معنى كلمة إجلال في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- إجْلالٌ : (مصدر)
إجْلالٌ - إجْلالٌ [أ ج ل] (مصدر: أجَلَّ). حَيَّاهُ بِتَقْدِيرٍ وإِجْلاَلٍ: بِتَعْظِيمٍ وَتَبْجِيلٍ. هُوَ أهْلٌ لِلاحْتِرَامِ وَالإِجْلاَلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تجلَّلَ
- تجلَّلَ بـ يتجلَّل ، تجلُّلاً ، فهو مُتجلِّل ، والمفعول مُتجلَّلٌ به.
- تجلَّلت بمُلاءةٍ تغطَّت بها، التحفت بها.
- تجلَّل بالمجد/ بالعظمة.
- تجلَّلت بالسَّواد حزنًا على فقد زوجها.
(ب)جلَّلَ
- جلَّلَ يجلِّل ، تَجِلَّةً وتجليلاً ، فهو مُجلِّل ، والمفعول مُجلَّل.
- جلَّلَ شخصًا عظَّمه، أكبره.
- لابد أن تجلِّل الدولةُ العلماءَ.
- جلَّل الأثاثَ: غطَّاه، كساه بغطاء.
- جلّل الحياءُ وجهَها.
- جلَّل فرسًا/ بقرةً: ألبسها جُلاًّ.
معجم الغني
+
إجْلالٌ
- [أ ج ل]. (مصدر أجَلَّ). :حَيَّاهُ بِتَقْدِيرٍ وإِجْلاَلٍ : بِتَعْظِيمٍ وَتَبْجِيلٍ. :هُوَ أهْلٌ لِلاحْتِرَامِ وَالإِجْلاَلِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)إِجلال
- إِجلال يقال فعلت كذا من إِجلالِكَ، ومن أَجل إِجلالك: من أَجلك.
(ب)الجالَّة
- الجالَّة الجالية من الناس. والجمع : جَوالٌّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)جلل
- اللهُ الجَليلُ سبحانه ذو الجَلال والإِكرام، جَلَّ جَلال الله وجَلالُ الله: عظمتُه، ولا يقال الجَلال إِلا لله.
- والجَلِيل: من صفات الل تقدس وتعالى، وقد يوصف به الأَمر العظيم، والرجل ذو القدر الخَطِير.
- وف الحديث: أَلِظُّوا بيا ذا الجَلال والإِكرام؛ قيل: أَراد عَظِّمُوه وجاء تفسيره في بعض اللغات: أَسْلِمُو؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالحا المهملة وهو من كلام أَبي الدرداء في الأَكثر؛ وهو سبحانه وتعالى الجَلِيل الموصوف بنعوت الجَلال، والحاوي جميعَها، هو الجَلِيلُ المُطْلَق وهو راج إِلى كمال الصفات، كما أَن الكبير راجع إِلى كمال الذات، والعظيم راج إِلى كمال الذات والصفات.
- وجَلَّ الشيءُ يَجِلُّ جَلالاً وجَلالةً وه جَلٌّ وجَلِيلٌ وجُلال: عَظُم، والأُنثى جَلِيلة وجُلالة.
- وأَجَلَّه عَظَّمه، يقال جَلَّ فلان في عَيني أَي عَظُم، وأَجْلَلته رأَيته جَلِيلا نَبيلاً، وأَجْلَلته في المرتبة، وأَجْللته أَي عَظَّمته.
- وجَلَّ فلا يَجِلُّ، بالكسرِ، جَلالة أَي عَظُم قَدْرُه فهو جَلِيل؛ وقول لبيد غَيْرَ أَن لا تَكْذِبَنْها في التقَى واجْزِها بالبِرِّ لله الأَجَل يعني الأَعظم؛ وقول أَبي النجم الحمدُ الله العَلِيِّ الأَجْلل أَعْطى فلم يَبْخَل ولم يُبَخَّ يريد الأَجَلَّ فأَظهر التضعيف ضرورة.
- والتَّجِلَّة: الجَلالة، اس كالتَّدْوِرَة والتَّنِهيَة؛ قال بعض الأَغْفال ومَعْشَرٍ غِيدٍ ذَوي تَجِلَّه تَرى عليهم للندى أَدِلَّ وأَنشد ابن بري لليلى الأَخْيَلية يُشَبَّهون مُلوكاً في تَجِلَّتِهم وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَ وجُلُّ الشيءِ وجُلاله: معظمه.
- وتَجَلَّل الشيءَ: أَخَذ جُلَّه وجُلاله ويقال: تَجَلَّلِ الدراهمَ أَي خُذْ جُلالها.
