معنى كلمة تصعد في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تصعَّدَ
- تصعَّدَ / تصعَّدَ في يتصعَّد ، تصعُّدًا ، فهو مُتصعِّد ، والمفعول مُتصعَّد (للمتعدِّي).
- تصعَّد النَّفَسُ صعُب مخرجُه.
- تصعَّد السَّائلُ: تحوَّل إلى بُخار؛ تبخَّر.
- تصعَّد الجبلَ: صَعِده شيئًا فشيئًا.
- تصعَّد المتسلّقُ قمّةَ الجبل.
- تصعَّد في الشَّيء: مضى فيه على مَشَقَّة، تكلَّف صعودَه.
- {يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَتَصَعَّدُ فِي السَّمَاءِ} [قرآن].
(ب)صعِدَ
- صعِدَ / صعِدَ إلى / صعِدَ على / صعِدَ في يَصعَد ، صُعُودًا ، فهو صاعِد ، والمفعول مَصْعود.
- صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى.
- صعِد السُّلَّم.
- صعِد الحافلةَ: ركبها.
- صعِد إلى غرفته/ متن السّفينة.
- صعِد في السُّلّم.
- صعِد على الشّجرة.
- الصُّعود في السُّلَّم الوظيفيّ: التَّرقِّي.
- صعِد وهبط: تذبذبت حالهُ بين رُقيٍّ وانحدار.
- صعِد إليه: ارتقى وعلا.
- صعِد فلانٌ إلى الحُكْم.
- {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ}.
معجم الرائد
+
(أ)تصعّد
- تصعد.
- تصعدا.
- تصعد صعد.
- تصعد النفس : صعب مخرجه.
- تصعده الأمر : صعب عليه.
- تصعد في الشيء : مضى فيه بصعوبة.
(ب)صَعود
- صعود.
- ج، صعد وأصعدة وصعائد.
- صعود مشقة، تعب.
- صعود عقبة شاقة، صعوبة شديدة.
- صعود طريق صاعد.
- صعود مكان يصعد منه.
المعجم الوسيط
+
تَصَعَّدَ
- تَصَعَّدَ يتصعَّد، ويَصَّعَّد: تَصاعدَ.
- و تَصَعَّدَ في الشيءِ: مضى فيه على مشقة.
- وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 125كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ في السَّمَاءِ ) ).
- و تَصَعَّدَ النَّفَسُ: صَعُبَ مَخْرَجُهُ.
- و تَصَعَّدَ الشيءُ الرَّجلَ: جَهَده وبلغ منه.
المحيط في اللغة
+
صَعِدَ
- ـ صَعِدَ في السُّلَّمِ صُعوداً، وصَعَّدَ في الجَبَلِ، وصَعِدَ عليه تَصْعيداً: رَقِيَ، ولم يُسْمَعْ: صَعِدَ فيه.
- ـ أصْعَدَ: أتى مكَّةَ.
- ـ أصْعَدَ في الأرضِ: مَضَى.
- ـ أصْعَدَ في الوادِي: انْحَدَرَ، كصَعَّدَ تَصْعيداً.
- ـ تَصَعَّدَنِي الشيءُ، وتَصاعَدَني: شَقَّ عليَّ.
- ـ إِصَّعُّدُ وإِصَّاعُدُ واصْطِعادُ: الصُّعودُ.
- ـ صَعودُ: ضِدُّ الهَبوطِ، الجمع: صُعُدٌ وصعائِدُ، والناقةُ تُخْدِجُ فَتُعْطَفُ على ولَدِ عامِ أوَّلَ، وقد أصْعَدَتْ، وأصْعَدْتُها أنا، وجبلٌ في جَهَنَّمَ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ، كالصَّعوداءِ.
- ـ بَناتُ صَعْدَةَ: حُمُرُ الوَحْشِ، والنِّسْبَةُ إليها: صاعِدِيٌّ.
