معنى كلمة أينما في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أينما
- (انظر: أ ي ن م ا.
- أينما).
(ب)أينما
- اسم شرط للمكان، بمعنى في أيّ موضع، وهو أين، وما الزائدة (انظر: أ ي ن.
- أيْن).
- أينما تكثر المدارس تقلّ الجريمة.
- {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ}.
معجم الغني
+
(أ)نَمِيمٌ
- جمع: نَمَائِمُ. [ن م م]. (صِيغَةُ فَعيل).
- :سَمِعَ نَمِيماً خَلْفَ الْبَابِ : أَيْ صَوْتاً خَفِيّاً مِنْ حَرَكَةِ شَيْءٍ أَوْ وَطْءِ قَدَمٍ.
- القلم آية.
- هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (قرآن) : الْوِشَايَةُ.
- :أَفْسَدَتِ النَّمِيمَةُ عَلاَقَةَ الأَصْدِقَاءِ : الْوِشَايَةُ. :الْمَوَدَّةُ آفَتُهَا النَّمِيمَةُ. (ابن المقفع).
(ب)نَمَّامٌ
- جمع: ـون، ـات. [ن م م]. (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). :رَجُلٌ نَمَّامٌ : مَنْ يُحَدِّثُ النَّاسَ بِأَقْوَالِ الآخَرِينَ فِيهِمْ لِلْإِفْسَادِ وَإِيقَاعِ الفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ.
معجم الرائد
+
(أ)أينما
- أينما اسم شرط يجزم فعلين، يتضمن معنى ظرف مكان، نحو : [ أينما تذهب أذهب ]. وهو مركب من [ أين ] و [ ما ] الزائدة.
(ب)نَميم
- نميم.
- و نميمةج، نمائم.
- نميم وشاية، إفساد.
- نميم حركة.
- نميم صوت الكتابة.
- نميم كتابة.
- نميم صوت خفي، همس.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّامَّةُ
- النَّامَّةُ الحِسُّ والحركة.
- يقال: سمِعت نَامّتَهُ.
- ويُقال: أَسكت اللهُ نامَّتَه: أَماتَهُ.
(ب)النَّميمَة
- النَّميمَة النَّمِيمُ.
- و النَّميمَة الكتابة.
- و النَّميمَة صَوت الكتابة. والجمع : نَمائمُ.
المحيط في اللغة
+
النَّمُّ
- ـ النَّمُّ: التَّوْريشُ، والإِغْراء، ورَفْعُ الحديثِ إشاعَةُ له وإفساداً، وتَزْيينُ الكلام بالكَذب، يَنِمُّ ويَنُمُّ، فهو نَمومٌ ونَمَّامٌ ومِنَمٌّ، ونَمَّ، من قَوْمٍ نَمِّينَ وأنِمَّاءَ ونُمٍّ، وهي نَمَّةٌ.
- ـ النَّميمةُ: الاسمُ، وصَوْتُ الكِتابَةِ، ووَسْواسُ هَمْسِ الكلام.
- ـ النامَّةُ: الحِسُّ، والحركَةُ، وحياةُ النَّفْسِ.
- ـ أسْكَتَ اللُّه تعالى نامَّتَه: أماتَه.
- ـ نَمَّ المِسْكُ: سَطَعَ.
- ـ النَّمَّامُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ، مُدِرُّ، مُخْرِجُ الجَنينِ المَيِّتِ والدودِ، ويَقْتُلُ القَمْلَ، وخاصِّيَّتُهُ النَّفْعُ من لَسْعِ الزَّنابيرِ شُرْباً مِثْقالاً بِسَكَنْجَبينٍ.
- ـ نَمْنَمَه: زَخْرَفَهُ، ونَقَشَهُ.
- ـ نَمْنَمَ الريحُ الترابَ: خَطَّتْهُ، وتَرَكَتْ عليه أثَراً كالكِتَابَةِ، والأَثَرُ: نِمْنِمٌ ونِمْنِيمٌ.
- ـ النُّمْنُمُ، ونِمْنِمٌ: بياضٌ يَبْدُو بِظُفْرِ الشَّباب، واحدَتُهُ: النُّمْنُمه.
- ـ النِّمَّةُ: القَمْلَةُ، أو النَّمْلَةُ.
- ـ النُّمِّيُّ: الخِيانَةُ، والعَيْبُ، وصَنْجَةُ الميزانِ، والعَداوةُ، والطَّبيعَةُ، والفُلوسُ أو الدَّراهِمُ التي فيها رَصاصٌ أو نُحاسٌ؛ الواحدة: النُّمِّيُّه, ج: نَمامِيُّ، وجَوْهَرُ الإِنْسانِ وأصْلُهُ.
- ـ ما بِها نُمِّيٌّ: أحدٌ.
- ـ النُّمِّيَّةُ: الفاخِتَةُ.
معجم لسان العرب
+
نمم
- النَّمُّ: التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعة والإفْسادِ، وقيل: تَزْيينُ الكلام بالكذب، والفعلُ نَمَّ يَنِمّ ويَنُمُّ، والأصل الضم، ونَمَّ به وعليه نَمّاً ونَميمةً ونميماً، وقيل النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً.