- وتَجَالَلْت الشي تَجَالاً وتَجَلَّلت إِذا أَخذت جُلاله وتداققته إِذا أَخذت دُقاقه؛ وقول اب أَحمر يا جَلَّ ما بَعُدَتْ عليك بِلادُن وطِلابُنا، فابْرُقْ بأَرضك وارْعُد يعني ما أَجَلَّ ما بَعُدت.
- والتَّجالُّ: التعاظم.
- يقال: فلان يَتَجالّ عن ذلك أَي يترفع عنه.
- وفي حديث جابر: تزوّجت امرأَة قد تَجالَّتْ تجالَّت أَي أَسَنَّت وكَبِرَتْ.
- وفي حديث أُم صِبْيَة: كنا نكون في المسج نِسْوةً قد تَجالَلن أَي كَبِرْنَ.
- يقال: جَلَّتْ فهي جَلِيلة، وتَجالَّت فهي مُتَجالَّة، وتَجالَّ عن ذلك تَعاظم.
- والجُلَّى: الأَمر العظيم؛ قا طَرَفة وإِنْ أُدْعَ للجُلَّى أَكُنْ من حُماتِها وإِن تَأْتِك الأَعداء بالجَهْد أَجْهَ ومنه قول بَشامة بن حَزْن النَّهْشَلي وإِنْ دَعَوْتُ إِلى جُلَّى ومَكْرُمَة يوماً، كِراماً من الأَقْوامِ، فادْعِين قال ابن الأَنباري: من ضَمَّ الجُلَّى قَصَرَه، ومن فتح الجيم مدّه فقال الجَلاَّء الخصلة العظيمة؛ وأَنشد كَمِيش الإِزارِ خارج نِصْفُ ساقِه صَبُور على الجَلاّءِ طَلاَّع أَنْجُد وقوم جِلَّة: ذوو أَخطار؛ عن ابن دريد.
- ومِشْيَخة جِلَّة أَي مَسانٌّ والواحد منهم جَلِيل.
- وجَلَّ الرجل جَلالاً، فهو جَلِيل: أَسَنّ واحْتُنِك؛ وأنشد ابن بري يا مَنْ لِقَلْبٍ عند جُمْلٍ مُخْتَبَل عُلِّق جُمْلاً، بعدما جَلَّت وجَلّ وفي الحديث: فجاء إِبليس في صورة شيخ جَلِيل أَي مُسنٍّ، والجمع جِلَّة والأُنثى جَلِيلة.
- وجِلَّة الإِبل: مَسَانُّها، وهو جمع جَلِيل مث صَبيٍّ وصِبْية؛ قال النمر أَزْمانَ لم تأْخذ إِليَّ سِلاحَه إِبِلي بجِلَّتِها، ولا أَبْكارِه وجَلَّت الناقةُ إِذا أَسَنَّت.
- وجَلَّتِ الهاجِنُ عن الولد أَي صغرت وفي حديث الضحاك بن سفيان: أَخذت جِلَّة أَموالهم أَي العِظام الكِبار م الإِبل، وقيل المَسانُّ منها، وقيل هو ما بين الثَّنِيِّ إِلى البازل وجُلُّ كل شيء، بالضم: مُعْظَمه، فيجوز أَن يكون أَراد أَخذت معظ أَموالهم.
- قال ابن الأَعرابي: الجِلَّة المَسانُّ من الإِبل، يكون واحداً وجمعا ويقع على الذكر والأُنثى؛ بعيرٌ جِلَّةٌ وناقة جِلَّة، وقيل الجِلَّ الناقة الثَّنِيَّة إِلى أَن تَبْزُل، وقيل الجِلَّة الجَمل إِذا أَثْنى وهذه ناقة قد جَلَّت أَي أَسَنَّت.
- وناقة جُلالة: ضَخْمة.
- وبَعِير جُلال مخرج من جليل.
- وما له دقيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاة ولا ناقة.
- وجُلّ كل شيء: عُظْمه.
- ويقال: ما له دِقٌّ ولا جِلٌّ أَي لا دقيق ولا جَلِيل وأَتيته فما أَجَلَّني ولا أَحْشاني أَي لم يعطني جَلِيلة ولا حاشية وه الصغيرة من الإِبل.
- وفي المثل: غَلَبَتْ جِلَّتَها حواشيها؛ قال الجوهري الجَلِيلة التي نُتِجَتْ بطناً واحداً، والحَواشي صغار الإِبل.
- ويقال: م أَجَلَّني ولا أَدَقَّني أَي ما أَعطاني كثيراً ولا قليلاً؛ وقو الشاعر:بَكَتْ فأَدَقَّتْ في البُكا وأَجَلَّ أي أَتت بقليل البكاء وكثيره.
