معنى كلمة أفول في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- أُفُولٌ : (اسم فاعل)
- أُفُولٌ : (مصدر)
أُفُولٌ - أُفُولٌ [أ ف ل] (مصدر: أفَلَ). أُفُولُ الشَّمْسِ : غُرُوبُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أُفول
- مصدر أفَلَ وأفِلَ.
- حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح.
(ب)آفِل
- جمع آفِلون وأُفَّل، مؤ آفلة، جمع مؤ آفلات وأُفَّل: اسم فاعل من أفَلَ وأفِلَ.
- نَجْمُه آفِلٌ: غير محظوظ، غير مشهور.
معجم الغني
+
(أ)أُفُولٌ
- [أ ف ل]. (مصدر أفَلَ). :أُفُولُ الشَّمْسِ : غُرُوبُها.
(ب)آفِلٌ
- جمع: أُفَّلٌ، أُفُولُ، آفِلُونَ. [أ ف ل]. (فاعل من أَفَلَ) :كَعْبُهُ سَافِلٌ وَنَجْمُهُ آفِلٌ : غَائِبٌ، سَاقِطٌ.الأنعام آية 76فَلَمَّا أفَلَ قَالَ لاَ أُحِبُّ الآفِلِين.
- (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ)يأفل
- ويأفل ، أفولا.
- يأفل النجم : غاب.
- يأفل كان نشيطا.
(ب)آفل
- غائب ، جمع : أفل وأفول [ نجم آفل ].
المحيط في اللغة
+
(أ) أفَلَ
- ـ أفَلَ، وأَفِلَ أُفولاً: غابَ.
- ـ أَفيلُ: ابنُ المَخاضِ فما فَوْقَهُ، والفَصيلُ، ج: إفالٌ، وأفائِلُ.
- ـ سَبُعَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ: حامِلٌ.
- ـ أَفِلُ: نَشِطَ.
- ـ أَفَلَتِ المُرْضِعُ: ذَهَبَ لَبَنُها، كأَفَلَ.
- ـ مؤَفَّلُ: الضَّعيفُ.
- ـ تأفَّلَ: تَكَبَّرَ.
- ـ أفَّلَهُ تأفيلاً: وَقَّرَهُ.
(ب) فَلاَ
- ـ فَلاَ الصَّبِيَّ والمُهْرَ فَلْواً وفَلاءً: عَزَلَهُ عن الرَّضاعِ، أو فَطَمَهُ، كأفْلاهُ وافْتَلاهُ.
- ـ فَلاَ بالسيفِ: ضَرَبَهُ.
- ـ فَلاَ زَيْدٌ: سافَرَ، وعَقَلَ بعدَ جَهْلٍ.
- ـ فِلْوُ وفَلُوُّ وفُلُوُّ: الجَحْشُ والمُهْرُ فُطِمَا، أو بَلَغَا السَّنَةَ، ج: أفْلاءٌ وفَلاَوَى.
- ـ فَلاةُ: القَفْرُ، أو المَفَازَةُ لا ماءَ فيها، أو أقَلُّها للإِبِلِ رِبْعٌ، وللحَمِيرِ والغَنَمِ غِبٌّ أو الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، ج: فَلاً وفَلَواتٌ وفُلِيٌّ وفِلِيٌّ، جج: أفْلاءٌ.
- ـ أفْلَى: صارَ إليها، أو دَخَلَها.
- ـ أفْلَى الفَرَسُ: بَلَغَ ولَدُها أن يُفْطَمَ.
- ـ افْتِلاءُ المَكانِ: رَعْيُهُ.
- ـ فَلاَ: موضع بِطُوسَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) فلا
- فَلا الصَّبِيَّ والمُهْرَ والجَحْش فَلْواً وفِلاء (* قوله[ وفلاء ] كذا ضبط في الأصل، وقال في شرح القاموس: وفلاء كسحاب وضبط في المحكم بالكسر.
