معنى كلمة جاف في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- جَافٌّ : (اسم فاعل)
(فَا. من جَفَّ).
1 - بَعْدَ سَنَةٍ مِنَ الجَفَافِ أَصْبَحَ الْمَكَانُ جَافّاً : يَابِساً، نَاشِفًا. يَعِيشُ أَكْثَر أَيَّامِهِ عَلَى البُقُولِ الجَافَّةِ (أ. أمين).
2 - أَجَابَهُ بِلَهْجَةٍ جَافَّةٍ : فَظَّةٍ، خَشِنَةٍ، قَاسِيَةٍ.
3 - قَلَمُ حِبْرٍ جَافٍّ : قَلَمٌ بِهِ مِدَادٌ جَامِدٌ، غَيْرُ سَائِلٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جافّ
- اسم فاعل من جَفَّ.
- بطَّاريّة جافّة: بطّارية كهربائيّة مصنوعة من خلايا جافّة متّصلة.
- قلم حبرٍ جافّ: نوع من الأقلام مزوَّد بحبر يجفّ بمجرد الكتابة به.
- مُناخ جافّ: عديم الرطوبة، أو قليلها.
- مَوْضوع جافّ: خالٍ من المتعة والتشويق.
- فظّ، غليظ، قاسي القلب.
- استقبال جافّ: خشِن، خالٍ من حرارة العاطفة.
- حديث جافّ: خَشِن.
- بليد، أحمق، ثقيل الظلّ والرّوح.
- عقلٌ جافّ: مُفتقِر إلى الخيال، لايُنتج شيئًا.
- شبه جافّ: (الجغرافيا) متميز بمعدّل سقوط مطر سنوي منخفض.
(ب)جافٍ
- جمع جافون وجُفاة، مؤ جافية، جمع مؤ جافيات وجَوَافٍ.
- اسم فاعل من جفا/ جفا على.
- (الثقافة والفنون) أن يظهر الرسم على غير طبيعته؛ كأن يكون النموذج من نسيج فيظهر كأنّه من الخشب أو القشّ إلى غير ذلك.
معجم الغني
+
(أ)جَافٍ
- جمع: جُفَاةٌ، جَافِيَاتٌ، جَوَافٍ. [ج ف و]. (فاعل من جَفَا). :كَانَ جَافِيَ الخُلُقِ : غَلِيظَ التَّعَامُلِ وَالسُّلُوكِ. :كَانَ غَلِيظَ الكَبِدِ جَافِيَ الطَّبْعِ بَلِيدَ المِزَاجِ. (طه حسين).
(ب)جَافٌّ
- جمع: ـون، ـات. [ج ف ف]. (فاعل من جَفَّ).
- :بَعْدَ سَنَةٍ مِنَ الجَفَافِ أَصْبَحَ الْمَكَانُ جَافّاً : يَابِساً، نَاشِفًا. :يَعِيشُ أَكْثَر أَيَّامِهِ عَلَى البُقُولِ الجَافَّةِ : (أ. أمين).
- :أَجَابَهُ بِلَهْجَةٍ جَافَّةٍ : فَظَّةٍ، خَشِنَةٍ، قَاسِيَةٍ.
- :قَلَمُ حِبْرٍ جَافٍّ : قَلَمٌ بِهِ مِدَادٌ جَامِدٌ، غَيْرُ سَائِلٍ.
معجم الرائد
+
(أ)جاف
- يجوف ، جوفا.
- جافه : أصاب جوفه.
- جاف الصيد : أدخل السهم في جوفه ولم يخرج من الجانب الآخر.
- جافه الدواء : دخل جوفه.
- جافه : أخرج ما في جوفه.
(ب)جاف
- يجيف ، جيفا.
- جافت الجثة : أنتنت، فسدت رائحتها.
المعجم الوسيط
+
(أ) جافَهُ
- جافَهُ جافَهُ ُ جَوْفاً: أَصاب جَوْفه.
- و جافَهُ الصّيْدَ: أَدخل السَّهمَ في جَوفِه، ولم يظهر من الجانب الآخر.
- ويقال: جافَ فلاناً بطعنةٍ، وجافَتِ الطَّعْنةُ فلاناً.
- فهي جائفةٌ.
- وفي الحديث: حديث شريف في الجائفة ثُلُثُ الدِّيَة //.
- و جافَهُ الدواءُ فلاناً: دخَل جَوْفَه.
(ب) الجُوَافَةُ
- الجُوَافَةُ : ضَربٌ من السَّمك، وليس من جيِّدِه. والجمع : جُوَافٌ.
