معنى كلمة استعر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استعرَ
- استعرَ يستعر ، استعارًا ، فهو مُسْتَعِر.
- استعرتِ النَّارُ التهبت، اضطرمت وتوقّدت.
- استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم.
- استعرتِ الحربُ: اشتدَّت واحتدمت.
- استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر.
- استعَر المرضُ.
- ? استعر اللُّصوصُ: تحرّكوا وكأنّهم اشتعلوا.
(ب)يعَرَ
- يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر.
- يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى صاحت.
- جاعت الشاةُ فيعَرتْ.
معجم الرائد
+
(أ)يَعر
- يعر.
- ييعر وييعر ، يعارا ويعرا.
- يعرت الشاة أو المعزى : صاحت.
(ب)يَعَر
- يعر.
- و يعرة.
- جدي يربط عند حفرة لصيد السباع، فإذا سمع الذئب أو نحوه صوته جاء يطلبه فوقع في الحفرة، جمع : يعار.
المعجم الوسيط
+
(أ)اليَعَارَةُ
- اليَعَارَةُ أَن يقُودَ الفحلَ إِلى الناقة ويعرِضَه عليها فإِنِ اشتهتْ ضَرَبَها وإِلاَّ فلا.
- يقال: اعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً.
(ب)اليَعُورَةُ
- اليَعُورَةُ اليعورُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)يَعْرُ
- ـ يَعْرُ: الجَدْي يُشَدُّ عندَ زُبْيَةِ الذِّئْبِ أو الأَسَدِ، أو عامٌّ، كاليَعْرَةِ، ومنه: هو أذَلُّ من اليَعْرِ، وشَجَرٌ، وجَبَلٌ، وبلد.
- ـ يُعارُ: صَوْتُ الغَنَمِ أو المِعْزَى، أو الشديدُ من أصْواتِ الشَّاءِ، يَعَرَتْ تَيْعِرُ وتَيْعَرُ يُعاراً.
- ـ يَعورُ: شاةٌ تَبُولُ على حالِبها، فَتُفْسِدُ اللَّبَنَ، والكثيرةُ اليُعارِ.
- ـ اعْتَرَضَ الفَحْلُ الناقةَ يَعارَة: إذا عارَضَها فَتَنوَّخَها.
- ـ يَعارَةُ: أن لا تُضْرَبَ مع الإِبِلِ، بَلْ يُقادُ إليها الفَحْلُ لِكَرَمها.
(ب) سِعْرُ
- ـ سِعْرُ: الذي يَقومُ عليه الثَّمَنُ، ج: أسْعارٌ.
- ـ أسْعَرُوا وسَعَّرُوا تَسْعيراً: اتَّفَقوا على سِعْرٍ.
- ـ سَعَرَ النارَ والحَرْبَ: أوْقَدَها، كسعَّرَ وأسْعَرَ.
- ـ سُعْرُ: الحَرُّ، كالسُّعَارِ، والجُنُونُ، كالسُّعُرِ، والجُوعُ، أو القَرَمُ، والعَدْوَى.
- ـ قد سَعَرَ الإِبِلَ: أعْداها.
- ـ سَعِرُ: المَجْنُونُ، ج: سَعْرَى.
- ـ سَعِيرُ: النارُ، كالساعورَةِ، ولَهَبُها، والمَسْعُورُ.
- ـ سُعَيْرُ: صَنَمٌ، وابنُ العَدَّاءِ: صحابِيٌّ.
- ـ مِسْعَرُ: ما سُعِرَ به، كالمِسْعارِ، ومُوقِدُ نارِ الحَرْبِ، والطويلُ من الأَعْناقِ، أو الشديدُ.
- ـ مِسْعَرُ من الخَيْلِ: الذي يُطِيحُ قوائِمَهُ مُتَفَرِّقَةً، ولا ضَبْرَ له.
- ـ مِسْعَرُ ومَسْعَرُ: ابنُ كِدامٍ: شيخُ السُّفْيانَيْنِ، وقد تُفْتَحُ مِيمُهُ وميمُ أسْمِيائِه، تَفاؤُلاً.
