اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أوقدَ

  • أوقدَ يُوقد ، إِيقادًا ، فهو مُوقِد ، والمفعول مُوقَد.
  • أوقد الشَّخْصُ النَّارَ أَشْعَلَها وأهاجها.
  • أوقد القومُ نار الحرب.
  • {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ}.
  • أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه: دُعاءٌ عليه، أي لا رجَّعه الله ولا ردَّه.
  • يُوقِد نار الحماس: يلهبها ويزيدها.

(ب)وقَدَ

  • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد.
  • وقَدتِ النَّارُ اشتعلت.
  • {النَّارِ ذَاتِ الْوُقُودِ} [قرآن].
  • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء.
  • وقَد الشَّيءُ: تلالأ.
  • وقدت النُّجوم.
معجم الغني +

أَوْقَدَ

  • [و ق د]. (فعل: رباعي متعد). أوْقَدْتُ، أُوْقِدُ، أَوْقِدْ، مصدر إيقَادٌ. :أوْقَدَ نَارَ الْمَوْقِدِ : أشْعَلَهَا. :أوْقَدَ نَارَ الحَرْبِ.
معجم الرائد +

(أ)أَوقَد

  • أوقد.
  • إيقادا.
  • أوقد النار : أشعلها.

(ب)وَقَد

  • وقد.
  • يقد ، وقدا ووقدا ووقودا ووقدانا وقدة.
  • وقد الشيء : تلألأ.
  • وقدت النار : اشتعلت.
المعجم الوسيط +

(أ)أَوْقَدَ

  • أَوْقَدَ النارَ: أَشعلها.
  • ويقال: أَوقد اللهُ نارًا إثْرَه: دُعاءٌ عليه، أَي لا رَجَعَهُ اللهُ ولا ردَّه.

(ب)اتَّقدَتِ

  • اتَّقدَتِ النارُ: وقَدَت.
المحيط في اللغة +

(أ)وَقَدُ

  • ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.
  • ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.
  • ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ.
  • ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.
  • ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.
  • ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.
  • ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.
  • ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ.
  • ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.
  • ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.
  • ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ.
  • ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ.
  • ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.

(ب)نَقْدُ

  • ـ نَقْدُ: خِلافُ النَّسيئَةِ، وتمييزُ الدراهِمِ وغيرِها، كالتَّنْقادِ والانْتقادِ والتَّنَقُّدِ، وإعْطاءُ النَّقْدِ، والنَّقْرُ بالإِصْبَعِ في الجَوْزِ، وأن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ، أي: بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ، والوازِنُ من الدراهِمِ، واخْتِلاسُ النَّظَرِ نحوَ الشيءِ، ولَدْغُ الحَيَّةِ.
  • ـ أن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ: بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ.
  • ـ نِقْدُ ونُقْدُ: البَطِيءُ الشَّبابِ، القليلُ اللَّحْمِ.
  • ـ نُقُدُ ونَقَدُ: ضَرْبٌ من الشجرِ، واحدَتُهُ نُقُدَةٌ ونَقَدَةٌ.
  • ـ النَّقَدُ: جِنْسٌ من الغَنَمِ قَبيحُ الشَّكْلِ، وراعيهِ: نَقَّادٌ.
  • ـ نَقَّادٌ : راعي النَّقَدُ، الجمع: نِقادٌ ونِقادَةٌ، وتَكَسُّرُ الضِّرْسِ، وائْتكالُهُ، وتَقَشُّرُ الحافِرِ.
  • ـ نَقَّادٌ من الصِّبْيانِ: القَمِيءُ الذي لا يَكادُ يَشِبُّ.
  • ـ أنْقَدُ: كأَحْمَدَ، وقد تدخُلُ عليه أل: القُنْفُذُ.
  • ـ 'بات بلَيْلٍ أَنْقَدَ': لأنه لا يَنامُ الليلَ كُلَّه.
  • ـ نِقْدَةُ: الكَرَوْيَا.
  • ـ أَنْقَدُ وإِنْقِدانُ: السُّلَحْفاةُ.
  • ـ أنْقَدَ الشجرُ: أوْرَقَ.
  • ـ انْتَقَدَ الدَّرَاهِمَ: قَبَضَها.
  • ـ انْتَقَدَ الوَلَدُ: شَبَّ.
  • ـ نَوْقَدُ قُرَيشٍ: قرية بِنَسَفَ، منها: الإِمامُ عبدُ القادِرِ بنُ عبدِ الخالِقِ.
  • ـ نَوْقَدُ خُرْداخُنَ: قرية، منها: محمدُ بنُ سليمانَ المُعَدَّلُ.
  • ـ نَوْقَدُ سارَةَ: قرية، منها إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ نوحٍ الفقيهُ.
  • ـ ناقَدَهُ: ناقَشَهُ.
  • ـ مِنْقَدَةُ: خُرَيْفَةٌ يُنْقَد بها الجَوْزُ.
معجم لسان العرب +