- وفي حديث مالك لابن دينار: حديث شريف أَكلتُ رغيفًا ورأْسَ جُوافَةٍ، فعلى الدَّنيا العَفاء //.
- و الجُوَافَةُ ضَرْبٌ من الفاكهةِ، من الفصيلة الآسيَّة يُشْبِه الكمَّثْرَى، دخلت مصر من أَمْرِيكَةَ.
- (وتفتح العامة جيمها).
المحيط في اللغة
+
جَوْفُ
- ـ جَوْفُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، ، وموضع بِنَاحِيَةِ عُمَانَ، ووادٍ بِأَرْضِ عادٍ حَماهُ رَجُلٌ اسْمُهُ حِمَارٌ، وذُكِرَ في: ح م ر، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ، وموضع بناحِيَةِ أكْشُونيَةَ، وموضع بِأَرْضِ مُرادٍ وهو المذكورُ في تَفْسِيرِ قوله تعالى: {إنَّا أرْسَلْنَا نوحاً}، وموضع باليمامةِ، وموضع بديارِ سَعْدٍ، ودَرْبُ الجَوْفِ بالبَصْرَةِ، ومنه: حَيَّانُ الأَعْرَجُ الجَوْفِيُّ، وأبو الشَّعْثَاءِ جابِرُ بنُ زيدٍ. وأهْلُ الغَوْرِ يُسَمُّونَ فَساطِيطَ عُمَّالِهِم: الأَجْوَافَ.
- ـ جَوْفُ مِنْكَ: بَطْنُكَ.
- ـ ''جَوْفُ الليلِ الآخِرُ'' في الحديثِ: ثُلُثُهُ الآخِرُ، وهو الخامِسُ من أسْداسِ الليلِ.
- ـ أَجْوَفَانِ: البَطْنُ والفَرْجُ.
- ـ جَوَفُ: السَّعَةُ.
- ـ أَجْوَفُ: الأَسَدُ العظيمُ الجَوْفِ.
- ـ أَجْوَفُ في الاصْطلاحِ الصَّرْفِيِّ: المُعْتَلُّ العَيْنِ.
- ـ أَجْوَفُ: الواسِعُ، كالجُوفِيِّ.
- ـ جَوْفَاءُ من الدِلاءِ: الواسِعَةُ.
- ـ جَوْفَاءُ من القنا، ومن الشَّجَرِ: الفارِغَةُ، وماءٌ لِمُعَاوِيَةَ وعَوْفٍ ابْنَيْ عامِرِ بنِ رَبيعَةَ.
- ـ جائفَةُ: طَعْنَةٌ تَبْلُغُ الجَوْفَ.
- ـ جِيفانُ اليمامةِ: خَمْسَةُ مَواضِعَ، يُقالُ: جائفُ كذا، وجائفُ كذا.
- ـ وتَلْعَةٌ جائفَةٌ: قَعيرَةٌ، ج: جَوائِفُ.
- ـ جَوَائِفُ النَّفْسِ: ما تَقَعَّرَ من الجَوْفِ في مَقارِّ الروحِ.
- ـ مَجُوفُ: العظيمُ الجَوْفِ.
- ـ مُجَوَّفُ: ما فيه تَجْوِيفٌ.
- ـ مُجَوَّفُ من الدوابِّ: الذي يَصْعَدُ البَلَقُ منه حتى يَبْلُغَ البَطْنَ، ومَنْ لا قَلْبَ له.
- ـ جُوفِيُّ وجُوفِي وجُوافُ: سَمَكٌ.
- ـ جُوفانُ: أيْرُ الحِمارِ.
- ـ أجَفْتُهُ الطَّعْنَةَ: بَلَغْتُ بها جَوْفَهُ، كجُفْتُهُ بها.
- ـ أجَفْتُ البابَ: رَدَدْتُهُ.
- ـ تَجَوَّفَهُ: دَخَلَ جَوْفَهُ، كاجْتافَهُ.
- ـ اسْتَجَافَ المكانَ: وجَدَهُ أجْوَفَ.
- ـ اسْتَجَافَ الشيءُ: اتَّسَعَ، كاسْتَجْوَفَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)جوف
- الجَوْفُ: المطمئن من الأَرض.
- وجَوْفُ الإنسان: بطنه، معروف.
- اب سيده: الجَوْفُ باطِنُ البَطْنِ، والجَوْفُ ما انْطَبَقَتْ عليه الكَتِفا والعَضُدان والأَضْلاعُ والصُّقْلانِ، وجمعها أَجوافٌ وجافَه جَوْفاً: أَصابَ جَوْفَه.
