معنى كلمة ترد في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَرَدٍّ : (مصدر)
تَرَدٍّ - تَرَدٍّ، التَّرَدِّي [ر د ي] (مصدر: تَرَدَّى). وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ. يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تردٍّ
- مصدر تردَّى/ تردَّى في/ تردَّى من.
- (الأحياء) تعاقب الجماعات النباتيَّة بالرُّجوع إلى مرحلة أدنى في صفاتها بسبب ظهور عامل غير مُواتٍ.
(ب) تردَّى
- تردَّى / تردَّى في / تردَّى من يتردَّى ، تَرَدَّ ، تَرَدّيًا ، فهو مُتردٍّ ، والمفعول مُتردًّى فيه.
- تردَّى الشَّخصُ/ تردَّى الشَّخصُ في كذا/ تردَّى الشَّخصُ من كذا سقَط.
- تردَّى في الهُوَّة.
- تردَّى من الجبل.
- {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}: مات، سقَط في جهنم.
- تردَّى في الإثم: ارتكب ذنبًا.
- تردَّى في الرَّذائل.
معجم الغني
+
(أ)تَرَدٍّ
- [ر د ي]. (مصدر تَرَدَّى). :وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ. :يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي.
(ب)فَرْدِيٌّ
- [ف ر د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَرْدِ).
- :عَمَلٌ فَرْدِيٌّ : قَامَ بِهِ فَرْدٌ وَاحِدٌ.
- :الْعَدَدُ الْفَرْدِيُّ : هُوَ مَا لاَ يَقْبَلُ الْقِسْمَةَ عَلَى اثْنَيْنِ مِثْل: 3، 5،.
- ..
- :الْحُكْمُ الْفَرْدِيُّ : الْحُكْمُ الْقَائِمُ عَلَى سُلْطَةِ فَرْدٍ وَاحِدٍ. :حُرِّيَّةٌ فَرْدِيَّةٌ :مَسْؤُولِيَّةٌ فَرْدِيَّةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)رَدي
- ردي.
- يردى ، ردى.
- ردي هلك، مات.
- ردي في الهوة : سقط فيها.
(ب) رَدى
- ردى.
- يردي ، رديا ورديانا.
- ردى الفرس : ضرب الأرض بحوافره في سيره.
- رداه بحجر : رماه به.
- ردى الشيء : كسره.
- رداه : صدمه.
- ردته ور من جبل عال.
- ردى في البئر : سقط فيها.
- ردى الغلام : رفع رجلا وقفز على الأخرى في اللعب.
- ردى الشيء : زاد.
- ردى على كذا من عمره : زاد عليه. 1.
- ردى ذهب، إختفى.
المحيط في اللغة
+
(أ) رَدَى
- ـ رَدَى الفَرَسُ، رَدْياً ورَدَياناً: رَجَمَتِ الأرضَ بِحوافِرِها، أو هو بَيْنَ العَدْوِ والمَشْيِ، وأرْدَيْتُها.
- ـ رَدَى الغُرابُ: حَجَلَ.
- ـ رَدَىتْ الجارِيَةُ: رَفَعَتْ رِجْلاً ومَشَتْ على أُخْرَى تَلْعَبُ.
- ـ رَدَى الشيءَ: كَسَرَهُ.
- ـ رَدَى غَنَمُهُ: زادَتْ، كأَرْدَتْ.
- ـ رَدَى فُلاناً: صَدَمَهُ.
- ـ رَدَى بِحَجَرٍ: رمَاهُ به، وهو المِرْدَى.
- ـ رَدَى فُلانٌ: ذَهَبَ.
- ـ رَدَى في البِئْرِ: سَقَطَ، كتَرَدَّى، وأرْداهُ غَيْرُهُ، ورَدَّاهُ.
- ـ رَدِيَ، رَدًى: هَلَكَ، وأرْداهُ.
- ـ رِّداءُ: مِلْحَفَةٌ معروفةٌ، كالرِّداءَةِ والمِرْداةِ، والسَّيْفُ، والقَوْسُ، والعَقْلُ، والجَهْلُ، وما زانَ، وما شانَ، ضِدٌّ، والدَّيْنُ، والوِشاحُ.
- ـ تَرَدَّتِ الجارِيَةَ: تَوَشَّحَتْ، ولَبِسَت الرِّداءَ، كارْتَدَتْ.
- ـ هو غَمْرُ رِّداءِ: كثيرُ المَعْرُوفِ واسِعُهُ.
- ـ خَفيفُ رِّداءِ: قليلُ العِيالِ والدَّيْنِ.
- ـ راداهُ: رَاوَدَهُ، وداراهُ.
- ـ راداهُ عن القومِ: رَمَى عنهم بالحِجارةِ.
- ـ رجلٌ رَدٍ: هالِكٌ، وهرَدِيَةٌ.
- ـ مُرْدِيُّ: خَشَبَةٌ تُدْفَعُ بها السَّفينَةُ, ج: مَرادِي.
- ـ رَّادِالأسَدُ.
- ـ مَرادِالأُزُرُ، وقوائِمُ الإِبِلِ والفِيلِ.
- ـ رَّداةُ: الصَّخْرَةُ, ج: رَدًى.
(ب)وَرْدُ
- ـ وَرْدُ منْ كُلِّ شَجَرةٍ: نَوْرُها، وغَلَبَ على الحَوْجَمِ.
- ـ وَرْدُ من الخَيْلِ: بينَ الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ، الجمع: وُرْدٌ وَوِرادٌ وأورادٌ، وفِعْلُهُ: وَرُدَ.
- ـ وَرْدُ: الجَرِيءُ، كالوارِدِ، والزَّعْفَرانُ، والأَسَدُ، كالمُتَوَرِّدِ.
- ـ وبِلا لامٍ: حِصْنٌ، وشاعِرٌ.
- ـ أبو الوَرْدِ: الذَّكَرُ، وشاعِرٌ، وكاتِبُ المُغيرة، وأفْراسٌ لِعَدِيِّ بنِ عَمْرٍو الطائِيّ، ولِلهُذَيْلِ بن هُبَيْرَةَ، ولحارِثَةَ بنِ مُشَمِّتٍ العَنْبَرِيِّ، ولِعامِر بنِ الطُّفَيْلِ بنِ مالِكٍ.