- ـ سُعّارُ: الجُوعُ.
- ـ ساعُورُ: التَّنُّورُ، والنارُ، ومُقَدَّمُ النَّصارَى في معرفةِ الطِّبِّ.
- ـ سِعْرارَةُ وسُعْرُورَةُ: الصُّبْحُ، وشُعاعُ الشمسِ الداخِلُ من كَوَّةٍ. وسِعْرٌ الدُّؤَلِيُّ، قيلَ: صحابِيُّ.
- ـ أبو سِعْرٍ مَنْظُورُ بنُ حَبَّةَ: راجِزٌ.
- ـ مَسْعُورُ: الحريصُ على الأكلِ وإن مُلِئَ بَطْنُهُ.
- ـ لأَسْعَرَنَّ سَعْرَه: لأَطُوفَنَّ طَوْفَه.
- ـ سَعْرَةُ: السُّعالُ، وأولُ الأمرِ، وجِدَّتُه.
- ـ سَعَرانُ: شِدَّةُ العَدْوِ.
- ـ سِعَرانُ: اسمٌ.
- ـ أَسْعَرُ: القليلُ اللَّحمِ، الظاهِرُ العصبِ، الشاحِبُ، ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ أبي حُمْرانَ الجُعْفِيِّ الشاعِرِ، وعُبَيْدٍ مَوْلَى زيدِ بنِ صُوحانَ، أو هو الأشْعَرُ.
- ـ أسْعَرُ الجُعْفِيُّ، وأسْعَرُ بنُ رُحَيْلٍ التابعيُّ، وأسْعَرُ بنُ عَمْرٍو: محدثونَ.
- ـ هِلالُ بنُ أسْعَرَ البَصرِيُّ: من الأَكَلَةِ المذكورينَ المشهورينَ.
- ـ صَفِيَّةُ بنتُ أسْعَرَ: شاعرةٌ.
- ـ اسْتَعَرَ الجَرَبُ في البعيرِ: ابْتَدأ بمَساعِرِه، أي أرْفاغِهِ وآباطِه.
- ـ اسْتَعَرَتِ النارُ: اتَّقَدَتْ، كتَسَعَّرَتْ.
- ـ اسْتَعَرَتِ اللُّصُوصُ: تَحَرَّكوا، كأنهم اشْتَعَلُوا.
- ـ اسْتَعَرَ الشَّرُّ: انْتَشَر.
- ـ اسْتَعَرَتِ الحَرْبُ: انْتَشَر.
- ـ مَسْعَرُ البعيرِ: مُسْتَدَقُّ ذَنَبِه.
- ـ يَسْتَعُورُ: في فصل الياءِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) سعر
- السِّعْرُ: الذي يَقُومُ عليه الثَّمَنُ، وجمعه أَسْعَارٌ وق أَسْعَرُوا وسَعَّرُوا بمعنى واحد: اتفقوا على سِعْرٍ.
- وفي الحديث: أَنه قي للنبي، صلى الله عليه وسلم: سَعِّرْ لنا، فقال: إِن الله هو المُسَعِّرُ أَي أَنه هو الذي يُرْخِصُ الأَشياءَ ويُغْلِيها فلا اعتراض لأَحد عليه ولذلك لا يجوز التسعير.
- والتَّسْعِيرُ: تقدير السِّعْرِ وسَعَرَ النار والحرب يَسْعَرُهما سَعْراً وأَسْعَرَهُما وسَعَّرَهُما أَوقدهما وهَيَّجَهُما.
- واسْتَعَرَتْ وتَسَعَّرَتْ: استوقدت.
- ونا سَعِيرٌ: مَسْعُورَةٌ، بغير هاء؛ عن اللحياني.
- وقرئ: وإِذا الجحيم سُعِّرَتْ وسُعِرَتْ أَيضاً، والتشديد للمبالغة.
- وقوله تعالى: وكفى بجهنم سعيراً قال الأَخفش: هو مثل دَهِينٍ وصَريعٍ لأَنك تقول سُعِرَتْ فه مَسْعُورَةٌ؛ ومنه قوله تعالى: فسُحْقاً لأَصحاب السعير؛ أَي بُعْداً لأَصحا النار.
