معنى كلمة انقلاب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- اِنْقِلابٌ : (مصدر)
(مصدر: اِنْقَلَبَ).
1 - حَدَثَ انْقِلابٌ مُفاجِئٌ في الطَّقْسِ : حَدَثَ تَغَيُّرٌ في الطَّقْسِ مِنْ حالَةٍ إلى حالَةٍ أُخرَى.
2 - وَقَعَ انْقِلابُ السَّيَّارَةِ في مُنْعَطَفِ الطَّريقِ : أَيْ صارَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَها.
3 - فَشِلَ الانْقِلابُ العَسْكَرِيُّ : مُحاوَلَةُ الاسْتيلاَءِ على السُّل
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)انْقِلاب
- جمع انقلابات (لغير المصدر).
- مصدر انقلبَ/ انقلبَ إلى/ انقلبَ على.
- تحوُّل الشّيء عن وجهه.
- (السياسة) تغيير في نظام الحُكْم واستيلاءٌ عليه بالقوَّة، ويقوم به في العادة بعضُ رجال الجيش.
- انقلابٌ عَسْكَرِيٌّ/ سياسيٌّ.
- حركة انقلابيَّة.
- الانقلاب الشِّتويّ: (الجغرافيا) الوقت الذي ترتدّ فيه الشّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الشِّتاء.
- الانقلاب الصَّيفيّ: (الجغرافيا) الوقت الذي ترتدّ فيه الشَّمسُ من أقصى انحرافها بالنِّسبة إلى الأرض، ويكون في أوّل يوم من أيّام فصل الصَّيف.
(ب)انقلبَ
- انقلبَ / انقلبَ إلى / انقلبَ على ينقلب ، انقلابًا ، فهو مُنْقَلِب ، والمفعول مُنْقَلَب إليه.
- انقلب الشَّيءُ مُطاوع قلَبَ: انكبَّ، صار أعلاه أسفله أو يمينه شماله أو باطنه ظاهره.
- انقلب الوعاءُ.
- انقلبَت سيَّارةٌ.
- انقلب على ظهره من شدّة الضَّحك.
- انقلب الحُكْمُ: تغيَّر.
- انقلب وجهُ فلان.
- انقلبتِ الأدوارُ.
- انقلب الشَّخصُ إلى أهله: رجَع.
- {لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ}.
- {يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ}.
- {إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ}.
- انقلب على وجهه/ انقلب على عقبيه: رجع عن رأيه أو عقيدته، انصرف، ارتدَّ.
- {انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ}.
- انقلبَتِ التَّدابيرُ عليه: ارتدَّت، انعكست عليه.
- انقلب على فلان: ناصبه العداءَ، تغيَّر نحوَه أو خاصَمَه بعد مودّة.
معجم الغني
+
اِنْقِلابٌ
- جمع: ـات. [ق ل ب]. (مصدر اِنْقَلَبَ).
- :حَدَثَ انْقِلابٌ مُفاجِئٌ في الطَّقْسِ : حَدَثَ تَغَيُّرٌ في الطَّقْسِ مِنْ حالَةٍ إلى حالَةٍ أُخرَى.
- :وَقَعَ انْقِلابُ السَّيَّارَةِ في مُنْعَطَفِ الطَّريقِ : أَيْ صارَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَها.
- :فَشِلَ الانْقِلابُ العَسْكَرِيُّ : مُحاوَلَةُ الاسْتيلاَءِ على السُّلْطَةِ بِالقُوَّةِ لِقَلْبِ نِظامِها وَبِأَساليبَ غَيْرِ شَرْعِيَّةٍ وَغَيْرِ دُسْتورِيَّةٍ.
- :دائِرَةُ الانْقِلابِ : (فك): دائِرَةٌ وَهْمِيَّةٌ مُوازِيَةٌ لِخَطِّ الاسْتِواءِ.
- :دائِرَةُ الانْقِلابِ الصَّيْفِي : (فك): مَدارُ السَّرَطانِ.
- :دائِرَةُ الانْقِلابِ الشَّتَوِيِّ : مَدارُ الجَدْيِ.
المعجم الوسيط
+
الانْقِلابُ
- الانْقِلابُ تحوُّلُ الشيءِ عن وجهه.
- و الانْقِلابُ تغييرٌ مفاجىءٌّ في نظام الحكم يقوم به في العادة بعضُ رجال الجيش.
