اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ألق في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

أَلِقَ

المصدر

ألق
  • ألْقٌ : (مصدر)
    ألْقٌ - ألْقٌ [أ ل ق] (مصدر: أَلَقَ). ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ألَقَ

  • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق.
  • ألَق البرقُ لمَع وأضاء.

(ب)لقَّنَ

  • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن.
  • لقَّنه الكلامَ ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار.
  • لقَّن تلاميذَه القرآن.
  • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به.
  • لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ.
  • لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما.
  • لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ [حديث]: والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون.
  • لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه.
معجم الغني +

(أ)أَلَقَ

  • [أ ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم). أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ. :أَلِقَ البَرْقُ : كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.

(ب)أَلَقَ

  • [أ ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم). ألَقَ، يَأْلِقُ، مصدر ألِيقٌ. :ألَقَ البَرْقُ : لَمَعَ، أضَاءَ.
معجم الرائد +

(أ)ألق

  • يألق ، أليقا.
  • ألق البرق : لمع، أضاء.

(ب)ألق

  • ألقا.
  • جن.
المعجم الوسيط +

(أ) الأُلَّق

  • الأُلَّق : يقال: برق أُلَّقٌ: لا مطر معه.

(ب)أَلَقَ

  • أَلَقَ البرقُ أَلَقَ ِ أَلِيِقًا: لمع وأَضاءَ.
  • و أَلَقَ أَلْقًا، وإِلاَقًا: كَذَب ولم يَعْقُبه مطر، فهو آلِق وأَلاَّق.
  • و أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب.
المحيط في اللغة +

(أ)ألَقَ

  • ـ ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً: كَذَبَ، فهو الاَّقٌ.
  • ـ إِلَاقُ: البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له.
  • ـ إِلْقُ: الذئبُ.
  • ـ إِلْقَةُ: الذِّئْبَةُ، والقِرْدَةُ، ذَكَرُها: قِرْدٌ، لا إِلْقٌ، والمرأةُ الجَريئَةُ.
  • ـ أَوْلَقُ: الجُنونُ، أُلِقَ ألْقاً، وسيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ، رضي الله تعالى عنه.
  • ـ مَألوقُ: المَجْنونُ، كالمُأوْلَقِ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو.
  • ـ مِئْلَقُ: الأحمقُ، أو المَعْتوهُ.
  • ـ امرأةٌ ألَقَى: سريعةُ الوَثْبِ.
  • ـ أُلاقُ: جبلٌ بالتِيهِ.
  • ـ إِلَّقُ: المُتَألِّقُ.
  • ـ أَلوقَةُ: طعامٌ طَيِّبٌ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ.
  • ـ تألَّقَ البَرْقُ: التَمَعَ، كائْتَلَقَ.
  • ـ تألَّقَتِ المرأةُ: تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ، وَرَفَعَتْ رأسَها.

(ب)وَلَقَ

  • ـ وَلَقَ، يَلِقُ: أسْرَعَ.
  • ـ وَلَقَ فلاناً: طَعَنَه خَفيفاً.
  • ـ وَلَقَ بالسيفِ: ضَرَبَهُ.
  • ـ وَلَقَ في السيرِ أو الكَذِبِ: اسْتَمَرَّ.
  • ـ وَلَقَى: عَدْوٌ للناقةِ فيه شِدّةٌ، والناقةُ السريعةُ.
  • ـ وَلِيقَةُ: تُتَّخَذُ من دَقيقٍ ولَبَنٍ وسَمْنٍ.
  • ـ أَوْلَقُ: الجُنونُ أو شِبْهُه، أُلِقَ، فهو مَأْلُوقٌ ومُؤَوْلَقٌ.
  • ـ جَنْدَلُ بنُ والِقٍ: تابعيٌّ كوفيٌّ.
  • ـ والِقِيُّ: فرسٌ لخُزاعَةَ.
مختار الصحاح +

ألق

  • أ ل ق: تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا.
معجم لسان العرب +

