اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة اجتث في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

اِجْتَثَّ

المصدر

جثث
معجم اللغة العربية المعاصرة +

اجتثَّ

  • اجتثَّ يجتثّ ، اجْتَثِثْ / اجْتَثَّ ، اجتثاثًا ، فهو مُجْتَثّ ، والمفعول مُجْتَثّ (للمتعدِّي).
  • اجتثَّ الشَّيءُ.
  • مُطاوع جَثَّ: انقطع.
  • انقلع.
  • اجتثَّ الشَّجرةَ: قلعها، استأصلها.
  • اجتثَّ الحشائش الضَّارّة/ الفسادَ.
  • {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ}.
  • اجتثَّ الشَّيءَ: قطعه.
  • علينا أن نجتثَّ حبلَ الخرافات والأباطيل المشعوذة.
معجم الغني +

اِجْتَثَّ

  • [ج ث ث]. (فعل: خماسي متعد). اِجْتَثَثْتُ، أجْتَثُّ، اِجْتَثَّ، مصدر اِجْتِثَاثٌ.
  • :اِجْتَثَّ الشَّجَرَ : قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ.
  • :اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ : اِسْتَأْصَلَهَا.
المعجم الوسيط +

(أ)اجْتَثَّ

  • اجْتَثَّ الشيءَ: قَطَعَهُ.
  • و اجْتَثَّ قَلَعَهُ.
  • وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 26وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ ) ).

(ب)جَوِثَ

  • جَوِثَ جَوِثَ َ جَوَثاً: عظُمَ بَطنه في أَعلاه.
  • و جَوِثَ استرخى بطنُهُ في أَسفله.
  • فهو أَجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ. والجمع : جُوثٌ.
المحيط في اللغة +

جَوثُ

  • ـ جَوثُ: عِظَمُ البَطْنِ في أعْلاه، أو اسْتِرْخاءُ أسْفَلِه، وهو أجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ.
  • ـ جَوْثُ وجَوْثاءُ: القُبَّةُ. وجُؤَاثى، ووهِمَ الجَوْهريُّ.
  • ـ جُوَيْثُ: موضع بِبَغْداد.
  • ـ جَوِّيْثُ: بلد بالبَصْرَةِ، منه: نَصْرُ بنُ بِشْرٍ.
  • ـ جُوثَةُ: موضع، أو حَيُّ.
معجم لسان العرب +

(أ)جوث

  • الجَوَثُ: اسْتِرخاءُ أَسفلِ البَطْنِ.
  • ورجل أَجْوَثُ والجَوْثاءُ، بالجيم: العظيمة البَطْن عند السُّرَّة؛ ويقال: بل هو كَبَطْن الحُبْلى.
  • الليث: الجَوَثُ عِظَمٌ في أَعلى البَطْن كأَنه بَطْنُ الحُبْلى والنَّعْتُ: أَجْوَثُ وجَوْثاءُ.
  • والجَوْثُ والجَوْثاءُ: القِبَةُ؛ قال إِنَّا وَجَدْنا زادَهم رَدِيَّا الكِرْشَ، والجَوْثاءَ، والمَرِيَّ وقيل: هي الحَوْثاء، بالحاءِ المهملة وجُوثةُ: حَيٌّ أَو موضع، وتميم جُوثة منسوبون إِليهم.
  • الجوهري جُوَاثَى: اسم حِصْن بالبحرين.
  • وفي الحديث: أَوَّلُ جُمْعَةٍ جُمِّعَتْ بع المدينة بجُوَاثَى؛ هو اسم حصن بالبحرين وفي حديث الثَّلِبِ: أَصابَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، جُوثَةٌ.
  • هكذ جاء في روايته؛ قالوا: والصواب حُوبَةٌ، وهي الفاقَةُ.