- وفي حديث الدعاء: اللهم اغفر لي ذنب كُلَّه دِقَّه وجِلَّه أَي صغيره وكبيره والجَلَل: الشيء العظيم والصغير الهَيِّن، وهو من الأَضداد في كلا العرب، ويقال للكبير والصغير جَلَل؛ وقال امرؤ القيس لما قُتل أَبوه بِقَتْلِ بَنِي أَسَدٍ رَبَّهُم أَلا كُلُّ شيء سواه جَلَ أَي يسيرٌ هين؛ ومثله للبيد كُلُّ شيءٍ، ما خلا افيفي َ، جَلَ والفتى يَسْعى ويُلْهِيه الأَمَ وقال المثقب العبدي كُلُّ يومٍ كان عَنَّا جَلَلاً غيرَ يومِ الحِنْو من يقطع قَطَ وأَنشد ابن دريد إِن يُسْرِ عَنْكَ افيفي رُونَتَها فعَظِيمُ كلِّ مُصِيبةٍ جَلَل والرُّونة: الشدّة؛ قال: وقال زويهر بن الحرث الضبي وكان عَمِيَدنا وبَيْضَةَ بَيتِنا فكلُّ الذي لاقَيْت من بعدِه جَلَ وفي حديث العباس: قال يوم بدر القَتْلى جَلَلٌ ما عدا محمداً أَ هَيِّنٌ يسير.
- والجَلَل: من الأَضداد يكون للحقير وللعظيم؛ وأَنشد أَبو زي لأَبي الأَخوض الرياحي لو أَدْرَكَتْه الخَيْلُ، والخَيْلُ تَدَّع بِذِي نَجَبٍ، وما أَقْرَبَتْ وأَجَلَّت أَي دَخَلت في الجَلَل وهو الأَمر الصغير.
- قال الأَصمعي: يقال هذ الأَمر جَلَل في جَنْب هذا الأَمر أَي صغير يسير.
- والجَلَل: الأَمر العظيم قال الحرث ابن وعلة (* قوله [ قال الحرث بن وعلة ] هكذا في الأصل، والذي ف الصحاح: وعلة بن الحرث) بن المجالد بن يثربي بن الرباب بن الحرث بن مال بن سنان بن ذهل بن ثعلبة قَوْمي هُمُ قَتَلوا أُمَيْمَ أَخِي فإِذا رَمَيْتُ يُصِيبُني سَهْم فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً، ولئن سَطَوْتُ لأُوهِنَنْ عَظْم وأَما الجَليل فلا يكون إِلا للعظيم.
- والجُلَّى: الأَمر العظيم، وجمعه جُلَل مثل كُبْرى وكُبَر.
- وفي الحديث: يَسْتُر المصلّيَ مِثْلُ مُؤَخِر الرَّحْل في مِثْلِ جُلَّة السَّوْط أَي في مثل غِلْظِه.
- وفي حديث أُبي بن خَلَف: إِن عندي فرساً أُجِلُّها كل يوم فَرَقاً من ذرة أَقْتُل عليها، فقال: عليه السلام: بل أَنا أَقْتُلك عليها، إِن شاء افيفي ؛ قال اب الأَثير: أَي أَعلفها إِياه فوضع الإِجْلال موضع الإِعطاء وأَصله من الشي الجَلِيل؛ وقول أَوس يَرْثي فضالة وعَزَّ الجَلُّ والغال فسره ابن الأَعرابي بأَن الجلَّ الأَمر الجَلِيل، وقوله والغالي أَي أَ موته غالٍ علينا من قولك غَلا الأَمر زاد وعَظُم؛ قال ابن سيده: ول نسمع الجَلَّ في معنى الجَلِيل إِلاَّ في هذا البيت والجُلْجُل: الأَمر العظيم كالجَلَل.
- والجِلُّ: نقيض الدِّقِّ والجُلال: نقيض الدُّقاق.
- والجُلال، بالضم: العظيم.
- والجُلالة: الناقة العظيمة وكل شيء يَدِقُّ فجُلاله خلاف دُقاقه.
- ويقال: جِلَّة جَريمة للعِظا الأَجْرام وجَلَّل الشيءُ تجليلاً أَي عَمَّ.
- والمُجَلِّل: السحاب الذي يُجَلِّ الأَرض بالمطر أَي يعم.
