اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مقاضاة

  • مصدر قاضى.
  • (القانون) منازعات مدنيَّة وغيرها تُعرض على المحاكم للفصل فيها أو التّعامل معها في إطار العمل القانونيّ.
  • (القانون) أبحاث وتحقيقات تُجرى للكشف عن الجاني أو المجرم الحقيقيّ.

(ب)قضَى

  • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ ، والمفعول مقضيّ (للمتعدِّي).
  • قضَى اللهُ أمَر، أنفذ.
  • {وَقَضَاءُ رَبِّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} [ق].
  • {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ}.
  • قضَى بين الخصمين: حكم وفصل.
  • قضَى على المتّهم بالسجن.
  • قضَى للمشتكي بالتعويض.
  • {لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ}.
  • {يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ}.
  • قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه: مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له.
  • قضَى حاجتَه.
  • بلغها، نالها، أتمّها وفرغ منها، أمضاها.
  • قضَى مدّة العقوبة.
  • قضى وقتَه في المكتبة.
  • {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا}.
  • تبوَّل، تبرَّز.
  • قضَى الصَّلاةَ.
  • أدّاها وفرغ منها.
  • قضَى ديْنَه: دفعه.
  • {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ}.
  • (الفقه) أدّاها بعد مضيّ وقتها.
  • قضَى الشّيءَ: قدَّره، صنعه، أكمله.
  • {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ}.
  • {ثُمَّ قَضَى أَجَلاً}.
  • {لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً}.
  • قضَى إليه الأمرَ: أبلغه إيّاه.
  • {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ}.
  • قضَى إليه: فرغ له.
  • {ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ}: افرغوا لمخاصمتي.
  • {يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ}.
  • قضَى على الثورة: تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها.
  • قضَى على الخطر: أبعده وأزاله.
  • قضَى على عدوِّه: قتله.
  • قضَت العاصفةُ على المحصول: أهلكته.
  • {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ}.
  • قضَى على الأخضر واليابس: لم يبق على شيء، أفنى كلَّ شيء.
معجم الرائد +

(أ)قَضَى

  • قضى.
  • يقضي ، قضاء وقضيا وقضية.
  • قضى بين الخصمين : حكم وفصل.
  • قضى الأمر له : حكم له به.
  • قضى الأمر عليه : حكم عليه به وألزمه به.
  • قضى الشيء : بينه وأعلمه.
  • قضى الله : أمر.

(ب)قضى

  • يقضي ، قضاء.
  • قضى الحاجة : فرغ منها، نالها.
  • قضى أو قضى نحبه، أو قضى أجله، أو قضي عليه : مات.
  • قضى عليه : قتله.
  • قضى الدين : وفاه، أداه.
  • قضى الصلاة : أداها.
  • قضى الشيء : صنعه بإحكام وقدرة.
  • قضى عبرته : أخرج دموعه فأنفذها.
  • قضى الأمر إليه : أبلغه.
  • قضى العهد : أنفذه. 1.
  • قضى عليه عهدا : أوصاه. 1.
  • قضى منه العجب : بلغ منه العجب أقصاه فلا عجب بعده.
المعجم الوسيط +

القَاضِي

  • القَاضِي القاطِعُ للأمور المُحكِمُ لها.
  • و القَاضِي من يقضِي بين الناس بحكم الشرع.
  • و القَاضِي من تعيِّنه الدولةُ للنظر في الخصُومات والدعاوَى وإصدار الأحكام التي يراها طبقاً للقانون، ومَقَرُّه الرسمي إِحدى دور القضاء. والجمع : قُضَاةٌ.
  • ويقال: سُمٌّ قاضٍ: قاتل.
المحيط في اللغة +

