معنى كلمة التمركز في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تمركَزَ
- تمركَزَ في يتمركز ، تَمَرْكُزًا ، فهو مُتَمركِز ، والمفعول مُتمركَز فيه.
- (انظر م ر ك ز.
- تمركَزَ في).
(ب)تمركُز
- (انظر: م ر ك ز.
- تمركُز).
معجم الغني
+
(أ)تَمَرْكَزَ
- [ر ك ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَرْكَزْتُ، أَتَمَرْكَزُ، تَمَرْكَزْ، مصدر تَمَرْكُزٌ. :تَمَرْكَزَ فِي مَكَانِهِ : اِتَّخَذَهُ مَرْكَزاً لَهُ وَثَبَتَ فِيهِ. :تَمَرْكَزَ الْجُنْدُ فِي الْمَوَاقِعِ الأَمَامِيَّةِ.
(ب)تَمَرْكُزٌ
- [ر ك ز]. (مصدر تَمَرْكَزَ). :التَّمَرْكُزُ في مَكانٍ : اِتِّخاذُهُ مَرْكَزاً ثَابِتاً.
معجم الرائد
+
(أ)تَمَركَز
- تمركز.
- تمركزا.
- تمركز في المكان : اتخذه مركزا له وثبت فيه [ تمركز الجيش في المدينة ].
(ب)رَكزة
- ركزة.
- ج، ركز وركاز.
- ركزة واحدة الركاز.
- ركزة حكمة.
- ركزة نخلة تقتلع من جذع أخرى.
- ركزة نخلة تنبت في جذع أخرى.
المحيط في اللغة
+
رَكَزَ
- ـ رَكَزَ الرُّمْحَ يَرْكِزُهُ ويَرْكُزُهُ: غَرَزَهُ في الأرضِ.
- ـ كَرَكَّزَهُ وكَرَكَّزَ العِرْقُ: اخْتَلَجَ. كارْتَكَزَ.
- ـ مَرْكَزُ: وسَطُ الدَّائرَةِ، ومَوْضِعُ الرَّجُلِ، ومَحَلُّهُ، وحيث أُمِرَ الجُنْدُ أن يَلْزَمُوهُ.
- ـ رِكْزُ: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، والحِسُّ، والرَّجُلُ العالِمُ العاقِلُ السَّخِيُّ، الكريمُ.
- ـ رِكْزَةُ: ثَباتُ العَقْلِ، وواحِدَةُ الرِّكازِ.
- ـ هو ما رَكَزَهُ اللّهُ تعالى في المَعادِنِ: أحْدَثَهُ، كالرَّكيزَةِ، ودَفينُ أهلِ الجاهِلِيَّةِ، وقِطَعُ الفِضَّةِ والذَّهبِ من المَعْدِنِ.
- ـ أرْكَزَ: وجَدَ الرِّكازَ.
- ـ أرْكَزَ المَعْدِنُ: صار فيه رِكازٌ.
- ـ ارْتَكَزَ: ثَبَتَ.
- ـ ارْتَكَزَ على القَوْسِ: وضَعَ سِيَتَها على الأرضِ، ثم اعْتَمَدَ عليها.
- ـ رَكْزَةُ: النَّخْلَةُ تُقْتَلَعُ من الجِذْعِ.
- ـ مَرْكوزُ: موضع.
- ـ رَكيزَةُ في اصْطِلاحِ الرَّمْلِيِّين: العَتَبَةُ الدَّاخلَةُ.
معجم لسان العرب
+
ركز
- الرَّكْزُ: غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمح ونحوه تَرْكُزُه رَكْزا في مَرْكَزِه، وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه غَرَزَه في الأَرض؛ أَنشد ثعلب وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُول والمَراكِزُ: منابت الأَسنان.
- ومَرْكَزُ الجُنْدِ: الموضع الذي أُمرو أَن يلزموه وأُمروا أَن لا يَبرَحُوه.
- ومَرْكَزُ الرجل: موضعُه.
- يقال أَخَلَّ فلانٌ بِمَرْكَزِه وارْتَكَزْتُ على القوس إِذا وضعت سِيَتَها بالأَرض ثم اعتمدت عليها ومَرْكَزُ الدائرة: وَسَطُها والمُرْتَكِزُ الساقِ من يلبس النبات: الذي طار عنه الورق والمُرْتَكِزُ من يابس الحشيش: أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقه وأَغصانها.
- ورَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً: أَثبته في الأَرض؛ قا الأَخطل فلما تَلَوَّى في جَحافِلِه السَّفا وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُه وما رأَيت له رِكْزَةَ عَقْلٍ أي ثَباتَ عقل.
- قال الفراء: سمعت بعض بن أَسد يقول: كلمت فلاناً فما رأَيت له رِكْزَةً؛ يريد ليس بثابت العقل والرِّكْزُ: الصوتُ الخفيُّ، وقيل: هو الصوت ليس بالشديد.