- وفي حديث الاستسقاء: وابِلاً مُجَلِّلاً أَ يُجَلِّل الأَرض بمائه أَو بنباته، ويروى بفتح اللام على المفعول والجِلُّ من المتاع: القُطُف والأَكسية والبُسُط ونحوه؛ عن أَبي علي والجَلُّ والجِلُّ، بالكسر: قَصَب الزرع وسُوقه إِذا حُصِد عنه السُّنبل والجُلَّة: وعاء يتخذ من الخوص يوضع فيه التمر يكنز فيها، عربية معروفة قال الراجز إِذا ضَرَبْتَ مُوقَراً فابطُنْ له فوق قُصَيراه وتَحْتَ الجُلَّ يعني جَمَلاً عليه جُلَّة فهو بها مُوقَر، والجمع جِلال وجُلَل؛ قال باتوا يُعَشُّون القُطَيْعاء جارهم وعندهُمُ البَرْنيُّ في جُلَل دُسْ وقال يَنْضَح بالبول، والغُبار عل فَخْذَيه، نَضْحَ العِيديَّة الجُلَل وجُلُّ الدابة وجَلُّها: الذي تُلْبَسه لتُصان به؛ الفتح عن ابن دريد قال: وهي لغة تميمية معروفة، والجمع جِلال وأَجلال؛ قال كثيِّر وترى البرق عارضاً مُسْتَطِيراً مَرَحَ البُلْق جُلْنَ في الأَجْلا وجمع الجِلال أَجِلَّة.
- وجِلال كل شيء: غِطاؤه نحو الحَجَلة وم أَشبهها.
- وتجليل الفرس: أَن تُلْبِسه الجُلَّ، وتَجَلَّله أَي عَلاه.
- وف الحديث: أَنه جَلَّل فرساً له سَبَق بُرْداً عَدَنِيّاً أَي جعل البُرْد ل جُلاًّ.
- وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يُجَلِّل بُدْنه القَباطِيَّ.
- وفي حدي علي: اللهم جَلِّل قَتلة عثمان خِزْياً أَي غَطِّهم به وأَلْبِسْهم إِيا كما يتجلل الرجل بالثوب.
- وتجَلَّل الفحل الناقة والفرس الحِجْر: علاها وتجَلَّل فلان بعيره إِذا علا ظهره والجَلَّة والجِلَّة: البَعَر، وقيل: هو البعر الذي لم ينكسر، وقال اب دريد: الجِلَّة البَعَرة فأَوقع الجِلة على الواحدة وإِبِل جلاَّلة: تأْكل العَذِرة، وقد نهي عن لحومها وأَلبانها والجَلاَّلة: البقرة التي تتبع النجاسات، ونهى النبي، صلى الله عليه وسلم، ع أَكل الجلاَّلة وركوبها؛ وفي حديث آخر: نهي عن لبن الجلاَّلة؛ والجلاَّلة م الحيوان: التي تأْكل الجِلَّة والعَذِرة.
- والجِلَّة: البعر فاستعير ووض موضع العَذِرة، يقال: إِن بني فلان وَقودهم الجِلَّة ووقودهم الوَأْل وهم يَجْتَلُّون الجِلَّة أَي يلقطون البعر.
- ويقال: جَلَّت الداب الجِلَّة واجْتَلَّتها فهي جالَّة وجَلاَّلة إِذا التقطتها.
- وفي الحديث: فإِنم قَذِرَتْ عليكم جالَّة القُرى.
- وفي الحديث الآخر: فإِنما حَرَّمتها م أَجل جَوَالِّ القَرْية؛ الجَوَالُّ، بتشديد اللام: جمع جالَّة كسامَّ وسَوامّ.
- وفي حديث ابن عمر: قال له رجل إِني أُريد أَن أَصحبك، قال: ل تصحبني على جَلاَّل، وقد تكرر ذكرها في الحديث، فأَما أَكل الجلاَّلة فحلا إِن لم يظهر النتن في لحمها، وأَما ركوبها فلعله لما يكثر من أَكله العَذِرة والبعر، وتكثر النجاسة على أَجسامها وأَفواهها وتلمس راكبها بفمه وثوبه بِعَرَقها وفيه أَثر العَذِرة أَو البعر فيتنجس وجَلَّ البَعَر يَجُلُّه جَلاًّ: جَمعه والتقطعه بيده.
- واجتلّ اجتلالاً: التقط الجِلَّة للوقود، ومنه سميت الدابة التي تأْكل العذر الجَلاَّلة، واجتللت البعر.
- الأَصمعي: جَلَّ يَجُلُّ جَلاًّ إِذا التقط البع واجْتَلَّه مثله؛ قال ابن لجَإٍ يصف إِبلاً يَكْفي بعرُها من وَقود يُسْتَوق به من أَغصان الضَّمْران يحسب مُجْتَلّ الإِماءِ الحرم من هَدَب الضَّمْران، لم يُحَطَّ (* قوله [ يحسب إلخ ] كذا في الأصل هنا، وتقدم في ضمر: بحسب بموحدة وفت الحاء وسكون السين والخرم بضم المعجمة وتشديد الراء، وقوله لم يحطم سب ايضاً في المادة المذكورة لم يحزم.