- وجافَ الصَّيْدَ: أَدخل السهم ف جَوْفِه ولم يظهر من الجانب الآخر.
- والجائفةُ: الطعْنةُ التي تبلغ الجوف وطعْنَةٌ جائفة: تُخالِط الجوْف، وقيل: هي التي تَنْفُذُه.
- وجافَه به وأَجافَه بها: أَصابَ جوفه.
- الجوهري: أَجَفْتُه الطعْنةَ وجُفْتُه بها؛ حكاه ع الكسائي في باب أَفْعَلْتُ الشيء وفَعَلْتُ به.
- ويقال: طَعَنْتُ فجُفْتُه وجافَه الدَّواءُ، فهو مَجُوفُ إذا دخل جَوْفَه ووِعاء مُسْتَجافٌ: واسِعٌ.
- واسْتَجافَ الشيءُ واسْتَجْوَفَ: اتَّسَعَ قال أَبو دواد فَهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِقِ، فُوه مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيم واسْتَجَفْتُ المكانَ: وجدته أَجْوَفَ والجَوَفُ، بالتحريك: مصدر قولك شيء أَجْوَفُ.
- وفي حديث خلق آدم، علي السلام: فلما رآه أَجْوَفَ عَرَفَ أَنه خَلْقٌ لا يَتَمالَكُ؛ الأَجْوَفُ الذي له جَوْفٌ، ولا يتمالَك أَي لا يَتَماسَكُ.
- وفي حديث عِمْران: كا عمر أَجْوَفَ جليداً أَي كبير الجوْفِ عظيمه.
- وفي حديث خُبَيْب فَجافَتْني؛ هو من الأَوّل أَي وصلت إلى جَوْفي.
- وفي حديث مسروق في البعي الـمُتَرَدِّي في البئر: جُوفُوه أَي اطْعَنُوه في جوفه.
- وفي الحديث: ف الجائفة ثُلُثُ الدِّيةِ؛ هي الطعنة التي تَنْفُذُ إلى الجوف.
- يقال: جُفْتُ إذا أَصَبْتَ جَوْفَه، وأَجَفْتُه الطَّعْنَة وجُفْتُهُ بها.
- قال اب الأَثير: والمراد بالجوف ههنا كلُّ ما له قوة مُحِيلةٌ كالبَطْن والدِّماغ وفي حديث حُذيْفَة: ما مِنَّا أَحَدٌ لو فُتِّشَ إلا فُتِّش عن جائفةٍ أَ مُنَقِّلةٍ؛ الـمُنَقِّلَةُ من الجراح: ما ينقل العظم عن موضعه، أَرا ليس أَحدٌ إلا وفيه عَيْب عظيم فاستعار الجائفةَ والمنقِّلةَ لذلك والأَجْوَفانِ: البَطْنُ والفَرْجُ لاتِّساعِ أَجْوافِهما.
- أَبو عبيد في قوله ف الحديث: لا تَنْسَوُا الجوْفَ وما وَعَى أَي ما يدخل فيه من الطعا والشراب، وقيل فيه قولان: قيل أَراد بالجوف البطن والفرج معاً كما قال إ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الأَجْوفان، وقيل: أَراد بالجوْفِ القلب وما وَع وحَفِظَ من مَعْرِفةِ اللّه تعالى.
- وفرس أَجْوَفُ ومَجُوف ومُجَوَّفٌ أَبيضُ الجوْفِ إلى منتهى الجنبين وسائرُ لونِه ما كان.
- ورجل أَجْوَفُ واسع الجوْفِ؛ قال حارِ بْنَ كَعْبٍ، أَلا الأَحْلامُ تَزْجُرُك عَنّا، وأَنـْتُمْ من الجُوفِ الجَماخِيرِ (* قوله [ ألا الاحلام ] في الاساس: ألا أحلام.
- وقول صخر الغَيّ أَسالَ منَ الليلِ أَشْجانَه كأَنَّ ظَواهِرَه كُنَّ جُوف يعني أَن الماء صادَفَ أَرضاً خَوَّارةً فاسْتَوْعَبَتْه فكأَنها جوفا غير مُصْمَتةٍ.
- ورجل مَجوفٌ ومُجَوَّف: جَبانٌ لا قَلْبَ له كأَنه خال الجوْفِ من الفُؤَادِ؛ ومنه قول حَسّان أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيانَ عَنِّي فأَنت مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَوا أَي خالي الجوف من القلب.
- قال أَبو عبيدة: الـمَجُوف الرَّجُل الضخم ( قوله [ الرجل الضخم ] كذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح، وفي بع آخر: الرحل، بالحاء، وعليه يجيء الشاهد.