- قال وفي التنزي العزيز: أَو تَسْمَعُ لهم رِكْزاً؛ قال الفراء: الرِّكْزُ الصوت والرِّكْز: صوت الإِنسان تسمعه من بعيد نحو ركز الصائد إِذا ناجَى كلابَهُ وأَنشد وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ بنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِ وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ، قال: هو رِكْ الناس، قال: الرِّكْزُ الحِسُّ والصوت الخفي فجعل القَسْوَرَةَ نفسه رِكْزاً لأَن القسورة جماعة الرجال، وقيل: هو جماعة الرُّماة فسماهم باس صوتهم، وأصلها من القَسْرِ، وهو القَهْرُ والغلبة، ومنه قيل للأَس قَسْوَرَةٌ والرِّكازُ: قِطَعُ ذهب وفضة تخرج من الأَرض أَو المعدن.
- وفي الحديث وفي الرِّكازِ الخُمْسُ.
- وأَرْكَزَ المَعْدِنُ: وُجِدَ فيه الرِّكاز؛ ع ابن الأَعرابي.
- وأَرْكَزَ الرجلُ إِذا وَجد رِكازاً.
- قال أَبو عبيد: اختل أَهل الحجاز والعراق، فقال أَهل العراق: في الرِّكاز المعادنُ كلُّها فم استخرج منها من شيء فلمستخرجه أَربعة أَخماسه ولبيت المال الخمس، قالوا وكذلك المالُ العادِيُّ يوجد مدفوناً هو مثل المعدن سواء، قالوا: وإِنم أَصل الركاز المعدنُ والمالُ العادِيُّ الذي قد ملكه الناس مُشَبَّ بالمعدن، وقال أَهل الحجاز: إِنما الركاز كنوز الجاهلية، وقيل: هو الما المدفون خاصة مما كنزه بنو آدم قبل الإِسلام، فأَما المعادن فليست بركا وإِنما فيها مثل ما في أَموال المسلمين من الركاز، إِذا بلغ ما أَصاب مائت درهم كان فيها خمسة دراهم وما زاد فبحساب ذلك، وكذلك الذهب إِذا بل عشرين مثقالاً كان فيه نصف مثقال، وهذان القولان تحتملهما اللغة لأَن كلاّ منهما مركوز في الأَرض أَي ثابت.
- يقال: رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزاً إِذ دفنه، والحديث إِنما جاءَ على رأْي أَهل الحجاز، وهو الكنز الجاهلي وإِنما كان فيه الخمس لكثرة نفعه وسهولة أَخذه.
- وروى الأَزهري عن الشافع أَنه قال: الذي لا أَشك فيه أَن الرِّكاز دَفِينُ الجاهلية، والذي أَن واقف فيه الركاز في المعدن والتِّبْر المخلوق في الأَرض.
- وروي عن عمرو ب شعيب أَن عبداً وجد رِكْزَةً على عهد عمر، رضي الله عنه، فأَخذها منه عمر قال ابن الأَعرابي: الرِّكازُ ما أخرج المعدنُ وقد أَرْكَزَ المعدن وأَنالَ،وقال غيره: أَرْكَزَصاحِبُ المعدن إِذا كثر ما يخرج منه له من فض وغيرها.
- والرِّكازُ: الاسم، وهي القِطَع العِظام مثل الجلاميد من الذه والفضة تخرج من المعادن، وهذا يُعَضِّدُ تفسير أَهل العراق.
- قال: وقا الشافعي يقال للرجل إِذا أَصاب في المعدن البَدْرَةَ المجتمعة: قد أَرْكَزَ وقال أَحمد بن خالد: الرِّكازُ جمع، والواحدة رِكْزَةٌ، كأَنه رُكِزَ ف الأَرض رَكْزاً، وقد جاءَ في مسند أَحمد بن حنبل في بعض طرق هذا الحديث وفي الرَّكائزِ الخُمْسُ، كأَنها جمع رَكِيزَة أَو رِكازَةٍ والرَّكِيزة والرِّكْزَةُ: القطعةُ من جواهر الأَرض المركوزةُ فيها والرِّكْزُ: الجل العاقل الحليم السخي.
- والرِّكْزَة: النخلة التي تُقْتلَع عن الجِذْعِ؛ عن أَبي حنيفة.
- قال شمر: والنخلة التي تنبت في جذع النخل ثم تحوَّل إِلى مكان آخر هي الرِّكْزَة.
- وقال بعضهم: هذا رِكْزٌ حَسَن وهذا وَدِيٌّ حَسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسن.
- ويقال: رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ ومَرْكُوزٌ: اسم موضع؛ قال الراعي بأَعْلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ مَغانِيُّ أُمّ الوَرْدِ، إِذْ هي ما هي.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تمركز ثقافيّ
- (مع) الاتجاه الذي يتأثَّر بالعاطفة ويؤدِّي إلى أن يحكم الفرد على المجتمعات الأخرى على أساس.
(ب)تمركز سكّانيّ
- (جغ) ظاهرة ديموغرافية تتجلَّى نتيجة لتزايد عدد السكَّان، أو ارتفاع متوسِّط الكثافة السكّانيّة في منطقة معينة.
ترجمة التمركز باللغة الإنجليزية
التمركز
Centralizing