- ويقال للرجل إِذا ضربته السَّمُوم فاسْتَعَرَ جَوْفُه: به سُعارٌ وسُعارُ العَطَشِ: التهابُه.
- والسَّعِيرُ والسَّاعُورَةُ: النار، وقيل: لهبها والسُّعارُ والسُّعْرُ: حرها.
- والمِسْشَرُ والمِسْعارُ: ما سُعِرَتْ به ويقال لما تحرك به النار من حديد أَو خشب: مِسْعَرٌ ومِسْعَارٌ، ويجمعا على مَسَاعِيرَ ومساعر.
- ومِسْعَرُ الحرب: مُوقِدُها.
- يقال: رجل مِسْعَر حَرْبٍ إِذا كان يُؤَرِّثُها أَي تحمى به الحرب.
- وفي حديث أَبي بَصِير وَيْلُمِّهِ مِسْعَرُ حَرْبٍ لو كان له أَصحاب؛ يصفه بالمبالغة في الحر والنَّجْدَةِ.
- ومنه حديث خَيْفان: وأَما هذا الحَيُّ مِن هَمْدَان فَأَنْجَادٌ بُسْلٌ مَسَاعِيرُ غَيْرُ عُزْلٍ والسَّاعُور: كهيئة التَّنُّور يحفر في الأَرض ويختبز فيه.
- ورَمْي سَعْرٌ: يُلْهِبُ المَوْتَ، وقيل: يُلْقِي قطعة من اللحم إِذا ضربه وسَعَرْناهُمْ بالنَّبْلِ: أَحرقناهم وأَمضضناهم.
- ويقال: ضَرْبٌ هَبْر وطَعْنٌ نَثْرٌ ورَمْيٌ سَعْرٌ مأْخوذ من سَعَرْتُ النارَ والحربَ إِذ هَيَّجْتَهُما.
- وفي حديث علي، رضي الله عنه، يحث أَصحابه: اضْرِبُو هَبْراً وارْموا سَعْراً أَي رَمْياً سريعاً، شبهه باستعار النار.
- وفي حدي عائشة، رضي الله عنها: كان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، وَحْشٌ فإِذ خرج من البيت أَسْعَرَنا قَفْزاً أَي أَلْهَبَنَا وآذانا.
- والسُّعارُ: ح النار.
- وسَعَرَ اللَّيْلَ بالمَطِيِّ سَعْراً: قطعه.
- وسَعَرْتُ اليومَ ف حاجتي سَعْرَةً أَي طُفْتُ.
- ابن السكيت: وسَعَرَتِ الناقةُ إِذا أَسرع في سيرها، فهي سَعُورٌ وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: فرس مِسْعَرٌ ومُساعِرٌ، وهو الذي يُطي قوائمه متفرقةً ولا صَبْرَ لَهُ، وقيل: وَثَبَ مُجْتَمِعَ القوائم والسَّعَرَانُ: شدة العَدْو، والجَمَزَانُ: من الجَمْزِ، والفَلَتانُ النَّشِيطُ.
- وسَعَرَ القوم شَرّاً وأَسْعَرَهم وسَعَّرَهم: عَمَّهُمْ به، عل المثل، وقال الجوهري: لا يقال أَسعرهم.
- وفي حديث السقيفة: ولا ينام الناس من سُعَارِه أَي من شره وفي حديث عمر: أَنه أَراد أَن يدخل الشام وهو يَسْتَعِرُ طاعوناً اسْتَعارَ اسْتِعارَ النار لشدة الطاعون يريد كثرته وشدَّة تأْثيره، وكذل يقال في كل أَمر شديد، وطاعوناً منصوب على التمييز، كقوله تعالى: واشتع الرأْس شيباً.