- ويقال: خرجت الإِماء يَجْتَلِلْن أي يلتقطن البعر.
- ويقال: جَلَّ الرجل عن وطنه يَجُلُّ ويجِلُّ جُلُولاً (* قوله [ يجل جلولاً ] قال شار القاموس: من حد ضرب، واقتصر الصاغاني على يجل من حد نصر، وجمع بينهما ابن مال وغيره وهو الصواب) وجلا يَجْلو جَلاء وأَجْلى يُجْلي إِجلاء إِذا أَخْل موطنِه.
- وجَلَّ القومُ من البلد يَجُلُّون، بالضم، جُلولاً أَي جَلَو وخرجوا إِلى بلد آخر، فهم جالَّة.
- ابن سيده: وجَلَّ القومُ عن منازله يَجُلُّون جُلولاً جَلَوا؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للعجاج كأَنَّما نجومها، إِذ وَلَّتِ عُفْرٌ، وصِيرانُ الصَّريم جَلَّت ومنه يقال: اسْتُعْمِل فلان على الجالِيَة والجالَّة، وهم أَهل الذمة وإِنما لزمهم هذا الاسم لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَجْلى بع اليهود من المدينة وأَمر بإِجلاء من بقي منهم بجزيرة العرب، فأَجْلاهم عمر ب الخطاب فسُمُّوا جالِية للزوم الاسم لهم، وإِن كانوا مقيمين بالبلاد الت أَوْطَنوها.
- وهذه ناقة تَجِلُّ عن الكلال: معناه هي أَجَلُّ من أَ تَكِلّ لصلابتها.
- وفعلت ذلك من جَرَّاك ومن جُلِّك؛ ابن سيده: فعله من جُلّ وجَلَلك وجلالك وتَجِلَّتك وإِجلالك ومن أَجْل إِجْلالك أَي من أَجلك قال جميل رَسمِ دارٍ وَقَفْتُ في طَلَله كِدْتُ أَقْضي الغَداة من جَلَل أَي من أَجله؛ ويقال: من عِظَمه في عيني؛ قال ابن بري وأَنشده اب السكيت كدت أَقضي الحياة من جَلَل قال ابن سيده: أَراد ربَّ رسم دار فأَضمر رب وأَعملها فيما بعدها مضمرة وقيل: من جَلَلك أَي من عَظَمتك.
- التهذيب: يقال فعلت ذلك من جَلل كذ وكذا أَي من عِظَمه في صدري؛ وأَنشد الكسائي على قولهم فعلته من جَلالك أَ من أَجلك قول الشاعر حَيائيَ من أَسْماءَ، والخَرْقُ بيننا وإِكْرامِيَ القومَ العِدى من جَلاله وأَنت جَلَلْت هذا على نفسك تجُلُّه أَي جَرَرْته يعني جَنَيته؛ هذه ع اللحياني والمَجَلَّة: صحيفة يكتب فيها.
- ابن سيده: والمَجَلَّة.
- الصحيفة فيه الحكمة؛ كذلك روي بيت النابغة بالجيم مَجَلَّتُهم ذاتُ الإِله، ودِيُنه قَوِيم فما يَرْجُون غير العواق يريد الصحيفة لأَنهم كانوا نصارى فَعَنى الإِنْجيل، ومن روى مَحَلَّته أَراد الأَرض المقدّسة وناحية الشام والبيت المقدَّس، وهناك كان بن جَفْنة؛ وقال الجوهري: معناه أَنهم يحُجُّون فَيَحِلُّون مواضع مقدسة؛ قا أَبو عبيد: كل كتاب عند العرب مَجَلَّة.
- وفي حديث سويد ب الصامت: قال لرسول الله، صلى الله عليه وسلم: لعل الذي معك مثل الذ معي، فقال: وما الذي معك؟ قال: مَجَلَّة لقمان؛ كل كتاب عند العرب مَجَلَّة يريد كتاباً فيه حكمة لقمان.
- ومنه حديث أَنس: أُلقي إِلينا مَجالٌ؛ ه جمع مَجَلَّة يعني صُحُفاً قيل إِنها معرَّبة من العبرانية، وقيل: ه عربية، وقيل: مَفْعَلة من الجلال كالمذلة من الذل والجَلِيل: الثُّمام، حِجازيَّة، وهو نبت ضعيف يحشى به خَصاص البيوت واحدته جَلِيلة؛ أَنشد أَبو حنيفة لبلال أَلا ليت شعري هل أَبيتَنَّ ليل بفَجٍّ، وحَوْلي إِذْخِر وجَلِيل وهل أَرِدَنْ يوماً مِياه مَجَنَّةٍ وهل يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيل وقيل: هو الثُّمام إِذا عظم وجَلَّ، والجمع جَلائل؛ قال الشاعر يلوذ بجَنْبَيْ مَرْخَة وجَلائ وذو الجَلِيل: واد لبني تميم يُنبت الجَلِيل وهو الثمام.