- ـ صَعْدَةُ: القَناةُ المُسْتَوِيَةُ، تَنْبُتُ كذلك، والأَتانُ، والأَلَّةُ، وعنْزٌ، وفَرَسُ ذُؤَيْبِ بنِ هِلالٍ، وموضع باليَمَنِ، منه: محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ مُسْلِمٍ، وماءٌ جَوْفَ عَلَمَيْ بني سَلولَ، وموضع لبني عَوْفٍ.
- ـ بَلَغَ كذا فَصاعِداً: فما فَوقَ ذلك.
- ـ صَعْداءُ: المَشَقَّةُ، كالصُّعْدُدِ.
- ـ صُعْداءُ: تَنَفُّسٌ طويلٌ.
- ـ صعيدُ: التُّرابُ، أو وجْهُ الأرضِ، الجمع: صُعُدٌ وصُعُداتٌ، والطريقُ، ومنه: 'إيَّاكُمْ والقُعودَ بالصُّعُداتِ'، والقَبْرُ، وبِلادٌ بِمِصْرَ مَسيرةَ خمسةَ عشرَ يوماً طولاً، وموضع قُرْبَ وادي القُرى، به مسجدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم.
- ـ صُعائِدُ: موضع.
- ـ عَذابٌ صَعَدٌ: شديدٌ.
- ـ تَصْعيدُ: الإِذَابَةُ.
- ـ شَرابٌ مُصَعَّدٌ: عُولِجَ بالنارِ.
- ـ مِصْعادُ: حابولُ النَّخْلِ.
- ـ صُعْدٌ وصُعْدُدٌ وصُعَادَى والصُعَيْدَاءُ: مواضِع.
- ـ صاعِدٌ: فَرَسُ بَلْعاءَ بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ، وفَرَسُ صَخْرِ بنِ عَمْرٍو.
- ـ ناقةٌ صُعادِيَّةٌ: طويلةٌ.
معجم لسان العرب
+
صعد
- صَعِدَ المكانَ وفيه صُعُوداً وأَصْعَدَ وصَعَّدَ: ارتق مُشْرِفاً؛ واستعاره بعض الشعراء للعرَض الذي هو الهوى فقال فأَصْبَحْنَ لا يَسْأَلْنَهُ عنْ بِما بِهِ أَصَعَّدَ، في عُلْوَ، الهَوَى أَمْ تَصَوَّبَ أَراد عما به، فزاد الباء وفَصَل بها بين عن وما جرَّته، وهذا من غري مواضعها، وأَراد أَصَعَّدَ أَم صوّب فلما لم يمكنه ذلك وضع تَصوَّب موض صَوَّبَ وجَبَلٌ مُصَعِّد: مرتفع عال؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يأْوِي إِلى مُشْمَخِرَّاتٍ مُصَعِّدَة شُمٍّ، بِهِنَّ فُرُوعُ القَانِ والنَّشَم والصَّعُودُ: الطريق صاعداً، مؤنثة، والجمع أَصْعِدةٌ وصُعُدٌ والصَّعُودُ والصَّعُوداءُ، ممدود: العَقَبة الشاقة، قال تميم بن مقبل وحَدَّثَهُ أَن السبيلَ ثَنِيَّة صَعُودَاءُ، تدعو كلَّ كَهْلٍ وأَمْرَد وأَكَمَة صَعُودٌ وذاتُ صَعْداءَ: يَشتدّ صُعودها على الراقي؛ قال وإِنَّ سِياسَةَ الأَقْوامِ، فاعْلَم لهَا صَعْدَاءُ، مَطْلَعُها طَوِيل والصَّعُودُ: المشقة، على المثل.
- وفي التنزيل: سأُرْهِقُه صَعُوداً؛ أَ على مشقة من العذاب.
- قال الليث وغيره: الصَّعُودُ ضد الهَبُوط، والجم صعائدُ وصُعُدٌ مثل عجوز وعجائز وعُجُز.