(أ)وقد

  • الوَقُودُ: الحطَب.
  • يقال: ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب قا الله تعالى: أُولئك هم وَقُودُ النارِ.
  • الوَقَدُ: نَفْسُ النَّارِ وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً، بالضم ووَقُوداً عن سيبويه؛ قال: والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب؛ قا الزجاج: المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا: وَقَدت النار وقوداً، مث قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً.
  • وقد جاء في المصدر فَعُولٌ، والباب الضم الجوهري: وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً، بالضم، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيدا ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ.
  • والاتِّقادُ: مثل التَّوَقُّد والوَقُود، بالفتح: الحطب، وبالضم: الاتِّقادُ.
  • الأَزهري: قوله تعالى النارِ ذات الوَقُود، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكو الوقود الحطب.
  • قال يعقوب: وقرئ: النار ذاتِ الوُقود.
  • وقال تعالى: وَقُودُه الناسُ والحِجارة، وقيل: كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر الليث: الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم، والوُقُود المصدر.
  • ويقال أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً.
  • وقد وقَدَتِ النار وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس والنارُ مُوقَدة.
  • وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ، كله: هاجَتْ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها.
  • والوَقُود: ما تُوقَدُ به النار وكل ما أُوقِدَتْ به، فهو وَقُود.
  • والمَوْقِدُ: موضع النار، وه المُسْتَوقَدُ ووَقَدَتْ بِك زِنادي: دعاء مثل وَرِيَتْ.
  • وزَنْدٌ مِيقاد: سري الوَرْيِ.
  • وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ: ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاط والمَضاءِ.
  • ورجل وقَّاد: ظريف، وهو من ذلك.
  • وتَوَقَّدَ الشيءُ: تَلأْلأَ وهي الوقَدَى؛ قال ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإ ماءً بِخَمْرٍ، إِذا تاجُودُها بَرَد مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ ب زَوُّ المَنِيَّةِ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَد وكَوْكَبٌ وقَّادٌ: مُضِيءٌ.
  • ووَقْدةُ الَحرِّ: أَشَدُّه.
  • والوَقْدةُ أَشدُّ الحَرِّ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر.
  • وكل شيء يَتَلأْلأُ، فه يَقِدُ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه.
  • قال تعالى: كوكبٌ دُرِّيّ يُوقَدُ من شجرة مباركة؛ وقرئَ: تُوقَدُ وتَوَقَّدُ.
  • قال الفراء: فمن قرأ يُوقَد ذهب إِلى المصباح، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة، وكذلك م قرأَ تَوقَّدُ؛ وقال الليث: من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده عل الزجاجة، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور، ومن قرأَ تُتوقَد فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة.
  • والعرب تقول: أَوقَدْتُ للصِّب ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه؛ قال الشاعر صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَد ناراً إِثْرَه؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه.
  • وروي عن اب الأَعرابي أَنه قال: مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد نارا أَثَرَه.
  • قال وقالت العقيلية: كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عن أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً، فقلت لها: ولم ذلك؟ قالت: لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قال [ ضبعهم إلخ ] كذا بالأصل بصيغة الجمع).
  • معهم أَي شَرِّهم والوَقِيدِيَّةُ: جنس من المَعْزَى ضِخامٌ حُمْر؛ قال جرير ولا شَهِدَتْنا يَوْمَ جَيْشِ مُحَبرِّق طُهَيَّةُ فُرْسانُ الوعقِيدِيَّةِ الشُّقْ والأَعْرَفُ الرُّقَيْدِيَّةُ (* قوله [ الرقيدية ] كذا ضبط بالأصل وتابع شارح القاموس) وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ: أَسْماءٌ.

(ب)تقد

  • ابن سيده: التِّقْدَةُ، بكسر التاء، والتَّقْدَةُ؛ الأَخيرة ع الهروي: الكُسْبَرَةُ.
  • والتقدة: الكَرَوْياءُ؛ وفي حديث عطاء: وذكر الحبو التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ؛ وقيل: الكرويا وقد تفتح التاء وتكسر القاف؛ وقال ابن دريد: هي التِّقْرِدَةُ، وأَهل اليم يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ.
  • والتَّقِيدَةُ: موضع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أوقد الشّخْص النّار

  • أَشْعَلَها وأهاجها.
  • أوقد القومُ نار الحرب- {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ}.
  • ° أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه.

(ب)الوقود النّوويّ

  • المادَّة القابلة للانشطار التي تستعمل في المفاعل الذّرِّيِّ.

ترجمة أوقد باللغة الإنجليزية

أوقد
Kindle

مرادفات أوقد

  • أَثْقَبَ
  • أَشْعَلَ
  • أَضْرَمَ
  • أَذْكَى
  • سَعَّرَ
  • أَلْهَبَ
  • أَضْرَمَ ( النَارَ )
  • أَلْهَبَ(النّار)
  • سَعَرَ
  • شَبَّ

كلمات شبيهة ومرادفات