معنى كلمة تحسر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
تَحَسَّرَالمصدر
حسرفي القواميس
- تَحَسُّرٌ : (مصدر)
تَحَسُّرٌ - تَحَسُّرٌ [ح س ر] (مصدر: تَحَسَّرَ).
1 - أَبَانَ عَنْ تَحَسُّرِهِ مِنْ خِلاَلِ كَلاَمِهِ : تَلَهُّفِهِ، شُعُورِهِ بِالحَنِينِ إِلَى ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تحسَّرَ
- تحسَّرَ على يتحسَّر ، تَحَسُّرًا ، فهو مُتَحَسِّر ، والمفعول مُتَحَسَّر عليه.
- تحسَّر على خطاياه مُطاوع حسَّرَ: حزِن عليها وندم.
- تحسَّر أسفًا/ ندمًا.
- تحسَّر على شبابه بعد ما أتاه المشيب.
- ما وقع قد وقع، ولا يفيد اجترار الماضي والتّحسُّر عليه.
(ب)حسَرَ
- حسَرَ يَحسُر ، حُسورًا ، فهو حاسر ، والمفعول مَحْسور (للمتعدِّي).
- حسَر الشَّيءُ انكشفَ وظهر.
- حسر رأسُه.
- حسَر الماءُ: نضب عن موضعه وغار.
- حسَر القومُ فلانًا: سألوه فأعطاهم حتى لم يبق عنده شيء.
- {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا}.
- حسَر الشَّيءَ عن الشَّيءِ: أزاله عنه فانكشف.
- حسَر كُمَّه عن ذراعه: رفعه.
- حسَرت الجاريةُ خِمَارها عن وجهها.
- حسرتُ حقيقةَ الأمر.
- حسَر قِناعَ الهمِّ عنِّي.
معجم الغني
+
(أ)تَحَسَّرَ
- [ ح س ر ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَحَسَّرَ، يَتَحَسَّرُ، مصدر تَحَسُّرٌ.
- :تَحَسَّرَ عَلَى أَيَّامِهِ الْمَاضِيَةِ : تَلَهَّفَ عَلَيْهَا، شَعَرَ بِالحَنِينِ إِلَيْهَا. :تَحَسَّرَ عَلَيْه.
- :تَحَسَّرَتِ الْمَرْأَةُ : كَشَفَتْ عَنْ وَجْهِهَا.
- :تَحَسَّرَ الشَّعْرُ : سَقَطَ.
- :تَحَسَّرَ الطَّائِرُ : أَسْقَطَ رِيشَهُ.
(ب)تَحَسُّرٌ
- [ح س ر]. (مصدر تَحَسَّرَ).
- : أَبَانَ عَنْ تَحَسُّرِهِ مِنْ خِلاَلِ كَلاَمِهِ : تَلَهُّفِهِ، شُعُورِهِ بِالحَنِينِ إِلَى.
معجم الرائد
+
(أ)تَحَسَّر
- تحسر.
- تحسرا.
- تحسر على الشيء : حزن [ تحسر على العمل الضائع ].
- تحسر الشعر أو الريش : سقط.
- تحسرت المرأة : كشفت عن وجهها.
- تحسر الطائر : أسقط ريشه.
(ب)حَسَر
- حسر.
- يحسر ويحسر ، حسورا.
- حسر الشيء : انكشف.
- حسر البصر : تعب وضعف.
- حسر تعب من السير أو نحوه.
- حسره السير أو نحوه : أتعبه.
المعجم الوسيط
+
(أ)تَحَسَّرَ
- تَحَسَّرَ الشَّعرُ: سقَط.
- و تَحَسَّرَ الطيرُ: أَسْقط ريشَه.
- و تَحَسَّرَ فلانةُ: كشفَت عن وجهها.
- و تَحَسَّرَ على الشيءِ: تلهَّف وحزن.
(ب)الحاسِرُ
- الحاسِرُ من الجُنود: منْ لا دِرْع له ولا مِغْفَر.
- و الحاسِرُ من الرِّجال: مَنْ لا غطاءَ على رأْسه.
- و الحاسِرُ من النِّساء: المكْشُوفة الرأْس والذراعين.
- و الحاسِرُ التي ألقت عنها ثيابها. والجمع : حُسَّرٌ، وحَوَاسِرُ.
المحيط في اللغة
+
حَسَرَهُ
- ـ حَسَرَهُ يحسُرُهُ ويحسِرُهُ حَسْراً: كشَفهُ.
- ـ حَسَرَ الشيءُ حُسوراً: انكشفَ.