قَضاءُ

  • ـ قَضاءُ، وقَضَى: الحُكْمُ. قَضَى عليه يَقْضِي قَضْياً وقَضاءً وقَضِيَّةً، وهي الاسمُ أيضاً، والصُّنْع، والحَتْمُ، والبيانُ.
  • ـ قاضِيَةُ: الموتُ، كالقَضِيِّ.
  • ـ قاضِيَةُ من الإِبِلِ: ما يكونُ جائِزاً في الدِّيَةِ وفَرِيضَةِ الصَّدَقَةِ.
  • ـ قَضَى: ماتَ.
  • ـ قَضَى عليه: قَتَلَهُ.
  • ـ قَضَى وَطَرَهُ: أتَمَّهُ، وبَلَغَهُ، كقَضَّاهُ تَقْضِيَةً وقِضَّاءً، ككِذَّابٍ.
  • ـ قَضَى عليه عَهْداً: أوصاهُ، وأنْفَذَهُ.
  • ـ قَضَى إليه: أنهاهُ.
  • ـ قَضَى غَرِيمَهُ دَيْنَهُ: أدَّاهُ.
  • ـ اسْتَقْضَى فلاناً: طَلَبَ إليه أن يَقْضِيَهُ.
  • ـ تَقَاضاهُ الدَّينَ: قَبَضَهُ.
  • ـ رجلٌ قَضِيٌّ: سَرِيعُ القضاءِ، يكونُ في الدينِ والحُكُومَةِ.
  • ـ قُضاةُ: جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ على وجهِ الصَّبِيِّ حينَ يُولَدُ.
  • ـ قِضَةُ: نَبْتَةٌ، ج: قِضىً وقِضاةٌ.
  • ـ تَقَضَّى: فَنِيَ، وانْصَرَمَ، كانْقَضَى.
  • ـ تَقَضَّى البازِي: انْقَضَّ.
  • ـ سُمٌّ قاضٍ: قاتِلٌ.
  • ـ اسْتُقْضِيَ: صُيِّرَ قَاضِياً، وقَضَّاهُ السلطانُ تَقْضِيَةً.
  • ـ قَضَّاءُ: الدِرْعُ المُحْكَمَةُ.
  • ـ قَضَى: العُنْجُدُ. وسَمَّوْا: قَضاءً.
معجم لسان العرب +