(أ)ألق

  • الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ: الجُنُون، وهو فَوْعل، وق أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً.
  • ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَق من الأَوْلَق؛ قال الرياشي: أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَق ويقال للمجنون: مُأَوْلَق، على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَب هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي، أَي هَجْوتُه.
  • قال الجوهري: وإن شئت جعل الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول؛ قال اب بري: قولُ الجوهري هذا وهَم منه، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد: امرأَة أَلَقى، بالتحريك، قال وهي السريعة الوَثْبِ؛ قال اب بري: شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ، مُحْرَفةُ الساقِ، ظَمْأَى القَدَم وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَ قال: المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه.
  • وأُلِقَ الرج يُؤْلَق أَلْقاً، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق؛ قال ابن بري: شاهد الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّه أَلَمَّ بها، من طائِف الجِنِّ، أَوْلَق وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِب أُحِبُّكُمُ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ والمأْلُوق: اسم فرس المُحَرِّش (* قوله [ المحرش ] بالشين المعجمة، وف القاموس بالقاف).
  • بن عمرو صفة غالبة على التشبيه.
  • والأَولَقُ: الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء؛ الأَول عن ابن جني؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزّ ليَجْلُوها، فَتَأْتَلِقُ العُيون وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ: مثل التأَلُّق.
  • والإلَّق: المُتأَلِّق، وهو على وزن إمَّع.
  • وبرق أَلاّق: لا مطر فيه.
  • والأَلْقُ: الكذب.
  • وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذ كذب.
  • والإلاق: البرق الكاذب الذي لا مطر فيه.
  • ورجل إلاقٌ: خدّاع متلوّن شب بالبرق الأُلًق؛ قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِب إلاقٍ، كَبَرْقٍ من الخُلَّب فجعل الكَذوب إلاقاً.
  • وبرق أُلَّق: مثل خُلَّب.
  • والأَلوقةُ: طعام يُصلَ بالزُّبد؛ قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْم قال ابن بري: قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب، وفيه لغتا أَلُوقة ولُوقة؛ وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَ ابن سيده: والأَلوقة الزبدة؛ وقيل: الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَ بَرِيقها، قال: وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله [ أن الألوقة لما إلخ كذا بالأصل، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها).
  • لما كانت ه اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما، وذلك باطل، لأَنها لو كان من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً، كما قالوا ف أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاس والفعل.
  • ورجل إلْقٌ: كَذُوب سيِّء الخُلُق.
  • وامرأَة إلقة: كَذُوب سيئ الخلق.
  • والإلْقة السِّعْلاة، وقيل الذئب.
  • وامرأَة إلْقةٌ: سريعة الوثب.
  • اب الأَعرابي: يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق.
  • قال الليث: الإلقة توصف بها السِّعلا والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن.
  • وفي الحديث: اللهم إني أَعوذ بك م الأَلْس والأَلْقِ؛ هو الجنون؛ قال أَبو عبيد: لا أَحسَبه أَراد بالأَلْ إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون، قال: ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب، وه الأَلْق والأَوْلَق، قال: وفيه ثلاث لغات: أَلْق وإلْق، بفتح الهمز وكسرها، ووَلْق، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال: به أُلاق وأُلاس، بضم الهمزة، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس.
  • ويقا من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب: أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِق أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب؛ وقال القتيبي: هو من الوَلْق الكذ فأَبدل الواو همزة، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة م الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه، وإنما يتكلم بما سمع منه.
  • ورج إلاق، بكسر الهمزة، أَي كذوب، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً: الكذاب، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً.
  • وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس، وهو الجنون.
  • والإلق، بالكسر الذئب، والأُنثى إلْقة، وجمعها إلَقٌ، قال: وربما قالوا للقِردة إلقة ول يقال للذكر إلْق، ولكن قرد ورُبّاح؛ قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْر وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَل فيه، ومَن مَسْكَنُه القَفْر والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْر والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْر تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْر وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْر وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْر.

