معنى كلمة الفتن في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) فُتنَ
- فُتنَ / فُتنَ في يُفتَن ، فتونًا ، والمفعول مَفْتون.
- فُتن فلانٌ.
- أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه.
- ابتُلي واختُبر وامتُحن.
- {يَاقَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ}.
- عُذِّب.
- {هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا}.
- {يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ}.
- فُتن الرَّجلُ في دينه: مال عنه.
(ب) فَتْن
- فَتْن.
- مصدر فتَنَ.
معجم الغني
+
(أ) فَتَنَ
- [ف ت ن]. (فعل: ثلاثي متعد). فَتَنْتُ، أَفْتِنُ، اِفْتِنْ، مصدر فِتْنَةٌ، فُتُونٌ.
- :فَتَنَ الْمَعْدِنَ : صَهَرَهُ فِي النَّارِ لِيَخْتَبِرَ جَوْدَتَهُ.
- :فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ.
(ب) فَتَنَ
- [ف ت ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَتَنَ، يَفْتِنُ، مصدر فَتْنٌ، فُتُونٌ.
- :فَتَنَهُ بِأَدَبِهِ وَسُلُوكِهِ : أَعْجَبَهُ.
- :فَتَنَتْهُ مَنَاظِرُ الْجَبَلِ : رَاقَتْهُ وَنَالَتْ إِعْجَابَهُ. :وَمُذْ جِئْتُ وَأَنْتِ تَفْتِنِينَنِي بِحُسْنِ عِشْرَتِكِ وَرِقَّةِ حَاشِيَتِكِ وَرَزَانَةِ عَقْلِكِ. (إسحق الحسيني).
- :فَتَنَتْهُ أَلْعَابُ الْفِرْقَةِ الْبَهْلَوَانِيَّةِ : اِسْتَمَالَتْهُ. :إِنَّ الْفِتْيَانَ الأَشِدَّاءَ قَدْ يَفْتِنُونَ الْمَرْأَةَ. (ع. م. العقاد) :فَتَنَهُ الْمَالُ.
- :فَتَنَهُ جَمَالُهَا : وَلَهَهُ. :فَتَنَهُ الْحُبُّ.
- :فَتَنَ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِ : أَوْقَعَهُمْ فِي الْفِتْنَةِ.
- :فَتَنَهُ عَنْ عَمَلِهِ : لَوَاهُ، صَرَفَهُ. المائدة آية 49وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ (قرآن).
- :فَتَنَ الْمُؤْمِنَ : عَذَّبَهُ لِيُحَوِّلَهُ عَنْ رَأْيِهِ وَدِينِهِ. البروج آية 10إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ) فَتَن
- فتن.
- يفتن ، فتونا.
- فتن إلى النساء : أراد الفجور بهن.
(ب) فتن
- فتن.
- فتن أصابته فتنة فذهب ماله أو عقله.
- فتن في دينه : مال عنه.
- فتن الى النساء : أراد الفجور بهن.
المعجم الوسيط
+
فَتَنَ
- فَتَنَ المَعْدِنَ فَتَنَ ِ فَتْنًا، وفُتُونًا: صَهَرَه في النارِ ليختبره.
- ويقال: فتنته النارُ: صَهَرتْهُ.
- و فَتَنَ فلانًا : عَذَّبه ليحوّله عن رأيه أو دينه.
- وفي التنزيل العزيز: البروج آية 10إنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا المؤْمِنِينَ والمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ) ).
- و فَتَنَ رَماهُ في شدة ليختبره، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 126أَوَلاَ يَرَوْنَ أنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عامٍ مَرَّةً أوْ مَرَّتَيْنِ ) ).
- ويقال: فَتَنَهُ به، وفيه.
- و فَتَنَ الشيءُ فلانًا: أُعْجِبَ به واستهواه.
- يقال: فَتَنَهُ المالُ.
- وفَتَنَتْهُ المرأةُ : وَلَّهَتْه.
- و فَتَنَ فلانًا عن الشيءِ: لواه وصَرَفَهُ؛ وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 49وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللهُ إِلَيْكَ ) ).
- فهو فاتِنٌ، وفَتَّانٌ.