- ) الجوف؛ قال الأَعشى يصف ناقته هِيَ الصَّاحِبُ الأَدْنى وبَيْني وبَيْنَه مَجُوفٌ عِلافيٌّ، وقِطْعٌ ونُمْرُق يعني هي الصاحِب الذي يَصْحَبُني.
- وأَجَفْتُ البابَ: رددْتُه؛ وأَنش ابن بري فَجِئنا من البابِ الـمُجافِ تَواتُراً وإنْ تَقعُدا بالخَلْفِ، فالخَلْفُ واسِع وفي حديث الحج: أَنه دخل البيت وأَجافَ البابَ أَي ردّه عليه.
- وف الحديث: أَجِيفُوا أَبوابَكم أَي رُدُّوها.
- وجَوْفُ كل شيء: داخِلُه.
- قا سيبويه: الجَوفُ من الأَلفاظ التي لا تستعمل ظرفاً إلا بالحروف لأَنه صا مختصاً كاليد والرجل.
- والجَوْفُ من الأَرض: ما اتَّسع واطْمَأَنَّ فصا كالجوف؛ وقال ذو الرمة مُوَلَّعةً خَنْساء ليسَتْ بنَعْجةٍ يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُه وقول الشاعر يَجْتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنَبِّذا بِعُجُوبِ أَنـْقاءٍ، يَمِيلُ هَيامُه من رواه يجتاف، بالفاء، فمعناه يدخل، يصف مطراً.
- والقالص: الـمُرْتفع والـمُتَنَبِّذ: الـمُتَنَحّي ناحيةً.
- والجوف من الأَرض أَوسع من الشِّعْ تَسِيلُ فيه التِّلاعُ والأَودية وله جِرَفةُ، وربما كان أَوْسَعَ م الوادي وأَقْعَر، وربما كان سهلاً يُمْسك الماء، وربما كان قاعاً مستديرا فأَمسك الماء.
- ابن الأَعرابي: الجَوْف الوادي.
- يقال: جوْفٌ لاخٌ إذا كا عَميقاً، وجوف جِلواح: واسِعٌ، وجَوْفٌ زَقَبٌ: ضَيِّقٌ.
- أَبو عمرو: إذ ارتفع بَلَقُ الفرس إلى جنبيه فهو مُجَوَّفٌ بَلَقاً؛ وأَنشد ومُجَوَّف بَلَقاً مَلَكْتُ عِنانَه يَعْدُو على خَمْسٍ، قَوائِمُه زَك أَراد أَنه يعدو على خمس من الوحْش فيصيدها، وقوائمه زكا أَي ليست خَسا ولكنها أَزواج، ملكْتُ عِنانَه أَي اشترؤيته ولم أَسْتَعِرْه.
- أَب عبيدة: أَجْوَفُ أَبْيَضُ البطنِ إلى منتهى الجَنْبَيْنِ ولون سائره ما كان وهو الـمُجَوَّفُ بالبلَق ومُجَوَّفٌ بلَقاً.
- الجوهري: المجوّف م الدوابّ الذي يَصْعَدُ البلق حتى يَبْلُغَ البطنَ؛ عن الأَصمعي؛ وأَنش لطفيل:شَميط الذنابى جُوِّفَتْ، وهي جَوْنة بِنُقْبة دِيباجٍ، ورَيْطٍ مُقَطَّع واجتافَه وتَجَوَّفَه بمعنى أَي دخل في جوْفِه.
- وشيء جُوفيٌّ أَي واسِع الجَوْفِ.
- ودِلاءٌ جُوفٌ أَي واسِعة.
- وشجرة جَوْفاء أَي ذات جَوْفٍ وشيء مُجَوَّفٌ أَي أَجْوَفُ وفيه تَجْوِيفٌ.
- وتَلْعة جائفةٌ: قَعِيرةٌ وتِلاعٌ جَوائِفُ، وجَوائِفُ النَّفْسِ: ما تَقَعَّرَ من الجوْفِ ومَقار الرُّوحِ؛ قال الفرزدق أَلم يَكْفِني مَرْوانُ، لَـمّا أَتَيْتُه زِياداً، وردَّ النَّفْسَ بَيْنَ الجَوائِفِ وتَجَوَّفَتِ الخُوصةُ العَرْفَجَ: وذلك قبل أَن تخرج وهي في جَوْفِه والجَوَفُ: خَلاء الجوْفٍ كالقَصبةِ الجَوْفاء.
- والجُوفانُ: جم الأَجْوَفِ.