- ـ وِرْدُ: من أسْماءِ الحُمَّى، أو هو يَوْمُها، والإِشْرافُ على الماءِ وغيرِهِ، دَخَلَهُ أو لم يَدْخُلْهُ، كالتَّوَرُّدِ والاسْتِيرادِ، وهو وارِدٌ ووَرَّادٌ من وُرَّادٍ وَوارِدِينَ، والجُزْءُ من القرآنِ، والقَطيعُ من الطَّيْرِ، والجَيْشُ، والنَّصيبُ من الماءِ، والقومُ يَرِدونَ الماءَ، كالوارِدَةِ.
- ـ وارَدَهُ: ورَدَ مَعَهُ.
- ـ مَوْرِدَةُ: مَأْتاةُ الماءِ، والجادَّةُ، كالوارِدَةِ.
- ـ وَريدانِ: عِرْقانِ في العُنُقِ، الجمع: أورِدَةٌ ووُرودٌ.
- ـ عَشِيَّةٌ ورْدَةٌ: احْمَرَّ أُفُقُها.
- ـ وقَعَ في ورْدَةٍ: هَلَكَةٍ.
- ـ عَيْنُ الوَرْدَةِ: رأسُ عينٍ.
- ـ أَورادُ: موضع.
- ـ ورْدٌ وورَّادٌ ووَرْدانُ: أسماءٌ.
- ـ بَناتُ ورْدانَ: دَوابُّ معروف.
- ـ أورَدَهُ: أحْضَرَهُ المَوْرِدَ، كاسْتَورَدَهُ.
- ـ تَوَرَّدَ: طَلَبَ الوِرْدَ.
- ـ تَوَرَّدَ البَلْدَةَ: دَخَلَها قليلاً.
- ـ ورَّدَتِ الشجَرَةُ تَوْريداً: نَوَّرَتْ.
- ـ ورَّدَتِ المرأةُ: حَمَّرَتْ خَدَّها.
- ـ وارِدُ: السابِقُ، والشُّجاعُ.
- ـ وارِدُ من الشَّعَرِ: الطويلُ المُسْتَرْسِلُ.
- ـ وارِدَةُ: بلد.
- ـ وَرْدانُ: وادٍ، ومَوْلًى لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لعَمْرِو بنِ العاص، له سُوقُ ورْدانَ: بِمصْرَ.
- ـ ورْدانَةُ: قرية بِبُخارَى.
- ـ وَرْدانِيَّةُ: قرية.
- ـ وَرْدِيَّةُ: مَقْبُرَةٌ ببَغْدادَ.
- ـ ورْدَةُ: أُمُّ طَرَفَةَ الشاعِرِ.
- ـ وارِداتُ: موضع.
- ـ فلانٌ وارِدُ الأَرْنَبَةِ: طَويلُها.
- ـ إيرادَّ الفَرسُ: صارَ ورْداً، أصْلُها: إورادَّ، صارَ ياءً لكسرِ ما قَبْلَها.
- ـ مُسْتَوْرِدُ بنُ شَدَّادٍ: صَحابيٌّ.
- ـ زُماوَرْدُ: طَعامٌ من البَيْضِ واللَّحْمِ، مُعَرَّبٌ، والعامَّةُ يقولون: بَزْماوَرْدُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ردي
- الرَّدى: الهلاكُ.
- رَدِيَ، بالكسر، يَرْدى رَدىً: هَلَكَ، فه رَدٍ.
- والرَّدِي: الهالِكُ، وأَرْداهُ اللهُ.
- وأَرْدَيْتُه أَي أَهلكتُه ورجلٌ رَدٍ: للهالك.
- وامرأَة رَدِيَةٌ، على فَعلةٍ.
- وفي التنزيل العزيز: إن كِدْتَ لتُرْدِينِ؛ قال الزجاج: معناه لتُهْلِكُني، وفيه: واتَّبَع هَواهُ فتَرْدى.
- وفي حديث ابن الأَكوع: فأَرْدَوْا فرَسَين فأَخَذْتُهما؛ ه من الرَّدى الهلاكِ أَي أَتْعَبُوهُما حتى أَسْقَطوهُما وخَلَّفُوهُما والرواية المشهورة فأَرْذَوْا، بالذال المعجمة، أَي تركُوهما لضَعْفِهم وهُزالهما.
- ورَدي في الهُوَّةِ رَدًى وتَرَدَّى: تَهِوَّر.
- وأَرْداه الله ورَدَّاه فَتَرَدّى: قلبَه فانْقَلب.
- وفي التنزيل العزيز: وما يُغْن عنه مالُه إذا تَرَدََّى؛ قيل: إذا مات، وقيل: إذا ترَدّى في النار م قوله تعالى: والمُتَرَدِّيةُ والنَّطِيحَة؛ وهي التي تَقَع من جَبَلٍ أَ تَطِيحُ في بِئْرٍ أَو تسقُطُ من موضِعٍ مُشْرفٍ فتموتُ.
- وقال الليث التّرَدِّي هو التَّهَوُّر في مَهْواةٍ.
- وقال أَبو زيد: رَدِيَ فلانٌ ف القَلِيب يَرْدى وتردّى من الجبل تَرَدِّياً.
- ويقال: رَدى في البئر وتَرَدَّ إذا سَقَط في بئرٍ أَو نهرٍ من جبَلٍ، لُغتان.
- وفي الحديث أَنه قال ف بَعيرٍ ترَدَّى في بئر: ذَكِّه من حيث قدَرْت؛ تردَّى أَي سقَطَ كأَن تفَعَّل من الرَّدى الهَلاكِ أَي اذْبَحْه في أَيِّ موضع أَمْكَن من بدَنِه إذا لم تتمكن من نحره.