- التهذيب: النَّمِيمةُ والنَّمِيم هما الاسم، والنعتُ نَمّامٌ؛ وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ بِعلى ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ، وقَبْلَ ذ عليك الهَوَى قد نَمَّ، لو نَفَعَ النَّمّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّي وأَنِمّاءَ ونُمٍّ، وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ، وهو القياس وامرأَة نَمَّة.
- قال أَبو بكر: قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلا العرب الذي لا يُمْسِك الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها، من قولهم جُلود نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ.
- يقال: نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذ ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها؛ وأَنشد الفراء بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِع ويقال للنَّمَّام: القَتّاتُ، يقال: قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة.
- ويقا للنَّمّام قَسّاسٌ ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ، وقد ماس من القوم ونَمِلَ.
- الجوهري: نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أ قَتَّه، والاسم النَّميمةُ، وقد تكرر في الحديث ذكرُ النميمةِ، وهو نَقْل الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ والشَّرِّ.
- ونَمَّ الحديثَ نقَلَه.
- ونمَّ الحديث: إذا ظهر، فهو متعدٍّ ولازمٌ.
- والنميمةُ: صوت الكتابةِ والكتابةُ، وقيل: هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام؛ قال أَبو ذؤَيب فشَربْنَ ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَ شرف الحجاب، وريبُ قَرْعٍ يَقْر ونَمِيمة من قانِصٍ مُتَلَبّبٍ في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَع قال الأَصمعي: معناه أَنه سمع ما نَمَّ على القانص.
- وقال غيره النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ، وقال الأَصمعي: أَراد ب صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ، وأَنكر: وهَماهِماً م قانِصٍ، قال: لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش؛ أل ترى لقول رؤبة فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَق في الزَّرْبِ، لو يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَق والفَشَقُ: الانتشار.
- والنامّة: حياة النَّفْسِ.
- وفي الحديث: ل تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله، وناميةِ الله أَيضاً؛ هذه الأخيرة عل البدل.
- والنَّميمة: الهَمس والحركة.
- وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه، وم يَنِمُّ عليه من حَرَكته؛ قال: وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم.
- وسَمِعْت نامَّتَه ونَمَّتَه أي حِسَّه، والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه.
- ونَمّ الشيءُ: سَطَعتْ رائحتُه.
- والنَّمَّام: نبت طيِّب الريح، صفة غالبة ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ: خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً شِبْ الكتابة، وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ؛ قال ذو الرمة فَيْفٌ عليها لذَيْلِ الريحِ نِمْنِيم والنَّمْنَمةُ: خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ الريح دُقاقَ التراب، ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ.
- وكتابٌ مُنَمْنَمٌ: مُنقَّش ونَمْنَمَ الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه.
- وثوبٌ مُنَمْنَمٌ: مرقو مُوَشّىً.
- والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ: البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ واحدته نِمْنِمةٌ، بالكسر، ونُمنُمَةٌ؛ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُه بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيم أي نقَشها.
- ابن الأَعرابي: النَّمَّة اللُّمْعة من بياضٍ في سواد وسوادٍ في بياضٍ.
- والنِّمَّةُ: القَمْلة.
- وفي حديث سُويَد بن غَفَلة: أُت بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة.
- والنبتُ المُنَمْنَمُ المُلْتَفّ المجتمِع.
- والنِّمّةُ: النَّمْلة في بعض اللغات.
- والنُّمِّيُّ: فلو الرَّصاص، رومية؛ قال أَوس بن حجر وقارَفَت، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ، سِفْسِير واحدته نُمِّيَّة، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً (* قول [ يصف فرساً ] في التكملة ما نصه: هذا غلط، وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة وقبل البيت هل تبلغينهم حرف مصرمة * أجد الفقار وإدلاج وتهدي قدعريت نصف حول أشهراً جدداً * يسفي على رحلها بالحيرة المو والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة).
- والنُّمِّيُّ: الضَّنْجةُ والنُّمِّيُّ: العَيْبُ؛ عن ثعلب؛ وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم وأَدخلْتُ تحت الثِّيابِ الإبَر قال ابن بري: قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا العيب وأَصله الرَّصاصُ.
- جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة.
- التهذيب النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية، بالضم.
- وقال بعضهم: ما كان من الدراهم في رَصاصٌ أَو نحاس فهو نُمِّيٌّ، قال: وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ ب المنذر.
- وما بها نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ.
- والنُّمِّيّةُ: الطبيعة؛ قا الطرماح بلا خَدَبٍ ولا خَوَرٍ، إذا م بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاة ونُمِّيُّ الرجلِ: نُحاسُه وطَبْعُه؛ قال أَبو وجزة ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعين.
ترجمة أينما باللغة الإنجليزية
أينما
Whereever
أينما في سياق الكلام
.يحدث هذا أينما وُجد الناس
They happen everywhere there's people.