- ) وأَفْلاه وافْتلاه: عَزَلَه عن الرَّضاع وفصَلَه وقد فَلَوْناه عن أُمه أَي فَطَمْناه.
- وفَلَوْتُه عن أُمه وافْتَلَيْت إِذا فطمته.
- وافْتَلَيْته: اتخذته؛ قال الشاعر نَقُودُ جِيادَهُنَّ ونَفْتَلِيها ولا نَغْذُو التُّيُوسَ ولا القِهاد وقال الأَعشى مُلْمِعٍ، لاعَةِ الفُؤادِ إِلى جَح شٍ فَلاه عَنها، فبِئْس الفال أَي حالَ بينها وبين ولدها.
- ابن دريد: يقال فَلَوْت المهر إِذ نَتَجْته، وكان أَصله الفِطام فكثر حتى قيل للمُنْتَتج مُفْتَلًى؛ ومن قوله:نقود جيادهن ونفتليه قال: وفلاه إِذا رَبَّاه؛ قال الحطيئة يصف رجلاً سَعِيدٌ وما يَفْعَلْ سَعِيدٌ فإِنَّ نَجِيبٌ فلاهُ، في الرِّباطِ، نَجيب يعني سعيد بن العاص، وكذلك افْتَلَيْته؛ وقال بَشَّامَة بن حَزْ النَّهْشَلي وليس يَهْلِك مِنَّا سيِّد أَبداً إِلاَّ افْتَلَيْنا غُلاماً سَيْداً فِين ابن السكيت: فَلَوْت المُهر عن أُمه أَفْلُوه وافْتَلَيْته فَصَلْتُ عنها وقطَعت رَضاعة منها.
- والفَلُوُّ والفُلُوُّ والفِلْوُ: الجَحش والمُه إِذا فطم؛ قال الجوهري: لأَنه يُفْتَلى أَي يُفْطَم؛ قال دكين كان لَنا، وَهْوَ فَلُوٌّ نَرْبُبُهْ مُجَعْثَنُ الخَلْقِ يَطيرُ زَغَبُه قال أَبو زيد: فَلُوٌّ إِذا فتحت الفاء شددت، وإِذا كسرت خففت فقل فِلْو مثل جِرْوٍ؛ قال مجاشِع ابن دارِم جَرْوَلُ يا فِلْوَ بني الهُمامِ فأَينَ عنك القَهْرُ بالحُسامِ والفُلُوُّ أَيضاً: المهر إِذا بلغ السنة؛ ومنه قول الشاعر مُسْتَنَّةٌ سَنَنَ الفُلُوِّ مُرِشَّة وفي حديث الصدقة: كما يُرَبِّي أَحدُكم فَلُوَّه؛ الفَلُوّ: المه الصغير، وقيل: هو العظيم من أَولاد ذات الحافر.
- وفي حديث طَهْفَة: والفَلُوّ الضَّبِيس أَي المهر العَسر الذي لم يُرَضْ، وقد قالوا للأُنثى فَلُوَّ كما قالوا عدوّ وعَدُوّه، والجمع أَفْلاء مثل عدوّ وأَعداء، وفَلاوَ أَيضاً مثل خَطايا، وأَصله فَعائل، وقد ذكر في الهمز؛ وأَنشد ابن بري لزهير ف جمع فَلُوّ على أَفْلاء تَنْبِذُ أَفْلاءَها في كلِّ مَنْزِلَةٍ تَبْقُرُ أَعْيُنَها العِقْبانُ والرَّخَم قال سيبويه: لم يكسِّروه على فُعْلٍ كراهية الإِخلال ولا كسروه عل فِعْلان كراهية الكسرة قبل الواو، وإِن كان بينهما حاجز لأن الساكن ليس بحاج حصين، وحكى الفراء في جمعه فُلْوٌ؛ وأَنشد فُلْو تَرَى فِيهنَّ سِرَّ العِتْقِ بَيْنَ كمايِيٍّ وحُوٍّ بُلْق وأَفْلَتِ الفرس والأَتان: بلغ ولدهما أَن يُفْلَى؛ وقول عدي بن زيد وذي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهار فسر أَبو حنيفة أَفْلَيْنَ فقال: معناه صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن أُماتهن، قال: ولو أَراد الفعل لقال فَلَوْن.
