اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)استهوى

  • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى.
  • استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه، أعجبه وشغل هواه.
  • استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه: استمالهم، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر.
  • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه.
  • {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ}.

(ب)أهوى

  • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى (للمتعدِّي).
  • أهوى الحجرُ سقَط.
  • أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل.
  • أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق.
  • {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى}.
  • أهوى الشَّخصُ بالعصا: أومأ بها.
  • أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.
  • أهوتِ العقابُ للصَّيد: انقضَّت عليه.
معجم الغني +

(أ)اِسْتَهْوَى

  • [هـ وي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَهْوَى، يَسْتَهْوِي، مصدر اِسْتِهْواءٌ.
  • :اِسْتَهْوَتْهُ مَناظِرُ الطَّبيعَةِ : أَعْجَبَتْهُ، أَخَذَتْ بِإِعْجابِهِ. :اِسْتَهْوَاهُ جَمالُها.
  • :اِسْتَهْوَى الخَطِيبُ قُلوبَ السَّامِعِينَ : جَذَبَهُمْ إِلَيْهِ، شَغَلَهُمْ، حَيَّرَهُم، أَثَّرَ فِيهِمْ. :لَمْ يَسْتَهْوِ أَحَداً بِأحادِيثِهِ .
  • الأنعام آية 71كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ (قرآن).

(ب)هَاوٍ

  • جمع: هُوَاةٌ. [هـ و ي]. (فاعل من هَوِيَ). :هَاوٍ لِلْفُنُونِ الْجَمِيلَةِ : مُولَعٌ بِهَا دُونَ أَنْ يَتَّخِذَهَا حِرْفَةً لِلِارْتِزَاقِ بِهَا. :مِنْ هُوَاةِ جَمْعِ الطَّوَابِعِ الْبَرِيدِيَّةِ :فِرْقَةُ الْمَسْرَحِ لِلْهُوَاةِ.
معجم الرائد +

(أ)هَوّة

  • هوة.
  • ج، هوى وهو وهوي.
  • مصدر هوى.
  • حفرة بعيدة القعر عميقة.
  • وهدة من الأرض.
  • جو بين السماء والأرض.

(ب)هوَى

  • هوى.
  • يهوي ، هويا وهويا وهويانا.
  • هوى الشيء : سقط من علو إلى أسفل [ هوت الطائرة ].
  • هوى الشيء : ارتفع وصعد.
  • هوت الأم : فقدت ولدها.
المعجم الوسيط +

اسْتَهْوَى

  • اسْتَهْوَى الشيءُ فلانًا: أَعجبه وشَغَل هَواه.
  • و اسْتَهْوَى فلانًا: أَثَّر فيه حتَّى جعله يتقبَّل رأيه دون أَن يقوم لديه الدليلُ اليقينيُّ على صحته.
  • وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 71 كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) ).
المحيط في اللغة +

مَهْوُ

  • ـ مَهْوُ: الرُّطَبُ، واللُّؤْلُؤُ، وحَصًى أبيضُ، والبَرَدُ، والسَّيْفُ الرقيقُ، أو الكثيرُ الفِرِنْدِ، وأبو حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، واللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ والضَّرْبُ الشديدُ.
  • ـ أمْهَى السَّمْنَ والشَّرابَ: أكْثَرَ ماءَهُ.
  • ـ مَهْوَ السَّمْنُ، فهو مَهْوٌ: رَقَّ.
  • ـ أمهَى الحديدةَ: أحَدَّها، وسَقاها الماءَ.
  • ـ أمهَى الفَرَسَ: طَوَّلَ رَسَنَهُ، والاسمُ: المَهْيُ.
  • ـ مَهَى الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً: مَوَّهَه.
  • ـ مَهاةُ: الشمسُ، والبَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ، والبَـلَّوْرَةُ، ج: مَهًا ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ.
  • ـ مُهاةُ: ماءُ الفَحْلِ، ج: مُهًى.
  • ـ ناقةٌ مِمْهاءٌ: رَقيقةُ اللَّبَنِ.
  • ـ مَهاءُ: أوَدٌ في القِدْحِ.
معجم لسان العرب +