- واسْتَعَرَ اللصوصُ: اشْتَعَلُوا والسُّعْرَةُ والسَّعَرُ: لون يضرب إِلى السواد فُوَيْقَ الأُدْمَةِ ورجل أَسْعَرُ وامرأَة سَعْرَاءُ؛ قال العجاج أَسْعَرَ ضَرْباً أَو طُوالاً هِجْرَع يقال: سَعِرَ فلانٌ يَسْعَرُ سَعَراً، فهو أَسْعَرُ، وسُعِرَ الرجل سُعَاراً، فهو مَسْعُورٌ: ضربته السَّمُوم.
- والسُّعَارُ: شدّة الجوع.
- وسُعا الجوع: لهيبه؛ أَنشد ابن الأَعرابي لشاعر يهجو رجلاً تُسَمِّنُها بِأَخْثَرِ حَلْبَتَيْها وَمَوْلاكَ الأَحَمُّ لَهُ سُعَار وصفه بتغزير حلائبه وكَسْعِهِ ضُرُوعَها بالماء البارد ليرتدّ لبنه ليبقى لها طِرْقُها في حال جوع ابن عمه الأَقرب منه؛ والأَحم: الأَدن الأَقرب، والحميم: القريب القرابة ويقال: سُعِرَ الرجلُ، فهو مسعور إِذا اشْتَدَّ جوعه وعطشه.
- والسعْرُ شهوة مع جوع.
- والسُّعْرُ والسُّعُرُ: الجنون، وبه فسر الفارسي قوله تعالى إِن المجرمين في ضلال وسُعُرٍ، قال: لأَنهم إِذا كانوا في النار ل يكونوا في ضلال لأَنه قد كشف لهم، وإِنما وصف حالهم في الدنيا؛ يذهب إِلى أَ السُّعُرَ هنا ليس جمع سعير الذي هو النار.
- وناقة مسعورة: كأَن به جنوناً من سرعتها، كما قيل لها هَوْجَاءُ.
- وفي التنزيل حكايةً عن قوم صالح أَبَشَراً منَّا واحداً نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لفي ضلال وسُعُرٍ؛ معنا إِنا إِذاً لفي ضلال وجنون، وقال الفراء: هو العَنَاءُ والعذاب، وقا ابن عرفة: أَي في أَمر يُسْعِرُنا أَي يُلْهِبُنَا؛ قال الأَزهري: ويجو أَن يكون معناه إِنا إِن اتبعناه وأَطعناه فنحن في ضلال وفي عذاب مم يلزمنا؛ قال: وإِلى هذا مال الفراء؛ وقول الشاعر وسَامَى بها عُنُقٌ مِسْعَر قال الأَصمعي: المِسْعَرُ الشديد.
- أَبو عمرو: المِسْعَرُ الطويل ومَسَاعِرُ البعير: آباطله وأَرفاغه حيث يَسْتَعِرُ فيه الجَرَبُ؛ ومنه قول ذ الرمة قَرِيعُ هِجَانٍ دُسَّ منه المَساعِر والواحدُ مَسْعَرٌ.
- واسْتَعَرَ فيه الجَرَبُ: ظهر منه بمساعره ومَسْعَرُ البعير: مُسْتَدَقُّ ذَنَبِه والسِّعْرَارَةُ والسّعْرُورَةُ: شعاع الشمس الداخلُ من كَوَّةِ البيت وهو أَيضاً الصُّبْحُ، قال الأَزهري: هو ما تردّد في الضوء الساقط ف البيت من الشمس، وهو الهباء المنبث.
- ابن الأَعرابي: السُّعَيْرَةُ تصغي السِّعْرَةِ، وهي السعالُ الحادُّ.
- ويقال هذا سَعْرَةُ الأَمر وسَرْحَتُ وفَوْعَتُه: لأَوَّلِهِ وحِدَّتِهِ.