- والصَّعُودُ: العقبة الكؤود وجمعها الأَصْعِدَةُ.
- ويقال: لأُرْهِقَنَّكَ صَعُوداً أَي لأُجَشِّمَنَّك مَشَقَّةً من الأَمر، وإِنما اشتقوا ذلك لأَن الارتفاع في صَعُود أَشَقّ من الانحدار في هَبُوط؛ وقيل فيه: يعني مشقة من العذاب، ويقال بل جَبَل في النار من جمرة واحدة يكلف الكافرُ ارتقاءَه ويُضرب بالمقامع، فكلما وض عليه رجله ذابت إِلى أَسفلِ وَرِكِهِ ثم تعود مكانها صحيحة؛ قال: ومن اشتق تَصَعَّدَني ذلك الأَمرُ أَي شق عليّ.
- وقال أَبو عبيد في قول عمر رضي الله عنه: ما تَصَعَّدَني شيءٌ ما تَصَعَّدَتْني خِطْبَةُ النكاح أَ ما تكاءَدتْني وما بَلَغَتْ مني وما جَهَدَتْني، وأَصله من الصَّعُود، وه العقبة الشاقة.
- يقال: تَصَعَّدَهُ الأَمْرُ إِذا شق عليه وصَعُبَ؛ قيل إِنما تَصَعَّبُ عليه لقرب الوجوه من الوجوه ونظَرِ بعضهم إِلى بعض ولأَنهم إِذا كان جالساً معهم كانوا نُظَراءَ وأَكْفاءً، وإِذا كان عل المنبر كانوا سُوقَةً ورعية والصَّعَدُ: المشقة.
- وعذاب صَعَدٌ، بالتحريك، أَي شديد.
- وقوله تعالى نَسْلُكه عذاباً صَعَداً؛ معناه، والله أَعلم، عذاباً شاقّاً أَي ذا صَعَ ومَشَقَّة وصَعَّدَ في الجبل وعليه وعلى الدرجة: رَقِيَ، ولم يعرفوا فيه صَعِدَ وأَصْعَد في الأَرض أَو الوادي لا غير: ذهب من حيث يجيء السيل ولم يذه إِلى أَسفل الوادي؛ فأَما ما أَنشده سيبويه لعب الله بن همام السلولي فإِمَّا تَرَيْني اليومَ مُزْجِي مَطِيَّتي أُصَعِّدُ سَيْراً في البلادِ وأُفْرِع فإِنما ذهب إِلى الصُّعود في الأَماكن العالية.
- وأُفْرِعُ ههنا أَنْحَدِرُ لأَنّ الإِفْراع من الأَضْداد، فقابل التَّصَعُّدَ بالتَّسَفُّل؛ هذ قول أَبي زيد؛ قال ابن بري: إِنما جعل أُصَعِّدُ بمعنى أَنحدر لقوله ف آخر البيت وأُفرع، وهذا الذي حمل الأَخفشَ على اعتقاد ذلك، وليس فيه دلي لأَن الإِفراع من الأَضداد يكون بمعنى الانحدار، ويكون بمعنى الإِصعاد وكذلك صَعَّدَ أَيضاً يجيء بالمعنيين.
- يقال: صَعَّدَ في الجبل إِذا طل وإِذا انحدر منه، فمن جعل قوله.
- أُصَعِّدُ في البيت المذكور بمعن الإِصعاد كان قوله أُفْرِعُ بمعنى الانحدار، ومن جعله بمعنى الانحدار كان قول أُفرع بمعنى الإِصعاد؛ وشاهد الإِفراع بمعنى الإِصعاد قول الشاعر إِني امْرُؤٌ مِن يَمانٍ حين تَنْسُبُني وفي أُمَيَّةَ إِفْراعِي وتَصْويب فالإِفراع ههنا: الإِصعاد لاقترانه بالتصويب.