- والمفعولُ مَفْتُونٌ، وفَتِينٌ.
المحيط في اللغة
+
فَتْنُ
- ـ فَتْنُ: الفَنُّ، والخالُ، ومنه: العَيْشُ فَتْنانِ، أي: لَوْنانِ، حُلْو ومُرٌّ، والإِحْراقُ، ومنه: {على النَّارِ يُفْتَنُون}.
- ـ فِتْنَةُ: الخِبْرَةُ، كالمفْتُونِ، ومنه: {بأَيِّكُمُ المَفْتُونُ}، وإِعْجابُكَ بالشيءِ، وفَتَنَه يَفْتِنُه فَتْناً وفُتوناً وأفْتَنَه، والضلالُ، والإِثْمُ، والكُفْرُ، والفَضِيحَةُ، والعذَابُ، وإِذابَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، والإِضْلالُ، والجُنونُ، والمِحْنَةُ، والمالُ، والأَوْلادُ، واخْتِلافُ الناسِ في الآراء.
- ـ فَتَنَه يَفْتِنُهُ: أوْقَعَهُ في الفِتْنَةِ، كفَتَّنَه وأفْتَنَه، فهو مُفْتَنٌ ومَفْتُونٌ، ووَقَعَ فيها، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، كافْتَتَنَ فيهما.
- ـ فَتَنَ إلى النساءِ فُتوناً، وفُتِنَ إليهِنَّ: أرادَ الفُجُورَ بِهِنَّ.
- ـ فَتينٌ: الأرضُ الحَرَّةُ السَّوداءُ, ج: فُتُنٌ.
- ـ فَتَّانُ: اللِّصُّ، والشَّيْطانُ، كالفاتِنِ، والصائغُ.
- ـ فَتَّانانِ: الدِّرْهَمُ والدِّينارُ، ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ.
- ـ فَيْتَنُ: النَّجَّارُ.
- ـ فاتُونُ: خَبَّازُ فِرْعَوْنَ، قَتيلُ موسَى.
- ـ فَتْنانِ: الغُدْوَةُ والعَشِيُّ.
- ـ فِتانُ: غِشاءٌ للرَّحْلِ من أدَمٍ.
- ـ فاتِنٌ وفُتَيْنٌ: اسْمانِ.
- ـ مَفْتونُ: المجنونُ.
مختار الصحاح
+
فتن
- ف ت ن: الفِتْنَةُ الاختبار والامتحان تقول فَتَنَ الذهب يفْتِنه بالكسر فِتْنَةً و مَفْتُونا أيضا إذا أدخله النار لينظر ما جودته ودينار مَفْتُونٌ أي مُمتحن وقال الله تعالى {إن الذين فَتَنوا المُؤمنين والمُؤمنات} أي حرَّقوهم ويُسمى الصائغ الفَتَّانُ وكذا الشيطان وفي الحديث {المؤمن أخو المؤمن يسعهما الماء والشجر ويتعاونان على الفَتَّانِ} يروى بفتح الفاء على أنه واحد وبضمها على أنه جمع وقال الخليل الفَتْنُ الاحراق قال الله تعالى {يوم هم على النار يفتنون} و افْتُتِنَ الرجل و فٌتِنَ فهو مَفْتُونٌ إذا أصابته فتنة فذهب ماله أو عقله وكذا إذا اختبر قال الله تعالى {وفتناك فتونا} و الفُتُونُ أيضا الافْتِتَانُ يتعدى ويلزم و فَتَنَتْهُ المرأة دلهته و أفْتَنَتْهُ أيضا وأنكر الأصمعي افتنته بالألف و الفاتِنُ المضل عن الحق قال الفراء أهل الحجاز يقولون بمُفْتِنِين من أفتنت وأما قوله تعالى {بأيكم المفتون} فالباء زائدة كما في قوله تعالى {وكفى بالله شهيدا} و المفَتْوُنُ الفتنة وهو مصدر كالمعقول والمحلوف ويكون أيكم مبتدأ والمفتون خبره وقال المازني المفتون رفع بالابتداء وما قبله خبره كقولهم بمن مرورك وعلى أيهم نزولك لأن الأول في معنى الظرف و فَتَّنَهُ تَفْتِينا فهو مُفَتَّنٌ أي مفتون جدا.