- و الانْقِلابُ (في اصطلاح الجغرافيا) : الوقت ترتد فيه الشمس من أَقصى انحرافها بالنسبة إلى الأرض.
- وهو شتوي، ويكون في أَول يوم من أَيام فصل الشتاء، وصَيفيٌّ، ويكون في أَول يوم من أَيام فصل الصيف.
المحيط في اللغة
+
قَلَبَه
- ـ قَلَبَه يَقْلِبُه: حَوَّلَه عن وجْهِه، كأَقْلَبَه وقَلَّبَه، وأصابَ فُؤادَه، يَقْلُبُه ويَقْلِبُهُ.
- ـ قَلَبَ الشيءَ: حَوَّلَه ظَهْراً لِبَطْنٍ، كقَلَّبَه.
- ـ قَلَبَ اللَّهُ فلاناً إليه: تَوفَّاه، كأَقْلَبَه.
- ـ قَلَبَ النَّخْلَةَ: نَزَعَ قَلْبَها.
- ـ قَلَبَ البُسْرَةُ: احْمَرَّتْ.
- ـ قَلْبُ: الفُؤادُ، أو أخَصُّ منه، والعَقْلُ، ومَحْضُ كلِّ شيءٍ، وماءٌ بِحَرَّةِ بني سُلَيْمٍ معروف.
- ـ قُلْبُ: سِوارُ المرأة، والحَيَّةُ البَيْضاءُ، وشَحْمَةُ النَّخْلِ، أو أجْوَدُ خُوصِها، كالقِلْبُ والقَلْبُ، الجمع: أقْلابٌ وقُلوبٌ وقِلَبَةٌ.
- ـ قُلْبَةُ: الحُمْرَةُ، والخالصَةُ النَّسَبِ.
- ـ قَليبُ: البِئرُ، أو العادِيَّةُ القَديمةُ منها، ويُؤَنَّثُ، الجمع: أقْلِبَةٌ وقُلْبٌ وقُلُبٌ.
- ـ قالِبُ: البُسْرُ الأَحْمَرُ، وكالمِثالِ يُفْرَغُ فيه الجَواهِرُ، وفتح لامِهِ أكثرُ.
- ـ شاةٌ قالبُ لَوْنٍ: على غيرِ لَوْنِ أُمّها.
- ـ قِلِّيبُ وقَلُّوْبٌ وقِلَّوْبٌ وقَلْوب وقِلَابٌ: الذِّئْبُ.
- ـ ما به قَلَبَةٌ: داءٌ، وتَعَبٌ.
- ـ أقْلَبَ العِنَبُ: يَبِسَ ظاهرُهُ.
- ـ أقْلَبَ الخُبْزُ: حانَ له أنْ يُقْلَبَ.
- ـ تَقَلَّبَ في الأُمورِ: تَصَرَّفَ كيفَ شاءَ.
- ـ حُوَّلٌ قُلَّبٌ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبِيُّ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبٌ: مُحْتالٌ بَصيرٌ بِتَقَلُّبِ الأُمورِ.
- ـ مِقْلَبٌ: حَديدَةٌ تُقْلَبُ بها أرضُ الزِّراعة.
- ـ مَقْلوبَةُ: الأُذُنُ.
- ـ قَلَبُ: انقِلابُ الشَّفَةِ. رَجُلٌ أقْلَبُ، وشَفَةٌ قَلْباءُ.
- ـ قَلُوبُ: المُتَقَلِّبُ، الكثيرُ التَّقَلُّبِ.
- ـ قُلُبُ: مِياهٌ لِبَني عامِرٍ.
- ـ قُلَيْبٌ: ماءٌ بِنَجْدٍ لِرَبيعَةَ، وجَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ، وأبو بَطْنٍ من تَميمٍ وخَرَزَةٌ للتَّأخيذِ.
- ـ قُلَيْبٌ وقَلَيْبٌ: جَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ.
- ـ بَنُو القُلَيْبِ: بَطْنٌ من تَميمٍ.
- ـ ذُو القَلْبَيْنِ: جَميلُ بنُ مَعْمَرٍ، وفيه نَزَلَتْ {ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ من قَلْبَيْنِ}.
- ـ رَجُلٌ قَلْبٌ وقُلْبٌ: مَحْضُ النَّسَبِ.