- قال: وحكي عن أَبي زي أَنه قال: أَصْعَدَ في الجبل، وصَعَّدَ في الأَرض، فعلى هذا يكون المعنى ف البيت أُصَعِّدُ طَوْراً في الأَرض وطَوْراً أُفْرِعُ في الجبل، ويروى [ وإِذ ما تريني اليوم ] وكلاهما من أَدوات الشرط، وجواب الشرط في قول إِمَّا تريني في البيت الثاني فَإِنيَ مِنْ قَوْمٍ سِواكُمْ، وإِنم رِجاليَ فَهْمٌ بالحجاز وأَشْجَع وإِنما انتسب إِلى فَهْمٍ وأَشجع، وهو من سَلول بن عامر، لأَنهم كانو كلهم من قيس عيلان بن مضر؛ ومن ذلك قول الشماخ فإِنْ كَرِهْتَ هِجائي فاجْتَنِبْ سَخَطِي لا يَدْهَمَنَّكَ إِفْراعِي وتَصْعِيدِ وفي الحديث في رَجَزٍ فهو يُنَمِّي صُعُدا أَي يزيدُ صُعوداً وارتفاعاً.
- يقال: صَعِدَ إِليه وفيه وعليه.
- وف الحديث: فَصَعَّدَ فِيَّ النَّظَرَ وصَوَّبه أَي نظر إِلى أَعلاي وأَسفل يتأَملني.
- وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَنما يَنْحَطُّ في صَعَد؛ هكذ جاءَ في رواية يعني موضعاً عالياً يَصْعَدُ فيه وينحطّ، والمشهور: كأَنم ينحط في صَبَبٍ والصُّعُدُ، بضمتين: جمع صَعُود، وهو خلاف الهَبُوط، وهو بفتحتين، خلا الصَّبَبِ.
- وقال ابن الأَعرابي: صَعِدَ في الجبل واستشهد بقوله تعالى إِليه يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيِّبُ؛ وقد رجع أَبو زيد إِلى ذلك فقال اسْتَوْأَرَتِ الإِبلُ إِذا نَفَرَت فَصَعِدَتِ الجبال، ذَكره في الهمز.
- وف التنزيل: إِذ تُصْعِدُونَ ولا تَلْوُونَ على أَحَدٍ؛ قال الفراء الإِصْعادُ في ابتداء الأَسفار والمخارج، تقول: أَصْعَدْنا من مكة، وأَصْعَدْن من الكوفة إِلى خُراسان وأَشباه ذلك، فإِذا صَعِدْتَ في السُّلَّمِ وف الدَّرَجَةِ وأَشباهه قُلْتَ: صَعِدْتُ، ولم تقل أَصْعَدْتُ.
- وقرأَ الحسن إِذ تَصْعَدُون؛ جعل الصُّعودَ في الجبل كالصُّعُود في السلم.
- اب السكيت: يقال صَعِدَ في الجبل وأَصْعَدَ في البلاد.
- ويقال: ما زلنا في صَعود وهو المكان فيه ارتفاع.
- وقال أَبو صخر: يكون الناس في مَباديهم، فإِذ يَبِسَ البقل ودخل الحرّ أَخذوا إِلى حاضِرِهِم، فمن أَمَّ القبلة فه مُصْعِدٌ، ومن أَمَّ العراق فهو مُنْحَدِرٌ؛ قال الأَزهري: وهذا الذي قال أَبو صخر كلام عربي فصيح، سمعت غير واحد من العرب يقول: عارَضْنا الحاجّ في مَصْعَدِهم أَي في قَصْدِهم مكةَ، وعارَضْناهم في مُنْحَدَرِهم أَي ف مَرْجِعهم إِلى الكوفة من مكة.
- قال ابن السكيت: وقال لي عُمارَة الإِصْعادُ إِلى نجد والحجاز واليمن، والانحدار إِلى العراق والشام وعُمان.