معجم لسان العرب
+
فتن
- الأَزهري وغيره: جِماعُ معنى الفِتْنة الابتلاء والامْتِحان والاختبار، وأَصلها مأْخوذ من قولك فتَنْتُ الفضة والذهب إِذا أَذبتهما بالنا لتميز الرديء من الجيِّدِ، وفي الصحاح: إِذا أَدخلته النار لتنظر م جَوْدَتُه، ودينار مَفْتُون.
- والفَتْنُ: الإِحْراقُ، ومن هذا قوله عز وجل يومَ هم على النارِ يُفْتَنُونَ؛ أَي يُحْرَقون بالنار.
- ويسمى الصائ الفَتَّان، وكذلك الشيطان، ومن هذا قيل للحجارة السُّود التي كأَنه أُحْرِقَتْ بالنار: الفَتِينُ، وقيل في قوله: يومَ همْ على النار يُفْتَنُونَ قال: يُقَرَّرونَ والله بذنوبهم.
- ووَرِقٌ فَتِينٌ أَي فِضَّة مُحْرَقَة ابن الأَعرابي: الفِتْنة الاختبار، والفِتْنة المِحْنة، والفِتْنة المال والفِتْنة الأَوْلادُ، والفِتْنة الكُفْرُ، والفِتْنةُ اختلافُ النا بالآراء، والفِتْنةُ الإِحراق بالنار؛ وقيل: الفِتْنة في التأْويل الظُّلْم يقال: فلان مَفْتُونٌ بطلب الدنيا قد غَلا في طلبها.
- ابن سيده: الفِتْن الخِبْرَةُ.
- وقوله عز وجل: إِنا جعلناها فِتْنة للظالمين؛ أي خِبْرَةً، ومعناه أَنهم أُفْتِنوا بشجرة الزَّقُّو وكذَّبوا بكونها، وذلك أَنهم لما سمعوا أَنها تخرج في أَصل الجحيم قالوا الشجر يَحْتَرِقُ في النار فكيف يَنْبُت الشجرُ في النار؟ فصارت فتنة لهم وقوله عز وجل: ربَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنةً للقوم الظالمين، يقول: ل تُظْهِرْهُم علينا فيُعْجبُوا ويظنوا أَنهم خير منا، فالفِتْنة ههنا إِعجا الكفار بكفرهم ويقال: فَتَنَ الرجلُ بالمرأَة وافْتَتَنَ، وأَهل الحجاز يقولون فتَنَتْه المرأَةُ إِذا وَلَّهَتْه وأَحبها، وأَهل نجد يقولون: أَفْتَنَتْه قال أَعْشى هَمْدانَ فجاء باللغتين لئِنْ فتَنَتْني لَهْيَ بالأَمْسِ أَفْتَنَت سَعِيداً، فأَمْسَى قد قَلا كلَّ مُسْلِ قال ابن بري: قال ابن جني ويقال هذا البيت لابن قيسٍ، وقال الأَصمعي هذا سمعناه من مُخَنَّثٍ وليس بثَبَتٍ، لأَنه كان ينكر أَفْتَنَ، وأَجاز أَبو زيد؛ وقال هو في رجز رؤبة يعني قوله يُعْرِضْنَ إِعْراضاً لدِينِ المُفْتِن وقوله أَيضاً إِني وبعضَ المُفْتِنِينَ داوُدْ ويوسُفٌ كادَتْ به المَكايِيد قال: وحكى أَبو القاسم الزجاج في أَماليه بسنده عن الأَصمعي قال حدَّثنا عُمر بن أَبي زائدة قال حدثتني أُم عمرو بنت الأَهْتم قالت: مَرَرْن ونحن جَوَارٍ بمجلس فيه سعيد بن جُبير، ومعنا جارية تغني بِدُفٍّ معه وتقول لئن فتنتني لهي بالأَمس أَفتن سعيداً، فأَمسى قد قلا كل مسل وأَلْقى مَصابيحَ القِراءةِ، واشْتر وِصالَ الغَواني بالكتابِ المُتَمَّم فقال سعيد: كَذَبْتُنَّ كذَبْتنَّ.