- ـ حَسَرَ البصرُ يَحْسِرُ حُسُوراً: كَلَّ وانقطعَ من طولِ مَدًى، وهو حَسيرٌ ومحسورٌ.
- ـ حَسَرَ الغُصنَ: قَشَرهُ.
- ـ حَسَرَ البعيرَ: ساقَهُ حتى أعياهُ، كأَحْسَرَهُ.
- ـ حَسَرَ البيتَ: كنسهُ.
- ـ حَسِرَ عليه حَسْرَةً وَحَسَراً: تَلَهَّفَ، فهو حسيرٌ.
- ـ حَسَرَ وحَسِرَ: أعيا، كاسْتَحْسَرَ، فهو حَسيرٌ ج: حَسْرَى.
- ـ حَسيرُ: فرَسُ عبدِ اللهِ بنِ حَيَّانَ، والبعيرُ المُعْيِي، ج: حَسْرَى.
- ـ مَحْسِرُ: الوجْهُ، والطبيعةُ.
- ـ مَحْسِرُ ومَحْسَرُ: المَخْبَرُ.
- ـ مُحَسَّرُ: المُؤْذَى المحقَّرُ.
- ـ حَسَارٌ: نَبْتٌ يُشْبهُ الجَزَرَ أو الحُرْفَ.
- ـ مِحْسَرَةُ: المِكنسةُ.
- ـ حاسِرُ: من لا مِغْفَرَ له ولا دِرعَ، أو لا جُنَّةَ له، وفَحْلٌ عَدَلَ عن الضِّرابِ.
- ـ تَحْسِيرُ: الإِيقاعُ في الحَسْرَةِ، وسُقوطُ رِيش الطائِرِ، والتَّحْقيرُ، والإِيذاءُ.
- ـ بَطْنُ مُحَسِّرٍ: قُرْبَ المُزْدَلِفَةِ، وكذا قيسُ بنُ المُحَسِّرِ الصحابِيُّ.
- ـ تَحَسَّرَ: تَلَهَّفَ.
- ـ تَحَسَّرَ وَبَرُ البعيرِ: سَقَطَ من الإِعْيَاءِ.
- ـ تَحَسَّرَتِ الجَارِيَةُ: صارَ لحمُها في مواضِعِهِ.
- ـ تَحَسَّرَ البَعيرُ: سَمَّنَهُ الربِيعُ حتى كثُرَ شَحْمُهُ وتَمَكَ سَنَامُهُ، ثم رُكِبَ أياماً فَذَهَبَ رَهَلُ لَحْمِهِ، واشْتَدَّ ما تَزَيَّمَ منه في مَواضِعِهِ.
معجم لسان العرب
+
حسر
- الحَسْرُ: كَشْطُكََ الشيء عن الشيء حَسَرَ الشيءَ عن الشيء يَحْسُرُه ويَحْسِرُه حَسْراً وحُسُورا فانْحَسَرَ: كَشَطَهُ، وقد يجيء في الشعر حَسَرَ لازماً مثل انْحَسَر عل المضارعة.
- والحاسِرُ: خلاف الدَّارِع.
- والحاسِرُ: الذي لا بيضة على رأْسه؛ قا الأَعشى في فَيْلَقٍ جَأْواءَ مَلْمُومَةٍ تَقْذِفُ بالدَّارِعِ والحاسِر ويروى: تَعْصِفُ؛ والجمع حُسَّرٌ، وجمع بعض الشعراء حُسَّراً عل حُسَّرِينَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي بِشَهْباءَ تَنْفِي الحُسَّرِينَ كأَنَّه إِذا ما بَدَتْ، قَرْنٌ من الشمسِ طالِع ويقال للرَّجَّالَةِ في الحرب: الحُسَّرُ، وذلك أَنهم يَحْسُِرُون ع أَيديهم وأَرجلهم، وقيل: سُمُّوا حُسَّراً لأَنه لا دُرُوعَ عليهم ول بَيْضَ.
- وفي حديث فتح مكة: أَن أَبا عبيدة كان يوم الفتح على الحُسَّرِ؛ ه الرَّجَّالَةُ، وقيلب هم الذين لا دروع لهم.
- ورجل حاسِرٌ: لا عمامة عل رأْسه.
- وامرأَة حاسِرٌ، بغير هاء، إِذا حَسَرَتْ عنها ثيابها.
- ورجل حاسر لا درع عليه ولا بيضة على رأْسه.
- وفي الحديث: فَحَسَر عن ذراعيه أَ أَخرجهما من كُمَّيْهِ.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وسئلتْ عن امرأَ طلقها زوجها وتزّوجها رجل فَتَحَسَّرَتْ بين يديه أَي قعدت حاسرة مكشوف الوجه.