(ب)ولق

  • الوَلْقُ: أَخف الطعن، وقد وَلَقه يَلِقُه وَلْقاً.
  • يقال: وَلَق بالسيف ولَقاتٍ أَي ضربات.
  • والوَلْق أيضاً: إسراعك بالشيء في أَثر الشي كعَدْوٍ في أَثر عَدْوٍ، وكلام في أَثر كلام؛ أَنشد ابن الأَعرابي أَحين بَلغْتُ الأَربعين، وأُحْصِيَت عليّ، إذا لم يَعْفُ ربي، ذنوبُه تُصَبِّيننا، حتى تَرِقَّ قلوبُنا أَوالقُ مِخْلاف الغداة كَذوبُه (* قوله [ تصبيننا ] هكذا في الأَصل) قال: أَوالق من أَلْقِ الكلام وهو متابعته؛ الأَزهري: أَنشدني بعضهم مَنْ ليَ بالمُزَرَّرِ اليَلامقِ صاحب أَدهانٍ وأَلْقِ آلِقِ وقال ابن سيده فيما أَنشده ابن الأَعرابي: أَوَالق من وَلْق الكلام وضربه ضرباً وَلْقاً أَي متتابعاً في سرعة.
  • والوَلْقُ: السير السهل السريع ويقال: جاءت الإبل تَلِقُ أَي تسرع.
  • والوَلْق: الاستمرار في السير وف الكذب.
  • وفي حديث علي، كرم الله وجهه: قال لرجل كذبت والله ووَلَقْتَ الوَلْق والأَلْق: الاستمرار في الكذب، وأَعاده تأكيداً لاختلاف اللفظ.
  • أَب عمرو: الوَلْقُ الإسراع.
  • ووَلَقَ في سيره وَلْقاً: أَسرع؛ قال الشماخ يهج جُلَيْداً الكلابي إن الجليد زَلِقٌ وزُمَّلِقْ كذَنَب العقرب شَوَّال عَلِقْ جاءت به عَنْسٌ من الشأم تَلِق والناقة تعدو الوَلَقَى: وهو عَدْو فيه نَزو.
  • وناقة وَلَقَى: سريعة والوَلْق: العَدْو الذي كأنه يَنْزو من شدة السرعة؛ كذا حكاه أَبو عبيد فجع النّزَوان للعَدْو مجازاً وتقريباً.
  • وقالوا: إن للعقاب الوَلَقَى أَ سرعة التَّجَارِي.
  • والأَوْلَقُ كالأَفْكل: الجنون، وقيل الخفة من النشا كالجنون؛ أَجاز الفارسي أَن يكون أَفْعَل من الوَلْق الذي هو السرعة، وق ذكر بالهمز؛ وقوله شَمَرْذَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ تراه في الرَّكْبِ الدِّقاق الأَيْنُق على بقايا الزاد غيرَ مُشْفِق يجوز أَن يكون يعني بالمَيْلق السريع الخفيف من الوَلْق الذي هو السي السهل السريع، ومن الوَلْق الذي هو الطعن، ويروى مئْلق من المَألوق أَ المجنون، فالأَوْلَقُ شبه الجنون؛ ومنه قول الشاعر لَعَمْرُك بي من حُبّ أَسماءَ أَوْلَق وقال الأَعشى يصف ناقته وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى، وكأَنم أَلَمَّ بها، من طائف الجِنّ، أَوْلَق وهو أَفعل لأَنهم قالوا أُلِقَ الرجلُ، فهو مَأْلُوق، على مفعول.
  • ويقا أَيضاً: مُؤوْلَق مثال مُعَوْلَقٍ، فإن جعلته من هذا فهو فَوْعل؛ قال اب بري: قول الجوهري وهو أَفْعل لأَنهم قالوا أَلِقَ الرجل سهو منه، وصواب وهو فَوْعل لأَن همزته أَصلية بدليل أُلِقَ ومَألوق، وإنما يكون أَوْلَ أَفعل فيمن جعله من وَلَق يَلِق إذا أَسرع.
  • فأَما إذا كان من أُلِق إذ جُنَّ فهو فَوْعل لا غير.
  • قال: ومثل بيت الأَعشى قول أَبي النجم إلا حَنِيناً وبها كالأَوْلَق وأَنشد أَبو زيد تُراقِبُ عيناها القَطِيعَ كأنم يُخامرها، من مَسِّه، مَسُّ أَوْلَق ووَلَق وَلْقاً: كذب.
  • قال الفراء: روي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنه قرأَت: إذ تَلِقُونَه بألسنتكم، هذه حكاية أَهل اللغة جاؤوا بالمتعد شاهداً على غير المتعدي؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد إذ تَلِقُون في فحذف وأَوصل؛ قال الفراء: وهو الوَلْقُ في الكذب بمنزلة إذا استمر في السي والكذب.
  • ويقال في الوَلْقِ من الكذب: هو الأَلْقُ والإلْقُ.
  • وفعلت به أَلِقْتُ وأَنتم تألقُونُه.
  • ووَلَقَ الكلام: دَبَّره، وبه فسر الليث قول إذ تَلِقُونه أَي تدبَّرونه.
  • وفلان يَلِقُ الكلام أَي يدبره.
  • قا الأَزهري: لا أَدري تدبرونه أَو تديرونه ووَلَقه بالسوط: ضربه.
  • ووَلَقَ عينه: ضربها ففقأَها والوَلِيقةُ: طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن؛ رواه الأَزهري عن ابن دري قال: وأَراه أخذه من كتاب الليث، قال: ولا أَعرف الوَلِيقة لغيرهما قال ابن بري: ومن هذا الفصل وَالِقٌ اسم فرس؛ قال كثيِّر يغادِرْن َ عَسْبَ الوالِقيِّ وناصحٍ تَخُصُّ به أُمُّ الطريقِ عيالَه وناصح أَيضاً: اسم فرس، وعيالها: سباعها.
مصطلحات عربية عامة +

ألق البرق

  • لمَع وأضاء.

ترجمة ألق باللغة الإنجليزية

ألق
Spark

مرادفات ألق

  • كَذَبَ
  • لَمَعَان
  • إِضَاءة

ألق في سياق الكلام

الق بهما في قدر و سخنهما
Throw them in a beaker and apply heat.
الق بمزحة
Throw in a joke.

كلمات شبيهة ومرادفات

ألق في المصطلحات بالإنجليزي