- ـ أبُو قِلابَةَ: تابِعِيُّ.
- ـ مُنْقَلَبُ: للمَصْدَرِ وللِمكانِ.
- ـ قُلابُ: جَبَلٌ بِديارِ أسَدٍ، وداءٌ لِلقَلْبِ، وداءٌ للبَعيرِ يُميتُه من يَوْمه. وقد قُلِبَ، فهو مَقْلوبٌ.
- ـ أقْلَبوا: أصابَ إبِلَهُمُ القُلاَبُ.
- ـ قُلْبَيْنُ وقُلْبِيْنُ: قرية بِدِمَشْق.
معجم لسان العرب
+
(أ)قلب
- القَلْبُ: تَحْويلُ الشيءِ عن وجهه قَلَبه يَقْلِـبُه قَلْباً، وأَقْلَبه، الأَخيرةُ عن اللحياني، وهي ضعيفة.
- وقد انْقَلَب، وقَلَبَ الشيءَ، وقَلَّبه: حَوَّله ظَهْراً لبَطْنٍ وتَقَلَّبَ الشيءُ ظهراً لبَطْنٍ، كالـحَيَّةِ تَتَقَلَّبُ على الرَّمْضاءِ.
- وقَلَبْتُ الشيءَ فانْقَلَبَ أَي انْكَبَّ، وقَلَّبْتُه بيدي تَقْلِـيباً، وكلام مَقْلوبٌ، وقد قَلَبْتُه فانْقَلَب، وقَلَّبْتُه فَتَقَلَّب.
- والقَلْبُ أَيضاً: صَرْفُكَ إِنْساناً، تَقْلِـبُه عن وَجْهه الذي يُريده وقَلَّبَ الأُمورَ: بَحَثَها، ونَظَر في عَواقبها وفي التنزيل العزيز: وقَلَّبُوا لك الأُمور؛ وكُلُّه مَثَلٌ بما تَقَدَّم وتَقَلَّبَ في الأُمور وفي البلاد: تَصَرَّف فيها كيف شاءَ.
- وفي التنزيل العزيز: فلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبهم في البلاد.
- معناه: فلا يَغْرُرْك سَلامَتُهم في تَصَرُّفِهم فيها، فإِنَّ عاقبة أَمْرهم الهلاكُ ورجل قُلَّبٌ: يَتَقَلَّبُ كيف شاءَ وتَقَلَّبَ ظهراً لبطْنٍ، وجَنْباً لجَنْبٍ: تَحَوَّل وقولُهم: هو حُوَّلٌ قُلَّبٌ أَي مُحتالٌ، بصير بتَقْليبِ الأُمور والقُلَّبُ الـحُوَّلُ: الذي يُقَلِّبُ الأُمُورَ، ويحْتال لها.
- وروي ع مُعاوية، لما احْتُضِرَ: أَنه كان يُقَلَّبُ على فراشه في مَرَضه الذي مات فيه، فقال: إِنكم لتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً، لو وُقيَ هَوْلَ الـمُطَّلَعِ؛ وفي النهاية: إِن وُقيَ كُبَّةَ النار، أَي رجلاً عارفاً بالأُمور، قد رَكِبَ الصَّعْبَ والذَّلُول، وقَلَّبهما ظَهْراً لبَطْنٍ، وكان مُحْتالاً في أُموره، حَسَنَ التَّقَلُّبِ وقوله تعالى: تَتَقَلَّبُ فيه القُلُوبُ والأَبصار؛ قال الزجاج: معنا تَرْجُف وتَخِفُّ من الجَزَع والخَوْفِ.
- قال: ومعناه أَن من كانَ قَلْبُه مُؤْمِناً بالبَعْثِ والقيامة، ازدادَ بصيرة، ورأَى ما وُعِدَ به، ومن كانَ قلبه على غير ذلك، رأَى ما يُوقِنُ معه أَمْرَ القيامة والبَعْث، فعَلِم ذلك بقلبه <ص:686 وشاهَدَه ببصره؛ فذلك تَقَلُّبُ القُلُوب والأَبصار ويقال: قَلَبَ عَيْنَه وحِمْلاقَه، عند الوَعيدِ والغَضَبِ؛ وأَنشد قالبُ حِمْلاقَيْهِ قد كادَ يُجَن وقَلَب الخُبْزَ ونحوَه يَقْلِـبه قَلْباً إِذا نَضِج ظاهرُه، فَحَوَّله ليَنْضَجَ باطنُه؛ وأَقْلَبها: لغة عن اللحياني، وهي ضعيفة وأَقْلَبَتِ الخُبْزَةُ: حان لها أَن تُقْلَبَ.