- وفي حديث ابن مسعود: من نَصَر قوْمَه على غي الحقِّ فهو كالبعير الذي رَدى فهو يُنْزَعُ بذَنَبه؛ أَرادَ أَنه وقَع ف الإثم وهَلَك كالبعِير إذا تَرَدَّى في البِئر وأُريد أَن يُنْزَعَ بذَنَب فلا يُقْدَرَ على خلاصه، وفي حديثه الآخر: إنَّ الرجلَ ليَتَكَلَّ بالكَلِمَة من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأََرضِ أََ توقعُهُ في مَهْلَكة والرِّداءُ: الذي يُلْبَسُ، وتثنيتُه رِداءَانِ، وإن شِئتَ رِداوان لأَن كل اسمٍ ممدودٍ فلا تَخْلُو همْزَتُه، إمّا أَن تكون أَصلِيَّ فتَتْرُكها في التثنية على ما هي عليه ولا تَقْلِبها فتقول جَزَاءان وخَطاءَانِ، قال ابن بري: صوابه أَن يقولَ قُرّاءَانِ ووُضَّاءَانِ مما آخِرُ همزةٌ أَصليَّة وقبلَها أَلِفٌ زائدة، قال الجوهري: وإما أَن تكونَ للتأْني فتَقْلِبها في التَّثنية واواً لا غيرُ، تقول صفراوان وسَوْداوانِ، وإم أَن تكونَ مُنقَلبة من واوٍ أَو ياءٍ مثل كساءٍ ورداءٍ أَو مُلحِقَةً مثل عِلْباءٍ وحِرْباءٍ مُلْحِْقَةٌ بسِرْداحٍ وشِمْلالٍ، فأَنتَ فيه بالخيار إن شئت قلبَتْها واواً مثل التأْنيثِ فقلت كِساوانِ وعِلْباوان ورِداوانِ، وإن شئت تركتَها همزةً مثل الأصلية، وهو أَجْوَد، فقلت كِساءَان وعِلْباءَانِ ورِداءَان، والجمع أَكْسِية.
- والرِّداءُ: من المَلاحِفِ وقول طَرَفة ووَجْه، كأَنّ الشَّمْسَ حَلّتْ رِداءَه عليه، نَقِيّ اللّونِ لم يتَخَدَّد (* وفي رواية أخرى: ألقَت رداءها) فإنه جعل للشمس رداء، وهو جَوْهر لأَنه أَبلغ من النُّور الذي ه العَرَض، والجمع أَرْدِيَةٌ، وهو الرداء كقولهم الإزارُ والإزارة، وقد تَرَدّ به وارْتَدَى بمعنًى أي لبِسَ الرِّداءَ.
- وإنه لحَسَنُ الرِّدْيَةِ أَ الارْتِداء.
- والرِّدْيَة: كالرِّكبةِ من الرُّكوبِ والجِلْسَةِ م الجُلُوسِ، تقول: هو حسن الرِّدْيَة.
- ورَدَّيْتُه أَنا تَرْدِيةً.
- والرِّداءُ الغِطاءُ الكبير.
- ورجلٌ غَمْرُ الرِّداءِ: واسِعُ المعروف وإن كان رِداؤُ صغيراً؛ قال كثير غَمْرُ الرِّداءِ، إذا تبَسَّمَ ضاحِكا غَلِقَتْ لضِحْكَتِه رِقابُ المال وعَيْشٌ غَمْرُ الرِّداءِ: واسِعٌ خَصِيبٌ.
- والرِّداءُ: السَّيْفُ؛ قا ابن سيده: أُراهُ على التشبيه بالرِّداءِ من المَلابِسِ؛ قال مُتَمِّم لقد كَفَّنَ المِنْهالُ، تحتَ رِدائِه فتًى غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّاتِ أَرْوع وكان المِنْهالُ قتلَ أَخاهُ مالِكاً، وكان الرجلُ إذا قَتَل رجُلا مشهوراً وضع سيفَه عليه ليُعرفَ قاتِلُه؛ وأَنشد ابن بري للفرزدق فِدًى لسُيوفٍ من تميم وَفَى بِه رِدائي، وجَلَّتْ عن وجُوهِ الأَهاتِ وأَنشد آخر يُنازِعُني رِدائي عَبْدُ عَمْرٍو رُوَيْداً يا أَخا سَعْدِ بنِ بَكْر وقد ترَدَّى به وارْتَدَى؛ أَنشد ثعلب إذا كشَفَ اليومُ العَمَاسُ عن اسْتِه فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يتَعَمَّم كَنَى بالارتداء عن تقَلُّد السيفِ، والتَّعَمُّمِ عن حملِ البَيْضة أَ المِغْفَر؛ وقال ثعلب: معناهما أَلْبَسُ ثيابَ الحرب ولا أَتَجَمَّل والرَّداءُ: القَوْسُ؛ عن الفارسي.
- وفي الحديث: نِعْمَ الرِّداءُ القَوْس لأَنها تُحْمَلُ مَوْضِعَ الرِّداءِ من العاتِقِ.
- والرِّداءُ: العقلُ والرِّداءُ: الجهلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد رفَعْتُ رِداءَ الجهلِ عَنِّي ولم يك يُقَصِّرُ عنِّي، قَبْلَ ذاكَ، رداء وقال مرّة: الرِّداء كلُّ ما زَيَّنَك حتى دارُكَ وابْنُكَ، فعلى هذ يكونُ الرِّداء ما زانَ وما شانَ.
- ابن الأَعرابي: يقال أَبوكَ رداؤُك ودارُكَ رداؤُكَ وبُنَيُّكَ رداؤُكَ، وكلُّ ما زَيَّنَكَ فهو رداؤُكَ ورِداءُ الشَّبابِ: حُسْنُه وغَضارَتُه ونَعْمَتُه؛ وقال رؤْبة حتى إذا الدَّهْرُ اسْتَجَدَّ سِيم من البِلى يَسْتَوْهِبُ الوَسِيم رداءَهُ والبِشْرَِ والنَّعِيم يَسْتوْهِبُ الدّهرُ الوَسِيمَ أَي الوجهَ الوَسيم رداءَهُ، وه نَعْمَتُه، واسْتَجدّ سِيما أَي أَثَراً من البِلى؛ وكذلك قول طرفة ووَجْه، كأَنّ الشَّمسَ حَلَّتْ رِداءَه عليه، نَقيّ اللَّونِ لم يَتَخَدَّد أَي أَلقت حسنها ونُورَها على هذا الوجه، من التحلية، فصار نُورُه زينةً له كالحَلْيِ.