- قا ابن عرفة: كُلُّ مبتدئ وجْهاً في سفر وغيره، فهو مُصْعِدٌ في ابتدائ مُنْحَدِرٌ في رجوعه من أَيّ بلد كان.
- وقال أَبو منصور: الإِصْعادُ الذها في الأَرض؛ وفي شعر حسان يُبارينَ الأَعِنَّةَ مُصْعِدات أَي مقبلات متوجهات نحوَكم.
- وقال الأَخفش: أَصْعَدَ في البلاد سار ومض وذهب؛ قال الأَعشى فإِنْ تَسْأَلي عني، فَيَا رُبَّ سائِل حَفِيٍّ عَن الأَعشى، به حَيْثُ أَصْعَد وأَصْعَدَ في الوادي: انحدر فيه، وأَما صَعِدَ فهو ارتقى.
- ويقال أَصْعَدَ الرجلُ في البلاد حيث توجه.
- وأَصْعَدَتِ السفينةُ إِصْعاداً إِذ مَدَّت شِراعَها فذهبت بها الريح صَعَداً.
- وقال الليث: صَعِدَ إِذا ارتقى وأَصْعَدَ يُصْعِدُ إِصْعاداً، فهو مُصْعِدٌ إِذا صار مُسْتَقْبِلَ حَدُور أَو نَهَر أَو واد، أَو أَرْفَعَ (* قوله [ او أرفع إلخ ] كذا بالأص المعوّل عليه، ولعل فيه سقطاً والأصل أو أرض أَرفع بقرينة قوله الأخرى وقا الأساس أصعد في الأرض مستقبل أرض أخرى): من الأُخرى؛ قال: وصَعَّدَ ف الوادي يُصَعّدُ تَصْعِيداً وأَصْعَدَ إِذا انحدر فيه.
- قال الأَزهري والاصِّعَّادُ عندي مثل الصُّعُود.
- قال الله تعالى: كأَنما يَصَّعِّد ف السماء.
- يقال: صَعِدَ واصَّعَّدَ واصَّاعَدَ بمعنى واحد.
- ورَكَبٌ مُصْعِدٌ ومُصَّعِّدٌ: مرتفع في البطن منتصب؛ قال تقول ذاتُ الرَّكَبِ المُرَفَّدِ لا خافضٍ جِدّاً، ولا مُصَّعِّ وتصَعَّدني الأَمرُ وتَصاعَدني: شَقَّ عليَّ.
- والصُّعَداءُ، بالض والمدّ: تنفس ممدود.
- وتصَعَّدَ النَّفَسُ: صَعُبَ مَخْرَجُه، وهو الصُّعَداءُ وقيل: الصُّعَداءُ النفَسُ إِلى فوق ممدود، وقيل: هو النفَسُ بتوجع، وه يَتَنَفَّسُ الصُّعَداء ويتنفس صُعُداً.
- والصُّعَداءُ: هي المشق أَيضاً.
- وقولهم: صَنَعَ أَو بَلَغَ كذا وكذا فَصاعِداً أَي فما فوق ذلك.
- وف الحديث: لا صلاةَ لمن لم يقرأْ بفاتحة الكتاب فَصاعِداً أَي فما زاد عليها كقولهم: اشتريته بدرهم فصاعداً.