(أ)هون

  • الهُونُ: الخِزْيُ.
  • وفي التنزيل العزيز: فأَخَذَتْهُمْ صاعقة العذاب الهُونِ؛ أَي ذي الخزي.
  • والهُونُ، بالضم: الهَوَانُ.
  • والهُون والهَوانُ: نقيض العِزِّ، هانَ يَهُونُ هَواناً، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ.
  • وف التنزيل العزيز: وهو أَهْوَنُ عليه؛ أَي كل ذلك هَيِّن على الله، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره، وقيل الهاء هنا راجعة إلى الإنسان، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان م إنشائه، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث؛ ومث ذلك قول الشاعر لَعَمْرُك ما أَدْري، وإني لأَوْجَلُ على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّل وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ: استخفَّ به، والاس الهَوَانُ والمَهانة.
  • ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف.
  • قال ابن بري المَهانةُ من الهَوانِ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة.
  • والمَهانة من الحَقارة فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً.
  • وفي الحديث: ليس بالجافي ول المَهين؛ يروى بفتح الميم وضمها، فالفتح من المَهانة، وقد تقدَّم في مَهَنَ والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار، والاسم الهَوانُ، وهذ موضعه.
  • واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به: استحقره؛ وقوله ولا تُهِينَ الفقيرَ، عَلَّكَ أَ تَرْكَعَ يوماً، والدَّهْرُ قد رَفَعَه أَراد: لا تُهِينَنْ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ والهَوْنُ: مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ.
  • وهَوَّنه الله عليه أَ سهَّله وخففه.
  • وشيءٌ هَيِّنٌ، على فَيْعِلٍ أَي سهل، وهَيْنٌ، مخفف، والجم أَهْوِناءُ كما قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ؛ قال ابن بري أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم: أَصله أَشيئاء فحذفت الهمزة تخفيفاً، وقال الخليل: أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّم الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء، ووزنها الآن لَفْعاء؛ وقال بعضهم الهَوْنُ والهُونُ واحد، وقيل: الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق وأَنشد:مررتُ على الوَدِيعةِ، ذاتَ يومٍ تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْن وقال امرؤ القيس تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال قال: هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل، وروى غيره هَوْنة أَي مُطاوعة؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَن بالهْوَن، يريد: بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي: هَيِّن بَيِّنُ الهُونِ.
  • ابن شميل: إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً الفراء في قوله تعالى: أَيُمْسِكُه على هُون؛ قال: الهُونُ في لغة قري الهَوان، قال: وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ، قال: وقا الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم، قال وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى؛ قال رجل من العرب لبعير له: ما ب بأْسٌ غيرُ هَوانِه، يقول: إنه خفيف الثمن.
  • وإذا قالت العرب: أَقْبَل يَمْشي على هَوْنِه، لم يقولوه إلا بالفتح؛ قال الله عز وجل: الذي يَمْشُون على الأَرض هَوْناً؛ قال عكرمة ومجاهد: بالسكينة والوقار؛ وقا الكميت:شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ، مَخ مِيصُ العَشيّات، لا خُورٌ ولا قُزُم قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ، ومذهب سيبويه أَنه جم مِهْوانٍ.
  • ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ، والجمع أَهْوِناءٌ، وشيء هَوْنٌ: حقير.
  • قال ابن بري: الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّن الذي لا كرامة له.
  • وتقول: أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به والهُونُ: الهَوانُ والشِّدَّة.
  • أَصابه هُون شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ؛ قالت الخنساء تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوس تريد: إهانة النفوس: ابن بري: الهُون، بالضم، الهَوان؛ قال ذو الإصبع اذهَبْ إليك، فما أُمِّي براعِية ترْعَى المَخاضَ، ولا أُغضِي على الهُون ويقال: إنه لَهَوْنٌ من الخيل، والأُنثى هَوْنة، إذا كان مِطْواعا سَلِساً.
  • والهَوْنُ والهُوَيْنا: التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار.
  • رج هَيِّن وهَيْن، والجمع هَيْنونَ؛ ومنه: قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ؛ قال اب سيده: وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ.
  • وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً الهَوْن: مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار.
  • قال ابن بري: الهَوْن الرِّفق؛ قال الشاعر هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من مات وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَمْشي هَوْناً؛ الهَوْن: الرِّفْ واللِّين والتثبت، وفي رواية: كان يمشي الهُوَيْنا، تصغير الهُونَى تأني الأَهْوَن، وهو من الأَّوَّل، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال الهَيِّن من الهِوان، والهَيْنُ من اللِّين.
  • وامرأَة هَوْنة وهُونة؛ الأَخير عن أَبي عبيدة: مُتَّئِدَة؛ أَنشد ثعلب تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ على الأَرضِ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوب وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله.
  • وفي الحديث: أَنه سار على هِينَتِ أَي على عادته في السُّكون والرِّفق.
  • يقال: امش على هينتك أَي عل رِسْلك.
  • وجاء عن على، عليه السلام: أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّا مُقْتَصِداً لا إفراط فيه، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل، يعني لا تُسْرِ في الحُبّ والبُغْض، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ، ولا في البُغْض فتستَحْيي.
  • وتقول تكَلَّمْ على هِينَتك.
  • ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن.
  • شمر: الهَوْ الرِّفْق والدَّعَة.
  • وقال في تفسير حديث علي، عليه السلام: يقول لا تُفْرِط في حُبّه ولا في بغضه.
  • ويقال: أَخذ أَمرَه بالهُونى، تأنيث الأَهْون وأَخذ فيه بالهُوَيْنا، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه، وإن ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن.
  • ابن الأَعرابي: العرب تمد بالهَيْن اللَّيْن، مخفف، وتذم بالهَيّن اللَّيّن، مثقل.
  • وقال النبي، صل الله عليه وسلم: المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ، جعله مدحاً لهم.
  • وقا غير ابن الأَعرابي: هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد، والأَص هَيِّن، فخفف فقيل هَيْن، وهَيّن، فَيْعِل من الهَوْن، وهو السكينة والوقا والسهولة، وعينه واو.
  • وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل.
  • وفي حديث عمر، رض الله عنه: النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة وفي النوادر: هُنْ عندي اليومَ، واخْفِض عندي اليومَ، وأَرِحْ عندي وارْفَهْ عندي، واستَرْفِهْ عندي، ورَفِّهْ عندي، وأَنْفِهْ عندي واسْتَنفِهْ عندي؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ؛ هُن من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون وأَهُوَنُ: اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية؛ قال بعض شعراء الجاهلية أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ، وأَنَّ يَوْمِ بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبار أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْم بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار قال ابن بري: ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة، وه الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني والأَهْوَنُ: اسم رجل.
  • وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق.
  • قا ابن سيده: والزاي أأَوالهُونُ: أَبو قبيلة، وهو الهُونُ بن خزيمة ب مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة.
  • وقال أَبو طالب: الهَوْن والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون ب خزيمة (* قوله [ مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ ] هكذا في الأصل) سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّق بين أَتْيغ: دَعْنا قارةً واحدةً، فمن يومئذ سُمُّوا قارة؛ ابن الكلبي أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة فقال رجل من الهُون دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُون فنَجْفُلَ، مثلَما جفَلَ الظَّليم (* قوله [ فنجفل مثل ما جفل الظليم ] هكذا في الأصل، والذي أورده المصن وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال فنجفل مثل إجفال الظليم المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: القارة بنو الهُون.
  • والهاوَن (* قوله [ والهاو إلخ ] عبارة التكملة ابن دريد: الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يد به عربي صحيح.
  • ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إس على فاعل بعد الألف واو.
  • قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ول يجئ به غيره.
  • وقال الفراء في كتابه البهي: وتقول لهذا الهاون الذي يدق ب الهاوون بواوين).
  • والهاوُنُ والهاوُون، فارسي معرب: هذا الذي يُدَقّ فيه؛ قيل: كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى، لأَنه ليس في كلامه فاعُلٌ بضم العين والمُهْوَئِنُّ: الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ.