- والفِتْنةُ: إِعجابُك بالشيء، فتَنَ يَفْتِنُه فَتْناً وفُتُوناً، فهو فاتِنٌ، وأَفْتَنَه؛ وأَباها الأَصمع بالأَلف فأَنشد بيت رؤبة يُعْرِضْنَ إِعْراضاً لدِينِ المُفْتِن فلم يعرف البيت في الأُرجوزة؛ وأَنشد الأَصمعي أَيضاً لئن فتَنَتْني لَهْيَ بالأَمسِ أَفتنت فلم يَعْبأْ به، ولكن أَهل اللغة أَجازوا اللغتين.
- وقال سيبويه: فتَنَ جعل فيه فِتْنةً، وأَفْتَنه أَوْصَل الفِتْنة إليه.
- قال سيبويه: إِذا قال أَفْتَنْتُه فقد تعرض لفُتِنَ وإِذا قال فتَنْتُه فلم يتعرَّض لفُتِنَ.
- وحكى أَبو زيد: أُفْتِنَ الرجلُ بصيغة ما لم يسم فاعله، أَي فُتِنَ.
- وحكى الأَزهري عن ابن شميل: افْتَتَن الرجلُ وافْتُتِنَ لغتان، قال: وهذا صحيح، قال: وأَما فتَنْتُه ففَتَن فهي لغة ضعيفة.
- قال أَبو زيد: فُتِنَ الرجلُ يُفْتَنُ فُتُوناً إِذ أَراد الفجور، وقد فتَنْته فِتْنةً وفُتُوناً، وقال أَبو السَّفَر أَفْتَنْتُه إِفْتاناً، فهو مُفْتَنٌ، وأُفْتِنَ الرجل وفُتِنَ، فهو مَفْتُون إِذ أَصابته فِتْنة فذهب ماله أَو عقله، وكذلك إِذا اخْتُبِرَ.
- قال تعالى وفتَنَّاك فُتُوناً.
- وقد فتَنَ وافْتَتَنَ، جعله لازماً ومتعدياً وفتَّنْتُه تَفْتِيناً فهو مُفَتَّنٌ أَي مَفْتُون جدّاً.
- والفُتُون أَيضاً الافْتِتانُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى؛ ومنه قولهم: قلب فاتِنٌ أَي مُفْتَتِنٌ قال الشاعر رَخِيمُ الكلامِ قَطِيعُ القِي مِ، أَمْسى فُؤادي بها فاتِن والمَفْتُونُ: الفِتْنة، صيغ المصدر على لفظ المفعول كالمَعْقُو والمَجْلُودِ.
- وقوله تعالى: فسَتُبْصِرُ ويُبْصِرُونَ بأَيَّكُمُ المَفْتُونُ قال أَبو إِسحق: معنى المَفْتُونِ الذي فُتِنَ بالجنون؛ قال أَب عبيدة: معنى الباء الطرح كأَنه قال أَيُّكم المَفْتُونُ؛ قال أَبو إِسحق: ول يجوز أَن تكون الباء لَغْواً، ولا ذلك جائز في العربِية، وفيه قولا للنحويين: أَحدهما أَن المفْتُونَ ههنا بمعنى الفُتُونِ، مصدر على المفعول كما قالوا ما له مَعْقُولٌ ولا مَعْقُودٌ رَأْيٌ، وليس لفلان مَجْلُود أَي ليس له جَلَدٌ ومثله المَيْسُورُ والمَعْسُورُ كأَنه قال بأَيِّك الفُتون، وهو الجُنون، والقول الثاني فسَتُبْصِر ويُبْصِرُونَ في أَيّ الفَريقينِ المَجْنونُ أَي في فرقة الإِسلام أَو في فرقة الكفر، أَقامَ البا مقام في؛ وفي الصحاح: إِن الباء في قوله بأَيِّكم المفتون زائدة كما زيد في قوله تعالى: قل كفى بالله شهيداً؛ قال: والمَفْتُون الفِتْنةُ، وه مصدر كالمَحْلُوفِ والمَعْقول، ويكون أَيُّكم الابتداء والمفتون خبره قال: وقل وقال المازني المَفتون هو رفع بالابتداء وما قبله خبره كقولهم بم مُروُرُك وعلى أَيِّهم نُزُولُك، لأَن الأَول في معنى الظرف، قال اب بري: إِذا كانت الباء زائدة فالمفتون الإِنسان، وليس بمصدر، فإِن جعلت البا غير زائدة فالمفتون مصدر بمعنى الفُتُونِ.
