معجم لسان العرب
+
خبر
- الخَبِيرُ: من أَسماء الله عز وجل العالم بما كان وما يكون وخَبُرْتُ بالأَمر (* قوله: [ وخبرت بالأمر ] ككرم.
- وقوله: وخبرت الأمر من با قتل كما في القاموس والمصباح).
- أَي علمته.
- وخَبَرْتُ الأَمرَ أَخْبُرُه إِذا عرفته على حقيقته.
- وقوله تعالى: فاسْأَلْ بهِ خَبِيراً؛ أَي اسأَل عن خبيراً يَخْبُرُ والخَبَرُ، بالتحريك: واحد الأَخبْار.
- والخَبَرُ: ما أَتاك من نَبإِ عم تَسْتَخْبِرُ.
- ابن سيده: الخَبَرُ النَّبَأُ، والجمع أَخْبَارٌ وأَخابِير جمع الجمع.
- فأَما قوله تعالى: يومئذٍ تُحَدِّثُ أَخَبْارَها؛ فمعنا يوم تزلزل تُخْبِرُ بما عُمِلَ عليها.
- وخَبَّرَه بكذا وأَخْبَرَه نَبَّأَهُ.
- واسْتَخْبَرَه: سأَله عن الخَبَرِ وطلب أَن يُخْبِرَهُ؛ ويقال تَخَبَّرْتُ الخَبَرَ واسْتَخْبَرْتُه؛ ومثله تَضَعَّفْتُ الرج واسْتَضْعَفْتّه، وتَخَبَّرْتُ الجواب واسْتَخْبَرْتُه.
- والاسْتِخْبارُ والتَّخَبُّرُ السؤال عن الخَبَر.
- وفي حديث الحديبية: أَنه بعث عَيْناً من خُزَاعَة يَتَخَبَّر له خَبَرَ قريش أَي يَتَعَرَّفُ؛ يقال: تَخَبْرَ الخَبَر واسْتَخْبَر إِذا سأَل عن الأَخبْارِ ليعرفها والخابِرُ: المُخْتَبِرُ المُجَرِّبُ ورجل خابر وخَبِير: عال بالخَبَرِ.
- والخَبِيرُ: المُخْبِرُ؛ وقال أَبو حنيفة في وصف شجر: أَخْبَرَني بذل الخَبِرُ، فجاء به على مثال فَعِلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يكاد يعر إِلاَّ أَن يكون على النسب.
- وأَخْبَرَهُ خُبُورَهُ: أَنْبأَهُ ما عنده وحكي اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرَى له أَيْنَ خَبَرٌ وما يُدُرَى ل ما خَبَرٌ أَي ما يدرى، وأَين صلة وما صلة.
- والمَخْبَرُ: خلا المَنْظَرِ، وكذلك المَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ، بضم الباء، وهو نقيض المَرْآة والخِبْرُ والخُبْرُ والخِبْرَةُ والخُبْرَةُ والمَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ كله: العِلْمُ بالشيء؛ تقول: لي به خِبْرٌ، وقد خَبَرَهُ يَخْبُره خُبْرا وخُبْرَةً وخِبْراً واخْتَبَره وتَخَبَّرهُ؛ يقال: من أَين خَبَرْتَ هذ الأَمر أَي من أَين علمت؟ وقولهم: لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ أَ لأَعْلَمَنَّ عِلْمَك؛ يقال: صَدَّقَ الخَبَرَ الخُبْرُ.
- وأَما قول أَبي الدرداء وجدتُ الناسَ اخْبُرْ نَقْلَه؛ فيريد أَنك إِذا خَبَرْتَهُم قليتهم فأَخرج الكلام على لفظ الأَمر، ومعناه الخَبَرُ.
- والخُبْرُ: مَخْبُرَة الإِنسان.
- والخِبْرَةُ: الاختبارُ؛ وخَبَرْتُ الرجل أَخْبُرُه خُبْرِا وخُبْرَةً.
- والخِبْيرُ: العالم؛ قال المنذري سمعت ثعلباً يقول في قوله كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِير فقال: هذا مقلوب إِنما ينبغي أَن يقول كفى قوماً بصاحبهم خُبْراً؛ وقا الكسائي: يقول كفى قوم.
- والخَبِيرُ: الذي يَخْبُرُ الشيء بعلمه؛ وقول أَنشده ثعلب وشِفَاءُ عِيِّكِ خابِراً أَنْ تَسْأَل فسره فقال: معناه ما تجدين في نفسك من العيّ أَن تستخبري.
- ورج مَخْبَرانِيٌّ: ذو مَخْبَرٍ، كما قالوا مَنْظَرانِيّ أَي ذو مَنْظَرٍ.