(ب)هوت

  • الهَوْتَةُ والهُوتة، بالفتح والضم: ما انخفض من الأَر واطْمَأَنَّ وفي الدُّعاء: صَبَّ الله عليه هَوْتَةً ومَوْتَةً؛ قال ابن سيده: ول أَدْرِي ما هَوْتة هنا ومضَى هِيتَاءٌ من الليل أَي وَقْتٌ منه؛ قال أَبو علي: هو عند فِعْلاء، مُلْحق بِسرْداح، وهو مأْخوذ من الهَوْتة، وهو الوَهْدَةُ وم انْخَفَضَ عن صَفْحة المُسْتَوَى وقيل لأُم هِشامٍ البَلَوِيَّة: أَين مَنْزِلُك؟ فقالت: بهاتَ الهُوتَةِ؛ قيل: وما الهُوتة؟ قالتْ: بهاتَا الوَكْرةِ؛ قيل: وما الوَكْرَةُ قالت: بهاتَا الصُّدَّاد؛ قيل: وما الصُّدَّاد؟ قالت: بهاتا المَوْرِدَة قال ابن الأَعرابي: وهذا كلُّه الطريقُ المُنْحَدِرُ إِلى الماء.
  • وروي ع عثمان أَنه قال: وَدِدْتُ أَنَّ بيننا وبين العَدُوِّ هَوْتَةً ل يُدْرَكُ قَعْرُها إِلى يوم القيامة؛ الهَوْتَة، بالفتح والضم: الهُوَّةُ م الأَرض، وهي الوَهْدة العَمِيقةُ؛ قال ذلك حِرْصاً على سلامة المسلمين وحَذَراً من القتال؛ وهو مِثْلُ قول عمر، رضي الله عنه: وَدِدْتُ أَن م وَراء الدَّرب جَمْرةٌ واحدةٌ ونارٌ تَوَقَّدُ، تأْكلونَ ما وَراءه وتأْكل ما دُونه.
مصطلحات عربية عامة +

استهوى الكاتب قرّاءه

  • استمالهم، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر.
مصطلحات مالية +

جَسْر الهُوَّة

  • سدّ الفجوة التمويلية ، في الإنجليزية، هي gap bridging.

ترجمة استهوى باللغة الإنجليزية

استهوى
Attract Draw Win

استهوى في سياق الكلام

بجانب أن الأفيون لم يكن ما يستهويك
Besides, opiates weren't your thing.

كلمات شبيهة ومرادفات