- واجتافَ الثَّوْرُ الكِناسَ وتَجَوَّفَه، كلاهما: دخل في جوْفه؛ قا العجاج يصف الثورَ والكِناسَ فهْو، إذا ما اجْتافَه جُوفيُّ كالخُصِّ إذْ جَلَّلَه الباريّ وقال ذو الرمة تَجَوَّفَ كلِّ أَرْطاةٍ رَبُوض من الدَّهْنا تَفَرَّعَتِ الحِبال والجَوْفُ: موضع باليمن، والجَوْفُ: اليمامة، وباليمن وادٍ يقال ل الجوف؛ ومنه قوله الجَوْفُ خَيْرٌ لَكَ من أَغْواطِ ومِنْ أَلاءَاتٍ ومِنْ أُراط (* قوله [ أراط ] في معجم ياقوت: أراط، بالضم، من مياه بني نمير، ثم قال وأراط باليمامة.
- وفي اللسان في مادة أرط: فأما قوله الجوف إلخ فقد يجو أن يكون أراط جمع أرطاة وهو الوجه وقد يكون جمع أرطى ا هـ.
- وفيه أيضاً ا الغوط والغائط المتسع من الأرض مع طمأنينة وجمعه اغواط ا هـ.
- وألاءا بوزن علامات وفعالات كما في المعجم وغيره موضع.
- وجَوْفُ حِمارٍ وجوْفُ الحِمار: وادٍ منسوب إلى حِمارِ بن مُوَيْلِع رجل من بقايا عاد، فأَشرك باللّه فأَرسل اللّه عليه صاعقةً أَحْرَقَتْ والجَوْفَ، فصار مَلْعباً للجن لا يُتَجَرَّأُ على سلوكه؛ وبه فسر بعضه قوله وخَرْقٍ كَجَوْف العَيْرِ قَفْرٍ مَضَلّ أَراد كجوف الحِمار فلم يستقم له الوزن فوضع العيرَ موضعه لأَنه ف معناه؛ وفي التهذيب: قال امروء القيس ووادٍ كَجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قَطَعْتُ قال: أَراد بجوف العير وادياً بعينه أُضيف إلى العير وعرف بذلك الجوهري: وقولهم أَخلى من جوف حمار هو اسم وادٍ في أَرض عادٍ فيه ماء وشجر حماها رجل يقال له حِمار وكان له بنون فأَصابتهم صاعقة فماتوا، فكفر كفرا عظيماً، وقتل كل من مرَّ به من الناس، فأَقبلت نار من أَسفل الجوف فأَحرقت ومن فيه، وغاضَ ماؤه فضربت العرب به المثل فقالوا: أَكْفَرُ من حِمار ووادٍ كجوف الحمار، وكجوف العَير، وأَخْرَبُ من جوف حمار.
- وفي الحديث فَتَوقَّلَتْ بنا القِلاصُ من أَعالي الجَوْف؛ الجَوْفُ أَرْض لمُرادٍ وقيل: هو بطن الوادِي.
- وقوله في الحديث قيل له: أَيُّ الليلِ أَسمَعُ؟ قال جَوْفُ الليلِ الآخِرُ أَي ثلثه الآخِرُ، وهو الجزء الخامس من أَسْدا الليل، وأَهل اليمن والغَوْر يسمون فَساطِيطَ العُمّال الأَجْوافَ والجُوفانُ: ذكر الرجل؛ قال لأَحْناء العِضاه أَقَلُّ عارا من الجُوفانِ، يَلْفَحُه السَّعِير وقال المؤرجُ: أَيْرُ الحِمار يقال له الجُوفان، وكانت بنو فزارة تُعَيَّرُ بأَكل الجُوفانِ فقال سالم بن دارةَ يهجو بني فَزارةَ لا تَأْمَنَنَّ فَزارِيّاً خَلَوْتَ ب على قَلُوصِكَ، واكْتُبْها بأَسْيَار لا تأْمَنَنْه ولا تأْمَنْ بَوائقَه بَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ العَيْرِ في النار منها أَطْعَمْتُمُ الضَّيْفَ جُوفاناً مُخاتَلةً فلا سَقاكم إلهِي الخالِقُ البارِ والجائفُ: عِرْق يجري على العَضُد إلى نُغْض الكتف وهو الفلِيقُ والجُوفيُّ والجُوافُ، بالضم: ضرب من السمك، واحدته جُوافَةٌ؛ وأَنش أَبو الغَوْث إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخلاًّ وكَنْعَداً وجُوفِياً قد صلاَّ باتُوا يَسُلُّونَ الفُساء سَلاَّ سَلَّ النَّبِيطِ القَصَبَ الـمُبْتَلاّ قال الجوهري: خففه للضرورة.
