معنى كلمة الواشي في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
جَرِذَالمصدر
جرذفي القواميس
- جُرَذٌ : (جامد)
: مِنْ فَصِيلَةِ الْفَأْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ القَوَارِضِ، أَسْوَدُ العَيْنَيْنِ، آذَانُهُ مُسْتَدِيرَةٌ، وَذَنَبُهُ طَوِيلٌ، أَضْخَمُ مِ - جَرَذٌ : (مصدر)
جَرِذٌ - جَرِذٌ [ج ر ذ] (صِيغَةُ فَعِل ). حَقْلٌ جَرِذٌ : كَثِيرُ الجِرْذَانِ. - جَرِذٌ : (صيغة مبالغة)
جَرَذٌ - جَرَذٌ [ج ر ذ] (مص جَرِذَ). أَصَابَ الجَرَذُ الدَّابَّةَ: وَرَمٌ فِي عُرْقُوبِ الدَّابَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)توشَّى
- توشَّى / توشَّى في يتوشّى ، تَوَشَّ ، تَوَشّيًا ، فهو مُتَوَشٍّ ، والمفعول متوشًّى فيه.
- توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش.
- توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات.
- توَشَّى الشَّيبُ في الرَّأس: ظهر فيه وانتشر.
(ب)وشَى
- وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به.
- وشَى بفلان إلى الحاكم نَمَّ عليه وسعى به، نقل شيئًا عنه بخُبث.
معجم الغني
+
(أ)وَاشٍ
- جمع: ـون، ـات، وُشَاةٌ. [و ش ي]. (فاعل من وَشَى).
- :حَاكَ الوَاشِي ثَوْباً جَمِيلاً : الْحَائِكُ.
- :هُوَ رَجُلٌ وَاشٍ : نَمَّامٌ. :سَمِعْتُ خَبَرَ الوَاشِي الْمُحَتَالِ كَيْفَ يُفْسِدُ الوُدَّ الثَّابِتَ بَيْنَ الْمُتَحَابِّينَ. (ابن المقفع).
(ب)تَوشٍّ
- [و ش ي]. (مصدر تَوَشَّى). :تَوَشِّي الشَّيْبِ فِي رَأْسِهِ : اِنْتِشَارُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)وَشَى
- وشى.
- يشي ، وشيا وشية.
- وشى الثوب : حسنه بالألوان ونقشه.
- وشى الكلام : كذب فيه.
(ب)وشى
- يشي ، وشيا وشاية.
- وشى به : سعى به ونم [ وشى به إلى الحاكم ].
- وشى القوم : كثروا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَاشِي
- الوَاشِي الكثيرُ الوَلَدِ.
- و الوَاشِي الحائكُ.
- و الوَاشِي الضَّرّاب للذَّهب. والجمع : وُشاةٌ.
(ب)المُوَشَّى
- المُوَشَّى المُوَشَّى ثورٌ مُوَشَّى القوائم: فيه سُفْعَةٌ وبياض.
معجم لسان العرب
+
(أ)وشي
- الجوهري: الوَشْيُ من الثياب معروف، والجمع وِشاء على فَعْل وفِعالٍ.
- ابن سيده: الوَشْيُ معروف، وهو يكون من كل لون؛ قال الأَسود ب يعفر:حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ، حتى تَهَوَّلَ بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِق يعني جميع أَلوان الوَشْي.
- والوَشْيُ في اللون: خَلْطُ لوْنٍ بلون وكذلك في الكلام.
- يقال: وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُ تَوْشِيةً، شدِّد للكثرة، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى، والنسبة إِلي وَشَوِيٌّ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً؛ قال الجوهري هذا قول سيبويه، قال: وقال الأَخفش القياس تسكين الشين، وإِذا أَمرت من قلت شِهْ، بهاء تدخلها عليه لأَن العرب لا تنطق بحرف واحد، وذلك أَ أَقلَّ ما يحتاج إِليه البناء حَرْفان: حَرْفٌ يُبْتَدأُ به، وحرف يُوقَ عليه، والحرف الواحد لا يحتمل ابتداء ووقفاً، لأَن هذه حركة وذلك سكون وهم متضادان، فإِذا وصلت بشيء ذهبت الهاء استغناء عنها.
- والحائكُ واشٍ يَش الثوب وَشْياً أَي نسْجاً وتأْليفاً.
- ووَشى الثوبَ وَشْياً وشِيةً حَسَّنَه.
- ووَشَّاه: نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه، ووَشى الكَذِبَ والحديثَ رَقَمَه وصَوَّرَه.
- والنَّمَّامُ يَشي الكذبَ: يُؤَلِّفُه ويُلَوِّن ويُزَيِّنه.