- قال سيبويه: وقالوا أَخذته بدره فصاعداً؛ حذفوا الفعل لكثرة استعمالهم إِياه، ولأَنهم أَمِنوا أَن يكون عل الباء، لأَنك لو قلت أَخذته بِصاعِدٍ كان قبيحاً، لأَنه صفة ولا يكون في موض الاسم، كأَنه قال أَخذته بدرهم فزاد الثمنُ صاعِداً أَو فذهب صاعداً ولا يجوز أَن تقول: وصاعداً لأَنك لا تريد أَن تخبر أَن الدرهَم مع صاعِد ثَمَنٌ لشيء كقولك بدرهم وزيادة، ولكنك أَخبرت بأَدنى الثمن فجعلت أَولاً ثم قَرَّرْتَ شيئاً بعد شيء لأَثْمانٍ شَتَّى؛ قال: ولم يُرَدْ فيه هذا المعنى ولم يُلْزِم الواوُ الشيئين أَن يكون أَحدهما بعد الآخر وصاعِدٌ بدل من زاد ويزيد، وثم مثل الفاء إِلاَّ أَنّ الفاء أَكثر في كلامهم قال ابن جني: وصاعداً حال مؤكدة، أَلا ترى أَن تقديره فزاد الثمن صاعِداً؟ ومعلوم أَنه إِذا زاد الثمنُ لم يمكن إِلا صاعِداً؛ ومثل قوله:كَفى بالنَّأْيِ من أَسْماءَ كاف غير أَن للحال هنا مزية أَي في قوله فصاعداً لأَن صاعداً ناب في اللف عن الفعل الذي هو زاد، وكاف ليس نائباً في اللفظ عن شيء، أَلا ترى أَ الفعل الناصب له، الذي هو كفى ملفوظ به معه والصعيدُ: المرتفعُ من الأَرض، وقيل: الأَرض المرتفعة من الأَر المنخفضةِ، وقيل: ما لم يخالطه رمل ولا سَبَخَةٌ، وقيل: وجه الأَرض لقوله تعالى فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً؛ وقال جرير إِذا تَيْمٌ ثَوَتْ بِصَعِيد أَرْضٍ بَكَتْ من خُبْثِ لُؤْمِهِم الصَّعيد وقال في آخرين والأَطْيَبِينَ من التراب صَعيد وقيل: الصَّعِيدُ الأَرضُ، وقيل: الأَرض الطَّيِّبَةُ، وقيل: هو كل ترا طيب.
- وفي التنزيل: فَتَيَمَّموا صَعِيداً طَيِّباً؛ وقال الفراء ف قوله: صَعيداً جُرزُاً: الصعيد التراب؛ وقال غيره: هي الأَرض المستوية؛ وقا الشافعي: لا يَقع اسْمُ صَعيد إِلاّ على تراب ذي غُبار، فأَما البَطْحاء الغليظة والرقيقة والكَثِيبُ الغليظ فلا يقع عليه اسم صعيد، وإِن خالط تراب أَو صعيد (* قوله [ تراب أو صعيد إلخ ] كذا بالأصل ولعل الأولى ترا أو رمل أو نحو ذلك) أَو مَدَرٌ يكون له غُبار كان الذي خالطه الصعيدَ، ول يُتَيَمَّمُ بالنورة وبالكحل وبالزِّرْنيخ وكل هذا حجارة.
- وقال أَب إِسحق: الصعيد وجه الأَرض.
- قال: وعلى الإِنسان أَن يضرب بيديه وجه الأَر ولا يبالي أَكان في الموضع ترابٌ أَو لم يكن لأَن الصعيد ليس هو الترابَ إِنما هو وجه الأَرض، تراباً كان أَو غيره.
- قال: ولو أَن أَرضاً كانت كله صخراً لا تراب عليه ثم ضرب المتيمم يدَه على ذلك الصخر لكان ذل طَهُوراً إِذا مسح به وجهه؛ قال الله تعالى: فَتُصْبِح صعيداً؛ لأَنه نهاية م يصعد إِليه من باطن الأَرض، لا أَعلم بين أَهل اللغة خلافاً فيه أَ الصعيد وجه الأَرض؛ قال الأَزهري: وهذا الذي قاله أَبو إِسحق أَحسَبه مذهَب مالك ومن قال بقوله ولا أَسْتَيْقِنُه.
