معنى كلمة مفتن في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَفْتَن : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أفنى
- أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى.
- أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه.
- أفنى عمره في خدمة الوطن.
- أفنى ماله في اللهو.
- أفنى شعبًا/ سُلالةً.
- أفنى حياتَه في العمل.
(ب)تفانى
- تفانى / تفانى في يتفانَى ، تفانَ ، تفانيًا ، فهو مُتفانٍ ، والمفعول مُتفانًى فيه.
- تفانى القومُ أباد بعضهم بعضًا.
- تفانى أهل القرية في حوادث الثَّأر.
- تفانى في العمل: بذل جهده لإنجازه، ضحَّى برغباته أو مصالحه من أجله.
- تفانى في خدمة الوطن/ العمل الاجتماعيّ.
معجم الرائد
+
(أ)أَفْنى
- أفنى.
- إفناء.
- أفناه او الشيء : أعدمه، أهلكه.
(ب)تَفانَى
- تفانى.
- تفانيا.
- تفانى القوم : أفنى بعضهم بعضهم الآخر.
- تفانى في العمل : أبدى فيه إخلاصا وجدا بالغين.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفَنَاةُ
- الفَنَاةُ عِنَبُ الثَّعْلَب. والجمع : فَنًا.
(ب)المَفِنُّ
- المَفِنُّ المكانُ يمارس فيه الفنَّانُ عمَلَه.
المحيط في اللغة
+
(أ)أفَنَ
- ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها: حَلَبَها في غيرِ حِينِها، فيُفْسِدُها ذلك.
- ـ أفَنَ الفَصيلُ: شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه.
- ـ أَفِنَ: قَلَّ لَبَنُها، فهي أفِنَةٌ.
- ـ المأفونُ: الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه، كالأفِينِ فيهما، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ. وفي المَثَلِ: ''إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين''.
- ـ المأفونُ من الجَوْزِ: الحَشَفُ، وقد أفِنَ، أفْناً وأَفَناً.
- ـ أخَذَه بإفَّانِهِ: بإبَّانِه.
- ـ الأفْنُ والأفانَى: نَبْتٌ.
- ـ أُفِنَ الطَّعامُ، يُؤْفَنُ أفْناً، فهو مأفونٌ: وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه.
- ـ تأفَّنَ: تَنَقَّصَ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه، وتَدَهَّى.
- ـ تأفَّنَ أواخِرَ الأُمورِ: تَتَبَّعَها.
- ـ أَفينٌ: الفَصيلُ.
(ب)فناةُ
- ـ فناةُ: البَقَرَةُ، ج: فَنَوَاتٌ، وعِنَبُ الثَّعْلَبِ ج: فَناً، وماءٌ لِجَذِيمَةَ.
- ـ شَعَرٌ أفْنَى: فَيْنانٌ.
- ـ امرأةٌ فَنْواءُ: أثِيثَةُ الشَّعَرِ، وشَجَرَةٌ واسِعَةُ الظِلِّ، والقياسُ: فَنَّاءُ.
- ـ فَناً: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.
معجم لسان العرب
+
أفن
- أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً: حلَبها في غير حينها وقيل: هو استخراجُ جميع ما في ضرعها.
- وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلّ ما في ضرعها.
- وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً.
- والأَفْنُ الحَلْب خلاف التَّحْيين، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وق معلوم؛ قال المُخبَّل إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها وقيل: هو أَن يحتَلِبها في كل وقت.
- والتَّحْيِينُ: أَن تُحْلَب كل يو وليلة مرة واحدة.
- قال أَبو منصور: ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ، كأَن نُزِع عنه عقلُه كلُّه.
- وأَفِنَت الناقةُ، بالكسر: قلَّ لبنُها، فهي أَفِنة مقصورة، وقيل: الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وق حَلْبِها فيفسدها ذلك.
- والأَفْنُ: النقصُ.
- والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص.
- وفي حدي عليّ: إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ؛ الأَفْنُ النقصُ.
- ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ.
- وفي حديث عائشة: قال لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ؛ والأفْنُ: نقصُ اللبَنِ.
- وأَفَن الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه.
- والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعا من الرجال: الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَع إليه.
- والأَفَنُ، بالتحريك: ضعفُ الرأْي، وقد أَفِنَ الرجلُ، بالكسر وأُفِنَ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ.
- ورجل مأْفونٌ: ضعيفُ العقلِ والرأْيِ، وقيل: ه المُتمدِّحُ بما ليس عنده، والأَول أَصح، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً والأفينُ: كالمأْفونِ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب: كثرةُ الرِّقي تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق.
- وأَفَنَه الل يأْفِنُه أَفْناً، فهو مأْفونٌ.
- ويقال: ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِن عقلَه؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَة من العُيوبِ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل).
- يقول: ما حَوَّلَتْك ع الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك، وكان اسمه زِياداً.
- أَبو زيد: أُفِنَ الطعام يُؤْفَنُ أَفْناً، وهو مأْفونٌ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه.
- والجَوْز المأْفونُ: الحَشَف.
- ومن أَمثال العرب: البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة؛ يري أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكو فَطِناً عاقلاً.
- وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله، وقد يكو فِعْلاناً.
- وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه.
- قال ابن بري إفَّانٌ فِعْلانٌ، والنون زائدة، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَف ذلك.
- قال: والأَفينُ الفَصيل، ذكراً كان أَو أُنثى.
- والأَفاني: نبتٌ وقال ابن الأَعرابي: هو شجر بيض؛ وأَنشد كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَر وقال أَبو حنيفة: الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وه طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس، وقيل: الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضة يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء؛ قا النابغة في وصف حَمِير توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفان وزاد أَبو المكارم: أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم، وأَنه إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت، وشوْكَها الحَماطُ، وهو لا يقع في شرا إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه؛ وقال أَبو السَّمْح: هي من الجَنْبة شجرة صغيرة مجتمع ورقها كالكُبَّة، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها، وعيدانها شِبْه الزَّغَب لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَن حريقُ نار، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم.
- التهذيب: والأَفان نبت أَصفر وأَحمر، واحدته أَفانِية.
- الجوهري: والأَفانى نبتٌ ما دا رَطْباً، فإذا يبس فهو الحَماطُ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ، ويقال: ه عِنَب الثعلب، ذكره الجوهري في فصل فني، وذكره اللغوي في فصل أَفن، قال اب بري: وهو غلط.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أفن الرّجل
- نقص عقلُه.
- أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته.
(ب)أفن الله فلانا
- نقصَ عقلَه ° البِطْنَة تأفِن الفِطْنة.
مصطلحات مالية
+
فاني ماي
- اسم مختصر لوكالة مستقلّة أسّست في الولايات المتّحدة في عام ألف وتسعمائة وثمانية وثلاثين وأعيد تأسيسها بعد ستّة عشر عاماً، مهامّها الرئيسة شراء القروض العقارية من البنوك وشركات أمانة الاستثمار ومؤسّسات الادّخار والإقراض وشركات التأمين لمساعدة هذه المؤسسات على توزيع الأموال لقروض بناء المساكن. اسمها الكامل المؤسّسة الوطنية الاتّحادية للقروض العقارية Federal National Mortgage Association ، في الإنجليزية، هي Fannie Mae.
ترجمة مفتن باللغة الإنجليزية
مفتن
Crushed