- والمَرَادي: الأَرْدِيةُ واحِدَتُها مِرْداةٌ؛ قال لا يَرْتَدي مَراديَ الحَريرِ ولا يُرَى بشِدّةِ الأَمِيرِ إلاَّ لِحَلْبِ الشَّاةِ والبَعِير وقال ثعلب: لا واحد لها.
- والرِّداءُ: الدَّينُ.
- قال ثعلب: وقول حكي العرَب من سَرّه النَّساءُ ولا نَساءَ، فلْيُباكِرِ الغَداءَ والعَشاءَ وليخفِّفِ الرِّداء، وليُحْذِ الحِذاء، وليُقِلَّ غِشيانَ النِّساء الرِّداءُ: هنا الدَينُ؛ قال ثعلب: أَرادَ لو زاد شيء في العافية لزاد هذا ول يكون.
- التهذيب: وروي عن علي، كرّم الله وجهه، أَنه قال: مَنْ أَراد البقاء ولا بَقاء، فلْيُباكِرِ الغَداء، وليُخَفِّف الرَّداء، وليُقِلّ غِشْيانَ النِّساءِ؛ قالوا له: وما تَخْفِيفُ الرِّداء في البَقاءِ؟ فقال قِلَّة الدَّيْنِ.
- قال أَبو منصور: وسُمِّي الدَّيْنُ رِداءً لأن الردا يقَع على المَنْكِبين والكَتِفَينِ ومُجْتَمَعِ العُنُقِ، والدَّيْن أَمانةٌ، والعرب تقول في ضمان الدين هذا لك في عُنُقي ولازِمٌ رَقَبَتي، فقي للدَّينِ رِداءٌ لأَنه لَزِمَ عُنُقَ الذي هو عليه كالرِّداءِ الذ يَلْزَم المَنْكِبين إذا تُرُدِّيَ به؛ ومنه قيل للسَّيفِ رِداءٌ لأَ مُتَقلِّدَه بحَمائِله مُتَرَدٍّ به؛ وقالت خنساء وداهِيةٍ جَرَّها جارِمٌ جعَلْتَ رداءَكَ فيها خِمار أَي عَلَوتَ بسَيْفِك فيها رقابَ أَعْدائِكَ كالخِمارِ الذي يتَجَلَّل الرأْسَ، وقَنَّعْتَ الأَبْطالَ فيها بسيفِك.
- وفي حديث قُسٍّ: ترَدَّوْ بالصَّماصِمِ أَي صَيَّرُوا السُّوُف بمنزلة الأَرْدِية.
- ويقال للوِشاح رداءٌ.
- وقد ترَدَّت الجارية إذا توَشَّحَت؛ وقال الأَعشى وتَبْرُد بَرْدَ رِداءِ العَرُ سِ، بالصَّيفِ، رَقْرَقتَ فيه العَبير يعني به رِشاحَها المُخَلَّقَ بالخَلُوق.
- وامرأَة هَيْفاءُ المُرَدَّ أَي ضامِرَةُ موضعِ الوِشاحِ.
- والرداءُ: الشباب؛ وقال الشاعر وهَذَا وِدَائِي عِنْدَهُ يَسْتَعِيرُه الأَصمعي: إذا عَدَا الفَرَسُ فرَجَم الأَرْضَ رَجْماً قيل رَدَى بالفتح، يَرْدِي رَدْياً ورَدياناً.
- وفي الصحاح: رَدَى يَرْدِي رَدْيا ورَدَياناً.
- وفي الصحاح: رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً إذا رَجَم الأَرض رَجْماً بين العَدْو والمَشْي الشديد؛ وفي حديث عاتكة بجَأْوَاءَ تَرْدِي حافَتَيه المَقَانِب أَي تَعْدُو.
- قال الأَصمعي: قلت لِمُنْتَجِعِ بنِ نَبهان ما الرَّدَيان قال: عَدْوُ الحِمارِ بَيْنَ آرِيِّهِ ومُتَمَعَّكِه.
- ورَدَت الخَيْل رَدْياً ورَدَياناً: رَجَمَت الأَرضَ بحَوافِرِها في سَيْرِها وعَدْوِها وأَرْدَاها هُو، وقيل: الرَّدَيانُ التَّقْريبُ، وقيل: الرَّدَيان عَدْوُ الفَرَس.
- ورَدَى الغُرابُ يَرْدِي: حَجَلَ.
- والجَواري يَرْدِين رَدْياً إذا رَفَعْنَ رِجْلاً ومَشَيْن على رِجْلٍ أُخْرَى يَلْعَبْنَ.
- ورَدَ الغُلامُ إذا رَفَع إحدَى رِجْلَيْه وقَفَزَ بالأُخرى.
- ورَدَيتُ فلانا بحَجَرٍ أرْدِيهِ رَدْياً إذا رَمَيْته؛ قال ابن حِلِّزَةَ وكأنَّ المَنونَ تَرْدِي بِنَا أعْ صَم صمٍّ يَنْجَابُ عَنْه العَمَاء وَرَدَيْتُه بالحِجارَةِ أَرْدِيهِ رَدْياً: رَمَيْته.
- وفي حديث اب الأَكوع: فَرَدَيْتُهُم بالحجارة أَي رَمَيْتُهُم بها.
- يقال: رَدَى يَرْدِ رَدْياً إذا رَمَى.
- والمِرْدَى والمِرْدَاةُ: الحَجَرُ وأَكثر ما يقال ف الحَجَرِ الثَّقِيلِ.
- وفي حديث أُحد: قال أَبو سفيان من رَداهُ أَي من رَماهُ.
- ورَدَيْتُه: صَدَمْته.
- ورَدَيْت الحَجَرَ بِصَخْرَة أَ بِمعْوَلٍ إذا ضَرَبته بها لتَكسِره.