- وافْتَتَنَ في الشيء: فُتِ فيه.
- وفتَنَ إِلى النساءِ فُتُوناً وفُتِنَ إِليهن: أَراد الفُجُور بهنَّ والفِتْنة: الضلال والإِثم.
- والفاتِنُ: المُضِلُّ عن الحق.
- والفاتِنُ الشيطان لأَنه يُضِلُّ العِبادَ، صفة غالبة.
- وفي حديث قَيْلَة: المُسْل أَخو المُسْلم يَسَعُهُما الماءُ والشجرُ ويتعاونان على الفَتَّانِ الفَتَّانُ: الشيطانُ الذي يَفْتِنُ الناس بِخداعِه وغروره وتَزْيينه المعاصي فإِذا نهى الرجلُ أَخاه عن ذلك فقد أَعانه على الشيطان.
- قال والفَتَّانُ أَيضاً اللص الذي يَعْرِضُ للرُّفْقَةِ في طريقهم فينبغي لهم أَ يتعاونوا على اللِّصِّ، وجمع الفَتَّان فُتَّان، والحديث يروى بفتح الفا وضمها، فمن رواه بالفتح فهو واحد وهو الشيطان لأَنه يَفْتِنُ الناسَ ع الدين، ومن رواه بالضم فهو جمع فاتِنٍ أَي يُعاوِنُ أَحدُهما الآخرَ عل الذين يُضِلُّون الناسَ عن الحق ويَفْتِنونهم، وفَتَّانٌ من أَبنية المبالغ في الفِتْنة، ومن الأَول قوله في الحديث: أَفَتَّانٌ أَنت يا معاذ وروى الزجاج عن المفسرين في قوله عز وجل: فتَنْتُم أَنفُسَكُمْ وتَرَبَّصْتُم؛ استعملتموها في الفِتْنة، وقيل أَنَمْتُموها.
- وقوله تعالى: وفتَنَّاكَ فُتُوناً؛ أَي أَخلَصناكَ إِخلاصاً.
- وقول عز وجل: ومنهم من يقول ائْذَنْ لي ولا تَفْتِنِّي؛ أَي لا تُؤْثِمْن بأَمرك إِيايَ بالخروج، وذلك غير مُتَيَسِّرٍ لي فآثَمُ؛ قال الزجاج: وقي إِن المنافقين هَزَؤُوا بالمسلمين في غزوة تَبُوكَ فقالوا يريدون بنا الأَصفر فقال: لا تَفْتِنِّي أَي لا تَفْتِنِّي ببنات الأَصفر، فأَعل الله سبحانه وتعالى أَنهم قد سقَطوا في الفِتْنةِ أَي في الإِثم.
- وفتَن الرجلَ أَي أَزاله عما كان عليه، ومنه قوله عز وجل: وإِن كادوا ليَفتِنون عن الذي أَوْحَيْنا إِليك؛ أَي يُمِيلُونك ويُزِيلُونك.
- ابن الأَنباري وقولهم فتَنَتْ فلانة فُلاناً، قال بعضهم: معناه أَمالته عن القصد والفِتْنة في كلامهم معناه المُمِيلَةُ عن الحق.
- وقوله عز وجل: ما أَنتم علي بفاتِنينَ إِلا من هو صالِ الجحِيمِ: فسره ثعلب فقال: لا تَقْدِرون أَ تَفْتِنُوا إِلا من قُضِي عليه أَن يدخل النار، وعَدَّى بفاتِنين بِعَلَى لأَن فيه معنى قادري فعدَّاه بما كان يُعَدَّى به قادرين لو لفِظَ به، وقيل: الفِتْنةُ الإِضلا في قوله: ما أَنتم عليه بفاتنين؛ يقول ما أَنتم بِمُضِلِّين إِلا م أَضَلَّه الله أَي لستم تُضِلُّونَ إِلا أَهل النار الذين سبق علم الله في ضلالهم؛ قال الفراء: أَهل الحجاز يقولون م أَنتم عليه بفاتِنينَ، وأَهل نجد يقولون بمُفْتِنينَ من أَفْتَنْت والفِتْنةُ: الجُنون، وكذلك الفُتُون.