- الجوهري: يقال وَشى كلامَه: أَي كذب والشِّيةُ: اسودٌ في بياض أَو بياض في سواد.
- الجوهري وغيره: الشِّية كلُّ لون يخالف مُعظم لون الفرس وغيره، وأَصله من الوَشْي، والهاء عوض م الواو الذاهبة من أَوله كالزِّنة والوزن، والجمع شِياتٌ.
- ويقال: ثَوْر أَشْيَهُ كما يقال فرس أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ.
- ابن سيده: الشِّيةُ كلّ ما خالَف اللَّوْنَ من جميع الجسد وفي جميع الدواب، وقيل: شِيةُ الفر لوْنُه.
- وفرس حَسَنُ الأُشِيِّ أَي الغُرَّة والتحجيل، همزته بدل من واو وُشِيٍّ؛ حكاه اللحياني ونَدَّرَه.
- وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ: ظَهرَ في كالشِّيةِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد حتى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَل وقَلٌ مُتَوَقِّلٌ.
- وإِن الليل طَويلٌ ولا أَشِ شِيَتَه ولا إِشِ شيت أَي لا أَسهره للفكر وتدبير ما أُريد أَن أُدبره فيه، من وشَيْتُ الثوب أَو يكون من معرفتك بما يجري فيه لسهرك فتراقب نجومه، وهو على الدعاء؛ قا ابن سيده: ولا أَعرف صيغة إِشِ ولا وجه تصريفها.
- وثور مُوَشَّ القوائِم: فيه سُعْفةٌ وبياض.
- وفي التنزيل العزيز: لا شِيةَ فيها؛ أَي ليس فيه لوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها وأَوْشَتِ الأَرْضُ: خرج أَولُ نبتها، وأَوْشَتِ النخلة: خرج أَول رُطبَها، وفيها وَشْيٌ من طَلْعٍ أَي قليل.
- ابن الأَعرابي: أَوْشَى إِذ كَثُرَ ماله، وهو الوَشاءُ والمَشاء وأَوْشَى الرجلُ وأَفْشى وأَمْشى: كثر ماشِيَتُه.
- ووَشْيُ السِّيفِ: فِرِنْدُه الذي في متنه، وكلُّ ذلك م الوَشْي المعروف.
- وحَجَرٌ به وَشَيٌ أَي حجر من معدن فيه ذهب؛ وقوله أَنشد ابن الأَعرابي وما هِبْرِزيٌّ من دَنانير أَيْلةٍ بأَيدي الوُشاةِ، ناصِعٌ يَتأَكَّلُ بأَحْسَن منه يَوْمَ أَصْبَحَ غادِياً ونَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّل قال: الوُشاةُ الضَّرَّابونَ، يعني ضُرَّاب الذهب، ونَفَّسني فيه رَغَّبني.
- وأَوْشى المَعْدِنُ واسْتَوْشى: وُجد فيه شيء يسير من ذهب والوَشاء: تَناسل المالِ وكثرته كالمَشاء والفَشاء.
- قال ابن جني: ه فَعالٌ من الوَشْيِ، كأَن المال عندهم زِينةٌ وجَمال لهم كما يُلْبَ الوَشْي للتحسن به.
- والواشِيةُ: الكثيرةُ الولد، يقال ذلك في كل ما يَلِد والرجل واشٍ.
- ووَشى بنو فلان وَشْياً: كثروا وما وَشَتْ هذه الماشِيةُ عند بشيء أَي ما وَلدَت.
- ووَشى به وَشْياً ووِشايةً: نَمَّ به.
- وَوَشى به إِل السلطان وِشايةً أَي سَعى.
- وفي حديث عفِيف: خَرَجْنا نَشي بسعدٍ إِل عُمَرَ؛ هو من وَشى إِذا نَمَّ عليه وَسَعى به، وهو واشٍ، وجمعه وُشاةٌ قال: وأَصله اسْتِخْراج الحديثِ باللُّطْفِ والسؤال.
- وفي حديث الإِفك: كا يَسْتَوْشِيه ويَجْمَعُه أَي يستخرج الحديث بالبحث عنه.
- وفي حديث الزهري أَنه كان يَسْتَوْشي الحديث.
- وفي حديث عُمَر، رضي الله عنه، والمرأَة العجوز: أَجاءَتْني النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشاء الأَباعِد أَي أَلجأَتْن الدواهي إِلى مسأَلةِ الأَباعِدِ واستخراج ما في أَيديهم.
- والوَشْيُ ف الصوت.
- والواشي والوَشاءُ: النَّمَّام وأْتشى العظمُ: جَبَرَ.
- الفراء: ائْتَشى العظم إِذا بَرأَ من كَسْر كا به؛ قال أَبو منصور: وهو افْتِعال من الوَشْي.