- وأَقْلَبَ العِنَبُ: يَبِسَ ظاهرُه، فَحُوِّلَ.
- والقَلَبُ، بالتحريك: انْقِلابٌ في الشفة العُلْيا، واسْتِرخاءٌ؛ وفي الصحاح: انْقِلابُ الشَّفَةِ، ولم يُقَيِّدْ بالعُلْيا.
- وشَفَة قَلْباءُ: بَيِّنَةُ القَلَب، ورجل أَقْلَبُ وفي المثل: اقْلِبـي قَلابِ؛ يُضْرَب للرجل يَقْلِبُ لسانَه، فيَضَعُ حيث شاءَ.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: بَيْنا يُكَلِّمُ إِنساناً إِ اندفَعَ جرير يُطْرِيه ويُطْنِبُ، فأَقْبَلَ عليه، فقال: ما تقول ياجرير وعَرَفَ الغَضَبَ في وجهه، فقال: ذكرتُ أَبا بكر وفضله، فقال عمر: اقْلِبْ قَلاَّبُ، وسكتَ؛ قال ابن الأَثير: هذا مثل يُضْرَب لمن تكون منه السَّقْطة، فيتداركها بأَن يَقْلِـبَها عن جِهتها، ويَصْرِفَها إِلى غير معناها؛ يريد: اقْلِبْ يا قَلاَّبُ! فأَسْقَطَ حرفَ النداءِ، وهو غريب؛ لأَنه إِنما يحذف مع الأَعْلام وقَلَبْتُ القومَ، كما تقولُ: صَرَفْتُ الصبيانَ، عن ثعلب وقَلَبَ الـمُعَلِّم الصبيان يَقْلِـبُهم: أَرسَلَهم، ورَجَعَهُم إِلى منازلهم؛ وأَقْلَبَهم: لغةٌ ضعيفةٌ، عن اللحياني، على أَنه قد قال: إِن كلام العرب في كل ذلك إِنما هو: قَلَبْتُه، بغير أَلف.
- وفي حديث أَب هريرة: أَنه كان يقالُ لـمُعَلِّم الصبيان: اقْلِبْهم أَي اصْرفْهُمْ إِل منازلهم والانْقِلابُ إِلى اللّه، عز وجل: المصيرُ إِليه، والتَّحَوُّلُ، وقد قَلَبه اللّهُ إِليه؛ هذا كلامُ العرب.
- وحكى اللحياني: أَقْلَبه؛ قال وقال أَبو ثَرْوانَ: أَقْلَبَكُم اللّهُ مَقْلَب أَوليائه، ومُقْلَبَ أَوليائه، فقالها بالأَلف والـمُنْقَلَبُ يكون مكاناً، ويكون مصدراً، مثل الـمُنْصَرَف والـمُنْقَلَبُ: مَصِـيرُ العِـبادِ إِلى الآخرة.
- وفي حديث دعاءِ السفر: أَعوذُ بِكَ من كآبة الـمُنْقَلَب أَي الانْقِلابِ من السفر، والعَوْدِ إِل الوَطَن؛ يعني أَنه يعود إِلى بيته فَيرى فيه ما يَحْزُنه والانْقِلابُ: الرجوعُ مطلقاً؛ ومنه حديث المنذر ابن أَبي أَسِـيدٍ، حين وُلِدَ: فاقْلِـبُوه، فقالوا: أَقْلَبْناه يا رسول اللّه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في صحيح مسلم، وصوابه قَلَبْناه أَي رَدَدْناه.
- وقَلَبه عن وجهه: صَرَفَه؛ وحكى اللحيانيُّ: أَقْلَبه، قال: وهي مَرْغُوبٌ عنها وقَلَبَ الثوبَ، والحديثَ، وكلَّ شيءٍ: حَوَّله؛ وحكى اللحياني فيهما أَقْلَبه.