- وفي حديث مالك ابن دينار: أَكلتُ رغيفا ورأْسَ جُوافةٍ فعلى الدنيا العَفاء؛ الجُوافةُ، بالضم والتخفيف: ضرب م السمك وليس من جَيِّدِه والجَوفاء: موضع أَو ماء؛ قال جرير وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لشائكُم وتَلْعَةَ والجَوفاء يَجْري غَدِيرُه (* قوله [ لشائكم ] في معجم ياقوت في عدة مواضع: لشأنكم.
- وقوله في صفة نهر الجنة: حافتاه الياقوتُ الـمُجَيَّب؛ قال ابن الأَثير الذي جاء في كتاب البخاري اللُّؤلؤ الـمُجَوَّفُ، قال: وهو معروف، قال والذي جاء في سنن أَبي داودَ المجيَّب أَو المجوف بالشك، قال: والذي جا في مَعالِمِ السُّنن المجيَّب أَو المجوَّب، بالباء فيهما، على الشك قال: ومعناه الأَجوف.
(ب) جفف
- جَفَّ الشيءُِ يَجِفُّ ويَجَفُّ، بالفتح، جُفوفاً وجَفافاً يَبِسَ، وتَجَفْجَفَ: جَفَّ وفيه بعضُ النَّداوةِ، وجَفَّفْتُه أَن تَجْفِيفاً؛ وأَنشد أَبو الوفاء الأَعرابي لـمَلَّ بُكَيْرَةً لَقِحَتْ عِراضاً لِقَرْعِ هَجَنَّعٍ ناجٍ نَجِيب فَكَبَّرَ راعِياها حين سَلَّ طَوِيلَ السَّمْكِ، صَحَّ من العُيُوب فقامَ على قَوائِمَ لَيِّناتٍ قُبَيْلَ تَجَفْجُفِ الوَبَرِ الرَّطِيب والجَفافُ: ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه.
- تقول: اعْزِل جَفافَه ع رَطْبِه التهذيب: جَفِفْتَ تجَفُّ وجَفَفْتَ تَجِفُّ وكلهم يختار تَجِفُّ عل تَجَفّ والجَفِيفُ: ما يَبِسَ من أَحرار البقول، وقيل: هو ما ضَمَّت منه الريح وقد جَفَّ الثوبُ وغيره يَجِفُّ، بالكسرِ، ويجَفُّ، بالفتح: لغة في حكاها ابن دريد (* قوله [ ابن دريد ] بهامش الأصل صوابه: أبو زيد.
- ) وردَّه الكسائي.
- وفي الحديث: جَفَّتِ الأَقلامُ وطُوِيَتِ الصُّحُف؛ يريد ما كت في اللَّوْحِ المحفوظ من الـمَقادير والكائنات والفَراغِ منها، تشبيها بفَراغ الكاتب من كتابته ويُبْسِ قَلَمِه وتَجَفْجَفَ الثوبُ إذا ابْتَلَّ ثم جَفَّ وفيه ندًى فإن يَبِسَ كلّ اليُبْسِ قيل قد قَفَّ، وأَصلها تجفَّفَ فأَبدلوا مكان الفاء الوُسْطى فا الفعل كما قالوا تَبَشْبَشَ.
- الجوهري: الجَفِيفُ ما يَبِس من النبت.
- قا الأَصمعي: يقال الإبل فيما شاءت من جَفِيفٍ وقَفِيفٍ؛ وأنشد ابن بر لراجز يُثْري به القَرْمَلَ والجَفِيفا وعَنْكَثاً مُلْتَبِساً مَصْيُوف والجُفافةُ: ما يَنْتَثِر من القَتِّ والحَشِيشِ ونحوه والجُفّ: غشاء الطَّلْع إذا جَفَّ، وعمَّ به بعضهم فقال: هو وِعا الطَّلع، وقيل: الجُفُّ قِيقاءة الطّلع وهو الغِشاء الذي على الوَلِيعِ وأَنشد الليث في صفة ثَغْر امرأَة وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِي ـعِ، شَقَّقَ عنه الرُّقاةُ الجُفُوف الوَلِيعُ: الطَّلْعُ، والرُّقاةُ: الذين يَرْقَوْنَ على النخل: أَب عمرو: جُفٌّ وجُبٌّ لوِعاء الطلع.
- وفي حديث سِحْر النبي، صلى اللّه علي وسلم: طُبَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فجعل سِحْره في جُفِّ طَلْعَة ذكرٍ ودُفِنَ تحتَ راعُوفةِ البئر؛ رواه ابن دريد بإضافة طلعة إلى ذكر أَ نحوه؛ قال أَبو عبيد: جُفُّ الطلعةِ وِعاؤها الذي تكون فيه، والجم الجُفوفُ، ويروى في جُّبّ، بالباء.