- أَبو يوسف: اسْتَعَرَ الناسُ في كل وج واسْتَنْجَوا إِذا أَكلوا الرُّطب وأَصابوه؛ والسَّعِيرُ في قو رُشَيْدِ ابن رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ حلفتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنصابٍ تُرِكْنَ لَدَى السَّعِير قال ابن الكلبي: هو اسم صنم كان لعنزة خاصة، وقيل: عَوض صنم لبكر ب وائل والمائرات: هي دماء الذبائح حول الأَصنام وسِعْرٌ وسُعَيْرٌ ومِسْعَرٌ وسَعْرَانُ: أَسماء، ومِسْعَرُ بن كِدَام المحدّث: جعله أَصحاب الحديث مَسعر، بالفتح، للتفاؤل؛ والأَسْعَر الجُعْفِيُّ: سمي بذلك لقوله فلا تَدْعُني الأَقْوَامُ من آلِ مالِكٍ إِذا أَنا أَسْعَرْ عليهم وأُثْقِ واليَسْتَعُورُ الذي في شِعْرِ عُرْوَةَ: موضع، ويقال شَجَرٌ.
(ب)يعر
- اليَعْرُ واليَعْرَةُ: الشاة أَو الجَدْيُ يُشَدُّ عند زُِبْيَة الذئب أَو الأَسد؛ قال البُرَيْقُ الهُذَليُّ وكان قد توجه إِلى مصر ف بَعْثٍ فبكى على فقدهم فإِن أُمْسِ شيخاً بالرَّجِيع ووُلْدُهُ ويُصْبِحُ قَوْمي دون أَرضِهِمُ مِصْر أُسائِلُ عنهم كلما جاءَ راكِب مقيماً بأَمْلاحٍ، كما رُبِطَ اليَعْر والرجيع والأَملاح: موضعان.
- وجعل نفسه في ضَعْفِه وقِلَّةِ حيلت كالجَدْيِ المربوط في الزُّبْيَةِ، وارتفع قوله وُلْدُه بالعطف على المضم الفاعل في أَمس.
- وفي حديث أُم زرع: وتُرْوِيه فيِقَةُ اليَعْرَةِ؛ هي بسكو العين العَناق.
- واليَعْرُ: الجَدْيُ،وبه فسر أَبو عبيد قول البريق والفِيقَةُ: ما يجتمع في الضرع بين الحلبتين.
- قال الأَزهري: وهكذا قال اب الأَعرابي، وهو الصواب، رُبط عند زُبْيَةِ الذئب أَو لم يُرْبَطْ.
- وفي المثل هو أَذلُّ من اليَعْرِ واليُعارُ: صوتُ الغنم، وقيل: صوتُ المِعْزى، وقيل: هو الشديد من أَصوا الشاء.
- ويَعَرَتْ تَيْعَرُ وتَيْعِرُ، الفتح عن كراع، يُعاراً؛ قال وأَما أَشْجَعُ الخُنْثى فَوَلَّوْ تُيوساً، بالشَّظِيِّ، لها يُعار ويَعَرَتِ العَنْزُ تَيْعِرُ، بالكسر، يُعاراً، بالضم: صاحت؛ وقال عَرِيضٌ أَرِيضٌ باتَ يَيْعِرُ حولَه وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِب هذا رجل ضاف رجلاً وله عَتُودٌ يَيْعِرُ حوله، يقول: فلم يذبحه لنا وبا يُسْقِينا لبناً مَذِيقاً كأَنه بطون الثعالب لأَن اللبن إِذا أُجْهِد مَذْقُه اخْضَرَّ.
- وفي الحديث: لا يجيء أَحدكم بشاة لها يُعارٌ، وفي حدي آخر: بشاة تَيْعَِرُ أَي تصيح.
- وفي كتاب عُمَيْر ابن أَفْصى: إِن له الياعِرَة أَي ما له يُعارٌ، وأَكثر ما يقال لصوت المعز.
- وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه: مَثَلُ المُنافِقِ كالشاة الياعِرَة بين الغَنَمَيْنِ؛ قا ابن الأَثير: هكذا جاء في مسند أَحمد فيحتمل أَن يكون من اليُعار الصوت ويحتمل أَن يكون من المقلوب لأَن الرواية العائِرَة، وهي التي تذهب كذ وكذا واليَعُورَةُ واليَعُورُ: الشاة تبول على حالبها وتَبْعَرُ فيفسد اللبن قال الجوهري: هذا الحرف هكذا جاء، قال: وقال أَبو الغَوْثِ ه البَعُورُ، بالباء، يجعله مأُخوذاً من البَعَرِ والبَوْلِ.