- وقد تقدم أَن المختار عنده في جميع ذلك قَلَبْتُ وما بالعليل قَلَبةٌ أَي ما به شيء، لا يُسْتَعْمَل إِلا في النفي، قا الفراءُ: هو مأْخوذ من القُلابِ: داءٍ يأْخذ الإِبل في رؤُوسها فيَقْلِـبُها إِلى فوق؛ قال النمر أَوْدَى الشَّبابُ وحُبُّ الخالةِ الخَلِـبه، * وقد بَرِئْتُ، فما بالقلبِ من قَلَبَه أَي بَرِئْتُ من داءِ الـحُبِّ؛ وقال ابن الأَعرابي <ص:687 معناه ليست به علة، يُقَلَّبُ لها فيُنْظَرُ إِليه تقول: ما بالبعير قَلَبة أَي ليس به داءٌ يُقْلَبُ له، فيُنْظَرُ إِليه؛ وقال الطائي: معناه ما به شيءٌ يُقْلِقُه، فَيَتَقَلَّبُ من أَجْلِه على فراشه.
- الليث: ما به قَلَبة أَي لا داءَ ولا غائلة.
- وفي الحديث: فانْطَلَق يَمشي، ما به قَلَبة أَي أَلمٌ وعلة؛ وقال الفراءُ: معناه ما بهِ عل يُخْشى عليه منها، وهو مأْخوذ مِن قولهم: قُلِبَ الرجلُ إِذا أَصاب وَجَعٌ في قلبه، وليس يَكادُ يُفْلِتُ منه؛ وقال ابن الأَعرابي: أَصلُ ذلك في الدَّوابِّ أَي ما به داءٌ يُقْلَبُ منه حافرُه؛ قال حميدٌ الأَرْقَط يصف فرساً ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ، * ولا لِـحَبْلَيْه بها حَبار أَي لم يَقْلِبْ قَوائمَها من عِلَّة بها وما بالمريضِ قَلَبَة أَي علة يُقَلَّبُ منها والقَلْبُ: مُضْغةٌ من الفُؤَاد مُعَلَّقةٌ بالنِّياطِ.
- ابن سيده: القَلْبُ الفُؤَاد، مُذَكَّر، صَرَّح بذلك اللحياني، والجمع: أَقْلُبٌ وقُلوبٌ، الأُولى عن اللحياني.
- وقوله تعالى: نَزَلَ به الرُّوحُ الأَمِـينُ على قَلْبك؛ قال الزجاج: معناه نَزَلَ به جبريلُ، عليه السلام، عليك، فَوَعاه قَلْبُك، وثَبَتَ فلا تَنْساه أَبداً.
- وقد يعبر بالقَلْبِ عن العَقْل، قال الفراءُ في قوله تعالى: إِن في ذلك لَذِكْرى لمن كان له قَلْبٌ؛ أَي عَقْلٌ.
- قال الفراءُ: وجائزٌ في العربية أَن تقولَ: ما لَكَ قَلْبٌ، وما قَلْبُك معك؛ تقول: ما عَقْلُكَ معكَ، وأَين ذَهَبَ قَلْبُك؟ أَي أَين ذهب عَقْلُكَ؟ وقال غيره: لمن كان له قَلْبٌ أَي تَفَهُّمٌ وتَدَبُّرٌ وَرُوي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: أَتاكم أَهل اليَمن، هم أَرَقُّ قلوباً، وأَلْـيَنُ أَفْئِدَةً، فوَصَفَ القلوبَ بالرِّقة والأَفْئِدَةَ باللِّين.
- وكأَنَّ القَلْبَ أَخَصُّ من الفؤَاد في الاستعمال، ولذلك قالوا: أَصَبْتُ حَبَّةَ قلبِه، وسُوَيْداءَ قلبه؛ وأَنشد بعضهم لَيْتَ الغُرابَ رَمى حَماطَةَ قَلْبهِ * عَمْرٌو بأَسْهُمِه التي لم تُلْغَب وقيل: القُلُوبُ والأَفْئِدَةُ قريبانِ من السواءِ، وكَرَّرَ ذِكْرَهما، لاختلاف اللفظين تأْكيداً.