- وفرس مُفْل ومُفْلِية: ذات فِلْو وفَلا رَأْسَه يَفْلُوه ويَفْلِيه فِلاية وفَلْياً وفَلاَّه: بَحَثه ع القمل، وفَلَيْت رأْسه؛ قال قد وَعدَتْني أُمُّ عَمْرو أَنْ ت تَمْسَحَ رأْسِي، وتُفَلِّيني و تُمَسَّحَ القَنْفاءَ حتى تَنْت أَراد تَنْتَأَ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً؛ وهي الفِلاية من فَلْ الرأْس.
- والتَّفَلِّي: التَّكلُف لذلك؛ قال: إِذا أَتَت جاراتِه تَفَلَّى،تُرِيك أَشْغَى قَلِحاً أَفَلاّ وفَلَيْت رأْسه من القمل وتَفَالى هو واسْتَفْلى رأْسُه أَي اشْتهى أَ يُفْلَى.
- وفي حديث معاوية: قال لسعيد بن العاص دَعْه عنك فقد فَلَيْتُ فَلْيَ الصَّلَعِ؛ هو من فَلْي الشَّعَر وأَخذِ القمل منه، يعني أَ الأَصْلَع لا شعر له فيحتاج أَن يُفْلَى.
- التهذيب: والحطا (* قوله[ والحطا ] كذ بالأصل، ولعله الحظى القمل، واحدته حظاة ويكون مقدماً من تأَخير والأصل.
- والنساء يقال لهن الفاليات الحظى والفوالي.
- وأما الحطا فمعناه عظا القمل، وراجع التهذيب فليست هذه المادة منه عندنا.
- ) والنِّساء يقال له الفالِياتُ والفَوالي؛ قال عمرو بن معديكرب تَراهُ كالثَّغام يُعَلُّ مِسْكا يسُوء الفالِياتِ، إِذا فَلَيْن أَراد فَلَيْنَني بنونين فحذف إِحداهما استثقالاً للجمع بينهما؛ قا الأَخفش: حذفت النون الأَخيرة لأَن هذه النون وقاية للفعل وليست باسم فأَمّا النون الأُولى فلا يجوز طرحها لأَنها الاسم المضمر؛ وقال أَبو حي النميري أَبالمَوْتِ الذي لا بُدَّ أَن مُلاقٍ، لا أَباكِ، تُخَوِّفِيني أَراد تُخَوِّ فِينني فحذف، وعلى هذا قرأَ بعض القراء: فَبِم تُبَشِّرُونِ؛ فأَذهب إِحدى النونين استثقالاً، كما قالوا ما أَحَسْتُ منهم أَحدا فأَلقوا إِحدى السينين استثقالاً، فهذا أَجدر أَن يستثقل لأَنهما جميعا متحركان.
- وتَفالَت الحُمُر: احْتَكَّت كأَنَّ بَعضها يَفْلي بَعضاً التهذيب: وإِذا رأَيت الحُمُر كأَنها تَتحاكُّ دَفَقاً فإِنها تَتفالى؛ قا ذو الرمة ظَلَّتْ تَفالَى، وظَلَّ الجَوْنُ مُصْطَخِماً كأَنَّه عن سَرارِ الأَرضِ مَحْجُوم ويروى: عن تَناهِي الرَّوْضِ.
- وفلَى رأْسه بالسيف فَلْياً: ضربه وقطعه واسْتَفْلاه: تعرَّض لذلك منه.