- قال الليث: يقال للحَديقَةِ إِذ خَرِبت وذهب شَجْراؤُها: قد صارت صعيداً أَي أَرضاً مستوية لا شَجَر فيها.
- ابن الأَعرابي: الصعيدُ الأَرضُ بعينها.
- والصعيدُ: الطريقُ، سم بالصعيد من التراب، والجمع من كل ذلك صُعْدانٌ؛ قال حميد بن ثور وتِيهٍ تَشابَهَ صُعْدانُه ويَفْنى بهِ الماءُ إِلاَّ السَّمَل وصُعُدٌ كذلك، وصُعُداتٌ جمع الجمع.
- وفي حديث علي، رضوان الله عليه إِياكم والقُعُودَ بالصُّعُداتِ إِلاَّ مَنْ أَدَّى حَقَّها؛ هي الطُّرُقُ وهي جمع صُعُدٍ وصُعُدٌ جمعُ صَعِيد، كطريق وطرُق وطُرُقات، مأْخوذ م الصَّعيدِ وهو التراب؛ وقيل: هي جمع صُعْدَةٍ كظُلْمة، وهي فِناءُ با الدار ومَمَرُّ الناس بين يديه؛ ومنه الحديث: ولَخَرَجْتم إِلى الصُّعْدات تَجْأَرُونَ إِلى الله.
- والصَّعِيدُ: الطريقُ يكون واسعاً وضَيِّقاً والصَّعيدُ: الموضعُ العريضُ الواسعُ.
- والصَّعيدُ: القبر وأَصْعَدَ في العَدْو: اشْتَدَّ ويقال: هذا النبات يَنْمي صُعُداً أَي يزداد طولاً.
- وعُنُقٌ صاعِدٌ أَ طويل.
- ويقال فلان يتتبع صُعَداءَه أَي يرفع رأْسه ولا يُطأْطِئُه.
- ويقا للناقة: إِنها لفي صَعِيدَةِ بازِلَيْها أَي قد دنت ولمَّا تَبْزُل وأَنشد سَديسٌ في صَعِيدَةِ بازِلَيْها عَبَنَّاةٌ، ولم تَسْقِ الجَنِين والصَّعْدَةُ: القَناة، وقيل: القناة المستوية تنبت كذلك لا تحتاج إِل التثقيف؛ قال كعب بن جُعَيْل يصف امرأَةً شَبَّهَ قَدَّها بالقَناة فإِذا قامتْ إِلى جاراتِها لاحَتِ السَّاقُ بِخَلْخالٍ زجِل صَعْدَةٌ نابِتَةٌ في حائرٍ أَيْنَما الرِّيحُ تُمَيِّلْها تَمِل وقال آخر خَريرُ الرِّيحِ في قَصَبِ الصِّعاد وكذلك القَصَبَةُ، والجمع صِعادٌ، وقيل: هي نحو من الأَلَّةِ والأَلَّةُ أَصغر من الحَرْبَةِ؛ وفي حديث الأَحنف إِنَّ على كُلِّ رَئِيسٍ حَقَّا أَن يَخْضِبَ الصَّعْدَةَ أَو تَنْدَقَّ قال: الصَّعْدةُ القناة التي تنبت مستقيمة.
- والصَّعْدَةُ من النساء المستقيمةُ القامة كأَنها صَعْدَةُ قَناةٍ.
- وجوارٍ صَعْداتٌ، خفيفةٌ لأَن نعت، وثلاثُ صَعَداتٍ للقنا، مُثَقَّلة لأَنه اسم والصَّعُودُ من الإِبل: التي وَلَدَتْ لغير تمام ولكنها خَدَجَتْ لست أَشهر أَو سبعة فَعَطَفَتْ على ولدِ عامِ أَوَّلَ، وقيل: الصَّعُود الناق تُلْقي ولَدها بعدما يُشْعِرُ، ثم تَرْأَمُ ولدَها الأَوّل أَو وَلَد غيرها فَتَدِرُّ عليه.