- وقال بعضهم: سُمِّي القَلْبُ قَلْباً لتَقَلُّبِه؛ وأَنشد ما سُمِّيَ القَلْبُ إِلاَّ مِنْ تَقَلُّبه، * والرَّأْيُ يَصْرِفُ بالإِنْسان أَطْوار وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: سُبْحانَ مُقَلِّ القُلُوب! وقال اللّه تعالى: ونُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهم وأَبصارَهم قال الأَزهري: ورأَيت بعضَ العرب يُسَمِّي لحمةَ القَلْبِ كُلها شَحْمَها وحِجابَها: قَلْباً وفُؤَاداً، قال: ولم أَرهم يَفْرِقُونَ بينهما قال: ولا أُنْكِر أَن يكون القَلْبُ هي العَلَقة السوداءُ في جوفه وقَلَبه يَقْلِـبُه ويَقْلُبه، الضم عن اللحياني وحدَه: أَصابَ قَلْبَه، فهو مَقْلُوب، وقُلِبَ قَلْباً: شَكا قَلْبه والقُلابُ: داءٌ يأْخذ في القَلْبِ، عن اللحياني.
- والقُلابُ: داءٌ يأْخُذُ البعير، فيشتكي منه قَلْبَه فيموتُ مِنْ يومه، يقال: بعير مَقْلُوبٌ وناقة مَقْلوبة.
- قال كراع: وليس في الكلام اسمُ داءٍ اشْتُقَّ من اسم العِضْو إِلا القُلاب من القَلْب، والكُباد من الكَبِدِ، والنُّكاف من النَّكَفَتَيْن، وهما غُدَّتانِ تَكْتَنِفانِ الـحُلْقُومَ من أَصل اللَّحْي <ص:688 وقد قُلِبَ قِلاباً؛ وقيل: قُلِبَ البعير قِلاباً عاجَلَتْه الغُدَّة، فمات.
- وأَقْلَبَ القومُ: أَصابَ إِبلَهم القُلابُ.
- الأَصمعي: إِذا عاجَلَتِ الغُدَّةُ البعيرَ، فهو مَقْلُوب، وقد قُلِبَ قِلاباً وقَلْبُ النخلةِ وقُلْبُها وقِلْبُها: لُبُّها، وشَحْمَتُها، وهي هَنةٌ رَخْصةٌ بَيْضاءُ، تُمْتَسخُ فتُؤْكل، وفيه ثلاث لغات: قَلْبٌ وقُلْبٌ وقِلْبٌ.
- وقال أَبو حنيفة مَرَّة: القُلْبُ أَجْوَدُ خُوصِ النخلة، وأَشدُّه بياضاً، وهو الخُوص الذي يلي أَعلاها، واحدته قُلْبة، بضم القاف، وسكو اللام، والجمع أَقْلابٌ وقُلُوبٌ وقِلَبةٌ وقَلَبَ النخلة: نَزَع قُلْبَها.
- وقُلُوبُ الشجر: ما رَخُصَ من أَجوافِها وعُروقها التي تَقُودُها.
- وفي الحديث: أَن يحيـى بن زكريا، صلوات اللّه على نبينا وعليه، كان يأْكل الجرادَ وقُلُوبَ الشجر؛ يعني الذي يَنْبُتُ في وَسَطها غَضّاً طَريّاً، فكان رَخْصاً مِنَ البُقولِ الرَّطْبة، قبل أَن يَقْوَى ويَصْلُبَ، واحدُها قُلْبٌ، بالضم، للفَرْق.
- وقَلْبُ النخلة: جُمَّارُها، وهي شَطْبة بيضاءُ، رَخْصَة في وَسَطِها عند أَعلاها، كأَنها قُلْبُ فضة رَخْصٌ طَيِّبٌ، سُمِّيَ قَلْباً لبياضه شمر: يقال قَلْبٌ وقُلْبٌ لقَلْبِ النخلة، ويُجْمَع قِلَبةً.
- التهذيب القُلْبُ، بالضم، السَّعَفُ الذي يَطْلُع مِنَ القَلْب.
- والقَلْبُ: ه الجُمَّارُ، وقَلْبُ كلّ شيءٍ: لُبُّه، وخالِصُه، ومَحْضُه؛ تقول: جئْتُ بهذا الأَمرِ قَلْباً أَي مَحْضاً لا يَشُوبُه شيءٌ.