- ورَدَيْت الشيءَ بالحَجَرِ: كَسَرْته والمِرْداةُ: الصَّخْرة تَرْدِي بهَا، والحَجَر تَرْمِي به، وجَمْعُه المَرادِي؛ ومنه قولهم في المَثَل: عند جُحْرِ كُلِّ ضَبٍّ مِرْداتُهُ؛ يضر مثلاً للشيءِ العَتِيدِ ليس دونَه شيءٌ، وذلك أَن الضبَّ ليس يَنْدَلُّ عل جُحْرِه، إذا خَرَج منه فعاد إليه، إلاّ بحَجَرٍ يَجعَلُه علامَة لجُحْرِه فيَهْتَدِي بِها إليهِ، وتُشَبَّهُ بِهَا النّاقَةُ في الصَّلابَة فيقالُ مِرْداةٌ.
- وقال الفراء: الصَّخْرة يقالُ لَها رَدَاةٌ، وجمعه رَدَياتٌ؛ وقال ابن مقبل وقَافِية، مثل حَدِّ الرَّد ةِ، لَمْ تَتّرِكْ لِمُجِيبٍ مَقال وقال طُفَيل رَدَاةٌ تَدَلَّتْ من صُخُورِ يَلَمْلَ ويَلَمْلَمُ: جَبَلٌ.
- والمِرْداةُ: الحَجَر الذي لا يَكَادُ الرَّجُل الضابِطُ يَرْفَعه بيدِهِ يُرْدَعى به الحجرُ، والمكانُ الغَليظ يَحْفِرونَهُ فيَضْرِبُونَه فيُلَيِّنُونَهُ، ويُرْدَى به جُحْرُ الضَّبِّ إذ كان في قَلْعَةٍ فَيُلَيِّنُ القَلْعَة ويَهْدِمُها، والرَّدْيُ إنَّما ه رَفْعٌ بها ورَمْيٌ بها.
- الجوهري: المِرْدَى حَجَرٌ يرمى به، ومنه قي للرجل الشجاع: إنه لَمِرْدَى حُروبٍ، وهُمْ مَرادِي الحُرُوبِ، وكذل المِرْداةُ.
- والمِرْداةُ: صَخْرَةٌ تُكْسَرُ بها الحِجَارَة.
- الجوهري والرَّداةُ الصَّخرَةُ، والجمعُ الرَّدَى؛ وقال فَحْلُ مَخَاضٍ كالرِّدَى المُنْقَضّ والمَرَادِي: القَوائِمُ من الإبِلِ والفِيَلة على التَّشْبِيه.
- قا الليث: تُسَمَّى قوائِمُ الإبِلِ مَرادِيَ لثِقَلِها وشِدَّةِ وَطْئِها نعت لها خاصَّة، وكذلك مَرادِي الفِيل.
- والمَرادِي: المَرامِي.
- وفلا مِرْدَى خُصومَةٍ وحَرْبٍ: صَبُورٌ عليهما.
- ورادَيْتُ عن القَوْمِ مُراداةً إذ رامَيْت بالحِجارةِ.
- والمُرْدِيُّ: خَشَبة تُدْفَعُ بها السفينة تكون في يدِ المَلاَّحِ، والجمعُ المَرادي.
- قال ابن بري: والمَرْدَى مَفْعَل من الرَّدَى وهو الهَِلاكُ ورادَى الرجلَ: داراهُ وراوَدَهُ، وراوَدْتُه على الأَمرِ وراديْتُ مقلوب منه.
- قال ابن سيده: رادَيْته على الأَمْرراوَدْته كأَنه مَقْلُوبٌ قال طُفَيْل يَنْعَت فَرَسَه يُرادَى على فأْسِ اللِّجام، كأَنم يُرادَى به مِرْقاةُ جِذْعٍ مُشَذَّب أَبو عمرو: رادَيْت الرجل وداجَيْته ودالَيْته وفانَيْته بمعنًى واحِدٍ والرَّدَى: الزيادة.
- يقال: ما بَلَغَت رَدَى عَطائِكَ أَي زيادَتُك ف العَطِيَّة.
- ويُعْجِبُني رَدَى قولِك أَي زيادةُ قَوْلك؛ وقال كثير له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ، يَزينُ رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِن أَي يَزينُ عَهْدَ وِدِّهِ زيادةُ قولِ معروفٍ منه؛ وقال آخر تَضمَّنَها بَناتُ الفَحْلِ عنه فأَعْطَوْها، وقد بَلَغوا رَداه ويقال: رَدَى على المائَةِ يَرْدِي وأَرْدَى يُرْدِي أَي زادَ.
- ورَدَيْ على الشيء وأَرْدَيْت: زِدْتُ.
- وأَرْدَى على الخَمسينَ والثمانينَ زادَ؛ وقال أَوس وأسْمَرَ خَطِّيّاً، كأَنَّ كُعوبَه نَوَى القَسْبِ، قد أَرْدَى ذراعاً على العَشْر وقال الليث: لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين زاد.
- ورَدَتْ غَنَم وأَرْدَتْ: زادت؛ عن الفرّاء؛ وأَما قول كثير عزة له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ، يَزينُ رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِن فقيل في تفسيره: رَدَى زيادة؛ قال ابن سيده: وأُراه بَنَى منه مَصْدَرا على فَعِلَ كالضحك والحمق، أَو اسماً على فعَل فوضَعه موضِعَ المصدر قال ابن سيده: وإنما قضينا على ما لم تَظْهر فيه الياءُ من هذا البا بالياء لأَنها لامٌ مع وجود ردي ظاهرة وعدم ردو.
- ويقال: ما أَدرِي أَين رَدَ أَي أَين ذَهَبَ.
- ابن بري: والمِرداء، بالمدِّ، موضع؛ قال الراجز هَلاَّ سأَلتُم، يَوْمَ مِرداءِ هَجَرْ إذْ قابَلَتْ بَكْرٌ، وإذْ فَرَّتْ مُضَر وقال آخر فَلَيْتَكَ حالَ البحرُ دونَكَ كلُّه ومَنْ بالمَرادِي من فَصيحٍ وأَعْجَم قال الأَصمعي: المَرادِي جمع مِرْداءٍ، بكسر الميم، وهي رمال منبطح ليست بمُشْرِفة.
(ب)ورد
- وَرْدُ كلّ شجرة: نَوْرُها، وقد غلبت على نوع الحَوْجَم.