- وفي الحديث عن القاسم ب محمد: أَن أَبا سَيَّارة وَلِعَ بامرأَة أَبي جُنْدَبٍ، فأَبت عليه ث أَعلمت زوجها فكَمَنَ له، وجاء فدخل عليها، فأَخذه أَبو جُنْدَب فدَقّ عُنُقَه إِلى عَجْب ذَنبه، ثم أَلقاه في مَدْرَجةِ الإِبل، فقيل له: م شأْنك؟ فقال: وقَعْتُ عن بكر لي فحَطَمَني، فَأْتَشى مُحْدَوْدِباً؛ معنا أَنه بَرَأَ من الكسر الذي أَصابه والتأَمَ وَبرَأَ مع احْديداب حَصَ فيه.
- وأَوْشى الشيءَ: استخرجه برِفْق.
- وأَوشى الفَرَسَ: أَخذ ما عنده م الجَرْيِ؛ قال ساعدة بن جؤية يُوشُونَهُنَّ، إِذا ما آنَسُوا فَزَعا تحْتَ السَّنَوَّرِ، بالأَعْقابِ والجِذَم واسْتَوْشاه: كأَوْشاه.
- واسْتَوْشى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسأَلة كما يُسْتَوْشى جَرْيُ الفرس، وهو ضَرْبه جَنْبَه بعَقِبه وتَحْرِيكُ ليَجْريَ.
- يقال: أَوْشى فرسَه واستَوْشاه.
- وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْت لترسله فقد اسْتَوْشَيْتَه.
- وأَوْشى إِذا استخرج جَرْيَ الفرس برَكْضه وأَوْشى: استخرج معنى كلام أَو شِعر؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري في فص جذم بيت ساعدة ابن جؤية يوشونهن إِذا ما آنسوا فزعا قال أَبو عبيد: قال الأَصمعي يُوشي يُخْرجُ بِرفْقٍ، قال ابن بري: قا ابن حمزة غلط أَبو عبيد على الأَصمعي، إِنما قال يُخرج بكُرْه.
- وفلا يَسْتَوشِي فرسه بعَقِبه أَي يَطلب ما عنده ليَزيده، وقد أَوْشاه يُوشِي إِذا استحثه بمِحْجَن أَو بكُلاَّبٍ؛ وقال جندل ابن الراعي يَهجو اب الرِّقاع جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُه كأَنَّه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّب مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيّاب (* قوله [ غير طياب ] كذا في الأصل، والذي في صحاح الجوهري في مادة صوب غير صياب.
- وأَوْشى الشيءَ: عَلِمه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد غرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع لا تُنادِي به أَي لا تُظْهره.
- وفي النهاية: في الحديث لا يُنْقَ عَهْدُهم عن شِية ماحِلٍ؛ قال: هكذا جاءَ في رواية أَي من أَجْلِ وَشْي واشٍ والماحِلُ: الساعي بالمِحال، وأَصل شِيةٍ وَشْيٌ، فحذفت الواو وعوّض منها الهاء، وفي حديث الخيل: فإِن لم يكن أَدْهَمَ فكُمَيْتٌ على هذ الشِّيةِ، والله أَعلم.
(ب)شيا
- أَبو عبيد عن الأَحمر: يا فيَّ مالي ويا شَيَّ مالي ويا هَيّ مالي؛ معناه كله الأَسفُ والتلهفُ والحزنُ.
- الكسائي: يا فَيَّ مالي ويا هَيّ مالي لا يهمزان، ويا شَيَّ مالي ويا شَيْءَ مالي يُهمز ولا يهمز، وما ف كلها في موضع رفع، تأْويله يا عَجَباً مالي ومعناه التلهُّف والأَسى قال الفراء: قال الكسائي من العرب من يتعجب بشَيَّ وهَيَّ وفَيَّ، ومنهم م يزيدُ ما فيقول يا شَيَّما ويا هَيَّما ويا فَيَّما أَي ما أَحسن هذا وجاء بالعِيِّ والشِّيِّ، واو الشِّيِّ مدغمة في يائِها.
- وفلان عَيِيّ شَيِيٌّ، ويقال عَوِيٌّ شَوِيٌّ.
- الأَصمعي: الأَيْدَعُ والشَّيَّانُ دَم الأَخوينِ، وهو فَعْلانُ؛ قال ابن بري شاهده ما أَنشده الأَصمعي مِلاطٌ، تَرى الذِّئبانَ فيه كأَن مَطِينٌ بثأْطٍ قد أُمِير بشَيَّا المِلاط: الكَتِف، والذِّئبانُ: الوَبَر الذي يكون عليه، والثَّأْطُ الحَمْأَةُ الرقيقة، والشَّيَّانُ: البعيدُ النَّظَر.
ترجمة الواشي باللغة الإنجليزية
الواشي
Rat