معنى كلمة جاحظ في القاموس
في القواميس
- جاَحِظٌ : (اسم فاعل)
(فَا. مِن جَحَظَ).
1 - نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنَيْنِ جَاحِظَتَيْنِ : أَخْرَجَ مُقْلَتَيْهِ وَقَدْ ظَهَرَ عَلَيْهِمَا
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جاحظ
- جمع جاحظون وجُحَّظ، مؤ جاحظة، جمع مؤ جاحظات وجواحِظُ: اسم فاعل من جحَظَ/ جحَظَ إلى.
(ب)جحَظَ
- جحَظَ / جحَظَ إلى يَجحَظ ، جُحوظًا ، فهو جاحِظ ، والمفعول مجحوظ إليه.
- جحَظتْ عينُه نتأت حدقتُها وبرزت.
- وُلِد جاحظَ العينين: عيناه ضخمتان ناتئتان.
- جحظت عينُه من الخوف.
- جحَظ إلى النَّجمِ: حدَّدَ النظر إليه.
معجم الغني
+
جاَحِظٌ
- ـون، ـات. [ج ح ظ]. (فاعل مِن جَحَظَ).
- :نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنَيْنِ جَاحِظَتَيْنِ : أَخْرَجَ مُقْلَتَيْهِ وَقَدْ ظَهَرَ عَلَيْهِمَا نُتُوءٌ وَجُحُوظٌ. :جَاحِظُ العَيْنَيْنِ.
- :الجَاحِظُ أَبُو عُثْمَانَ : لَقَبٌ سُمِّيَ بِهِ لِجُحُوظِ عَيْنَيْهِ.
معجم الرائد
+
(أ)جَحَظ
- جحظ.
- يجحظ ، جحوظا.
- جحظت العين : خرجت حدقتها وعظمت.
(ب)جَحَّظ
- جحظ.
- تجحيظا.
- حدد النظر.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجاحظة
- الجاحظة حدقة العين.
- وهما جاحظتان.
(ب)الجاحِظِيَّة
- الجاحِظِيَّة فرقة من المتكلِّمين المعتزلة، يُنسَبون إِلى الجاحظ.
المحيط في اللغة
+
جِحاظُ
- ـ جِحاظُ: مَحْجِرُ العَيْنِ، وحَرْفُ الكَمَرَةِ.
- ـ جَحَظَتْ عَيْنُه: خَرَجَتْ مُقْلَتُها، أو عَظُمَتْ.
- ـ جَحَظَ إليه عَمَلَه: نَظَرَ في عَمَلِه، فَرَأى سُوءَ ما صَنَعَ.
- ـ تَجْحِيظُ: تَحديدُ النَّظَرِ.
- ـ الجاحِظُ: لَقَبُ عَمْرِو بنِ بَحْرٍ.
معجم لسان العرب
+
جحظ
- الجِحاظُ: خُروج مُقْلة العين وظهورها.
- الأَزهري: الجحُوظ خرو المقلة ونُتوؤها من الحِجَاج.
- ويقال: رجل جاحِظُ العَيْنين إِذا كان حدَقتاه خارجتين، جَحَظَتْ تَجْحَظُ جُحوظاً.
- الجوهري: جَحَظَت عينه عَظُم مُقلتها ونَتأَت، والرجل جاحِظٌ وجَحْظَمٌ، والميم زائدة.
- والجِحاظانِ حدقتا العين إِذا كانتا خارجتين.
- وجِحاظُ العين: مَحْجِرها في بعض اللغات وعين جاحِظة.
- وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي اللّه عنهما: وأَنتم يومئ جُحَّظٌ تَنْتَظرون الغدوة (* قوله [ الغدوة ] كذا في الأصل بغين معجمة وف النهاية بمهملة.
- )؛ جُحوظُ العين: نُتوؤُها وانْزِعاجُها، تريد: وأَنت شاخِصُو الأَبصار تَترقَّبون أَن يَنْعِقَ ناعِقٌ أَو يَدْعُوَ إِلى وَهَ الإِيمان داعٍ والجاحِظُ: لقب عَمرو بن بَحْر، قال الأَزهري: أَخبرني المنذري قال: قا أَبو العباس كان الجاحِظُ كذَّاباً على اللّه وعلى رسوله، صلّى اللّ عليه وسلّم، وعلى آله وعلى الناس؛ وروي عن أَبي عمرو أَنه جرى ذكر الجاح في مجلِس أَبي العباس أَحمد بن يحيى فقال: أَمسكوا عن ذكر الجاحظ فإِن غير ثقة ولا مأْمون؛ قال أَبو منصور: وعمرو بن بحر الجاحظ روى عن الثقات م ليس من كلامهم وكان أُوتيَ بَسْطة في لسانه وبَياناً عذْباً في خِطاب ومَجالاً واسعاً في فُنونه، غير أَن أَهل العلم والمعرفة ذمّوه، وع الصِّدْق دَفَعُوه والجاحِظَتانِ: حدَقتا العين.
- وجَحَظَ إِليه عَمَله: نظَر في عمله فرأَ سُوء ما صنع؛ قال الأَزهري: يراد نظر في وجهه فذكَّره سُوءَ صنيعِه قال: والعرب تقول لأَجْحَظَنّ إِليك أَثَرَ يدِك، يَعْنُون ب لأُرِيَنَّك سُوء أَثر يدك؛ قال ابن السكيت: الدِّعْظايةُ، وقال أَبو عمرو الدِّعْكاية، وهما الكثيرا اللحْم، طالا أَو قصُرا، وقال في موضع الجِعْظاية بهذا المعنى، قال الأَزهري: وفي نسخة الجِحاظُ حرْفُ الكَمَرةِ.
ترجمة جاحظ باللغة الإنجليزية
جاحظ
Bugeyed