- قال ابن دريد: الجُفُّ نِصْفُ قِرْبة تُقط من أَسْفلِها فتجعل دَلْواً؛ قال رُّبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفَّهْ تَحْمِلُ جُفّاً معها هِرْشَفّه الهِرْشَفَّةُ: خِرْقةٌ ينشَّف بها الماء من الأَرض والجُفُّ: شيء من جُلود الإبل كالإناء أَو كالدَّلْو يؤخذ فيه ما السماء يسَعُ نِصْفَ قِرْبة أَو نحوه.
- الليث: الجُفَّةُ ضرب من الدِّلاء يقا هو الذي يكون مع السَّقَّائِينَ يملؤون به المزايدَ.
- القُتَيْبي: الجُفّ قِرْبة تُقْطع عند يديها ويُنْبَذ فيها.
- والجُفُّ: الشنُّ البالي يقط من نصفه فيجعل كالدلو، قال: وربما كان الجُفّ من أَصل نخل يُنْقَر.
- قا أَبو عبيد: الجفّ شيء ينقر من جذوع النخَل.
- وفي حديث أَبي سعيد: قيل ل النَّبيذُ في الجُفّ، فقال: أَخْبَثُ وأَخْبَثُ؛ الجُفّ: وعاء من جلود ل يُوكأُ أَي لا يُشَدّ، وقيل: هو نصف قربة تقطع من أَسفلها وتتخذ دلواً والجُفُّ: الوطْبُ الخَلَقُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّف إنما عنى بالـمُجفَّفِ الضَّرْعَ الذي كالجُفِّ وهو الوطْبُ الخَلَقُ والـمُوَقَّفُ: الذي به آثار الصِّرار والجُفُّ: الشيخ الكبير على التشبيه بها؛ عن الهجري.
- وجُفُّ الشيء شَخْصُه.
- والجُفُّ والجُفَّةُ والجَفَّة، بالفتح: جماعة الناس.
- وفي الحديث ع ابن عباس: لا نَفَلَ في غنِيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً أَي كلّها، ويروى حتى تقسم على جُفَّتِه أَي على جماعة الجيش أَولاً.
- ويقال: دُعِيتُ ف جَفَّة الناس، وجاء القوم جَفّةً واحدة.
- الكسائي: الجَفَّةُ والضّفَّ والقِمَّةُ جماعة القوم؛ وأَنشد الجوهري على الجُفّ، بالضم، الجماعة قو النابغة يُخاطِبُ عَمْرو بن هندٍ الملك مَنْ مُبْلِغٌ عَمْرو بنَ هِنْدٍ آيةً ومِنَ النَّصيحةٍ كَثْرَةُ الإنْذارِ لا أَعْرِفَنَّكَ عارِضاً لِرِماحِن في جُفِّ تَغْلِبَ وارِدِي الأَمـْرار يعني جَماعَتَهم.
- قال: وكان أَبو عبيدة يرويه في جُفِّ ثَعْلَبَ، قال يريد ثَعْلَبَةَ بنَ عَوف بن سعد ابن ذُبْيانَ.
- وقال ابن سيده: الجف الجمع الكثير من الناس، واستشهد بقوله: في جفّ ثَعْلَب، قال: ورواه الكوفيو في جوف تغلب، قال: وقال ابن دريد هذا خطأ.
- وفي الحديث: الجَفاء في هذي الجُفَّيْن: رَبيعةَ ومُضَر؛ هو العدد الكثير والجماعة من الناس؛ ومنه قي لبكر وتميم الجُفّانِ؛ قال حميد بن ثور الهلالي ما فَتِئَتْ مُرَّاقُ أَهلِ المِصْرَيْنْ سَقْطَ عُمانَ، ولُصُوصَ الجُفَّيْن وقال ابن بري: الرَّجز لحُميد الأَرْقط؛ وقال أَبو ميمون العجلي قُدْنا إلى الشامِ جِيادَ المِصْرَيْنْ مِنْ قَيْس عَيْلانَ وخَيْلِ الجُفَّيْن وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كيف يَصْلُح أَمرُ بلد جُلُّ أَهلِه هذان الجُفّان؟ وفي حديث عثمان، رضي اللّه عنه: ما كنتُ لأَدَعَ المسلمين بي جُفَّيْن يضرب بعضُهم رِقابَ بعضٍ وجُفافُ الطير: موضع؛ قال جرير فما أَبصَرَ النارَ التي وضَحَتْ له وراءَ جُفافِ الطَّيْرِ، إلاّ تَمارِي وجَفّةُ الـمَوْكِبِ وجَفْجَفَتُه: هَزِيزُه والتِّجْفافُ والتَّجْفافُ: الذي يُوضَعُ على الخيل من حديدٍ أَو غير في الحرب، ذهَبُوا فيه إلى معنى الصلابة والجُفُوفِ؛ قال ابن سيده: ولول ذلك لوجب القضاء على تائها بأَنها أَصلُ لأَنها بإزاءِ قاف قِرطاس.