- قال الأَزهري: هذ وهَمٌ، شاة يَعُور إِذا كانت كثيرة اليُعارِ، وكأَن الليث رأَى في بعض الكت شاة يعور فصحَّفه وجلعه شاة بعور، بالباء واليَعارَةُ: أَن يُعارِضَ الفحلُ الناقةَ فيعارضها معارضة من غير أَ يُرْسَلَ فيها.
- قال ابن سيده: واعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً إِذا عارضه فَتَنَوَّخَها، وقيل: اليَعارَةُ أَن لا تُضْرَبَ مع الإِبل ولكن يُقاد إِليها الفحلُ وذلك لكرمها؛ قال الراعي يصف إِبلاً نجائب وأَن أَهلها ل يَغْفُلون عن إِكرامها ومراعاتها، وليست للنتاج فهنّ لا يضرب فيهن فح إِلا معارضة من غير اعتماد، فإِن شاءت أَطاعته وإِن شاءت امتنعت منه فل تُكره على ذلك قلائص لا يُلْقَحْنَ إِلا يَعارَة عِراضاً، ولا يُشْرَيْنَ إِلا غَوالِي لا يشرين إِلا غواليا أَي لكونها لا يوجد مثلها إِلا قليلاً.
- قا الأَزهري: قوله يقاد إِليها الفحل محال، ومعنى بيت الراعي هذا أَنه وصف نجائ لا يرسل فيها الفحل ضِنّاً بِطِرْقِها وإِبقاءً لقوّتها على السير لأَ لِقاحَها يُذهِبُ مُنَّتَها، وإِذا كانت عائطاً فهو أَبقى لسيرها وأَق لتعبها، ومعنى قوله إِلا يَعارَةً، يقول: لا تُلْقَحُ إِلا أَن يُفْلِتَ فح من إِبل أُخرى فَيَعِير ويضربها في عَيرَانِه؛ وكذلك قال الطِّرِمَّاح في نجيبة حَمَلَت يَعارَةً فقال سَوْفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسٍ سَبَنْت ةٌ، أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراض أَنْضَجَتْهُ عشرينَ يوماً، ونِيلَت حين نِيلَتْ يَعارَةً في عِراض أَراد أَن الفحل ضربها يَعارَةً، فلما مضى عليها عشرون ليلة من وقت طَرَقها الفحلُ أَلقت ذلك الماء الذي كانت عقدت عليه فبقيت مُنَّتُها كم كانت؛ قال أَبو الهيثم: معنى اليَعارَةِ أَن الناقة إِذا امتنعت على الفح عارَتْ منه أَي نَفَرَتْ، تعارُ، فَيُعارِضها الفحلُ في عَدوِها حت يَنالها فَيَسْتَنِيخَها ويضربها.
- قال: وقوله يَعارَةً إِنما يريد عائرة فجعل يَعارة اسماً لها وزاد فيه الهاء، وكان حقه أَن يقال عارَتْ تَعِير فقال تعارُ لدخول أَحد حروف الحلق فيه واليَعْرُ: ضرب من الشجر.
- وفي حديث خزيمة: وعاد لها اليَعار مُجْرَنْثِماً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وفسر أَنه شجرة في الصحرا تأْكلها الإِبل، وقد وقع هذا الحديث في عدّة تراجم.
- ويَعْرٌ: بلد؛ وبه فس السُّكَّرِيُّ قول ساعدة بن العَجْلان تَرَكْتَهُمُ وظَلْتَ بِجَرِّ يَعْرٍ وأَنتَ زَعَمْتَ ذو خَبَبٍ مُعِيد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)استعر الشّرّ
- انتشر وكثُر.
- استعَر المرضُ.
- ? استعر اللُّصوصُ.
(ب)يعرت الشّاة أو المعزى
- صاحت.
- جاعت الشاةُ فيعَرتْ.
ترجمة استعر باللغة الإنجليزية
استعر
Borrow
استعر في سياق الكلام
أو أن ابنتك تستعير ملابسك دون إخبارك
or your daughter's been borrowing your clothes without telling you.