- قال أَبو عبيد: فَلَوْتُ رأْسه بالسي وفَلَيْته إِذا ضربت رأْسه؛ قال الشاعر أَما تَراني رابِطَ الجَنان أَفْلِيه بالسيف، إِذا اسْتفْلاني ابن الأَعرابي: فَلَى إِذا قطَع، وفَلِيَ إِذا انقطَع.
- وفَلَوْته بالسي فَلْواً وفَلَيْته: ضربت به رأْسه؛ وأَنشد ابن بري نُخاطِبُهم بأَلسِنةِ المَنايا ونَفْلِي الهامَ بالبِيضِ الذُّكور وقال آخر أَفْلِيهِ بالسيفِ إِذا اسْتَفْلاني أُجِيبُه: لَبَّيْكَ، إِذْ دَعان وفَلتِ الدابةُ فِلْوَها وأَفْلَتْه، وفَلَتْ أَحسن وأَكثر؛ وأَنشد بي عدي بن زيد قد أَفْلَيْنَ أَمْهار ابن الأَعرابي: فَلا الرجلُ إِذا سافر، وفَلا إِذا عقَل بعد جهل، وفَل إِذا قطَع.
- وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: امْرِ الدَّمَ بما كا قاطِعاً من لِيطةٍ فالِيَةٍ أَي قَصبة وشِقَّة قاطعة.
- قال: والسكين يقال له الفالِيةُ.
- ومرَى دم نَسِيكته إِذا استخرجه.
- وفليت الشِّعر إِذا تدبرت واستخرجت معانيه وغريبه؛ عن ابن السكيت.
- وفَلَيْت الأَمر إِذا تأَمل وجوهه ونظرت إِلى عاقبته.
- وفَلَوْتُ القوم وفَلَيْتهم إِذا تخللتهم.
- وفَلاه ف عَقْله فَلْياً: رازَه.
- أَبو زيد: يقال فَلَيْت الرجل في عقله أَفْلِي فَلْياً إِذا نظرت ما عَقْلُه.
- والفَلاة: المَفازة.
- والفَلاة: القَفر م الأَرض لأَنها فُلِيت عن كل خير أَي فُطِمت وعُزِلت، وقيل: هي التي لا ما فيها، فأَقلها للإِبل رِبْع، وأَقلها للحمر والغنم غِبٌّ، وأَكثرها م بلغت مما لا ماء فيه، وقيل: هي الصحراء الواسعة، والجمع فَلاً وفَلَوا وفُلِيٌّ؛ قال حميد بن ثور وتَأُوي إِلى زُغْبٍ مَراضِعَ دُونَه فَلاً، لا تَخَطَّاهُ الرِّقابُ، مَهُوب ابن شميل: الفَلاة التي لا ماء بها ولا أَنيسَ، وإن كانت مُكْلِئة يقال: علونا فَلاة من الأَرض، ويقال: الفَلاة المستوية التي ليس فيها شيء وأَفْلى القومُ إِذا صاروا إِلى فلاة.
- قال الأزهري: وسمعت العرب تقول نز بنو فلان على ماء كذا وهم يَفْتَلون الفَلاة من ناحية كذا أَي يَرعَوْ كلأَ البلد ويَرِدون الماء من تلك الجهة، وافْتِلاؤها رَعْيها وطَلَبُ م فيها من لُمَع الكَلإ، كما يُفْلى الرأْسُ، وجمع الفَلا فُلِيٌّ، عل فُعول، مثل عَصاً وعُصِيٍّ؛ وأَنشد أَبو زيد مَوْصُولة وَصْلاً بها الفُلِيُّ أَلقِيُّ ثم القِيُّ ثم القِيّ وأَما قول الحرث بن حِلِّزة مِثْلُها يُخُرِجُ النَّصِيحةَ للقَو مِ، فَلاةٌ مِن دونها أَفْلا قال ابن سيده: ليس أَفْلاء جمع فَلاة لأَن فَعَلة لا يكَسَّر عل أَفْعال، إِنما أَفلاء جمع فَلاً الذي هو جمع فَلاةٍ.