- قال أَب حنيفة: الوَرْدُ نَوْرُ كل شجرة وزَهْرُ كل نَبْتَة، واحدته وَرْدة؛ قال والورد ببلاد العرب كثير، رِيفِيَّةً وبَرِّيةً وجَبَليّةً ووَرَّدَ الشجرُ: نوّر.
- وَوَرَّدت الشجرة إذا خرج نَوْرُها.
- الجوهري الوَرد، بالفتح، الذي يُشمّ، الواحدة وردة، وبلونه قيل للأَسد وَرْدٌ وللفرس ورْد، وهو بين الكُمَيْت والأَشْقَر.
- ابن سيده: الوَرْد لون أَحم يَضْرِبُ الى صُفرة حَسَنة في كل شيء؛ فَرَس وَرْدٌ، والجمع وُرْد ووِراد والأُنثى ورْدة.
- وقد وَرُد الفرسُ يَوْرُدُ وُرُودةً أَي صار وَرْداً.
- وف المحكم: وقد وَرُدَ وُرْدةً واوْرادّ؛ قال الأَزهري: ويقال إِيرادّ يَوْرادُّ على قياس ادْهامَّ واكْماتَّ، وأَصله إِوْرادَّ صارت الواو يا لكسرة ما قبلها.
- وقال الزجاج في قوله تعالى: فكانت وَرْدةً كالدِّهان؛ أَ صارت كلون الوَرْد؛ وقيل: فكانت وَرْدة كلونِ فرسٍ وَرْدةٍ؛ والورد يتلو فيكون في الشتاء خلاف لونه في الصيف، وأَراد أَنها تتلون من الفز الأَكبر كما تتلون الدهان المختلفة.
- واللون وُرْدةٌ، مثل غُبْسة وشُقْرة وقوله تَنازَعَها لَوْنانِ: وَرْدٌ وجُؤوةٌ تَرَى لأَياءِ الشَّمْسِ فيها تَحَدُّر إِنما أَراد وُرْدةً وجُؤوةً أَو وَرْداً وجَأًى.
- قال ابن سيده: وإِنم قلنا ذلك لأَن ورداً صفة وجؤوة مصدر، والحكم أَن تقابل الصفة بالصف والمصدر بالمصدر ووَرَّدَ الثوبَ: جعله وَرْداً.
- ويقال: وَرَّدَتِ المرأَةُ خدَّها إِذ عالجته بصبغ القطنة المصبوغة.
- وعَشِيّةٌ وَرْدةٌ إِذا احمَرَّ أُفُقه عند غُروب الشمس، وكذلك عند طُلوع الشمس، وذلك علامة الجَدْب.
- وقمي مُوَرَّد: صُبِغَ على لون الورد، وهو دون المضَرَّجِ.
- والوِرْدُ: من أَسماء الحُمَّى، وقيل: هو يَوْمُها.
- الأَصمعي: الوِرْدُ يوم الحُمَّى إِذا أَخذ صاحبها لوقت، وقد وَرَدَتْه الحُمَّى، فهو مَوْرُودٌ؛ قال أَعرابي لآخر ما أَمارُ إِفْراقِ المَوْرُودِ (* قوله [ إفراق المورود ] في الصحاح قا الأَصمعي: أفرق المريض من مرضه والمحموم من حماه أي أَقبل.
- وحكى قو الأعرابي هذا ثم قال: يقول ما علامة برء المحموم؟ فقال العرق.
- ) فقال الرُّحضاءُ.
- وقد وُرِدَ على صيغة ما لم يُسَمّ فاعله.
- ويقال: أَكْلُ الرُّطَب مَوْرِدةٌ أَي مَحَمَّةٌ؛ عن ثعلب والوِرْدُ وُوردُ القوم: الماء.
- والوِرْدُ: الماء الذي يُورَدُ والوِرْدُ: الابل الوارِدة؛ قال رؤبة لو دَقَّ وِرْدي حَوْضَه لم يَنْدَه وقال الآخر يا عَمْرُو عَمْرَ الماء وِرْدٌ يَدْهَمُه وأَنشد قول جرير في الماء لا وِرْدَ للقَوْمِ، إِن لم يَعْرِفُوا بَرَدى إِذا تكَشَّفَ عن أَعْناقِها السَّدَف بَرَدى: نهر دِمَشْقَ، حرسها الله تعالى.
- والوِرْدُ: العَطَشُ والمَوارِدُ: المَناهِلُ، واحِدُها مَوْرِدٌ.
- وَوَرَدَ مَوْرِداً أَ وُرُوداً.
- والمَوْرِدةُ: الطريق إِلى الماء.
- والوِرْدُ: وقتُ يومِ الوِرْد بين الظِّمْأَيْنِ، والمَصْدَرُ الوُرُودُ.
- والوِرْدُ: اسم من وِرْد يومِ الوِرْدِ.
- وما وَرَدَ من جماعة الطير والإِبل وما كان، فهو وِرْدٌ تقول: وَرَدَتِ الإِبل والطير هذا الماءَ وِرْداً، وَوَرَدَتْهُ أَوْراداً وأَنشد فأَوْراد القَطا سَهْلَ البِطاح وإِنما سُمِّيَ النصيبُ من قراءَة القرآن وِرْداً من هذا.
- ابن سيده ووَرَدَ الماءَ وغيره وَرْداً ووُرُوداً وَوَرَدَ عليه: أَشرَفَ عليه، دخل أَو لم يدخله؛ قال زهير فَلَمَّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيّم معناه لما بلغن الماء أَقَمْنَ عليه.
- ورجل وارِدٌ من قوم وُرّادٌ وورَّادٌ من قومٍ وَرّادين، وكل من أَتى مكاناً منهلاً أَو غيره، فقد وَرَدَه وقوله تعالى: وإِنْ منكم إِلاَّ واردُها؛ فسره ثعلب فقال: يردونها م الكفار فيدخلها الكفار ولا يَدْخلُها المسلمون؛ والدليل على ذلك قول الل عز وجل: إِنَّ الذين سَبَقَتْ لهم منا الحُسْنى أُولئك عنها مُبْعَدون وقال الزجاج: هذه آية كثر اختلاف المفسرين فيها، وحكى كثير من الناس أَ الخلق جميعاً يردون النار فينجو المتقي ويُتْرَك الظالم، وكلهم يدخلها والوِرْد: خلاف الصَدَر.