- ابن سيده: امرأَة حاسِرٌ حَسَرَتْ عنها درعها.
- وكلُّ مكشوفة الرأْ والذراعين: حاسِرٌ، والجمع حُسَّرٌ وحَواسِر؛ قال أَبو ذؤيب وقامَ بَناتي بالنّعالِ حَواسِراً فأَلْصَقْنَ وَقْعَ السِّبْتِ تحتَ القَلائد ويقال: حَسَرَ عن ذراعيه، وحَسَرَ البَيْضَةَ عن رأْسه، وحَسَرَت الريحُ السحابَ حَسْراً.
- الجوهري: الانحسار الانكشاف.
- حَسَرْتُ كُمِّي ع ذراعي أَحْسِرُه حَسْراً: كشفت والحَسْرُ والحَسَرُ والحُسُورُ: الإِعْياءُ والتَّعَبُ حَسَرَتِ الدابةُ والناقة حَسْراً واسْتَحْسَرَتْ: أَعْيَثْ وكَلَّتْ يتعدّى ولا يتعدى؛ وحَسَرَها السير يَحْسِرُها ويَحْسُرها حَسْرا وحُسُوراً وأَحْسَرَها وحَسَّرَها؛ قال إِلاَّ كَمُعْرِضِ المُحَسِّر بَكْرَهُ عَمْداً يُسَيِّبُنِي على الظُّلْم أَراد إِلاَّ مُعرضاً فزاد الكاف؛ ودابة حاسِرٌ حاسِرَةٌ وحَسِيرٌ الذكر والأُنثى سواء، والجمع حَسْرَى مثل قتيل وقَتْلَى.
- وأَحْسَرَ القومُ نزل بهم الحَسَرُ.
- أَبو الهيثم: حَسِرَتِ الدابة حَسَراً إِذا تعبت حت تُنْقَى، واسْتَحْسَرَتْ إِذا أَعْيَتْ.
- قال الله تعالى: ول يَسْتَحْسِروُن.
- وفي الحديث: ادْعُوا الله عز وجل ولا تَسْتَخْسِرُوا؛ أَي لا تملوا قال: وهو استفعال من حَسَرَ إِذا أَعيا وتعب.
- وفي حديث جرير: ول يَحْسَِرُ صائحها أَي لا يتعب سائقها.
- وفي الحديث: الحَسِيرُ لا يُعْقَرُ؛ أَ لا يجوز للغازي إِذا حَسَِرَتْ دابته وأَعيت أَن يَعْقِرَها، مخافة أَ يأْخذها العدوّ ولكن يسيبها، قال: ويكون لازماً ومتعدياً.
- وفي الحديث حَسَرَ أَخي فرساً له؛ يعني النَّمِرَ وهو مع خالد بن الوليد.
- ويقال فيه أَحْسَرَ أَيضاً.
- وحَسِرَتِ العين: كَلَّتْ.
- وحَسَرَها بُعْدُ ما حَدَّقَت إِليه أَو خفاؤُه يَحْسُرُها: أَكَلَّها؛ قال رؤبة يَحْسُرُ طَرْفَ عَيْنِه فَضاؤُ وحَسَرَ بَصَرُه يَحْسِرُ حُسُوراً أَي كَلَّ وانقطع نظره من طول مَدً وما أَشبه ذلك، فهو حَسِير ومَحْسُورٌ؛ قال قيس بن خويلد الهذلي يص ناقة:إِنَّ العَسِيرَ بها دَاءٌ مُخامِرُها فَشَطْرَها نَظَرُ العينينِ مَحْسُور العسير: الناقة التي لم تُرَضْ، ونصب شطرها على الظرف أَي نَحْوَها وبَصَرٌ حَسير: كليل.
- وفي التنزيل: ينقلب إِليك البصر خاسئاً وهو حَسِيرٌ قال الفراء: يريد ينقلب صاغراً وهو حسير أَي كليل كما تَحْسِرُ الإِبل إِذا قُوِّمَتْ عن هُزال وكَلالٍ؛ وكذلك قوله عز وجل: ولا تَبْسُطْها كُلّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً؛ قال: نهاه أَن يعطي كل م عنده حتى يبقى محسوراً لا شيء عنده؛ قال: والعرب تقول حَسَرْتُ الدابة إِذ سَيَّرتها حتى ينقطع سَيْرُها؛ وأَما البصر فإِنه يَحْسَِرُ عند أَقص بلوغ النظر؛ وحَسِرَ يَحْسَرُ حَسَراً وحَسْرَةً وحَسَراناً، فهو حَسِير وحَسْرانُ إِذا اشتدّت ندامته على أَمرٍ فاته؛ وقال المرّار ما أَنا اليومَ على شيء خَلا يا ابْنَة القَيْن، تَوَلَّى بِحَسِر والتَّحَسُّر: التَّلَهُّفُ.