- وقوله تعالى: والفِتْنةُ أَشدُّ م القَتْلِ؛ معنى الفِتْنة ههنا الكفر، كذلك قال أَهل التفسير.
- قال ابن سيده والفِتْنةُ الكُفْر.
- وفي التنزيل العزيز: وقاتِلُوهم حتى لا تكون فِتْنة.
- والفِتْنةُ: الفَضِيحة.
- وقوله عز وجل: ومن يرد الله فِتْنَتَه؛ قيل معناه فضيحته، وقيل: كفره، قال أَبو إِسحق: ويجوز أَن يكون اختِبارَه بم يَظْهَرُ به أَمرُه.
- والفِتْنة: العذاب نحو تعذيب الكفار ضَعْفَ المؤمنين في أَول الإِسلام ليَصُدُّوهم عن الإِيمان، كما مُطِّيَ بلالٌ عل الرَّمْضاء يعذب حتى افْتَكَّه أَبو بكر الصديق، رضي الله تعالى عنه فأَعتقه.
- والفِتْنةُ: ما يقع بين الناس من القتال.
- والفِتْنةُ: القتل؛ ومنه قول تعالى: إِن خِفْتم أَن يَفْتِنَكُمُ الذين كفروا؛ قال: وكذلك قوله ف سورة يونس: على خَوْفٍ من فرعون ومَلَئِهِم أَن يَفْتِنَهُم؛ أَي يقتلهم؛ وأَما قول النبي، صلى الل عليه وسلم: إِني أَرى الفِتَنَ خِلالَ بُيوتِكم، فإِنه يكون القتل والحرو والاختلاف الذي يكون بين فِرَقِ المسلمين إِذا تَحَزَّبوا، ويكون م يُبْلَوْنَ به من زينة الدنيا وشهواتها فيُفْتَنُونَ بذلك عن الآخرة والعم لها.
- وقوله، عليه السلام: ما تَرَكْتُ فِتْنةً أَضَرَّ على الرجال م النساء؛ يقول: أَخاف أَن يُعْجُبوا بهنَّ فيشتغلوا عن الآخرة والعمل لها والفِتْنةً: الاختِبارُ.
- وفتَنَه يَفْتِنُه: اختَبَره.
- وقوله عز وجل: أَوَل يَرَوْنَ أَنهم يُفْتَنُونَ في كل عام مرة أَو مرتين: قيل: معنا يُخْتَبَرُونَ بالدعاء إِلى الجهاد، وقيل: يُفْتَنُونَ بإِنزال العذا والمكروه.
- والفَتْنُ: الإِحرَاق بالنار.
- الشيءَ في الناريَفْتِنُه: أَحرقه والفَتِينُ من الأَرض: الحَرَّةُ التي قد أَلْبَسَتْها كُلَّها حجارةٌ سُود كأَنها مُحْرَقة، والجمع فُتُنٌ.
- وقال شمر: كل ما غيرته النار عن حاله فهو مَفْتُون، ويقال للأَمة السوداء مَفْتونة لأَنها كالحَرَّة في السواد كأَنها مُحْترقَة؛ وقال أَبو قَيْسِ ابنُ الأَسْلَتِ غِراسٌ كالفَتائِنِ مُعْرَضاتٌ على آبارِها، أَبداً عُطُون وكأَنَّ واحدة الفَتائن فَتينة، وقال بعضهم: الواحدة فَتِينة، وجمعه فَتِين؛ قال الكميتُ ظَعَائِنُ من بني الحُلاَّفِ، تَأْو إِلى خُرْسٍ نَواطِقَ، كالفَتِين (* قوله [ من الحلاف ] كذا بالأصل بهذا الضبط، وضبط في نسخة من التهذي بفتح الحاء المهملة) فحذف الهاء وترك النون منصوبة، ورواه بعضهم: كالفِتِىنَا.