- قا ابن جني: سأَلت أَبا عليّ عن تِجْفافِ أَتاؤُه للإلحاق بباب قرطاس؟ فقال نعم، واحتج في ذلك بما انضاف إليها من زيادة الأَلف معها، وجمع التَّجافِيفُ.
- والتَّجفاف، بفتح التاء: مثل التَّجْفِيف جَفَّفْتُه تَجْفِيفاً وفي الحديث: أَعِدَّ للفَقْرِ تِجْفافاً؛ التِّجْفافُ: ما جُلِّلَ ب الفرس من سِلاحٍ وآلة تقيه الجِراحَ.
- وفرس مُجَفَّفٌ: عليه تجفاف، والتا زائدة.
- وتجفيف الفرس: أَن تُلبسه التجفاف.
- وفي حديث الحديبية: فجاء يقود إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، على فرس مُجَفَّفٍ أَي عليه تِجفافٌ قال: وقد يلبَسُه الإنسان أَيضاً.
- وفي حديث أَبي موسى: أَنه كان عل تجافِيفه الديباجُ؛ وقول الشاعر كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَجَفَّفَ فَوقَه هِجَفٌّ حَداه القَطْرُ، والليلُ كانِع أَي تحرَّك فوقها وأَلبسها جناحيه والجَفْجَفَةُ: صوت الثوب الجديد وحركة القرطاس، وكذلك الخَفْخَفَةُ قال: ولا تكون الخفخفةُ إلا بعد الجَفْجَفةِ والجَفَفُ: الغَلِيظُ اليابِسُ من الأَرض.
- والجَفْجَفُ: الغَلِيظُ م الأَرض، وقال ابن دريد: هو الغِلَظُ من الأَرض فجعله اسماً للعَرَضِ إل أَن يعني بالغِلَظِ الغلِيظَ، وهو أَيضاً القاعُ المستوي الواسِعُ والجَفْجَفُ: القاعُ المستدير؛ وأَنشد يَطْوِي الفِيافي جَفْجَفاً فَجَفْجَف الأَصمعي: الجُفُّ الأَرض المرتفعة وليست بالغَليظة ولا الليِّنة، وه في الصحاح الجَفْجَفُ؛ وأَنشد ابن بري لمُتَمِّمِ بن نُوَيْرَة وحَلّوا جَفْجَفاً غيرَ طائِ التهذيب في ترجمة جعع: قال إسحق بن الفرج سمعت أَبا الربيع البكري يقول الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض الـمُتَطامِنُ، وذلك أَن الما يَتَجَفْجَفُ فيه فيقوم أَي يدوم، قال: وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجَع فلم يقله في الماء.
- وجَعْجَعَ بالماشِيةِ وجَفْجَفَها إذا حبسها.
- ابن الأَعرابي الضَّفَفُ القِلَّةُ، والجَفَفُ الحاجةُ.
- الأَصمعي: أَصابهم من العي ضَفَفٌ وجَفَفٌ وشَظَفٌ، كل هذا من شِدَّةِ العيش.
- وما رُؤيَ عليه ضَفَفٌ ول جَفَفٌ أَي أَثر حاجة، ووُلِدَ للإنسان على جَفَفٍ أَي على حاجة إليه والجَفْجَفَةُ: جمع الأَباعِر بعضِها إلى بعض وجُفافٌ: اسم وادٍ معروفٍ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)جاف اللّحْم
- أنتن.
- جافتِ الميتةُ.
(ب)التّجويف البريتونيّ
- (شر) تجويف البطن، وهو مبطّن بغشاء مصليّ يغطِّي الأحشاء ويبطِّن جدار البطن.
ترجمة جاف باللغة الإنجليزية
جاف
Dry
جاف في سياق الكلام
إنه جاف قليلاً، اعطه محلول ملحي و بعض عصير البرتقال
He's a little dehydrated. Put him on a saline drip and give him some orange juice.
هذا من الأكسجين فمي جاف
That's from the oxygen. My mouth is dry.