قضي

  • القَضاء: الحُكْم، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت، إِلا أَنّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت؛ قال ابن بري: صوابه بعد الأَلف الزائد طرفاً همزت، والجمع الأَقْضِيةُ، والقَضِيَّةُ مثله، والجمع القَضايا عل فَعالَى وأَصله فَعائل.
  • وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً، الأَخير مصدر كالأُولى، والاسم القَضِيَّة فقط؛ قال أَبو بكر: قال أَهل الحجا القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها.
  • واسْتُقْضِي فلان أَ جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس.
  • وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً: كما تقول أَمر أَميراً.
  • وتقول: قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا.
  • والقَضايا: الأَحكام واحدتها قَضِيَّةٌ.
  • وفي صلح الحُدَيْبِيةِ: هذا ما قاضى عليه محمد، ه فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة، وقد تكر في الحديث ذكر القَضاء، وأَصله القَطْع والفصل.
  • يقال: قَضَى يَقْضِ قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ.
  • وقَضاء الشيء: إِحْكامُه وإِمْضاؤُ والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق.
  • وقال الزهري: القضاء في اللغة على وجو مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه.
  • وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَ خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَ أُمْضِيَ فقد قُضِيَ.
  • قال: وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث، ومنه القَضا المقرون بالقَدَر، والمراد بالقَدَر التقدير، وبالقَضاء الخَلق كقول تعالى: فقَضاهن سبع سموات؛ أَي خلقهن، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازما لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْم البناء ونَقْضه.
  • وقَضَى الشيءَ قَضاء: صنَعه وقَدَّره؛ ومنه قوله تعالى فقَضاهن سبع سموات في يومين؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَه وأَحكم خلقهن، والقضاء بمعنى العمل، ويكون بمعنى الصنع والتقدير.
  • وقوله تعالى فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل؛ قال أَبو ذؤيب وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُم داودُ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع قال ابن السيرافي: قَضاهما فَرغ من عملهما.
  • والقضاء: الحَتْم والأَمْرُ وقَضَى أَي حَكَمَ، ومنه القضاء والقَدر.
  • وقوله تعالى: وقَضَى ربُّك أَ لا تعبدوا إِلاَّ إِياه؛ أَي أَمَر ربك وحَتم، وهو أَمر قاطع حَتْم وقال تعالى: فلما قَضَينا عليه الموت؛ وقد يكون بمعنى الفراغ، تقول: قَضَي حاجتي.
  • وقَضى عليه عَهْداً: أَوصاه وأَنفذه ، ومعناه الوصية، وبه يفس قوله عز وجل: وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعن الأَداء والإنْهاء.
  • تقول: قَضَيْتُ دَيْني، وهو أَيضاً من قوله تعالى وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب، وقوله: وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك، وقَضى أَي حكم.
  • وقوله تعالى: ول تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه؛ أَي من قبل أَ يُبَيَّن لك بيانه.
  • الليث في قوله: فلما قَضَيْنا عليه الموت؛ أَ أَتْمَمْنا عليه الموت.
  • وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها.
  • وقَضَى عَبْرَتَه أَ أَخرج كل ما في رأْسِه؛ قال أَوس أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ ، مَعْذُور أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه والقاضِيةُ: المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا.
  • والقاضيةُ: المَوت، وق قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه؛ وقوله تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضان معناه قَضَى عَليَّ ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِ فسره فقال: القَضِي الموت القاضي، فإما أَن يكون أَراد القَضي بالتخفيف، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما قال أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي وقَضَى نَحْبَه قَضاء: مات؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِس إما أَن يكون في معنى يَقْضِي ، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضا دينه؛ وعليه قول القطامي في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَم أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه.
  • وضَرَبَه فَقَض عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه.
  • وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل.
  • ابن بري: يقا قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات؛ قال ذو الرمة إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَت عليهِ ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُه ويقال: قَضَى عَليَّ وقَضاني، بإِسقاط حرف الجر؛ قال الكلابي فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى ، غَرِضا تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضان وقوله تعالى: ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون؛ قا أَبو إسحق : معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم.
  • قال: وقَضى في اللغ على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه ؛ ومنه قول تعالى: ثم قَضَى أَجَلاً؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه ، ومنه الإعْلام ومنه قوله تعالى: وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي أَعْلَمْناه إعلاماً قاطعاً، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله: ولَوْل أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم، ومثل ذلك قولهم قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم ، ومن ذلك قد قَضَى فلان دَيْنه، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّا إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه.
  • واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى.
  • وكلُّ م أُحْكِمَ فقد قُضِيَ.
  • تقول: قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ، وقد قَضَيْتُ هذ الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها، وأَما قوله: قم اقْضوا إليّ ولا تنظرونِ، فإن أَبا إسحق قال: ثم افْعلُوا ما تُريدون، وقا الفراء:معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان ، يريد قد مات ومَضى؛ وقا أَبو إسحق: هذا مثل قوله في هود: فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ يقول: اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ، ول تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني؛ قال: وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النب لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم ويقال: اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا؛ قال زهير فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُو (* عجز البيت: إلى كَلأٍ مُستَوْبلٍ مُتَوَخَّمِ الجوهري: قَضَّوا بينهم منايا، بالتشديد ، أَي أَنْفَذوها.
  • وقَضَّ اللُّبانةَ أَيضاً، بالتشديد، وقَضاها، بالتخفيف بمعنى وقَضى الغَريمَ دَيْنَه قَضاء: أَدَّاه إليه.
  • واستَقْضاه: طلَب إلي أن يَقْضِيَه.
  • وتَقاضاه الدَّيْنَ: قَبَضَه منه؛ قال إذا ما تَقاضى المَرْءَ يومٌ ولَيلةٌ تَقاضاه شيءٌ لا يَمَلُّ التَّقاضِي أَراد: إذا تَقاضى المرءَ نَفْسَه يومٌ وليلة.
  • ويقال: تَقَاضَيْت حَقِّي فَقضانِيه أَي تَجازَيْتُه فجَزانِيه.
  • ويقال: اقْتَضَيْتُ ما لي علي أَي قَبَضْته وأَخذْته.
  • والقاضِيةُ من الإبل: ما يكون جائزاً في الدَّي والفَريضةِ التي تَجِب في الصَّدقة؛ قال ابن أَحمر لَعَمْرُكَ ما أَعانَ أَبو حَكِيم بِقاضِيةٍ ، ولا بَكْرٍ نَجِي ورجل قَضِيٌّ: سريع القَضاء ، يكون من قَضاء الحكومة ومن قَضَا الدَّين.
  • وقَضى وطَرَه: أَتمَّه وبلَغه.
  • وقَضَّاه: كَقَضاه؛ وقوله أَنشده أَب زيد لقَدْ طالَ ما لَبَّثْتَني عن صَحابَت وعَن حِوَجٍ ، قِضَّاؤُها من شِفائِي (* قوله [ قضاؤها ] هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ.
  • قال ابن سيده: هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ، قال: ويحتمل أَ يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ والانْقِضاء: ذَهاب الشيء وفَناؤه ، وكذلك التَّقَضِّى.
  • وانقضى الشي وتَقَضَّى بمعنى.
  • وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه: فَناؤه وانْصِرامُه قال:وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّ من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْض أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثرا عظيماً كبطن الوادي والقَضاة: الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد والقِضَةُ، مخففةً: نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة، وهي من الحَمْض والهاء عوض ، وجمعها قِضًى؛ قال ابن سيده: وهي من معتلّ الياء، وإنم قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي الأصمعي: من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ، ويقال في جمعه قِضات وقِضُون.
  • ابن السكيت: تجمع القِضةُ قِضِينَ؛ وأَنشد أَبو الحجاج بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّ بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْر وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنين لِزَيْنَبَ ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِين وقِضةُ أَيضاً: موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ، وتَجمع على قِضا وقِضين، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إل أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب ، فقال بنو حنيفة: قد بعثن إليكم بأَلف فارس، وكان يقال له عَدِيد الأَلف، فلما قدم على بني ثعلب قالوا له: أَين الألف؟ قال أَنا ، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخ فانتظمهما وقال أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخ كبِيرٍ يَفَنٍ بال أَبو عمرو: قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب، قال ثعلب وهو بالقاف؛ قاله ابن الأعرابي.
  • أَبو عبيد: والقَضَّاء من الدُّروع الت قد فُرغ من عملها وأُحْكمت ، ويقال الصُّلْبة ؛ قال النابغة وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ قال: والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها ؛ قال أَبو منصور: جعل القَضَّا فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضّ يَقَضُّ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ ، من إقْضاضِ المَضْجَع.
  • وتَقَضَّى الباز أَي انْقَضَّ ، وأَصله تَقَضَّضَ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداه ياء ؛ قال العجاج إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَر وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة ، قيل: هي دارُ الإمارة ، قا بعضهم: هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب ، رضي الله عنه، بيع بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان ، وكان أَميراً بالمدينة ، ومن ههن دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة.
معجم لغة الفقهاء +