- ويقال: واحد الفِتِينَ فِتْنَةٌ مثل عِزَةٍ وعِزِينَ.
- وحكى ابن بري: يقال فِتُونَ ف الرفع، وفِتِين في النصب والجر، وأَنشد بيت الكميت.
- والفِتْنَةُ الإِحْراقُ.
- وفَتَنْتُ الرغيفَ في النار إِذا أَحْرَقْته.
- وفِتْنَةُ الصَّدْرِ الوَسْواسُ.
- وفِتْنة المَحْيا: أَن يَعَْدِلَ عن الطريق.
- وفِتْنَة المَمات: أَنْ يُسْأَلَ في القبر.
- وقوله عزَّ وجل: إِنَّ الذين فَتَنُو المؤْمنين والمؤْمناتِ ثم لم يتوبوا؛ أَي أَحرقوهم بالنار المُوقَدَةِ ف الأُخْدُود يُلْقُون المؤْمنين فيها ليَصُدُّوهم عن الإِيمان.
- وفي حدي الحسن: إِنَّ الذين فتنوا المؤْمنين والمؤْمِنات؛ قال: فَتَنُوهم بالنار أَ امْتَحَنُوهم وعذبوهم، وقد جعل الله تعالى امْتِحانَ عبيده المؤمني بالَّلأْواءِ ليَبْلُوَ صَبْرَهم فيُثيبهم، أَو جَزَعَهم على ما ابْتلاهم ب فَيَجْزِيهم، جَزاؤُهم فِتْنةٌ.
- قال الله تعالى: أَلم، أَحَسِبَ الناس أَن يُتْرَكُوا أَن يقولوا آمنَّا وهم لا يُفْتَنُونَ؛ جاءَ في التفسير وهم لا يُبْتَلَوْنَ في أَنفسهم وأَموالهم فيُعْلَمُ بالصبر على البلا الصادقُ الإِيمان من غيره، وقيل: وهم لا يُفْتَنون وهم لا يُمْتَحَنُون بم يَبِينُ به حقيقة إِيمانهم؛ وكذلك قوله تعالى: ولقد فَتَنَّا الذين م قبلهم؛ أَي اخْتَبَرْنا وابْتَلَيْنا.
- وقوله تعالى مُخْبِراً ع المَلَكَيْنِ هارُوتَ ومارُوتَ: إِنما نحن فِتْنَةٌ فلا تَكْفُر؛ معناه إِنما نح ابتلاءٌ واختبارٌ لكم.
- وفي الحديث: المؤمن خُلِقَ مُفَتَّناً أَ مُمْتَحَناً يمتَحِنُه الله بالذنب ثم يتوب ثم يعود ثم يتوب، من فَتَنْتُه إِذ امْتَحنْتَه.
- ويقال فيهما أَفْتَنْتُه أَيضاً، وهو قليل: قال اب الأَثير: وقد كثر استعمالها فيما أَخرجه الاخْتِبَار للمكروه، ثمَّ كَثُر حت استعمل بمعنى الإِثم والكفر والقتال والإِحراق والإِزالة والصَّرْف عن الشيء.
- وفَتَّانَا القَبْرِ: مُنْكَرٌ ونَكِيرٌ.
- وفي حديث الكسوف وإِنكم تُفْتَنُونَ في القبور؛ يريد مُساءَلة منكر ونكير، من الفتنة الامتحان، وقد كثرت استعاذته من فتنة القبر وفتنة الدجال وفتنة المحيا والمما وغير ذلك.
- وفي الحديث: فَبِي تُفْتَنونَ وعنِّي تُسْأَلونَ أَ تُمْتَحَنُون بي في قبوركم ويُتَعَرَّف إِيمانُكم بنبوَّتي.
- وفي حديث عمر، رض الله عنه: أَنه سمع رجلاً يتعوَّذ من الفِتَنِ فقال: أَتَسْأَلُ رَبَّ أَن لا يَرْزُقَك أَهْلاً ولا مالاً؟ تَأَوَّلَ قوله عزَّ وجل: إِنم أَموالكم وأَولادُكم فِتْنَة، ولم يُرِدْ فِتَنَ القِتالِ والاختلافِ.