- وفي الحديث: إِن لكلّ شيءٍ قَلْباً، وقلبُ القرآن يس وقَلْبُ العقْرب: منزل من منازل القَمَر، وهو كوكبٌ نَيِّرٌ، وبجانِبَيْه كوكبان وقولهم: هو عربيّ قَلْبٌ، وعربية قَلْبة وقَلْبٌ أَي خالص، تقول منه: رجل قَلْبٌ، وكذلك هو عربيٌّ مَحْضٌ؛ قال أَبو وجْزَة يصف امرأَة قَلْبٌ عَقيلةُ أَقوامٍ ذَوي حَسَبٍ، * يُرْمَى الـمَقانبُ عنها والأَراجِـيل ورجل قَلْبٌ وقُلْبٌ: مَحْضُ النسَبِ، يستوي فيه المؤَنث، والمذكر، والجمع، وإِن شئت ثَنَّيْتَ، وجَمَعْتَ، وإِن شئت تركته في حال التثنية والجمع بلفظ واحد، والأُنثى قَلْبٌ وقَلْبةٌ؛ قال سيبويه: وقالوا هذا عَرَبيٌّ قَلْبٌ وقَلْباً، على الصفة والمصدر، والصفة أَكثرُ.
- وفي الحديث: كان عليٌّ قُرَشياً قَلْباً أَي خالصاً من صميم قريش.
- وقيل: أَراد فَهِماً فَطِناً، من قوله تعالى: لَذِكْرى لمن كان له قَلْبٌ والقُلْبُ من الأَسْوِرَة: ما كان قَلْداً واحداً، ويقولون: سِوارٌ قُلْبٌ؛ وقيل: سِوارُ المرأَة.
- والقُلْبُ: الحيةُ البيضاءُ، على التشبيه بالقُلْب مِنَ الأَسْورة.
- وفي حديث ثَوْبانَ: أَن فاطمة حَلَّتِ الحسنَ والحسين، عليهم السلام، بقُلْبَيْن من فضة؛ القُلْبُ: السوار.
- ومنه الحديث: أَنه رأَى في يد عائشة قُلْبَيْن.
- وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، في قوله تعالى: ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إِلا ما ظَهَر منها؛ قالت: القُلْبُ، والفَتَخَةُ والـمِقْلَبُ: الحديدةُ التي تُقْلَبُ بها الأَرضُ للزراعة.
- وقَلَبْتُ الـمَمْلوكَ عند الشراءِ أَقْلِـبُه قَلْباً إِذا كَشَفْتَه لتنظر إِلى عُيوبه والقُلَيْبُ، على لفظ تصغير فَعْلٍ: خَرَزة يُؤَخَّذُ بها، هذه ع اللحياني والقِلِّيبُ، والقَلُّوبُ، والقِلَّوْبُ، والقَلُوبُ <ص:689 والقِلابُ: الذئبُ، يَمانية؛ قال شاعرهم: أَيا جَحْمَتا بَكّي على أُم واهبٍ، * أَكِـيلَةِ قِلَّوْبٍ ببعض الـمَذانب والقَلِـيبُ: البئرُ ما كانت.
- والقليبُ: البئر، قبل أَن تُطْوَى، فإِذ طُوِيَتْ، فهي الطَّوِيُّ، والجمع القُلُبُ.
- وقيل: هي البئر العاديَّة القديمةُ، التي لا يُعْلم لها رَبٌّ، ولا حافِرٌ، تكونُ بالبَراري تُذكَّر وتؤَنث؛ وقيل: هي البئر القديمة، مَطْويَّةً كانت أَو غير مَطْويَّةٍ ابن شميل: القَلِـيبُ اسم من أَسماءِ الرَّكِـيّ، مَطْويَّةٌ أَو غي مَطْوية، ذاتُ ماءٍ أَو غيرُ ذاتِ ماءٍ، جَفْرٌ أَو غيرُ جَفْرٍ.
- وقال شمر: القَلِـيبُ اسمٌ من أَسماءِ البئر البَديءِ والعادِيَّة، ولا يُخَصُّ بها العاديَّةُ.
- قال: وسميت قَليباً لأَنه قُلِبَ تُرابُها.
- وقال اب الأَعرابي: القَلِـيبُ ما كان فيه عَيْنٌ وإِلا فلا، والجمع أَقْلِـبةٌ؛ قا عنترة يصف جُعَلاً كأَنَّ مُؤَشَّرَ العضُدَيْنِ حَجْلاً، * هَدُوجاً بينَ أَقْلِـبةٍ مِلاح وفي الحديث: أَنه وقَفَ على قَلِـيبِ بَدْرٍ.