‏قضاء القاضي بعلمه‏

  • ‏تحكيم القاضي لعلمه واستخدامه له في القضاء‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)القاضي

  • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.

(ب)القضاء والقدر

  • (سف) عقيدة مَنْ يرى أنّ الأعمال الإنسانيّة وما يترتّب عليها من سعادة أو شقاء وكذلك الأحداث الكونيّة تسير وفق نظام أزليّ ثابت.
مصطلحات مالية +

قاضى/يقاضي

  • يرفع دعوى أمام القضاء ، في الإنجليزية، هي litigate.

ترجمة المقاضاة باللغة الإنجليزية

المقاضاة
Litigation

المقاضاة في سياق الكلام

لأنك تظن لن يحق لك المال (الذي حصلت عليه من مقاضاة (سيمبسون
because you think you won't be entitled to the money you won in the settlement with Simpson.
سيعجب محاميك تماماً لماذا أود مقاضاتك؟ أريدك أن تعالجني
Your lawyer's gonna love it. Why would I want to sue you? I want you to treat me.
أتريد أن تتعرض للمقاضاة و تفقد رخصتك يا (هاوس)؟
Do you want to get sued, lose your license, House?
لا تقلق بشأن مقاضاة لسوء السلوك الطبي
you don't have to worry about a malpractice suit.

كلمات شبيهة ومرادفات