- وأَفْلينا: صِرْنا إِل الفَلاة وفاليةُ الأَفاعي: خُنْفُساء رَقْطاء ضخمة تكون عند الجِحرَة وهي سيد الخنافس، وقيل: فاليةُ الأَفاعي دوابُّ تكون عند جحرة الضِّباب، فإِذ خرجت تلك علم أَن الضَّبّ خارج لا مَحالة فيقال: أَتتكم فالية الأَفاعي جمعٌ، على أَنه قد يخبر في مثل هذا عن الجمع بالواحد؛ قال ابن الأَعرابي العرب تقول أَتتكم فالية الأَفاعي؛ يضرب مثلاً لأَول الشر يُنتظر، وجمعه الفَوالي، وهي هَناةٌ كالخَنافِس رُقْطٌ تأْلف العقارب والحيات، فإِذ رؤيت في الجحرة علم أَن وراءها العقارب والحيات.
(ب) فلت
- أَفْلَتَني الشيءُ، وتَفَلَّت مني، وانْفَلَت، وأَفْلَتَ فلان فلاناً: خَلَّصه.
- وأَفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وانْفَلَتَ، بمعنى وأَفْلَتَه غيرُه وفي الحديث: تَدارَسُوا القرآنَ، فَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتاً مِن الإِب من عُقُلِها.
- التَّفَلُّتُ، والإِفْلاتُ، والانْفِلاتُ: التَّخَلُّص م الشيء فَجْأَةً، من غير تَمَكُّثٍ؛ ومنه الحديث: أَن عِفْريتاً من الج تَفَلَّتَ عليّ البارحةَ أَي تَعَرَّضَ لي في صَلاتي فَجْأَة.
- وفي الحديث أَن رجلاً شرب خمراً فسَكِرَ، فانْطُلِقَ به إِلى النبي، صلى الله علي وسلم، فلما حاذى دار العباس، انْفَلَتَ فدخل عليه، فذَكَر ذلك له، فضحِك وقال: أَفَعَلَها؟ ولم يأْمر فيه بشيء.
- ومنه الحديث: فأَنا آخُذ بحُجَزكم، وأَنتم تَفَلَّتُونَ من يدي أَي تَتَفَلَّتُونَ، فحذف إِحدى التاءَي تخفيفاً ويقال: أَفْلَتَ فلانٌ بِجُرَيْعة الذَّقَن.
- يُضْرَبُ مثلاً للرج يُشْرِفُ على هَلَكة، ثم يُفْلِتُ، كأَنه جَرَع الموتَ جَرْعاً، ثم أَفْلَت منه.
- والإِفْلاتُ: يكون بمعنى الانْفِلاتِ، لازماً، وقد يكون واقعاً يقال: أَفْلَتُّه من الهَلَكة أَي خَلَّصْتُه؛ وأَنشد ابن السكيت وأَفْلَتَني منها حِماري وجُبَّتي جَزى اللهُ خيراً جُبَّتي وحِماري أَبو زيد، من أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبانِ: أَفْلَتَني جُرَيْعة الذَّقَنِ؛ إِذا كان قريباً كقُرْبِ الجُرْعةِ من الذَّقَن، ثم أَفْلَتَه قال أَبو منصور: معنى أَفْلَتَني أَي انْفَلَت مني ابن شميل: يقال ليس لك من هذا الأَمر فَلْتٌ أَي لا تَنْفَلِتُ منه وقد أَفْلَتَ فلانٌ من فلان، وانْفَلَتَ، ومرَّ بنا بعيرٌ مُنْفَلِتٌ ولا يقال: مُفْلِتٌ.
