده وغيره يَحُكُّه حَكّاً؛ قال الأَصمعي: دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغي فأَنشأَ يقول ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكّ وتَحَاكَّ الشيئَان: اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر؛ وحَكَكْت الرأْس؛ وإِذا جعلت الفعل للرأْس قلت: احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني: دعاني إِلى حَكِّه، وكذلك سائر الأَعضاء والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ.
- قال ابن بري: وقول الناس حَكَّني رأْسي غل لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ.
- واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه عليه والحِكَّة، بالكسر: الجَرَب والحُكاكة: ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما بالآخر لدواء ونحوه وقال اللحياني: الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من رَمَدٍ وقال ابن دريد: الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة.
- والحي تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ، والجِذلُ المُحَكَّك: الذي ينصب في العَطَ لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى؛ ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يو سقيفة بني ساعدة: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب ومعناه أَنه مَثَّل نفسه بالجِذْل، وهو أَصل الشجرة، وذلك أَن الجَرِبة من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل فتشتفي به، فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كم تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ إِليه؛ وقيل: هو عود ينص للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب؛ قال الأزهري: وفيه معنى آخر، وه أَحب إِليّ، وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفه وجُرِّب، فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه وقيل: معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقر الصَّعْبةُ، والتصغير فيه للتعظيم، ويقول الرجل لصاحبه: اجْذُلْ للقو أَي انتصب لهم وكن مخاصما مقاتلاً.
- والعرب تقول: فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشع عنه الأُبَنُ؛ يعنون أَنه مُنَقِّح لا يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا والحَكِيكُ: الكعب المَحْكوك، وهو أَيضاً الحافر النَّحِيتُ؛ وأَنش الأَزهري هنا وفي كل عام لنا غزوة تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ السَّفَن وقيل: كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ.
- والأَحَكُّ من الحوافر: كالحَكِيك والاسم منها الحَكَكُ.
- وحَكِكَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف، عن كراع: وقع ف حافرها الحَكَكُ، وهو أَحد الحروف الشاذة، كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها.
- وفر حَكِيك: مُنْحَت الحوافر، والذي ورد في حديث أَبي جهل: حتى إِذا تحاكَّ الرُّكَب قالوا مِنَّا نبي، والله لا أَفعل أََي تماست واصطَكَّت، يريد تساويه في الشرف والمنزلة، وقيل: أَراد تَجاثِيَهُم على الرُّكَب للتفاخر.
- وفي حديث عمرو بن العاص: إِذا حَكَكْتُ قُرْحة دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها والحاكَّةُ: السِّنّ لأَنها تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله، صف غالبة.
- ورجل أَحَكّ: لا حاكَّة في فمه كأَنه على السلب.
- ويقال: ما في في حاكَّة أَي سِن والتَّحَكُّك: التَّحرّش والتعرض.
- و إِنه لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعر لشرِّك.
- وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه كثيراً والمُحاكَّةُ: كالمُباراة.
- وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ عَمِلَ، والأَول أَجود، حكاه ابن دريد جَحْداً فقال: ما حَكَّ هذا الأَمر في صدري ولا يقال: ما أَحاكَ.
- ، وما أَحاكَ فيه السلاحُ: لم يعمل فيه؛ قا ابن سيده: وإِنما ذكرته هنا لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ، فإِن العوا يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون: ما أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ ف صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ.
- ويقال: حَكَّ في صدري واحْتَكّ، وهو ما يق في خَلَدِك من وساوس الشيطان والحَكَّاكاتُ: ما يقع في قلبك من وساوس الشيطان.
- وفي الحديث: إِياك والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ في القلب فتشتبه على الإِنسان قال ابن الأَثير: هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في القلب.
- وروي ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ والإِث فقال: البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطل الناس عليه؛ قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلب منه شيء من الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة؛ ومنه الحديث الآخر: م حَكَّ في صدرك وإِن أَفتاك المُفْتُون؛ قال الأَزهري: ومنه حديث عب الله بن مسعود: الإثم حَوازُّ القلوب، يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنب فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره.
- قال الأَزهري: وهذا أعصح مم قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس.
- وروى الأَزهري بسنده قال: سأَل رج النبي، صلى الله عليه وسلم: ما الإِثْمُ؟ فقال: ما حَكَّ في صدرك فدَعْه قال: ما الإِيمان؟ قال: إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن؛ قا الأَزهري: قوله، صلى الله عليه وسلم: ما حَكَّ في صدرك أَي شككت في أَنه حلال أَو حرام فالاحتياط أَن تتركه.
- أَبو عمرو: الحِكّة الشك في الدي وغيره والحَكَكُ: مشية فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذ تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها والحَكَكُ: حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ، واحدت حَكَكَةٌ؛ قال الجوهري: إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل وقال ابن شميل: الحَكَكَة أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ.
- وقال أَبو الدقيش: الحَكَكات ه أَرض ذات حجارة بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً، وإِِنما تكون في بط الأَرض.
- ويقال: جاء فلان بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد واحدتها حُكَيْكةٌ.
- ابن الأَعرابي: الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج والحُكُك: أَصحاب الشر.
- والحُكاكُ: البورَقُ وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت هي لعبة لهم يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فم أَخذه فهو الغالب والحُكَكاتُ: موضع معروف بالبادية؛ قال أَبو النجم عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حاك الثّوب
- نسَجَه.
- حاك ثوبَه من الصُّوف النَّاعم.
- ° حاك الشَّيءُ في صدري.
(ب)حاك الثّوب ونحوه
- نَسجَه.
- حاك الصّوفَ.
ترجمة حاك باللغة الإنجليزية
حاك
Itchier