- القَلِـيبُ: البئر لم تُطْوَ، وجمع الكثير: قُلُبٌ؛ قال كثير وما دامَ غَيْثٌ، من تِهامةَ، طَيِّبٌ، * بها قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار والكِرارُ: جمعُ كَرٍّ للـحِسْيِ.
- والعاديَّة: القديمةُ، وقد شَبَّه العجاجُ بها الجِراحاتِ فقال عن قُلُبٍ ضُجْمٍ تُوَرِّي مَنْ سَبَر وقيل: الجمع قُلُبٌ، في لغة مَنْ أَنـَّثَ، وأَقْلِـبةٌ وقُلُبٌ جميعاً في لغة مَن ذَكَّر؛ وقد قُلِـبَتْ تُقْلَبُ (يتبع.
- (تابع.
- وقَلَبَتِ البُسْرَةُ إِذا احْمَرَّتْ.
- قال ابن الأَعرابي: القُلْبةُ الـحُمْرَةُ.
- الأُمَوِيُّ في لغة بَلْحرث بن كعب: القالِبُ، بالكسر، البُسْرُ الأَحمر؛ يقال منه: قَلَبَتِ البُسْرةُ تَقْلِبُ إِذا احْمَرَّتْ وقال أَبو حنيفة: إِذا تَغَيَّرَتِ البُسْرة كلُّها، فهي القالِبُ.
- وشا قالِبُ لونٍ إِذا كانت على غير لونِ أُمِّها.
- وفي الحديث: أَن موسى لما آجَرَ نَفْسَه من شعيب، قال لموسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لَكَ من غَنَمِـي ما جاءَت به قالِبَ لونٍ؛ فجاءَتْ به كُلِّه قالِبَ لونٍ، غيرَ واحدةٍ أَو اثنتين.
- تفسيره في الحديث: أَنها جاءَت بها على غير أَلوانِ أُمَّهاتها، كأَنَّ لونَها قد انْقَلَب.
- وفي حديث عليٍّ، كرّم اللّه وجهَه، في صفة الطيور: فمنها مغموس في قالِـَبِ لونٍ، لا يَشُوبُه غيرُ لونِ ما غُمِسَ فيه أَبو زيد: يقال للبليغ من الرجال: قد رَدَّ قالِبَ الكلامِ، وقد طَبَّق الـمَفْصِلَ، ووَضَع الهِناءَ مواضِعَ النَّقْبِ.
- وفي الحديث: كان نساء بني إِسرائيل يَلْبَسْنَ القَوالِبَ؛ جمع قالَبٍ، وهو نَعْل من خَشَ كالقَبْقابِ، وتُكسَر لامه وتفتح.
- وقيل: انه مُعَرَّب.
- وفي حديث ابن مسعود: كانت المرأَةُ تَلْبَسُ القالِبَيْنِ، تطاولُ بهما والقالِبُ والقالَبُ: الشيءُ الذي تُفْرَغُ فيه الجواهِرُ، ليكون مِثالاً لما يُصاغُ منها، وكذلك قالِبُ الخُفِّ ونحوه، دَخِـيل وبنو القلَيْب: بطن من تميم، وهو القُلَيْبُ بنُ عمرو ابن تميم وأَبو قِلابةَ: رجلٌ من المحدّثين.
(ب)قلتب
- التهذيب: قال وأَما القَرْطَبانُ الذي تَقُوله العامة للذي ل غَيْرةَ له، فهو مُغَيَّر عن وجهه.
- الأَصمعي: القَلْتَبانُ مأْخوذ م الكَلَبِ، وهي <ص:690 القِـيادَةُ، والتاء والنون زائدتان؛ قال: وهذه اللفظة هي القديمة عن العرب.
- قال: وغَيَّرتها العامّةُ الأُولى، فقالت: القَلْطَبانُ؛ قال: وجاءَت عامّة سُفْلى، فغيرت على الأُولى فقالت: القَرْطبانُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)انقلاب
- ثورة مفاجئة يتم فيها الاستيلاء على السلطة بالقوة وقد تعني الكلمة أيضا ضربة سياسية مفاجئة.
- مصطلحات سياسية.
(ب)مقلّب القلوب
- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.
ترجمة انقلاب باللغة الإنجليزية
انقلاب
Coup Coup d'etat Revolution Upheaval Vicissitude Topsy turvydom Inverse Inversion Reversal
مرادفات انقلاب
- تَنَكُّس