- وفي الحديث عن أَبي موسى: قال رسول الله، صلى الل عليه وسلم: إِن الله يُمْلي للظالم حتى إِذا أَخَذَه لم يُفْلِتْه، ث قرأَ: وكذلك أَخْذُ رَبّك إِذا أَخَذَ القُرى وهي ظالمة.
- قوله: لم يُفْلِتْ أَي لم يَنْفَلتْ منه، ويكون معنى لم يُفْلِتْه، لم يُفْلتْه أَحدٌ أَ لم يُخَلِّصْه شيءٌ.
- وتَفَلَّتَ إِلى الشيءِ وأَفْلَتَ: نازع والفَلَتانُ: المُتَفَلِّتُ إِلى الشرِّ؛ وقيل: الكثير اللحم والفَلَتانُ: السريعُ، والجمع فِلْتانٌ؛ عن كراع.
- وفرس فَلَتانٌ أَي نَشيطٌ، حدي الفؤَاد مثلُ الصَّلَتانِ.
- التهذيب: الفَلَتانُ والصَّلَتان، م التَّفَلُّتِ والانْفِلاتِ، يقال ذلك للرجل الشديد الصُّلْبِ.
- ورجل فَلَتانٌ نَشِيطٌ، حديد الفؤَاد.
- ورجل فَلَتانٌ أَي جريءٌ وامرأَة فَلَتانَةٌ وافْتَلَتَ الشيءَ: أَخَذَه في سُرْعة؛ قال قيس ابن ذُرَيْح إِذا افْتَلَتَتْ منك النَّوى ذا مَوَدَّة حَبيباً، بتَصْداعٍ من البَيْنِ ذي شَعْبِ أَذاقَتْكَ مُرَّ العَيْشِ، أَو مُتَّ حَسْرَةً كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على الأَلْ وكان ذلك فَلْتةً أَي فَجْأَة.
- يقال: كان ذلك الأَمرُ فَلْتةً أَ فَجأَة إِذا لم يكن عن تَدَبُّر ولا تَرَدُّدٍ.
- والفَلْتة: الأَمر يقع من غي إِحكام.
- وفي حديث عمر: أَنَّ بيعة أَبي بكر كانت فَلْتةً، وَقى الله شَرَّها.
- قال ابن سيده: قال أَبو عبيد: أَراد فجأَة،وكانت كذلك لأَنها ل يُنْتَظَرْ بها العوامُّ، إِنما ابْتَدَرَها أَكابرُ أَصحاب سيدنا محم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من المهاجرين وعامّة الأَنصار، إِلا تل الطِّيرةَ التي كانت من بعضهم، ثم أَصْفَقَ الكلُّ له، بمعرفتهم أَن لي لأَبي بكر، رضي الله عنه، مُنازع ولا شريك في الفضل، ولم يكن يحتاج في أَمر إِلى نظر، ولا مُشاورة؛ وقال الأَزهري: إِنما معنى فَلْتةً البَغْتَة قال: وإِنما عُوجل بها، مُبادَرةً لانْتشارِ الأَمر، حتى لا يَطْمَعَ فيه من ليس لها بموضع؛ وقال حُصَيبٌ الهُذَليُّ كانوا خَبيئةَ نَفْسي، فافْتُلِتُّهمُ وكلُّ زادٍ خَبيءٍ، قَصْرُه النَّفَد قال: افْتُلِتُّهم، أُخِذوا مني فَلْتة.
- زادٌ خبيءٌ: يُضَنُّ به.
- وقا ابن الأَثير في تفسير حديث عمر، رضي الله عنه، قال: أَراد بالفَلْتة الفَجْأَة، ومثلُ هذه البَيْعةِ جَديرةٌ بأَن تكونَ مُهَيِّجةً للشرّ والفِتنة، فعَصَم اللهُ تعالى من ذلك ووَقى.