- والخَبْر والخِبْرُ: المَزادَةُ العظيمة، والجمع خُبُورٌ، وهي الخَبْرَاءُ أَيضاً عن كراع؛ ويقال: الخِبْرُ، إِلاَّ أَنه بالفتح أَجود؛ وقال أَبو الهيثم الخَبْرُ، بالفتح، المزادة، وأَنكر فيه الكسر؛ ومنه قيل: ناقة خَبْر إِذا كانت غزيرة.
- والخَبْرُ والخِبْرُ: الناقة الغزيرة اللبن.
- شبه بالمزادة في غُزْرِها، والجمع كالجمع؛ وقد خَبَرَتْ خُبُوراً؛ عن اللحياني والخَبْراءُ: المجرَّبة بالغُزْرِ.
- والخَبِرَةُ: القاع يُنْبِتُ السِّدْرَ وجمعه خَبِرٌ، وهي الخَبْراءُ أَيضاً، والجمع خَبْراوَاتٌ وخَبَارٌ؛ قا سيبويه: وخَبَارٌ كَسَّرُوها تكسير الأَسماء وَسَلَّموها على ذلك وإِ كانت في الأَصل صفة لأَنها قد جرت مجرى الأَسماء.
- والخَبْراءُ: مَنْقَع الماء، وخص بعضهم به منقع الماء في أُصول السِّدْرِ، وقيل: الخَبْراءُ القا ينبت السدر، والجمع الخَبَارَى والحَبارِي مثل الصحارَى والصحارِ والخبراوات؛ يقال: خَبِرَ الموضعُ، بالكسر، فهو خَبِرٌ؛ وأَرض خَبِرَةٌ والخَبْرُ: شجر السدر والأَراك وما حولهما من العُشْبِ؛ واحدت خَبْرَةٌ.
- وخَبْراءُ الخَبِرَةِ: شجرها؛ وقيل: الخَبْرُ مَنْبِتُ السِّدْرِ ف القِيعانِ.
- والخَبْرَاءُ: قاع مستدير يجتمع فيه الماء، وجمعه خَبَارَ وخَبَاري.
- وفي ترجمة نقع: النَّقائهعُ خَبَارَى في بلاد تميم.
- الليث الخَبْراءُ شَجْراءُ في بطن روضة يبقى فيها الماء إِلى القيظ وفيها ينْب الخَبْرُ، وهو شجر السدر والأَراك وحواليها عُشْبٌ كثير، وتسمى الخَبِرَةَ والجمع الخَبِرُ.
- وخَبْرُ الخَبِرَةِ: شجرُها قال الشاعر فَجادَتْكَ أَنْواءُ الرَّبيعِ، وهَلِّلَت عليكَ رِياضٌ من سَلامٍ ومن خَبْر والخَبْرُ من مواقع الماء: ما خَبِرَ المَسِيلُ في الرؤوس فَتَخُوض فيه.
- وفي الحديث: فَدَفعنا في خَبَارٍ من الأَرض؛ أَي سهلة لينة.
- والخَبار من الأَرض: ما لانَ واسْتَرخَى وكانت فيهع جِحَرَةٌ.
- والخَبارُ الجَراثيم وجِحَرَةُ الجُرْذانِ، واحدته خَبارَةٌ.
- وفي المثل: من تَجَنَّب الخَبَارَ أَمِنَ العِثارَ.
- والخَبارُ: أَرض رِخْوَةٌ تتعتع فيه الدوابُّ وأَنشد تَتَعْتَع في الخَبارِ إِذا عَلاهُ ويَعْثُر في الطَّرِيقِ المُسْتَقِيم ابن الأَعرابي: والخَبارُ ما اسْتَرْخَى من الأَرض وتَحَفَّرَ؛ وقا غيره: وهو ما تَهَوَّرَ وساخَتْ فيه القوائم.
- وخَبِرَتِ الأَرضُ خَبَراً كثر خَبارُها.
- والخَبْرُ: أَن تزرع على النصف أَو الثلث من هذا، وه المُخابَرَةُ، واشتقت من خَيْبَرَ لأَنها أَول ما أُقْطِعَتْ كذلك والمُخابَرَةُ: المزارعة ببعض ما يخرج من الأَرض، وهو الخِبْرُ أَيضاً بالكسر.
- وفي الحديث: كنا نُخابر ولا نرى بذلك بأْساً حتى أَخْبَرَ رافع أَن رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، نهى عنها.