- وقال بعضهم: قد علمنا الوُرُودَ ولم نعل الصُّدور، ودليل مَن قال هذا قوله تعالى: ثم نُنَجِّي الذين اتَّقَوْا ونَذَر الظالمين فيها جُثِيّاً.
- وقال قوم: الخلق يَرِدُونها فتكون على المؤم بَرْداً وسلاماً؛ وقال ابن مسعود والحسن وقتادة: إِنّ وُروُدَها لي دُخولها وحجتهم في ذلك قوية جدّاً لأَن العرب تقول ورَدْنا ماء كذا ول يَدْخُلوه.
- قال الله عز وجل: ولمَّا ورَدَ ماءَ مَدْيَنَ.
- ويقال إِذا بَلَغْت إِلى البلد ولم تَدْخله: قد وَرَدْتَ بلد كذا وكذا.
- قال أَبو إِسحق والحجة قاطعة عندي في هذا ما قال الله تعالى: إِنَّ الذين سبقت لهم من الحسنى أُولئك عنها مبعدون لا يَسْمَعون حَسيسَها؛ قال: فهذا، والله أَعلم دليل أَن أَهل الحسنى لا يدخلون النار.
- وفي اللغة: ورد بلد كذا وماء كذ إِذا أَشرف عليه، دخله أَو لم يدخله، قال: فالوُرودُ، بالإِجماع، لي بدخول.
- الجوهري: ورَدَ فلان وُروُداً حَضَر، وأَورده غيره واسْتَوْرَده أَ أَحْضَره.
- ابن سيده: توَرَّدَه واسْتَوْرَدَه كَوَرَّده كما قالوا: عل قِرْنَه واسْتَعْلاه.
- ووارَدَه: ورد معَهَ؛ وأَنشد ومُتَّ مِنِّي هَلَلاً، إِنَّم مَوْتُكَ، لو وارَدْتُ، وُرَّادِيَه والوارِدةُ: وُرّادُ الماءِ.
- والوِرْدُ: الوارِدة.
- وفي التنزيل العزيز ونسوق المجرمين إِلى جهنم وِرْداً؛ وقال الزجاج: أَي مُشاةً عِطاشاً والجمع أَوْرادٌ.
- والوِرْدُ: الوُرّادُ وهم الذين يَرِدُون الماء؛ قال يص قليباً صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحَا قَلِبياً سُكّا يَطْمُو إِذا الوِرْدُ عليه الْتَكّ وكذكل الإِبل وصُبِّحَ الماءُ بِوِرْدٍ عَكْنا والوِرْدُ: النصيبُ من الماء.
- وأَوْرَدَه الماءَ: جَعَله يَرِدُه والموْرِدةُ: مَأْتاهُ الماءِ، وقيل: الجادّةُ؛ قال طرفة كأَنَّ عُلوبَ النِّسْعِ، في دَأَياتِها مَوارِدُ من خَقاءَ في ظَهْرِ قَرْدَد ويقال: ما لك توَرَّدُني أَي تقدَّم عليّ؛ وقال في قول طرفة كَسِيدِ الغَضَا نَبَّهْتَه المُتَوَرِّد هو المتقدِّم على قِرْنِه الذي لا يدفعه شيء.
- وفي الحديث: اتَّقُو البَرازَ في المَوارِدِ أَي المجارِي والطُّرُق إِلى الماء، واحدها مَوْرِدٌ وهو مَفْعِلٌ من الوُرُودِ.
- يقال: ورَدْتُ الماءَ أَرِدُه وُرُوداً إذ حضرته لتشرب.
- والوِرد: الماء الذي ترد عليه.
- وفي حديث أَبي بكر: أَخ بلسانه وقال: هذا الذي أَورَدَني المَوارِدَ؛ أَراد الموارد المُهْلِكةَ واحدها مَوْرِدة؛ وقول أَبي ذؤيب يصف القبر يَقُولونَ لمَّا جُشَّتِ البِئْرُ: أَوْرِدُو وليسَ بها أَدْنَى ذِفافٍ لِوارِد استعار الإِيرادٍ لإِتْيان القبر؛ يقول: ليس فيها ماء، وكلُّ م أَتَيْتَه فقد وَرَدْتَه؛ وقوله كأَنَّه بِذِي القِفافِ سِيدُ وبالرِّشاءِ مُسْبِلٌ وَرُود وَرُود هنا يريد أَن يخرج إِذا ضُرِب به.
- وأَوْرَدَ عليه الخَبر: قصَّه والوِرْدُ: القطيعُ من الطَّيْرِ.
- والوِرْدُ: الجَيْشُ على التشبيه به قال رؤبة كم دَقَّ مِن أَعتاقِ وِرْدٍ مكْمَه وقول جرير أَنشده ابن حبيب سَأَحْمَدُ يَرْبُوعاً، على أَنَّ وِرْدَها إِذا ذِيدَ لم يُحْبَسْ، وإِن ذادَ حُكِّم قال: الوِرْدُ ههنا الجيش، شبهه بالوِرْدِ من الإِبل بعينها.
- والوِرْدُ الإِبل بعينها والوِرْدُ: النصيب من القرآن؛ يقول: قرأْتُ وِرْدِي.
- وفي الحديث أَ الحسن وابن سيرين كانا يقرآنِ القرآنَ من أَوَّله إِلى آخره ويَكْرهان الأَورادَ؛ الأَورادُ جمع وِرْدٍ، بالكسر، وهو الجزء، يقال: قرأْت وِرْدِي قال أَبو عبيد: تأْويل الأَوراد أَنهم كانوا أَحْدثوا أَنْ جعلوا القرآ أَجزاء، كل جزء منها فيه سُوَر مختلفة من القرآن على غير التأْليف، جعلو السورة الطويلة مع أُخرى دونها في الطول ثم يَزيدُون كذلك، حت يُعَدِّلوا بين الأَجزاءِ ويُتِمُّوا الجزء، ولا يكون فيه سُورة منقطعة ولكن تكو كلها سُوَراً تامة، وكانوا يسمونها الأَوراد.