- وقال أَبو اسحق في قوله عز وجل: ي حَسْرَةً على العباد ما يأْتيهم من رسول؛ قال: هذا أَصعب مسأَلة في القرآن إِذ قال القائل: ما الفائدة في مناداة الحسرة، والحسرة مما لا يجيب؟ قال والفائدة في مناداتها كالفائدة في مناداة ما يعقل لأَن النداء باب تنبيه إِذا قلت يا زيد فإِن لم تكن دعوته لتخاطبه بغير النداء فلا معنى للكلام وإِنما تقول يا زيد لتنبهه بالنداء، ثم تقول: فعلت كذا، أَلا ترى أَن إِذا قلت لمن هو مقبل عليك: يا زيد، ما أَحسن ما صنعت؛ فهو أَوكد من أَ تقول له: ما أَحسن ما صنعت، بغير نداء؛ وكذلك إِذا قلت للمخاطَب: أَنا أَعج مما فعلت، فقد أَفدته أَنك متعجب، ولو قلت: واعجباه مما فعلت، ويا عجبا أَن تفعل كذا كان دعاؤُك العَجَبَ أَبلغ في الفائدة، والمعنى يا عجب أَقبل فإِنه من أَوقاتك، وإِنما النداء تنبيه للمتعجَّب منه لا للعجب والحَسْرَةُ: أَشدَّ الندم حتى يبقى النادم كالحَسِيرِ من الدواب الذي ل منفعة فيه.
- وقال عز وجل: فلا تَذْهَبْ نَفْسُك عليهم حَسَراتٍ؛ أَي حسر وتحسراً وحَسَرَ البحرُ عن العِراقِ والساحلِ يَحْسُِرُ: نَضَبَ عنه حتى بدا م تحت الماء من الأَرض.
- قال الأَزهري: ولا يقال انْحَسَرَ البحرُ.
- وف الحديث: لا تقوم الساعة حتى يَحْسِرُ الفرات عن جبل من ذهب؛ أَي يكشف.
- يقال حَسَرْتُ العمامة عن رأْسي والثوب عن بدني أَي كشفتهما؛ وأَنشد حتى يقالَ حاسِرٌ وما حَسَر وقال ابن السكيت: حَسَرَ الماءُ ونَضَبَ وجَزَرَ بمعنى واحد؛ وأَنش أَبو عبيد في الحُسُورِ بمعنى الانكشاف إِذا ما القَلاسِي والعَمائِمُ أُخْنِسَتْ فَفِيهنَّ عن صُلْعِ الرجالِ حُسُور قال الأَزهري: وقول العجاج كَجَمَلِ البحر، إِذا خاضَ جَسَر غَوارِبَ اليَمِّ إِذا اليَمُّ هَدَرْ حتى يقالَ: حاسِرٌ وما حَسَر (* قوله: [ كجمل البحر إلخ ] الجمل؛ بالتحريك: سمكة طولها ثلاثون ذراعاً) يعني اليم.
- يقال: حاسِرٌ إِذا جَزَرَ، وقوله إِذا خاض جسر، بالجيم، أَ اجترأَ وخاض معظم البحر ولم تَهُلْهُ اللُّجَجُ.
- وفي حديث يحيى ب عَبَّادٍ: ما من ليلة إِلاَّ مَلَكٌ يَحْسِرُ عن دوابِّ الغُزاةِ الكَلالَ أَ يكشف، ويروى: يَحُسُّ، وسيأْتي ذكره.
- وفي حديث علي، رضوان الله عليه ابنوا المساجدَ حُسَّراً فإِن ذلك سيما المسلمين؛ أَي مكشوفة الجُدُرِ ل شُرَفَ لها؛ ومثله حديث أَنس.
- رضي الله عنه: ابنوا المساجد جُمّاً.
- وف حديث جابر: فأَخذتُ حَجَراً فكسرته وحَسَرْتُه؛ يريد غصناً من أَغصان الشجر أَي قشرته بالحجر.
- وقال الأَزهري في ترجمة عرا، عند قوله جارية حَسَنَة المُعَرَّى والجمع المَعارِي، قال: والمَحاسِرُ من المرأَة مث المَعارِي.