- وفي الحديث: أَنه نهى ع المُخابرة؛ قيل: هي المزارعة على نصيب معين كالثلث والربع وغيرهما؛ وقيل هو من الخَبارِ، الأَرض اللينة، وقيل: أَصل المُخابرة من خَيْبر، لأَ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَقرها في أَيدي أَهلها على النصف من محصولها فقيل: خابَرَهُمْ أَي عاملهم في خيبر؛ وقال اللحياني: هي المزارعة فعم بها.
- والمُخَابَرَةُ أَيضاً: المؤاكرة.
- والخَبِيرُ: الأَكَّارُ؛ قال تَجُزُّ رؤُوس الأَوْسِ من كلِّ جانِبٍ كَجَزِّ عَقاقِيلِ الكُرومِ خَبِيرُه رفع خبيرها على تكرير الفعل، أَراد جَزَّه خَبِيرُها أَي أَكَّارُها والخَبْرُ الزَّرْعُ والخَبِيرُ: النبات.
- وفي حديث طَهْفَةَ: نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَ نقطع النبات والعشب ونأْكله؛ شُبّهَ بِخَبِيرَ الإِبل، وهو وبَرُها لأَن ينبت كما ينبت الوبر.
- واستخلابه: احْتِشاشُه بالمِخْلَبِ، وهو المِنْجَلُ والخَبِيرُ: يقع على الوبر والزرع والأَكَّار.
- والخَبِيرُ: الوَبَرُ؛ قا أَبو النجم يصف حمير وحش حتى إذا ما طار من خَبِيرِه والخَبِيرُ: نُسَالة الشعر، والخَبِيرَةُ: الطائفة منه؛ قال المتنخ الهذلي فآبوا بالرماحِ، وهُنَّ عُوجٌ بِهِنَّ خَبائِرُ الشَّعَرِ السِّقَاط والمَخْبُورُ: الطَّيِّب الأَدام.
- والخَبِيرُ: الزَّبَدُ؛ وقيل: زَبَد أَفواه الإِبل؛ وأَنشد الهذلي تَغَذّمْنَ، في جانِبيهِ، الخَبِي ـرَ لَمَّا وَهَى مُزنُهُ واسْتُبِيحَ تغذمن من يعني الفحول أَي الزَّبَدَ وعَمَيْنَهُ والخُبْرُ والخُبْرَةُ: اللحم يشتريه الرجل لأَهله؛ يقال للرجل: م اختَبَرْتَ لأَهلك؟ والخُبْرَةُ: الشاة يشتريها القوم بأَثمان مختلفة ث يقتسمونها فَيُسْهِمُونَ كل واحد منهم على قدر ما نَقَدَ.
- وتَخَبَّرُو خُبْرَةً: اشْتَرَوْا شَاةً فذبحوها واقتسموها.
- وشاة خَبِيرَةٌ: مُقْتَسَمَةٌ قال ابن سيده: أُراه على طرح الزائد.
- والخُبْرَةُ، بالضم: النصيب تأْخذ من لحم أَو سمك؛ وأَنشد باتَ الرَّبِيعِيُّ والخامِيز خُبْرَتُه وطاحَ طَيُّ بني عَمْرِو بْنِ يَرْبُوع وفي حديث أَبي هريرة: حين لا آكلُ الخَبِيرَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جا في رواية أَي المَأْدُومَ.
- والخَبير والخُبْرَةُ: الأَدام؛ وقيل: ه الطعام من اللحم وغيره؛ ويقال: اخْبُرْ طعامك أَي دَسِّمْهُ؛ وأَتان بِخُبْزَةٍ ولم يأْتنا بخُبْزَةٍ.
- وجمل مُخْتَبِرٌ: كثير اللحم.
- والخُبْرَةُ الطعام وما قُدِّم من شيء.
- وحكي اللحياني أَنه سمع العرب تقول: اجتمعو على خُبْرَتِه، يعنون ذلك.
- والخُبْرَةُ: الثريدة الضخمة.
- وخَبَرَ الطعام يَخْبُرُه خَبْراً: دَسَّمَهُ.
- والخابُور: نبت أَو شجر؛ قال أَيا شَجَرَ الخابُورِ ما لَكَ مُورِقاً كأَنَّكَ لم تَجْزَعُ على ابنِ طَرِيف والخابُور: نهر أَو واد بالجزيرة؛ وقيل: موضع بناحية الشام.
- وخَيْبَرُ موضع بالحجاز قرية معروفة.
- ويقال: عليه الدَّبَرَى (* قوله: [ عليه الدبر إلخ ] كذا بالأَصل وشرح القاموس.
- وسيأتي في خ س ر يقول: بفيه البرى) وحُمَّى خَيْبَرى.
ترجمة الإستخبارات باللغة الإنجليزية
الإستخبارات
Intelligence