- ويقال: لفلان كلَّ ليلة وِرْد من القرآن يقرؤه أَي مقدارٌ معلوم إِما سُبْعٌ أَو نصف السبع أَو م أَشبه ذلك.
- يقال: قرأَ وِرْده وحِزْبه بمعنى واحد.
- والوِرْد: الجزء م الليل يكون على الرجل يصليه وأَرْنَبَةٌ واردةٌ إِذا كانت مقبلة على السبَلة.
- وفلان وارد الأَرنب إِذا كان طويل الأَنف.
- وكل طويل: وارد وتَوَرَّدَتِ الخيل البلدة إِذا دخلتها قليلاً قليلاً قطعة قطعة وشَعَر وارد: مسترسل طويل؛ قال طرفة وعلى المَتْنَيْنِ منها وارِدٌ حَسَنُ النَّبْتِ أَثِيثٌ مُسْبَكِر وكذلك الشَّفَةُ واللثةُ.
- والأَصل في ذلك أَن الأَنف إِذا طال يصل إِل الماء إِذا شرب بفيه لطوله، والشعر من المرأَة يَرِدُ كَفَلَها.
- وشجر واردةُ الأَغصان إِذا تدلت أَغصانُها؛ وقال الراعي يصف نخلاً أَو كرماً يُلْقَى نَواطِيرُه، في كل مَرْقَبَةٍ يَرْمُونَ عن وارِدِ الأَفنانِ مُنْهَصِ (* قوله [ يلقى ] في الأساس تلقى) أَي يرمون الطير عنه.
- وقوله تعالى: فأَرْسَلوا وارِدَهم أَي سابِقَهم وقوله تعالى: ونحن أَقرب إِليه من حبل الوريد؛ قال أَهل اللغة الوَرِيدُ عِرْق تحت اللسان، وهو في العَضُد فَلِيقٌ، وفي الذراع الأَكْحَل، وهم فيما تفرق من ظهر الكَفِّ الأَشاجِعُ، وفي بطن الذراع الرَّواهِشُ ويقال: إِنها أَربعة عروق في الرأْس، فمنها اثنان يَنْحَدِران قُدّام الأُذنين، ومنها الوَرِيدان في العُنق.
- وقال أَبو الهيثم: الورِيدان تح الوَدَجَيْنِ، والوَدَجانِ عِرْقانِ غليظان عن يمين ثُغْرَةِ النَّحْر ويَسارِها.
- قال: والوَرِيدانِ يَنْبِضان أَبداً منَ الإِنسان.
- وكل عِرْ يَنْبِضُ، فهو من الأَوْرِدةِ التي فيها مجرى الحياة.
- والوَرِيدُ من العُرُوق ما جَرَى فيه النَّفَسُ ولم يجرِ فيه الدّمُ، والجَداوِلُ التي فيه الدِّماءُ كالأَكْحَلِ والصَّافِن، وهي العُروقُ التي تُفْصَدُ.
- أَبو زيد: ف العُنُق الوَرِيدان وهما عِرْقان بين الأَوداج وبين اللَّبَّتَيْنِ وهما من البعير الودجان، وفيه الأَوداج وهي ما أَحاطَ بالحُلْقُوم م العروق؛ قال الأَزهري: والقول في الوريدين ما قال أَبو الهيثم.
- غيره والوَرِيدانِ عِرْقان في العُنُق، والجمع أَوْرِدَةٌ ووُرودٌ.
- ويقال للغَضْبَانِ قد انتفخ وريده.
- الجوهري: حَبْل الوَرِيدِ عِرْق تزعم العرب أَنه م الوَتِين، قال: وهما وريدان مكتنفا صَفْقَي العُنُق مما يَلي مُقَدَّم غَلِيظان.
- وفي حديث المغيرة: مُنْتَفِخة الوَرِيدِ، هو العرقُ الذي في صَفْح العُنق يَنْتَفِخُ عند الغضَب، وهما وريدانِ؛ يَصِفُها بسوء الخَلُ وكثرة الغضب والوارِدُ: الطريق؛ قال لبيد ثم أَصْدَرْناهُما في وارِد صادِرٍ وهَمٍ، صُواهُ قد مَثَل يقول: أَصْدَرْنا بَعِيرَيْنا في طريق صادِرٍ، وكذلك المَوْرِدُ؛ قا جرير أَمِيرُ المؤمِنينَ على صِراطٍ إِذا اعْوَجَّ المَوارِدُ مُسْتَقِيم وأَلقاهُ في وَرْدةٍ أَي في هَلَكَةٍ كَوَرْطَةٍ، والطاء أَعلى والزُّماوَرْدُ: معرَّب والعامة تقول: بَزْماوَرْد ووَرْد: بطن من جَعْدَة.
- ووَرْدَةُ: اسم امرأَة؛ قال طرفة ما يَنْظُرون بِحَقِّ وَرْدةَ فِيكُمُ صَغُرَ البَنُونَ وَرَهطُ وَرْدَةَ غُيَّب والأَورادُ: موضعٌ عند حُنَيْن؛ قال عباس بن (* قوله [ ابن ] كتب بهام الأصل كذا يعني بالأصل ويحتمل أن يكون ابن مرداس أو غيره) رَكَضْنَ الخَيْلَ فيها، بين بُسّ إِلى الأَوْرادِ، تَنْحِطُ بالنِّهاب وَوَرْدٌ وَوَرَّادٌ: اسمان وكذلك وَرْدانُ.
- وبناتُ وَرْدانَ: دَوابّ معروفة.
- وَوَرْدٌ: اسم فَرَس حَمْزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه.
مصطلحات عربية عامة
+
المتردّي من الحيوانات
- ما وقع من عُلْوٍ فمات، ونُهي عن أكل المتردِّيّة؛ لأنّها ماتت من غير ذبح شرعيّ.
- {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ. . وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ}.
ترجمة ترد باللغة الإنجليزية
ترد
Retrogression
ترد في سياق الكلام
كاميرون) ترد على رسائلي) أنا واثق أنه استثمار جيد للوقت
Cameron's answering my mail. Oh, time well spent, I'm sure.
لا عليك يوماً ما ستحمل و ترد الدين
It's okay. Someday you'll be pregnant, and you can return the favor.
لا ترد عليَّ
She's not picking up.