- وهم فَتْنَانِ أَي ضَرْبانِ ولَوْنانِ؛ قال نابغة بني جَعْدة هما فَتْنَانِ مَقْضِيٌّ علي لِسَاعَتِه، فآذَنَ بالوَداع الواحد: فَتْنٌ؛ وروى أَبو عمرو الشَّيْبانيّ قول عمر بن أَحم الباهليّ:إِمّا على نَفْسِي وإِما لها والعَيْشُ فِتْنَان: فَحُلْوٌ ومُر قال أَبو عمرو: الفِتْنُ الناحية، ورواه غيره: فَتْنانِ، بفتح الفاء أَي حالان وفَنَّانِ، قال ذلك أَبو سعيد قال: ورواه بعضهم فَنَّانِ أَ ضَرْبانِ.
- والفِتانُ، بكسر الفاء: غِشاء يكون للرَّحْل من أَدَمٍ؛ قا لبيد:فثَنَيْت كَفِّي والفِتانَ ونُمْرُقي ومَكانُهنَّ الكُورُ والنِّسْعان والجمع فُتُنٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) فتن الرّجل في دينه
- مال عنه.
(ب) فتن الشّخص
- أضلّه، أوقعه في الإثم.
- فتَنه في دينه- {فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ}.
- {يَابَنِي ءَادَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ}.
- {فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ. مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ}.
ترجمة الفتن باللغة الإنجليزية
الفتن
Glamours
الفتن في سياق الكلام
و الذي سيدرك أنه ليس عدلاً أن يلومنا على تضييع مهنة الفتى التي تساوي مئة مليون دولار
who'll realize it's unfair to blame us for ruining this kid's $100 million career.
إن كنتما تظناه على حق، عودا لمنازلكما و استرخيا انتظرا فقط حتى يتعافى الفتى
If you guys think he's right, go home. Relax. Just wait for the kid to get all better.
الفتى الذي يضع الجرايبفروت مجاناً بمتجر الطعام الصحي ليس طبيب تغذية
The kid who stacks the free range grapefruit in your health food store is not a nutritionist.
ماذا عن حقيقة أن الفتى الآن، أظن المصطلح المناسب هو "ليس مريضاً"؟
What about the fact that the kid is now I believe the technical term is not sick ?
لماذا نجري رنيناً مغناطيسياً للفتاة؟ لأن فحص الرقبة لم يظهر شيئاً
Why is the girl getting the M.R.I.? Because the neck scan revealed nothing,
لكن خيالات مرعبة لفتى في السادسة عشرة سبب جيد للتحدث إلى العائلة
But night terrors in a 16 year old is a very good reason to talk to this family.
قبل الحكم على هذا الفتى (ربما يجب أن ننهي الشك عند دكتور (تشايس
Before we condemn this kid, maybe we should entertain Dr. Chase's skepticism.
و لن يجري طبيب تجميل بكامل قواه العقلية شفط دهون لفتاة بالعاشرة
and because no plastic surgeon in his right mind is gonna give a 10 year old liposuction.
مما يعني أن الفتاة أجري لها الجراحة (حتى لا تنتصر عليك (كادي
Which means that girl had surgery just so you wouldn't get reamed out by Cuddy.
.إن لم يمكنك الانتظار ساعة كي الفتى مصاب بفقر الدم الانحلالي
If you can't wait one hour to get Kid's got hemolytic anemia.
حسناً، لننتظر حتى تبحثوا عن 1400 فيروس بينما يتدمر مخ الفتى
Okay. Let's wait for you to run titers on 1,400 viruses while this kid's brain turns to mush.
لماذا لا نجعل (فورمان) القديم يسرق المفتاح من حقيبة الفتى؟
Why not just make old Foreman lift the key from the kid's backpack?
ألغوا أمر المحكمة (نعم، و تلك الفتاة أسقطت التهم عن (كوبي
They dropped the court order. Yeah, and that girl dropped the charges against Kobe.
ثلاثة فيروسات؟ لكن الأغرب، هو أن الفتى السليم الذي فحصنا
Three viruses? But what's weirder, the healthy kid we tested,
ما خطتك إذاً؟ تضربين أنتِ الرجل الأسود و أنا أضرب الفتاة
So what's your plan? You take the big dark one, I've got the little girl,