- والجَلُّ بالفتح: شراع السفينة، وجمعه جُلول، قال القطامي في ذي جُلول يُقَضِّي الموتَ صاحبُه إِذا الصَّرارِيُّ من أَهواله ارتَسم قال ابن بري: وقد جمع على أَجْلال؛ قال جرير رَفَعَ المَطِيّ بها وشِمْت مجاشعا والزَّنْبَرِيّ يَعُوم ذو الأَجْلا (* قوله [ والزنبري إلخ ] هكذا في الأصل هنا، وتقدم مثل هذا الشطر ف ترجمة زنبر بلفظ كالزنبري يقاد بالاجلال) وقال شمر في قول العجاج ومَدَّه، إِذ عَدَل الجَليُّ جَلٌّ وأَشْطانٌ وصَرَّاريّ يعني مَدَّ هذا القُرْقورَ أَي زاد في جَرْيه جَلٌّ، وهو الشِّراع يقول: مَدَّ في جريه، والصُّرَّاء: جمع صارٍ وهو مَلاَّح مثل غازٍ وغُزَّاء وقال شمر: رواه أَبو عدنان الملاح جُلُّ وهو الكساء يُلْبَس السفينة قال: ورواه الأَصمعي جَلُّ، وهو لغة بني سعد بفتح الجيم.
- والجُلُّ الياسمين، وقيل: هو الورد أَبيضه وأَحمره وأَصفره، فمنه جَبَليّ ومنه قَرَويّ واحدته جُلَّة؛ حكاه أَبو حنيفة قال: وهو كلام فارسي، وقد دخل في العربية والجُلُّ الذي في شعر الأَعشى في قوله وشاهِدُنا الجُلُّ والياسمي ن والمُسْمِعاتُ بقُصَّابه هو الورد، فارسي معرّب؛ وقُصَّابها: جمع قاصب وهو الزامر، ويرو بأَقصابها جمع قُصْب.
- وجَلُولاء، بالمد: قرية بناحية فارس والنسبة إِليه جَلُوليٌّ، على غير قياس مثل حَرُورِي في السنة إِلى حَرُوراء وجَلٌّ وجَلاَّن: حَيَّان من العرب؛ وأَنشد ابن بري إِنا وجدنا بني جَلاَّن كُلَّهمُ كساعد الضب لا طُول ولا قِصَ أَي لا كذي طول ولا قِصَر، على البدل من ساعد؛ قال: كذلك أَنشده أَب علي بالخفض.
- وجَلٌّ: اسم؛ قال لقد أَهْدَت حُبابَة بنتُ جَلٍّ لأَهل حُباحبٍ، حَبْلاً طويل وجَلُّ بن عَدِيّ: رجل من العرب رَهْط ذي الرمة العَدَوي.
- وقوله ف الحديث: قال له رجل التقطت شبكة على ظَهْر جَلاَّل؛ قال: هو اسم لطريق نج إِلى مكة، شرفها الله تعالى والتَّجَلْجُل: السُّؤُوخ في الأَرض أَو الحركة والجوَلان.
- وتَجَلْجَ في الأَرض أَي ساخ فيها ودخل.
- يقال: تَجَلْجَلَت قواعدُ البيت أَي تضعضعت وفي الحديث: أَن قارون خرج على قومه يتبختر في حُلَّة له فأَمر الل الأَرض فأَخذته فهو يتجلجل فيها إِلى يوم القيامة.
- وفي حديث آخر: بينا رج يَجُرُّ إزاره من الخُيَلاء خُسِفَ به فهو يتَجَلْجل إلى يوم القيامة؛ قا ابن شميل: يتجلجل يتحرك فيها أَي يغوص في الأَرض حين يُخسف به والجَلْجَلة: الحركة مع الصوت أَي يَسُوخ فيها حين يُخْسف به.
- وق تَجَلْجَل الريحُ تَجَلْجُلاً، والجَلجلة: شدة الصوت وحِدَّته، وقد جَلْجَله قال يَجُرُّ ويَسْتأْبي نَشَاصاً كأَنه بغَيْفَة لَمّا جَلْجَل الصوتَ، جال والجَلْجَلة: صوت الرعد وما أَشبهه.
