معنى كلمة تهرأ في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
تَهَرَّأَالمصدر
هرأ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تهرَّأَ
- تهرَّأَ يتهرّأ ، تهرُّؤًا ، فهو مُتهرِّئ.
- تهرَّأ اللَّحمُ هرِئ، نضج نُضجًا شديدًا حتى سقط من العظم.
- تهرَّأ الثَّوبُ: تفسَّخ وبلي.
(ب)هرَّأَ
- هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ.
- هرَّأ اللَّحمَ هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ.
- هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها.
معجم الغني
+
(أ)تَهَرَّأَ
- [هـ ر أ]. (فعل: خماسي لازم). تَهَرَّأَ، يَتَهَرَّأُ، مصدر تَهَرُّؤٌ.
- :تَهَرَّأَ الَّلحْمُ فِي الطَّنْجَرَةِ : تَفَتَّتَ، تَفَسَّخَ بِفِعْلِ الطَّبْخِ.
- :تَهَرَّأتِ الْمَاشِيَةُ تَحْتَ الصَّقِيعِ : هَلَكَتْ مِنَ البَرْدِ.
- :تَهَرَّأ ثَوْبُهُ وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ : تَمَزَّقَ أطْرَافاً، بَلِيَ.
(ب)هَرِيءٌ
- [هـ ر أ]. (صِيغَةُ فَعِيل). :لَحْمٌ هَرِيءٌ : لَحْمٌ أُجِيدَ إِنْضَاجُهُ فَتَهَرَّأَ حَتَّى سَقَطَ عَنِ الْعَظْمِ.
معجم الرائد
+
(أ)تهرَّأ
- تهرأ.
- تهرؤا.
- تهرأ اللحم : طبخ وأنضج حتى تفسخ وسقط.
- تهرأ الثوب : تفسخ وبلي.
- تهرأت الماشية : ماتت من البرد.
(ب)هرَأ
- هرأ.
- يهرأ ، هرءا وهراءة.
- هرأه البرد : اشتد عليه حتى قتله أو كاد يقتله.
- هرأت الريح : اشتد بردها.
- هرأ اللحم : أنضجه حتى تفسخ.
المعجم الوسيط
+
(أ)تهَرَّأَ
- تهَرَّأَ اللَّحمُ: زادَ إِنضاجُه حتى سقَطَ من العظم.
- و تهَرَّأَ الماشيةُ: تهدَّمَتْ من البرد.
(ب)الهَرِيءُ
- الهَرِيءُ اللحمُ الذي أُجيد إِنضاجُه فتهرّأَ حتى سقَطَ عن العظم.
المحيط في اللغة
+
هَرَأَ
- ـ هَرَأَ في مَنْطِقِه: أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ.
- ـ هُرَاءُ: المَنْطِقُ الكَثِيرُ، أو الفاسِدُ لا نظامَ له، والكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ، كالهُرَأ.
- ـ هِرَاء: فَسِيلُ النخْلِ، وشَيْطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبِيحِ الأَحْلامِ.
- ـ هَرَأَهُ البَرْدُ هَرْءاً وهَرَاءَةً: اشْتَدَّ عليه حتى كادَ يَقْتُلُه، أو قَتَلَه، كأَهْرَأَهُ.
- ـ هَرَأَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها.
- ـ هَرَأَ اللَّحْمَ: أنْضَجَه، كهَرَّأهُ وأَهْرَأه، وقد هَرِئَ هَرْءاً وهُرْءاً وهُرُوءاً، وتَهَرَّأَ.
- ـ أَهْرَأْنا: أبْرَدْنا، وذلك بالعَشِّي، أو خاصٌّ برَواحِ القَيْظِ.
- ـ أَهْرَأ فلاناً: قَتَلَه.
- ـ أَهْرَأ الكلامَ: أَكْثَرَهُ ولم يُصِبْ.
- ـ هُرِئَ المالُ، وهُرِئَ القَوْمُ فَهُمْ مَهْرُوؤُون: إذا قَتَلَهُمْ البَرْدُ أو الحَرُّ، وبِخَطِّ الجوهريِّ: هَرِئَ وهو تَصْحِيفٌ.
معجم لسان العرب
+
هرأ
- هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً: أَكثر، وقيل: أَكثر في خَطَإٍ أَو قال الخَنا والقَبِيحَ والهُراءُ، مـمدود مهموز: الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ، وقيل: الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له.
- وقَوْلُ ذي الرُّمَّة لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي، لا هُراءٌ ولا نَزْر <ص:182 يحتملهما جميعاً وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى.
- وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ ورَجُلٌ هُراءٌ: كثير الكلام.
- وأَنشد ابن الأَعرابي: شَمَرْدَلٍ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَق وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه: اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه، أَو قَتَلَه.
- وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا.
- وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ، بالفتح، فَهُم مَهْرُوءُونَ قال ابن بري: الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي: هُرِئَ القوم، بضم الهاءِ، فَهم مَهْرُوءُونَ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ.
- قال: وهذا هو الصحيح، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ، من هَرَأَه البَرْدُ، يَرْثِي عُثمانَ ب عَفَّانَ، رضي اللّه تعالى عنه نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ، أَسْنَوْا، فأَجدَبُو ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ، يُلْفَى به الحَيا، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَب قال ابن بري: ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين، وصوابه ومَلْجَإِ، بالكسر، معطوف على ما قبله.
- وكَحْلُ: اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ قال أَبو حنيفة: المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ.
- وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ: كسَرَها فتَكَسَّرَت.
- وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ، على فَعِيلة: يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ وقد هُرِئَ القومُ والمالُ.
- والهريئة أَيضاً: الوقت الذي يُصِيبهم في البَرْدُ.
- والهَرِيئةُ: الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا، وذلك بالعشيِّ، وخصَّ بعضُه به رَواحَ القَيْظ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ (1)، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِل (1 قوله [ للأصائل ] بلام الجر، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء.
- قال: أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ: دَخَلْنَ في الأَصائِلِ، يقول: سِرْنَ ف بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ.
- وبُلَّةُ الأَوابِلِ: بُلَّةُ الرُّطْبِ، والأَوابِلُ: التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه، وقيل: هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ وأَهْرَأَ الرَّجُلَ: قَتَله.
- وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه: أَنْضَجَه، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم.
- وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ.
- والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ: الـمُنْضَجُ من اللحم وهَرَأَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها.
- الأَصمعي: يقال في صغار النخ أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه: فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل.
- والهِراءُ: <ص:183 فَسِيلُ النخل.
- قال أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً، * مِنَ الـمَرْجُوِّ، ثاقِبةَ الهِراء أَنشده أَبو حنيفة قال: ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ: أَنّ النخل إِذ اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله والهُرَاءُ(1) (1 قوله [ والهراء اسم إلخ ] ضبط الهراء في المحكم بالضم وب في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور.
- ) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تهرّأ الثّوب
- تفسَّخ وبلي.
(ب)تهرّأ اللّحم
- هرِئ، نضج نُضجًا شديدًا حتى سقط من العظم.
ترجمة تهرأ باللغة الإنجليزية
تهرأ
Fray Moulder Molder