- قال: والفَلْتةُ كل شيءٍ فُعِلَ م غير رَوِيَّةٍ، وإِنما بوُدِرَ بها خَوْفَ انتشار الأَمر؛ وقيل: أَرا بالفَلْتة الخَلْسةَ أَي أَن الإِمامة يوم السَّقيفةِ، مالَت الأَنْفُس إِلى تَوَلِّيها، ولذلك كَثُرَ فيها التشاجُر، فما قُلِّدَها أَبو بك إِلا انْتِزاعاً من الأَيْدي واختِلاساً؛ وقيل: الفَلْتَةُ هنا مشتقة م الفَلْتة، آخر ليلةٍ من الأَشْهُر الحُرُم، فيَخْتَلِفون فيها أَمِن الحِلِّ هي أَم من الحَرَم؟ فيُسارِعُ المَوْتُور إِلى دَرْكِ الثأْر، فيكث الفساد، وتُسْفَكُ الدماءُ؛ فشبَّه أَيام النبي، صلى الله عليه وسلم بالأَشهر الحرم، ويوم موته بالفَلْتة في وُقوع الشَّرّ، من ارتداد العرب وتوقف الأَنصار عن الطاعة، ومَنْع من منع الزكاة والجَرْي، على عادة العرب ف أَن لا يَسُودَ القبيلةَ إِلا رجلٌ منها.
- والفَلْتة: آخرُ ليلةٍ م الشهر.
- وفي الصحاح: آخر ليلة من كل شهر؛ وقيل: الفَلْتة آخر يوم من الشه الذي بعده الشهرُ الحرام، كآخر يوم من جُمادى الآخرة؛ وذلك أَن يَرى في الرجل ثأْرَه، فربما تَوانَى فيه، فإِذا كان الغَدُ، دَخَلَ الشهرُ الحرامُ ففاتَه.
- قال أَبو الهيثم: كان للعرب في الجاهلية ساعة يقال لها الفَلْتة، يُغِيرون فيها، وهي آخر ساعة من آخر يوم من أَيام جُمادى الآخرة يُغيرون تلك الساعة، وإِن كان هلالُ رَجَب قد طَلَع تلك الساعةَ، لأَن تل الساعة من آخر جُمادى الآخرة، ما لم تَغِبِ الشَّمسُ؛ وأَنشد والخيلُ ساهِمةُ الوُجُوهِ كأَنما يَقْمُصْنَ مِلْحا صادَفْنَ مُنْصُلَ أَلَّة في فَلْتَةٍ، فَحَوَيْنَ سَرْح وقيل: ليلةٌ فَلْتة، هي التي يَنْقُصُ بها الشهرُ ويَتم، فرما رأَى قوم الهلالَ، ولم يُبْصِرْه آخرون، فيُغِير هؤُلاءِ على أُولئك، وه غارُّونَ، وذلك في الشهر؛ وسميت فَلْتةً، لأَنها كالشيءِ المُنْفَلِتِ بع وَثاق؛ أَنشد ابن الأَعرابي وغارة، بينَ اليَوْم والليلِ، فَلْتَة تَدارَكْتُها رَكْضاً بسِيدٍ عَمَرَّد شبه فرسه بالذِّئب؛ وقال الكميت بفَلْتةٍ، بين إِظلامٍ وإِسْفا والجمع فَلَتاتٌ، لا يُتَجاوَزُ بها جمع السلامة.