- والمُجَلْجِل من السحاب: الذي في صوت الرعد.
- وسحابٌ مُجَلْجِل: لرعده صوت.
- وغيث جِلْجال: شديد الصوت، وق جَلْجَلَ وجَلْجَلَه: حرّكه.
- ابن شميل: جَلْجَلْت الشيء جَلْجَلَة إِذ حركته بيدك حتى يكون لحركته صوت، وكل شيء تحرَّك فقد تَجَلْجَلَ.
- وسمعن جَلْجَلة السَّبُع: وهي حركته.
- وتَجَلْجَل القومُ للسفر إِذا تحرَّكوا له وخَمِيسٌ جَلْجال: شديد.
- شمر: المُجَلْجَل المنخول المغربل؛ قال أَب النجم حتى أَجالته حَصىً مُجَلْجَل أَي لم تترك فيه إِلا الحصى المُجَلْجَل.
- وجَلْجَل الفرسُ: صفا صَهِيل ولم يَرِقَّ وهو أَحسن ما يكون، وقيل: صفا صوته ورَقَّ، وهو أَحسن له وحمار جُلاجِل، بالضم: صافي النَّهيق.
- ورجل مُجَلْجَل: لا يَعْدِله أَحد ف الظَّرْف.
- التهذيب: المُجَلْجِل السيد القوي وإِن لم يكن له حسب ولا شر وهو الجريء الشديد الدافع (* ترك هنا بياض بأصله، وعبارة القاموس والجريء الدفاع المنطيق).
- واللسان، وقال شمز: هو السيد البعيد الصوت وأَنشد ابن شميل جلجل سِنَّك خير الأَسنان لا ضَرَع السنّ ولا قَحْمٌ فا قال أَبو الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل الجريء إِنه ليُعَلِّ الجُلْجُل؛ قال أَبو النجم إِلا امْرأً يَعْقِد خَيْط الجُلْجُ يريد الجريء يخاطر بنفسه؛ التهذيب: وقوله يُرْعد إِن يُرْعد فؤادُ الأَعزل إِلاَّ امرأً يَعْقِدُ خيط الجُلْجُ يعني راعيه الذي قام عليه ورباه وهو صغير يعرفه فلا يؤذيه؛ قا الأَصمعي: هذا مثل، يقول: فلا يتقدم عليه إِلاَّ شجاع لا يباليه، وهو صعب مشهور كما يقال من يُعَلِّق الجُلْجُل في عنقه.
- ابن الأَعرابي: جَلْجَل الرجل إِذا ذهب وجاء.
- وغلام جُلْجُل وجُلاجِل: خفيف الروح نَشِيط في عمله والمُجَلجَل: الخالص النسب.
- والجُلْجُل: الجَرَس الصغير، وصوته الجَلْجَلة وفي حديث السفر: لا تصحب الملائكةُ رفقة فيها جُلْجُل؛ هو الجرس الصغي الذي يعلق في أَعناق الدواب وغيرها.
- والجَلْجَلة: تحريك الجُلْجُل.
- وإِب مُجَلْجَلة: تعلق عليها الأَجراس؛ قال خالد بن قيس التميمي أَيا ضَيَاع المائة المُجَلْجَل والجُلْجُل: الأَمر الصغير والعظيم مثل الجَلَل؛ قال وكنت، إِذا ما جُلْجُل القوم لم يَقُ به أَحد، أَسْمو له وأَسُو والجُلْجُلان: ثمرة الكُزْبُرة، وقيل حَبُّ السِّمسم.
- وقال أَبو الغوث الجُلْجُلان هو السمسم في قشره قبل أَن يحصد.
- وفي حديث ابن جريج: وذك الصدقة في الجُلْجُلان هو السمسم، وقيل: حب كالكُزْبُرة، وفي حديث ابن عمر أَنه كان يَدَّهِن عند إِحرامه بدُهْن جُلْجُلان.
- ابن الأَعرابي: يقا لما في جوف التين من الحب الجُلْجُلان؛ وأَنشد غيره لوَضّاح ضحِك الناس وقالوا شِعْر وضّاح الكباني إِنما شِعْرِيَ مِلْ قد خُلِطْ بجُلْجُلان وجُلْجُلان القلب: حَبَّته ومُنَّته.
- وعَلِمَ ذلك جُلْجُلان قلبه أَ عِلْمَ ذلك قلبه.