(ب) جثث

  • الجَثُّ: القَطْعُ؛ وقيل: قَطْعُ الشيء من أَصله؛ وقيل: انتزاع الشجر من أُصوله؛ والاجْتثاث أَوْحى منه؛ يقال: جَثَثْتُه، واجْتَثَثْتُه فانجَثَّ.
  • ابن سيده: جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً، واجْتَثَّه فانجَثَّ واجْتَثَّ وشجرة مُجْتَثَّة: ليس لها أَصل في الأَرض وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة: اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض م لها من قَرار؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة، قال الزجاج أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض.
  • ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها وجَثَّه: قَلَعه واجْتَثَّه: اقْتَلَعه.
  • وفي حديث أَبي هريرة: قال رجل للنبي، صلى الل عليه وسلم: فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فو الأَرض؟ فقال: بل هي من المَنّ.
  • اجْتُثَّتْ: قُطِعَتْ والمُجْتَثُّ: ضَرْبٌ من العروض، على التشبيه بذلك، كأَنه اجْتُثَّ م الخفيف أَي قُطع؛ وقال أَبو إِسحق: سمي مُجْتَثّاً، لأَنك اجْتَثَثْت أَصلَ الجُزء الثالث وهو [ مف ] فوقع ابتداء البيت من [ عولات مُسْ ] الأَصمعي: صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه، فه الجَثيثُ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل أَبو عمرو: الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً، فحُفِرَ لها وحُمِلَت بجُرْثُومَتها، وقد جُثَّتْ جَثّاً.
  • أَبو الخطاب: الجَثِيثةُ ما تَساق من أُصول النخل.
  • الجوهري: والجَثِيثُ من النخل الفَسيل، والجَثيث الفسيلة؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم، ثم هي نخلة.
  • ابن سيده: والجَثيثُ أَول ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه، واحدتُه جَثيثة؛ قال أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُه البَعْلُ من النخل: ما اكْتَفَى بماء السماء.
  • والجَعْلُ: ما نالت اليَدُ من النخل.
  • وقال أَبو حنيفة: الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل ولم يُغْرَسْ من النَّوى.
  • الجوهري: المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَ بها الفسيل.
  • ابن سيده: المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ والجَثِيثُ: ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم.
  • والجُثَّةُ: شخص الإِنسان قاعداً أَو نائماً؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه، مُتَّكِئاً أَ مُضْطَجعاً؛ وقيل: لا يقال له جُثَّة، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً، فأَم القائم فلا يقال جُثَّتُه، إِنما يقال قِمَّتُه؛ وقيل: لا يقال جُثَّة إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً، حكاه ابن دريد عن أَب الخطاب الأَخْفَشِ؛ قال: وهذا شيء لم يسمع من غيره، وجمعها جُثَث وأَجْثاثٌ، الأَخيرة على طرح الزائد، كأَنه جمعُ جُثٍّ؛ أَنشد اب الأَعرابي:فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا قال: وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة فيكون على هذا جمعَ جمعٍ.
  • وفي حديث أَنس: اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِ أَي جَسَدِه والجُثُّ: ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص؛ وقيل: هو ما ارتفع من الأَر حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة؛ قال وأَوْفَى على جُثٍّ، ولِلَّيْلِ طُرَّة على الأُفْقِ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْر والجَثُّ: خِرْشاءُ العسل، وهو ما كان عليها من فراخها أَ أَجْنِحَتِها.
  • ابن الأَعرابي: جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه وهو ما مات من النحل في العسل.
  • وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذك المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل فما بَرِحَ الأَسْبابُ، حتى وَضَعْنَه لدى الثَّوْلِ، يَنْفِي جَثَّها، ويَؤُومُه يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب، وهي الحبالُ، ودَلَّوْه م أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل.
  • وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّن عليها بالأُيام، والأُيامُ: الدُّخانُ.
  • والثَّوْلُ: جماعة النحل الجوهري: الجَثُّ، بالفتح، الشَّمَعُ (* قوله [ الجث، بالفتح، الشمع إلخ بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً، غير أَن في القاموس غلا الثمرة المثلثة، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية.
  • )؛ ويقال هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها.
  • والجُثُّ غِلافُ التَّمْرة.
  • وجَثُّ الجرادِ: مَيِّتُه؛ عن ابن الأَعرابي الكسائي: جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً، وجُثَّ جَثّاً، فهو مَجْؤُوث ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ.
  • وفي حديث بدءِ الوَحْي: فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذ المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ؛ وقيل معناه قُلِعْتُ من مكاني؛ من قوله تعالى: اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض وقال الحَرْبيُّ: أَراد جُئِثْتُ، فجعل مكان الهمزة ثاء، وقد تقدَّم وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ: كثُرَ.
  • وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ والجَثْجاثُ: نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ قال أَبو حنيفة: الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر، وهو أَخضر، ينبت بالقَيْظ له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِب إِذا لم تجد غيره؛ قال الشاعر فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها بأَطْيَبَ من فيها، إِذا جِئْتَ طارِقاً وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُه واحدتُه جَثْجاثَةٌ.
  • وفي حديث قُسِّ بن ساعدة: وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ الجَثْجاثُ: شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكث ذكره في أَشعارها وجَثْجَتَ البعيرُ: أَكل الجَثْجاثَ وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم.
  • وشَعَرٌ جُثاجثٌ، بالضم، ونبت جُثاجث أَ مُلْتَفٌّ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)اجتثّ الشّجرة

  • قلعها، استأصلها.
  • اجتثَّ الحشائش الضَّارّة/ الفسادَ- {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ}.

(ب)اجتثّ الشّيء

  • قطعه.
  • علينا أن نجتثَّ حبلَ الخرافات والأباطيل المشعوذة.

ترجمة اجتث باللغة الإنجليزية

اجتث
Eradicate Root Winkle out Uproot

كلمات شبيهة ومرادفات