- وفي حديث صفةِ مَجْلِ النبي، صلى الله عليه وسلم: ولا تُنْثى فلَتاتُه أَي زَلاَّتُه الفَلَتاتُ: الزَّلاَّتُ؛ والمعنى أَنه، صلى اللهُ عليه وسلم، لم يكن في مجلس فَلَتاتٌ أَي زَلاَّتٌ فَتُنْثى أَي تُذْكَرَ أَو تُحْفَظَ وتُحْكى، لأَ مجلسه كان مَصُوناً عن السَّقَطاتِ واللَّغْو، وإِنما كان مَجْلِس ذِكْرٍ حَسَنٍ، وحِكَمٍ بالغةٍ، وكلامٍ لا فُضُولَ فيه وافْتُلِتَتْ نَفْسُه: ماتَ فَلْتةً ابن الأَعرابي: يقال للموت الفَجْأَةِ الموتُ الأَبْيضُ، والجارفُ واللافِتُ، والفاتِلُ يقال: لَفَته الموتُ، وفَتَله، وافْتَلَتَه؛ وهو الموتُ الفَوا والفُوات: وهو أَخْذةُ الأَسف، وهو الوَحيُّ؛ والموتُ الأَحْمر: القتلُ بالسيف والموتُ الأَسْود: هو الغَرَقُ والشَّرَقُ وافْتُلِتَ فلانٌ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، أَي مات فجْأَةً.
- وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً أَتاه، فقال: يا رسول الله، إِ أُمي افْتُلِتَتْ نَفْسُها فماتَتْ، ولم تُوصِ، أَفأَتَصَدَّقُ عنها فقال: نعم؛ قال أَبو عبيد: افْتُلِتَتْ نفسُها، يعني ماتَتْ فجأَة، ول تَمْرَضْ فتُوصِيَ، ولكنها أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتةً.
- يقال: افْتَلَتَه إِذ اسْتَلَبه.
- وافْتُلِتَ فلانٌ بكذا أَي فوجِئَ به قبل أَن يَسْتَعِدّ له.
- ويروى بنصب النفس ورفعها؛ فمعنى النصب افْتَلَتها اللهُ نَفْسها يتعدّى إِلى مفعولين، كما تقول اخْتَلَسه الشيءَ واسْتَلَبَه إِياه، ثم بُن الفعل لِما لم يسمَّ فاعله، فتحوّل المفعول الأَول مضمراً، وبقي الثان منصوباً، وتكون التاءُ الأَخيرة ضمير الأُم أَي افْتُلِتَتْ هي نَفْسَها وأَما الرفع فيكون متعدّياً إِلى مفعول واحد أَقامه مقام الفاعل،وتكو التاءُ للنفس أَي أُخِذَتْ نفسُها فَلْتةً، وكلُّ أَمر فُعِلَ على غير تَلَبُّثٍ وتَمَكُّثٍ، فقد افْتُلِتَ، والاسم الفَلْتة وكِساءٌ فَلُوت: لا ينضم طرفاه على لابسه من صغره.
- وثوب فَلوت: لا ينض طرفاه في اليد؛ وقول مُتَمِّم في أَخيه مالك عليه الشَّمْلةُ الفَلُوت يعني التي لا تَنْضَمُّ بين المَزادتين.
- وفي حديث ابن عمر: أَنه شهد فت مكة، ومعه جَمَل جَزورٌ وبُرْدة فَلُوتٌ.
- قال أَبو عبيد: أَراد أَنه صغيرة، لا ينضم طرفاها، فهي تُفْلِتُ من يده إِذا اشتمل بها.
- اب الأَعرابي: الفَلُوتُ الثوبُ الذي لا يثبت على صاحبه، للِينه أَو خُشُونته.
- وف الحديث: وهو في بُرْدةٍ له فَلْتةٍ أَي ضيقة صغيرى لا ينضم طرفاها، فه تَفَلَّتُ من يده إِذا اشتمل بها، فسماها بالمَرَّة من الانْفلات؛ يقال بُرْد فَلْتة وفَلُوتٌ وافْتَلَتَ الكلامَ واقْتَرحه إِذا ارْتَجله، وافْتَلَتَ عليه: قضَ الأَمْر دونَه والفَلَتان: طائر زعموا أَنه يصيد القِرَدة وأَفْلَتُ وفُلَيْتٌ: اسمان.
ترجمة أفول باللغة الإنجليزية
أفول
Sinking Sunset
مرادفات أفول
- غِيَاب