- وقال الليث: الصَّعُود الناقة يموت حُوارُه فَتَرْجِعُ إِلى فصيلها فَتَدِرُّ عليه، ويقال: هو أَطيب للبنها؛ وأَنشد لخال بن جعفر الكلابي يصف فرساً أَمَرْتُ لها الرِّعاءَ، ليُكْرِمُوها لها لَبَنُ الخلِيَّةِ والصَّعُود قال الأَصمعي: ولا تكون صَعُوداً حتى تكون خادِجاً.
- والخَلِيَّةُ الناقة تَعْطِف مع أُخرى على ولد واحد فَتَدِرَّانِ عليه، فَيَتَخلى أَهل البيت بواحدة يَحْلُبُونها، والجمع صَعائد وصُعُدٌ؛ فأَما سيبويه فأَنك الصُّعُدَ وأَصْعَدَتِ الناقةُ وأَصْعَدَها، بالأَلف، وصَعَّدَها: جعلها صَعُوداً عن ابن الأَعرابي.
- والصُّعُد: شجر يُذاب منه القارُ والتَّصْعِيدُ: الإِذابة، ومنه قيل: خلٌّ مُصَعَّدٌ وشرابٌ مُصَعَّد إِذا عُولج بالنار حتى يحول عما هو عليه طعماً ولوناً وبَناتُ صَعْدَةَ: حَميرُ الوَحْش، والنسبة إِليها صاعِديّ على غي قياس؛ قال أَبو ذؤَيب فَرَمَى فأَلحَق صاعِدِيَّاً مِطْحَرا بالكَشْحِ، فاشتملتْ عليه الأَضْلُع وقيل: الصَّعْدَةُ الأَتان.
- وفي الحديث: أَنه خرج على صَعْدَة يَتْبَعُها حُذاقيٌّ، عليها قَوْصَفٌ لم يَبْق منها إِلا قَرْقَرُها الصَّعْدَةُ: الأَتان الطويلة الظهر.
- والحُذاقِيُّ: الجَحْشُ.
- والقَوْصَفُ القَطيفة.
- وقَرْقَرُها: ظَهْرُها وصعَيدُ مصر: موضعٌ بها وصَعْدَةُ: موضع باليمن، معرفة لا يدخلها الأَلف واللام.
- وصُعاد وصُعائدُ: موضعان؛ قال لبيد عَلِهَتْ تَبَلَّدُ، في نِهاءِ صُعائِدٍ سَبْعاً تؤَاماً كاملاً أَيامُه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تصعّد الجبل
- صَعِده شيئًا فشيئًا.
- تصعَّد المتسلّقُ قمّةَ الجبل.
(ب)تصعّد السّائل
- تحوَّل إلى بُخار؛ تبخَّر.
ترجمة تصعد باللغة الإنجليزية
تصعد
Evaporation Sublimation
تصعد في سياق الكلام
وعلى الآخر أن يصعد ويعتني بالعديد من الأشخاص المرعوبين
and one of has to go up there and look after a lot of very scared
كلما صعدنا في السفينة تحرك الوقت بشكل أبطأ بالنسبة لنا
The further we move up the ship, the slower time moves for us
توأم كل منهما بالسادسة أمام مصعد غارق بالدماء
Six year old twins in front of an elevator of blood.
صحيح، قد نقضي الليل بطوله !ننزل ونصعد السلالم
Yeah, we could have been up and down the stairs all night!
لا يمكن أن نصعد لأكثر من أربعة أو خمسة طوابق
We can only go four or five floors up at the most.
أفترض أن غرضه هو تصعيد الكراهية تجاهي
I assume his goal is to stir up antagonism toward me.
لم أصعد إلى هنا منذ خمس سنوات
I haven't been up here in five years.
هيا يمكنك أن تصعد معي
Come on. You can ride up with me.