- ويقال: أَصبت حبَّة قلبه وجُلْجُلان قلبه وحَمَاطة قلبه وجَلْجَل الشيءَ: خلطه وجَلاجِل وجُلاجِل ودارة جُلْجُل، كلها: مواضع، وجَلاجل، بالفتح: موضع وقيل جبل من جبال الدَّهناء؛ ومنه قول ذي الرمة أَيا ظبية الوَعْساء، بين جَلاجِ وبين النَّقَا، آأَنتِ أَمْ أُمُّ سالم ويروى بالحاء المضمومة؛ قال ابن بري: روت الرواة هذا البيت في كتا سيبويه جُلاجل، بضم الجيم لا غير، والله أَعلم.
(ب)جلهم
- جُلْهُمَتا الوادي: ناحيتاه، وقيل: حافتاه؛ ومنه حديث أَب سُفْيان: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخَّرَ أَبا سُفْيانَ في الإِذْن وأَدْخَل غيرَه من الناس قبله، فقال: ما كِدْتَ تَأْذَنُ لي حتى تَأْذَنَ لحجار الجُلْهُمَتَيْنِ؛ قال أَبو عبيد: أَراد جانبَي الوادي، قال: والمعرو الجَلْهَتان؛ قال أَبو عبيد: ولم أَسمع بالجُلْهُمةِ إِلا في هذا الحدي وما جاءت إِلا ولها أَصل؛ وقال شمر: لم أَسمع الجُلْهُمَة إِلا في هذ الحديث وحرفاً آخر، قال أَبو زيد: يقال هذا جُلْهُمٌ.
- قال ابن بري: يروى أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال له أَنْتَ كما قِيل: كل الصيد في جَوْ الفَرا؛ أَراد، صلى الله عليه وسلم، أَن يَتأَلَّفَه بهذا الكلام وكان م المؤَلَّفَةِ قلوبهم، وهو أَبو سفيان بن الحرث بن عبد المُطَّلِبِ، وكا هجا النبي، صلى الله عليه وسلم، هجاءً قبيحاً؛ قال: والمشهور ف الروايتين الجلَهْمَتَيْنِ، بفتح الجيم، قال: ولم يَرْوِ أَحدٌ الجُلْهُمَتَيْن بضم الجيم، إِلا شمر وابن حالويه، قال: والدليل على أَنه مفتوح قول أَب عبيد: إِنه أَراد الجَلْهَتَيْن فزاد الميم، قال: ولو كانت الجيم مضمومة لم تكن الميم زائدة.
- وقال أَب هَفَّانَ المِهْزَمِيُّ: جُلْهُمَةُ اسم رجل، بالضم، منقول من الجُلْهم لطَرَفِ الوادي، قال: والمحدّثون يُخْطئُون ويقولون الجَلْهَمَتَيْن قال: والجَلْهَةُ ناحية الوادي؛ وأَنشد كأَنَّها وقد بَدا عُوارِضُ واللَّيْلُ بين قَنَوَيْنِ رَابِضُ بِجَلْهَةِ الوادِي قَطعاً نواهِض وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الجُلْهُمَةُ فم الوادي، وقيل جانبه، زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُمٍ وسُتْهُمٍ؛ قال أَبو منصور العرب زادت الميم في حروف كثيرة، منها قولهم قَصْمَل الشيءَ إِذا كسر وأَصله قَصَلَ، وجَلْمَطَ شعره إِذا حَلقه والأَصل جَلَطَ، وفَرْصَم الشيء إِذا قطعه والأَصل فَرَصَ، والله أَعلم.
- وجُلْهُمَة، بالضم: اس رجل.
- وجُلْهُمُ: اسم امرأَة؛ أَنشد سيبويه للأَسود بن يَعْفُرَ أَوْدَى ابنُ جُلْهُمَ عَبَّادٌ بصِرْمَتِهِ إِنَّ ابنَ جُلْهُمَ أَمْسَى حَيَّةَ الواد أَراد المرأَة ولذلك لم يَصْرِفْ، قال سيبويه: والعرب يسمون الرج جُلْهُمَةَ والمرأَة جُلْهُمَ.
- والجُلْهُمِ: القارَةُ الضخمة (* قوله [ القار الضخمة ] كذا بالقاف في الأصل والتهذيب والتكملة، وتحرّفت في نسخ القامو بالفأرة)، وحَيٌّ من ربيعة يقال لهم الجَلاهِمُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) الآجلة
- الآخرة، دار البقاء بعد الموت، عكسها العاجلة وهي الدُّنيا.
(ب)الجلال
- (سف) احتجاب الحق بحجاب العزّة عن معرفة حقيقة ذاته المقدَّسة، فلا يرى ذاته ولا يعلمها إلاّ هو.
ترجمة إجلال باللغة الإنجليزية
إجلال
Respect Honor Tribute Homage Solemnity Honour
مرادفات إجلال
- تَوقِير
- تَعْظيم
- اِحْتِرام
- تَفْخِيم
- تَعْظِيم