- قال: وفلاة عارية المحاسر إِذا لم يكن فيها كِنٌَّ من شجر ومَحاسِرُها: مُتُونُها التي تَنْحَسِرُ عن النبات وانْحَسَرتِ الطير: خرجت من الريش العتيق إِلى الحديث.
- وحَسَّرَه إِبَّانُ ذلك: ثَقَّلَها، لأَنه فُعِلَ في مُهْلَةٍ.
- قال الأَزهري: والباز يَكْرِزُ للتَّحْسِيرِ، وكذلك سائر الجوارح تَتَحَسَّرُ وتَحَسَّر الوَبَرُ عن البعير والشعرُ عن الحمار إِذا سقط؛ ومنه قوله تَحَسَّرَتْ عِقَّةٌ عنه فَأَنْسَلَها واجْتابَ أُخْرَى حَدِيداً بعدَما ابْتَقَل وتَحَسَّرَتِ الناقة والجارية إِذا صار لحمها في مواضعه؛ قال لبيد فإِذا تَغالى لَحْمُها وتَحَسَّرَتْ وتَقَطَّعَتْ، بعد الكَلالِ، خِدامُه قال الأَزهري: وتَحَسُّرُ لحمِ البعير أَن يكون للبعير سِمْنَةٌ حتى كث شحمه وتَمَكَ سَنامُه، فإِذا رُكب أَياماً فذهب رَهَلُ لحمه واشتد بعدما تَزَيَّمَ منه في مواضعه، فقد تَحَسَّرَ ورجل مُحَسَّر: مُؤْذًى محتقر.
- وفي الحديث: يخرج في آخر الزمان رجل يسمى أَمِيرَ العُصَبِ، وقال بعضهم: يسمى أَمير الغَضَبِ.
- أَصحاب مُحَسَّرُونَ مُحَقَّرُونَ مُقْصَوْنَ عن أَبواب السلطان ومجالس الملوك، يأْتون من كل أَوْبٍ كأَنهم قَزَعُ الخريف يُوَرِّثُهُم الله مشارقَ الأَر ومغاربَها؛ محسرون محقرون أَي مؤْذون محمولون على الحسرة أَو مطرودون متعبو من حَسَرَ الدابة إِذا أَتعبها أَبو زيد: فَحْلٌ حاسِرٌ وفادرٌ وجافِرٌ إِذا أَلْقَحَ شَوْلَه فَعَدَ عنها وتركها؛ قال أَبو منصور: روي هذا الحرف فحل جاسر، بالجيم، أَي فادر قال: وأَظنه الصواب والمِحْسَرَة: المِكْنَسَةُ وحْسَرُوه يَحْسِرُونَه حَسْراً وحُسْراً: سأَلوه فأَعطاهم حتى لم يب عنده شيء والحَسارُ: نبات ينبت في القيعان والجَلَد وله سُنْبُل وهو من دِق المُرَّيْقِ وقُفُّهُ خير من رَطْبِه، وهو يستقل عن الأَرض شيئاً قليلاً يشب الزُّبَّادَ إِلاَّ أَنه أَضخم منه ورقاً؛ وقال أَبو حنيفة: الحَسار عشبة خضراء تسطح على الأَرض وتأْكلها الماشية أَكلاً شديداً؛ قال الشاع يصف حماراً وأُتنه يأْكلنَ من بُهْمَى ومن حَسارِ ونَفَلاً ليس بذي آثار يقول: هذا المكان قفر ليس به آثار من الناس ولا المواشي.
- قال: وأَخبرن بعض أَعراب كلب أَن الحَسَار شبيه بالحُرْفِ في نباته وطعمه ينبت حبالا على الأَرض؛ قال: وزعم بعض الرواة أَنه شبيه بنبات الجَزَرِ.
- الليث الحَسار ضرب من النبات يُسْلِحُ الإِبلَ.
- الأَزهري: الحَسَارُ من العشب ينب في الرياض، الواحدة حَسَارَةٌ.
- قال: ورجْلُ الغراب نبت آخر والتَّأْوِيلُ عشب آخر وفلان كريم المَحْسَرِ أَي كريم المَخْبَرِ وبطن مُحَسِّر، بكسر السين: موضع بمنى وقد تكرر في الحديث ذكره، وهو بض الميم وفتح الحاء وكسر السين، وقيل: هو واد بين عرفات ومنى.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تحسّر على خطاياه
- مُطاوع حسَّرَ.
(ب)الحاسر من الرّجال
- من لا غِطاءَ على رأسه، مكشوف الرَّأس.
- محارب حاسر.
ترجمة تحسر باللغة الإنجليزية
تحسر
Sigh
مرادفات تحسر
- تَلَهُّف
- حُزن